إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: المشاريع السعودية

    مشروع انشاء مصنع أكسيد البروبلين

    المالك : شركة صدارة
    التكلفة : 123 مليون دولار
    الموقع : مدينة الجبيل الصناعية ضمن مجمع شركة صدارة
    المقاول : شركة تكفن للأنشاءات والبناء
    مدة المشروع : من الربع الثالث 2012 الى الربع الأول 2015

    تعليق


    • رد: المشاريع السعودية

      مشروع انشاء مصنع PTA
      Purified Terephthalic Acid

      المالك : شركة الألياف الصناعية العربية (ابن رشد) وهي أحد الشركات التابعة لسابك
      مدة المشروع : من الربع الاول 2011 الى الربع الاول 2014
      قدرة المشروع : 350 الف طن سنويا من حمض التريفثاليك النقي

      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة

        رابط لقائمة مشاريع صناعية وفي مراحل مختلفة
        بعضها تحت الانشاء وبعضها تحت الدراسة او التصميم او التشغيل التجريبي

        تعليق


        • رد: المشاريع السعودية

          المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
          السعودية تتجه للاستثمار في النفط والغاز الصخريين


          خبراء نفط لـ {الشرق الأوسط} : تعزيزا لمكانتها في سوق الطاقة ولزيادة إنتاجها من الغاز





          أعلنت شركة «أرامكو» السعودية أنها ستزيد من جهود الاستكشاف للنفط والغاز التقليديين وغير التقليديين.. جاء ذلك بالإعلان الذي أطلقه المهندس خالد الفالح، رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمام مؤتمر دولي للطاقة في كوريا الجنوبية، بأن «أرامكو» السعودية أكبر شركة منتجة للنفط في العالم ستدخل سباق البحث عن النفط والغاز الصخريين. وعد خبراء النفط هذا الإعلان تأكيدا من السعودية في الحفاظ على مكانتها كدولة مركزية في سوق الطاقة الهيدروكربونية، وأنها أرادت أن تؤكد للعالم في فورة البحث عن الغاز الصخري بأنها بما تمتلكه من احتياطيات مؤكدة من النفط التقليدي نحو 260 مليار برميل، فإنها ستستثمر أيضا في النفط الصخري لتعزيز مكانتها في سوق الطاقة.

