إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: التطور الصناعي في المملكة

    السعودية تنتج وقودا للطائرات باستخدام «النانو»

    أسهمت تقنية النانو في حماية المكوك الفضائي من أشعة الشمس والأتربة التي قد تضر به خارجيا.
    تحقيق: مشعل الحميدان
    أكد الدكتور محمد السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أن المدينة أنتجت وقودا نظيفا للطائرات باستخدام تقنية النانو، وذلك من خلال المبادرة الوطنية لتقنية النانو التي تسعى إلى  تكوين البنية الأساسية ونقل وتوطين التقنية متناهية الصغر في المملكة واستخدامها لتلبية الاحتياجات الوطنية ومتطلبات الت
    نمية في المجالات الصناعية والصحية والزراعية والبيئية وغيرها.
    مشعل الحميدان



    تعليق


    • رد: التطور الصناعي في المملكة

      تقنية «النانو» ستوفر 150 ألف وظيفة للسعوديين

      لم تعد تطبيقات تقنيات النانو خيالاً علمياً بل أصبحت حقيقة واقعة فهي تبشر بثورة صناعية جديدة.


      قدر مختص في تقنية النانو، بلوغ حجم مبيعات منتجات النانو خلال الفترة القائمة بين عامي 2020 إلى 2025 نحو أربعة تريليونات ريال، مشيراً إلى أن العالم العربي والسعودية على وجه الخصوص، ستحظى بعدد وظائف يمكن توفيرها للسعوديين تبلغ نحو 150 ألفا من أصل مليوني وظيفة متوقعة على مستوى العالم.


      ويرى المختص الذي يشغل منصب مدير مركز التقنية متناهية الصغر "تقنية النانو" في جامعة الملك عبد العزيز، أن الدخل الإنتاجي في العالم العربي جراء استخدام تقنية النانو في الإنتاج، يقدر بشكل متوقع في الوقت الحالي بأرقام لن تقل في مجملها عن 200 إلى 300 مليار دولار، لافتاً إلى أنه الأمر الاقتصادي الذي تجب العناية به لما له من أهمية كبرى.


      حبيب

      وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور سامي حبيب مدير مركز التقنية متناهية الصغر "تقنية النانو" في جامعة الملك عبد العزيز: "لم تعد تطبيقات تقنيات النانو خيالاً علمياً، بل أصبحت حقيقة واقعة، فهي تبشر بثورة صناعية جديدة، ويتوقع أن تدخل تطبيقاتها في كل ميادين الحياة، مثل الطب والزراعة والغذاء والبيئة والإلكترونيات، ومن المتوقع أيضاً أن تؤدي إلى تصغير الأجهزة وتقليل سعرها واحتياجاتها من طاقات التشغيل، إضافة إلى إحداث تغيير في اقتصادات العالم بشكل كبير".


      وأكد حبيب أن السعودية من أوائل الدول العربية التي دخلت في مجال تقنية النانو وأنفقت كثيرا من الأموال لتأسيس أكثر من مركز في أنحاء المملكة، وأن هذه المراكز بشكلها الجماعي ستوفر للمملكة أرضية خصبة في نقل وتوطين تقنية النانو وصناعاتها.


      ويرى حبيب أن السوق العالمية قادمة بقوة نحو استخدامات تقنية النانو، التي يجب العمل معها على أن يكون للسعودية نصيب كبير من هذه التقنية، إذ إنها ستكون خير بديل للنفط في حال نضوبه أو هبوط أسعاره في الأجيال والسنوات المقبلة.


      وحول خطوة المملكة في صناعة السيارت من خلال إنشاء مراكز للشركات الأجنبية وما يمكن أن تقدمه تقنية النانو في هذا المجال، قال حبيب: "تستطيع النانو أن تضيف وتدخل في تصنيع أشياء كثيرة في السيارات، فمثلا هياكل السيارات التي تصنع من الحديد يمكن أن تصنع من الأنابيب النانية الكربونية وهو الأقوى من الفولاذ بـ 100 مرة، وأخف منه بعشر مرات، وهذه المادة ذات حجم صغير جدا تصنع منه مواد مركبة وتصنع منها هياكل السيارت والطائرات والقطارات، وهو ما سيوفر كثيرا في وزن السيارة، فبدلا من أن توزن بالطن فستوزن بالكيلو".


      وأشار حبيب إلى أنه في مجال تقنية تحلية المياه، فإن تقنية النانو تستطيع أن تضيف لهذا المجال في عديد من الأشياء، أهمها تغيير طريقة التحلية، مردفاً: "التحلية لدينا الآن تستخدم ما يسمى بالتبخير الوميضي ذي المراحل، فممكن أن نستخدم طريقة التناضح العكسي، بحيث إن هناك أغشية من النانو تستطيع أن تفصل بين الماء المالح والماء الحلو من خلال الضغط، وهذه الأجهزة ستوفر 70 في المائة من الطاقة في مجال تحلية المياه، وكذلك تستخدم في توفير الأمن المائي في السعودية، بحيث إنه من الممكن أن نزود بها كثيرا من المجمعات الصناعية والسكنية".


      وأفاد بأن التقنية ستكون لها يد طولى في مجال الطاقة المتجددة خصوصا في الطاقة الشمسية بطريقة أكثر كفاءة والتغلب على مشاكلها، ومنها صعوبة التخزين وكذلك ضعف كفاءة الخلية الشمسية، إذ إن معظم الخلايا الشمسية وأفضلها حاليا لا تزيد كفاءتها على 20 إلى 23 في المائة، بينما تقنية النانو واعدة بأن تصل بهذه الكفاءة إلى ما يقارب 70 في المائة.


      وعن الإنفاق العالمي على هذه التقنية، يرى حبيب أن أنواع الإنفاق تنقسم إلى قسمين، الأول هو الإنفاق الأهلي الممثل في القطاع الخاص، والثاني الإنفاق الحكومي، مشيراً إلى أن الإنفاق العالمي الحكومي بلغ العام الماضي نحو عشرة مليارات دولار، بينما بلغ الإنفاق الأهلي العالمي 20 مليار دولار.


      وشدد حبيب على أن فرص العمل التي ستوفرها التقنية للشباب السعودي تعتمد على اقتناع القطاع الخاص بالتصنيع من خلال تقنية النانو، مفيداً أن الخطة الاستراتيجية بالنسبة للمنتجات التي توصل لها المركز من خلال الأبحاث ستكون على مستوى العالم وليس على مستوى السعودية فقط في الإنتاج، وأن التصنيع سيكون محليا والتصدير عالميا في ظل منافسة الدول المتقدمة في هذا المجال.


