إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: التطور الصناعي في المملكة

    [COLOR=#053B36 !important]وزير التجارة والصناعة دشن مصانع جديدة بالمدينة الصناعية الثانية في الدمام [/COLOR]
    "مدن" تسعى إلى توفير مصانع نموذجية في المدينة قريباً


    [COLOR=#333333 !important]
    دشن معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة عدداً من المشاريع الصناعية الجديدة بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام. وهي مصنع المهندسون السعوديون لتطوير المعادن البالغ مساحته 5 آلاف م2، ومصنع محمد عبدالله البريكي لإطارات السيارات والبالغ مساحته 4250م2 ، ومصنع أسباك لمواد البناء والبالغ مساحته 60750م2، و الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية المحدودة ( سدافكو) البالغ مساحته 22500م2، ومصنع الخليجية للسيارات، وذلك بمرافقة اللجنة التنفيذية لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن".

    وتضم المدينة الصناعية الثانية بالدمام على مشاريع صناعية عالمية كمصنع شركة الصناعات الحديثة – تايد (Tide)، مصنع شركة منتجات التنظيف الأهلية – كلوركس (CLOROX)، مصنع شركة وود جروب (Wood Group) برشركنترول الشرق الأوسط، و مصنع شركة جون كرين (John Crane) العربية السعودية المحدودة ومصنع شركة بيرما بايب العربية السعودية.


    معالي وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة ومدير عام "مدن" المكلف المهندس/ صالج الرشيد أثناء زيارة للمصانع في الدمام الثانية

    كما تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية الثانية بالدمام نحو 25.5 مليون متر مربع، وتقع على طريق الظهران الأحساء، كما تمتاز بتوفير المواد الأولية خاصة المشتقات البترولية، وقربها من ميناء الدمام، ومركز الخدمة الشامل لتقديم خدمات مختلفة من أهمها: شهادة المنشأ، الغرفة التجارية، فرع مكتب العمل وفروع إدارة الجوازات. حيث تحرص "مدن" على استقطاب الجهات الحكومية والخدمية لفتح مكاتب لها لتسهيل الإجراءات وتقديم الخدمات للصناعيين بالمدينة الصناعية الثانية.
    وتعتبر المصانع النموذجية من المشاريع الرائدة حيث ستوفر "مدن" مبنى نموذجي متكامل الخدمات بحيث يكون المصنع جاهزاً للمستثمرين وفق أعلى المعايير العالمية، وستوفر البنية التحتية المناسبة لشباب الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
    [/COLOR]

    تعليق


    • #17
      رد: التطور الصناعي في المملكة

      المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24
      أخي sma كما تعلم يوجد موضوع بأسم ( المشاريع السعودية ) وموضوع اخر عن ( صناعة السيارات في السعودية ) وموضوع اخر عن الابتكارات العلمية السعودية وموضوعك هذا متشعب في كل المواضيع الـ3 الاخيرة

      مع ذلك
      سأعطي الموضوع فرصة واتمنى منك ان تتحفنا في موضوعك هذا وتنقل كل ما يتعلق بالصناعات في مملكتنا الشامخة والحبيبة .. بشرط ان لا تكون الاضافات تخص احد المواضيع ال3 الاخرى اتمنى منك ان تجعل من الموضوع على قدر المأمول
      اشكرك وستجدك ما يسرك باذن الله

      تعليق


      • #18
        رد: التطور الصناعي في المملكة

        الموضوع بحاجة إلى التنسيق حتى يظهر بصورة جميلة تساعد وترغب الاخرين على متابعته

        كنت انوي عمل موضوع خاص بالقطاع الصناعي والاقتصادي في السعودية

        لكن أجلت الموضوع لأنه يحتاج لجهد ووقت كبير لإنجازه خصوصاً في ما يخص التنسيق والترتيب

        لذالك يا اخ sma حاول ان تهتم بتنسيق وترتيب الموضوع فهذا افضل على كل حال

        لأن الهدف ينبغي ان يكون في التعريف بالتطور الحاصل لدينا وليس في زيادة اعداد المشاركات والمواضيع

        وللأسف الموضوع الآن عبارة عن حشو وهذا ينفر المشاهدين ويجعل الموضوع بلا فائدة

        تعليق


        • #19
          رد: التطور الصناعي في المملكة

          المشاركة الأصلية بواسطة السطوهـ السعودية مشاهدة المشاركة
          الموضوع بحاجة إلى التنسيق حتى يظهر بصورة جميلة تساعد وترغب الاخرين على متابعته

