إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: التطور الصناعي في المملكة

    بنسبة نمو تجاوزت 53% خلال العشر سنوات الأخيرة



    المصانع المحلية ترتفع إلى 6500 مصنع باستثمارات وصلت إلى 880 مليار ريال


    الرياض - فهد الثنيان

    ارتفعت أعداد المصانع العاملة في المملكة بنهاية العام 2013 إلى
    6500 مصنع، وباستثمارات وصلت إلى 880 مليار ريال، لتنمو بنسبة تجاوزت 53% خلال العشر سنوات الأخيرة.ووفقا لتقرير شركة نفط الهلال فإن نمو عدد المصانع العاملة في المملكة يجب تعميمة على كافة دول المجلس خلال نفس الفترة الحاجة إلى زيادة الاستثمارات الصناعية على الرغم من اختلاف حجمها، صغيرة أو متوسطة أو كبيرة الحجم، وأسوة بالدول الصناعية المتقدمة، وتتجه دول المنطقة نحو زيادة الاستثمارات الصناعية كبيرة الحجم، ذلك أن نسبة كبيرة من القطاع الصناعي لدى دول المجلس يتركز على المنشآة الصناعية متوسطة وصغيرة الحجم والتي تساهم بنسبة لا تتجاوز 30% من الناتج المحلي الإجمالي.فيما يقدر حجم الاستثمارات المتركزة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة لدى دول المجلس بمبلغ 14 مليار دولار في نهاية العام 2012، وتتزايد أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة نظرا لأهميتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودورها في تنشيط القطاع التجاري وزيادة الإنتاج من كافة القطاعات وتخفيض معدلات البطالة لدى دول المنطقة، إذا ما نجحت الصناعة في زيادة حصتها من الأسواق العالمية.وفي السياق أظهر التقرير عن تجاوز حجم الاستثمارات التراكمية لدى قطاع الصناعة في الدول الخليجية مستوى 220 مليار دولار، تستحوذ منها المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة على ما يقرب 86%، فيما تتركز الصناعات الكبيرة لدى قطاعات البتروكيماويات وصناعة الحديد والألومنيوم.ويحتل القطاع الصناعي المرتبة الأولى من حيث التخطيط والتوسع وزيادة الاستثمارات في القطاعات الإنتاجية، وذلك بهدف رفع الطاقة الإنتاجية لدى القطاع الصناعي خلال السنوات القليلة القادمة، ذلك أن القطاع الصناعي يصنف ضمن القطاعات التي يتوفر لديها الكثير من فرص النجاح والتوسع.وأشار التقرير إلى أن التركيز الاستثماري المسجل من قبل القطاع الخاص والحكومي سيفرض تحديات جديدة على حجم الاستهلاك من الطاقة في الوقت الحالي وخلال الفترة القادمة، فيما سيمثل الحفاظ على تنافسية المنتجات لدى الأسواق العالمية الحفاظ على تكلفة متدنية تشكل تكلفة الطاقة أهم بنودها.وبالتالي فإن أي ارتقاع في أسعار الطاقة أو صعوبة توفيرها سيؤدي في المحصلة إلى ارتفاع مخاطر الاستثمار لدى القطاع الصناعي وتسجيل خسائر كبيرة على الاستثمارات القائمة في الوقت الحالي.في مقابل ذلك، تسعى دول المجلس إلى تخفيض حجم استهلاكها من الطاقة على المستوى المحلي بشكل دائم، من خلال سن قوانين حديثة تعمل على خفض معدلات الاستهلاك، بالإضافة إلى إدخال التقنيات التي تعمل على ضبط وترشيد الاستهلاك لدى كافة القطاعات، وهذا يتعارض مع خطط التوسع المخطط لها على القطاع الصناعي بشكل خاص والقطاعات الإنتاجية بشكل عام.وفي السياق يتوقع التقرير أن ينمو الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة 9% سنويا حتى العام 2020، الأمر الذي سيشكل ضغطا كبيرا على حجم الغاز المنتج والقابل للتصدير عند هذا المستوى من الاستهلاك.وفي ظل هذا المستوى من الاستهلاك، تبدو الحاجة ملحة للبحث عن مصادر طاقة إضافية، ويتوقع أن تشكل الطاقة الصخرية مخرجا آمنا للقطاع الصناعي على المدى المتوسط، تعمل على استقرار أسعاره والحد من نطاقات التذبذب وبالتالي المساهمة في دعم الصناعات التي تعتمد على الغاز الصخري.في حين سيكون لزاما على الأطراف ذات العلاقة، إيجاد الحلول المجدية لتجاوز التحديات المتصلة بتنفيذ خطط التوسع على القطاعات الانتاجية وتوفير مصادر الطاقة بشكل دائم وبأسعار تنافسية.

    المملكة العربية السعودية
    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
    ووداعاً





    تعليق


    • رد: التطور الصناعي في المملكة

      مع بدء التشغيل التجريبي لمصنع بوليمرات عوازل الكابلات



      سبكيم تنجح بتفعيل خططها لدعم توجّه المملكة للصناعات التحويلية




      مجمع سبكيم في الجبيل الصناعية


      نجحت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)
      وضمن خططها واستراتيجياتها لتفعيل ودعم توجه خطط المملكة الصناعية الجديدة بالتركيز على الصناعات التحويلية،

      نجحت ببدء التشغيل التجريبي لمصنع بوليمرات عوازل الكابلات التابع لشركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة إحدى شركاتها التابعة في مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية وذلك اعتباراً من يوم الأحد 01/05/1435ه الموافق 02/03/2014.وسوف ينتج المصنع الجديد مواد بتروكيماوية عبارة عن بوليمرات عوازل الكابلات والتي يتم استخدامها في تصنيع مواد عوازل الكابلات الكهربائية. كما أن هذه المنتجات المتخصصة تأتي ضمن استراتيجية الشركة في تنفيذ مشاريع تحويلية متكاملة مع منتجات الشركة الحالية ويأتي إنشاء هذا المصنع كجزء من برنامج تطوير المرحلة الثالثة من مشاريع سبكيم.كما ان هذا المنتج سوف يلبي الاحتياجات المحلية والإقليمية لعوازل الكابلات، إضافة إلى مواجهة الطلب في الأسواق العالمية. ويعتمد المشروع في إنتاجه على المواد الخام اللازمة وهي بولي اثيلين منخفض الكثافة، وخلات فينيل الأثيلين التي سيتم الحصول عليها من الشركة العالمية للبوليمرات (إحدى الشركات التابعة لسبكيم ). وقد بلغت التكلفة الاجمالية التقريبية لهذا المصنع (230) مليون ريال، تم تمويلها من قبل الشركاء. وستقوم شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة والتي هي مشروع مشترك تمتلكه سبكيم مناصفة مع شركة هانوا الكورية للكيماويات بتسويق المنتج في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا. علماً بأن الأثر المالي سيتم احتسابه مع بدء التشغيل التجاري، وسيعلن عن تاريخ بدء التشغيل التجاري أو أي مستجدات أخرى في حينه.

