إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: التطور الصناعي في المملكة

    إنشاء 659 مصنعا بتمويل 9,3 مليار ريال توفر 34,5 ألف فرصة عمل


    شهد قطاع التجارة والصناعة تحقيق معدلات نمو ملحوظة خلال العام 2012م، إذ ارتفع إصدار السجلات التجارية من وزارة التجارة والصناعة بنسبة 19.3% خلال عام 2012م بإنشاء 8783 شركة جديدة متنوعة مقارنة مع 7360 شركة أنشئت في عام 2011م.
    وكشف التقرير السنوي الـ49 الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي أن إجمالي رؤوس أموال الشركات الجديدة بلغ 17.5 مليار ريال بمتوسط رأسمال قدره مليونا ريال لكل شركة، مقابل إجمالي رؤوس أموال الشركات الجديدة لعام 2011 م الذي بلغ 26 مليار ريال منخفضا 32.7%.
    وأبان التقرير أن الشركات المساهمة شكلت النسبة الأكبر من أجمالي رؤوس الأموال للشركات الجديدة في عام 2012م بنسبة تمثل 66.5% تلتها الشركات ذات المسؤولية المحدودة بنسبة 17.5 %، موضحا أن العدد الإجمالي للشركات القائمة بالمملكة المرخصة من وزارة التجارة والصناعة بنهاية عام 2012م وصلت إلى 76775 شركة بإجمالي رؤوس أموال قدرها 1019.5 مليار ريال، في حين بلغت رؤوس أموال الشركة المساهمة 85.2% من إجمالي رؤوس أموال الشركات القائمة، بينما شكلت رؤوس أموال الشركات ذات المسؤولية المحدودة 14% وشركات التوصية البسيطة نسبة 0.5% ثم شركات التضامن بنسبة 0.2% من إجمالي رؤوس أموال الشركات القائمة حتى نهاية عام 2012م. وبين التقرير أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت خلال عام 2012م سجلات تجارية لإنشاء "158134" مؤسسة تجارية توزعت على مختلف مناطق المملكة بنسبة متفاوتة كان النصيب الأكبر منها لمنطقة الرياض بنسبة 26.2 %، تلتها المنطقة الشرقية بنسبة 18.3%، ثم منطقة مكة المكرمة بنسبة 17.1% وذلك من إجمالي عدد المؤسسات التجارية الجديدة خلال عام 2012 م، في حين بلغ العدد الإجمالي للمؤسسات التجارية العاملة في المملكة المرخصة من وزارة التجارة والصناعة بنهاية عام 2012م حوالي 996.5 ألف مؤسسة تجارية، منها 29.5% في منطقة الرياض و22.6% بمكة المكرمة و17.1% في المنطقة الشرقية.
    وفي مجال الصناعة أوضح التقرير أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت خلال عام 2012م تراخيص صناعية لإنشاء 659 مصنعا جديدا في مختلف الأنشطة الصناعية بتمويل إجمالي بلغ 9.3 مليار ريال توفر فرص عمل لما يزيد عن 34.5 ألف موظف وعامل، مفيدا أن تصنيف تراخيص المشاريع الجديدة لعام 2012 حسب نشاطها الصناعي وإجمالي تمويلها تضمن صدور 22 ترخيصا لصناعة الفلزات القاعدية بإجمالي تمويل بلغ نحو 2.3 مليار ويشكل ما نسبته 25.1% من إجمالي تمويل التراخيص الصناعية الصادرة لهذا العام. وشهد نهاية عام 2012م ارتفاع العدد الإجمالي التراكمي للمصانع القائمة بالمملكة المرخصة من وزارة التجارة والصناعة بموجب نظامي حماية وتشجيع الصناعات الوطنية واستثمار رأس المال الأجنبي إلى 5862 مصنعا منتجا بإجمالي تمويل بلغ حوالي 856.6 مليار ريال توظف نحو 766.9 ألف موظف وعامل، منوها بتصنيف المصانع المنتجة حسب نشاطها الصناعي وإجمالي تمويلها البالغ في مجال تمويل صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية لعدد 580 مصنعا بلغ 452.8 مليار ريال وبنسبة 52.8% من إجمالي تمويل المصانع القائمة بالمملكة، تليها صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى لعدد 1090 مصنعا بمبلغ 80.8 مليار ريال.














    تعليق


    • رد: التطور الصناعي في المملكة

      صادرات البتروكيماويات السعودية 100 مليون طن في 2016
      بأرتفاع قدره 250 % من مستويات عام 2006


      Saudi petchem exports to hit 100m tonnes




      Saudi Arabia’s petrochemical industry exports is set to reach 100 million tonnes exports by 2016, up 250 per cent over 2006, said an expert.

      The latest technologies of the Middle East petrochemicals industry will be showcased at a leadnig plastics and petrochemicals show in the region.