      وأكد حبيب، أن مركزه لديه القدرة حاليا على إنتاج النانو كمواد وأجهزة مثل صناعة الدوائر الإلكترونية من تقنية النانو وكذلك القدرة على صناعة الأدوية وإيجاد أنسجة بديلة لمرضى السرطان، مردفاً: "السعودية تقدم جزءا كبيرا من الإنفاق للصرف على هذه التقنية، ونحتاج لأن نشغل هذه المراكز تشغيلا فنيا يضمن إنتاجا اقتصاديا، فلا بد أن نبين للقطاع الخاص الفوائد التي سيجنيها من خلال هذه التقنية".


      وحول ما إذا كنا سنشاهد الصناعات والمنتجات لهذه التقنية قريبا، ذكر حبيب، أن الإمكانية واردة ومتوافرة، ولكن نحتاج إلى التفاتة من القطاع الخاص وأن يستثمر ويصدق جازما أن لديه في السعودية قدرات علمية وقدرات فنية قادرة على أن تعينه في التصنيع والاستفادة من تقنية النانو وتشغيل الأيادي العاملة من الشباب السعودي المدرب.

      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة

        هذا لقاء مع نائب مدينة الملك عبدالعزيز وضح معلومات عن صناعة النانو في السعودية ،، واللقاء كان في: لاقتصادية - 17/11/2012 وقد حذفت منه ما لا يخص موضوعنا عن تطور الصناعات السعودية:

        تركي بن سعود : صندوق الاستثمارات العامة يتولى تسويق استثمارات السعودية في التقنية








        .
        * ما الأدوار التي تقوم بها المدينة ضمن الخطط الخمسية للدولة؟
        - في كل خمس سنوات هناك برامج للارتقاء بالمملكة من مستوى إلى أعلى، فالخطة الخمسية الأولى التي انتهت العام الماضي ركزت على بناء البنية التحتية في حين تركز الخطة الخمسية الثانية أن تكون المملكة رائدة في المنطقة في مجال العلوم والابتكار، وبنهاية الخطة الخمسية الثالثة تكون المملكة رائدة على مستوى قارة آسيا. وبنهاية الخطة الخمسية الرابعة تكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة إن شاء الله، وهذه الخطط تمت بميزانيات وبرامج ومشاريع، والعمل ولله الحمد مستمر في جميع المجالات.

        * أعلنتم إطلاق قمرين صناعيين بحلول 2015، كم تبلغ تكلفة إطلاقهما؟
        - مدينة الملك عبد العزيز أطلقت 12 قمرا صناعيا خلال الـ 12 سنة الماضية، وهناك قمران الأول سيتم إطلاقه العام القادم، والثاني في العام الذي يليه، وتكلفة الأقمار حسب مهمة القمر نفسه، وهذه جوانب فيها تنافس تجاري لذلك من الصعب التكهن بالتكلفة، ويستحسن عدم إعطاء التفاصيل لأن فيها نوع من أنواع التنافس.

        والتقنية ستتنقل إلى شركة وطنية أنشئت بقرار من المقام السامي، وهذه الشركة التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة ستأخذ كل هذه التقنية وستسوقها على مستوى المملكة وعلى مستوى العالم.



        * قدمتم أكثر من نصف مليار لبحوث النانو، ما أهمية هذه البحوث ونتائجها؟
        - الحقيقة أنه من خلال خطة العلوم والتقنية هذا المبلغ خصص للمشاريع التي أجريت في الجامعات، وتقدم البحوث من قبل الجامعات وتحكم على مستوى عالمي وتدعم من المدينة، ولا شك أن مجال تقنية النانو يحظى باهتمام كبير من قبل خطة العلوم والتقنية واهتمام من قبل الجامعات والمؤسسات البحثية في المملكة في مجال تقنية النانو، ولا شك أن هذه المنتجات ستظهر في المستقبل خصوصاً أن هناك شركة تقنية أنشئت بقرار من قبل المقام السامي تبحث عن الفرص.

        * كيف أن يمكن أن تكون تقنية النانو هي الدخل الاقتصادي الثاني للسعودية بعد الثروة النفطية بعد الأبحاث والأعمال التي أجريت؟
        - تقنية النانو هي أحد التقنيات المهمة في هذه المرحلة والمملكة من خلال خطة العلوم والتقنية الخمسية تنتقل إلى مصاف الدول المتقدمة بحيث يكون اقتصادها مبنيا على المعرفة وليس على البترول وحده والثروات الطبيعية، ونعتمد على الثروة الحقيقية وهي الإنسان، والنانو تقنية ستساعد المملكة على الارتقاء إلى مصاف الدول المتقدمة وتبني صناعات حديثة و تدخل في الصناعات الكيماوية والبترو كيماوية وفي الصناعات الإلكترونية والدوائية وغيرها، وهذه الصناعات كلها ستستفيد مما يتم إنجازه في تقنية النانو بحيث يكون لدينا منتجات منافسة عالمياً ويكون لدينا صناعات ترتقي بالمملكة إلى مجتمع معرفي والمدينة من خلال معهد البترو كيماويات لدينا نشاطات بما فيها إنتاج الوقود النظيف بتقنية النانو، وهو أحد منتجاتنا.



        * ما مهمة شركة تقنية بالتحديد؟

        - مهمتها في أن تستغل المنتجات وتبني صناعات عليها، وإن شاء الله ستقوم بتوظيف الشباب السعودي المؤهل في هذه المجالات وتساهم في الارتقاء بالسعودية إلى مصاف الدول ذات المجتمع المعرفي.

        ولاشك أن هناك منتجات عديدة في مجال تقنية النانو ولكن لن تظهر في السوق حتى يكون هناك شركة تأخذ هذه المنتجات وتستثمر فيها وهذا هو دور شركة تقنية وهي تعمل إن شاء الله مستقبلاً على هذا الموضوع.



        * سبق أن تم الإعلان عن صندوق لدعم الصغيرة والمتوسطة، ماذا تم حياله؟

        - الصندوق هناك بنك التسليف والذي خصصت له الدولة أكثر من ستة مليارات ريال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وهو يقوم بدوره في ذلك.

        وأعلنا قبل أكثر من شهر أن شركة تقنية ستنشئ صندوقا للاستثمار في المال الجريء، وهي للشركات الجديدة الواعدة التي تحتاج إلى رأسمال مخاطر، وهذه في الحقيقة وسيلة تستخدم في الدول المتقدمة لتطوير البحوث إلى صناعة خلال فترة قصيرة. فشركة تقنية تعمل على إنشاء هذا الصندوق للاستثمار في منتجات النانو وغيره.