      م. عبدالله السعدون

      يشار إلى أن الشركة ماضية قدماً للتوسع في الصناعات التحويلية القائمة على منتجاتها الأساسية حيث سعت أيضاً إلى تأسيس شركة جديدة مع شركة هانوا كيميكال الكورية تحت اسم (الشركة السعودية للمنتجات المتخصصة للصناعة) لإنشاء وتشغيل مشروعات تحويلية في المملكة، حيث
      يتضمن هذا المشروع المشترك منشأتين للتصنيع إحداهما:

      سوف يتم بناؤها
      في مدينة حائل بطاقة 4000 طن متري سنوياً من أفلام خلات فينيل الإيثيلين،

      والأخرى يتم تشييدها
      في مدينة الرياض لإنتاج قوالب معدنية متخصصة لصناعة منتجات البلاستيك بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن سنوياً.

      وتملك شركة سبكيم للكيماويات 75% من رأس مال الشركة الجديدة بينما تملك شركة هانوا كيميكال الكورية نسبة 25%.

      المملكة العربية السعودية
      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
      ووداعاً





      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة

        الموز والكادي.. مصدران اقتصاديان لأهالي قرية ذي عين التراثية




        مصادر المياه في قرية ذي عين

        الباحة - واس
        نثرت مزارع قرية ذي عين التراثية خيراتها من ثمار الموز البلدي ونبات الكادي الشذي، في احتفالية اكتظت بها جنبات القرية بالزوار والأهالي الطامحين في نيل أكبر كمية من تلك المنتجات الزراعية.ويمثلمهرجان ذي عين الثاني للموز والكادي الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة الأربعاء الماضي مصدراً للاعتزاز بما تتميز به القرية من مقومات تراثية وثقافية وعمرانية وتاريخية واقتصادية جعلت منها بحسب تقارير الهيئة العامة للسياحة والآثار أحد أجمل القرى التراثية التي يقصدها الزوار على مستوى المملكة.

        وتغطي مزارع الموز والكادي بقرية ذي عين التراثية التي تسقى من عين القرية الجارية على مدار العام أكثر من مليوني متر مربع من إجمالي مساحة القرية،

        تنتج سنوياً ما يزيد عن 25 ألف كيلو جرام من الموز ونحو 70 ألف عذق من الكادي.وينقسم إنتاج الموز والكادي في العام على فصلي الشتاء والصيف، حيث يكثر الإنتاج في فصل الصيف ويقل في فصل الشتاء، إلا أن أسعار البيع تختلف بين الفصل والآخر بالنسبة للكادي حيث يصل سعر العذق الواحد منه في فصل الصيف لقرابة ال 80 ريالاً ويتراوح في باقي أيام العام بين ال 20-30 ريالاً، بينما يبقى سعر الموز مستقراً طيلة أيام العام حيث يتراوح سعر الكيلو الواحد من 10-15 ريالاً.


        أحد المزارعين يتفقد المحصول

        وبحسب رئيس جمعية ذي عين التعاونية يحي عارف فإن الجمعية تسعى من وراء مثل هذه المهرجانات للتسويق لمنتجات المجتمع المحلي بالقرية الذي يأتي ضمن الأهداف الأساسية للجمعية، مشيراً إلى الدعم الذي يجده المزارعين من الضمان الاجتماعي وبعض الجهات الأخرى التي تعمل حالياً على إعداد برامج داعمة لمزارعي القرية.وبين أنه تم تخصيص جزء من المشاريع التطويرية بالقرية التي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والآثار لخدمة المزارعين، حيث يجري العمل على تهيئة عدد من الدكاكين لجميع الحرفيين ومنهم المزارعين، وذلك بهدف دعم الأسر المنتجة والمجتمع المحلي بذي عين.وتظل زراعة الموز والكادي بقرية ذي عين التراثية واحدة من أبرز المهن التي يعمل عليها أهالي القرية قديماً وحديثاً، نظراً لما تحققه من إيرادات جيدة في ظل توفر الأرض الخصبة واعتدال الأجواء ووفرة المياه التي تضخها عين القرية من خلال قنوات صممت بطرق هندسية تضمن التوزيع العادل للمياه في جميع أراضي القرية.

        مبيعات الموز من أهم مصادر الدخل في القرية




        المملكة العربية السعودية
        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
        ووداعاً





        تعليق


        • رد: التطور الصناعي في المملكة

          ^

          ماشاء الله الباحة جنة

          كل يوم نكتشف عنها اشياء رائعة

          من زراعة البن " قهوة " وزراعة الموز والكادي وغيره

          الباحة سوف تكون الباحة الغذائية للمملكة هي وجازان

          والملفت بالامر ان هناك اهتمام حكومي بالزراعة عبر اقامة المهرجانات لهذه المنتجات سواء بالباحة او في جازان او في الجوف مايساهم بالتقاء رجال الاعمال مع المزارعين مايودي الى تعاون من اجل تطوير هذه الزراعة
          وكذلك المهرجان فرصة لتسويق ايضا

          وكذلك هناك في نفس الوقت وعي كبير من المزارعين في هذه المناطق حيث بدا المزارعين بادراك اهمية تطوير منتجاتهم وتحسينها وتوسعتها وكذلك حرصهم على المشاركة بالمهرجانات ادراكا منهم لاهميه التسويق المنتج ماينعكس ايجابا على تطور المنتجات



          المملكة العربية السعودية
          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
          ووداعاً





          تعليق


          • رد: التطور الصناعي في المملكة

            وضع المملكة في المركز الـ 7 في مجموعة العشرين مع نظرة مستقبلية مستقرة


            المؤشرات و«الأصول الاحتياطية» تصنف الاقتصاد السعودي «AA»


            التصنيف الائتماني يرفع الثقة بالاقتصاد الوطني ويُبرز القوة الائتمانية للسعودية. «الاقتصادية»

