إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: التطور الصناعي في المملكة

    ^ ^ ^
    اعتقد انك تقصد العمل بمبدأ boiler economizer
    وهو مبدأ يعتمد على الأستفادة من غاز العادم لمولدات البخار في تسخين الماء الذي يضخ داخل صندوق الأحتراق
    وهو يعطيك وضيفتين اولا الأقتصاد بالوقود
    وثانيا وهو الأهم أسباب تتعلق بالبيئة عبر تبريد غاز العادم وبالتالي التقليل من NOx (اكسيد النيتروجين) القاتل للبيئة

    في الصورة التالية المبدأ الأساسي لهذه العملية
    لاحظ ان الماء قبل ضخه داخل مولد البخار يتم تسخينة قبل دخوله لصندوق الأحتراق عبر مبادل حراري يستفيد من حرارة العادم



    وهذا المبدأ مطبق حاليا في المملكة
    وفي المدن الصناعية التي تشرف عليها الهيئة الملكية ملاحظ ان التطبيق بصرامة شديدة جدا
    لدرجة ان الهيئة الملكية تجبر الشركات على تركيب حساسات حرارة واجهزة تحليل على الهواء الخارج وتفرض ارقام معينة وتفرض غرامات شديدة في حال تجاوز الحدود المقررة
    ولا تعطي الهيئة اي تصريح انشاء مصانع جديدة مالم يتضمن التصميم والضمان هذه الالتزامات

    نقطة أضافية
    أستخدام boiler economizer لا يعمل مباشرة على زيادة انتاج الكهرباء
    لانه ببساطة كمية انتاج البخار تتناسب مع قدرة التوربينات المربوطة بالمولدات
    فلا تستطيع ان تنتج بخار اكثر من قدرة التوربين ولا تسستطيع ان تدور التربين بأعلى من حدوده التصميمية القصوى
    الفوائد المباشرة هي
    تقليل انبعاث اكاسيد النيتروجين وتقليص استهلاك الوقود

    تعليق


    • رد: التطور الصناعي في المملكة

      المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
      ^ ^ ^
      اعتقد انك تقصد العمل بمبدأ boiler economizer
      وهو مبدأ يعتمد على الأستفادة من غاز العادم لمولدات البخار في تسخين الماء الذي يضخ داخل صندوق الأحتراق
      وهو يعطيك وضيفتين اولا الأقتصاد بالوقود
      وثانيا وهو الأهم أسباب تتعلق بالبيئة عبر تبريد غاز العادم وبالتالي التقليل من NOx (اكسيد النيتروجين) القاتل للبيئة

      في الصورة التالية المبدأ الأساسي لهذه العملية
      لاحظ ان الماء قبل ضخه داخل مولد البخار يتم تسخينة قبل دخوله لصندوق الأحتراق عبر مبادل حراري يستفيد من حرارة العادم



      وهذا المبدأ مطبق حاليا في المملكة
      وفي المدن الصناعية التي تشرف عليها الهيئة الملكية ملاحظ ان التطبيق بصرامة شديدة جدا
      لدرجة ان الهيئة الملكية تجبر الشركات على تركيب حساسات حرارة واجهزة تحليل على الهواء الخارج وتفرض ارقام معينة وتفرض غرامات شديدة في حال تجاوز الحدود المقررة
      ولا تعطي الهيئة اي تصريح انشاء مصانع جديدة مالم يتضمن التصميم والضمان هذه الالتزامات

      نقطة أضافية
      أستخدام boiler economizer لا يعمل مباشرة على زيادة انتاج الكهرباء
      لانه ببساطة كمية انتاج البخار تتناسب مع قدرة التوربينات المربوطة بالمولدات
      فلا تستطيع ان تنتج بخار اكثر من قدرة التوربين ولا تسستطيع ان تدور التربين بأعلى من حدوده التصميمية القصوى
      الفوائد المباشرة هي
      تقليل انبعاث اكاسيد النيتروجين وتقليص استهلاك الوقود
      اولاً اخي الفاروق لا اعرف المبدا الذي انت تتحدث عنه

      ثانياً لا علاقة له بتلويث البيئة اطلاقاً لان بالاساس التربينه الغازية تطلق غازات
      في الجوء

