إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المشاريع السعودية

    طاقته الانتاجية تصل إلى 2.5 بليون قدم مكعبة في اليوم

    «أرامكو» تتأهب لتدشين مشروع واسط للغاز بـ18.4 مليار ريال

    إحدى عمليات تمديد الأنابيب في المشروع



    الرياض - عقيل العنزي:


    تتأهب شركة أرامكو السعودية لتدشين مشروع واسط لمعالجة الغاز الطبيعي شمال مدينة الجبيل الصناعية على الساحل الشرقي للمملكة يونيو القادم، بتكلفة تصل الى 18.4 مليار ريال، بعد أن نجحت في تنفيذ أعمال المشروع وفق الجدول الزمني المخصص له، وتخطي بعض العقبات التي كانت تعتري سير عمل المشروع، ومن أهمها مشكلة كثافة الكبريت التي كانت تهدد بعرقلة نقل الغاز من مرافق الانتاج في حقلي العربية والحصباة إلى معمل المعالجة في مشروع واسط للغاز.


    وأشارت معلومات نتحت عن شركة أرامكو الى أن إنتاج مشروع واسط للغاز يشكل زيادة أخرى قدرها 21 في المائة لإنتاج الغاز في المملكة، لتكون نسبة ما سيضيفه حقل كران ومشروع واسط حوالي 40 في المائة لإنتاج المملكة من الغاز والذي يبلغ حاليا 10.7 مليارات قدم مكعبة قياسية يوميا.



    وذكر تقرير لأرامكو السعودية أن الشركة حققت تقدما كبيرا في تشييد معمل الغاز في واسط، حيث استكملت معظم مرافق المشروع وسيكون عند اكتماله خلال الشهرين القادمين من أكبر معامل الغاز في أرامكو، مشيرة إلى أنها حطمت العديد من الأرقام القياسية في عمليات الحفر في حقلي العربية والحصباة، ناقلة أن حقل الحصباة يحتوي على سبع منصات أحادية البئر، وسوف يزود معمل الغاز في واسط بما يصل إلى 1.3 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب في اليوم، فيما يحتوي حقل العربية على ست آبار وسيزود المعمل بما يصل إلى 1.2 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، ما يمكن المعمل من معالجة 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب.



    وسيسهم مشروع الغاز والمشاريع الاخرى في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المملكة وتنمية الاقتصاد السعودي في قطاع انتاج الكهرباء والماء والمجالات الصناعية، ما سيعزز من أداء الصناعات السعودية ويعظم من دورها في التنمية.

    تعليق


    • رد: التطور الصناعي في المملكة

      Saudi firm wins Guinness for logistics record




      Almajdouie Group, a leading logistics company in Saudi Arabia, said it has become the first company in the Kingdom to enter the Guinness Book of World Record for transporting the heaviest item (41,000 metric tons) by road freight.

      A leading transportation, freight forwarding, logistics and distribution firm in Saudi Arabia, Almajdouie said the award is for the transportation of eight evaporator units, each weighing over 4891 T, all the way from the manufacturing unit in South Korea to the project site in Saudi Arabia.

      As a sheer feat of engineering, the ambition and execution of the plant is breath taking, said Almajdouie Group president Abdullah Almajdouie and VP Logistics SI Mustafa after receiving the certificate for the “Heaviest Item Moved by Road Freight” from Guinness World Records managing director Alistair Richards in Dammam.

      "Observing the whole process from construction and assembly in Korea to its installation 4,700 miles away in Saudi Arabia is a visually powerful story that will capture the viewers’ imagination and create a sense of awe," remarked Almajdouie.

      The company later hosted a gala ceremony at Sheraton Hotel to celebrate the historic achievement, which was attended by more than 500 figureheads from the logistics industry.

      The heaviest load ever moved in the Middle East, the evaporator is equivalent to a football field in size and with an assumed weight of 5,000 cars. It is 124 meters long, 34 meters wide and 12 meters in height.
      Each unit (larger than a football field) was rolled off from the ship that had transported it from the assembly plant in Korea at the tailor-made port in Saudi and then driven two kilometres along desert roads for installation at the plant in Dammam.By moving this 4891 tons evaporator, the Saudi logistics company had broken its previous record, said Almajdouie.

      The Saudi company said it had used a self propelled modular trailer (SPMT) 172 axle lines, 688 double width tyres with a capacity of 6680 tons to carry out the operation.

      When it becomes operational in early 2013, the plant will be biggest desalination plant in the world, he added.

      Since the beginning of 2012, Almajdouie has moved five of these units of same size and are in the process of moving the last three Evaporators by the end of this year. -TradeArabia News Service


      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة

        المشاركة الأصلية بواسطة F15D مشاهدة المشاركة
        Saudi firm wins Guinness for logistics record




        Almajdouie Group, a leading logistics company in Saudi Arabia, said it has become the first company in the Kingdom to enter the Guinness Book of World Record for transporting the heaviest item (41,000 metric tons) by road freight.

        A leading transportation, freight forwarding, logistics and distribution firm in Saudi Arabia, Almajdouie said the award is for the transportation of eight evaporator units, each weighing over 4891 T, all the way from the manufacturing unit in South Korea to the project site in Saudi Arabia.