        * برنامج بادر لحاضنات التقنية التابع للمدينة قدم مبادرات جيدة لأصحاب الأفكار الإبداعية والابتكارات، أين وصل البرنامج؟ وكم صرف عليه؟

        - بادر برنامج سيستمر ويحتضن الأفكار ويدعم الباحثين في إنشاء شركاتهم، وحقق نجاحات ولله الحمد ملموسة لعدد من الشباب حيث استطاع أن ينشئ شركات تتطور وتنتج ويكون لها دخل ومردود جيد، وإن شاء الله شركة تقنية تستثمر في هذه الشركات وتنقلها إلى شركات أكبر وأكثر دخلاً.

        * كيف تستفيد السعودية من تقنية النانو في صناعة البتروكيماويات؟
        - ضمن التطبيقات الرئيسة في صناعة البتروكيماويات أن كل الصناعات البتروكيماوية تعتمد على المحفز وهي مادة تدخل في التفاعلات ولا تتفاعل، فاستخدام محفزات بحجم النانومتر تزيد من فاعلية التفاعلات الكيماوية، وتساهم في تقليل التكلفة، وترفع من كمية الإنتاج، وتوجه الصناعات البتروكيماوية لاستخدام المحفزات النانوية، وهذا هو التوجه العالمي. ولاشك أن البحث في هذا المجال سيعطي المملكة الفرصة في أن تنافس العالم وألا تتأخر، وإذا لم تدخل في هذا المجال ستتأخر عن الآخرين.

        والصناعة باختصار إذا لم يكن هناك بحث مستمر ستتراجع ولا تستطيع أن تنافس العالم في الصناعة دون بحث علمي وهو ضروري لكي تكون دائماً على مستوى المنافسة العالمية لهذا دعم البحث العلمي ضروري والمملكة حريصة على هذا الجانب وأيضاً اهتمام الشباب السعودي بالانخراط في المجالات العلمية مهم جداً لأنه هو الذي يبني المستقبل بإذن الله.





        * ما أبرز الشراكات الاستراتيجية لمدينة الملك عبد العزيز مع الجهات الأخرى؟
        - عملت المدينة على عقد شراكات مع جهات عالمية سواء كانت جامعات مرموقة أو شركات عالمية، ولدينا تعاون مع شركة أنتل وأي بي أم وشركة بوينج وغيرها.

        وتعاونا مع شركة أنتل في عدة مجالات وخاصة موضوع الملتقى الثاني لتقنية النانو ولدينا مركز مشترك لتقنية النانو للتصنيع، وهذا يعطي المركز منحا للباحثين المتميزين في المنطقة سواء في العالم العربي أو الإسلامي حيث إنهم يأتون للمملكة ويجرون بحوثهم في معامل المدينة ويستفيدون من ناحيتهم وتستفيد المملكة من نتائجهم.



        تعليق


        • رد: التطور الصناعي في المملكة

          حلو الاخبار النووية تثلج الصدر...

          تعليق


          • رد: التطور الصناعي في المملكة

            خبر اليوم

            11 شوال 1434-2013-08-1812:36 PM

            بقيمة 43 مليون ريال.. ويبدأ خلال الربع الـ4 من 2013م


            "العربية للأنابيب" توقع عقد توريد لشركة "بتروفاك" السعودية



            إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة: أعلنت الشركة العربية للأنابيب عن توقيعها، مساء يوم الخميس الماضي الموافق 15 أغسطس 2013م، على عقد لتوريد أنابيب صلب ملحومة طولياً لشركة بتروفاك العربية السعودية، إحدى شركات المقاولات الرئيسية، لمشروع مصفاة بترول جازان، التابعة لشركة أرامكو السعودية.

            ويتضمن العقد الذي تبلغ قيمته 43 مليون ريال سعودي تصنيع الأنابيب الملحومة طولياً في مصنع الشركة للأقطار الكبيرة، الكائن في مدينة الجبيل الصناعية، على أن يبدأ التوريد خلال الربع الرابع من عام 2013م، وسيظهر الأثر المالي خلال الربع الرابع من العام الحالي 2013م، والربع الأول من العام القادم 2014م.

            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              لتطوير حوض بحري عالمي للسفن في المملكة

              «البحري» توقع مذكرة تفاهم مع «أرامكو وسيمكورب»


              اتخاذ القرار بشأن الاستثمار في المشروع سيتم خلال 15 شهراً
              الرياض – محمد الحيدر الظهران - محمد الغامدي
              وقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو السعودية، وشركة سيمكورب البحرية المحدودة (وهي من الشركات العالمية الرائدة في مجال الخدمات البحرية والهندسية - ومقرها في سنغافورة) وبموجب مذكرة التفاهم يقوم الشركاء الثلاثة بإعداد وتقييم دراسة جدوى اقتصادية مفصلة لتطوير حوض بحري عالمي للمنصات البحرية والسفن في المملكة، وسوف يقوم هذا الحوض بأعمال الهندسة والتصنيع وخدمات الإصلاح المتعلقة بالحفارات والمنصات البحرية والسفن التجارية وسفن الخدمات البحرية.
              ويسري مفعول مذكرة التفاهم هذه الى حين استكمال الدراسات واتخاذ قرار بشأن الاستثمار في هذا المشروع، وذلك خلال (15) شهراً من تاريخ توقيع المذكرة. هذا وكانت شركة أرامكو السعودية وشركة سيمكورب البحرية المحدودة قد أكملتا في وقت سابق الدراسات الأولية الخاصة بجدوى المشروع وقررتا على إثرها الانتقال لهذه المرحلة، والتي تشارك البحري حالياً فيها كشريك جديد.
              وسوف يتولى الاشراف على هذه المبادرة قطاع الغاز والخدمات البحرية، وهو قطاع جديد – يجري استحداثه ضمن الهيكل الإداري للبحري، ويهدف استحداث هذا القطاع الجديد لاستشكاف المزيد من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع المساندة البحرية الواعد وذلك وفقاً لإستراتيجية الشركة التي تهدف الى النمو وتنويع مصادر أنشطتها والإشراف على تنفيذ هذه المبادرة.
              إن الاستثمار المطلوب لهذا المشروع من قبل البحري سوف يتم تحديده عند اكتمال دراسات الجدوى التفصيلية التي تشمل البناء والتشغيل والتخطيط التجاري لتطوير سلسلة التوريد اللازمة للشركاء الثلاثة لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي.
              وتهدف هذه الساحة البحرية إلى تقديم خدمات في مجال الهندسة والتصنيع والإصلاح في كل ما يتعلق بأجهزة الحفر والمنصات البحرية والسفن التجارية وسفن الخدمات البحرية.
              وتشير أرامكو السعودية إلى أن تنامي أعمالها في المملكة والعالم يزيد من حاجتها إلى الحصول على المواد والمعدات والخدمات التي يحتاجها هذا التنامي، وهي ملتزمة دوماً لأن تحصل على أقصى ما يمكن من هذه المواد والمعدات والخدمات من السوق السعودية. وهي تسعى أيضاً إلى توظيف ذلك في خلق حوافز لتلبية طلبات الشركة في نفس الوقت الذي تتيح فيه إنشاء صناعات وخدمات وطنية للمملكة والعالم تساهم في التنمية الاقتصادية الوطنية.
              وكانت أرامكو السعودية قد قامت في أواخر العام الماضي بتوقيع اتفاقية لدمج شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة التابعة لها مع شركة البحري، مما يشكل شركة وطنية رائدة وقوية في مجال النقل البحري. وتأتي هذه الخطوة الجديدة معززة لهذا الاستثمار ومؤكدة التزامها المتواصل في دعم تطوير قطاع الأعمال البحرية، لما يقدمه من فرص لتحقيق النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل لأبناء الوطن.


