إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصنع سيارات في السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: مصنع سيارات في السعودية

    ليس المهم عندي صناعة السيارات بقدر نقل التقنية للأجزاء المهمة كالمحرك والجيربوكس والشاص .. أما التجميع فصح أنه مهم لكن ينبغي أن نركز على الأهم وإلا سنكتشف في النهاية أننا لا نمتلك إلا القشور ..

    تعليق


    • #62
      رد: مصنع سيارات في السعودية

      «الزاهد» تعتزم إنشاء مصنع شاحنات في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية



      "الاقتصادية" من جدة
      تعتزم شركة الزاهد للتراكتورات والمعدات الثقيلة المحدودة تشييد مصنع خاص لإنتاج شاحنات "فولفو" و"رينو" في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، على قطعة أرض صناعية مساحتها 225 ألف متر مربع قامت بشرائها أخيرا في المرحلة الثانية بالوادي الصناعي. وسيتم تطويره على مساحة قدرها 60 ألف متر مربع ومن المتوقع أن يقوم بإنتاج أربعة آلاف شاحنة سنوياً وسيقوم بتوفير 400 وظيفة جديدة.وقال فهد الرشيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية: "إن مصنع تجميع الشاحنات الجديدة الذي ستقوم شركة الزاهد بتشييده يضع علامة مميزة في مسيرة المدينة ويؤكد أنها باتت نقطة جذب رئيسية لكل أنواع الاستثمارات والصناعات بفضل ما تتمتع به من بنية تحتية عالية الجودة وفق أحدث وأرقى المعايير العالمية، إضافة إلى ارتباط الوادي الصناعي المباشر في ميناء الملك عبدالله الذي سيمكن من تقليص الوقت والجهد لعمليات الاستيراد والتصدير والإجراءات الجمركية والحكومية، وتجعل منه مركزاً عالمياً للخدمات اللوجستية ونقطة انطلاق للوصول إلى نحو 250 مليون مستهلك في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كذلك وجود محطة قطار الحرمين السريع الذي يربط مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك مشروع الجسر البري الذي سيربط شرق المملكة بغربها من خلال شبكة قطارات متطورة".من جهته، قال عمرو خاشقجي نائب الرئيس لشؤون مجموعة شركات الزاهد: "نحن فخورون بوجودنا في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، التي تعد من أهم مخرجات عملية التحفيز الاقتصادي، واحتلت المملكة على أثرها موقعاً متقدماً على سلم المناطق الاستثمارية الأبرز على مستوى المنطقة والعالم".وأضاف خاشقجي: "استثمارنا في الوادي الصناعي يعد من أهم مراحل التوسع التي تشهدها أعمال شركة الزاهد، وسيقدم نقلة مميزة للاقتصاد السعودي غير النفطي، حيث سيعمل المصنع الذي نعتزم إنشاءه على إنتاج شاحنات فولفو". وأكد خاشقجي "أن الشركة ستعمل خلال الفترة المقبلة على إنهاء تصاميم المصنع للتبدأ في الأعمال الإنشائية بحلول الربع الأول من العام المقبل".

      تعليق


      • #63
        رد: مصنع سيارات في السعودية

        في عام 2011



        وقعت شركة مصنع آليات النظافة REM أكبر شركة متخصصة على مستوى الشرق الأوسط منذ أكثر من 27عاما في مجال تصنيع معدات النظافة والمعدات الثقيلة ومعدات فرز وإعادة تدوير النفايات أن الشركة اتفاقية مع شركة SHANXI الصينية لصناعة الشاحنات لتسهم في نقل تكنولوجيا صناعة الشاحنات وقطع غيارها وذلك من خلال إنشاء أول مصنع لإنتاج الشاحنات بالمملكة العربية السعودية بتصنيع كامل تحت اسم وشعار وهوية سعودية.

        صرح بذلك السيد سلطان بن فهد الشهراني - مدير عام الشركة وأشار إلى أن الشركة تعتزم إنشاء المصنع الجديد برأس مال يتجاوز (600مليون دولار) وسيكون إنشاؤه على عدة مراحل على الأرض المخصصة له في المدينة الصناعية ب(سدير) على مساحة 150.000م2 وتجدر الإشارة أن شركة مصنع آليات النظافة تمتلك المقومات الهندسية الفنية في مجال الصناعة والبحث والتطوير وقد عكفت الشركة منذ 3 سنوات على دراسة المشروع من جميع الجوانب وقامت الشركة بإنتاج ثلاثة موديلات بأحجام مختلفة من الشاحنات 8 طن - 12طناً - 19طناً وتجربتها وإجراء الاختبارات اللازمة لها بما يتوافق مع طبيعة وبيئة المملكة العربية السعودية.



