إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"العلوم والتقنية" تعلن نتائجها في التجربة الفضائية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "العلوم والتقنية" تعلن نتائجها في التجربة الفضائية

    "العلوم والتقنية" تعلن نتائجها في التجربة الفضائية لاختبار نظرية النسبية العامة " لأينشتاين "

    الرياض : واس

    أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن تحقيق نتائج علمية مذهلة في التجربة الفضائية لاختبار وإثبات مبدأين من نظرية النسبية العامة " لأينشتاين " ، وذلك عبر مشروع مسبار الجاذبية - " ب" بالتعاون مع جامعة ستانفورد الأمريكية.


    وقد جاءت النتائج مقاربة جداً للنتائج المتوقعة نظرياً لمبدأي النظرية النسبية , كما يأتي هذا الإعلان متزامناً مع إعلان في الولايات المتحدة عن هذا الإنجاز العلمي الذي حققه فريق علمي مشترك بين جامعة ستانفورد الأمريكية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية .


    وأوضح الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث أن هذا الإنجاز العلمي يحسب للمملكة العربية السعودية وعلماءها وباحثيها اللذين استطاعوا تحقيق العديد من المنجزات العلمية في محافل دولية مرموقة، مشيراً إلى أن المدينة أنشأت في إطار التعاون العلمي مع جامعة ستانفورد مركز تميز مشترك في مجال الفضاء والطيران، إلى جانب مشاركتها في إطار هذا التعاون في مشاريع عديدة من ضمنها تجارب فضائية تطبق بحمد الله عبر أقمار اصطناعية سعودية.



    وبين أن الاتفاق مع جامعة ستانفورد يأتي في إطار حرص المملكة على تكوين علاقة تعاون للمهمات الفضائية المقبلة،موضحاً أن الاتفاقية تنص على التعاون التقني بين المدينة والجامعة في تحليل التجارب وأنظمة القمر الاصطناعي (مسبار الجاذبية ) حيث تم إرسال عدد من المختصين في المدينة للعمل جنبا إلى جنب مع الباحثين في ستانفورد .+



    وقال " إن العمل التعاوني بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجامعة ستانفورد من خلال هذه التجربة البارزة يشمل فيزياء الفضاء الأساسية ، إضافة إلى بحوث تطبيقية منها تصميم وتصنيع جايروسكوب دقيق جدا، وفيزياء درجات الحرارة المتدنية جداً، وتقنيات القياس المغناطيسي الدقيق للنظم ، والالكترونيات المتقدمة والتقنيات البصرية .


    وأضاف أن الباحثين السعوديين يعملون بالتعاون مع نظرائهم في الجامعة الأمريكية في مشاريع أخرى منها مشروع تطوير آخر ما وصلت إليه تقنيات ليزر الأشعة فوق البنفسجية وتقنيات الاستشعار الزاوي (angular sensing technologies ) ، فضلاً عن تصنيع أنظمة واختبارها في الفضاء باستخدام أقمار اصطناعية سعودية مطورة ومصنعة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.



    وحول مشروع "مسبار الجاذبية - ب" أفاد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث أن العمل على هذا المشروع بدأ في أواخر الخمسينيات من القرن العشرين ، بدعم من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ، بهدف إثبات مبدأين من نظرية أينشتاين للنسبية العامة، الأول والمسمى بـ "الأثر الجيوديسي" (Geodetic effect) الذي ينص على أن جسماً كبيراً كالأرض يقوم بطيّ الزمن كما تنطوي صفيحة مطاطية عند رمي كرة ثقيلة بها، أما الثاني والمعروف باسم "جرّ- الإطار" (Frame-dragging) الذي يقول بأن دوران جسم كبير جداً سيقوم بلفّ الفضاء والزمن المقارب له حال دورانه كما لو قمنا بإدارة الكرة الثقيلة الموجودة على الصفيحة المطاطية.



    من جهته قال المشرف على معهد بحوث الفضاء بالمدينة الدكتور هيثم بن عبدالعزيز التويجري " إن أخصائيين ومهندسين سعوديين قاموا بتصميم وتصنيع أنظمة جديدة مبنية على هذه التجربة في تجارب مستقبلية، مضيفاً بأن هذه الأنظمة تم اختبارها عبر الأقمار الاصطناعية السعودية، فضلاً عن بعض التجارب المشتركة على هذه الأقمار بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) .