      المبدأ بسيط وهو حرارة عادم التربينة الغازية تسخن انابيب الماء وتحولها لستيم اي يعمل ك هيت اكسجنجر مبادل حراري اي هيتر
      بخرج الماء ستيم بحرارة عالية وبضغط عالي ثم يدخل على التربينة البخارية ويقوم بتدوير ريش التربية والتي وبذلك تنتج كهرباء



      بالنسبة لانتاجه من الكهرباء هذا علمياً مثبت وانا درست في مادة الثيرمو داينك تصميم ليس ستيم ترباين

      بل محطة كاملة ستيم ترباين وحتى تحل السؤال يبي لك اقل ساعتين ونصف من حسابات الكفائة وحسابات الانثلبي والانتروبي والضعط والحرارة وتراجع جداول





      انا الان من شركة الكهرباء الان جالسين نركب HRSG ونوصلها مع تربينات الغازية لكي نحولها الى COMBINED CYCLE

      لذلك لايوجد اي شك في مسئلة انتاجه للكهرباء

      ولا يوجد اصلاً اي تلوث لانه بالاساس العاوادم اللي خارجة من التربينة الغازية تحتوي على CO2 وCO وغيره
      نقوم بدل ان تخرج من العادم الاول نمرر هذه العواد والادخنه الساخنه على انابيب مياه لتسخينها وتحويل الماء بداخلها لستيم ثم تخرج هذه العوادم مع التفحه الثانية

      لذلك لايوجد اي تلويث اطلاقاً من اضافة العملية

      وبنسبة لتلويث التربينات الغازية نحن راقب بشكل دوري نسب الغازات الخارجه عبر GAS ANALYZER

      وبتحديد نوع الجهاز اللي نستخدمه هو IMR-2800



      هذا نقيس فيه نسب الغازات وهل هي في حدود المسموح بها لانه لدينا معاير لنسب التلوث يجب ان نلتزم بها


      الفكرة هذه ببساطة انه بدل مايخرج ادخنة التربينة الغازية لما لا استخدمها بتسخينا الماء واخرج الادخنه من الفتحه اخرى وبكذا سخنت الماء لستيم بدرجة حرارة عالية وضغط عالي ويذهب الى استيم ترباين ويقوم بتدويره لينتج كهرباء بعدها يخرج البخار من التربينة ليعاد يكثف ثم يستخدم مرة اخرى وهكذا

      وهذه صور حتى توضح لك
      COMBINED CYCLE





      المملكة العربية السعودية
      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
      ووداعاً





      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة


        رد على مشاركه الفاروق
        ايضا يقوم بعملية التبادل الحراري
        ونفس العملية وهذا المبداء متواجد في السيارات الحاليه
        بمبداء الثلاجه للسياره واول سياره حسب علمي هي الفورد التي تظمنت هذه التقنية
        لتقليل النوكس وثاني اكسيد الكربون وكذالك للاستفاده بالتبادل الحراري
        لرفع الحراره المبدائيه لاكن التربين مختلف

        تعليق


        • رد: التطور الصناعي في المملكة

          لذلك HRSG يعمل كـ heat exchanger
          اي مبادل حراري او هيتر

          يقوم بتسخين الماء ليصبح ستيم ذو درجة حرارة عالية وضغط عالي وبعدها يدخل الستيم الى التربينة البخارية ليدور ريش التربينه وبكذا يبدا انتاج الكهرباء من التربينة البخارية بالاضافة لتربية الغازية التي استخدمنا حرارة عوادمها بتسخين الماء لتربينة البخارية

          والله اعلم

          المملكة العربية السعودية
          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
          ووداعاً





          تعليق


          • رد: التطور الصناعي في المملكة

            القائد الخفي
            التوربينات البخارية لا تخرج غازات للجو سواء مضرة او مفيدة
            من يخرج هذه الغازات هي مولدات البخار boiler & furnace
            التوربينات هنا وضيفتها لا تتعدى استهلاك طاقة البخار لتحويلها الى طاقة حركية عبر تدوير التوربين
            والتوربين هنا يكون مربوط بجنيريتر يحول طاقة التوربين الحركية الى طاقة كهربائية
            النقطة الاخرى
            في مولدات البخار الحديثة
            لا يمكنك انتاج بخار من غاز العادم
            لأن درجة حرارة العادم تكون بحدود من 50 الى 80 درجة مئوية فقط
            وهذا بسبب وجود الاكنومايزر الذي يستهلك تلك الحرارة عبر تسخين الماء قبل دخوله صندوق الأحتراق مما يسهم في تقليل استهلاكك للوقود

