إف-104 ستار فايتر |
|
طائرة اعتراضية، مقاتلة-قاذفة | |
الولايات المتحدة | |
لوكهيد | |
2.578 | |
1.42 مليون $ للطراز إف-104 G | |
20 فبراير 1958 | |
4 مارس 1954 | |
2004 (من إيطاليا) | |
خارج الخدمة | |
القوات الجوية الألمانية القوات الجوية الأمريكية |
|
القوات الجوية اليابانية القوات الجوية التركية |
|
اللوكهيد إف-104 ستار فايتر هي طائرة حربية اعتراضية أمريكيةمن إنتاج شركة لوكهيد. خدمت الستار فايتر في القوات الجوية الأمريكيةبين عامي 1958 و1967. كانت الإف-104 ذات محرك واحد وأداء فوق صوتي عالي. تعد الطائرة ضمن سلسلة طائرات القرن الأمريكية. ظلت الستار فايتر في الخدمة مع القوات الجوية للحرس الوطني الأمريكي حتى خرجت عام 1975. كما استمرت ناسا في استخدام سرب صغير من الطائرة في اختبارات الطيران الفوق صوتية وبرامج الفضاء حتى خرجت من ناسا عام 1994. تم إنتاج عددا من النسخ التدريبية اشهرها ال TF-104G.خدمت الإف-104 خلال حرب فييتنام، كما تم الدفع بالإف-104 A لفترة بسيطة خلال الحروب الباكستانية الهندية. كما شاركت الإف-104 التابعة لسلاح الجو التايواني في الصراع مع القوات الجوية الصينية حول جزيرةكنمن. نجح الطراز إف-104 G في الفوز بمسابقة طائرة مقاتلة-قاذفةجديدة لحلف الناتو وشهدت انتشارا واسعا في القوات الجوية للعديد من الدول الأوروبية حتى أواخر الثمانينات.طورت لوكهيد أكثر الطرازات تقدما الإف-104 S خصيصا لسلاح الجو الإيطالي والتي صممت لتحمل الصاروخ جو-جو إيه.آي.إم-7 سبارو. ظلت القوات الجوية الإيطالية تستخدم الإف-104 حتى عام 2004 وتعد بذلك أطول مستخدم للستار فايتر. كما ألغى مشروع طائرة متقدمة معدلة بشكل كبير كان من المفترض ان تسمى CL-1200.انتشر عن الستار فايتر انها طائرة غير أمنة، وخصوصا في خدمة القوات الجوية الألمانية حيث سببت الفضائح والرشاوى التي ارتبطت بعقود شراء الطائرات في كل من ألمانيا واليابان جدلا كبيرا. إلا أن دراسة أمريكيةلطائرات القرن أثبتت أن الإف-100 سوبر سابر كان لها معدل حوادث أعلى من الإف-104.