            دفع نمو مؤشرات الاقتصاد الكلي، بيوت الخبرة العالمية المانحة للتصنيفات الائتمانية الدولية، إلى مَنْح الاقتصاد السعودي درجة أعلى في الاستقرار المالي والاقتصادي، ليرتفع من درجة "AA-" إلى درجة "AAمع نظرة مستقبلية مستقرة؛ وفقا لتصنيف وكالة فيتش العالمية الصادر أمس. ويضع هذا التصنيف السيادي للسعودية، في المركز السابع ضمن الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، بعد الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وأستراليا وبريطانيا وفرنسا، وقبل اليابان وكوريا والصين وإيطاليا وبقية الدول الأعضاء. وبهذا التصنيفيقترب الاقتصاد السعودي من عتبة أعلى تصنيف عالمي لمستويات الجودة الاستثمارية "AAA"، حيث لا يفصله عن هذا المستوى سوى درجة واحدة هي "AA+". ويعني التصنيف الذي حصلت عليه المملكة أمس، أن اقتصادها يتمتع بمستويات جودة عالية. ويأتي التصنيف الجديد بدعم من الأداء الإيجابي للمؤشرات الاقتصادية الكلية، خاصة مؤشرات القطاع المصرفي، الذي يعتبر الداعم الأساسي لنمو الاقتصاد السعودي في جميع المستويات والقطاعات الرئيسية المُكوِّنة للناتج المحلي الإجمالي. وشكّل إجمالي الأصول الاحتياطية للسعودية في العام الماضي، نحو 98 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية؛ وفقاً لأرقام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. وسجّل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، في العام الماضي، 2.795 تريليون ريال، وبالأسعار الثابتة 1.272 تريليون ريال. ونما إجمالي الأصول الاحتياطية للسعودية في كانون الثاني (يناير) الماضي، ليصل إلى مستويات 2.727 تريليون ريال، منها 1.97 تريليون ريال تمثل استثمارات في أوراق مالية في الخارج، و697.3 مليار ريال نقد أجنبي وودائع في الخارج. وتشير آخر البيانات الرسمية الصادرة في كانون الثاني (يناير) إلى أن معدل نمو الودائع تحت الطلب، سجّل ارتفاعاً شهريا نسبته 4.3 في المائة، ليبلغ 894.5 مليار ريال. علما أن مجموع الودائع المصرفية بلغ 1.43 تريليون ريال. وحقق النقد المتداول خارج المصارف نموا نسبته 1.6 في المائة، ليصل إلى 145.5 مليار ريال. وكذلك عرض النقود بمفهومه الواسع والشامل (ن3) ارتفع بنسبة 2.2 في المائة، ليبلغ 1.579 تريليون ريال. ويتمتع القطاع المصرفي في السعودية بمستويات عالية من الاستقرار، حيث بلغت احتياطيات المصارف التجارية 149.8 مليار ريال، برأسمال 113.009 مليار ريال، في كانون الثاني (يناير) الماضي. وبلغت أرباح القطاع في العام الماضي 35.7 مليار ريال، وسجلت الأرباح الشهرية للمصارف التجارية 3.688 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير) من العام الجاري. وفي هذا الصدد؛ أعرب الدكتور إبراهيم العساف، وزير المالية في السعودية، عن سعادته بهذا التقييم المرتفع، والصادر عن وكالة عالمية مرموقة؛ ما يعزز الثقة بالاقتصاد الوطني، ويؤكد متانته، ويُبرز القوة الائتمانية المميزة للسعودية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العساف قوله: إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تسعى، وبخطوات حثيثة، إلى تنويع مصادر الدخل، وتمتين مركز المملكة المالي، كما تم تسخير السياسة المالية والإنفاق الحكومي لتنفيذ مشاريع البنية الأساسية، ومشاريع التنمية الاقتصادية، في عدة مجالات، كالتعليم والصحة والإسكان والمواصلات. وأضاف أن سياسة المملكة الرشيدة أدت إلى تراكم فوائض مالية مُعتبرة، مكّنت الدولة من الاستمرار في الصرف على هذه المشاريع، وتحقيق الطموحات في التنمية المستدامة، وإيجاد مزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين. وقال الدكتور فهد المبارك، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي: إن التصنيف السيادي الجديد المرتفع هو نتيجة المنهجية السليمة، التي تتبعها حكومة خادم الحرمين الشريفين في إدارة الاقتصاد والشؤون المالية، في ظل توجيهات القيادة الرشيدة لتحقيق النهضة الشاملة التي تهدف إلى رفاهية المواطن. وأضاف المبارك أن التقييم يؤكد نجاح السعودية في اتباع سياسات نقدية متزنة وحصيفة، تتناسب مع الاقتصاد المحلي، وتمكّن مؤسسة النقد من وضع وتطبيق معايير رقابية، تضمن سلامة واستقرار النظام المصرفي. وذكر أن وكالة فيتش أشادت بالمهنية العالية للمؤسسة في إدارة الاحتياطيات المالية للسعودية، وبالخطوات الحصيفة المتبعة في تفعيل الأساليب والمعايير الحديثة، للحد من إدارة المخاطر في القطاع المالي.

            المملكة العربية السعودية
            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
            ووداعاً





            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              أمير الباحة يدشن فعاليات مهرجان ذي عين الثاني للموز والكادي



              الباحة : واس

              دشن الأمير مشاري بن سعود أمير الباحة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة مساء أمس فعاليات
              مهرجان ذي عين الثاني للموز والكادي وذلك بقرية ذي عين التراثية.


              وتجول لدى وصوله مقر القرية في أجنحة المهرجان التي تضم العديد من معروضات الموز والكادي والأكلات الشعبية والصناعات الحرفية إلى جانب جناح "الشؤون الزراعية" وجناح "مكة بين الحاضر والماضي" وغيرها من الأجنحة التي شاركت بها جمعية ذي عين التعاونية والعديد من الجهات الحكومية.



              بعد ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى محافظ المخواة المشرف العام على المهرجان الدكتور محمد دادا كلمة رحب فيها بأمير المنطقة والحضور معرباً عن شكره له على تدشينه لفعاليات المهرجان فيموسمه الثاني.



              وأشار إلى ما تتميز به قرية ذي عين من مقومات تراثية وثقافية وعمرانية وتاريخية واقتصادية جعلت منها أحد أجمل القرى التراثية التي يقصدها الزوار على مستوى المملكة طبقاً للتقارير التي صدرت مؤخراً عن الهيئة العامة للسياحة والآثار. مشيدا بالجهود التي قدمها المجتمع المحلي بقرية ذي عين وجميع اللجان العاملة المشاركة في الإعداد والتنظيم للمهرجان.



              تلا ذلك فقرة إنشادية ثم قدمت لوحة فنية إنشادية تحكي عددًا من صور ارتباط الفلاح بشجرتي الموز والكادي وكيفية زراعتهما. وفي ختام الحفل كرم سمو أمير منطقة الباحة الداعمين واللجان المشاركة في المهرجان فيما تسلم هدايا تذكارية بهذه المناسبة.


              حضر التدشين وكيل إمارة الباحة نائب رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الدكتور حامد الشمري وأمين الباحة المهندس محمد المجلي ورئيس جمعية ذي عين التعاونية يحي عارف وعدد من المسؤولين وأهالي وزوار القرية.