      To boost its presence at the ArabPlast 2015, which will run from January 10 to 13 at the Dubai International Convention and Exhibition Centre, the Saudi Export Development Authority (Seda), a subsidiary of the Saudi Ministry of Commerce and Industry, signed a deal with Al Fajer Information and Services, the organisers of the show.

      Ahmed Alhakbani, secretary-general, Seda, said: “We will help Saudi companies to further expand their operations through a global platform like ArabPlast 2015. We have already confirmed about 7000 sq m of space for companies from the kingdom and we thank Al Fajer for their co-operation in formalising this cooperation.”

      Satish Khanna, general manager, Al Fajer, said: “It is a matter of great pride for Al Fajer and ArabPlast to have Saudi Arabia as the country partner of the show. We have allocated a central location for the Saudi Pavilion.”

      “One of the objectives of the show is to present the GCC countries as the world hubs when it comes to the plastics and petrochemicals industry. This was achieved over years due to the relentless efforts of GCC public and private sectors,” said Khanna.

      Petrochemical exports in Saudi Arabia are expected to reach 100 million tonnes by 2016, a 250 per cent growth over 2006,” he added. -

      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة

        أمانة القصيم توجّه لإنشاء مصانع تدوير الأطعمة لصناعة الأسمدة




        جانب من عمليات معالجة النفايات في المشروع

        بريدة - ملفي الحربي:


        كشفت أمانة منطقة القصيم عن توجهها لإنشاء مصانع خاصة لإعادة تدوير بقايا الأطعمة والاستفادة منها في إنتاج الأسمدة؛ لتحويل النفايات من أعباء يومية إلى استثمارات ذات عائد مالي، وذلك ضمن مشروع المردم الصحي الواقع بشرق بريدة وعلى مساحة 8 ملايين م2 والمشغل وفق أحدث الممارسات العالمية للتخلص من النفايات بشكل سليم، ويجري استثمار ما يمكن استثماره منه عبر خطوط فرز لفرز النفايات تمهيداً لإعادة تدويرها.
        كما كشف مدير عام إدارة النظافة بأمانة منطقة القصيم المهندس مزيد المزيد، عن أن إجمالي ما تم رفعه من بقايا الأطعمة بمدينة بريدة خلال العام الماضي تجاوز 24 ألف طن وذلك ضمن برنامج أطلقته أمانة القصيم قبل عدة سنوات يهدف إلى المحافظة على بقايا الأطعمة عبر تخصيص حاويات بلون خاص أمام منازل المواطنين؛ ليتم فرز الأطعمة عن باقي النفايات من داخل المنزل، وبعد ذلك يتم رفعها عبر سيارات مخصصة لذلك، والتعامل معها في الخلية الهندسية في المردم الصحي بشكل مستقل عن النفايات المنزلية والمخلفات الصلبة، مشيراً إلى أن إجمالي ما تم رفعه من النفايات المنزلية خلال العام الماضي بمدينة بريدة بلغ 162 ألف طن، وإجمالي أنقاض المباني 169 ألف طن.



        المملكة العربية السعودية
        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
        ووداعاً





        تعليق


        • رد: التطور الصناعي في المملكة

          «الشؤون البلدية» تعتمد إنشاء «مردم بيئي للنفايات» بالأحساء




          تصميم لمردم النفايات

          الأحساء - صالح المحيسن:


          اعتمد الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تنفيذ مشروع تصميم وإنشاء مردم النفايات البيئي بكلفة تبلغ 33 مليونًا و288 ألفًا و333.40 ريال في الاحساء عقد يمتد إلى 14 شهراً.
          وذكر أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، أن الأمانة شرعت في الأعمال التنفيذية للمشروع والذي رُوعي في تصميمه الحداثة في البناء والمحاكاة لعناصر البيئة.
          من جهته أشار وكيل الأمين للخدمات المهندس عبدالله العرفج إلى أن المشروع سيُنفذ على مساحة تُقدر بـ 6 كيلومترات مُربعة، مع مراعاة الاشتراطات البيئية في تنفيذ المردم، مبيناً أن متوسط النفايات التي تزيلها أمانة الأحساء يومياً يبلغ 1500 طن، مؤكداً على ان المردم سيُنفذ وفق "أعلى المواصفات والمعايير البيئية العالمية، وسيتم فيه توفير أحدث التجهيزات والمعدات".
          وقال: المردم يحوي سبع خلايا آمنة مساحة كل واحدة منها 360 ألف متر مربع، كما سيتم إنشاء محطة فرز للنفايات بجميع أنواعها، بالاضافة إلى مراعاة تطبيق جميع التقنيات البيئية
          للاستفادة من تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية، تُغذي الموقع والمواقع المجاورة، وذلك بفصل مكونات النفايات تبعاً لتصنيفها إلى عضوية وبلاستيكية وخشبية لإعادة تدويرها إلى منتجات ذات فائدة، لافتاً إلى أن الغرض من إنشاء المردم البيئي تهدف الأمانة من خلاله إلى منع حدوث تلوث بيئي في المنطقة.
          بينما ذكر مدير الادارة العامة للنظافة المهندس فهد الزهراني أن المشروع صُمم بطريقة نظام الخلايا الهندسية بوضع طبقات حماية للمياه الجوفية لضمان عدم تسرب عصارة النفايات إلى باطن الأرض وتلوث المياه الجوفية، إلى جانب تصريف غاز «الميثان» المُنبعث من تحلل هذه النفايات عبر أنابيب مخصصة، والتخلص من العصارات الناتجة من النفايات عبر أنابيب أخرى والحدّ من نشوب الحرائق، مضيفاً وسيتم إنشاء مبنى يضم قاعة للدراسات والبحوث (الدراسات العليا والدكتوراه) ومختبر تُقام عليه التجارب البحثية فيما يخص مجالات البيئة وتدوير النفايات، وذلك لتعزيز الشراكة الاستراتيجية فيما بين أمانة الاحساء والتعليم العالي.



