إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا اتخذت باكستان موقف الحياد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا اتخذت باكستان موقف الحياد

    استغرب الكثير وقد يكون انصدم الكثير بموقف باكستان ارجو ان تقرء هذا المقال لتعرف اين مصالح باكستان في هذه الحرب

    هذا مقال في جريده اليوم

    عاصفة الحزم والمصالح الاقتصادية


    عبدالرحمن العومي

    منذ تدفق النفط في ارض العرب، كان خير هذا النفط وهذه الثروة الضخمة يعم جميع بلدان العالم الاسلامي، فدول الخليج اشركت في المردود الاقتصادي جميع الدول الاسلامية من مبدأ تعاليم ديننا الحنيف الذي يوصي بأن نتعاون في السراء والضراء، فقد قال رسول الله «صلى الله عليه وسلم»: «المومن للمومن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا». ولهذا آمنت دول الخليج بوحدة المصير لجميع الدول الاسلامية، وقدمت الدعم المادي لكل دول العالم الاسلامي للمساعدة بالنهوض بها، ودعم برامج التنمية والقضاء على الفقر ودعم التعليم ومحاربة الامراض، والمساعدة على خلق فرص عمل لأبناء تلك الدول، سواء في داخل اوطانهم او ايجاد لهم فرص عمل في دول الخليج، كما ساعدتهم على التخلص من الآثار السلبية التي خلفها الاستعمار في بلادهم، ومساعدة دول كثيرة لنيل استقلالها، وتكوين وطن قادر على العيش بحياة كريمة، والاستمرار في ظل نظام اقتصادي دولي متوحش ينال من استقلالية الدول الضعيفة وحريتها.
    لقد مرّ كثير من الدول الاسلامية بظروف اقتصادية صعبة؛ بسبب عوامل وكوارث طبيعية، مثل كوارث الجفاف والقحط التي ضربت بعض الدول الاسلامية الافريقية او الزلازل والفيضانات التي اصابت بعض الدول الاسلامية الآسيوية.
    كما انه في احيان اخرى تكون الازمات الاقتصادية هي نتاج اعمال بشرية تمر بها الدول الاسلامية، مثل ازمات الديون او السياسات الاقتصادية الفاشلة والفساد وعمليات النصب والاحتيال او الانقلابات العسكرية والثورات الشعبية أو الحروب البينية والاهلية التي عادة يرافقها تعطل الموارد الاقتصادية والأدوات الانتاجية، مما يسبب وقوعها فريسة سهلة للدول الاستعمارية ولصندوق النقد الدولي، الاداة الاكبر في ايدي الدول الامبرالية، كما ان بعض الدول الاسلامية الكبرى وقعت ضحية الحصار الدولي التي تفرضه الدول الرأسمالية.
    ومن اكثر واكبر الدول الاسلامية التي تعرضت لأزمات مالية كانت دولة باكستان، الدولة الاسلامية الاقوى عسكريا، والدولة الاسلامية الوحيدة في النادي النووي، ولهذا كانت دول الخليج تعتبر باكستان سندا قويا يعتمد عليه وقت الازمات. في المقابل كانت دول الخليج تمثل خزينة مالية لباكستان وعمقا استراتيجيا يعتمد عليه في اوقات السلم والحرب والازمات والكوارث. وقد جربت باكستان الدول الخليجية التي لم تتوان للحظة في دعم باكستان، وكانت شعوب الخليج تسابق حكوماتها في تقديم الدعم المادي والاجتماعي، كما فتحت الدول الخليجية اسواقها للعمالة الباكستانية والمنتجات الباكستانية. وكم ضحت دول الخليج بكثير من علاقتها مع دولة بحجم الهند، الجار اللدود لباكستان، لكي نثبت للعالم ان باكستان لها عمق استراتيجي عربي. وبما ان الايام دول، ففي اول اختبار حقيقي لوقوف باكستان بجانب دول الخليج للاسف لم يكن الموقف الباكستاني حسب ما هو متوقع وما هو مطلوب، فيبدو ان باكستان آثرت مصالحها القُطرية المتمثلة بالمشروع المسمى (السلام) الذي وقع سنه 2010 ميلادية بين الرئيس الايراني احمدي نجاد والرئيس الباكستاني اصف علي زرداري، والذي تبلغ كلفته الاجمالية 7,5 مليار دولار، والذي بموجبه توفر ايران 21,5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا لباكستان لمدة 25 سنة، والذي سيمكن باكستان من توليد نحو 3000 الى 4000 ميجا واط من الكهرباء، كما اتفقت ايران وباكستان على بناء مصفاة لتكرير النفط في باكستان بمبلغ 4 مليارات دولار، كما يتوقع الخبراء الاقتصاديون ان يزيد التبادل التجاري والتقني في المجال النووي بين ايران وباكستان، وبهذا تكون باكستان قد استبدلت حليفها الاستراتيجي العربي بحليف استراتيجي ايراني، وهذا ما دفع وزير الدولة للشئون الخارجية الاماراتي للقول: انه على باكستان ان توضح موقفها من العلاقات الاستراتيجية مع دول الخليج العربي.
    وأعتقد ان الموقف الباكستاني واضح جدا. وبعيدا عن كل الدبلوماسية، فإن لباكستان مصالح مع ايران اكبر من مصالحها مع الدول العربية، ولهذا فإنه يتوجب على الدول العربية البحث عن المصالح الاقتصادية لنسج علاقتها الاستراتيجية المستقبلية.
    فعملية عاصفة الحزم كشفت لنا مواقف الدول الاخرى بعيدا عن الزيف والخداع والدبلوماسية، وعلينا من الآن بناء اقتصادنا وتسخير ثرواتنا في سبيل مصالحنا الامنية والاستراتيجية، وعدم الاعتماد على أي حليف؛ لأن المصالح تتغير والايام دول.
    حفظ الله بلادنا من كل سوء.