          كنت انوي عمل موضوع خاص بالقطاع الصناعي والاقتصادي في السعودية

          لكن أجلت الموضوع لأنه يحتاج لجهد ووقت كبير لإنجازه خصوصاً في ما يخص التنسيق والترتيب

          لذالك يا اخ sma حاول ان تهتم بتنسيق وترتيب الموضوع فهذا افضل على كل حال

          لأن الهدف ينبغي ان يكون في التعريف بالتطور الحاصل لدينا وليس في زيادة اعداد المشاركات والمواضيع

          وللأسف الموضوع الآن عبارة عن حشو وهذا ينفر المشاهدين ويجعل الموضوع بلا فائدة
          ما خيب الله ربعن تعاونوا على خير .. ساعد الاخ sma واخرجوا لنا موضوع متميز بحلة جميلة وانا متأكد بأنكم كفء لها





          تعليق


          • #20
            رد: التطور الصناعي في المملكة

            المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
            ما خيب الله ربعن تعاونوا على خير .. ساعد الاخ sma واخرجوا لنا موضوع متميز بحلة جميلة وانا متأكد بأنكم كفء لها
            ليس لدي وقت حالياً إلا فقط للنسخ واللصق وهذا ما لا نريده

            حيث ان التنسيق والترتيب يحتاج وقت وجهد كبير وكما قلت ليس لدي وقت إلا بعد رمضان

            لكن بما ان الاخ لديه وقت فمن المفروض عليه بما انه تصدر للموضوع ان يظهره بالمظهر الجميل

            تعليق


            • #21
              رد: التطور الصناعي في المملكة

              اشكر الاخ سطوة وذيب نجد على الاهتمام وتفاعلكم معنا سبب النجاح

              تعليق


              • #22
                رد: التطور الصناعي في المملكة


                احتمال قيام تجمع صناعي جديد يضاف الى المجمعات الصناعية الخمسة:

                شراكة سعودية ماليزية لإنشاء مجمعات صناعية دوائية بقيمة 160 مليون دولار
                الأمير تركي بن عبد الرحمن: نهدف للمساهمة في توطين الصناعات الدوائية والبحوث