        وأضاف : لقد تم بيع عدد من الشاحنات وهي تعمل منذ عام كامل في السوق السعودي -ولله الحمد- أثبتت جودتها ومنافستها لمثيلاتها في السوق من المنتجات اليابانية والأوروبية والجدير بالاهتمام والذكر أن أسعار البيع تقل عن مثيلاتها في السعر 40% على الأقل. وفي خطوة نحو فتح الفرص الاستثمارية المميزة والنادرة في مجال الاستثمار الصناعي تعتزم الشركة طرح 50% من المشروع للصناديق الاستثمارية للقطاع الحكومي والقطاع الخاص ورجال الأعمال عن طريق إحدى أكبر الشركات المالية المتخصصة والتي ستتولى بدورها هذا الجانب من جوانب الاستثمار في المشروع عبر طرح هذه الفرصة الاستثمارية.



        وقد أوضح السيد سلطان الشهراني أن شركة مصنع آليات النظافة تسعى دائماً ومنذ نشأتها في نقل وتوطين تقنية الصناعات الثقيلة والمنتجات المتخصصة في المحافظة على نظافة البيئة وتعمل على تطويرها وتسعى دائماً لجلب أحدث ما توصلت له التكنولوجيا والتقنية الحديثة والاستعانة بأفضل الخبراء والاستشاريين في العالم لنقلها وتوطينها بما يتناسب مع بيئة المملكة العربية السعودية.

        الجدير بالذكر أن (شانكسي) شركة مملوكة للحكومة الصينية لديها عدة مصانع ويعمل في المصنع الواحد أكثر من 11.000موظف منهم 2000 مهندس وفني على مساحة أكثر من ثلاثة مليون متر مربع (3.140.000م2) وتمتلك شركة شانكسي التقنية الألمانية والنمساوية في صناعة شاحناتها من خلال اتفاقيتها بالتعاون الإستراتيجي الموقعة مع شركة (مان) الألمانية وشركة (شتاير) النمساوية وبذلك فإن شركة شانكسي تمتلك بموجب هذه الاتفاقيات الموقعة التقنيات الألمانية والنمساوية في صناعة الشاحنات. وقد أعرب مدير عام شركة مصنع آليات النظافة عن بالغ شكره وتقديره لما تقوم به وتقدمه هيئة المدن الصناعية من دعم وتشجيع وتنظيم ساهم في تطور الصناعة الوطنية ممثله بمدير عام هيئة المدن الصناعية الدكتور توفيق الربيعة الذي قام بزيارة الشركة والاطلاع عن قرب على المشروع وما وصل إليه من تقدم وأبدى استعداده ودعمه التام لمثل هذه المصانع والمشاريع الصناعية الجديدة وذلك منذ نشأتها وحرصاً منه على نقل التقنية المتطورة والصناعات المتقدمة للوطن.

        وفي عام 2013

        وضعت الشركة صور الشاحنات التي سوف تصنعه


        تعليق


        • #64
          رد: مصنع سيارات في السعودية

          مضبوط اهم شي ان التقنيه المانيه نمساويه
          بس ودي لو يكون فعلا صناعة المحرك والجيربوكس صناعه سعوديه
          لانه بيكون عندنا صناعه سعوديه ميه فالميه

          تعليق


          • #65
            رد: مصنع سيارات في السعودية

            «تويو موتو» اليابانية تنشئ أكبر مصنع للإطارات في الشرق الأوسط في ينبع




            قام وفد من شركة "تويوموتو" اليابانية أمس بزيارة لمدينة ينبع الصناعية حيث كان في استقبالهم عدد من مسؤولي الهيئة الملكية بينبع وتعتبر شركة "تويوموتو" من الشركات اليابانية الرائدة في مجال تصنيع الاطارات بأنواعها المختلفة وتمثل حصة الشركة في سوق الشرق الاوسط ما يقارب 19% من اجمالي حجم انتاجها العالمي كما ان شركة "تويو موتو" تمتلك مركز ابحاث متطورا لتصميم وتطوير منتجات الاطارات اضافة الى تقديم الخدمات الفنية لمصنعي الاطارات الاخرين.تجدر الاشارة الى ان شركة "تويوموتو" اليابانية كانت قد وقعت مع الشريك السعودي اتفاقيه شراكه لإنشاء مصنع للاطارات بمدينة ينبع الصناعية بالهيئة الملكية بينبع على مساحة إجمالية قدرها20 هكتارا وسيتم تطوير المشروع الذي هو الآن في مرحلة التصاميم الهندسية النهائية لانتاج ما يقارب 54 مقاساً للاطارات المختلفة ليتم البدء بانتاج 9 مقاسات من الاطارات باجمالي انتاج سنوي يبلغ 2 مليون اطار لسيارات النقل الصغيرة والخفيفة و 14 مقاسا بإجمالي انتاج سنوي 300.000 اطار في السنة للسيارات الشاحنات والنقل الثقيل لسد حاجة السوق المحلي والعالمي.كما ان شركة "تويوموتو" والشريك السعودي بدأت بافتتاح اول مراكز لبيع منتج اطارات "تويوموتو" اليابانية بمدينة الرياض تمهيداً للبدء في التسويق الفعلي لتغطية الطلب في السوق المحلي الى ان يتم الإنتاج الفعلي لمثل هذه الاطارات بمدينة ينبع الصناعية حال الانتهاء من انشاء المصنع.وذكر الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتورعلاء بن عبدالله نصيف ان مثل هذه المصانع تأتي كنتيجة لجاهزية مدينة ينبع الصناعية لاحتضان مختلف الصناعات ويشكل مجمع السيارات Zone Auto احد هذه المشاريع للاستفادة من توفر المواد الخام ووجود سلسلة من الصناعات المترابطة والتي تشكل قيمة مضافة لهذا المجمع والصناعات الاخرى، واضاف الى انه تم الالتزام بتوفير الخدمات والمنافع للمصنع الياباني من كهرباء ومياه وغاز وتهيئة الموقع بالشكل الذي يتيح للمستثمر البدء في الانشاء وممارسة نشاطه في خدمة السوق المحلية والعالمية.