          المملكة العربية السعودية
          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
          ووداعاً





          تعليق


          • رد: التطور الصناعي في المملكة

            بتشريف ولي العهد ورئيس الوزراء الياباني

            توقيع مشروع مشترك بين أبونيان القابضة و»توراي» للصناعات باليابان


            جانب من توقيع العقد بحضور ولي العهد
            بتشريف من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، ومعالي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، تم إطلاق شركة توراي ميمبراين ميدل ايست ذ.م.م لصناعة أغشية التناضح العكسي لتقنيات معالجة المياه المالحة ومياه الصرف الصحي، والذي يضم تعاوناً ما بين أبونيان القابضة التي يقع مقرّها العام في الرياض، وشركة توراي للصناعات التي يقع مقرّها في شيوكو في العاصمة اليابانية طوكيو.وتمّ إنشاء شركة توراي ميمبراين ميدل ايست ذ.م.م بحجم استثمار يقدر باكثر من 300 مليون ريال (80 مليون دولار أمريكي/ 8.2 مليار ين ياباني)، إضافة إلى استثمارات من شركة توراي ميمبراين في منطقة أوروبا(AG) التابعة للشركة الأم، وستعمل الشركة الحديثة على صنع وبيع أغشية معالجة المياه المالحة ومياه الصرف الصحي إلى جانب توفير الخدمات التقنية اللازمة.وتُخطّط شركة توراي ميمبراين ميدل ايست لبناء مصنع على مستوى عالمي من خلال تطبيق تقنيات الانتاج ومعايير ضمان الجودة العالمية الخاصة بشركة توراي الام. سيتم بناء المصنع في المنطقة الصناعية الثالثة بالدمام، وسيبدأ العمل على انتاج أغشية التناضح العكسي مع بداية عام 2015.ومع إضافة مصنعها الجديد في المملكة، فإن عدد المصانع العاملة لتصنيع أغشية التناضح العكسي الموجودة في اليابان (مصنع توراي اهيمي) وكاليفورنيا (أغشية توراي لمنطقة الولايات المتحدة) وبكين (أغشية توراي بلو ستار) ستصبع أربعة مصانع.







            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              قدر تقرير دولي مختص قيمة احتياطات المملكة من النفط والغاز بحوالى 33 ترليون دولار بالأسعار الحالية، مشيرا إلى أنها تأتي في المرتبة الرابعة عالميا بعد روسيا، وإيران، وفنزويلا . وقال تقرير موقع «بيزنس انسيدر» إن احتياطات المملكة المؤكدة من النفط تبلغ حوالى 266 مليار برميل. أما من الغاز فتبلغ حوالى 291 ترليون قدم مكعب مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تأتي في المرتبة الخامسة بعد المملكة بحوالى 28 ترليون دولار، وأن احتياطيها من النفط يبلغ 35 مليار برميل و300 ترليون قدم 3 من الغاز وحوالى 237 مليون طن من الفحم. وقدر التقرير قيمة احتياطي روسيا من الطاقة بحوالى 41 ترليون دولار، وإيران 35.3 ترليون دولار، وفنزويلا 34.9 ترليون دولار. وعلى الرغم من تسجيل أسعار النفط ارتفاعات كبيرة في السنوات الأخيرة، إلا أن بعض الخبراء يرون أن الأسعار أقل من الضغوط التضخمية لاسيما في ظل تراجع القدرة الشرائية للدولار الذي تقدر به غالبية أسعار السلع الرئيسية حول العالم، وتعتمد المملكة سياسة نفطية معتدلة لضمان الإمدادات واعتدال الأسعار بالنسبة للمشترين والمصدرين حتى لايؤثر ذلك على مستوى الأسعار بالسلب حول العالم.