              المملكة العربية السعودية
              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
              ووداعاً





              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                من يوم تقبل على بني مالك مع الخط السياحي وانت في عالم غير ,,
                واذا وصلت للمندق وانت في اجواء غير الى بني حسن ,,

                وبعد بني حسن وانت منتدهش من جمال المنطقة الى بلجرشي,,

                طبعا لا تهون بني كبير وبني ظبيان

                وذي عين جيتها مريتن مرة قبل تستلها السياحة وتعيد ترميمها
                ومرة بعد الترتييب والترميم,,
                قلعه تشعرك بفخر المكان والزمان ,,

                ووش اقول في رغدان ,, فعلا الاعلام الوطني مقصر كثير كثير في حقها
                sigpic

                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  المشاركة الأصلية بواسطة LAV-25 مشاهدة المشاركة
                  . ونما إجمالي الأصول الاحتياطية للسعودية في كانون الثاني (يناير) الماضي، ليصل إلى مستويات 2.727 تريليون ريال، منها 1.97 تريليون ريال تمثل استثمارات في أوراق مالية في الخارج، و697.3 مليار ريال نقد أجنبي وودائع في الخارج
                  ## اترك لكم التعليق ##

                  .... الاصول الاحتياطية السعودية =
                  2.727 تريليون - 1.97 تريليون (استثمارات في الخارج) + 697.3 مليار (ودائع في الخارج) .....

                  ..... نساؤل بسيط ......
                  وش بقى من الاحتياطي عندنا في الديرة .....

                  ..... ليه مايتم ايداع الاحتياطي
                  في الديرة ؟؟؟؟؟؟
                  .....ليه ماتستثمرون الاحتياطي
                  في الديرة ؟؟؟؟؟؟

                  ## هذي والله عجيبه ..... وهذا شرح بسيط للاخوة ##

                  ^^^ الاحتياطي عندنا
                  2.7 تريليون ...منها 2.6 تريليون (في الخارج) ^^^

                  .... الله يرحمنا برحمته ....

                  وشكرا

                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة

                    المشاركة الأصلية بواسطة Alrougi مشاهدة المشاركة
                    من يوم تقبل على بني مالك مع الخط السياحي وانت في عالم غير ,,
                    واذا وصلت للمندق وانت في اجواء غير الى بني حسن ,,

                    وبعد بني حسن وانت منتدهش من جمال المنطقة الى بلجرشي,,

                    طبعا لا تهون بني كبير وبني ظبيان

                    وذي عين جيتها مريتن مرة قبل تستلها السياحة وتعيد ترميمها
                    ومرة بعد الترتييب والترميم,,
                    قلعه تشعرك بفخر المكان والزمان ,,

                    ووش اقول في رغدان ,, فعلا الاعلام الوطني مقصر كثير كثير في حقها
                    زرت هذه المناطق مرة واحدة ولن احاول تكرار المحاولة مرة اخرى
                    المنطقة جميلة بأهلها ولأهلها
                    اما من يأتيها من غير أهلها بغرض السياحة فهي لا تصلح نهائيا
                    فايجاد سكن يوفر الحد الأدنى من النظافة في تلك المناطق يعتبر حلم وانجاز غير مسبوق

                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      تدشين السفينة (زامل 601) بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام





                      04/05/1435


                      تم في صباح الأربعاء 1435/5/4 هـ الموافق 2014/3/5 م تدشين السفينة (زامل 601) والتي تعتبر أول قطعه بحرية يتم بناؤها في مرفاع شركة الزامل لبناء وإصلاح السفن الجديد المنشئ من شركة الزامل بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وتعتبر هذه السفينة رقم (46) التي تم بنائها بالميناء وستخصص السفينة (زامل 601) في مساعدة أعمال الغوص مع شركة أرامكو السعودية ويبلغ طولها 63 متر والعرض 18 متر بغاطس 3.5 متر بثلاث مكينات قوتها (4130) حصان.