            في التقنيات القديمة الأمر مختلف
            وذلك بسبب قصور في التصميم وضعف مراقبة في استهلاك الوقود ومتابعة درجة حرارة الغاز المنبعث
            حيث تكون درجة حرارة الغاز العادم مرتفعة وهو مايمثل طاقة مهدرة وقتل للبيئة

            بالمناسبة
            محطة تحلية الجبيل الجديدة التابعة لمرافق اوقفتها الهيئة الملكية عدة مرات في بداية تشغيلها
            بسبب ارتفاع درجة العادم وتجاوز نسبة النوكس
            مما اجبر الشركة على تعديلات في التصميم قبل ان يتم السماح لهم بالوصول للطاقة القصوى

            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              جميل هذا النقاش العلمي

              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                المشاركة الأصلية بواسطة القائد الخفي مشاهدة المشاركة
                لذلك HRSG يعمل كـ heat exchanger
                اي مبادل حراري او هيتر

                يقوم بتسخين الماء ليصبح ستيم ذو درجة حرارة عالية وضغط عالي وبعدها يدخل الستيم الى التربينة البخارية ليدور ريش التربينه وبكذا يبدا انتاج الكهرباء من التربينة البخارية بالاضافة لتربية الغازية التي استخدمنا حرارة عوادمها بتسخين الماء لتربينة البخارية

                والله اعلم
                اولا اعتذر عن التشعب في الموضوع
                انا اتفق معك من حيث المبدأ
                المبادل الحراري المركب في العادم هنا هو مايمثله الاكنومايزر
                ووضيفته ليست توليد البخار
                وضيفته تسخين الماء
                فتوليد البخار يتم لاحقا داخل الفاير بوكس

                المبدأ انك بدلا من ادخال ماء بارد الى الفايربوكس تدخل ماء ساخن تحتاج معه الى وقود اقل لتحويله الى بخار
                وتسخين الماء هنا قبل تحويله لبخار تحصل عليه مجانا بدون هدر وقود عبر الأستفادة من حرارة العادم

                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                  لا يمكنك انتاج بخار من غاز العادم
                  لأن درجة حرارة العادم تكون بحدود من 50 الى 80 درجة مئوية فقط

                  ^
                  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                  درجة حرارة العوادم 50 -80

                  يارجل حرام عليك اقول لك 450 -490 درجة مئوية

                  تقول لي 80 درجة !!

                  وهذا ماهو احد يقول لي هذا بشوف عيني الثنتين بالشركة لدرجة حرارة العوادم

                  المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                  لا يمكنك انتاج بخار من غاز العادم

                  +
                  تقول لايمكن انتاج بخار من عوادم تربينة الغازية

                  والـ
                  combined cycle عبارة عن ايش والصور اللي حطيتها لك وشي
                  يبدو انك لم تشاهدها










                  ارجو ان تشاهد هذه الفديوهات حتى يتضح لك اخي انه يتم استخدام عوادم التربينات الغازية لتسخين الماء الذي بالانابيب وتحويله الى ستيم " بخار"






                  +

                  المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                  طلال
                  التوربينات البخارية لا تخرج غازات للجو سواء مضرة او مفيدة
                  من يخرج هذه الغازات هي مولدات البخار boiler & furnace



                  بالنسبة لكلامك بان الـ BOILER هو اللي ينتج عوادم صحيح لاكن ماهو الـ BOILER الذي نستخدمه

                  هو عوادم التربية الغازية الخارجة للجواء

                  يعني بدل ماتخرج كذا نمررها في HRSG ليكون كـ BOILER بعدها يخرج

                  اي اننا لم نلوث اي شيء اطلاقاً لان اصلاً عادم التربينة الغازية خارج للجوء لاكن نقوم بعملية combined cycle

                  بدل مايخرج عادم التربية الغازيه هباء منثور لان درجة حرارته تصل الى 490 درجة مئوية اي طاقة وحرام نهدرها

                  لذلك نمرر عوادم التربينة الغازية بـ HRSG


                  +

                  HRSG الذي سوف تصنع السعودية هو بالاساس ايش heat recovery steam generator






                  اي بالعربي وبالمختصر وبشكل بسيط يحتوي على انابيب مياه يمر عبرها عوادم التربية الغازية لتسخين هذه المياه لتتحول الى بخار