              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                «المتحدة» تشيد أكبر مصنع لتنقية وتسييل ثاني أكسيد الكربون في العالم

                الرياض - الرياض
                أرست شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة) – إحدى شركات (سابك) التابعة – عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات لمشروع استغلال ثاني أكسيد الكربون المصاحب للعمليات التصنيعية، لمجموعة "ذي ليندي قروب" الألمانية، لتتولى تشييد أكبر مصنع لتقنية وتسييل غاز ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم في مدينة الجبيل الصناعية.
                تم تصميم المصنع الجديد بطاقة تسمح بضغط وتنقية حوالي 1500 طن يومياً من ثاني أكسيد الكربون الخام القادم من مصنعي جلايكول الإثيلين. وسيتم نقل غاز ثاني أكسيد الكربون المنقى والمسال عبر خط أنابيب، بحيث يصل إلى ثلاث شركات تابعة لشركة (سابك) لاستخدامه في إنتاج الميثانول المعزز واليوريا. والميثانول يُعد مادة أساسية للصناعات الكيماوية، فيما تُستخدم اليوريا في إنتاج الأسمدة. كما سيسهم المصنع الجديد في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقرب من 500 ألف طن سنوياً. وسيُنتج 200 طن يومياً من ثاني أكسيد الكربون المسال المخصص للاستخدام في صناعة الأغذية، حيث سيتم تخزينه ومن ثم توريده بالشاحنات إلى الشركات المصنعة للأطعمة والمشروبات.
                وتعليقاً على هذا المشروع قال المهندس يوسف بن عبد الرحمن الزامل، نائب الرئيس التنفيذي للكيماويات: "سيضيف هذا المشروع منتجاً جديداً إلى حقيبة منتجاتنا من الغازات الصناعية، كما سيقدم حلولاً مبتكرة ومستدامة تُسهم في دعم استراتيجية نمو (سابك) بشكل عام". مضيفاً أن هذا المشروع يُعد الأول الذي يتم تنفيذه من بين مشاريع مماثلة أخرى ستتم تباعاً في العام المقبل".
                تجدر الإشارة إلى أن المصنع الجديد هو أكبر مشروع لجمع واستغلال ثاني أكسيد الكربون يتم إنشاؤه في المملكة. وسوف يُسهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، الذي يُعد هدفاً مهماً في استراتيجية الاستدامة في (سابك).


                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  بتوفيره 250 فرصة وظيفية بعد برنامج التدريب

                  «المعهد السعودي الياباني» يسعى لتوطين قطاع السيارات


                  المعهد يمنح المتدربين مكافأة شهرية قدرها 1500 ريال.
                  جدة - الرياض
                  أعلن المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بجدة ولأول مرة، عن فتح باب القبول للشباب من المعاهد الثانوية العامة الذين لديهم الرغبة في الالتحاق بمجال تقنية وصيانة السيارات ابتداء من يوم أمس ولمدة 25 يوما، حيث دعا المعهد عبر موقعه الإلكتروني المسارعة في التسجيل للاستفادة مما يطرحه موزعو السيارات اليابانية في المملكة من وظائف شاغرة تصل إلى 250 وظيفة سنويا في مجال تقنية وصيانة السيارات للسعوديين، ويضمن في الآن ذاته للمتدرب الحصول على وظيفة بعد إنهائه متطلبات الدراسة التي يحظى خلالها بمكافأة شهرية تبلغ 1500 ريال.
                  من جهته، أوضح المدير التنفيذي للمعهد سالم بن حسن الأسمري، أن المعهد وضع حوافز متميزة من أجل الوصول بالتدريب إلى أعلى المستويات وفق مسار وظيفي يبدأ من فني صيانة سيارات إلى مدير عام صيانة، منوهاً إلى أن الشاب الذي يعمل لدى موزعي السيارات اليابانية يتدرج ويتطور مساره الوظيفي بعد ذلك إلى مهندس استقبال، ومدير منطقة عمل في مركز الصيانة، ثم مدير مركز صيانة، إلى أن يصل إلى مدير منطقة للصيانة، ومدير عام صيانة.
                  وأفاد "الأسمري" أن المعهد يقوم بتعليم طلابه في قاعات التدريب والورش، ويوفر لهم تدريباً على رأس العمل في مراكز الصيانة لدى موزعي السيارات اليابانية في المملكة، داعياً خريجي الثانوية العامة إلى التسجيل في المعهد عبر الموقع الإلكتروني.
                  وأكد "الأسمري" أن المعهد بعد أن ينتهي من عملية قبول 250 طالباً للدراسة يقوم بتوقيع عقود عمل مع شركات توزيع السيارات اليابانية في المملكة، موضحاً أن خريجي المعهد يحظون برواتب وبدلات مغرية بعد إكمال البرنامج بنجاح، إضافة إلى مسار وظيفي متميز، وتعيينهم في المدن أو المناطق التي جاءوا منها.