                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        الخبر عام 2008



                        «الزامل السعودية» تخطط لاقتحام صناعة السفن العسكرية واليخوت الفاخرة
                        نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة لـ «الشرق الأوسط» : ندرس التوسع في بناء الحفارات البحرية ومنصات البترول العائمة
                        حوض انتاج وصناعة السفن في ميناء الدمام التابع لمجموعة الزامل («الشرق الأوسط»)
                        عبيد السهيمي
                        قال زامل بن عبد الله الزامل نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الزامل، التي تملك شركة الزامل للخدمات البحرية، الشركة الوحيدة المتخصصة بصناعة السفن في السعودية، إنها تدرس حالياً التوسع في الأعمال البحرية، عبر الدخول فى مجال بناء الحفارات البحرية ومنصات البترول العائمة.
                        وقال الزامل ان مجموعته، تخطط للدخول في مجال الصناعات العسكرية البحرية، وذكر في حديثه مع «الشرق الأوسط»، أن مجموعة الزامل لديها توجه لصناعة مراكب وسفن عسكرية تستفيد منها قطاعات القوات المسلحة وحرس الحدود. وكان التقييم الأخير لشركات بناء السفن الذي أجرته هيئة «لويدز ليست» العالمية لمنطقة الشرق الأوسط والهند، قد صنف شركة الزامل في المركز الثاني بعد موانئ دبي العالمية.
                        «الشرق الأوسط» استطلعت ملامح هذا التحول وأبعاده المستقبلية من خلال الحوار الذي أجرته مع نائب الرئيس التنفيذي في المجموعة، المهندس زامل بن عبد الله الزامل.. والى نص الحوار: > تمتلكون الحوض الوحيد لإنشاء السفن في السعودية، هل يمكن لهذا الحوض الدخول في صناعات السفن الكبيرة، وذلك بعد توسعة ميناء الملك عبد العزيز في الدمام؟ وهل السوق المحلي يستوعب مثل هذه الصناعة؟
                        ـ حالياً الورشة لديها إمكانيات بناء وإصلاح حوالي 12 سفينة، في وقت واحد جميعها من السفن المتخصصة، بأقصى طول 80 مترا وأقصى عرض 15 مترا وأقصى وزن 1500 طن. ومن يستطيع تصنيع هذه السفن المعقدة يستطيع تصنيع سفن أكبر، لكن يبقى هناك شيء أساسي للدخول في هذا المجال وهو الجدوى الاقتصادية. تصنيع السفن التجارية الكبيرة، يعتمد على التصدير إلى الأسواق العالمية بشكل أساسي، ثم يأتي بعد ذلك السوق المحلي، لكننا في المجموعة نعد دراسات جدية في الوقت الحالي لبناء السفن التجارية نظراً لحاجة السوق المحلي لها.
                        > وماذا عن الخدمات البحرية الأخرى؟
                        ـ حالياً ندرس بشكل أساسي الدخول فى مجال بناء الحفارات البحرية ومنصات البترول البحرية، وذلك بحكم قربنا من هذه الصناعة، نتيجة لتخصص في هذا المجال، الذي انطلقت منه خدماتنا البحرية المتعددة منذ أكثر من 30 سنة، وعلى ضوء ذلك بدأنا تصنيع السفن المتخصصة نتيجة الخبرات التراكمية التي تحققت لنا، ولم يكن الدخول في هذه الصناعة نتيجة مواقف حماسية أو رغبات عارضة، مما أهل هذه الصناعة لكي تحقق النجاح الباهر الذي يتحقق على كل الأصعدة.
                        > ما هو تأثير التوسعة الحالية التي يشهدها ميناء الدمام على قدرات الحوض التصنيعية؟ وما هو حجم أعمال الحوض في الفترة الحالية؟
                        ـ التوسعة الحالية للورشة البحرية ستساعد على مضاعفة الطاقة الحالية لبناء السفن، وإنتاج الحوض يصل إلى 4.5 سفينة في العام.
                        > هل هناك توجه في المدى المنظور لطرح أسهم الشركة بشكل مستقل للاكتتاب في السوق المحلية؟
                        ـ حالياً يجري إعلان شركة الزامل للخدمات البحرية لتتولى إدارة كافة الأنشطة البحرية لمجموعة الزامل.
                        > بحكم خبرتكم في السوق السعودية، هل هناك شركات سعودية أو شركات أجنبية، ومن خلال شركاء سعوديين تنوي الاستثمار في قطاع بناء السفن، وكم يبلغ حجم سوق السفن المتخصصة في السعودية؟ ـ السوق السعودية سوق مفتوحة ويبدو فى الأفق أن هناك بعض شركات سعودية وكذا شركات أجنبية تنوى الاستثمار فى الموانئ السعودية، خاصة مينائي الدمام وينبع، من ناحية أخرى لا يمكن تقدير حجم سوق السفن المتخصصة في السعودية، التي نقصد بها السفن التي تؤدي أعمالا محددة، في مواقع محددة داخل الموانئ أو ما يسمى بخدمات الحقول البترولية في البحار، لعدم وجود دراسات اقتصادية متخصصة وشاملة في هذا المجال يمكن الاعتماد عليها، ولذا من الصعب تقدير الاحتياجات الفعلية للسوق السعودية من هذه الصناعة، وبدون شك لدينا سوق كبيرة وواعدة تستوعب هذه الصناعة.
                        > هل هناك تفكير لدى الشركة في صناعة القوارب واليخوت التي يزيد عليها الطلب من قبل رجال الأعمال والأثرياء في منطقة الخليج؟
                        ـ هناك بعض الاتصالات مع مصممي ومصنعي اليخوت الضخمة لدراسة إمكانية قيام تلك الصناعة في ورشتنا البحرية، والشركة لديها توجه للدخول في هذه الصناعة، وهناك مباحثات ودراسات جادة بهذا الخصوص مع شركة إيطالية متخصصة في صناعة اليخوت الفارهة.
                        > ماذا عن الصناعات البحرية العسكرية؟
                        ـ لدينا توجه لصناعة مراكب وسفن القوات البحرية وقوات حرس الحدود، وهناك نقاشات جدية لتصنيع بعض المراكب والقطع البحرية للقطاع العسكري في السعودية، والشركة في طور إبرام اتفاقيات في هذا الجانب، لتصنيع قطع بحرية عسكرية مختلفة الاستخدام والأحجام للقوات البحرية وحرس الحدود.
                        > الشركة تنتج سفناً تستخدمها بشكل خاص في أعمالها سواء في الميناء أو في خدمات الحقول مع شركة أرامكو السعودية، وهي التي تشرف على الصيانة والتشغيل لهذا الإنتاج، بمعنى أن إنتاجها لم يختبر من قبل أطراف أخرى أو في ظروف أخرى، لتتأكد جودة التصنيع والمنافسة السعرية، لماذا لا تطرح الشركة إنتاجها في الأسواق حتى يكون لها حضور في هذا الجانب لأخذ حصة في الأسواق العالمية في هذا المجال؟
                        ـ في التقييم الأخير لشركات بناء السفن الذي أجرته هيئة لويدز العالمية لمنطقة الشرق الأوسط والهند حصلت شركة الزامل على المركز الثاني بعد موانئ دبي العالمية، وهذا وحده يعد إنجازاً ضخماً بكافة المعايير، ويعطى الصبغة العالمية لصناعة السفن بالسعودية والمقدرة التنافسية للأداء والتميز.
                        > إنتاج الشركة محجوز حتى عام 2010 لصالح أعمالها، ولم تصدر سوى سفينة واحدة تم التعاقد عليها لصالح شركة كويتية، هل هذا النشاط في مجال التصدير كاف في الفترة الحالية، ثم إلا يعتبر ذلك تأخيرا في التعريف بهوية هذه الصناعة على الأقل على المستوى الخليجي، وإلى ما يعزى ذلك إلى قلة الإنتاج أم محدودية قدرة الحوض؟
                        ـ شركة الزامل للخدمات البحرية لديها أربعة نشاطات بحرية تتكامل في ما بينها لتجعل منها شركة الخدمات البحرية المتكاملة الوحيدة بالشرق الأوسط، ومعظم سفنها بنيت طبقاً لمتطلبات هيئة تصنيف السفن الأميركية، ومستوفية لمتطلبات شركة أرامكو السعودية، التي تنص على شروط جودة عالية وكفاءة فى الإدارة والتشغيل والصيانة للسفن بالمستوى العالمي، وحالياً قامت الشركة بتأجير بعض سفنها للعمل بمنطقة الخليج العربي لشركات عربية أخرى، وهي تعمل بكفاءة عالية. أما كون الشركة محملة بأوامر بناء سفن حتى منتصف عام 2010 فذلك لأن السفن التى تبنيها معقدة جدا،ً ومطلوبة فقط لشركات البترول البحرية الكبرى ومع التوسعات يمكن بدء التصدير للخارج.
                        كما ان احتياجات الشركة حالياً من السفن يفوق الطاقة الحالية لبناء السفن فى الشركة، وتقوم الشركة حالياً ببناء بعض السفن في الخارج، لهذا السبب، ولذلك فإننا نعمل بجدية فى مشروع التوسعة لزيادة الطاقة الحالية واستيعاب بعض من المشاريع التي تعرض علينا بكثرة لبناء سفن لجهات خارجية.
                        > ما هي التكلفة المالية للسفينة التي تتم صناعتها في السعودية؟ وما هو الفرق السعري في ما لو تم استيراد السفينة من مصنع أجنبي؟
                        ـ التكلفة المالية للسفينة الواحدة تختلف لتفاوت واختلاف أنواع وأحجام السفن، فقد تتراوح بين 20 مليون ريال إلى مائة مليون ريال، في الوقت الحالي، والفرق السعري يقل عند تصنيع هذه السفن في الحوض الذي تملكه الشركة بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20%.