        As a sheer feat of engineering, the ambition and execution of the plant is breath taking, said Almajdouie Group president Abdullah Almajdouie and VP Logistics SI Mustafa after receiving the certificate for the “Heaviest Item Moved by Road Freight” from Guinness World Records managing director Alistair Richards in Dammam.

        "Observing the whole process from construction and assembly in Korea to its installation 4,700 miles away in Saudi Arabia is a visually powerful story that will capture the viewers’ imagination and create a sense of awe," remarked Almajdouie.

        The company later hosted a gala ceremony at Sheraton Hotel to celebrate the historic achievement, which was attended by more than 500 figureheads from the logistics industry.

        The heaviest load ever moved in the Middle East, the evaporator is equivalent to a football field in size and with an assumed weight of 5,000 cars. It is 124 meters long, 34 meters wide and 12 meters in height.
        Each unit (larger than a football field) was rolled off from the ship that had transported it from the assembly plant in Korea at the tailor-made port in Saudi and then driven two kilometres along desert roads for installation at the plant in Dammam.By moving this 4891 tons evaporator, the Saudi logistics company had broken its previous record, said Almajdouie.

        The Saudi company said it had used a self propelled modular trailer (SPMT) 172 axle lines, 688 double width tyres with a capacity of 6680 tons to carry out the operation.

        When it becomes operational in early 2013, the plant will be biggest desalination plant in the world, he added.

        Since the beginning of 2012, Almajdouie has moved five of these units of same size and are in the process of moving the last three Evaporators by the end of this year. -TradeArabia News Service








        تعليق


        • رد: التطور الصناعي في المملكة

          السعودية تسعى لتصدير الطاقة الشمسية لمصر وأوروبا
          2012-12-08 --- 24/1/1434




          \ ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن السعودية التي تمثل أكبر منتج للنفط في العالم، قد تصبح قريباً أكبر منتج للطاقة الشمسية البديلة في العالم.
          وقالت الصحيفة: "إن المملكة حولت أنظارها مؤخراً إلى إنتاج الطاقة المتجددة النظيفة والتي سوف تستخدمها قريباً وتقوم بتصديرها".


          وأضافت الصحيفة البريطانية في تقرير مطول يستعرض جهود المملكة في إنتاج الطاقة الشمسية: "إن كلاً من مصر وأوروبا قد تستوردان الطاقة الشمسية من السعودية قريباً".


          وتابعت: "الناس في مصر وأوروبا قد يضيئون أنوار منازلهم يوماً ما بكهرباء مستوردة من محطات شمسية ضخمة موجودة في السعودية وتعمل المملكة على تشييدها خلال السنوات القليلة المقبلة".


          ونقلت "فايننشال تايمز" عن مسئول سعودي كبير ومطلع على خطط المملكة لتشييد محطات الطاقة الشمسية قوله، "لدينا خطط وبرامج طموحة جداً في هذا المجال"، مضيفاً: "على الرغم من أننا نحتاج لعدة سنوات من أجل إنجاز هذه البرامج، إلا أنها ستكون ذات طاقة هائلة، وأعتقد أن السعودية ستصبح منتجاً رئيسياً للطاقة الشمسية في العالم".


          وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت سابقاً أنها خصصت مبلغاً يزيد عن 100 مليار دولار من أجل استثمارها في مصادر الطاقة المتجددة، على أن معظم هذه الاستثمارات تتركز في مجال الطاقة الشمسية.





          الصورة:



          تعليق


          • رد: التطور الصناعي في المملكة

            إنشاء 6 مصانع أدوية عالمية للاستثمار داخل المملكة



            كشف وكيل وزارة الصحة للإمداد والمشاريع الدكتور صلاح المزروع أن الصحة استقطبت أكثر من 6 مصانع أدوية عالمية للاستثمار في مجال الأدوية بالمملكة وذلك بشراكة مع وكلاء ومصانع محلية في الأمن الدوائي وأوضح المزروع أن وزارة الصحة تستورد أدوية بتكلفة تصل إلى 6 مليارات ريال خلال العام الواحد مشيرا إلى أنها تلعب دوراً كبيراً في استيراد الأدوية حيث يصل نصيب الصحة 60 % من سوق الأدوية فيما تأخذ القطاعات الحكومية الأخرى 20% من الأدوية اما النسبة المتبقية فيتم استهلاكها من القطاع الصحي الخاص.
            وحول خطة استراتيجية لزيادة احتياج زيادة كمية الأدوية أكد المزروع أن هناك خطة استراتيجية تقوم بدراسة احتياج المستشفيات وعدد الأسرة الجديدة وعلى ضوئها يتم تغطية الاحتياج.
            وقال المزروع إن هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) زارت الصحة أكثر من مرة وهي شريك كامل مع الصحة لافتا إلى أن الصحة تنهج الشفافية وقد وصلنا معهم إلى قناعات أن أبواب الوزارة مفتوحة أمامهم جاء ذلك خلال افتتاحه لفعاليات اقتصاديات الدواء الذي تنظمه مدينة الملك سعود الطبية في فندق الأنتر كونتننتل على مدى يومين.
            وشهد الحفل الخطابي كلمة لرئيس اللجنة المنظمة ومساعد المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور خالد الردادي أوضح فيها أن المؤتمر يُعد الأول على مستوى الشرق الأوسط ويناقش كل ما يتعلق باقتصاديات الدواء وقال الردادي تأتي أهمية انعقاد المؤتمر العالمي الثالث لاقتصاديات الدواء لمناقشة العقبات والتحديات والتغيرات التي تواجه القطاعات الصحية لتقديم رعاية طبية عالية وتكون مجدية اقتصادياً، كما يناقش المؤتمر تقييم الأدوية والفرق بينها وليس إيجاد علاج للأمراض كما يهدف المؤتمر لتكوين تجمعات تعاون ومشاركة محلية وإقليمية للمناقشة واتخاذ قرارات تساهم لتقديم خدمة صحية متميزة وزيادة الوعي للعاملين بالقطاع الصحي بأهمية تطبيق معايير وأساسيات اقتصاديات الدواء بالقطاعات الصحية.







