إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: التطور الصناعي في المملكة

    سعود بن ثنيان: الارتقاء بمعايير الجودة وتطبيقها داخل المصانع والشركات يزيد من التنافسية
    «الفنار» توقع عقد إنشاء خمس محطات كهربائية بقيمة 2.4 مليار ريال


    الأمير سعود بن ثنيان أثناء جولته داخل مصنع الفنار

    الرياض - فهد الموركي عدسة -معاذ اليحيى

    كشف نائب الرئيس للعلاقات التسويقية بشركة الفنار عبدالرحمن الأحمد على توقيع الشركة عقد
    إنشاء خمسة محطات كهربائية مع شركة الكهرباء أمس في شمال المملكة لمد مشروع وعد الشمال بالكهرباء بقيمة إجمالية تبلغ 2.4 مليار ريال، مؤكدا على أن منتجات الشركة استطاعت الحصول على حصص عالية من السوق تراوحت بين 40 وحتى 85% لبعض المنتجات مما يدل على تفضيل المستهلك السعودي وبدون أي سياسات تفضيلية لهذه المنتجات الوطنية مقابل المنتجات الأجنبية المتعارف عليها عالميا، فقط من خلال تجربتها ومعرفة ميزاتها والاقتناع باقتنائها.وأشار الأحمد إلى أن شركة الفنار قامت بإيجاد فرص عمل وطنية تتمثل إحداها بإنشاء مجمع نسائي على مساحة 5000م2 مجهز بكافة متطلبات السلامة والخصوصية ويعمل على تشغيله حاليا أكثر من 700 عاملة محترفة في مجال تصنيع وتجميع القواطع الكهربائية، مضيفا أن الشركة تعمل في قطاعين وهما قطاع الإنشاءات، حيث تقوم بتنفيذ مشاريع الطاقة والمياه والمشاريع الإلكتروميكانيكية ومشاريع الهندسة المدنية وتصنيع الأبراج الحديدية، وقطاع الكهرباء حيث تقوم بتصنيع مختلف أنواع المنتجات الإنشائية الكهربائية ذات الجهد المنخفض والمتوسط والعالي مثل منتجات التحكم وتوزيع الطاقة ومنتجات المفاتيح والأفياش الكهربائية ومنتجات الكابلات والأسلاك الكهربائية ومنتجات المحولات الكهربائية ومصابيح توفير الطاقة.من جهة أخرى قام رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن ثنيان بزيارة عدد من مصانع الفنار في المدينة الصناعية الثالثة الكائنة على طريق الخرج بالرياض أمس الأول، وكان في استقباله نائب رئيس مجلس إدارة شركة الفنار المهندس صباح المطلق، ونائب الرئيس للعلاقات التسويقية عبدالرحمن الأحمد وهي منشآت الفنار لتصنيع منتجات الجهد المنخفض والمتوسط والعالي، ومصنع الكابلات، ومصنع اللوحات الكهربائية، ومصنع المحولات وتمتد مساحة هذه المصانع لأكثر من 700000م مربع.وأكد رئيس الهيئة الملكية للجبيل على أن الاستثمار في الوطن مطلوب، وتوفير الفرص الوظيفية للمواطنين من المتطلبات الأساسية، وكما أن الارتقاء بمعايير الجودة وتطبيقها داخل المصانع والشركات يزيد من تنافسية المنتجات الوطنية داخل الأسواق الداخلية والخارجية، مشيرا إلى أن التحديات كبيرة لكن المملكة قادرة على المنافسة في الصناعة بشكل كبير وهناك فرص واعدة وكبيرة في الجبيل وينبع ينبغي استغلالها، متطلعا لإيجاد مراكز للأبحاث للإسهام في تطوير الصناعات الوطنية محليا وعالميا.وطالب الأمير سعود في كلمته أثناء الزيارة الشركات بالعمل الجاد واستثمار القدرات والاستفادة من العائد المباشر وغير المباشر في مدينتي الجبيل وينبع، مؤكدا على أهمية البداية في أي مشروع بشكل صحيح، مبينا أن المشاريع في الهيئة الملكية تنمو وتضع الخطط والاستراتجيات للمدينة التي تحدد بناء النمو السكاني والاحتياجات الصناعية والتجارية واحتياجاتها العامة.

    المملكة العربية السعودية
    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
    ووداعاً





    تعليق


    • رد: التطور الصناعي في المملكة

      بقيمة ٢٧ ملياراً وتعدّ أكبر محطة ضخ


      بالصور.. بدء المر دشًن وزير المياه والكهرباء، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، اليوم، المرحلة الأولى من مشروع إنتاج وضخ المياه المحلاة وتوليد الطاق الكهربائية في مشروع محطة تحلية رأس الخير.


      حضر التدشين محافظ المؤسسة العامة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آلِ إبراهيم وأعضاء مجلس الإدارة.