          «الشرق الأوسط» تحدثت إلى الدكتور راشد أبا نمي، خبير نفطي سعودي، وكامل الحرمي، خبير نفطي كويتي، اللذين أكدا أن القراءة الأولية لهذا الإعلان تؤكد أن السعودية متمسكة باستراتيجيتها كدولة ضامنة لإمدادات الطاقة للعالم، في حين أكد أبا نمي أن التوجه السعودي هو من أجل التنوع في الاستثمارات في مجال استخراج الطاقة والبحث في غالبه عن الغاز الذي لا تلبي كميات إنتاجه حاليا متطلبات السوق المحلية.
          وأعلن في عام 2012 أن الولايات المتحدة ستستغني عن نفط منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2017، وستدخل حينها الولايات المتحدة الأميركية مرحلة الاكتفاء الذاتي والتصدير، إلا أنه وقبل نهاية عام 2013، أي بحدود عام من الإعلان الأول، أعلن أن الولايات المتحدة تجاوزت السعودية وروسيا في حجم الإنتاج من مخزوناتها من النفط الصخري. يقول أبا نمي إن الإعلان عن إزاحة السعودية عن عرش الطاقة لناحية الإنتاج له أبعاد اقتصادية وسياسية، لذلك فإن السعودية جادة في خوضها تجربة التنقيب عن النفط والغاز الصخريين.
          في السياق ذاته، يقول الحرمي إن إعلان «أرامكو» السعودية عن هذا الاتجاه هو تأكيد على استراتيجية السعودية كدولة محورية في سوق الطاقة وأنها ستدخل في هذا السباق بكل ثقلها؛ لأن شركة «أرامكو» السعودية هي أول شركة كبرى في العالم ستستثمر في هذا المجال، فغالبية الشركات التي تنقب عن النفط والغاز الصخريين هي من الشركات الصغيرة في مجال الطاقة، بينما تتريث الشركات الكبرى التي تمتلك الرساميل والتقنيات بسبب المحاذير البيئية الباهظة ومحاذير الإنتاج التي قد تتسبب في إغراق الأسواق ومن ثم تهاوي الأسعار.
          بينما توقع الدكتور راشد أبا نمي أن يكون الهدف هو مزيد من البحث عن الغاز غير المصاحب، فالغاز التقليدي في السعودية هو الغاز المستخرج من مكامن النفط والمعروف بالغاز المصاحب، ورغم أن الكميات المنتجة منه ضخمة وتحتل السعودية في إنتاج الغاز المرتبة الرابعة عالميا فإنه لا يلبي احتياجات السوق المحلية.
          وأضاف أبا نمي أن السعودية وقبل فورة الغاز والنفط الصخريين تحاول البحث عن مزيد من الاحتياطيات في مجال الغاز غير المصاحب وأبرزها مبادرة الملك عبد الله لاستكشاف الغاز في الربع الخالي.
          وعد الحرمي توجه السعودية إلى الغاز الصخري مفهوما من الناحية الاقتصادية، والسبب أن إنتاج السعودية من الغاز لا يلبي احتياجات السوق المحلية التي تستهلك في فترة الذروة وهي الفترة من يونيو (حزيران) وحتى سبتمبر (أيلول) ما بين أربعة و4.2 مليون برميل من النفط المكافئ، والتي يستهلك جزء كبير منها لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه.
          يقول الحرمي: «السوق السعودية المحلية متعطشة إلى مزيد من الطاقة وتنمو بشكل سريع والحل لها هو مزيد من الاستكشافات في مجال الغاز الصخري». ويضيف الخبير النفطي الكويتي أن المهندس علي النعيمي، وزير البترول السعودي، أعلن في مايو (أيار) الماضي أن السعودية ستحافظ على سقف إنتاج يبلغ 12.5 مليون برميل حتى عام 2020. وقال الحرمي إن هذا الإعلان قد ينطوي على صعوبات في زيادة إنتاج النفط التقليدي من الحقول الحالية والمستقبلية.
          وتابع الحرمي: «القفزة التي حققتها الولايات المتحدة بتجاوز السعودية وروسيا في الإنتاج سيجعل دولا كثيرة ليس لديها استثمارات في إنتاج النفط التقليدي تندفع لخوض هذه التجربة»، متوقعا أن تخصص السعودية هامشا معقولا من استثماراتها للتوجه الجديد حتى لا تكون بعيدة عن أي تطورات فيه، وفي الوقت ذاته لا يخفي الحرمي أن السعودية تراقب التحديات التي ينتظرها مستقبل سوق النفط التقليدية وهي زيادة منتجين منافسين مثل العراق الذي سينمو إنتاجه خلال السنوات المقبلة إلى 7 ملايين برميل. وقال الحرمي إن تكلفة إنتاج النفط التقليدي تصل إلى 20 دولار للبرميل، بينما في التكلفة في إنتاج النفط الصخري تتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل، وهذا يجعل السعودية تدخل هذا المجال، ولكن ليس باندفاع كما سيحدث مع الدول المستهلكة للنفط.
          الدكتور أبا نمي عد السعودية مدفوعة باحتياجات السوق المحلية وستبحث عن الغاز في المناطق الشمالية والشمالية الغربية من السعودية، فالإنتاج من الغاز المصاحب - والكلام لأبا نمي - مكلف جدا، وخصوصا إذا كان مصاحبا للنفط الثقيل.
          وأشار أبا نمي إلى أن السعودية دخلت إنتاج الغاز المصاحب في عام 1981 ووضعت تعريفة بلغت حينها 70 سنتا لكل 1000 قدم مكعب، هذه التعريفة ما زال معمولا بها وهي بحسب أبا نمي غير مجدية من الناحية الاقتصادية، فالتكلفة الحقيقية لإنتاج الغاز المصاحب تقفز فوق الدولارين، وقد تصل إلى ثلاثة دولارات، هذا الغاز المدعوم يستهلك محليا في توليد الكهرباء وإنتاج المياه وفي الصناعات البتروكيماوية، فالطلب على الغاز في السوق المحلية كبير جدا.
          وأضاف أن الغاز الجاف المكتشف في أحد الحقول شمال السعودية قد يكون غازا عالي التكلفة من ناحية الاقتصادية مما قد يعني تغير الأسعار في السوق المحلية مستقبلا.
          اكتشفو حقل غاز بالشماليه الغربية
          وكذالك حقل نفطي يحتوي تقريبا على 100مليار برميل
          ولازال التنقيب مستمر
          ولي اسبوع اشاهد في عرض البحر سفن وكأنهم يبنون منصه عائمه لنفط والله اعلم






          تعليق


          • رد: المشاريع السعودية

            المشاركة الأصلية بواسطة أبو جمانه مشاهدة المشاركة
            اكتشفو حقل غاز بالشماليه الغربية
            وكذالك حقل نفطي يحتوي تقريبا على 100مليار برميل
            ولازال التنقيب مستمر
            ولي اسبوع اشاهد في عرض البحر سفن وكأنهم يبنون منصه عائمه لنفط والله اعلم
            قرأت في الصحف أن مصادر في ارامكو قالت أن التوجه المستقبلي القريب سيكون للحقل الشمالي الغربي كونه حقل ضخم وكذلك لوجود حقل غاز.

            بأحاول أجيب روابط للخبر..

            تفضل
            الفالح رئيس أرامكو: تبوك تنتج الغاز العام القادم ( 2013م ) من حقل مدين

            من جهته قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إداريها التنفيذيين خالد الفالح :” لاشك أن اكتشافات الغاز الأخيرة التي قامت بها أرامكو السعودية في منطقة تبوك في البحر الأحمر تعطي دلالة على أن المنطقة واعدة بخيرات عميمة ، مبيّنا أن بداية برنامج الحفر في المرحلة الأولى تشمل حفر سبعة آبار منها ماهو في المياه العميقة ومنها ماهو في المياه غير العميقة القريبة من الشاطئ مثل البئرالأول الذي أطلق عليه بئر شعور الذي جرت به عملية الحفر”.