            تعليق


            • #66
              رد: مصنع سيارات في السعودية

              مصنع سيارات السعاف و الإطفاء



              المصنع السعودي الاجهزة الاطفاء
              Saudi Factory for Fire Equipment (SFFECO)

              http://www.sffeco.com/m/sffeco.html





              شركة دلتا لصناعة السيارات

              http://www.delta-mfg.com/




              مودا كار

              http://www.modacar.com.sa/arabic/pictures1.php?cat=21-local

              تعليق


              • #67
                رد: التطور الصناعي في المملكة

                فاقت الإنتاج المتوقع والبدء في التصدير 2014

                تزويد السوق المحلية بـ 650 شاحنة مصنّعة في السعودية

                وزير التجارة والصناعة في شاحنة "إيسوزو" خلال تدشين مصنع للشركة في السعودية في وقت سابق. «الاقتصادية»
                عبد العزيز الفكي من الدمام


                قال لـ "الاقتصادية" مسؤول في هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" أمس إن السعودية أنتجت حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري 650 شاحنة نقل خفيف تم تصنيعها محلياً في المدينة الصناعية الثانية في الدمام، كاشفا أن هذا العدد من الشاحنات قد بيع بالكامل داخل السوق المحلية.


                وأوضح لـ "الاقتصادية" محمد الحبشان مدير المدينة الصناعية الثانية في الدمام أن الطاقة الإنتاجية لخطوط إنتاج وتصنيع شاحنات تجاوزت العدد المتوقع وقدره 600 شاحنة بنهاية العام الجاري، متوقعا أن يرتفع عدد السيارات المصنعة حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل.


                وأشار إلى أن العدد المصنع من الشاحنات الخفيفة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام يأتي ناتج ثمار تعاون واستثمار سعودي ـ ياباني في مصنع (إيسوزو) في صناعية الدمام الثانية.


                وتوقع الحبشان أن يتم تصنيع قرابة 2000 شاحنة خلال العام 2014 م، ويتم الدفع بها لتغطية حاجة السوق المحلية من الشاحنات الخفيفة، على أن يتم تصدير ما فاض عن حاجة السوق لعدد من الأسواق الخارجية، كاشفا أن اجتماعا عُقد أخيراً مع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تم فيه التباحث حول آخر المستجدات بهدف الحصول على الاعتماد اللازم لبدء عمليات التصدير، متوقعا أن يبدأ التصدير خلال العام المقبل.


                على صعيد ذي صلة، قال الحبشان إن مشروع ربط مدينة الجبيل الصناعية بمدينة الدمام سيدعم قطاع الصناعة في المدن الصناعية بالمنطقة، خاصة أن المشروع يربط أيضاً هذه المدن بميناء الملك عبد العزيز بالدمام، ما يسهم في توفير الخدمات المساندة لصناعة السيارات.


                «الاقتصادية» 15/02/2011.



                وتخطط السعودية للتصنيع الكامل للسيارات، كجزء من برنامج استراتيجي لتوسيع القاعدة الصناعية فيها.


                ومن المتوقع أن تتقدم هذه الخطط مع قيام واحدة من أشهر ماركات السيارات في العالم بإنشاء معمل للتصنيع في السعودية في وقت تتزايد فيه مبيعات السيارات المستوردة.
                حيث تعتزم جاكوار لاند روفر، التابعة لشركة تاتا الهندية، إجراء عملية تقييم لاقتراح بإنشاء خط إنتاج في مدينة ينبع، بعد التوقيع على مذكرة تفاهم في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي لإجراء دراسة حول مدى جدوى المشروع.وجاء العرض السعودي مباشرة في أعقاب صفقة بين جاكوار وشركة شيري الصينية لصناعة السيارات بإنتاج موديلات جاكوار ولاند روفر في معمل في شنغهاي، سيتم افتتاحه في 2015.وبموجب الخطة، ستنشئ السعودية مركزاً لإنتاج السيارات بقيمة مليار دولار في مدينة ينبع الصناعية، التي هي أصلاً موطن لعدد من معامل التكرير، ومجمع للبتروكيماويات وشركات أخرى.