            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              استقبل ميناء الملك عبدالعزيز بـ الدمام 4رافعات ساحلية STS ، مصممة على أحدث التقنيات والمواصفات العالمية







              كشف مدير عام ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، نعيم بن إبراهيم النعيم، أن الميناء استقبل أربع رافعات ساحلية (STS)، مصممة على أحدث التقنيات والمواصفات العالمية، وذلك ضمن عقد إنشاء وتشغيل وصيانة المحطة الثانية بالميناء، المبرم مع الشركة السعودية العالمية للموانئ بنظام البناء والتشغيل وإعادة الملكي(BOT)، والتي سترفع الطاقة الاستيعابية للميناء لتصل إلى أربعة ملايين حاوية نمطية سنوياً.

              وأكد أن "القطاع الخاص السعودي شريك أساس في عمل الميناء، تنفيذا وصيانة وتشغيل، وتمكن من استقطاب الشركات العالمية الكبيرة في مجال التشغيل، وأتاح هذا تطويراً لأساليب التشغيل ورفع لطاقة الميناء خلال السنوات القادمة، وسيمكنها من استقبال أعداد أكثر من السفن وبأحجام أكبر، وسيحقق فرصا إضافية للتدريب والتأهيل وتوطين الخبرة ونقل التقنية".

              ويتكون مشروع المحطة من أرصفة بطول 1200 متر يجري إنشاؤها على مرحلتين كل منهما بطول 600 متر وعمق 16.5 متر تحت سطح البحر، بالإضافة إلى مرحلة ثالثة اختيارية بطول 600 متر، مما يجعلها الأرصفة الأكثر عمقا بالميناء.

              ويعتبر المشروع من أضخم المشاريع الاستثمارية في البنية التحتية ويتضمن أعمال تجريف وردم وأعمالا بحرية وإنشائية، كما سيتضمن كذلك استثمارا كبيرا في معدات المحطة كالرافعات الساحلية، وحاملات الحاويات على الإطارات، ومعدات نقل ومناولة الحاويات بالساحة.

              جدير بالذكر بأن المشروع هو استثمار سعودي سنغافوري مشترك من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودية وهيئة موانئ سنغافورة، ويعد المشروع مثالا لبرنامج الخصخصة الناجح التي تقوم به الموانئ السعودية، بالإضافة لكونه نموذجا للشراكة بين الدولتين.

              ويتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة مع بداية الربع الثالث لعام 2014، وبطاقة استيعابية تقدر بـ900 ألف حاوية سنوية كمرحلة أولى.






              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                المشاركة الأصلية بواسطة sma مشاهدة المشاركة
                السعودية تسعى لتصدير الطاقة الشمسية لمصر وأوروبا
                2012-12-08 --- 24/1/1434




                \ ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن السعودية التي تمثل أكبر منتج للنفط في العالم، قد تصبح قريباً أكبر منتج للطاقة الشمسية البديلة في العالم.
                وقالت الصحيفة: "إن المملكة حولت أنظارها مؤخراً إلى إنتاج الطاقة المتجددة النظيفة والتي سوف تستخدمها قريباً وتقوم بتصديرها".


                وأضافت الصحيفة البريطانية في تقرير مطول يستعرض جهود المملكة في إنتاج الطاقة الشمسية: "إن كلاً من مصر وأوروبا قد تستوردان الطاقة الشمسية من السعودية قريباً".


                وتابعت: "الناس في مصر وأوروبا قد يضيئون أنوار منازلهم يوماً ما بكهرباء مستوردة من محطات شمسية ضخمة موجودة في السعودية وتعمل المملكة على تشييدها خلال السنوات القليلة المقبلة".


                ونقلت "فايننشال تايمز" عن مسئول سعودي كبير ومطلع على خطط المملكة لتشييد محطات الطاقة الشمسية قوله، "لدينا خطط وبرامج طموحة جداً في هذا المجال"، مضيفاً: "على الرغم من أننا نحتاج لعدة سنوات من أجل إنجاز هذه البرامج، إلا أنها ستكون ذات طاقة هائلة، وأعتقد أن السعودية ستصبح منتجاً رئيسياً للطاقة الشمسية في العالم".


                وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت سابقاً أنها خصصت مبلغاً يزيد عن 100 مليار دولار من أجل استثمارها في مصادر الطاقة المتجددة، على أن معظم هذه الاستثمارات تتركز في مجال الطاقة الشمسية.