              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                600 مليار دولار متوقع ضخها في مشاريع التنمية بالمملكة


                أكد صاحب السمو الأمير منصور بن خالد بن عبدالله الفرحان آل سعود سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إسبانيا بأن المملكة تخطو خطوات ثابتة وقوية نحو تحقيق مستقبل زاهر يعزز ذلك حجم الإنفاق الحكومي المتوقع ضخه في المشاريع التنموية القادمة والذي يتعدى 600 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة ويدعم ذلك أيضا مناخ الأمن والاستقرار الذي تحظى به المملكة.ونوه سموه في لقاء أجرته معه القناة الإسبانية الأولى مع الإعلامية الإسبانية السيدة أنخيلا رودريغس مقدمة برنامج (التقرير الأسبوعي) في مكتبه بالسفارة ضمن برنامج خاص عن العلاقات الاقتصادية السعودية - الإسبانية والذي تم إعداده وتصويره مؤخرا في السعودية واسبانيا، نوه سموه بعلاقات الشراكة التاريخية والمتينة التي تربط البلدين الصديقين ومنوها بتنامي العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال العشر سنوات الماضية ومشيرا إلى تواجد العديد من الشركات الإسبانية في السوق السعودي ومساهمتها في تنفيذ العديد من المشاريع الجبارة في المملكة ومنها مشروع القطار السريع للحرمين الشريفين مكة المكرمة – المدينة المنورة، والذي سيسهم بعد تنفيذه وتسليمه في الوقت المحدد وبالجودة المطلوبة بفتح آفاق واسعة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ويعزز الثقة في إمكانيات الشركات الإسبانية المؤهلة وخاصة تلك التي تعمل في مشاريع المواصلات والبنى التحتية.كما أشار سمو السفير إلى الرؤية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لإعطاء الأولوية للمشاريع التنموية الكبرى في قطاعات التعليم والصحة والصناعة والإسكان وغيره من القطاعات والتي تخدم المواطن السعودي وترفع من مستوى معيشته بالإضافة إلى خطط التنمية التي تركز على تقوية دعائم الاقتصاد السعودي وتنويع مصادر الدخل وخلق وظائف وفرص عمل جديدة للمواطن السعودي.







                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو جمانه مشاهدة المشاركة
                  بتشريف ولي العهد ورئيس الوزراء الياباني

                  توقيع مشروع مشترك بين أبونيان القابضة و»توراي» للصناعات باليابان


                  جانب من توقيع العقد بحضور ولي العهد


                  بتشريف من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، ومعالي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، تم إطلاق شركة توراي ميمبراين ميدل ايست ذ.م.ملصناعة أغشية التناضح العكسي لتقنيات معالجة المياه المالحة ومياه الصرف الصحي، والذي يضم تعاوناً ما بين أبونيان القابضة التي يقع مقرّها العام في الرياض، وشركة توراي للصناعات التي يقع مقرّها في شيوكو في العاصمة اليابانية طوكيو.وتمّ إنشاء شركة توراي ميمبراين ميدل ايست ذ.م.م بحجم استثمار يقدر باكثر من 300 مليون ريال (80 مليون دولار أمريكي/ 8.2 مليار ين ياباني)، إضافة إلى استثمارات من شركة توراي ميمبراين في منطقة أوروبا(AG) التابعة للشركة الأم، وستعمل الشركة الحديثة على صنع وبيع أغشية معالجة المياه المالحة ومياه الصرف الصحي إلى جانب توفير الخدمات التقنية اللازمة.وتُخطّط شركة توراي ميمبراين ميدل ايست لبناء مصنع على مستوى عالمي من خلال تطبيق تقنيات الانتاج ومعايير ضمان الجودة العالمية الخاصة بشركة توراي الام. سيتم بناء المصنع في المنطقة الصناعية الثالثة بالدمام، وسيبدأ العمل على انتاج أغشية التناضح العكسي مع بداية عام 2015.ومع إضافة مصنعها الجديد في المملكة، فإن عدد المصانع العاملة لتصنيع أغشية التناضح العكسي الموجودة في اليابان (مصنع توراي اهيمي) وكاليفورنيا (أغشية توراي لمنطقة الولايات المتحدة) وبكين (أغشية توراي بلو ستار) ستصبع أربعة مصانع.