            وأوضح الفالح أن أرامكو السعودية وجدت ميناء ضباء هو الأنسب في إمداد هذه الآبار وعملية الحفر الذي يتطلب سلسلة أعمال متكاملة ، مبينًا أن عملية الاكتشاف لم تنتهِ ما يتطلب حفر عدة حقول في المنطقة بشكل كامل ، مؤكدًا أن البداية عند حفر أول بئر تبشر بالخير.

            وأضاف أن اكتشاف بئر ناجحة من أول مرة يعد قليلًا في عمليات الاكتشاف ، وهذه العملية الاستكشافية التي بدأت أرامكو فيها منذ عدة سنوات بعمليات مسح سايزمي وجوي أدت إلى اكتشاف هذا البئر وهناك دلائل طيبة وبشائر بالخير، كما هنأ المواطنين وشعب وقيادة المملكة على هذا الاكتشاف.

            وأبان الفالح أن عقد الاستثمار في ميناء ضباء يشمل استئجار رصيف طوله 90 مترا وساحة إمداد وتخزين مساحتها 30 ألف متر مربع لإمداد عملية الحفر والاستكشاف في منطقة البحر الأحمر ومدة العقد سنتان قابلة للتجديد ، آملا أن تتوسع المنطقة ويجدد العقد وتنجح عملية الاكتشاف وسيكون لأرامكو عمليات إنتاج للغاز في هذه الحقول لإمداد المنطقة الغربية بشكل عام ومنطقة شمال البحر الأحمر ومنطقة تبوك وغيرها من مناطق المملكة بالطاقة الكهربائية والغاز الذي يمد المناطق الصناعية والتجارية المجاورة.

            وكشف رئيس شركة أرامكو السعودية أن أول إنتاج للغاز من منطقة تبوك سيبدأ من حقل مدين في العام القادم سنة 2013م إن شاء الله ، مضيفًا أن الحقل الذي اكتشف في الثمانينات وقُيّم مؤخرًا اكشف فيه احتياطات جيدة جدًا ، وسيمد الغاز منه عن طريق خط أنابيب من مدين إلى ضباء ، وستُنشأ محطة كهرباء وشبكة توزيع في المنطقة الصناعية في ضباء.





            وأيضاً


            رئيس أرامكو: قريباً سنعلن عن اكتشاف مناطق للغاز في الشمال والشمال الغربي

            أكد رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح أن ارامكو مستمرة في مجال استكشاف الغاز والنفط، موضحاً أن ميزانية البحث والاستكشاف هي الاعلى في تاريخ الشركة.



            وقال خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته لمقر فعاليات عيد الفطر لأرامكو مساء أمس الأول إن الشركة تعمل على استكشاف الغاز غير التقليدي، موضحاً أنها تمتلك برنامجاً طموحاً في هذا الصدد خاصة في المناطق الشمالية والشمالية الغربية وان هناك آباراً تم اكتشافها تبشر بالخير فيما لم يفصح عن الكميات المتوقعة للانتاج التجاري، إلا انه عاد واكد بأنه سيتم الاعلان عنه في حينه.


            واضاف ان الشركة التزمت بتطوير حقل الجلاميد لمساندة برنامج «وعد الشباب» الذي وافق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

            وقال: ارامكو لها دور مساند في مجال الغاز والطاقة التشغيلية في هذا الحقل.


            وأكد بدء الحفر في مياه البحر الأحمر وتعتبر المراحل الاولى في مياه غير عميقة وفي نهاية العام سيتم الحفر في آبار عميقة ونتائج الحفر سيعلن عنها في 2013.


            واضاف أن حقل كران لانتاج الغاز وصل للطاقة المخطط لها وهي 1.8 مليار قدم مكعب، بالاضافة الى حقل العربية والحصبة وحقل اواسط المرتبط بها التي ستنتج 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز في صيف 2014، وان العمل فيها يسير وفق المخطط له فيما حقل مدين لم يتبقى عليه سوى الاتفاق مع شركة الكهرباء لتفعيل استخدام الغاز المنتج.

            أكد رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح أن ارامكو مستمرة في مجال استكشاف الغاز والنفط، موضحاً أن ميزانية البحث والاستكشاف هي الاعلى في تاريخ الشركة. وقال خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته لمقر فعاليات عيد الفطر لأرامكو مساء أمس الأول إن الشركة تعمل على استكشاف الغاز غير التقليدي، موضحاً أنها تمتلك برنامجاً طموحاً في هذا الصدد خاصة في المناطق…

            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              55

              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                بحضور وزير التجارة والصناعة