    المـصـدر

  • #2
    رد: "العلوم والتقنية" تعلن نتائجها في التجربة الفضائية

    معلومه مفيدة

    تعليق


    • #3
      رد: "العلوم والتقنية" تعلن نتائجها في التجربة الفضائية

      اتمنى ان المدينة تركز على تعريب العلوم لتكون في متناول الجميع

      تعليق


      • #4
        مسؤول في ناسا : لدينا خطة مع الرياض لإطلاق 3 أقمار صناعية





        تعاون سعودي أمريكي ألماني لقياس موجات الجاذبية عام 2020


        كشف لـ"الاقتصادية" بيت وردين، رئيس مركز أبحاث أميس في وكالة ناسا عن وجود خطة لتعاون أمريكي ألماني مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لاطلاق مزيد من الأقمار الصناعية يصل عددها ما بين 2 إلى 3 أقمار صناعية خلال السنوات الخمس المقبلة لمحاولة قياس مستوى الجاذبية من خلالها.


        وقال وردين إنه بحلول عام 2020 م سيتم التعاون بين السعودية وأمريكا وألمانيا لقياس موجات الجاذبية لأول مرة في التاريخ، وأشار إلى أن الفضاء أفضل مكان لدراسة مناخ الأرض ومعظم البيانات عن المناخ في الأرض كانت عبر الفضاء.


        وحول التغيرات المناخية أعرب عن أمله في التواصل مع العالم لإيجاد حل للتغير المناخي، وأكد أن هناك مشكلات كبيرة بسبب أشعة الشمس التي قد تدمر الأقمار الصناعية المستخدمة للاتصالات التي يستخدمها سكان الأرض وقال هي من بين المشكلات التي تواجه عملنا فنقوم بدراسة الجو والمناخ.


        وأضاف وردين، نحن نعمل مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
        منذ نحو 6 سنوات وكانت أول مشاريع لناسا في المنطقة العربية مع السعودية، والآن هناك برامج بحثية مع مصر والأردن والمغرب وتركيا.

        وأكد وردين أننا نعمل بالتعاون مع وكالة الفضاء الألمانية ومدينة الملك عبدالعزيز، وقمنا بتطوير مفهوم يتعلق ببناء عدد من الأقمار الصناعية التي تجعل العالم يفهم كيفية تشكيل هذا الكون الذي نعيش فيه، حيث إن أول قمر تم إطلاقه الصيف الماضي كان بالتعاون مع السعودية، وتم وقتها بناء الهيكل الصناعي للقمر الذي يحمل الأدوات التي تقيس الفضاء وقامت ناسا بالتعاون مع وكالة الفضاء الألمانية ببناء الأدوات التي يحملها القمر الصناعي حيث تم إحضار جميع الأدوات والأجهزة إلى مدينة الملك عبدالعزيز وقمنا باطلاقه الصيف الماضي.

        وأكد أن إطلاق القمر الصناعي كان قصة نجاح تسجل وسنطلق مجموعة أخرى من الأقمار الصناعية، ولقد بدأنا في التعاون في مجالات علمية مختلفة مع السعودية منها اكتشافات في علوم الفضاء على القمر والمريخ والأرض أيضا.


        تعليق


        • #5
          رد: "العلوم والتقنية" تعلن نتائجها في التجربة الفضائية

          المشاركة الأصلية بواسطة جبل النار مشاهدة المشاركة
          اتمنى ان المدينة تركز على تعريب العلوم لتكون في متناول الجميع
          من زمان وهي مركزه على ذلك وكل شهر تقريباً يتم اصدار المزيد والمزيد من الكتب الجديدة والمجلات العلمية الجديدة



          وانا اصلاً نزلت موضوع حول هذا الامر


          المملكة العربية السعودية
          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
          ووداعاً





          تعليق

          ما الذي يحدث

          تقليص

          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

          من نحن

          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

          تواصلوا معنا

          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

          editor@nsaforum.com

          لاعلاناتكم

          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

          editor@nsaforum.com

          يعمل...
          X