                الرياض: «الشرق الأوسط»
                تشهد السعودية اليوم توقيع اتفاقية تعاون وشراكة استثمارية سعودية ماليزية لتصميم وإنشاء وتشغيل عدة مجمعات للصناعات الدوائية والأجهزة الطبية، وما يتطلب ذلك من مراكز البحث والتطوير والدعم اللوجيستي والتوزيع في السعودية.
                وستبرم شركة «حلول الرعاية الصحية الحديثة» إحدى الشركات التابعة للمجموعة الحديثة للاستثمار الصناعي، اتفاقية تعاون وشراكة مع شركة «فارمجينياجا» الماليزية للصناعات الدوائية والطبية المملوكة بالأغلبية للحكومة الماليزية.
                وسيوقع الاتفاقية بين الطرفين اليوم في الرياض كل من المهندس عبد العزيز فهد الحموه، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة الحديثة للاستثمار الصناعي القابضة، وداتوك فارشيلا عمران العضو المنتدب لشركة «فارمجينياجا» الماليزية، بحضور الأمير تركي بن عبد الرحمن بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة الحديثة للاستثمار الصناعي القابضة، بصحبة وفد رفيع المستوى من الشركة الماليزية ومسؤولين من البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية وهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية وبعض من الشركات والمؤسسات ذات العلاقة.
                ويهدف إنشاء المجمع الصناعي إلى تعزيز بحث سبل التعاون المشترك مستقبلا في مجال صناعة المنتجات الدوائية والطبية من خلال إنشاء مجمع صناعي للمنتجات الدوائية في السعودية بتكلفة إجمالية تقدر بـ600 مليون ريال (160 مليون دولار).
                وقال الأمير تركي بن عبد الرحمن بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة الحديثة، إن حركة التنمية المستدامة التي تشهدها البلاد في ظل توجهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والدعم المتواصل من الحكومة تمثل دافعا يشجع المستثمرين الأجانب على دخول السوق السعودية والاستثمار فيها، وأضاف أن استراتيجية المجموعة الحديثة هي الاستثمار في صناعات ذات طابع استراتيجي للمملكة.
                كما أشار الأمير تركي بأن إنشاء مجمع للصناعات الدوائية من خلال الشراكة مع الخبرة الماليزية التي لها باع طويل في هذا المجال، سيؤدي إلى نقل وتوطين تقنية صناعة الدواء في السعودية وتوفير الدواء بالأسعار المناسبة في السوق السعودية وبجودة عالية؛ بالإضافة إلى مراكز الأبحاث التي ستلعب دورا هاما في تطوير الصناعات الدوائية والأجهزة الطبية في البلاد، في الوقت الذي أشار فيه إلى أن المشروع سيوفر فرص عمل للشباب السعودي المتخصص، مؤكدا أن السعودية تستورد ما نسبته 80% من احتياجاتها من الأدوية من الخارج.
                من جانبه، أوضح المهندس عبد العزيز الحموه نائب رئيس مجلس الإدارة أن إنشاء المجمع الصناعي يأتي مع توجهات السعودية إلى توطين الصناعات الدوائية والطبية والخدمات المساندة لها من مراكز الأبحاث الطبية ومعاملها، فيما بين أن هناك عددا من البرامج الجديدة التي اتخذتها السعودية تسهم في جودة الأدوية.
                ولفت إلى أن وجود صناعة محلية يعطي فرصة تقديم الخدمات الصحية بشكل أفضل بعدم الاعتماد على تقنيات مستوردة، فيما بين أن السعودية لديها نحو 11 مركزا صناعيا مع توجه لإقامة وزيادة عدد تلك المصانع، وعرج على أن هناك توجها إلى إنشاء مركز بحوث طبية ضمن خطة إقامة هذا المجمع الصناعي ليتم العمل على تطوير الأدوية من خلاله، مع إمكانية وجود فرصة عمل للشباب السعوديين المتخصصين للاستفادة وتطوير بحوثهم الطبية بتلك المراكز.
                يذكر أن شركة «فارمجينياجا» الماليزية مسجلة في سوق الأسهم الماليزية والمملوك معظمها لمصلحة المعاشات والتقاعد الماليزية، وهي أكبر شركة في ماليزيا متخصصة في مجال الصناعات الدوائية والطبية

                تعليق


                • #23
                  رد: التطور الصناعي في المملكة

                  سعود بن ثنيان ل «الرياض»: المملكة ستنتزع 12% من الناتج العالمي للبتروكيماويات عام 2015

                  خادم الحرمين يقود ثورة صناعية متنامية بحجم استثمار بلغ ترليون ريال


                  صادرات البتروكيماويات على مدار الساعة
                  الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي
                  ذهل العالم الصناعي من الثورة الصناعية التي خاضتها المملكة ولا تزال وما نتج عنها من بناء وتشييد ترسانة صناعية صلبة شملت عشرات المدن الصناعية والاقتصادية في مختلف أنحاء المملكة في فترة بضع سنوات تحتضن مئات المصانع البتروكيماوية والتعدينية والتكريرية التي تجاوز حجم استثماراتها الترليون ريال بدعم قوي ومؤثر جداً من قبل اقوى شخصية قيادية في العالم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والذي لم يأت تتويجه بهذا اللقب العالمي من فراغ بل أتى وفق نتاج عمل محلي وعالمي جبار بهر الملأ، شمر المليك خلاله عن ساعديه معلناً عن أكبر نقلة صناعية غير مسبوقة يشهدها بلد في العالم خلال فترة وجيزة والتي عم خيرها أيضاً مختلف شعوب العالم.