                تعليق


                • #68
                  رد: مصنع سيارات في السعودية



                  الشركة العالمية لصناعة السيارات







                  19.320





                  ______________________________

                  8،128





                  ______________________

                  12،114







                  موقع الشركة

                  http://ramksa.com/


                  تعليق


                  • #69
                    رد: مصنع سيارات في السعودية

                    اختبار الصيف يمهِّد للتصدير إلى دول الخليج

                    «إيسوزو» تزيد إنتاج الشاحنات السعودية في 2014 إلى 1800



                    عبد العزيز الفكي

                    منذ إعلان وزير التجارة والصناعة، في كانون الأول (ديسمبر) 2012، تدشين أول شاحنة تصنعها شركة “إيسوزو” محليا، بشراكة استثمارية سعودية ـ يابانية؛ تجاوز إنتاج الشركة في السنة التشغيلية الأولى 700 شاحنة، فيما تخطط لرفع إنتاجها إلى 1800 شاحنة في العام الجاري 2014، وذلك باستخدام كوادر فنية سعودية. وفي حوار أجرته “الاقتصادية” مع إبراهيم الرشودي، نائب الرئيس لشركة “إيسوزو موتورز” السعودية العربية المحدودة، قال: إن إنتاج المصنع من الشاحنات، تم بيعه بالكامل لوكلاء “إيسوزو” المحليين، ويُتوقع أن تبلغ مبيعاتها في السعودية، نحو 18 ألف شاحنة في العام المقبل. وأضاف، وصلت نسبة السعودة في مصنع “ إيسوزو” في الدمام، إلى 40 في المائة من إجمالي العاملين، فيما تنتظر الشركة استقبال أول دفعة من خريجي المعهد السعودي الياباني للسيارات في الصيف المقبل. إلى تفاصيل الحوار:



                    إبراهيم الرشودي تحدث في حواره مع «الاقتصادية» عن الحاجة لتطوير مجال النقل في الموانئ السعودية. تصوير: عمران حيدر ـــ «الاقتصادية»





                    جانب من خطوط الإنتاج في مصنع «إيسوزو».





                    دورة إنتاج شاحنات «إيسوزو» في مصنع الشركة في الدمام.







                    حدثنا عن طبيعة العمل والإنتاج في مصنع "إيسوزو"، في المدينة الصناعية الثانية في الدمام؟ يقوم مصنع "إيسوزو" في الدمام، الذي يقع على مساحة 120 ألف متر مربع، بتصنيع أربعة موديلات رئيسة، وستة موديلات فرعية، من الشاحنات التي تتفاوت حمولتها بين 7.5 و12 طنا. وسيشهد العام الجاري 2014م بدء تصنيع شاحنات بحمولة أربعة أطنان، وهي أكبر شريحة من الشاحنات التي تلقى رواجا في السوق المحلية، وتحظى بإقبال من العملاء، كما سيتضاعف إنتاج الشاحنات ثلاث مرات، ليصل إلى 1800 شاحنة. وبعد أن كان المستهدف هو إنتاج 600 شاحنة في السنة التشغيلية الأولى، فإن الإنتاج في نهاية 2013 تجاوز 700 شاحنة، وذلك بفضل جهود المهندسين والعاملين في المصنع، والدعم اللامحدود من المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة، وهيئة المدن الصناعية، ومصلحة الجمارك.

                    هل تم تسويق هذا العدد من الشاحنات، وهل سيرفع هذا مبيعاتكم هذا العام؟ إنتاج المصنع من الشاحنات تم بيعه بالكامل لوكلاء شركة "إيسوزو" المحليين، ويُتوقع أن تبلغ مبيعاتنا من الشاحنات في السعودية، في 2014م، نحو 18 ألف شاحنة، بنمو قد يتجاوز 10 في المائة، مقارنة بمبيعات 2013م، ونحن الآن نسيطر على 70 في المائة من مبيعات السوق المحلية من الشاحنات بمختلف أوزانها.