                        هذا الكلام قبل 6 سنوات فما بالكم باليوم وخاصة ان الشركة لديها الأن حوض بناء سفن في جده فيه 11 حوض جاف






                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة

                          أرامكو تنتج الغاز الصخري لمشروع فوسفات ومحطة كهرباء بحلول 2018




                          خالد الفالح

                          الخبر - رويترز
                          قال مصدر إن أرامكو تنوي إنتاج 200 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز الصخري بحلول 2018 لإمداد مشروع فوسفات جديد ومحطة كهرباء.وتعتزم السعودية إنتاج الغاز الصخري لتوليد الكهرباء وترشيد استهلاك النفط الخام لتصديره.وتحرص أرامكو على زيادة إنتاج الغاز نظرا لأنها تصدر النفط الخام بسعر 100 دولار للبرميل بينما يبلغ سعر البيع إلى محطات الكهرباء في المملكة نحو أربعة دولارات.وقال الرئيس التنفيذي خالد الفالح العام الماضي إن الشركة مستعدة لتخصيص كميات من الغاز لبناء محطة كهرباء قدرتها ألف ميجاوات لتغذية مشروع لاستخراج فوسفات تبنيه شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في مدينة وعد الشمال التعدينية.وقال "يخصص 40 مليون قدم مكعبة يوميا لمشروع الفوسفات في وعد الشمال و160 مليون قدم مكعبة يوميا للشركة السعودية للكهرباء للاستخدام في محطة كهرباء".

                          وسبق
                          أن قال وزير البترول علي النعيمي إن المملكة تقدر احتياطيات الغاز غير التقليدية بأكثر من 600 تريليون قدم مكعبة أي أكثر من مثلي الاحتياطات التقليدية المؤكدة.ويضع ذلك المملكة في المرتبة الخامسة في تصنيف إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لاحتياطيات الغاز الصخري على مستوى 32 دولة.

                          وتنقب أرامكو عن الغاز في المنطقة الشمالية الغربية وفي المنطقة الشرقية وفي الربع الخالي وتقيم الاحتياطيات هناك. وتجري أعمال الحفر في جنوب الغوار والشمال الغربي وفي الجفرة التي تقع بين الأحساء وقطر.

                          المملكة العربية السعودية
                          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                          ووداعاً





                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة

                            "الزامل" تصمم ترسانة لتستوعب إصلاح وخدمة السفن العالمية



                            الصريصري لـ"الاقتصادية" : الترسانات البحرية السعودية مناطق حرة لصناعة السفن




                            جانب من أعمال صناعة السفن التي تقوم بها شركة الزامل للخدمات البحرية في ميناء الدمام.

                            عبد العزيز الفكي من الدمام
                            قال لـ "الاقتصادية" الدكتور جبارة الصريصري، وزير النقل إن الترسانات البحرية في موانئ السعودية تعتبر مناطق حرة، يتم فيها تنفيذ إجراءات ومتطلبات صناعة السفن.وأضاف أن السعودية بفضل أنظمتها التجارية والاقتصادية والاستثمارية، وبفضل عدم وجود قيود على تحويل العمْلات الأجنبية؛ فإن ترساناتها تعتبر منطقة تجارة حرة، يستفيد المستثمرون من خدماتها في هذا المجال.والترسانة البحرية هي حوض بحري لصناعة وترميم السفن. وتابع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ في السعودية حديثه، بأن المؤسسة قدّمت جميع أشكال الدعم لتطوير صناعة السفن في المملكة؛ حيث تجلى هذا في الدعم المتواصل لشركة الزامل للخدمات البحرية، التي أثبتت قدرتها وكفاءتها في هذا المجال.وأضاف: "تم تأجير قطعة أرض في ميناء الملك عبد العزيز في الدمام لصالح الشركة، وتمكنت من تصنيع قاطرات وزوارق بحرية، وتم بيع عدد منها لصالح المؤسسة وشركة أرامكو السعودية".وأكد وزير النقل، أن المجال مفتوح أمام الشركات التي تمتلك قدرة مالية وتصنيعية وتقنية، من أجل الاستثمار في هذا المجال، "خاصة هذه الصناعات تجعل السعودية من الدول المنافسة" بين الدول العالمية، وتحقق "قيمة مضافة للاقتصاد الوطني". وقال لـ "الاقتصادية" المهندس سفيان الزامل، رئيس شركة الزامل للخدمات البحرية: إن صناعة السفن بحاجة إلى مزيد من الدعم، لتسريع تطورها، وذلك عبر معاملة الترسانة البحرية كمنطقة حرة داخل الميناء، مع وجود تشريعات جديدة تسهل إصدار تراخيص وشهادات السفن الجديدة، بما فيها تراخيص الأجهزة الملاحية واللاسلكية.وأضاف أن شركة الزامل بدأت خطوات تمهيدية لافتتاح ترسانتها البحرية الجديدة في ميناء الدمام؛ "حيث تم تدشين سفينة من نوع "Rolls Royce Synchrolift" وتعويمها بنجاح كامل".وتابع أن الترسانة الجديدة تم تصميمها لتستوعب إصلاح معظم سفن، وخدمة حقول البترول البحرية والسفن التجارية، واليخوت والسفن الحربية العاملة في الخليج،وبناء جميع أنواع السفن حتى وزن سبعة آلاف طن.كما ستضاعف الترسانة الجديدة إمكانات الشركة، بإضافة تسعة أرصفة جافة، تستوعب بناء وإصلاح تسع سفن في وقت واحد؛ وفقا لقوله.وقال الزامل: "رغم الإنجازات والنقلات المهمة التي تحققت في هذا المجال، إلا أن صناعة السفن في المملكة لا تزال في طورها الأول"، وأضاف أنه يتم الإعداد لمرحلة ثانية في هذه الصناعة، عبر إكمال إنشاء الترسانة البحرية لشركة الزامل، التي يتم بناؤها حالياً في ميناء الدمام، ويُتوقع افتتاحها في الشهور المقبلة.وأضاف أن شركة الزامل تستثمر ثلاثة مليارات ريال في صناعة السفن، وأنه يُتوقع ارتفاع حجم الاستثمارات "في حال ما تم إقرار بناء ترسانة أخرى في ينبع". وعلى خلفية هذا الاستثمار، توقع نشوء صناعات صغيرة ومتوسطة لتصنيع تجهيزات السفن، مثل كبائن المعيشة، والأثاث، والمطابخ، والطلاء، والأبواب، ومواد العزل.وتابع: "صناعة السفن (في السعودية) تمر بمرحلة التوسيع والترسيخ، وهى مُكْلفة وتحتاج إلى استثمارات كبيرة وطويلة الأجل، لشراء التصميمات والمعدات والخامات، مرورا بمراحل البناء والاختبارات، ثم التسليم النهائي".وأوضح، أن الشركة في السنوات العشر الماضية، منذ إنشائها، تمكّنت من بناء وتسليم 45 سفينة متوسطة وصغيرة، أما بالنسبة إلى السفن الكبيرة، فتقوم الشركة حاليا باستكمال دراسة إنشاء ترسانة كبيرة على البحر الأحمر.