                الصورة:



                وهذا اثبات على كلامي ان المملكة لن تكون اكبر منتج لنفط بالعالم بل بالطاقه الشمسية





                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  تم بحمد الله
                  تدشين سفينة زامل 602 بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة

                    السعودية.. تدشين مصنع للسيارات بـ7.5 مليار ريال


                    من المنتظر أن تشهد العاصمة الرياض مساء اليوم إزاحة الستار عن مشروع مصنع سيارات هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، إذ تقدر تكلفته الإجمالية بـ7.5 مليار ريال، بطاقة إنتاجية تصل 300 ألف سيارة سنوياً، بحيث يوزع الإنتاج بين الحجم الصغير والمتوسط والدفع الرباعي، في حين أن هذه الإنتاجية قابلة للزيادة بحسب مقتضيات الطلب والعرض الداخلي والخارجي.
                    ويقع مشروع مصنع شركة شاهد العالمية للسيارات، الذي يأتي ضمن إطار شراكة سعودية ماليزية، في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية على مساحة إجمالية قدرها 2,500,0000 مليون متر مربع.في حين تعتبر السعودية أكبر مستورد للسيارات وقطع الغيار، وتشهد ازدياد معدلات نمو القطاع سنوياً، وارتفاع درجة الموثوقية والعائد في أداء القطاع السيارات، فيما يعتمد السوق السعودي بشكل كبير على السيارات المشهورة عالمياً في ظل عدم وجود مصانع سيارات بالمملكة، ووجود قيود على استيراد السيارات المستعملة.وسيعمل في مصنع شركة شاهد العالمية للسيارات العديد من الكوادر والكفاءات من السعودية، ماليزيا، اليابان، كوريا، الصين أو من ألمانيا، وتمتلك الشركة أيضا فريق دعم متكامل يكون دومًا في حالة ترقية و تلامس مع متطلبات ومناخ الشركة، ومن المشهود لهم بالكفاءة العلمية والعملية.كما يضم فريق الدعم الإداري والفني نخبة من حملة الشهادات العليا والمهندسين وخبراء التسويق السعوديين والماليزيين الذين لهم باع طويلة في النشاطات الاستثمارية والتجارية والإدارية، وبخصوص الماليزيين لهم أثر كبير في التأثير في البيئة الاستثمارية في ماليزيا لكونهم من الذين أسهموا في نمو تلك الدولة الإسلامية الرائدة، ولديهم في الوقت نفسه الرغبة الصادقة لنقل خبراتهم العلمية والعملية إلى المملكة العربية السعودية حبًّا وإخلاصًا لهذا البلد، ناهيك عمّا تتمتع به المملكة من بيئة استثمارية خصبة.وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الماليزية لتطوير الصناعة القابضة الدكتور راشد عثمان، إن شركة مركز ماليزيا والشركة السعودية الماليزية للتنمية الصناعية القابضة والشركات الماليزية وشركاءها وحكومتها وشعبها مستعدة ومهيأة للتعاون في تقديم الخبرات ودعما خاصا لإقامة المشروع الجبار صناعة السيارات، وإيجاد الشراكة مع الحكومة والقطاع الخاص في أنشطة نقل التكنولوجيا والتصنيع والاتصالات وتقنية المعلومات والمواد الغذائية المتفقة مع المواصفات الإسلامية وغيرها من الأنشطة العصرية.وأضاف "ومن هذا المنطلق، وإيماناً منا برسالة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين في أن تكون مساهماتها لكل ما فيه الخير والرفاهية والاستقرار لهذا البلد المعطاء ومن خلال دعمهم السخي وتشجيعهم على توطين الصناعات بالمملكة ولما تتمتع به من مناخ ملائم للاستثمار، سيتم بإذن الله إنشاء هذا المصنع العملاق لصناعة السيارات، ليكون إضافة وطنية حقيقية تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني".من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة متحدون الإدارية القابضة يحي جوهر "نحن في عصر يحظى بالصناعة، ويزخر بالتقدم والإبداع، حيث تكمن سبل النجاح في القدرة على فهم وتطبيق المعرفة والأفكار الجديدة، وبما أن التغيرات في مجال الصناعة والاقتصاد تسير بخطوات متلاحقة كان لابد لكل مجتمع من تحديث المهارات والمعرفة لدى أفراده بشكل مستمر ليتسنى لهم العيش والعمل الفعال في ظل مجتمع قائم على المعرفة وتراكم الخبرات".وأضاف، "إن نظاماً صناعياً كهذا حسب المعايير العالمية لتنمية الاقتصاد يساعد في تطوير ومعرفة وكفاءة الفرد في مجال الصناعة، ويؤهله لمواجهة تحديات الحياة العملية ومن هنا يسعى المصنع باعتباره صرحا رياديا في مجال الصناعة بالدولة إلى تنمية المهارات الصناعية لدى القوى العاملة لتكون أكثر مرونة واستجابة لاحتياجات العمل باعتبارها الركيزة الأساسية للتقدم الصناعي والنهوض بالاقتصاد الوطني في خضم المنافسة العالمية في مجال الصناعة".
                    sigpic

                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      المشاركة الأصلية بواسطة Dr:mamdouh مشاهدة المشاركة
                      السعودية.. تدشين مصنع للسيارات بـ7.5 مليار ريال