                    الشاحنات التي تم إنتاجها محليا، هل هي قادرة على تحمّل الأجواء والظروف الطبيعة في السعودية؟ أجرينا في مصنع "إيسوزو" "اختبار تحمّل"، قبل ثلاثة أشهر، لإحدى الشاحنات المُصنّعة محليا، على مختلف الطرق الداخلية في السعودية، خاصة في منطقة الطائف الجبلية، وكان هذا تحديدا في أيلول (سبتمبر) الماضي، في ذروة الأجواء الحارة في السعودية. وتم إجراء الاختبار، بعد تحميل الشاحنة نحو 12 طنا، وانطلقت في رحلة عبر طرق المملكة المختلفة، وصولا إلى المناطق الجبلية، وكانت النتيجة أن الشاحنة أثبتت جودتها وقدرتها على تحمل الظروف الطبيعة في السعودية، وجاءت النتائج مطابقة تماما لمواصفات الشاحنات التي تصنع في اليابان.

                    هل لديكم نية لتصدير شاحنات "إيسوزو"؟ بعد أن أجرينا اختبار تحمل للشاحنات المصنعة محليا، وأثبت مطابقة الإنتاج مواصفات الشاحنات المصنعة في اليابان، تم تقديم هذه النتائج لهيئة التقييس الخليجية، حيث تم اعتمادها بهدف تصدير الشاحنات إلى دول الخليج، ونتوقع أن تبدأ عملية التصدير قريبا.

                    هل تعتزمون الاعتماد على مُورِّدين محليين، لتزويد مصنعكم بمنتجات وقطع تدخل في صناعة السيارات؟ تعلمون أن صناعة السيارات بحاجة إلى صناعات داعمة ومساندة وتكميلية، وهذا لا يزال في مراحل مبتدئة جدا في السعودية، حيث إنه، وحسب علمنا، لا يوجد إلا مصانع للزجاج والبطاريات، وأجزاء من أنظمة العوادم، ومعظم هذه المصانع المحلية ليس لديها شهادات اعتماد، كمُورِّدين محليين لمصانع السيارات.

                    كما أن المنتجات التي تدخل في صناعة الشاحنات لدينا، يتم اعتمادها من قبل الإدارة الهندسية في اليابان، التي تحرص كثيرا على تطبيق أعلى معاير الجودة والسلامة، والمحافظة على سلامة البيئة. ودعني أشير هنا، إلى أن مسألة اعتماد هذه المنتجات، تخضع لمعايير دقيقة وصارمة من قبل الإدارة الهندسية، خاصة فيما يتعلق بالجودة والسلامة. لكن مع الأسف لا يوجد عدد كافٍ من المُورِّدين المحليين، في الوقت الحالي، لدعم صناعة السيارات. وحتى العدد القليل الموجود منهم، لم تصل منتجاتهم إلى درجة الجودة المعتمدة، حتى يتم استخدمها في صناعة السيارات محليا؛ لذا يجب على المُورِّدين تطوير منتجاتهم، واعتمادها من قبل الإدارات الهندسية في اليابان، حتى تدخل منتجاتهم في المكونات المطلوبة في صناعة السيارات في المصنع. ولعل من المهم، الإشارة هنا إلى أن هذه الخطوة، يجب أن تمر بمراحل وتجارب واختبارات وتعديلات، وهذا الأمر يأخذ وقتا، لكنه في نهاية الأمر إجراء نحرص عليه في صناعة السيارات.
                    وأؤكد أن بعض المُورِّدين والمُصنِّعين المحليين، يتواصلون الآن مع الشركة الأم في اليابان، لاعتماد منتجاتها المُصنّعة محليا، لتدخل ضمن مكونات سيارات "إيسوزو" في الداخل، وهذه خطوة جيدة نقوم بدعمها.

                    هل اعتمدتم أي منتج محلي يدخل في صناعة السيارات لديكم؟ هناك مصنع محلي للبطاريات، في المدينة الصناعية الثانية في الدمام، تم اعتماد منتجاته، وهذه البطاريات تستخدم الآن في شاحنات مصنع "إيسوزو"، وهذه خطوة مهمة لدخول مصانع أخرى، تمتلك القدرة على تلبية احتياجات ومتطلبات المصنع، في المرحلة المقبلة.
                    لكننا نركز في هذه المرحلة على أمرين أساسيين، أولهما الجودة والسلامة التي تتوافق مع ظروف القيادة داخل السعودية، والآخر توطين ونقل تكنولوجيا صناعة السيارات. وفي الوقت ذاته، سنعمل على دعم المُورِّدين المحليين، في حال حصلوا على اعتماد الإدارة الهندسية، لتوريد منتجاتهم لمصنعنا في الدمام.
                    إذاً، لماذا لا يتم استقطاب مُورِّدين عالميين لتصنيع منتجاتهم داخليا، لدعم صناعة السيارات محليا؟ استقطاب المُورِّدين العالميين لنقل تجاربهم إلى داخل السعودية، عبر تصنيع القطع والأجزاء التي تدخل في صناعة السيارات؛ أمر في غاية الأهمية، وقد أعلنت شركات عالمية رغبتها في تطبيق هذه التجربة محليا.