                شركة اليمامة للصناعات الحديدية تفتتح المرحلة الأولى لمصنع الأنابيب بالدمام


                وزير التجارة والصناعة يفتتح مصنع الأنابيب بالدمام

                الرياض - الرياض دشن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة والوفد المرافق له يوم الثلاثاء المنصرم المرحلة الأولى لمصنع الأنابيب بالدمام والمقام بالمدينة الصناعية الثانية على ارض مساحتها 53 الف متر مربع التابع لشركة اليمامة للصناعات الحديدية حيث كان في استقباله اعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة ومنسوبوها.وأكد المهندس يوسف سعيد با زيد الرئيس التنفيذي لشركة اليمامة للصناعات الحديدية أن المصنع سيدعم تواجد منتجات الشركة ويرفع قدراتها الانتاجية السنوية مع مصنع الانابيب بجدة 200 الف طن سنوياً من أنابيب مربعة ومستطيلة ودائرية، وألواح صاج معرج.مشيراً أن أنشطة الشركة تتركز في تصنيع المنتجات الحديدية لخدمة قطاع الإنشاءات والكهرباء والاتصالات من خلال أربع وحدات أعمال لتوريد منتجات عالية الجودة وذات قيمة مضافة من الفوارغ الحديدية وأعمدة الكهرباء وأعمدة إنارة الشوارع والميادين وأبراج نقل الطاقة الكهربائية والاتصالات وأنظمة الأسقف من الهياكل الفراغية، كما أن الشركة تنتج حديد التسليح من خلال الشركة التابعة (شركة اليمامة لحديد التسليح المحدودة).

                د. توفيق الربيعة أثناء تجوله بالمصنع

                المملكة العربية السعودية
                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                ووداعاً





                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  إنتاج المملكة من المصائد والاستزراع المائي 100 ألف طن سنوياً



                  م. جابر الشهري

                  الرياض - رياض الخميس كشف وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية المهندس جابر بن محمد الشهري أن إنتاج المملكة حالياً من المصائد والاستزراع حوالي 100 ألف طن سنوياً في حين أن الاستهلاك يتراوح بين 285-300 ألف طن سنوياً، حيث تسعى المملكة من خلال المُبادرة الزراعية السابعة التي يعدها صندوق التنمية الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة وعدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص إلى خلق صناعة استزراع واعدة ليرتفع الإنتاج تدريجياً في الفترة من 2013-2029 من 100 ألف طن إلى حوالي مليون طن سنوياً.وكان يتحدث خلال ورشة عمل عن "برنامج التأمين على مشاريع الاستزراع المائي" التي نظمتها وزارة الزراعة بحضور بعض الخبراء والمختصين المدعوين من خارج الوزارة .مشيراً إلى ما تتمتع بها المملكة من مزايا نسبية عاليه في مجال الاستزراع المائي، حيث يشهد هذا القطاع في الآونة الأخيرة تطوراً ونمواً كبيرين، حيث ارتفع متوسط استهلاك الفرد في المملكة إلى 12,5 كجم سنوياً ليقترب من معدل استهلاك الفرد عالمياً 16,2 كجم سنوياً، مما يدعو إلى الحاجة لتطوير هذه الصناعة وزيادة الإنتاج لتلبية الطلب المُتزايد، إضافة لتوفير الحماية والضمانات لمشاريع هذا القطاع من أجل تعزيز ودعم الاستدامة.واعتبر وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية التأمين بأنواعه المُختلفة حافز وداعم كبير لجميع الأنشطة الاقتصادية (صناعية - تجارية - زراعية) وإدراكاً من الوزارة لضرورة العمل على ما يكفُل الاستدامة لمشاريع هذه الصناعة، فقد شرﱠعت أنظمة وتعليمات للأمن الحيوي والسلامة البيئية لتقليل المخاطر التي تُواجه تلك المشاريع وتُسهل من تطبيق البرامج التأمينية إلى جانب تعاونها المستمر مع صندوق التنمية الزراعية لتقديم الدعم والتمويل اللازمين.وأشار أن عقد ورشة العمل الحالية يأتي لوضع أُسس لتقييم الوضع الراهن، وتحديد الإمكانات ورسم خارطة طريق للمستقبل في مجال التأمين التعاوني للاستزراع المائي، آملين من الله أن تثمر هذه الجهود عن تحقيق النتائج المُرتقبة، حيث نأمل من هذه الورشة الخروج بتوصيات واضحة تضمن الاستقرار النسبي للمُتغيرات التي تُواجه هذه الصناعة.

                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة

                    «سبكيم» تعلن قرب انتهاء التجهيزات الأساسية لتشغيل مصنع خلات فينيل الايثلين الجديد




                    جانب من مجمع مصانع سبكيم بالجبيل الصناعية


                    الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي كشفت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) عن قرب الانتهاء من كافة أعمال الإنشاءات لمصنع خلات فينيل الايثلين وبولي أثيلين منخفض الكثافة التابع للشركة العالمية للبوليمرات (إحدى الشركات التابعة لها) في مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية، وذكرت الشركة أنها بدأت أعمال الاختبارات الأولية لوحدات المصنع الرئيسية الأساسية استعداداً للتشغيل التجريبي وسوف يتم الإعلان عن التشغيل التجريبي والتجاري أو أي مستجدات أخرى في حينه. الجدير بالذكر أن جميع وحدات المنافع التابعة للمصنع قد تم تشغيلها بنجاح، وسينتج المصنع 200 ألف طن متري من خلات فينيل الاثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة، وتعتبر منتجات المشروع من البوليمرات من المواد الهامة والضرورية للعديد من الصناعات التحويلية والنهائية المتقدمة،وتستخدم مادة خلات فينيل الاثيلين كمادة أولية لإنتاج المواد اللاصقة التي تذاب بالحرارة والغراء الساخن وأجود أنواع الاربطة المستخدمة في الألعاب الرياضية، بينما تستخدم بولي اثيلين منخفض الكثافة كلقيم لإنتاج أنواع عديدة من الحاويات وزجاجات التغذية الطبية ومنظفات الزجاجات.