      وعقد "الحصين" اجتماعاً مع مجلس إدارة المؤسسة، ثم قال خلال المؤتمر الصحافي: "هذا المشروع تبلغ تكلفته الإجمالية أكثر من ٢٧ مليار ريال، حيث تعد هذه المحطة أكبر محطة ضخ تنشأ حتى الآن في تاريخ التحلية بطاقة كهربائية تبلغ ٢٤٠٠ ميقاوات، (مليون و25 ألف مليون متر مكعب)".

      وأضاف: "ستغذي المحطة شركة معادن بحوالي ١٣٥٠ ميقاوات، و١٠٥٠ ميقاوات لشركة الكهرباء، إضافة إلى ٢٠٠ ميقاوات ستستخدم في المحطة بمجموع ٢٦٠٠ ميقاوات".

      وأردف: "من ناحية المياه فسيتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام؛ ٨٠٠ ألف لمدينة الرياض، مائة ألف للمناطق الداخلية الوشم وسدير والمجمعة والزلفي والغاط، وسيكون هناك ضخ عن طريق أنابيب جديدة لأول مرة للمزاحمية مئة وضرما والقوعية والخرج، كما سيكون هناك ١٠٠ ألف متر مكعب مخصصة لمحافظات شمال المنطقة الشرقية التي تشمل حفر الباطن والقيصومه والقرية العليا وتغطي نطاقاً واسعاً، علماً بأن المحطة ستغير جذرياً في الكيف والكم في المناطق".

      وتابع "الحصين": "عجلة المشروعات لا تتوقف حيث نوقع ثلاثة عقود كل يوم عمل لمشروعات المياه والكهرباء، حيث يوجد كم هائل من المشروعات ولدينا محطات لا زالت قيد الإنشاء من بينها محطة ينبع المرحلة الثالثة التي يبلغ إنتاجها ٥٥٠ ألف متر مكعب، وتغذي كافة المحافظات القريبة منها".

      وقال: "لدينا محطة ستكون موزعة بين رابغ وجدة بطاقة مليون متر مكعب وتغذي جدة والمحافظات القريبة منها، وهناك مشروع في المنطقة الشرقية بطاقة مليون ونصف متر مكعب سيغذي الرياض ويكون بديلاً لمحطة الجبيل، وفي المرحلة الثانية سيتضاعف الإنتاج للمنطقة الشرقية".

      وأضاف: "مجلس الوزراء أجاز دعم المؤسسة خارج ميزانيتها حيث اشتملت الميزانية الحالية على مشروعات بقيمة ١٦ مليار ريال ، ووافق المجلس على دعم المشروعات التي يتم تنفيذها بمبلغ ٣٣ مليار ريال تشمل محطات وخطوط أنابيب".

      وأردف "الحصين": "محطة الشقيق لم تصل إلى مرحلة تقديم كل طاقتها إلى الآن ولدينا مرحلة ثانية منها لضخ ٢٢٠ ألف متر مكعب، كما أن لدينا مصدرين من المسطحات المائية الكبيرة هما سد بيش الذي يبلغ إنتاجه 170 مليون متر مكعب ويعادل إنتاج محطة الشقيق لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى سدي عتود ومرضه في منطقة عسير، ونستطيع أن نشغل من المصادر السطحية ١٥٠ ألف متر مكعب".

      وبخصوص توطين الصناعات المساندة لمشروعات التحلية، قال وزير المياه والكهرباء: "المؤسسة تركز على حول تعريف الكثير من المقاولين بالاحتياجات الأساسية من قطع الغيار ليستمر توريدها للمؤسسة، كما أن نسب السعودة في عموم المؤسسة بلغت 86%، علماً بأن هذه المشروعات توفر فرصاً وظيفية للشباب".

      وأضاف: "الوزارة والمؤسسة تسعيان بصفة مستمرة لإيجاد مخزون إستراتيجي من المياه، وتحتفظ مدينة جدة بثلاثة ملايين متر مكعب، يستفاد منها أثناء الحالات الطارئة أو في حالة توقف الإنتاج بأحد محطات التحلية، وذلك حتى لا يتأثر المستهلك بالانقطاعات المباغتة، أما مدينة الرياض فتحتفظ بخمسة ملايين متر مكعب وهذا المخزون يغطي جزءاً من الاستهلاك".

      من جهته، قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم: "الأمان الوظيفي للعاملين في مشروع تحلية راس الخير أمر مهم لأن الموظفين بعيدين عن المدينة وليسوا في منطقة حيوية".

      وأضاف: "مجلس الهيئة دعم المؤسسة في تحفيز الموظفين بميزات للحد من التسرب الوظيفي، وهناك طريق جديد نحاول الاعتماد عليه لاختصار المسافة إلى 60 كيلومتراً، فضلاً عن أن المشروع مزود بسكن للموظفين العزاب".