                    لكن، حتى يتم ذلك، لا بد من وجود مصانع سيارات أخرى، تعتمد على تلك المنتجات، فمن غير المعقول، أن يتم توفير منتجات وقطع وأجزاء معينة، تدخل في صناعة السيارات محليا، ولا توجد مصانع تستفيد من هذه المنتجات. ونتوقع في السنوات المقبلة، أن تبدأ مجموعة من الشركات العالمية، بتأسيس خطوط إنتاج للسيارات محليا، وأن تبدأ مجموعة من المستثمرين الصناعيين، المحليين والعالميين، بالتفكير جديا في الدخول في مجال صناعة السيارات في السعودية، نظرا لما تحققه من عوائد جيدة للناتج المحلي، وتوفر فرص عمل للشباب السعودي، وتسهم أيضا في نقل التقنية وتوطينها. وأود أن أشير، إلى أن شركات السيارات العالمية، تبدي اهتماما بالسوق السعودية، من خلال دراسة واقع هذا السوق، لبناء مصانع متكاملة لصناعة السيارات. وبعض هذه الشركات السيارات لديها توجه لاستقطاب مُورِّدين عالميين، لتصنيع منتجاتهم المساندة، التي تدخل في هذه الصناعة محليا.
                    ماذا عن توافر المواد الخام محليا؟ هناك مواد خام متوافرة في السعودية، لكن هذه المواد بحاجة إلى تحويلها إلى قطع وأجزاء تدخل في صناعة السيارات؛ لذا لا بد من وجود وسطاء تصنيع، يستفيدون من هذه المواد، سواء كانت من البلاستيك أو الألمنيوم أو غيرهما، وتحويلها إلى قطع وأجزاء تدخل في صناعة السيارات. فمثلا، مقاعد السيارات لا تصنعها أغلب شركات السيارات العالمية بنفسها، لكن يتم توريدها من خلال مصانع مختصة بالمقاعد؛ لذا نحن في السعودية، نحتاج إلى صناعات تكميلية تدخل في هذه الصناعة.

                    كيف وجدتم دعم الجهات الرسمية لتوطين صناعة السيارات محليا؟ المسؤولون في هيئة المدن الصناعية، ووزارة التجارة والصناعة، ومصلحة الجمارك، قدّموا دعما وتسهيلات كبيرة لإنجاح هذه الصناعة. لكن الأمر بحاجة إلى توعية بعض موظفي القطاع العام، الذين لهم ارتباط مباشر بهذه الصناعة، بأهمية ترجمة هذا الدعم على أرض الواقع، لأن بعض الموظفين لا يدركون أهمية الوقت بالنسبة لهذه المشاريع الاستراتيجية، وهذا الأمر يتطلب تثقيف هؤلاء الموظفين بأهمية توفير الحلول المناسبة، في حال اعترضت المستثمر أي عوائق بيروقراطية، أثناء مراجعة الدوائر الحكومية. وهناك حاجة ماسة إلى تطوير آلية العمل، في مجال النقل من جميع الموانئ، حتى تصل المنتجات والقطع المستوردة في الوقت المناسب، خاصة أن هذا الأمر يعتمد عليه كثير من خطوط الإنتاج.

                    أين هم المهندسون السعودييون في مصنع "إيسوزو"؟ أولت شركة "إيسوزو" اهتماما كبيرا برعاية وتدريب الفنيين السعوديين، فهناك اتفاقية بين المعهد السعودي الياباني للسيارات، وصندوق تنمية الموارد البشرية؛ لتدريب الفنيين السعوديين لمدة سنتين، بحيث تكون وظائفهم مضمونة بعد تخرجهم من المعهد. وستلتحق أول دفعة من خريجي المعهد بالمصنع ابتداءً من الصيف المقبل. نحن نستثمر في الأيدي العاملة بشكل جيد، من خلال برامج التدريب والتطوير والدعم، سواء على رأس العمل، أو من خلال الدورات التدريبية. معظم الموظفين اليابانيين في مصانع الشركة في اليابان، يبدأون عملهم بعد التخرج، ولا يتركونه إلا حين التقاعد، ونحن نعمل على تطبيق هذه التجربة محليا، حيث الاستثمار في العنصر البشري الوطني استراتيجية تتبعها الشركة، وتعمل على نقل التجربة اليابانية في هذا المجال. نحن نحرص على توفير بيئة العمل المناسبة والجاذبة للموظف السعودي، ليكون أحد أعمدة الاستثمار في الشركة، ويتم الاعتماد عليه في جميع مراحل الإنتاج والتصنيع.

