نيسان/أبريل 16, 2024
الشريط

السعودية وقطر تحدثان منظومات الباتريوت باك 3 PAC3 MSE Featured

آب/أغسطس 02, 2016 3184

منحت وزارة الدفاع الامريكية شركة لوكهيد مارتن عقدا بقيمة 58.11 مليون دولار امريكي لتحديث منظومات الباتريوت السعودية والقطرية.

من المتوقع الانتهاء من تنفيذ العقد بتاريخ 30 يونيو 2019.

يشمل العقد تحديث برمجيات صاروخ الباتريوت، وهذا التحديث هو جزء من التحديث الشامل الذي خضعت له منظومة الباتريوت باك 3 PAC-3 Missile Segment Enhancement (PAC-3 MSE).

يشمل برنامج الباك 3 ام اس أي PAC-3 MSE التحديثات التي ستطال صاروخ الباتريوت من تحديث لبرمجيات الطيران، تجارب الطيران، تعديل وتاهيل المنظومات الثانوية، وتزويد الصواريخ بمحركات دافعة اقوى من سابقاتها، وتزويد الصاروخ بمجنحات اكبر وتعديل على تصميمه لاعطائه قدرات مناورة جوية عالية لاصابة هدفه وتدميره. ستزيد هذه التعديلات من مدى الصاروخ وارتفاعه بنسبة 50% . كما ان المجنحات الكبيرة المضافة يمكن طيها ويساعد ذلك على اطلاق الصاروخ من انابيب الاطلاق الحالية. ويمكن اطلاق 16 صاروخ باتريوت من خلال  منظومة الباك 3 بالمقارنة سابقا مع اطلاق أربعة صواريخ من منطومة الباك2.

كما يشمل التحديث إضافة الى التحسينات على الصاروخ: تزويد المنظومة بجهازية اطلاق مكونة من أربعة مجموعات اطلاق (أربعة صواريخ لكل منها)، حاسوب لادارة النيران ، ومنظومة اطلاق  الكترونية محدثة Enhanced Launcher Electronics System (ELES).

صواريخ باتريوت الاعتراضية PAC3 MSE تستخدم تقنيات متقدمة  لتحقيق الإصابة للقتل والتي ترتكز على الدفة التي توفرها منظومة التحكم بالنيران، المرونة التي توفرها قدرات المناورة للصاروخ، مدى الرمي الفعال داخل وخارج الغلاف الجوي، القدرة على التعاون مع منظومات التحكم والسيطرة المتوافرة لدى مشغلي هذه الصواريخ وأخيرا الاندماج مع سائر منظومات صواريخ الدفاع الجوي الأخرى.

تستطيع صواريخ الباتريوت اعتراض واسقاط مختلف التهديدات ضمنا الصواريخ الباليستية التكتية، صواريخ الكروز والطائرات. وقد شهدت منظومات الباتريوت تغييرات من جميع الجوانب عن النسختين اللتين سبقتاه وخاصة في مجال البحث والمطاردة - كما أنه يستطيع التعرف على الصواريخ التي تحمل شحنات كيميائية أو رؤوس غير تقليدية، وتدميرها في ارتفاع آمن. يبلغ طول صاروخ باتريوت الحديث PAC-3 حوالي 5 أمتار ووزنه يصل إلى 312 كيلوجرام منها 73 كغم من المواد المتفجرة، ويمكن تحميل منصة الإطلاق 16 صاروخاً دفعة واحدة.

تجدر الاشارة الى الى ان السعودية وقطر سبق ووقعتا عقدا مع شركة لوكهيد مارتن لشراء النموذج المطور من صواريخ الباتريوت PAC3  وصواريخ الباتريوت المحدثة PAC3 MSE في صفقة قدرت قيمتها 1.1 مليار دولار.

وشملت الصفقة الى جانب الصواريخ وحاوياتها والصواريخ التجريبية، معدات القياس عن بعد التابعة لتلك الصواريخ، ومعدات تعديل لمنصات الإطلاق، ومعدات النظام اللوجستية الآلية وقطع الغيار، بالإضافة إلى الإصلاح ومعدات الدعم ومعدات التدريب وأعمال التوثيق التقنية وتدريب الكوادر البشرية وخدمات الدعم اللوجستي.

 ان الصواريخ الاعتراضية PAC3 MSE تستخدم تقنيات متقدمة  لتحقيق الإصابة للقتل والتي ترتكز على الدفة التي توفرها منظومة التحكم بالنيران، المرونة التي توفرها قدرات المناورة للصاروخ، مدى الرمي الفعال داخل وخارج الغلاف الجوي، القدرة على التعاون مع منظومات التحكم والسيطرة المتوافرة لدى مشغلي هذه الصواريخ وأخيرا الاندماج مع سائر منظومات صواريخ الدفاع الجوي الأخرى.

 

حمل مواصفات صواريخ الباتريوت

Last modified on الثلاثاء, 02 آب/أغسطس 2016 06:33
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com