      وقال "الحصين": "هناك خطة لتخصيص المؤسسة العامة العامة لتحلية المياه معتمدة مسبقاً، وهي الآن موجودة لدى المجلس الاقتصادي الأعلى".

      وبالنسبة للتأمين الصحي على الموظفين، قال: "مجلس الإدارة الماضي بحث هذا الموضوع واتفق على الرفع للمقام السامي بشأن أهمية علاج الموظفين وستكون هناك موافقة بإذن الله".
      وبخصوص توزيع الماء وحصة الرياض من المياه المحلاة من الشرقية، قال "الحصين": "الرياض لا يوجد لديها بحر وبالتالي فإنه من الطبيعي أن تكون التحلية من المنطقة الشرقية، أما المنطقة الشرقية فقد أخذت 500 ألف متر مكعب من مشروع الجبيل و"الخبر 1 والخبر 2" بما يعادل في المجمل مليون متر مكعب من المياه المحلاة التي توزع في المنطقة الشرقية".

      وأضاف: "المشروع الجديد الذي تم اعتمادة "جبيل 4" سيخصص جزء منه للشرقية، لكن هذا لا يعني أن الرياض تحصل على جميع الحصة من تحلية الشرقية وإنما الحقيقة هي أن الرياض تتمتع بـ 50 % من المياه الجوفية".

      وأردف: "القيمة الإجمالية للمحطة تبلغ أكثر من 27 مليار ريال وحوالي 30 % من القيمة من نصيب شركات وطنية متخصصة في مجال صناعة الأنابيب والتمديد والأعمال المدنية والمحولات".

      وأردف "الحصين": "لا نقوم بترسية أي مشروع على الشركات الأجنبية العالمية إلا بعد ان تتعهد بمنح الشركات الوطنية جانباً من هذه المشروعات".

      وأكد الوزير أنه سيتم إقرار تنظيم جديد لترشيد المياه والكهرباء لتقليل استهلاك الماء بنحو 40 %، من بينها مواصفات في "سايفون الحمام" وتحويلها من سبعة لترات إلى ثلاثة لترات فقط، كما سيتم إلزام المصنعين المحليين والمستوردين بمواصفات خاصة للغسالات، وسيتم تطبيق الإجراءات ذاتها في قطاع الكهرباء.






















      حلة الأولى بمشروع محطة تحلية رأس الخير












      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة

        ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية







        تعليق


        • رد: التطور الصناعي في المملكة

          تستضيف الكلية التقنية بالخرج في الحادي والعشرين من شهر تموز/يوليو 2014، مسابقات أولمبياد الروبوت التقني الثالث على مستوى الكليات التقنية
          والمعاهد الصناعية الثانوية بالمملكة، وذلك بمقر الكلية في مدينة السيح
          وتستمر ثلاثة أيام.
          وأوضح عميد الكلية يوسف بن أحمد الجاسر أن برنامج الأولمبياد يهدف إلى
          نشر ثقافة الروبوت والتعريف به، وتأهيل وتحفيز المشاركين من المدربين
          والمتدربين لاستخدام تقنيات الروبوت في الحياة العملية، وإكساب المشاركين
          المهارات العلمية والعملية التطبيقية في المجالات التخصصية المختلفة، وخلق
          بيئة تنافسية تهدف إلى بناء وتعزيز الثقة بالنفس، وتنمية مهارات التعاون مع
          فريق العمل الواحد.
          وبيّن أن أولمبياد الروبوت التقني الثالث يشتمل على دورات تدريبية ومسابقات
          وتطبيقات في مجال الروبوت بين فرق الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمختلف مناطق المملكة.
          يذكر أن الكلية التقنية بالخرج تحتضن واحد من أهم مراكز الموهوبين التقنيين
          بالمملكة، الذي يسعى لرعاية المتدربين الموهوبين وتنمية قدراتهم ومواهبهم
          ونشر ثقافة الموهبة بين أفراد المجتمع.

          تعليق


          • رد: التطور الصناعي في المملكة

            ارتفاع إنتاج النفط السعودي إلى 9.66 مليون برميل يومياً




            قال مصدر مطلع اليوم الخميس إن السعودية أنتجت 9.66 مليون برميل يوميا من النفط الخام في ابريل ارتفاعا من 9.566 مليون برميل يوميا في مارس.وقال المصدر إن أكبر بلد مصدر للنفط في العالم أمد السوق بمقدار 9.650 مليون برميل يوميا في ابريل ارتفاعا من 9.533 مليون برميل يوميا في مارس. وقد لا يتطابق المعروض مع الإنتاج بناء على حركة السحب من المخزون أو زيادته.