                      من المنتظر أن تشهد العاصمة الرياض مساء اليوم إزاحة الستار عن مشروع مصنع سيارات هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، إذ تقدر تكلفته الإجمالية بـ7.5 مليار ريال، بطاقة إنتاجية تصل 300 ألف سيارة سنوياً، بحيث يوزع الإنتاج بين الحجم الصغير والمتوسط والدفع الرباعي، في حين أن هذه الإنتاجية قابلة للزيادة بحسب مقتضيات الطلب والعرض الداخلي والخارجي.
                      ويقع مشروع مصنع شركة شاهد العالمية للسيارات، الذي يأتي ضمن إطار شراكة سعودية ماليزية، في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية على مساحة إجمالية قدرها 2,500,0000 مليون متر مربع.في حين تعتبر السعودية أكبر مستورد للسيارات وقطع الغيار، وتشهد ازدياد معدلات نمو القطاع سنوياً، وارتفاع درجة الموثوقية والعائد في أداء القطاع السيارات، فيما يعتمد السوق السعودي بشكل كبير على السيارات المشهورة عالمياً في ظل عدم وجود مصانع سيارات بالمملكة، ووجود قيود على استيراد السيارات المستعملة.وسيعمل في مصنع شركة شاهد العالمية للسيارات العديد من الكوادر والكفاءات من السعودية، ماليزيا، اليابان، كوريا، الصين أو من ألمانيا، وتمتلك الشركة أيضا فريق دعم متكامل يكون دومًا في حالة ترقية و تلامس مع متطلبات ومناخ الشركة، ومن المشهود لهم بالكفاءة العلمية والعملية.كما يضم فريق الدعم الإداري والفني نخبة من حملة الشهادات العليا والمهندسين وخبراء التسويق السعوديين والماليزيين الذين لهم باع طويلة في النشاطات الاستثمارية والتجارية والإدارية، وبخصوص الماليزيين لهم أثر كبير في التأثير في البيئة الاستثمارية في ماليزيا لكونهم من الذين أسهموا في نمو تلك الدولة الإسلامية الرائدة، ولديهم في الوقت نفسه الرغبة الصادقة لنقل خبراتهم العلمية والعملية إلى المملكة العربية السعودية حبًّا وإخلاصًا لهذا البلد، ناهيك عمّا تتمتع به المملكة من بيئة استثمارية خصبة.وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الماليزية لتطوير الصناعة القابضة الدكتور راشد عثمان، إن شركة مركز ماليزيا والشركة السعودية الماليزية للتنمية الصناعية القابضة والشركات الماليزية وشركاءها وحكومتها وشعبها مستعدة ومهيأة للتعاون في تقديم الخبرات ودعما خاصا لإقامة المشروع الجبار صناعة السيارات، وإيجاد الشراكة مع الحكومة والقطاع الخاص في أنشطة نقل التكنولوجيا والتصنيع والاتصالات وتقنية المعلومات والمواد الغذائية المتفقة مع المواصفات الإسلامية وغيرها من الأنشطة العصرية.وأضاف "ومن هذا المنطلق، وإيماناً منا برسالة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين في أن تكون مساهماتها لكل ما فيه الخير والرفاهية والاستقرار لهذا البلد المعطاء ومن خلال دعمهم السخي وتشجيعهم على توطين الصناعات بالمملكة ولما تتمتع به من مناخ ملائم للاستثمار، سيتم بإذن الله إنشاء هذا المصنع العملاق لصناعة السيارات، ليكون إضافة وطنية حقيقية تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني".من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة متحدون الإدارية القابضة يحي جوهر "نحن في عصر يحظى بالصناعة، ويزخر بالتقدم والإبداع، حيث تكمن سبل النجاح في القدرة على فهم وتطبيق المعرفة والأفكار الجديدة، وبما أن التغيرات في مجال الصناعة والاقتصاد تسير بخطوات متلاحقة كان لابد لكل مجتمع من تحديث المهارات والمعرفة لدى أفراده بشكل مستمر ليتسنى لهم العيش والعمل الفعال في ظل مجتمع قائم على المعرفة وتراكم الخبرات".وأضاف، "إن نظاماً صناعياً كهذا حسب المعايير العالمية لتنمية الاقتصاد يساعد في تطوير ومعرفة وكفاءة الفرد في مجال الصناعة، ويؤهله لمواجهة تحديات الحياة العملية ومن هنا يسعى المصنع باعتباره صرحا رياديا في مجال الصناعة بالدولة إلى تنمية المهارات الصناعية لدى القوى العاملة لتكون أكثر مرونة واستجابة لاحتياجات العمل باعتبارها الركيزة الأساسية للتقدم الصناعي والنهوض بالاقتصاد الوطني في خضم المنافسة العالمية في مجال الصناعة".
                      صور السيارة







                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        المملكة تحتل المرتبة 16 بقائمة أكبر المصدرين في العالم بإجمالي 365 مليار دولار