                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة


                    مصفاة غانية تقترب من توقيع اتفاق مع «بتروسعودي»



                    أكرا - رويترز قال رئيس غانا جون ماهاما إن مصفاة النفط تيما تقترب من توقيع اتفاق مشروع مشترك مع بتروسعودي انترناشونال مضيفا أن من المتوقع إبرام الصفقة قريبا.وتعاني المصفاة الوحيدة في غانا والتي تبلغ طاقتها 45 ألف برميل يوميا من الإغلاق المتكرر على مدى السنوات الأربع الماضية لأسباب ترجع أساسا إلى نقص التمويل لشراء النفط الخام اللازم للتكرير.وقال ماهاما في خطاب حالة الاتحاد أمام البرلمان "يجري وضع اللمسات الأخيرة على مشروع مشترك بين مصفاة نفط تيما وبتروسعودي لتطوير عمليات مصفاتنا. وسيحد هذا من الحجم الهائل للعملة الصعبة التي يجري إنفاقها على استيراد المنتجات المكررة." ولم يذكر تفاصيل.وغانا من أحدث مصدري النفط في افريقيا بعد أن بدأت الانتاج من حقل جوبيلي البحري في أواخر عام 2010. لكن السلطات تقول إن المصفاة تحتاج للتطوير كي تتمكن من تكرير النفط المنتج محليا.وأصبح إنتاج النفط مصدرا رئيسيا لإيرادات الحكومة والعملة الصعبة وعندما بدأ تشغيل المصفاة ساهمت في طفرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2011 لتصبح غانا من أسرع اقتصادات العالم نموا.


                    المملكة العربية السعودية
                    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                    ووداعاً





                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      "تاتا موتورز" الهندية تخطط له.. و "الربيعة" اقترح عليهم المنطقة الشرقية

                      السعودية تحتضن ثالث أكبر مصنع سيارات جاغوار ولاندروفر في العالم



                      خالد علي- سبق- جدة:أعلنت شركة تاتا موتورز الهندية الشهيرة، اليوم الخميس، أنها تبحث إمكانية إنشاء مصنع لسيارات جاغوار ولاندروفر الفاخرة في السعودية.

                      جاء ذلك خلال لقاء وزير التجارة السعودي توفيق الربيعة برجال الأعمال الهنود في منتدى الأعمال بالعاصمة الهندية، ويتوقع في حال إنشاء المصنع في السعودية أن يكون ثالث أكبر مصنع لصناعة هذه السيارات في العالم.

                      وجرى خلال اللقاء الحديث حول الموقع المقترح لوضع المصنع، حيث اقترح وزير التجارة السعودي أن يكون في المنطقة الشرقية.

                      وكانت شركة تاتا موتورز الهندية قد اشترت في عام 2008 شركتي جاغوار ولاندروفر البريطانيتين في صفقة بلغت أكثر من مليارين و 300 مليون دولار إضافة إلى مساهمتها بمبلغ يصل إلى نحو 600 مليون دولار في خطط معاشات التقاعد للعاملين.

                      وسيطرت تاتا موتورز على الصفقة عقب فشل شركتي جاغوار ولاندروفر في تحقيق أرباح مجزية، وحاجة الشركة حينها إلى مئات الملايين من الدولارات في شكل استثمارات في المنافسة.


                      55

                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        اليوم شريت شوكلاتة جالكسي " الاردن " واكتشفت انها من انتاج مدينة الملك عبدالله الإقتصادية ... واضح ان المصنع دخل في الإنتاج الكمي رغم قصر فترة افتتاحه ..

                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة


                          في زيادة طفيفة على بداية العام الماضي


                          شركات الحديد المحلية تنتج 469 ألف طن في بداية 2014


                          شركات الحديد خفضت الأسعار أكثر من 200 ريال للطن لتصريف إنتاجها

                          الرياض – فهد الثنيان
                          انتجت شركات الحديد السعودية 469 الف طن في بداية 2014 في زيادة طفيفة عن بداية 2013 والتي كانت 463 الف طن بزيادة طفيفة بنحو 1,1على عكس غالبية الدول العربية التي تراجع انتاجها بشكل كبير في بداية العام الجاري. ووفقاً للبيانات الأولية التى أعلنها الاتحاد الدولي للصلب واطلعت عليها "الرياض" فإن إنتاج العالم من الصلب الخام خلال شهر يناير الماضى بلغ 129.8 مليون طن بنسبة انخفاض بلغت 0.4% عن إنتاج شهر يناير 2013. وفي ظل هذه الارقام قال ل"الرياض" محمد السعد احد المستثمرين بنشاط المقاولات: كما يتضح من الاحصاءات وواقع السوق فإنه لايوجد ازمة بمخزون الحديد لدى الشركات السعودية في النصف الاول من العام الجاري والذي ارتفع معه المخزون لدى الموردين مما دعاهم لتقديم عروض في الاسعار وصلت الى اكثر من 200 ريال للطن لتصريف انتاجهم.مضيفا بأن حجم الطلب على الحديد في السوق المحلي يرتفع سنويا بين 8 و11 % بشكل شبه سنوي مع الترجيحات باستمرار الطلب على المنتج المحلي والمستورد تزامنا مع الإنفاق الحكومي ومشاريع الإسكان في ظل خطة إنفاق على البنية التحتية تجاوزت 400 مليار دولار.وقال في هذا السياق إن السوق المحلي يحتاج إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية من الحديد والإسمنت لتلبية متطلبات النهضة العمرانية، حيث يحتاج السوق إلى بناء 1.65 مليون وحدة جديدة خلال الاعوام المقبلة لتلبية الطلب المتنامي، وكذلك التوقعات باحتياج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية إلى بناء نحو 275 ألف وحدة سنويا. يأتي ذلك في الوقت الذي أنهت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) دراسة الجدوى الخاصة ببناء مشروعين للصلب تخطط الشركة لبنائهما، ومن المتوقع أن تقوم سابك باستقبال العطاءات الخاصة بالمشروعين في الربع الثاني من 2014 حسب تقرير "ميد".وسيكون المشروعان تحت إدارة الشركة السعودية للحديد والصلب التابعة لسابك، وبطاقة إجمالية تبلغ 2.5 مليون طن سنوياً.وستقيم سابك المصنع الأول في مجمع شركة "حديد" في مدينة الجبيل، حيث يتوقع أن تكون طاقته الاستيعابية 1.5 مليون طن سنوياً، فيما سيقام المصنع الثاني في مدينة رابغ، حيث سيوفر المصنع المواد الخام الأساسية لاستخدامها في عدد من الصناعات التحويلية.