                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة



                    تجمع صناعة المعادن:


                    تتميّز المملكة العربية السعودية بوفرة الموارد الطبيعية والمواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع والتنمية الصناعية.تُعد السعودية أكبر دول الشرق الأوسط مساحة وتحتل المركز 14 عالمياً من تلك الناحية، فتبلغ مساحتها أكثر من 2 مليون كيلومتر مربع، وتتميز طبيعتها الجيولوجية بوفرة الموارد طبيعية والمواد الخام، ومنها:
                    • المعادن الخام مثل البوكسايت والحديد الخام
                    • معادن متنوعة مثل المنغنيز والفضة والنحاس والتنغستن والكروم والزنك والرصاص
                    • المعادن الصناعية مثل الكوارتز ورمل السليكا والفلسبار والكبريت والجبس والكاولين والبارايت
                    وتتمركز معظم المعادن الثمينة والأساسية في منطقة الدرع العربي بموازاة البحر الأحمر، في حين تتواجد المعادن الصناعية في شرق المملكة.وتعمل المملكة على تطوير القدرات والطاقات الاستيعابية في مجال الصناعات التحويلية المعدنية في ظل وفرة المعادن والطاقة الكهربائية ، ويتم العمل على هذا التطوير بصورة متسارعة وعلى نطاق واسع، لا سيّما في مجال تصنيع المعادن التي تشهد طلباً عالياً كالألمنيوم والصلب.ويقود برنامج التجمعات الصناعية جهود تنمية تجمع صناعة المعادن. وتهدف هذه التجمعات الصناعية إلى ما يلي:
                    • تشجيع ودعم الاستثمار السعودي والأجنبي في هذا القطاع
                    • رفع صادرات المملكة العربية السعودية من المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، والمنتجات التي تشكل المعادن مكوّنها الأساسي،والمنتجات شبه النهائية، والمنتجات النهائية.
                    • خلق فرص عمل مستدامة
                    • تقليل حجم الواردات من الألمنيوم والصلب، وغيرها من الواردات التي تدخل المعادن في تصنيعها.
                    • المساهمة في التنوع الاقتصادي الوطني

                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      حجم صناعة المعادن في المملكة:
                      • احتياطي كبير من خامات المعادن الفلزية تغطّي مساحى 2 مليون كيلو مربع
                      • طلب قوي ومتزايد من الاقتصاد السعودي الذي ينمو بنسبة 5-6% سنوياً
                      • طلب نشط من دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
                      • وفرة في الطاقة والتي يمكن توظيفها في المصاهر والأفران ومصانع معالجة المعادن
                      • سهولة النقل إلى أوروبا وأفريقيا والهند ودول مجلس التعاون الخليجي، وأسواق أخرى هامّة للتصدير
                      • سوق للمنتجات ذات القيمة العالية يشمل أكثر من ملياري شخص على بعد 3 ساعات جوّية
                      • · أيد عاملة مؤهّلة وملتزمة ومدرّبة تشمل خريجين من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
                      وباعتبارها أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباحتلالها المركز 23 عالمياً في هذا السياق، فإن المملكة توفّر فرصاً جديرة بالاعتبار، فعلى سبيل المثال هنالك طلب متزايد على الألمنيوم والصلب في التجمعات الصناعية بأنواعها؛ مثل تجمع صناعة الطاقة الشمسية، وتجمع صناعة السيارات وأجزائها، وتجمع صناعة الأجهزة المنزلية، بالإضافة إلى الطلب في القطاعات الأكثر تطوّراً كقطاع الطيران، كما يوفر الطلب المتزايد على علب الألمنيوم في قطاع المواد الغذائية والطلب على العوارض الفولاذية في قطاع الإنشاءات الحيوي سوق كبيرة للمعادن والمنتجات التي تعتمد عليها.

                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        مع رغبتها بتوسيع استثماراتها في الصين واليابان

                        سابك ترفع طاقتها الإنتاجية من الحديد خلال النصف الثاني


                        الطلب المحلي على الحديد ينمو 10.5 في المئة سنوياً
                        الرياض - فهد الثنيان
                        تعتزم شركة حديد سابك بدء تشغيل وحدة لفائف الأسلاك الجديدة بطاقة إنتاجية 700 ألف طن سنويا بأقطار تتراوح بين 5.5 – 16مم خلال النصف الثاني من هذا العام.ويتضمن مشروع التوسعات فرناً كهربائياً بطاقة إنتاجية مليون طن سنويا ووحدة صب مربعات حيث يقع خط الإنتاج الجديد بالقرب من خطوط الإنتاج الرئيسية بالجبيل وهو في المراحل النهائية لتجارب بدء التشغيل.وسيرفع خط الإنتاج الجديد الطاقة الإنتاجية من لفائف الأسلاك إلى 1.4 مليون طن سنويا، حيث بلغ استهلاك المملكة من لفائف الأسلاك عام 2012 اكثر من 1.35 مليون طن.وتعتبر شركة حديد سابك من اكبر الشركات المنتجة للصلب في دول مجلس التعاون الخليجي حيث تستورد الشركة 9 مليون طن من مكورات خام الحديد سنويا من شركة فالي عمان.وتفكر سابك والتي تعد أكبر منتج للبتروكيماويات الأساسية والأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وأكبر منتج للحديد الصلب في منطقة الخليج، بشكل جدي في توسيع استثماراتها في كل من الصين واليابان.وأنجزت الشركة وبنجاح المرحلة الأولى من مجمع سابك - سينوبك المشروع المشترك مناصفة بين شركتي سابك وسينوبك في منطقة تيانجين – وتجري الآن أشغال المرحلة الثانية التي ستنتهي في 2015 والتي تشكل جزءا من المخطط المستقبلي لسابك في الصين.ووفقاً للاتحاد العربي للحديد والصلب فإن الدول العربية في حاجة إلى زيادة طاقاتها الإنتاجية لتصنيع الصلب لتلبية النمو المتزايد من الاستثمارات في المباني السكنية والبنية التحتية وتخفيض اعتمادها الكبير على المستوردات التي تخضع لتقلبات في التكلفة الخارجية كالشحن.وتشير التقديرات إلى أن صناعات الحديد بالمملكة تعد الأسرع نموًا مقارنة بالأسواق المشابهة في الشرق الأوسط بنسبة نمو بلغت 10.5 في المئة سنويا، ورفعت المملكة من إنتاجها من الصلب الخام من 4.67 طنا في 2008 إلى ما يقدر ب 6.9 ملايين طن في 2012.

                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة

                          المعادن والصخور الصناعية









                          نظراً لكون المعادن اللافلزية وعدد من الأحجار والمواد المستخدمة في الصناعة والبناء مصدرا قويا للدخل الوطني وتحظى بأهمية صناعية كبرى بسبب تنوعها وما تسهم به نحو إقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ويقبل عليها القطاع الخاص بشكل متزايد للاستثمار فيها لسهولة تعدينها بالمقارنة مع المعادن الفلزية فقد تم إطلاق مسمى "المعادن والصخور الصناعية" عليها، وتم اعتماد هذا المسمى واستخدامه في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية منذ أن تم تأسيسها.