                            وذكر أن الشركة تتعاون حاليا مع القوات البحرية الملكية السعودية، وحرس الحدود، في دراسات ومفاوضات يُتوقع أن تسفر لاحقا عن صناعة العديد من السفن الحربية والحراسة الساحلية، بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة، من أجل نقل التكنولوجيا المتطورة.

                            وكشف أن "الزامل" فازت أخيرا في منافسة مع ترسانات عالمية، في بناء خمس سفن حراسة ساحلية لدولة الكويت.

                            المملكة العربية السعودية
                            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                            ووداعاً





                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة

                              المشاركة الأصلية بواسطة LAV-25 مشاهدة المشاركة

                              وضع المملكة في المركز الـ 7 في مجموعة العشرين مع نظرة مستقبلية مستقرة


                              المؤشرات و«الأصول الاحتياطية» تصنف الاقتصاد السعودي «AA»


                              التصنيف الائتماني يرفع الثقة بالاقتصاد الوطني ويُبرز القوة الائتمانية للسعودية. «الاقتصادية»

                              المشاركة الأصلية بواسطة LAV-25 مشاهدة المشاركة

                              دفع نمو مؤشرات الاقتصاد الكلي، بيوت الخبرة العالمية المانحة للتصنيفات الائتمانية الدولية، إلى مَنْح الاقتصاد السعودي درجة أعلى في الاستقرار المالي والاقتصادي، ليرتفع من درجة "AA-" إلى درجة "AAمع نظرة مستقبلية مستقرة؛ وفقا لتصنيف وكالة فيتش العالمية الصادر أمس. ويضع هذا التصنيف السيادي للسعودية، في المركز السابع ضمن الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، بعد الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وأستراليا وبريطانيا وفرنسا، وقبل اليابان وكوريا والصين وإيطاليا وبقية الدول الأعضاء. وبهذا التصنيفيقترب الاقتصاد السعودي من عتبة أعلى تصنيف عالمي لمستويات الجودة الاستثمارية "AAA"، حيث لا يفصله عن هذا المستوى سوى درجة واحدة هي "AA+". ويعني التصنيف الذي حصلت عليه المملكة أمس، أن اقتصادها يتمتع بمستويات جودة عالية. ويأتي التصنيف الجديد بدعم من الأداء الإيجابي للمؤشرات الاقتصادية الكلية، خاصة مؤشرات القطاع المصرفي، الذي يعتبر الداعم الأساسي لنمو الاقتصاد السعودي في جميع المستويات والقطاعات الرئيسية المُكوِّنة للناتج المحلي الإجمالي. وشكّل إجمالي الأصول الاحتياطية للسعودية في العام الماضي، نحو 98 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية؛ وفقاً لأرقام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. وسجّل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، في العام الماضي، 2.795 تريليون ريال، وبالأسعار الثابتة 1.272 تريليون ريال. ونما إجمالي الأصول الاحتياطية للسعودية في كانون الثاني (يناير) الماضي، ليصل إلى مستويات 2.727 تريليون ريال، منها 1.97 تريليون ريال تمثل استثمارات في أوراق مالية في الخارج، و697.3 مليار ريال نقد أجنبي وودائع في الخارج. وتشير آخر البيانات الرسمية الصادرة في كانون الثاني (يناير) إلى أن معدل نمو الودائع تحت الطلب، سجّل ارتفاعاً شهريا نسبته 4.3 في المائة، ليبلغ 894.5 مليار ريال. علما أن مجموع الودائع المصرفية بلغ 1.43 تريليون ريال. وحقق النقد المتداول خارج المصارف نموا نسبته 1.6 في المائة، ليصل إلى 145.5 مليار ريال. وكذلك عرض النقود بمفهومه الواسع والشامل (ن3) ارتفع بنسبة 2.2 في المائة، ليبلغ 1.579 تريليون ريال. ويتمتع القطاع المصرفي في السعودية بمستويات عالية من الاستقرار، حيث بلغت احتياطيات المصارف التجارية 149.8 مليار ريال، برأسمال 113.009 مليار ريال، في كانون الثاني (يناير) الماضي. وبلغت أرباح القطاع في العام الماضي 35.7 مليار ريال، وسجلت الأرباح الشهرية للمصارف التجارية 3.688 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير) من العام الجاري. وفي هذا الصدد؛ أعرب الدكتور إبراهيم العساف، وزير المالية في السعودية، عن سعادته بهذا التقييم المرتفع، والصادر عن وكالة عالمية مرموقة؛ ما يعزز الثقة بالاقتصاد الوطني، ويؤكد متانته، ويُبرز القوة الائتمانية المميزة للسعودية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العساف قوله: إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تسعى، وبخطوات حثيثة، إلى تنويع مصادر الدخل، وتمتين مركز المملكة المالي، كما تم تسخير السياسة المالية والإنفاق الحكومي لتنفيذ مشاريع البنية الأساسية، ومشاريع التنمية الاقتصادية، في عدة مجالات، كالتعليم والصحة والإسكان والمواصلات. وأضاف أن سياسة المملكة الرشيدة أدت إلى تراكم فوائض مالية مُعتبرة، مكّنت الدولة من الاستمرار في الصرف على هذه المشاريع، وتحقيق الطموحات في التنمية المستدامة، وإيجاد مزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين. وقال الدكتور فهد المبارك، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي: إن التصنيف السيادي الجديد المرتفع هو نتيجة المنهجية السليمة، التي تتبعها حكومة خادم الحرمين الشريفين في إدارة الاقتصاد والشؤون المالية، في ظل توجيهات القيادة الرشيدة لتحقيق النهضة الشاملة التي تهدف إلى رفاهية المواطن. وأضاف المبارك أن التقييم يؤكد نجاح السعودية في اتباع سياسات نقدية متزنة وحصيفة، تتناسب مع الاقتصاد المحلي، وتمكّن مؤسسة النقد من وضع وتطبيق معايير رقابية، تضمن سلامة واستقرار النظام المصرفي. وذكر أن وكالة فيتش أشادت بالمهنية العالية للمؤسسة في إدارة الاحتياطيات المالية للسعودية، وبالخطوات الحصيفة المتبعة في تفعيل الأساليب والمعايير الحديثة، للحد من إدارة المخاطر في القطاع المالي.