                        احتلت المملكة المرتبة الاولى عربياً والسادسة عشرة عالمياً في قائمة أكبر المصدرين في العالم خلال 2013، وذلك بعد أن بلغ إجمالي صادراتها العام الماضي نحو 365 مليار دولار.فيما جاءت في المركز ال 29 عالمياً بإجمالي واردات بلغت 245 مليار دولار وفقا لتقديرات منظمة التجارة العالمية الاخيرة، التي صنفت الاقتصاد السعودي بين قائمة الاقتصادات ال 30 الأفضل تجارياً على مستوى العالم على صعيد الصادرات والواردات.وكان التقرير الإحصائي للمنظمة للعام الماضي أظهر احتلال المملكة المركز ال 15 بين أكبر المصدّرين في العالم، والمركز ال 30 بين أكبر المستوردين؛ من بين أقوى 30 دولة في النشاط التجاري ذكرتها منظمة التجارة العالمية في تقريرها السنوي عن التجارة العالمية.ووفقا لتقرير 2012م فإن المملكة صدّرت في العام ذاته بما قيمته 386 مليار دولار، بزيادة قدرها 6 في المائة عن قيمة صادراتها عام 2011م. وهذه أعلى زيادة في الصادرات على الإطلاق يتم تحقيقها خلال عام بعد الصين التي ارتفع حجم تجارتها بمقدار 8 في المائة، ومثّلت قيمة صادرات السعودية ما نسبته 2.1 في المائة من الحجم الكلي للصادرات العالمية.وجاء تصنيف المملكة الأخير ليؤكد تمتعها بمتانة اقتصادية كبيرة على المستوى العالمي، مكنها من تحديث أنظمتها الاستثمارية لمواكبة التطورات العالمية.وأشار التقرير إلى أن الصادرات العالمية ارتفعت خلال العام 2013 لتصل إلى 18,78 تريليون دولار، مقارنة مع 18,3 تريليون دولار في العام 2012 و18,2 تريليون دولار في 2011.فيما ارتفعت الواردات العالمية كذلك لتصل إلى 18,87 تريليون دولار، ليصل بذلك حجم التجارة العالمية في العام الماضي إلى 37,5 تريليون دولار.وتصدرت الصين والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا المراكز الثلاثة الأولى في قائمة منظمة التجارة العالمية لأكبر المصدرين في العالم خلال عام 2013. واستحوذت الصين على نحو 11,8% من إجمالي الصادرات العالمية بقيمة 2,2 تريليون دولار مقابل 1,57 تريليون دولار للولايات المتحدة الأميركية التي استحوذت على نحو 8,4% من إجمالي الصادرات العالمية، فيما بلغت حصة ألمانيا نحو 7,7% بصادرات بلغت قيمتها 1,45 تريليون دولار.ووفقا لاحصائيات منظمة التجارة العالمية، تبوأت البلدان الثلاثة المراتب الثلاث الأولى عالمياً في قائمة أكبر المستوردين للسلع والخدمات. وبلغت قيمة واردات الولايات المتحدة نحو 2,33 تريليون دولار تشكل نحو 12,4% من إجمالي الواردات في العالم تلتها الصين بنحو 10,3% بقيمة 1,95 تريليون دولار، ثم ألمانيا ثالثا بإجمالي واردات تبلغ 1,18 تريليون دولار اي بنسبة 6,3% من الواردات العالمية.






                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة

                          الفوسفات يصنع المستقبل في شمال السعودية لا النفط
                          منهج يساعد على تنويع القاعدة الاقتصادية وتنويع إيرادات التصدير وسيكون له أثر في التوظيف