                          المملكة العربية السعودية
                          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                          ووداعاً





                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة

                            9 اتفاقيات لتوطين الصناعات التحويلية في ينبع

                            وقعت الهيئة الملكية للجبيل وينبع أمس، تسع مذكرات تفاهم مع جهات حكومية وشركات وطنية كبرى، تمثل مبادرات لتوطين الصناعات التحويلية المرتبطة بصناعة قطع الغيار الخاصة بقطاعي التحلية والصناعات الرئيسة.ومن المنتظر أن يتم جلب عديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لمدينة ينبع الصناعية، عن طريق تخصيص مواقع استثمارية مكتملة البنية التحتية والبنية الأساسية بنظام Play & plug، وبتمويل من البنك السعودي للتسليف والادخار، ومن المتوقع أن يستفيد الشباب السعودي من تلك الفرص الاستثمارية، حيث سيتم ضمان طلبات شراء سنوية من الجهات المستفيدة.وقد رعى توقيع الاتفاقيات الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة، والأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، في مركز الملك فهد الحضاري (مقر انعقاد فعاليات المنتدى السعودي للصناعات التحويلية الثالث) في مدينة ينبع الصناعية.م. خالد المديفر ود. علاء نصيف يوقعان مذكرة التفاهم. «الاقتصادية»


                            جناح «سابك» في المعرض المقام على هامش المنتدى.


                            سعود بن ثنيان يكرم أحمد العوهلي الرئيس التنفيذي لشركة "سبكيم".


                            ووقع مذكرات التفاهم ممثلاً عن الهيئة الملكية للجبيل وينبع الدكتور علاء بن عبد الله نصيف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لينبع، مع كل من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، ومثلها المهندس محمد بن حمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة، وشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع "مرافق" ومثلها المهندس عبد الله بن خليفة البوعينين الرئيس التنفيذي للشركة، وشركة التعدين العربية السعودية "معادن" ومثلها المهندس خالد بن صالح المديفر الرئيس التنفيذي للشركة، والشركة السعودية للكهرباء ومثلها المهندس عبد الكريم بن عبد الله الزكري رئيس أول إعداد العقود في الشركة، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ومثلها المهندس محمد بن أحمد الغامدي نائب المحافظ لشؤون التشغيل والصيانة في المؤسسة، والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية ومثله المهندس خالد السالم نائب رئيس البرنامج لقطاع البلاستيك والتعبئة، والبنك السعودي للتسليف والادخار ومثله المهندس غازي بن ظافر الشهراني الذي وقع بالنيابة عن مدير عام البنك، والشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم ومثلها الدكتور طلال بن علي الشاعر رئيس مجلس إدارة الشركة، وأخيراً شركة عبد الهادي القحطاني وأولاده ومثلها طارق بن عبد الهادي القحطاني رئيس مجلس إدارة الشركة.ويشكل هذا التكامل بين الهيئة الملكية للجبيل وينبع والجهات الموقع معها، خطوة عملية لمواجهة التحديات الناجمة عن الاستهلاك المتزايد لقطع غيار التحلية والصناعات الأساسية في المملكة، ويأتي هذا التكامل متمشياً مع الاستراتيجية الصناعية التي تنتهجها المملكة في تنويع مصادر الدخل، ونقل المعرفة والتقنية والخبرات، وتطوير المجمعات الصناعية الحديثة وتحقيقاً لتوجيهات القيادة الحكيمة في توفير فرص عمل للشباب السعودي.جانب من حضور الحفل.