                  الأمير سعود بن ثنيان
                  استثمارات جديدةوبعد أن كان حجم الاستثمار الصناعي في الشق البتروكيماوي والتعديني والتكريري لا يتجاوز 400 مليار ريال قبل نحو سبع سنوات بلغ الآن خلال الربع الأول من العام الجاري 2013 أكثر من ترليون ريال ما يعني ضخ نحو 100 مليار ريال سنوياً استثمارات جديدة لتلك القطاعات فقط تتزعمها المدن الصناعية الجبيل وينبع ورأس الخير وكذلك وعد الشمال بصناعات جديدة وفكر ثاقب خلاب ينم عن رؤى ثاقبة لحكومة حكيمة لن يهدأ لها بال حتى وإن غدت في مصاف الدول الصناعية الكبرى في العالم.وعزى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة (سابك) في حديث خاص ل"الرياض" بمناسبة البيعة تلك المنجزات الصناعية الباهرة التي تحققت في الفترة الزمنية القصيرة والأرقام الفلكية في حجم الاستثمارات والطاقات الانتاجية المتنامية للبتروكيماويات الاساسية التي بلغت أكثر من 60 مليون طن متري سنوياً خلال الربع الأول من العام الجاري 2013 وانتزاع المملكة إجمالي ناتج محلي متوقع للبتروكيماويات السعودية بنسبة 12% من الناتج العالمي بحلول 2015، نتيجة الرؤى الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين أيده الله وحكومته الرشيدة التي أولت جل الرعاية والاهتمام الكبير جداً للقطاع الصناعي كسائر القطاعات الأخرى وتوجيهاته السديدة بتسخير كل ما من شأنه مواصلة النهوض بالقطاع الصناعي بكافة أفرعه إلى حقبة جديدة تقوم على استراتيجيات غير مسبوقة في فلسفة الاستثمار الصناعية بشكل عام والبتروكيماوي والتعديني بشكل خاص.

                  تعليق


                  • #24
                    رد: التطور الصناعي في المملكة

                    رئيس الوزراء الياباني: نتطلع إلى التوسع في التعاون الاقتصادي مع السعودية ودول الشرق الأوسط
                    شينزو آبي يعلن تقديم مساعدات بـ2.2 مليار دولار لتعزيز السلام والاستقرار مع دول المنطقة

                    شينزو آبي خلال إلقاء كلمته في جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة السعودية (تصوير: خضر الزهراني)

                    جدة: فهد البقمي
                    أعلن رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، تقديم بلاده مساعدات تصل قيمتها إلى 2.2 مليار دولار، بهدف ترسيخ الاستقرار والسلام ودفع التعاون مع دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.وقال أمس خلال كلمته التي ألقاها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة (غرب السعودية)، إن الدعم الذي ستقدمه اليابان سيكون من أجل تحقيق وتجسيد التعاون المشترك بين البلدين.
                    وأضاف: «إن الزيارة الحالية إحدى العلامات الفارقة، لذا فنحن نسعى اليوم لتأسيس علاقات جديدة تماما ورابطة ذات أبعاد مختلفة عما كان عليه الأمر في السابق، بين اليابان والسعودية وبين اليابان والشرق الأوسط بأسره».
                    وزاد: «إننا نتطلع إلى التوسع الكبير في التعاون والتكامل الصناعي وصولا إلى الزراعة والرعاية الطبية، حيث رافقني في هذه الزيارة كثير من قادة الصناعات اليابانية، وممثلو الشركات اليابانيون يجتهدون في نقل المضمون والجوهر الياباني في مجال تصنيع المنتجات إلى جيل الشباب السعودي».

                    تعليق


                    • #25
                      رد: التطور الصناعي في المملكة

                      هذا موقع اجنبي يوضح نماذج للصناعات البتروكيماوية السعودية http://www.sa.all.biz/almntgat-alkim...nait-bgm80?b2b

                      تعليق


                      • #26
                        رد: التطور الصناعي في المملكة

                        المصانع الكيميائية في المملكة العربية السعودية
                        Chemical Manufactories in K.S.A
                        يتم تحديث الصفحة تباعا بإذن الله

                        1- الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)