                    المملكة العربية السعودية
                    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                    ووداعاً





                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      بهدف دعم الزراعة وتعزيز القيمة الاقتصادية والجذب السياحي

                      بالصور.. "دائر جازان" تستعد لمهرجان "البن" بـ70 ألف شجرة





                      فهد كاملي- سبق- جازان:
                      استعدت محافظة الدائر بني مالك، بمنطقة جازان، بأكثر من 70 ألف شجرة "بن"، لانطلاق مهرجان البن الأول، في جبال جازان، الذي تحتضنه المحافظة، برعاية من أمير جازان، الجمعة القادم.

                      ويبلغ عدد المزراعين الذين يحترفون زراعة البن 592 مزارعاً في المحافظات الجبلية، فيما تضم محافظة الدائر بني مالك أكثر من 54 ألف شجرة موزعة على 439 مزرعة، وبذلك تم اختيار المحافظة لاحتضان المهرجان.

                      ويعوِّل المسؤولون على مهرجان البن في جبال جازان، ليكون داعماً لزراعة البن، ومعززاً لاستثمار قيمته الاقتصادية، فضلاً على كون المهرجان واحداً من عوامل الجذب لاستقطاب الزوار والسياح نحو المحافظات الجبلية، التي تمتلك طبيعة سياحية متميزة تؤهلها لتكون مقصداً سياحياً مهماً.

                      وتعد محافظة الدائر بني مالك واحدة من المحافظات الجبلية ذات الطبيعة الساحرة بمنطقة جازان، وتقع إلى الشرق من مدينة جيزان بحوالي 130 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها نحو 1000 كيلومتر مربع، وحاضرتها مدينة الدائر، ويتبعها إدارياً ستة مراكز، هي: الحشر، وآل زيدان، ودفا، وعثوان، والسلف، والجانبة، فيما تتنوع طبيعتها الجبلية لتضم عدداً من الجبال من أشهرها جبال طلان، وثهران، وعثوان، وخاشر، والحشر، والعريف، وشهدان، والرميح، والشجعة، والعزة.

                      وتشتهر محافظة الدائر بني مالك بالمدرجات الزراعية الجميلة، التي تزرع فيها الحبوب، كالذرة والدخن والشعير، وكذلك زراعة الموز ونجاح زراعة الأناناس والجوافة والمانجو والبرتقال واليوسفي، إلى جانب زراعة البن الخولاني الشهير، ومن أهم أشجارها العرعر واللبخ والزيتون والتالق والسدر والشث "شجر الدباغة" ومختلف الحشائش المدارية، وبها أصناف متنوعة من النباتات الطبية والأشجار العطرية كالكاذي والبعيثران وأنواع متعددة من الرياحين.



                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        بافرط لـ"سبق": المشروع سوف يرى النور خلال عام فقط

                        رجل أعمال يعتزم إنشاء أول مصنع للبن في "داير" جازان


                        فهد كاملي- سبق- جازان: أكد رجل الأعمال عبدالهادي عمر بافرط أن البن الذي تنتجه مزارع المواطنين في القطاع الجبلي في المنطقة يعتبر أجود أنواع البن العربي وأفضله، مبيناً أنه بصدد إنشاء مصنع للبن في منطقة جازان لإعادة تنظيف البن وتطويره وتقشيره وتعبئته وصولاً إلى مرحلة التسويق والتوزيع.

                        وقال بافرط إن إقامة المصنع في منطقة جازان يأتي استجابة لتطلعات أمير المنطقة الذي يبذل كل جهده في سبيل تنمية المنطقة، وبيّن أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى لإقامة المشروع وتأكد أن بيئة المنطقة مناسبة لإنشاء المصنع الذي سوف يرى النور خلال عام فقط.

                        وأوضح بافرط إلى أنه كان يخطط لإقامة مصنع للبن في اليمن التي يستورد منها البن ويصدّره لعدة دول كأمريكا وبريطانيا وألمانيا، لكنه وجد أن إقامة المصنع في منطقة جازان أفضل من عدة نواحٍ لأنه يشكّل دعماً هاماً لمنتج اقتصادي وطني ويشجّع على التوسع في زراعة البن في جبال جازان التي تشتهر بإنتاج أروع أصناف البن العربي بالإضافة إلى التسهيلات الحكومية التي تقدمها الدولة للمستثمرين.

                        وحول الأسعار المرتفعة للبن في جبال جازان قال بافرط إن الإنتاج الآن قليل والمزارع يسوّق محصوله بنفسه وعندما يجد المزارع الدعم والتشجيع سوف يتضاعف الإنتاج عاماً بعد عام، وبالتالي تزيد الكميات ويجد المزارع من يشتري كامل المحصول وعندها سوف تنخفض الأسعار, وقال إن المصنع سوف يستفيد من قرب منطقة جازان من اليمن الشقيق في استيراد البن اليمني وإعادة تصنيعه.