                          تدخل المعادن والصخور الصناعية في مجموعات مختلفة من الصناعات القائمة في العالم، فهي تشكل القاعدة الأساسية أو على الأصح العمود الفقري لمعظم الصناعات سيما تلك المتعلقة بحياة الإنسان. فنجد أن هناك صناعات تعتمد بشكل أساسي على هذه المعادن والصخور مثل صناعة الإسمنت، الدهانات، البلاستيك، الطوب الأحمر، الجبس، الورق، الزجاج وغيرها، بينما نجد صناعات أخرى تعتمد على منتجات هذه المعادن مثل الحراريات المستخدمة في تبطين أفران صناعة الحديد والإسمنت، ومنتجات المواد الكيماوية المستخدمة في عمليات معالجة وتنقية المعادن من خاماتها، وصناعة المنظفات، بالإضافة الى صناعة الأدوية والأغذية.




                          خريطة المعادن والصخور الصناعية المكتشفة في المملكة العربية السعودية


                          ومن مزايا الاستثمار في مشاريع هذه المعادن والصخور هو تعدد استخداماتها الصناعية بحيث نجد أن المعدن الواحد يدخل في عدة صناعات، كما أن الوقت الذي يستغرقه المشروع الواحد ابتداء من مرحلة الاستخراج من موقع التعدين وحتى مرحلة إنتاجها كمادة وسيطة أو كمنتج نهائي لا يتجاوز العام الواحد وذلك حسب قيمة المنتج ودورته الإنتاجية، علاوة على أن طرق الاستخراج والإنتاج لا ينتج عنها نفايات ضارة إضافة الى قلة مخلفاتها مما يساهم بشكل كبير في المحافظة على صحة البيئة، ومن ناحية أخرى فإن تكاليف الاستثمار في مشاريع المعادن الصناعية منخفضة جداً مقارنة بالمشاريع التعدينية الأخرى، أضف الى ذلك سرعة استرداد المبالغ المستثمرة، كما تتميز الطبيعة الجيولوجية لمواقع هذه الخامات في المملكة بسهولة الوصول اليها والتعامل معها .






                          بعض أنواع المعادن والصخور الصناعية المكتشفة في المملكة العربية السعودية.



                          1) أحجار الزينة Ornamental Stones


                          تصنف أحجار الزينة ضمن فئة الأحجار المنحوتة، وتشمل حجر القطع، الحجر المنحوت للبناء، كسارة الحجارة (دبش)، حجر الرصف، حجر معالم الطرق، حجر رصف الطرق. وتعتبر هذه الأحجار ذات المكانة العالية أهم مادة مقاومة تستخدم في صناعة البناء. ومن الناحية النظرية فإن أي صخر يمكن أن يستخدم كحجر زينة إذا ما توفرتْ له خواص جمالية وزخرفية، وأمكن صقله، وكان مقاوماً للتجوية. ويتطلب الأمر كذلك وجود تجانس في اللون والشكل والنسيج وحجم الحبيبات وخلوه من الشوائب مثل الصخور الدخيلة والشقوق الشعيرية. وتعتبر أحجار الجرانيت والرخام والحجر الجيري من أهم أحجار الزينة الشائعة والمستخدمة بتوسع في المملكة العربية السعودية.


                          2) الأحجار الكريمة Gemstones

                          هي أنواع مختلفة من المعادن المتبلورة مع وجود بعض الشوائب, ويختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المكونة بالإضافة إلى السليكا, وتتواجد عادة في مناطق الطمي البركانية, كالحصى البركاني، وبخاصة في مناطق جريان الأنهار البركانية.

                          تركيب كل حجر كريم يختلف عن الاخر من حيث الظروف والعناصر المكونة ونوع الشوائب المتداخلة خلال عمليات التركيب الاساسية، فالنظام الشبكي الكريستالي المكون لمعظم الاحجار الكريمة الرئيسة متشابه فيما بين تلك الاحجار، لكن الذي يميز حجراً عن الاخر هو عناصر التداخل خلال الانبثاق والتبلور (التكوين الكريستالي السريع) والذي يكرر العادة والنسق والأسلوب للنواة في المركز عند بداية عملية التبلور، وتتفاوت درجة ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة عن عدة عوامل منها نوع المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون، وبالتالي فإن عدد كبير ومتنوع من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك ويجب الملاحظة ان جميع أنواع الاحجار الكريمة متكونة من عنصرين فاكثر الا الألماس فهو احادي التكوين من عنصر واحد هو الكربون.

                          وبعض الأحجار الكريمة تتكون في باطن الأرض على أعماق مختلفة، وقد تتحد مع عناصر أخرى أو تكون في صورة حرة، مثل الياقوت والزمرد والألماس الذي يوجد في بعض الأحيان على أعماق سحيقة، ويخرج ضمن الحمم البركانية وفي بعض الأحيان نتيجة للحركات الأرضية. وأما البعض الآخر يتكون من في المملكة الحيوانية حيث تستخرج من قاع البحر، مثل المرجان واللؤلؤ الذي كان يعد من أجمل وأغلى الأحجار الكريمة في الماضي ولا سيما لؤلؤ الخليج الذي اكتسب سمعة عالمية كبيرة. كما تمنحنا المملكة النباتية الكهرمان الأصفر الجميل.




                          مواقع الأحجار الكريمة المكتشفة في المملكة العربية السعودية.


                          ويعتبر الزفير Sapphire الذي أكتشف في حرة عويرض بالمملكة من الأحجار الكريمة النادرة التي تمدنا بها مملكة المعادن وهو أحد أنواع معادن الكورندوم Corundum ذات الألوان الجميلة والجذابة ويتواجد في الطبيعة بجميع الألوان، الأحمر منها يطلق عليه ياقوت Ruby أما الألوان الأخرى فتسمى زفير، وكلمة زفير أصلها روماني وقد كانت تطلق على أحجار أللاذوردي (اللابيس لازولي Lapis Lazuli ) الزرقاء.




                          أحجار الزفير المكتشفة في حرة عويرض بالمملكة العربية السعودية



                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة

                            التعدين والمعادن

                            تملك المملكة العربية السعودية أضخم مورد من الترسبات المعدنية في الشرق الأوسط؛ والامتيازات متاحة على نطاق البلاد للصناعات المعدنية والمعادن الثمينة.

                            تملك المملكة العربية السعودية أضخم مورد من الترسبات المعدنية في الشرق الأوسط؛ والامتيازات متاحة على نطاق البلاد للصناعات المعدنية والمعادن الثمينة.