            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              وقد شهدت صناعة البتروكيماويات، وستشهد –بإذن الله- نمواً كبيراً نتيجة لتوفر إمداد الوقود واللقيم لهذه الصناعة حيث سينمو إنتاج الصناعة من (40) مليون طن في عام 2006 إلى ما يزيد عن (100) مليون طن في عام 2016م أي بزيادة قدرها 250%.






              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                السعودية أكبر مصّدر لغاز البيوتان والبروبان، وهي من يحدد الأسعار الدولية،وهنا يتضح السعودية ترفع السعر 18% في شهر








                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  كم انتاج السعودية من البيوتان والبروبان؟؟؟






                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة

                    مشروع لسابك في مراحل الموافقة النهائية
                    المشروع بينبع
                    وحجم الإستثمار اكبر من رأس المال الحالي لسابك

                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                      مشروع لسابك في مراحل الموافقة النهائية
                      المشروع بينبع
                      وحجم الإستثمار اكبر من رأس المال الحالي لسابك
                      المشروع الي بـ30مليار دولار؟؟؟






                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو جمانه مشاهدة المشاركة
                        المشروع الي بـ30مليار دولار؟؟؟
                        التقديرات الأولية للمشروع حددت الإستثمار بحدود ١١٢ مليار ريال

                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة

                          المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                          التقديرات الأولية للمشروع حددت الإستثمار بحدود ١١٢ مليار ريال
                          عطنا تفاصيل عن المشروع اذا امكن وايش فوائده على الاقتصاد السعودي الخ..






                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة

                            سابك تعلن رسميا عن المشروع
                            =============

                            تعلن الشركة السعودية للصناعات الأساسية عزمها إنشاء أول مجمع لتحويل النفط الخام إلى كيماويات

                            تعلن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم الثلاثاء 13/5/2014 عن دخولها في المراحل النهائية للدراسات الأولية لتقويم أعمال البناء الخاصة بمجمعها الصناعي ، المزمع إنشاؤه في المملكة العربية السعودية لتحويل النفط إلى كيماويات ، الذي يعد الأول من نوعه في العالم. وسيقدم هذا المجمع معيارا تنافسيا جديدا ، ويضع المملكة العربية السعودية في مكانة رائدة تقنيا على مستوى صناعة البتروكيماويات. وتسمح تقنية تحويل النفط إلى كيماويات بتحويل النفط الخام مباشرة إلى منتجات بتروكيماوية ، مع تحقيق أعلى معدل تحويل تم الوصول إليه في هذه الصناعة ، وذلك بصورة تنافسية ومستدامة .

                            ويضم المجمع الجديد وحدات تشغيل مبتكرة تمكنه من تحقيق أكبر ناتج في العالم لعملية تحويل النفط إلى مواد كيميائية. وتتوقع شركة (سابك) استهلاك حوالي (10) ملايين طن متري من الزيت الخام سنوياً في هذا المجمع لإنتاج البتروكيماويات والمواد الكيماوية المتخصصة ، وهو ما يتوافق مع أهداف استراتيجية (سابك) 2025م. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المجمع في نهاية العام 2020م ، وسوف يؤدي تشغيله إلى توفير حوالي مائة ألف فرصة عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة حسب التوقعات الحالية للشركة. يأتي هذا المشروع في وقت تركز فيه (سابك) بشكل كبير على مجال البحث والابتكار ، سعياً وراء إنتاج مواد جديدة لمواجهة تحديات السوق العالمية. علما انه سيتم الإفصاح عن التطورات الجوهرية بهذا الخصوص في حينه.

                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة

                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو جمانه مشاهدة المشاركة
                              عطنا تفاصيل عن المشروع اذا امكن وايش فوائده على الاقتصاد السعودي الخ..
                              استثمار بأكثر من 100 مليار ريال
                              المجمع الأول من نوعه في العالم والتقنية جديدة ومستحدثة
                              المشروع يوفر 100 الف فرصة عمل
                              وسيستهلك 10 مليون طن متري من الزيت الخام سنويا

                              وبالمختصر
                              لو نجحت سابك في مشروعها هذا وقررت التوسع بنفس التقنية المستحدثة
                              فهذا يعني اننا لن نصدر مستقبلا ولا قطرة نفط واحدة
                              والبديل تصدير منتجات بأضعاف أضعاف السعر

                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                                مقارنة بسيطة لغير المتخصص لمعرفة حجم مشروع سابك الجديد

                                مشروع صدارة (أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم) يوفر 24 الف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر
                                مشاريع سابك القائمة توظف 33 الف موظف بشكل مباشر
                                المشروع الجديد لوحده سيوفر 100 الف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر

                                المقارنة بطريقة اخرى
                                عدد فرص العمل الجديدة بالمشروع أكثر من اجمالي عدد المواطنين الذكور لدولة بحجم قطر

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X