                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة

                          ^
                          أفضل خبر والان نستطيع القول اننا دخلنا في صناعة البن" القهوه "

                          وجود المصنع وشرائه لمنتجات المزارعين سوف يدفع المزارعين لتوسع في زراعة البن لكي تتوسع ارباحهم وايضاَ المصنع كذلك تتوسع ارباحه والان نحن نتحدث عن 70 الف شجرة اي بعد عمل المصنع بـ 5 سنوات اتوقع ان يزداد عدد اشجار البن الى الضعف اي اننا خلال فترة زمنية سنتحدث عن 140 الف شجرة بن

                          +

                          وجود مصنع البن سوف يودي الى طريقة نشر المنتج بالسوق المحلي او الخارجي بشكل منظم ومنهجي

                          لانه انا قبل فترة تقريباً شهر لما عرفت ان هناك بن سعودي بحثت في المدينة التي اقطن بها وما وجدت شيء اطلاقاً بل ان البعض يقول لايوجد بن سعودي اطلاقاً


                          حقيقة هذا المصنع فاتحت خير للبلد لان المصنع سوف يعرف المجتمع عن المنتج المحلي وهذا سوف يرفع الطلب عليه
                          ممايدفع المزارعين لتوسع ويدفع اخرين لدخول في زراعة البن
                          +
                          سوف يدفع التوسع في الطلب والتوسع في الانتاج الى ان المصنع يوسع خط انتاجه او ربما نجد دخول مصانع اخرى

                          والحمد لله هذه صناعة جديدة بدات تتبلور

                          صناعة كاملة سوف تخدم الاف المواطنين بطريقة مباشرة او غير مباشرة
                          حيث ان المزارعين الان سوف يبيعون محصولهم بالكامل مايدر عليه ارباح تدفعه لتوسعة المحصول وتطوير جودته عبر شراء الات او اسمدة او خلافة مما ينعش اصحاب منتجات الزراعية من معدات واسمده وخلافه

                          انتاج المزارعين وطلب المصنع سوف ينشط قطاع النقل بين المصنع وبين المزارعين وسوف يستفيد منه المئات
                          ايضاً المصنع سوف يوفر فرص عمل

                          حقيقة صناعة متكاملة تدخل البلد سوف تنعشه وتنوع مصادر الدخل وايضاً تحقق له الامن الغذائي الاستراتيجي


                          المملكة العربية السعودية
                          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                          ووداعاً





                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة

                            توطين صناعة «السيارات المصفحة» في السعودية قبل نهاية 2014
                            مصنع ضخم بجوار مطار الرياض على مساحة 200 ألف متر مربع

                            الرياض: فهد الذيابي
                            في خطوة متقدمة، تسعى السعودية نحو تصنيع المركبات المستخدمة في عمليات الدهم الأمني وحماية كبار الشخصيات محليا، بدلا من استيرادها من أسواق الولايات المتحدة وأوروبا وجنوب أفريقيا، إضافة إلى بعض الأسواق الإقليمية، أبرزها رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.ووفقا لمعلومات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، دخل صندوق الاستثمارات العامة، التابع للحكومة - مؤخرا - في شراكة مالية مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في التحكم الأمني، ومن المقرر إنشاء مصنع متطور لتصفيح السيارات، بالقرب من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على مساحة تصل إلى 200 ألف متر مربع، قبل نهاية عام 2014.
                            وتقتني بعض الجهات الحكومية في السعودية سنويا عربات مصفحة، أهمها وزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني، وتشترط أن تكون بمعايير ومواصفات بالغة الدقة والجودة، ضد الرصاص الحي والمتفجرات، وتمتلك مرونة في التحرك في ساحة المعركة.

                            ومنذ شهر مايو (أيار) من عام 2003 الذي صادف استهداف الإرهاب للسعودية، زاد عدد مستخدمي المركبات المصفحة بشكل لافت، وشمل ذلك دوريات الأمن، وناقلات الجنود، بالإضافة إلى السيارات التي ترافق الشخصيات المهمة لحمايتها، ومن ذلك الضيوف الأجانب، كنوع من الاحتراز الأمني لدى تنقلهم من المطار إلى مقرات الضيافة واللقاءات الرسمية.
                            وقدرت إحدى الشركات الأميركية المتخصصة حجم السيارات المصفحة التي دخلت منطقة الشرق الأوسط، خلال عام 2013. بأكثر من ثلاثة آلاف سيارة، ويقتضي القانون مراقبة ورصد بيع تلك السيارات، لضمان عدم استخدامها في أعمال عدائية، وشهدت السوق في لبنان واليمن والعراق وسوريا وليبيا نموا لمبيعات السيارات المصفحة، بنسبة وصلت إلى 15%، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، فيما يصل متوسط كلفة السيارة الواحدة من تلك السيارات إلى نحو 200 ألف دولار.

                            وفي سياق متصل، قال اللواء جمعان الغامدي مساعد مدير الأمن العام في السعودية لدى حضوره، أمس، معرض الأمن الصناعي في الرياض: «إن هناك دورات متخصصة يلتحق بها الضباط والجنود، تحظى بدعم حكومي واسع، من أجل استخدام التقنية في الأعمال الأمنية ومراقبة المواقع، إضافة إلى الاستفادة منها ميدانيا».