                            تحتوي موارد المملكة المعدنية الهائلة على البوكسيت، الفوسفيت، الزنك، النحاس والذهب ، مع تتوفر التكلفة المنخفضة للطاقة بالمملكة مما أعطاها ميزة إيجابية في مجال إنتاج الفولاذ والتعدين وهناك خطة استثمارية مستقبلية تقدر ببلايين الدولارات لتطوير قطاع الألمنيوم في السنوات القادمة .
                            قانون المملكة الجديد للتعدين يتضمن مبدأ التكلفة المنخفضة و وتخفيف القيود والعوائق ؛ وذلك من أجل جلب استثمارات تساعد في استخراج مخزون المملكة في هذا القطاع. سوف يحصل المستثمر في قطاع المعادن على 20 بالمائة خصم من التزاماتهم الضريبية.
                            وبوجود موارد تقدر بـــ 20 مليون طن من الذهب و المعادن النفيسة و60 مليون طن من النحاس؛ فأراضي المملكة الشاسعة وغير المكتشفة توفر إمكانيات هائلة للاستكشاف لما تحتويه هذه الأراضي من خيرات.

                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة

                              الذهب


                              المناجم القائمة حاليا


                              تتولى شركة معادن للذهب ومعادن الأساس (وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة معادن) تطوير و تشغيل أعمال الذهب ومعادن الأساس التابعة لشركة معادن.
                              وتشغل شركة معادن للذهب ومعادن الأساس حالياً خمسة مناجم للذهب في المملكة العربية السعودية. وقد بلغ إنتاج هذه المناجم أكثر من (4) ملايين أوقية من منذ العام 1988. بالإضافة إلى ذلك، تقوم شركة معادن للذهب ومعادن الأساس بتطوير مناطق جديدة للذهب في المنطقة المركزية للذهب وسط المملكة، كما تنفذ برنامجا واسعا لتطوير واستكشاف المعادن النفيسة ومعادن الأساس في المملكة العربية السعودية.
                              ولقد اتسم تطوير المنطقة المركزية للذهب بالتحديات نظرا لموقعها النائي ومحدودية المياه الضرورية لمعالجة الخام. ويجري حاليا مد خط أنابيب جديد بطول (500) كم لجلب المياه المعالجة من الطائف إلى مواقع مناجم الذهب المزمع إنشاؤها. ويعد هذا الحل المبتكر والمستدام بيئيا أول مثال على الاستخدام واسع النطاق لمياه الصرف الصحي المعالجة للأغراض الصناعية في المملكة.
                              منجم مهد الذهب


                              يقع منجم مهد الذهب في منطقة المدينة المنورة غربي المملكة العربية السعودية، ويعد أحد أقدم مواقع التعدين في المملكة، و يشير التحليل الكربوني لنفايات صهر الخام القديم إلى فترتين منفصلتين من النشاط التعديني كانت أولاهما منذ حوالي (3000) سنة في حين أن الثانية تزامنت مع انتشار الثقافة الإسلامية في عهد الخلافة العباسية (750-1258 م).
                              واستؤنف الإنتاج التجاري من منجم مهد الذهب في عام 1988م ، وتتم عمليات التعدين فيه تحت الأرض، ويزيد إجمالي أطوال الطرقات النفقية عن (60) كم، وتمتد إلى عمق (300) متر. وللمنجم مدخل ينقل عبره الأفراد والمواد والخام والمستنفدات الصخرية. كما يحتوي الموقع على مصنع معالجة لفصل المعادن الفلزية لاستخراج الذهب والفضة والنحاس والزنك.

                              منجم بلغة


                              يقع منجم بلغة في منطقة المدينة المنورة، على بعد (75) كم إلى الجنوب من مصنع معالجة المعادن الفلزية في الصخيبرات. ويضم الموقع منجما مكشوفا وينتج خاما ذا تركيز أكثر انخفاضا (أقل من 1.0 غرام للطن الواحد من الذهب). وتتم معالجة الخام في مصنع الغسيل والترشيح بالمنجم. بينما يرسل الخام الذي يزيد تركيزه عن (1.0) غرام للطن الواحد إلى الصخيبرات للمعالجة.
                              ويمر منجم بلغة الذي تم تشغيل في أكتوبر 2002، حاليا بمرحلة انتقالية إذ يتم إنضاب الخام ذي التركيز العالي (المؤكسد) ليتزايد في المستقبل إنتاج خامات الكبريتيد الانتقالية الأقل تركيزا والأقل في استرداد المعادن الفلزية من الخامات القديمة المستخرجة سابقا من هذا الموقع.

                              منجم الصخيبرات


                              يقع منجم الصخيبرات في منطقة القصيم على بعد (250) كم إلى الشمال من مهد الذهب. ويحتوي الموقع حاليا على مصنع للغسيل بالكربون ، تتم فيه معالجة الخام المنقول من منجم بلغة الذي يبعد (75) كم عن الصخيبرات. وقد انتهت فيه عمليات الاستخراج المفتوح والغسيل والترشيح عام 2003م. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع الصخيبرات (600) ألف طن في السنة، ويعتزم مواصلة عملياته حتى عام 2014م.
                              وقد ازدادت العمليات في مصنع الصخيبرات منذ عام 2005 لتصل إلى طاقة إنتاجية سنوية تقدر حاليا بنحو (600) ألف طن من الخام. وتعتزم شركة معادن أن يركز منجم الصخيبرات على زيادة ما يسترد من المعادن الفلزية قبل نفاد احتياطيات الخام الحالية بالكامل بحلول عام 2013م.

                              منجم الحجار


                              يقع منجم الحجار الذي تم تشغيله عام 2001م في منطقة عسير بجنوب المملكة العربية السعودية على بعد (710) كم إلى الجنوب الشرقي من الرياض. ويحتوي على منجم مكشوف ومصنع للغسيل والترشيح. وتبلغ طاقته الإنتاجية (750 ألف) طن من الخام سنويا. وقد توقفت عمليات التعدين فيه عام 2006 عقب نضوب احتياطيات خام المنجم المكشوف. وتقتصر العمليات فيه الآن على استرجاع الذهب المكدس في منشأة الغسيل والترشيح.
                              وفي عام 2005م افتتحت معادن عمليات التعدين في جدمة، ويحتوي على احتياطيات الخام، وهو على بعد أربعة كيلومترات غرب الحجار. وفي عام 2006م أنجزت معادن دراسة فنية للتحقق من مدى إمكانية إعادة تكسير المواد المكدسة والمرشحة الموجودة. وفي الربع الثالث من عام 2007م بدأ برنامج إعادة التكسير. وفي سبتمبر أدى ذلك إلى إعادة معالجة (0.85) طن متري من المواد عند تركيز (1.1 غرام / طن) من الذهب لغاية 1/7/2007م.
                              وفي عام 2011م بدأت شركة معادن عمليات التعدين في شيرس، وهو موقع تابع صغير ويحتوي على احتياطيات الخام، ويتوقع أن ينضب في عام 2012م.
                              وتجرى حاليا دراسة جدوى لمشروع نحاس في الحجار، ومن المقرر الانتهاء منها في عام 2012م. ويتوقع أن يبدأ التعدين في عام 2013. أما الاحتياطيات المؤكدة فتبلغ خمسة ملايين طن ونسبة النحاس (1.2 ٪).