                    كم وصلت نسبة السعودة في مصنع "إيسوزو"؟ حتى الآن، وصلت نسبة السعودة في الشركة إلى 40 في المائة، متجاوزة المُعدّل المطلوب منها، حسب أنظمة وزارة العمل. وتعمل الشركة على استقطاب مجموعة من الخريجين سنويا، حيث هناك تواصل مع نادي المهندسين الميكانيكيين في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ونظمنا قبل فترة وجيزة زيارة لنحو 25 مهندسا للمصنع، للتعرف على خطوات التصنيع فيه، وأبدى هؤلاء الشباب سعادتهم وفخرهم بوجود هذه المصانع في السعودية.


                    http://www.aleqt.com/2014/01/02/article_812515.html

                    تعليق


                    • #70
                      رد: مصنع سيارات في السعودية

                      رئيس شركة الحاج حسين علي رضا لـ"مباشر":أرباحنا في 2013 أعلى من العام السابق



                      قال الشيخ علي حسين رضا - الرئيس التنفيذي لشركة الحاج حسين علي رضا وشركاه - إن العام 2013 كان أفضل لقطاع السيارات والشاحنات بالمملكة مقارنة بالعام السابق، ونتطلع لأن يكون عام 2014 أقوى وأفضل.

                      وأضاف الشيخ رضا في حوار له مع "معلومات مباشر" على هامش معرض "مشروعات النقل العام" والمقام بالرياض: نحن أنشأنا مصنعا بجدة قبل خمس سنوت وذلك في عام 2008 والمصنع في هذا العام ينتج بطاقته الكاملة وقد أنتجنا ثلاثة آلآف شاحنة وتمت توسعة طاقة الإنتاج إلى 6 آلآف شاحنة سنويا ولكن مازال انتاجنا ثلاثة آلآف شاحنة سنويا تجمع وتصنع في المملكة العربية السعودية، وهو ما يشير إلى أن أرباحنا بالعام 2013 أعلى من العام السابق.

                      وعن نية الشركة القيام بعمليات استحواذ أو اندماج مع شركات أخرى أن هذا حدث سابقا ، حيث اندماج شركة مان والتي تعتبر شركتهم الوكيل لها بالسعودية بالاندماج مع مجموعة فولكس فاجن وهذه المجموعة كما تعلمون تضم "فولكس فاجن" و"أودي" و"بورش" و"لومبرجيني" والآن دخلت مع شركة مان في نطاق الشاحنات.

                      شاحنات مان من انتاج شركة السعودية لصناعة السيارات المحمودة






                      http://www.mubasher.info/TDWL/news/2447714/رئيس-شركة-الحاج-حسين-علي-رضا-لـ-مباشر-أرباحنا-في-2013-أعلى-من-العام-السابق

                      تعليق


                      • #71
                        رد: مصنع سيارات في السعودية

                        "تكوين" توقع مذكرة تفاهم مع "ماغنا ستاير العالمية" لتصنيع قطع غيار السيارات



                        أعلنت شركة تكوين المتطورة للصناعات عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ماغنا ستاير العالمية بخصوص امكانية التعاون فيما يتعلق بتصنيع قطع غيار السيارات ومكوناتها و/أو تجميع سيارة كاملة في المملكة العربية السعودية. على النحو التالي:

                        1. تم توقيع المذكرة بتاريخ 22-01-2014

                        2. تبدأ فترة سريان المذكرة من تاريخ 22-01-2014 ومدة المذكرة اثني عشر شهراً من تاريخ التوقيع عليها
                        والجدير بالذكر أن شركة ماغنا ستاير هي من الشركات الرائدة عالميا في هندسة تصميم وتصنيع السيارات ومكوناتها وتجميع سيارات الركوب والنقل الخفيف .

                        بموجب هذه المذكرة ستقوم شركة تكوين وشركة ماغنا ستاير بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ودراسة السوق السعودي للسيارات.

                        ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار رؤية واستراتيجية شركة تكوين في التطوير والتنوع الصناعي وبما يتماشى مع توجيهات حكوماتنا الرشيدة في دعم الصناعات التحويلية في المملكة.

                        http://www.mubasher.info/TDWL/news/2...B1%D8%A7%D8%AA

                        تعليق


                        • #72
                          رد: مصنع سيارات في السعودية

                          المشروع في مراحله الأولية .. ووفد يبحث سبل التعاون

                          شركة أيرلندية تتجه لتصنيع الحافلات في السعودية


                          شركة أيرلندية تبحث حاليا إنشاء مصنع لها في السعودية.


                          تدرس شركة حافلات من أيرلندا الشمالية إنشاء مصنع لحافلات النقل الكبير في السعودية، ولا تزال الشركة تجري مسحاً ودراسة جدوى أولية للمشروع؛ وفقا لمصادر رسمية.
                          وقال لـ "الاقتصادية" باري ماك برايد، المدير التنفيذي للأعمال الدولية في وكالة التنمية الاقتصادية في أيرلندا الشمالية: إن إحدى شركات الحافلات الأيرلندية تبحث حاليا إنشاء مصنع لها في السعودية. وبيّن، أن المشروع "لا يزال في مراحله الأولية"، وأن جميع المؤشرات "تؤكد تصميم الشركة على إنشاء المصنع في الفترة المقبلة".
                          ماك برايد، الذي يزور السعودية على رأس وفد تجاري واقتصادي من أيرلندا الشمالية، أوضح أن التبادل التجاري والاقتصادي مع السعودية تضاعف في العامين الماضيين، مشدداً على أنهم يخططون لمضاعفة أرقام النمو هذه في السنوات الثلاث المقبلة.