                            ومن المتوقع أن توفر هذه المبادرة عددا كبيرا جدا من فرص العمل للمواطنين، كما ستسهم في تقليل حجم الاستيراد السنوي لقطع الغيار المرتبطة بالتحلية والصناعات الرئيسة، وأشارت بعض الدراسات إلى أن حجم سوق المواد وقطع الغيار للشركات الرئيسة في المملكة يتجاوز 200 مليار ريال سنوياً، وأكدت تلك الدراسات أن اعتماد تفعيل سياسة المحتوى الوطني ستضيف 105 مليارات ريال إلى الناتج المحلي، وستوجد هذه الصناعات سوقا وفرصا جديدة للشباب السعودي الراغبين في إنشاء مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، التي سيدعمها البنك السعودي للتسليف والادخار، ولا سيما أن الهيئة الملكية لينبع قدمت كل التسهيلات وأزالت كل المعوقات أمام تحقيق هذه المبادرة بتخصيصها أراضي صناعية بمساحة 125 هكتارا.وبموجب الاتفاقية التي وقعتها الهيئة الملكية مع الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم سيتم تخصيص أرض في مدينة ينبع الصناعية لإنشاء مصنع لإنتاج المعدن الإسفنجي، وهي من الصناعات الحديثة ذات القيمة المضافة والتقنية العالية التي تحقق التكامل بين المدن في المملكة، وتعد الأولى في منطقة الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا، وتدخل في عديد من التطبيقات الصناعية مثل صناعة مكونات الطائرات وصناعة المبادلات الحرارية والتحلية والسيارات.وسيتم بموجب الاتفاقية التي وقعتها الهيئة الملكية مع شركة عبد الهادي القحطاني وأولاده، إنشاء مجمع صناعي كيماوي هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويتوقع أن يتم التشغيل التجاري في الربع الثاني من عام 2016.ومن المنتظر أن تبادر الهيئة الملكية للجبيل وينبع مع شركائها إلى توطين الصناعات المتعلقة بالتحلية والصناعات الرئيسة والترويج للفرص الاستثمارية الصناعية في هذا المجال لإيجاد فرص عمل للكوادر الوطنية.






                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة

                              العساف: التقييم المرتفع يعزِّز الثقة بالاقتصاد الوطني ويؤكد متانته
                              وكالة فيتش العالمية ترفع درجة التصنيف السيادي للمملكة
                              وكالة فيتش العالمية ترفع درجة التصنيف السيادي للمملكة
                              واس - الرياض: أعلنت وكالة فيتش (Fitch) العالمية للتصنيف الائتماني اليوم رفعها درجة التصنيف السيادي للمملكة من (AA-) إلى(AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة.
                              وأعرب وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف عن سعادته بهذا التقييم المرتفع، الصادر عن وكالة عالمية مرموقة؛ ما يعزز الثقة بالاقتصاد الوطني، ويؤكد متانته، ويُبرِز القوة الائتمانية المميزة للمملكة.
                              وقال بهذه المناسبة: إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تسعى بخطوات حثيثة إلى تنويع مصادر الدخل، وتمتين مركز السعودية المالي، كما تم تسخير السياسة المالية والإنفاق الحكومي لتنفيذ مشاريع البنية الأساسية ومشاريع التنمية الاقتصادية في مجالات عدة، كالتعليم والصحة، إضافة إلى مشاريع الإسكان والمواصلات.
                              وأضاف: لقد أثمرت سياسة السعودية الرشيدة إلى تراكم فوائض مالية مُعتبرة، مكنّت الدولة من الاستمرار في الصرف على هذه المشاريع، وتحقيق الطموحات في التنمية المستدامة، وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين.
                              من جهته صرَّح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، بأن التصنيف السيادي الجديد المرتفع نتيجة المنهجية السليمة التي تتبعها حكومة خادم الحرمين الشريفين في إدارة الاقتصاد والشؤون المالية في ظل توجيهات القيادة الرشيدة - حفظها الله - لتحقيق النهضة الشاملة التي تهدف إلى رفاهية المواطن، كما يدل هذا التقييم على نجاح السعودية في اتباع سياسات نقدية متزنة وحصيفة، تتناسب مع الاقتصاد المحلي، وكذلك على تمكُّن مؤسسة النقد من وضع وتطبيق معايير رقابية تضمن سلامة واستقرار النظام المصرفي.
                              وأشار إلى أن وكالة فيتش أشادت بالمهنية العالية للمؤسسة في إدارة الاحتياطيات المالية للمملكة، والخطوات الحصيفة التي اتُّخذت لتفعيل الأساليب والمعايير الحديثة في الحد من المخاطر في القطاع المالي وإدارتها.

