Print this page

دعم رواد الأعمال و الإبداع في مجال تقنية المعلومات و الإتصالات

تشرين2/نوفمبر 02, 2016 2752

د.عبدالله الذوادي

تحت رعاية رئيس جامعه البحرين البروفسور رياض حمزه نظمت عمادة تقنية المعلومات مؤتمرها لدعم رواد الأعمال والإبداع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2016. تأتي هذه المبادرة ليستمع الطلبه و الحضور من المهتمين في قطاعي العام و الخاص إلى التجارب، و قصص النجاح و التحديات التي واجهت رواد الأعمال أثناء مسيرتهم في خلق شركاتهم الخاصه. ليكون ذلك نموذجا عمليا لتشجيع الطلبه والخريجين على تبنى فكرة ريادة الأعمال (Enterpurnourship) كخيار للإنخراط في سوق العمل و تقليل فجوة العاطلين من فئة الشباب التي قدرتها منظمة العمل الدوليه ب 30% في مملكة البحرين مع نهاية 2018. و تساعد ايضا على زياده نسبة إقبال الشباب على القطاع الخاص الذي يشكل البحرينيين فيه 60% تقريبا.

من هذا المنطلق لا يخفى على المهتمين في مجال التكنولوجيا الحديثه تسارعها و تطورها بشكل كبير و مستمر، و امثله على هذه التكنولوجيا؛ تقنية المعلومات والاتصالات (ICT)، "أنترنت الأشياء" (Internet of things IOT)، تقنيات الجيل الخامس من شبكات الهواتف النقالة (5G)، تقنيات الهواتف الذكيه (Smartphones)، تقنيات أمن المعلومات (Cybersecurity)، تقنيات الحوسبة السحابية و المعلومات الضخمه (Cloud computing & Big Data) الروبوتات الآلي (Robotics) ، بالإضافة الى جميع التطبيقات الإبداعيه المختلفه (SmartApps) التي يستفيد منها الإنسان في ادارة شؤون حياته اليومية بنمط أكثر سهولة و ذكاء. و وفقا لشركات الابحاث "تتوقع وجود 50 مليار من أجهزة الأستشعار الذكية (Smart sensors) الموصله بشبكة الانترنت بحلول عام 2020"، هذا يعني أنه سوف يخلق فرصا ضخمة لرواد الأعمال للإستثمار في هذا المجال المتصاعد.

هذه الطفره الهائله تتطلب ان تتظافر الجهود المشتركه من الافراد، الدوله، القطاع الخاص و منظمات المجتمع المدني ذات الصله نحو تشجيع الإبداع و ريادة الأعمال في هذه المجالات الصاعده من تقنيات المعلومات والاتصالات.
و حتى يتحقق ذلك يجب أن يتمتع الفرد بمهارات، المعرفه، الإبداع و السلوك الإيجابي.
أما على مستوى الدوله، فيجب العمل على تبني برامج تطوير ريادة الأعمال و خلق نظام متكامل (Enterpurnours echosystem) يبدأ من مراحل التعليم المبكره في الفصول الدراسية. و ايجاد تسهيل و طرق تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بسهوله و حرفيه، و تشجيع القطاع الخاص للمساهمة كشريك مستثمر و مرشد مع رواد الأعمال الجدد. بالإضافه الى خلق حاضنة أعمال (Encubator) و مرشدين (mentors) يقوم على التوفيق بين التقنية الحديثه و متطلبات سوق العمل معززة بمعلومات من مركز متخصص للبحث والتطوير و المعرفه لرواد الأعمال الجدد.

ict2016
@dralthawadi

Latest from د.عبدالله خليفه الذوادي