                          وقال المدير التنفيذي، الذي رافقه شركات مختصة بالرعاية الصحية والتعليم والتجميل والتكنولوجيا والتعدين: إن منتجات شركات أيرلندا الشمالية تتميز بالجودة العالية، ورغم أن الأسعار مرتفعة فإن المشتري السعودي مستعد لشرائها.
                          وأضاف، أن بين نجاحات الأعمال التي تحققت أخيرا في السعودية، حصول شركة "رابد إنترناشيونال" على عقد كبير لماكينات إنتاج الخرسانة لديها في مصفاة نفط رئيسة في الجبيل، وفوز شركة "ألستر كاربت ميلز" بمشروع في مركز الملك عبد الله للمؤتمرات في جدة.
                          ووصف باري العلاقات مع السعودية بـ "القوية جدا"، وأنها تتحسّن باستمرار، وقال: "السوق السعودية مهمة لنا، بيد أن التحدي الماثل في الوقت الراهن هو تلبية احتياجات السوق الكبيرة".
                          sigpic

                          تعليق


                          • #73
                            رد: مصنع سيارات في السعودية

                            الصين تتجه لتصنيع السيارات في السوق السعودية



                            لي شين وين

                            كشف لـ "الاقتصادية" لي شين وين سفير الصين لدى السعودية، عن توجه لإنتاج وصناعة السيارات الصينية في السوق السعودية، وذلك في ظل ارتفاع الطلب على صناعتها. وقال السفير الصيني إن إنتاج السيارات الصينية في السعودية ستؤدي إلى إيجاد سوق حيوي ونشيط وفاعل بين البلدين الصديقين، وأضاف: "هناك رغبة أولية مطروحة لإنتاج السيارات، لكن الفكرة ما زالت قيد البحث والدراسة". وأشار إلى وجود عديد من المبادرات لتعزيز التعاون وتشجيع الفرص الاستثمارية بين البلدين وتعزيزها ودعمها في مختلف المجالات، لافتا إلى وجود 150 شركة صينية تعمل في الوقت الحالي في السوق السعودية بشكل منتظم في مجالات متنوعة ومختلفة، أبرزها في قطاع المقاولات ومشاريع البنية التحتية والاتصالات والتجارة والطاقة البديلة والمتجددة ومشاريع أخرى كبيرة، مشيرا إلى أنهم يعملون على تشجيع وتعميق الاستثمارات المشتركة بين البلدين وتنميتها.



                            مجموعة من السيارات المصنوعة في الصين في طريقها للتصدير.


                            وتحدث السفير عن قرب دخول شركات صينية جديدة إلى السوق السعودية في الفترة المقبلة في عدد من المجالات، وتابع: "نسعى إلى تطوير العمل بين البلدين والتنمية وإيجاد مزيد من الحيوية والعمل وفق مسارات مشتركة". وأوضح أن السعودية والصين تتميزان بالتطور في مختلف القطاعات الاقتصادية، كما أنهما شريكان تجاريان. وكان سفير الصين لدى السعودية، قد صرح لـ "الاقتصادية" في وقت سابق، بأن 30 شركة حكومية وخاصة متخصصة في مجال الطاقة البديلة والمتجددة في الصين، ستدخل في شراكات مع نظيراتها السعودية، وذلك لدعم هذا القطاع الحيوي المهم وتفعيل وتعزيز التعاون القائم بين البلدين، مبيناً أن الطرفين يسعيان إلى بناء جسور لإدخال التعاون الحقيقي في هذا المجال. وأشار، إلى أن الهدف الأساس من زيارة الوفد الصيني الذي كان موجوداً خلال اليومين الماضيين في السعودية، المكون من 30 شركة صينية في مجال الطاقة البديلة، هو دعم التعاون الفعلي بين البلدين الصديقين في مجال الطاقة البديلة، من خلال تعاون فني وتخطيطي وتنفيذي وتبادل الخبرات في هذا المجال.
                            sigpic

                            تعليق


                            • #74
                              رد: مصنع سيارات في السعودية

                              انا اؤيد بشدة مصنع السيارات الصيني
                              فكم من مصنع سيارات انتج ,,, سيارات
                              بالذات الصين



                              يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                              لأجرب لي خويٍ مباري

                              تعليق


                              • #75
                                رد: مصنع سيارات في السعودية

                                الا مااحد عنده خبر وش صار على سيارة غزال السعوديه

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 59. الأعضاء 0 والزوار 59.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X