                              تصنيف المملكة.. الإنفاق استثمارا لا صرفا


                              كلمة الاقتصادية

                              المتابع لحراك الاقتصاد السعودي بصيغته الشاملة المستدامة، لن يستغرب خطوة وكالة "
                              فيتش" للتصنيف الائتماني برفع تصنيف الديون السيادية الطويلة الأجل للمملكة بالعملتين المحلية والأجنبية إلى AA. كل المعطيات تدل على أن هذا الاقتصاد ماض بخطوات ثابتة وواقعية، يستهدف وضعية مختلفة عما كان عليه في السابق، وضعية لا علاقة لها بالآمال، بل بالمنجزات التي تتحقق ضمن ما هو موجود. ولأن اقتصادات كثيرة في هذا العالم، كانت تسعى إلى منجزات بأدوات وهمية، أو في أحسن الأحوال غير واقعية، فقد أصابتها الأزمات، والكساد، والركود. بعض هذه الأزمات كانت قوية إلى درجة لم تتمكن الاقتصادات المشار إليها من التغلب عليها. وبعضها الآخر قد ينتهي، ولكن ليس قبل أن يمر بكل المحطات المؤلمة.
                              وحسب المعطيات الجديدة، فقد تفوقت السعودية على دول كبرى مثل اليابان والصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا، على صعيد القدرات السيادية المالية والائتمانية وما يرتبط بها. وهذا يؤكد مجدداً، أن الثوابت الاقتصادية التي سادت طوال 70 عاماً على الأقل، لا معنى لها، في عالم متجدد متغير، رفعت الأزمة الاقتصادية العالمية الكبرى الأخيرة من وتيرة تغيره وتجدده. وتصنيف السعودية الجديد، لا ينتقص "بالطبع" من مكانة وقدرات البلدان التي حلت بعدها، ولكن يكرس حقيقة التغيير على الساحة العالمية، إلى جانب أنه يعكس عمق ونجاعة الاستراتيجية الاقتصادية التي أطلقتها المملكة، ليس فقط من أجل التنمية، بل من جهة بناء اقتصاد جديد تماماً، بمفاهيم جديدة، وبالطبع بأدوات جديدة أيضاً، بمصادر باتت تشكل ثقلاً واضحاً في عملية التحول هذه، وفي تنفيذ الاستراتيجية المذكورة.
                              في العام الماضي، أعلنت حكومات الدول الكبرى، أن حكومة المملكة هي الوحيدة التي أوفت بتعهداتها التنموية كاملة، بين كل الدول المنضوية تحت لواء مجموعة العشرين. وهذا وحده يعد تصنيفاً هائلاً. فالدول التي اعترفت بهذه الحقيقة، هي نفسها لم تصل إلى مستوى المملكة في الإيفاء بما تعهدت به. وهذه التعهدات ليست فقط التزامات السعودية الخارجية، بل التزاماتها المحلية أيضاً. ولهذا السبب تسير الخطة الاقتصادية الداخلية بخطوات عملية منتجة، بعد أن تم توجيه الإنفاق العام إلى البنى الأساسية ومشاريع التنمية في كل المجالات، ولا سيما التعليمية والصحية والخدماتية والمواصلات وغيرها، إلى جانب التنمية المحورية، وهي البشرية. وكان التعاطي مع الفوائض المالية الهائلة في المملكة، العامل الأهم في تحقيق الأهداف المطلوبة هدفاً.. هدفاً. لقد أصبح الإنفاق استثماراً لا صرفاً فقط.
                              هناك عوامل كثيرة دفعت بتصنيف السعودية إلى الأعلى، وفي مقدمتها السياسات النقدية المتوازنة. وهذه السياسات تتضمن ما تفتقر إليه بعض البلدان ذات الاقتصادات الأكثر رسوخاً، وتنحصر في المعايير الرقابية الصارمة التي تضمن استقرار وسلامة النظام المالي. ففي بعض الدول الأوروبية، لا تزال هناك فوضى مالية، تسعى المفوضية الأوروبية للتخلص منها بكل الوسائل الممكنة، دون أن ننسى الاضطرابات الكبرى التي تمر بها حالياً غالبية اقتصادات البلدان الناشئة. وهذه الأخيرة تعيش حالة رعب حقيقية، خصوصاً مع عدم وجود مؤشرات على إمكانية تجاوز الاضطرابات الاقتصادية بأضرار يمكن أن تُحتَمل. وسط هذه الأجواء العالمية، تتقدم المملكة اقتصادياً، وتحظى بتصنيف مرتفع مستقل.
                              تحتل السعودية المركز السابع على صعيد التصنيف العالمي، وتستطيع "وفق المعطيات السابقة"، أن تحافظ على هذه المكانة لأجل بعيد، بل تستطيع أن تتقدم في المستقبل، طالما استمر الأداء الاقتصادي ضمن الخطط الموضوعة له، وفي إطار يدعم المتغيرات الطبيعية التي تحدث على الساحة الدولية. هناك تحديات بالتأكيد، ولكن الواقعية الاقتصادية ــ إن جاز التعبير ــ كفيلة بالتخفيف من هذه التحديات، على الأقل في المستقبل المنظور.

                              55

                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                                اتفاقية سعودية بلجيكية لتصنيع اللقاحات


                                في الوقت الذي كشفت فيه وزارة الصحة مؤخراً عن توجهها لنقل تقنيات تصنيع اللقاحات وتوطينها، يوقع اليوم وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة مع وفد رفيع من بلجيكا، اتفاقية "نقل التقنية لتصنيع اللقاحات"، بين الشركة العربية للصناعات الدوائية (Arabio) وشركة جي اس كيه للقاحات (GSK Vaccines)، وشركة جلاكسو العربية السعودية المحدودة (GSAL)، لدعم المبادرات الإستراتيجية لتوطين صناعة اللقاحات ودعم الأمن الصحي الوقائي في المملكة ومنطقة الخليج.
                                يأتي ذلك في إطار زيارة تقوم بها ممثلة ملك بلجيكا الأميرة استريد، للمملكة، التي ترأس وفدا رسميا وتجاريا يتكون من 350 عضوا يمثلون عددا من الجهات الحكومية في بروكسل و170 شركة بلجيكية.
                                من جهته نوه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بلجيكا ولوكسمبورج ورئيس البعثة لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحمن الأحمد، بمتانة العلاقات بين البلدين الصديقين وأهميتها في كافة المجالات، التي تشهد تطوراً ملموساً من جوانب عدة.






                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 104. الأعضاء 0 والزوار 104.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X