                          تبشر لوحات إعلانية على طريق سريع عند بلدة طريف الصحراوية الواقعة في أقصى شمال السعودية بمستقبل مشرق فيه مبان بواجهات زجاجية وأحياء سكنية تظلل أشجار النخيل شوارعها.. مستقبل لن يعتمد على النفط، وفقاً لـ "رويترز".
                          في الأسبوع الماضي تجمع عدد من وزراء الحكومة في خيمة قرب تلك البلدة القاحلة التي تبعد 1100 كيلو متر عن الرياض لتوقيع عقود لإنشاء مجمع صناعي حول منجم فوسفات وسكة حديدية جديدة تصل إلى ميناء على الخليج باستثمارات إجمالية تقدر بأكثر من تسعة مليارات دولار.
                          ويمثل مشروع وعد الشمال جزءا من استراتيجية عامة في السعودية التي تعد أكبر بلد مصدر للنفط في العالم لبناء صناعات تحويلية ودعم القطاع الخاص بدلا من الاكتفاء بتصدير المواد الخام.
                          ويأتي المشروع في أعقاب الجبيل وينبع المدينتين الصناعيتين الواقعتين على ساحل الخليج وساحل البحر الأحمر والتي أنشأتهما السعودية في الثمانينيات مع نمو إنتاج البتروكيماويات في البلاد. وتعمل العاصمة الرياض أيضا على تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية قرب جدة، التي تديرها شركة إعمار المدينة الاقتصادية كمشروع للقطاع الخاص بأهداف مماثلة.
                          ويعتقد بول جامبل المدير في إدارة المخاطر السيادية في مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني أن هذا المنهج سيساعد على تنويع القاعدة الاقتصادية، وتنويع إيرادات التصدير وسيكون له أثر على التوظيف وإن لم يكن كبيرا، والشيء الوحيد الذي لا يشمله هو تنويع إيرادات الميزانية.
                          ولم يكن لجهود تنويع النشاط الاقتصادي من خلال الصناعة في الفترة الأخيرة أثر يذكر على البيانات الرسمية المتعلقة بحجم صناعة النفط، مقارنة بالاقتصاد بأكمله، إذ إن نمو إيرادات النفط فاق نمو القطاعات غير النفطية.
                          وتظهر أحدث بيانات من البنك المركزي أن صناعة النفط والغاز شكلت 49.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2012 ارتفاعا من 37.7 في المائة في 2002 مع تضاعف سعر خام برنت إلى نحو أربعة أمثاله في تلك الفترة.
                          لكنّ كثيرا من المحللين يتوقعون انخفاض أسعار النفط في السنوات القليلة المقبلة مع زيادة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وهو ما سيسلط الضوء على فوائد تنويع الأنشطة الاقتصادية.
                          وأوضح محمد الجاسر وزير الاقتصاد أن السعودية بدأت في تصدير النفط الخام ثم انتقلت إلى التكرير ثم جمع الغاز وإنشاء صناعة البتروكيماويات وأعقب ذلك نشاط التعدين واسع النطاق، مضيفاً أن صناعات كبرى ترتبط بنشاط التعدين. وكان الجاسر يتحدث في موقع تحيط به الصحراء من كل الاتجاهات حتى تصل إلى الأفق لكنه سيكون عند اكتمال المشروع منطقة رئيسية لإنتاج المنتجات الفوسفاتية ومن بينها سماد الأمونيا والعلف الحيواني والبلاستيك والمنظفات، وستضم المنطقة صناعات عديدة لها فوائد كثيرة من ناحية التوظيف.
                          وقد تتحول شركة التعدين العربية السعودية (معادن) التي تملك الدولة نصف أسهمها وهي أكبر مساهم في المشروع إلى لاعب كبير في صناعة المعادن العالمية على غرار التحول الذي مرت به شركة سابك التي بدأت من الصفر في الثمانينيات وأصبحت اليوم من أكبر شركات الكيماويات الصناعية في العالم، وسابك ليست مصدرا رئيسيا للصادرات غير النفطية فحسب بل تزود العديد من المصانع في الجبيل وينبع بالمواد الخام.
                          ومع اهتمام السعودية بخلق فرص عمل من خلال مشروع وعد الشمال تخطط المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء معهد جديد في منطقة قريبة لتخريج 300 شخص سنويا للعمل في القطاعات الصناعية، وتتزايد أعداد السعوديين العاملين في المجالات التقنية التي كانت ذات يوم حكرا على الوافدين وهو اتجاه تعمل الحكومة على تشجيعه من خلال تعديل نظم العمل، غير أن شركات كثيرة مازالت تفضل توظيف العمالة الوافدة التي تقل تكاليفها مقارنة بالعمالة السعودية ولديها خبرة أكبر.
                          وكانت وزارة النفط السعودية تتجاهل إنتاج المعادن وظل النشاط على مدى عقود مقتصرا على استخراج الذهب في نطاق ضيق، وأنشأت الحكومة شركة معادن عام 1997 وفتحت القطاع للمستثمرين الأجانب والقطاع الخاص عام 2001.
                          وأوضح علي النعيمي وزير البترول أن الاستكشافات لم تكد تغطي السعودية وهناك فرص كبيرة جدا لاكتشاف ثروات معدنية إضافية، ونشاط كبير واهتمام بالثروة المعدنية.
                          وخصخصت السعودية شركة معادن جزئيا عام 2008 حين طرحت نصف أسهمها في البورصة السعودية واتجهت الشركة إلى مشروعات التعدين الضخمة مدعومة بالبنية التحتية التي تنفق عليها الدولة بسخاء، وكان الدافع وراء إنشاء معادن وغيرها من الشركات التي أقامتها الدولة وعينها على الخصخصة لاحقا هو أن تكون وسيلة لتوزيع الثروة والاستفادة من خبرة القطاع الخاص في مشروعات التطوير.
                          وذكر جامبل من مؤسسة فيتش، أن لديهم كثيرا من الشركاء الأجانب في هذه المشروعات الكبرى وهذا يمنح مزيدا من الثقة في عملية الفحص الفني وبالتالي فرص النجاح.
                          وبدأت شركة معادن للفوسفات العمل في 2011 كأول مشروع في المنطقة بالشراكة مع سابك بطاقة إنتاجية تبلغ 11.6 مليون طن سنويا من خام الفوسفات في موقع حزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية لتغذية مصنع لسماد الفوسفات ثنائي الأمونيوم في رأس الخير على ساحل الخليج تبلغ طاقته الإنتاجية ثلاثة ملايين طن سنويا.
                          وفي العام الماضي دشنت معادن ثاني مشروع كبير وهو مشروع مشترك للألومنيوم بقيمة 10.8 مليار دولار مع شركة ألكوا ومقرها الولايات المتحدة ويتألف من مصفاة للألومينا ومصهر ألومنيوم ومصنع درفلة في رأس الخير.
                          ويستورد المشروع المواد الخام حاليا لكنه في نهاية الأمر سيستخدم خام البوكسيت من منجم البعيثة قرب قبة في منطقة القصيم، الذي من المقرر أن يبدأ العمل هذا العام بإنتاج يبلغ أربعة ملايين طن سنويا.
                          وتربط شبكة سكك حديدية جديدة بين منجم الفوسفات في الجلاميد ومنجم البوكسيت في القصيم والمجمعات الصناعية في رأس الخير وقد أنشأتها شركة الخطوط الحديدية المملوكة للدولة وسيجري مدها إلى مدينة وعد الشمال.
                          وأنشأت الحكومة الميناء الواقع في رأس الخير وبعض المنشآت الأخرى بينما شيدت معادن محطة للكهرباء وتحلية المياه هناك لتغذية مشروعات الألومنيوم والفوسفات.
                          وسيضيف مشروع وعد الشمال المشترك مع سابك وموزاييك الأمريكية إلى تلك المشروعات السابقة منجما في أم وعال قرب بلدة طريف وتسع منشآت صناعية ضخمة.
                          وأفادت معادن في كانون الأول (ديسمبر) الماضي أنها حصلت على تعهدات تمويلية من البنوك بقيمة 4.2 مليار دولار وستقدم مؤسسات حكومية ثلاثة مليارات دولار، ومن المتوقع بدء الإنتاج عام 2016، وستمول المؤسسات الحكومية أيضا توسعة شبكة السكك الحديدية والميناء.
                          وانتهى المشروع من ترسية عقود الهندسة والتوريدات والبناء للمنشآت الرئيسية وكانت أكبر العقود من نصيب دايليم الكورية الجنوبية، وإنتكسا الإسبانية، و"إس.إن.سي" لافالين الكندية، وسينوبك للهندسة، وهانوا الكورية، وحصلت شركة فلور كورب على عقد الاستشارات الهندسية وتولت شركة بكتل إدارة المشروع.
                          وأصبحت السعودية بالفعل مصدرا رئيسيا لليوريا والأمونيا وهما من أكثر أنواع الأسمدة الصناعية استخداما من خلال شركة سافكو التابعة لسابك.
                          وأشار جون سفاكياناكيس كبير خبراء الاستثمار لدى شركة محمد السبيعي وأولاده للاستثمار (ماسك) إلى أن الأمر يتعلق باستخدام الموارد وإنتاج منتجات ذات قيمة مضافة بدلا من تصديرها كمواد خام، وحول هذه الفكرة بدأت استراتيجية إقامة تجمعات صناعية على أمل خلق فرص عمل وصناعات لم تكن في السعودية من قبل.