                            وأشار اللواء الغامدي إلى أنه باستطاعتهم قياس مدى انخفاض معدل الجريمة في البلاد نهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، تزامنا مع الحملة التي استهدفت تسوية أوضاع الأجانب وإلزامهم باستخراج وثائق الإقامة النظامية كاشتراط لبقائهم في البلاد، مؤكدا أن الجهات الأمنية لم تشوّه صورة العمالة الإثيوبية التي تقيم بصورة مخالفة، بل على العكس تماما، حيث وجهت لهم خدمات السكن والإعاشة والرعاية الصحية وفق أرقى المستويات.

                            ولفت إلى أن جهاز الأمن قام بعزل العمالة عن بعضهم في مراكز الإيواء، نتيجة وجود نعرات فيما بينهم، مشددا على أن الحملة التصحيحية لن تتوقف وستكون مستمرة بشكل دائم تحت إشراف إدارة الأمن العام.

                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة

                              عبر شركة روزن باور

                              مصنع عالمي لسيارات الإطفاء في السعودية والتصدير للخارج



                              شاحنة إطفاء تابعة للدفاع المدني ويتضح تجهيزاتها في مواجهة الحرائق.

                              عبد الهادي حبتور من جدة
                              كشف لـ ''الاقتصادية'' مسؤول نمساوي عن عزم شركة روزن باور إنشاء مصنع لتجميع سيارات خاصة في مكافحة الحريق لتلبية حاجة السوق المحلية والتصدير لدول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا.وأوضح أندرياس وولف نائب القنصل التجاري في السفارة النمساوية في جدة، أن شركة روزن باور المتخصصة في صناعة سيارات الحريق تعمل حالياً على إنشاء مصنع في جدة لتجميع هذه السيارات، مشيراً إلى أنه سيتم إنشاء مبنى آخر في الرياض للغرض نفسه. وأضاف ''لقد بدأ مكتب خدمة العملاء فعلياً في مدينتي جدة والرياض، المصنع سيخدم السعودية ودول الخليج، إلى جانب شمال إفريقيا.وأشار نائب القنصل التجاري إلى أن شركات نمساوية أخرى تعمل في السوق السعودية منها ما هو متخصص في مجالات السقالات الحديدية وغيرها، وأردف ''بلغ التبادل التجاري بين النمسا والسعودية خلال العام الماضي أكثر من مليار يورو، فيما زادت الصادرات النمساوية إلى السعودية بنسبة 40 في المائة مقارنة بالعام الفائت''.وفي السياق ذاته، بيّن وولف أن عددا من الشركات السعودية تستثمر في النمسا ولا سيما في قطاع الفندقة والسياحة. وأكد أن أبرز الصعوبات والعوائق التي تواجه الشركات والمستثمرين النمساويين الراغبين في دخول السوق السعودية يتمثل في صعوبة الحصول على التأشيرات.وتابع ''يتطلب الحصول على تأشيرة دعوة من شركة سعودية، الأمر الذي يستحيل على الشركات الجديدة توفيره لعدم معرفتها بالشركات السعودية، وبذلك لا تستطيع الشركات النمساوية التعرف على السوق السعودية وبالتالي الاستثمار فيها، أعتقد أنه لو سهلت عملية التأشيرات فسنرى استثمارات نمساوية أكبر في السعودية خلال الفترة القادمة''.وكانت شركة ''روزن باور'' النمساوية المتخصصة في صناعة معدات الحريق قد أعلنت العام الماضي فوزها بعقد لتوريد 1125 مركبة من مختلف الأنواع ولأغراض تشغيلية مختلفة لصالح مديرية الدفاع المدني السعودية.وقالت الشركة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني آنذاك، إن العقد الذي يعد الأكبر في تاريخها تبلغ قيمته 245.3 مليون يورو تعادل 1.2 مليار ريال سعودي، على أن يتم التسليم خلال 30 شهراً حتى منتصف عام 2014.وأضاف البيان أنه بسبب الزيادة السريعة في عدد سكان السعودية خلال العقود القليلة الماضية، فقد تقرر إطلاق برنامج توسع إضافية لقطاع مكافحة الحريق. وسينطوي هذا على بناء وتركيب 180 محطة جديدة للحريق، ولا سيما في المناطق الحضرية. فضلاً عن ذلك، تم تعيين ستة آلاف موظف إطفاء جديد.