                        Saudi Basic Industries Corporation
                        http://www.sabic.com/corporate/ar/default.aspx
                        2- بترورابغ . Petro rabigh
                        http://www.petrorabigh.com/
                        3- شركة صناعة العزل العربية
                        Arabian Waterproofing Industries
                        http://www.awazel.com/
                        4- شركة التصنيع الوطنية
                        National Industrialization Company
                        http://www.nic.com.sa//
                        5- الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء)
                        NAMA Chemicals
                        http://www.nama.com.sa/
                        6- شركة المنتجات الغذائية .... Food Products Company
                        http://www.wafrah.com/
                        7- شركة الصحراء للبتروكيماويات.
                        Sahara Petrochemical Company
                        http://www.saharapcc.com/
                        8- الورق السعودية ................. Saudi Paper Group
                        http://www.saudipaper.com/
                        9- الكيميائية 0 0000000000000000 Saudi Chemical
                        http://www.saudichemical.com/
                        10 - فيبكو
                        Filling and Packing Materials Manufacturing Company
                        http://www.fipco.com.sa/
                        11 - صافولا Saudi Industrial Service Co
                        http://www.savolaexports.com /
                        12- شركة الخليج للصناعات البتروكيماوية
                        Gulf Petrochemical Industrials Co. www.gpic.com
                        13 - سيسكو Saudi Industrial Services Company (SISCO
                        http://www.sisco.com.sa/
                        14- شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) (SAFCO)
                        Saudi Arabian Fertilizer Company
                        Swww.safco.com.sa
                        15- التيتانيوم (شركة كريستال)
                        The National Titanium Dioxide Company Ltd
                        www.cristalarabia.com
                        16- كابلات جده www.jeddah-cables.com
                        17- مجموعة نابكو www.napcogroup.com
                        18- الكابلات السعودية Saudi Cable Company
                        www.saudicables.com
                        19- الاسمنت العربية Arabian Cement
                        www.arabiacement.com
                        20- الشركة الوطنية لصناعة الأسمدة الكيماوية
                        National fertilizer company Ltd.
                        www.nafkal.com
                        21- الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات
                        www.sec.com.sa
                        22- شركة صفرا Safra Hydrocarbon Solvents & Refinery
                        www.safracoltd.com
                        23- شركة الكابلات السعودية
                        http://www.arab.net/scc-group
                        24- الإحساء
                        http://www.ahsa-dev.com /
                        25- شركة المصافي العربية السعودية (ساركو)
                        www.almasafi.com.sa
                        26- شركة الخزف السعودية
                        www.saudiceramics.com

                        27- مجموعة صافولا
                        www.savola.com


                        28-الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (الدوائية)
                        Saudi Pharmaceutical Industries & Medical Appliances Corporation
                        www.spimaco.com.sa

                        29- شركة الغاز واالتصنيع الأهلية (غازكو
                        www.gulfbasa.com
                        30- الشركة السعودية للصناعات المتطورة
                        Saudi Advanced Industries Company (SAIC),
                        www.saic.com.sa
                        31-الشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق)
                        Saudi Industrial Development Co. (SIDC)
                        www.sidc.com.sa

                        شركة أميانتيت العربية السعودية32-
                        Saudi Arabian Amiantit Company (Amiantit)
                        www.amiantit.com

                        --الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو)-33-
                        Saudi Industrial Services Company (SISCO)
                        www.sisco.com.sa

                        34- الشركة العربية للأنابيب
                        ARABIAN PIPES CO
                        www.arabian-pipes.com

                        35- الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء)
                        NAMA Chemicals
                        www.nama.com.sa

                        36- الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية)
                        National Metal Manufacturing & Casting Company “Maadaniyah
                        www.natmetalco.com

                        الشركة الكيميائية السعودية- 37
                        www.saudichmical.com

                        38-- شركة الزامل للإستثمار الصناعي
                        Zamil Industrial Investment Company (ZIIC)
                        www.zamilindustrial.com


                        39- شركة المجموعة السعودية للإستثمار الصناعي
                        Saudi Industrial Investment Group
                        www.siig.com.sa
                        40- شركة الصحراء للبتروكيماويات

                        تعليق


                        • #27
                          رد: التطور الصناعي في المملكة

                          شركة سعودية تصنع المتفجرات :

                          الشركة الكيميائية السعودية –
                          موقع الأسهم -
                          الغرض من الشركه :
                          يتركز النشاط الاساسى للشركه فى صناعه المتفجرات والديناميت وكل ما يخص هذه المنتجاتوتقدم الشركه خدماتها للاستعمال المدنى والعسكرىكما انها تقدم خدمات التفجير للمقاولين

                          تعليق


                          • #28
                            رد: التطور الصناعي في المملكة

                            هذا المقال من وكيديا ، وفيه تعريف بالصناعة والهندسة الكيميائية كما ذكر فيه المملكة العربية السعودية ، ثناء على تطورها في هذا المجال ... :
                            هندسة كيميائية