                              منجم الأمار


                              يقع مشروع الأمار في منطقة الرياض على بعد (250) كم جنوب غرب مدينة الرياض. ويشمل منجما تحت الأرض تتم فيه معالجة خام ذهب متعدد المعادن بمعدل (200 ألف) طن في السنة لإنتاج الذهب على شكل خليط من مركزات النحاس والزنك يباع إلى أطراف ثالثة للصهر واستخلاص المعادن المختلفة. وقد بدأ الإنتاج التجاري في يناير 2009م.

                              المناجم المستقبلية


                              السوق


                              يعد موقع السوق أحد المواقع القديمة، ويقع على بعد (365) كم إلى الشمال الشرقي من مدينة جدة، وعلى بعد (20) كم إلى الجنوب الشرقي من الطريق السريع بين الطائف والرياض.
                              وقد تم توقيع عقد مع شركة أوسينكو (Ausenco) للإشراف على بناء منجم مكشوف ومرافق للغسيل والترشيح والاسترداد (ADR).

                              الدويحي


                              يقع مشروع الدويحي للذهب على بعد (450) كم جنوب غرب مدينة الرياض، وعلى بعد (450) كم إلى الشمال الشرقي من مدينة جدة، و (125) كم جنوب شرق بلدة ظلم. ويمتد الموقع على نحو كيلو متر مربع من المساحة، ويتألف من منطقة رملية دائرية محاطة جزئيا بعدد من التلال التي ترتفع نحو (50) مترا عن قاع الحوض المركزي بين (950) و (970) مترا فوق مستوى سطح البحر.
                              ويتألف المشروع من منجم مكشوف للذهب وعمليات طحن لإنتاج منتج معدني في الموقع ينقل بعد ذلك إلى جدة.

                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                                الفوسفات


                                تتألف أعمال معادن للفوسفات من شركة معادن للفوسفات وهي مشروع مشترك بين معادن (بنسبة 70%) والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) (بنسبة 30%) ومشروع الخبراء المملوك بالكامل لشركة معادن .
                                شركة معادن للفوسفات


                                تهدف شركة معادن للفوسفات إلى استغلال احتياطيات الفوسفات الموجودة في موقع حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية بالإضافة إلى الاستفادة من الموارد المحلية للغاز الطبيعي والكبريت لتصنيع سماد ثنائي الفوسفات الأمونيوم (DAP) في مجمعاتها الصناعية في رأس الخير على ساحل الخليج العربي، والتي تمتلك ايضاً القدرة على إنتاج سماد الفوسفات أحادي الأمونيوم (MAP). وستباع الأسمدة الفوسفاتية التي تنتجها الشركة في المقام الأول إلى الأسواق الدولية. أما ما ينتج من كميات فائضة من الأمونيا فيتم تصديرها. وقد بدأت شركة معادن للفوسفات الإنتاج الأولي من ثنائي فوسفات الأمونيوم في 17/6/2011م.

                                وتعمل شركة معادن للفوسفات في موقعين رئيسيين هما:
                                موقع الجلاميد


                                يحتوي موقع حزم الجلاميد على منجم للفوسفات ومصنع لرفع نسبة تركيز الخام. وتبلغ مساحته نحو خمسين كيلومترا مربعا. ويقدر إنتاج المنجم من الخام بنحو (11.6) مليون طن في السنة. أما المصنع فينتج نحو (5) ملايين طن في السنة من مركزات الفوسفات الجافة. وتشير التقديرات إلى أن الإحتياطيات المتوفرة في منطقة رخصة التعدين في حزم الجلاميد تصل إلى نحو (534) مليون طن. كما يحتوي المشروع على بنية تحتية صناعية ضخمة لدعم عمليات التعدين وتركيز الخام ، تشمل محطة للطاقة الكهربائية، ومرافق لإنتاج ومعالجة وتوزيع المياه الصالحة للشرب، والطرق والاتصالات. ويتم نقل مركزات الفوسفات عن طريق السكك الحديدية من حزم الجلاميد إلى رأس الخير بالمنطقة الشرقية.

                                رأس الخير


                                تقع مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية على بعد (90) كم شمال الجبيل بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وتحتوي على منظومة من الصناعات المتكاملة لإنتاج الأسمدة والكيماويات بما في ذلك البنية التحتية اللازمة لشركة معادن للفوسفات. ويتم نقل مركزات الفوسفات عن طريق السكك الحديدية من حزم الجلاميد الى مجمع الأسمدة الفوسفاتية برأس الخير الذي يتكون من مصنع حامض الفوسفوريك، ومصنع حامض الكبريتيك، ومصنع الأمونيا، ومصنع الفوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP) ، والمحطة المشتركة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه المالحة، والبنى التحتية الأخرى.
                                ومن المقدر أن تصل الطاقة الإنتاجية لمشروع الفوسفات إلى نحو (3) مليون طن في السنة من حبيبات الفوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP)، بالإضافة إلى ما يقرب من (440.000) طن في السنة من فائض الأمونيا.

                                وعد الشمال


                                وافق مجلس الوزراء في فبراير 2012 م على إنشاء مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية والتي سميت لاحقا « بمشروع الملك عبدالله لتطوير
                                و تخطط شركة معادن لاستثمار 21 مليار ريال لإقامة مجمع للصناعات الفوسفاتية داخل المدينة الجديدة يشتمل على 7 مصانع كبيرة بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنوياً لإنتاج مركزات الفوسفات وحامض الكبريتيك وحامض الفوسفوريك، ومصانع لإنتاج آحادي وثنائي فوسفات الكالسيوم المستخدمة في صناعة الأعلاف الحيوانية، وكذلك مصانع لإنتاج حامض الفوسفوريك النقي المستخدم في الصناعات الغذائية, ومادة بولي فوسفات الصوديوم الثلاثية المستخدمة في صناعة المنظفات والاستخدام الصناعي.

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 21. الأعضاء 0 والزوار 21.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X