                              المملكة العربية السعودية
                              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                              ووداعاً





                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                                جازان تحتضن أول مصنع للبن في المملكة
                                ووزير الزراعة الأسبق في غواتيمالا يشجع الخطوة



                                عبدالهادي بافرط يتصفح كتيباً عن زراعة البن مع مدير اللجنة المنظمة لمهرجان البن بجازان

                                جازان - عافية الفيفي يعتزم رجل الأعمال عبدالهادي عمر بافرط المستثمر السعودي في استيراد وتصدير البن العربي، البدء في التخطيط لإنشاء وافتتاح مصنع للبن في منطقة جازان.وقال بافرط ل"الرياض"، بعد زيارتي لمنطقة جازان ومشاهدة مزارع البن على المدرجات الزراعية في جبال جازان، حيث كنت ومنذ فترة أخطط لإنشاء مصنع للبن في اليمن، وبدأت العمل على هذه الفكرة فعليا،وعندما جاءتني الدعوة لحضور مهرجان البن في جبال جازان سافرت لجازان برفقة الخبير edgar grisolia Solano وزير الزراعة الأسبق في دولة غواتيمالا، وهي الدولة الرابعة في إنتاج البن في العالم، حيث يصل إنتاجها ل 5 ملايين كيس سنوياً، يبلغ وزن الكيس 60 كلجم، بينما تأتي البرازيل في مقدمة الدول المنتجة للبن في العالم ب 40 مليون كيس، وفي المرتبة الثانية كولومبيا بإنتاج يصل إلى 15 مليون كيس، وفيتنام في المرتبة الثالثة ب 8 ملايين كيس، بينما تأتي مكسيكو ستي في المرتبة الخامسة بعد غواتيمالا بإنتاج 4 ملايين كيس.ولفت بافرط إلى أن الفكرة بتأسيس مصنع للبن في جازان، جاءت بعد مشاهدة مزارع البن في جبال جازان، التي تنتج أفضل أنواع البن في العالم لأن المناخ والتربة مناسبة لزراعة البن في تلك الجبال لذلك، وحسب قوله قررت أن يكون إنشاء المصنع في جازان وفي بلدي، ودافعي الأول حب الخير لوطني الذي ينعم بالأمن والاستقرار بالإضافة إلى ما تقدمه حكومتنا الرشيدة من دعم وتشجيع وتسهيلات للمستثمرين وهذا يعتبر عاملاً قوياً وهاماً لإنجاح المشروع.وحول طريقة العمل والإنتاج والتصنيع، قال عبدالهادي بافرط إن عمل المصنع يبدأ بمنتج خام ثم يغسل في أحواض كبيرة لتطهيره من الأتربة والعوالق ويجفف بعدها في الشمس ثم ينقل بعدها لمكائن التقشير ثم للتحميص بعد فرز حبوب البن بمقاساتها المختلفة وتصنيفها لضمان الجودة في إنتاجها، ففي أوروبا مثلاً لا يتم إبرام عقود الشراء معنا إلا بعد معرفتهم بمقاييس حبوب البن، ولفت إلى أن كل شجرة بن تنتج ما يقرب من 5 كيلو لكن هذه الكمية تتقلص إلى النصف تقريبا بعد تنظيفها وطحنها.وأبدى بافرط قناعته بجدوى المشروع، وقال إن مصنع البن في جازان سيستغرق إنشاؤه حوالي العام، وسوف يبدأ العمل في إقامته بعد الانتهاء من فعاليات مهرجان البن الأول في جازان الذي يفتتحه سمو أمير المنطقة بمحافظة الداير في 26 من هذا الشهر، حيث سيتم تقديم تصور ومخطط كامل لسمو أمير المنطقة لاعتماد المشروع.وأضاف أن البن السعودي من جبال جازان، سيتم تسويقه على المستويين المحلي والخارجي وذلك قياساً على النجاح في زراعة التمور والقمح الذي وصلت فيه مملكتنا لمرحلة الاكتفاء الذاتي وأكد أن المملكة ستنجح أيضا في إنتاج البن والاكتفاء والتصدير للخارج.وقال إن إنشاء المصنع في جازان حافز كبير للزراعة عموماً وزراعة البن خصوصاً، والتي سوف تشهد ازدهاراً وستعود لسابق عهدها وتحدث طفرة زراعية لهذا المنتج الاقتصادي الهام الذي أثبتت الدراسات والخبراء أنه من أفخر أنواع البن العربي الذي يكثر الإقبال عليه من قبل عشاق القهوة العربية الأصيلة لأن شجرته من صنف أرابيكا وهي من أفضل أشجار البن في العالم.وأضاف تاجر البن بافرط أن إنشاء المصنع في منطقة جازان التي هي سلة غذاء المملكة سيتيح أيضا التوسع في زراعة البن في كل مناطق جنوب الوطن.ونصح الخبير الزراعي الغواتيمالي مزارعي البن في جبال جازان باختيار الكميات والأنواع المناسبة من الأسمدة التي تتوافق مع طبيعة التربة كما دعى بافرط المزارعين للبدء في استصلاح الأراضي وغرس شتلات البن وعدم تركها لفترات طويلة دون غرسها لأن ذلك يؤدي إلى تلفها وفسادها، وطالب القطاعات الحكومية المختصة بدعم زراعة البن في جبال جازان وتوفير المعدات الزراعية المناسبة للبيئة الجبلية وتأمين الشتلات والمياه والإرشاد والخبرات الزراعية في هذا المجال، وأكد بافرط أن مصنع البن في جازان سيخلق فرصاً وظيفة ًممتازة لأبناء المنطقة.

                                أحد الأطفال يتفحص مزارع البن في فيفاء


                                خبير البن الغواتيمالي يتفحص البن بجبال جازان

                                المملكة العربية السعودية
                                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                                ووداعاً





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X