                            من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة







                            الهندسة الكيميائية أو الكيماوية هي علم هندسي يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية. وبتصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية وتندرج تحت هذا التخصص عمليات انتقال المادة والحرارة والكتلة، كما تشمل التفاعلات وعمليات الفصل متعددة المراحل. وتكاد تكون مقابلة لمصطلحهندسة العمليات.
                            يهتم المهندسون الكيميائيون بتطبيقات المعرفة المكتسبة من العلوم الأساسية والتجارب العملية. كما يهتمون بتصميم العمليات الصناعية وتطويرها وإدارة المصانع بهدف تحويلٍ آمنٍ واقتصادي للمواد الكيميائية الخام إلى منتجات نافعة. الهندسة الكيميائية هي العلم الهندسي ذو القاعدة الأوسع بين علوم الهندسة كلها، ويؤدي هذا إلى أن تكون المؤسسات والشركات في سعي دائم لتوظيف مهندسين كيميائيين في المجالات التقنية المتنوعة وفي مواقع الإشراف في أنواع الصناعات المختلفة. وتصنَّف رواتب الخريجين الحديثين من المهندسين الكيميائيين مع الرواتب العليا التي يتقاضاها خريجو الجامعات الحديثون.

                            إن المجالات الصناعية التي يشرف عليها المهندسون الكيميائيون واسعة جداً، تعد أهمها الصناعات الكيميائية والنفطية والبتروكيميائية, ,تقانة نانوية. ،وتعتبر المملكة العربية السعودية مثلا من أكبر الدول في الإنتاج البتروكيميائي الذي يعتمد بشكل كبير على المهندسيين الكيميائيين.


                            تعليق


                            • #29
                              رد: التطور الصناعي في المملكة

                              Share on facebookShare on emailShare on twitterShare on linkedin

                              سابك

                              شركة عالمية رائدة في الصناعات البترو كيماوية،، ولها حملها العالمي الكبير ، وقد حققت سمعة فخر بها المحبين وحسدنا عليها المبغضين...

                              توفر (سابك) تشكيلة واسعة من المنتجات والخدمات . وتمتلك (سابك) قاعدة معرفية كبيرة عن الصناعات التي يتنافس فيها زبائنها ، وتسعى دائما إلى إيجاد سبل ومواد جديدة لتعظيم نجاح زبائنها في السوق.
                              هذه المنتجات مصنفة إلى خمس فئات)
                              · الكيماويات
                              · البوليمرات
                              · الأسمدة
                              · المعادن

                              وسياتي الكلام عن كل صنف واستخدماته تباعا ...


                              اولا الكيماويات واستخداماتها:


                              الأوليفيناتأهمها الإثيلين والبروبيلين وتشكل أساساً لصناعة المواد الكيماوية والبوليمرات التي تقوم عليها سلسلة ممتدة من الصناعات الاستهلاكية .
                              • الإثيلين
                              • البروبيلين
                              • البيوتادايين
                              • البيوتين-1
                              الأوكسيجينات

                              تشمل الميثانول الكيماوي، الإيثانول الصناعي الخام ، ومادة (مثيل ثالثي بوتيل الإيثر) صديقة البيئة ، التي تضاف إلى الوقود – بدل مركبات الرصاص – للحد من التلوث. والميثانول هو نقطة البداية لصناعة راتنجات الفورومالدهايد التي تعتمد عليها صناعات الطلاء وملصقات الديكور والزينة ، في حين يعد الإيثانول الصناعي الخام أساساً للعديد من المنتجات البتروكيماوية ومستحضرات التجميل والمبيدات الحشرية والمحاليل العضوية.
                              • الميثانول MEOH
                              • الإيثانول الصناعي الخام CIE
                              • مثيل ثالثي بوتيل الإيثر MTBE
                              المركبات العطرية

                              هي مجموعة من الهيدروكربونات التي تشكل أساساً لصناعة سلع كيماوية هامة تستخدم في إنتاج مواد مثل الأقمشة والطلاءات والتغليف ، وتضم مواد البنزين، الجازولين الحراري، ومادة البارازايلين.
                              • مونومر الستايرين
                              • البنزين
                              • البارزايلين
                              • زيت الكربون الأسود
                              • Cracked Distillate
                              • C9 Resinfeed®
                              • HF 1800
                              • (PYGAS) Pyrolysis Gasoline
                              الكيماويات الوسطية