                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة

                            توفيق الربيعة: إن المملكة تتطلع إلى أن يصبح اقتصادها عام 2025 متنوع المصادر، وتصبح المملكة واحدة من أكبر 20 اقتصادا على مستوى العالم






                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة

                              سيارة سعودية بـ 45 ألف ريال في عام 2017




                              كشف مصنع سعودي اليوم عن الشكل المبدئي لسيارة يعتزم انتاجها في المملكة لتكون أول سيارة مصنوعة محليا وبالتعاون مع شركة ماليزية.وفي حفل أقيم في الرياض اليوم، قالت شركة "شاهد العالمية للسيارات" إنها سوف تبدأ في إنتاج السيارة "Meeya" بالتعاون مع شركة ماليزية، على أن يبدأ الإنتاج في عام 2017 في مصنع الشركة في الدمام، وبقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ألف سيارة سنويا. وبحسب الشركة فإن سعر السيارة سيكون ابتداء من 45 ألف ريال سعودي (12 ألف دولار أمريكي).وفي وقت سابق ذكر مصدر مسؤول في وزارة التجارة أن مشروع مصنع السيارات الذي أعلن عنه أمس الثلاثاء تحت مسمى مشروع مصنع شاهد العالمية للسيارات لا يملك أي اعتماد له حتى الآن ولم يتم تخصيص أي أرض أو دعم حكومي، وقد سبق أن أُعطي من قبل الوزارة ترخيص مبدئي فقط لعمل الدراسات.وأكدت التجارة أن هذا الترخيص لا يخول الشركة جمع الأموال من الناس للمشروع، وأن هناك عدداً من الإجراءات النظامية التي يجب أن تتبع في هذا الشأن.










                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                                "سابك" تعلن عن بدء أعمال بناء مصنع لإنتاج البولي أسيتال
                                في مجمع ابن سينا اليوم





                                أشارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وإلحاقاً لإعلانها على موقع تداول بتاريخ 10/7/2013م بخصوص الاتفاق مع سيلانيز الأمريكية لإنشاء مصنع لإنتاج البولي أسيتال بطاقة سنوية 50 ألف طن متري في إطار مجمع (ابن سينا) بمدينة الجبيل الصناعية بتكلفة إجمالية 386,696,385 دولار أمريكي ، تود الشركة الإعلان عن بدء أعمال البناء في المصنع بتاريخ 20 أبريل 2014م وذلك لتوسيع العمليات القائمة في مجمع (ابن سيناء) على أن يتم الانتهاء من المشروع خلال الربع الأول من العام 2016م بإذن الله ، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع خلال الربع الثاني من عام 2016م ولمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر تقريباً والتشغيل التجاري خلال الربع الرابع من العام 2016م على ان يبدأ الأثر المالي في النتائج المالية بعد الإعلان عن التشغيل التجاري.

                                يعتمد المشروع في إنتاجه على لقيم الميثانول المنتج في (ابن سينا) ، وتعد مادة البولي أسيتال من الكيماويات المتخصصة ذات القيمة المضافة العالية ، وتستخدم بصفة رئيسة في صناعة السيارات والإلكترونيات، إلى جانب الصناعات الميكانيكية والإنشائية ، والعديد من التطبيقات الصناعية الأخرى.

                                تجدر الإشارة إلى شركة (ابن سينا) تأسست عام 1401هـ (1981م) ، وهي من الشركات الرائدة في مجال إنتاج مادتي (الميثانول الكيماوي) و (ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر) ، وتملك (سابك) نسبة (50%) من رأس مالها ، وتملك شركة (سيلانيز) وشركة (ديوك) نسبة الـ(50%) الأخرى.






                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 113. الأعضاء 0 والزوار 113.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X