  • #2
    رد: لماذا اتخذت باكستان موقف الحياد

    مجلس وزرائهم هو الي اختار الحياد برضى الرئيس الشيعي .
    وحتى الجيش فيه كثير شيعه متنفذين لدرجة ان مناسبات الشيعه يحييونها العسكر الشيعي داخل المعسكرات يعني من الحريه الدينيه وكذا .
    انا من عرفت ان الشيعه متنفذين بالجيش خلاص فقدت الامل فيهم .
    ياليت الدوله تراجع حساباتها في الدعم اللامحدود .

    تعليق


    • #3
      رد: لماذا اتخذت باكستان موقف الحياد

      سياسة دول الخليج المبنيةعلى مساعدة الاشقاء والاخوان وبلا بلا بلا الكلام الفاضي هو ما جعل بعض الاحلاف

      تخذلنا .. لو كانت دول الخليج تبني علاقاتها مع الدول العربية والاسلامية على المصالح والمصالح فقط فقط

      فلن يجرؤ احد ان يلوى ذراعك .. عهد الملك عبدالله انتهى عهد التبذير والمساعدات لدول بغير وجة حق الان

      عهد ابو فهد ومعروف ان ابو فهد سياسيى محنك نسخة طبق الاصل من اخوانة فيصل وفهد رحمهم الله ابو فهد

      لن يسلك مسار ابو متعب ابو فد سيسلك مسارة الخاص وسيرسم الخطوط العربية والطويلة ولا شي غير المصالح

      كلى يقين بسياسة ابو فهد اللهم امد في عمرة سنين مديدة .





      تعليق


      • #4
        رد: لماذا اتخذت باكستان موقف الحياد





        ستندم باكستان على هذا الخذلان

        لكن الحمد لله ان خذلانهم جاء على حرب الحوثيين وليس ايران

        sigpic

        تعليق


        • #5
          رد: لماذا اتخذت باكستان موقف الحياد

          الحمد لله الذي صرف باكستان عن المشاركة في الحرب وأسأله أن يصرف دولتين عربيتين عن المشاركة في هذه العاصفة المباركة ونحن أغنياء عنهم بالله سبحانه
          وتعالى وحده لاشريك له ثم بإمكاناتنا الوطنية الذاتية .. نحن شعب يبلغ عدده 20 مليون ولدينا خير كثير ونعمه من الله ونقدر على رد الأخطار عن أنفسنا بأنفسنا متوكلين على الله ولسنا بحاجة لأحد

          تعليق


          • #6
            رد: لماذا اتخذت باكستان موقف الحياد

            والله ما اقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل ... كذا يا باكستان دعمناكم في مشروعكم النووي والغرب ساحب عليكي ... إذا انت أكرمت الكريم ملكته ... وإن انت اكرمت اللئيم تمردا

            تعليق


            • #7
              رد: لماذا اتخذت باكستان موقف الحياد

              الحياد في بعض المواقف هو خيانة وليس حياد

              تعليق

              ما الذي يحدث

              تقليص

              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

              من نحن

              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

              تواصلوا معنا

              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

              editor@nsaforum.com

              لاعلاناتكم

              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

              editor@nsaforum.com

              يعمل...
              X