                              تستخدم لصناعة تشكيلة واسعة من المواد الضرورية للحياة اليومية مثل المنسوجات والصابون وبولي كلوريد الفينيل واللدائن الأخرى.
                              • الصودا الكاوية
                              • ثنائي كلوريد الإثيلين
                              • مونومر كلوريد الفينيل
                              • الهكسانول الإثيلي
                              • فتالات ثنائية الأوكتيل
                              • I-BAL
                              وسطيات النسيج

                              تستخدم لصناعة موانع التجمد والمنظفات والطلاء والبوليستر.
                              • جلايكول الإثيلين الأحادي
                              • جلايكول الإثيلين الثنائي
                              • جلايكول الإثيلين الثلاثي
                              • حمض الترفتاليك النقي
                              الغازات الصناعية

                              هي الغازات التي نوردها نقية وفي هيئة سائل أو غاز وتستخدم في العمليات الصناعية. تستخدم شركات (سابك) هذه الغازات بصفة أساسية ، في حين يتم توريد مزيج الكريبتون والزينون للصناعات الإقليمية والعالمية .
                              • غاز الأكسجين – غاز الأكسجين المسال
                              • غاز النيتروجين - غاز النيتروجين المسال
                              • غاز الأرجون المسال
                              • مزيج غاز الكريبتون والزينون الخام
                              • غاز الهيدروجين
                              أوليفينات ألفا الخطية

                              تتكون أوليفينات ألفا الخطية من مركبات هايدروكربونية خطية بعدد متساو من ذرات الكربون غير مشبعة في الوضع الحراري الجزئي (ألفا). ويتم تصنيع منتجات أوليفينات ألفا الخطية مثل (البيوتين-1) و(الهكسين-1) بتحليل الإثيلين .. وتستخدم في العديد من التطبيقات المختلفة التي تشمل المونومرات المشتركة، والتنقيب عن النفط ، والمنظفات والروائح والنكهات المضافة.
                              • الهكسين -1 (C6)
                              • الأوكتين -1 (C8)
                              • الديسين- 1(C10)
                              • الدوديسين-1(C12)
                              • C14 - C18
                              • C20+

                              تعليق


                              • #30
                                رد: التطور الصناعي في المملكة


                                الفئة الثانية من صناعة سابك وهي مهمة جدا في كثير من الصناعات الثقيلة ،،،،،،،،،،،،،،

                                Share on facebookShare on emailShare on twitterShare on linkedin

                                البوليمرات

                                بولي كلوريد الفينيل والبوليستر

                                تستخدم مواد بولي كلوريد الفينيل والبوليستر على نطاق واسع في صناعة تشكيلة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية والتجارية والصناعية التي يعتمد عليها الناس حول العالم يومياً. وتستخدم البوليمرات لصناعة المنتجات التي يمكن تصنيعها من مواد مثل الخشب ، و الحديد ، و الزجاج و الألمونيوم.
                                • البوليستر
                                • الميلامين
                                • بولي كلوريد الفينيل
                                • البولي ستايرين
                                البولي أوليفينات من عائلة البوليمرات المشتقة من البروبيلين والإثيلين. وتنتج منها كميات كبيرة من منتجات اللدائن الحرارية الأكثر استخداماً في العالم، وهي مواد قوية وشديدة التحمل ومرنة ، لذا تنتشر استخداماتها في تطبيقات متنوعة.
                                وقد أثمرت الأبحاث والتقنيات الحديثة زيادة ملحوظة في تشكيلة منتجات البوليمرات ، ونتيجة لذلك تحل هذه المنتجات محل المواد التقليدية في العديد من التطبيقات ، والبوليمرات منتجات تسهل إعادة تدويرها.
                                (سابك) من أكبر منتجي البولي أوليفينات (البولي إثيلين) و(البولي بروبيلين). ويتراوح استخدام هذه المنتجات من المواد الصلدة لتصنيع الثلاجات وأجهزة الحاسب الآلي وأجزاء السيارات ، إلى مواد تغليف الأطعمة والرقائق المضادة لتسرب المياه. ولبعض منتجات البولي أوليفينات خصائص مقاومة للحرارة تجعلها مثالية للاستخدام في تغليف الأطعمة وإعدادها للطهي في أفران المايكروويف ، في حين يتمتع البعض الآخر منها بخاصية سهولة الذوبان والانصهار للاستخدام في التغليف الحراري. وتنتج (سابك) العديد من الأنواع المختلفة من البولي أوليفينات:

                                • البولي إثيلين
                                • البولي بروبيلين

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X