                              الجدير بالذكر أنه بارتفاع تصنيف فيتش السيادي للمملكة فإنه يضعها في المركز السابع ضمن الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، بعد الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وأستراليا وبريطانيا وفرنسا، وقبل اليابان وكوريا والصين وإيطاليا وبقية الدول الأعضاء.






                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة




                                ارتفعت أعداد المصانع العاملة في المملكة بنهاية العام 2013 إلى 6500 مصنع، وباستثمارات وصلت إلى 880 مليار ريال، لتنمو بنسبة تجاوزت 53% خلال العشر سنوات الأخيرة.ووفقا لتقرير شركة نفط الهلال فإن نمو عدد المصانع العاملة في المملكة يجب تعميمة على كافة دول المجلس خلال نفس الفترة الحاجة إلى زيادة الاستثمارات الصناعية على الرغم من اختلاف حجمها، صغيرة أو متوسطة أو كبيرة الحجم، وأسوة بالدول الصناعية المتقدمة، وتتجه دول المنطقة نحو زيادة الاستثمارات الصناعية كبيرة الحجم، ذلك أن نسبة كبيرة من القطاع الصناعي لدى دول المجلس يتركز على المنشآة الصناعية متوسطة وصغيرة الحجم والتي تساهم بنسبة لا تتجاوز 30% من الناتج المحلي الإجمالي.فيما يقدر حجم الاستثمارات المتركزة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة لدى دول المجلس بمبلغ 14 مليار دولار في نهاية العام 2012، وتتزايد أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة نظرا لأهميتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودورها في تنشيط القطاع التجاري وزيادة الإنتاج من كافة القطاعات وتخفيض معدلات البطالة لدى دول المنطقة، إذا ما نجحت الصناعة في زيادة حصتها من الأسواق العالمية.وفي السياق أظهر التقرير عن تجاوز حجم الاستثمارات التراكمية لدى قطاع الصناعة في الدول الخليجية مستوى 220 مليار دولار، تستحوذ منها المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة على ما يقرب 86%، فيما تتركز الصناعات الكبيرة لدى قطاعات البتروكيماويات وصناعة الحديد والألومنيوم.ويحتل القطاع الصناعي المرتبة الأولى من حيث التخطيط والتوسع وزيادة الاستثمارات في القطاعات الإنتاجية، وذلك بهدف رفع الطاقة الإنتاجية لدى القطاع الصناعي خلال السنوات القليلة القادمة، ذلك أن القطاع الصناعي يصنف ضمن القطاعات التي يتوفر لديها الكثير من فرص النجاح والتوسع.وأشار التقرير إلى أن التركيز الاستثماري المسجل من قبل القطاع الخاص والحكومي سيفرض تحديات جديدة على حجم الاستهلاك من الطاقة في الوقت الحالي وخلال الفترة القادمة، فيما سيمثل الحفاظ على تنافسية المنتجات لدى الأسواق العالمية الحفاظ على تكلفة متدنية تشكل تكلفة الطاقة أهم بنودها.وبالتالي فإن أي ارتقاع في أسعار الطاقة أو صعوبة توفيرها سيؤدي في المحصلة إلى ارتفاع مخاطر الاستثمار لدى القطاع الصناعي وتسجيل خسائر كبيرة على الاستثمارات القائمة في الوقت الحالي.في مقابل ذلك، تسعى دول المجلس إلى تخفيض حجم استهلاكها من الطاقة على المستوى المحلي بشكل دائم، من خلال سن قوانين حديثة تعمل على خفض معدلات الاستهلاك، بالإضافة إلى إدخال التقنيات التي تعمل على ضبط وترشيد الاستهلاك لدى كافة القطاعات، وهذا يتعارض مع خطط التوسع المخطط لها على القطاع الصناعي بشكل خاص والقطاعات الإنتاجية بشكل عام.وفي السياق يتوقع التقرير أن ينمو الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة 9% سنويا حتى العام 2020، الأمر الذي سيشكل ضغطا كبيرا على حجم الغاز المنتج والقابل للتصدير عند هذا المستوى من الاستهلاك.وفي ظل هذا المستوى من الاستهلاك، تبدو الحاجة ملحة للبحث عن مصادر طاقة إضافية، ويتوقع أن تشكل الطاقة الصخرية مخرجا آمنا للقطاع الصناعي على المدى المتوسط، تعمل على استقرار أسعاره والحد من نطاقات التذبذب وبالتالي المساهمة في دعم الصناعات التي تعتمد على الغاز الصخري.في حين سيكون لزاما على الأطراف ذات العلاقة، إيجاد الحلول المجدية لتجاوز التحديات المتصلة بتنفيذ خطط التوسع على القطاعات الإنتاجية وتوفير مصادر الطاقة بشكل دائم وبأسعار تنافسية.






                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 32. الأعضاء 0 والزوار 32.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X