                  و HRSG يركب خلف مدخنة التربينة الغازية بحيث يمنع خروج عوادم التربينة الغازية عبرة المدخنة الاولى




                  لذلك نغلق المدخنة الاولى نركب HRSG خلفها لكي تعبر عوادم التربينة الغازية من خلال HRSG لكي تسخن الانابيب ثم تخرج من المدخنة الثانية








                  وهناك خيار يقول بدل ماتغلق المدخنه الاولى لماذا لاتزيله وتوصل HRSG بالتربية الغازية مباشرة لتخرج العوادم من التربينة الغازية لتدخل على HRSG



                  ^
                  كما هو واضح هنا سوف يتم ادخال التربينة الموجودة امامكم داخل الدائرة لتخرج العوادم على HRSG لينتج بخار عبر حرارة ابخرة العوادم

                  ^
                  والامر هذا انا لا اقوله من عندي بل شركات عالمية تطرح هذا الامر من ميتسوبيشي وجينرال اليكترك وغيرها تطرح موضوع
                  combined cycle
                  كمنتج لستخدام عوادم التربينة الغازية لانتاج طاقة كهربائية عبر تربينات ستيم

                  والان ينفذ بالسعودية

                  وما الشركة بين الستوم وبمكو الا من اجل هذا من اجل استخدام عوادم التربينات البخارية في تبخير الماء عبر HRSG لكي يستخدم هذا البخار بالتربينة البخارية لتوليد الكهرباء

                  وبذلك ترفع قدرتك الانتاجة من الكهرباء بنسبة تصل 100% من خلال عوادم كنت تطلقها بالهواء والاتستخدمه ك BOILER لتحويل الماء لبخار

                  وبذلك ترفع انتاج من الكهرباء بدون استهلك اي قطرة اضافية من الديزل او النفط الخام

                  والله اعلى واعلم

                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة

                    اشكر اخي الفاروق على هذا الحوار الجميل

                    المملكة العربية السعودية
                    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                    ووداعاً





                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      القائد الخفي
                      الفيديوهات والرسومات التي ارفقتها لا تتعارض مع ما اقوله
                      البخار ينتج تحديدا في boiler tubes داخل الـ fire box وليس من عادم البويلر
                      حرارة العادم تستخدم لتسخين الماء الداخل للبويلر فقط وليس لأنتاج البخار يعني عملية pre-heat
                      وهناك فرق بين تسخين الماء وبين تحويله الى بخار بضغط عالي (الماء في هذه الحالة لن يتحول لبخار بدرجة 100)
                      اضافة الى ان البخار المنتج ينبغي ان يكون dry and non saturated والا لأعدمت التوربينات التي ستستخدم هذا البخار
                      وهذه الميزة لن توفرها الا الحرارة داخل الفاير بوكس والتي في الغالب تتجاوز 1000 درجة مئوية

                      اما بالنسبة للعوادم التي تقول ان درجة حرارتها تتجاوز 400 او حتى 150
                      فهي تقنيات قديمة جدا وغير اقتصادية وان وجدت في وقتنا الحالي
                      فهي تدل ان ادارة تلك المنشأة لا تملك ادارة مسؤولة ولا مهندسين بالحد الأدنى من الكفائة ولا اشراف او محاسبة

                      فالتوجة الجديد في مثل تلك المنشئات يعتمد مبدأ Sustainability
                      وهو مبدأ متشعب خلاصته او شعاره انتج اكثر بأستخدام موارد أقل produce more by using less
                      فهو اضافة الى اقتصاديته وكفائته يحقق أهداف المحافظة على البيئة وتقليص هدر الموارد والوقود
                      والشركات المحترمة تجد فيها اقسام خاصة بمسمى Sustainability
                      والقائمين عليها لن يسمحوا لك بأهدار غير مبرر للطاقة عبر اطلاق عوادم بدرجات فوق 100 درجة مئوية

                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        مهرجان البن الأول يواصل فعالياته بجازان



                        _


                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة

                          المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                          القائد الخفي
                          الفيديوهات والرسومات التي ارفقتها لا تتعارض مع ما اقوله
                          البخار ينتج تحديدا في boiler tubes داخل الـ fire box وليس من عادم البويلر
                          حرارة العادم تستخدم لتسخين الماء الداخل للبويلر فقط وليس لأنتاج البخار يعني عملية pre-heat
                          وهناك فرق بين تسخين الماء وبين تحويله الى بخار بضغط عالي (الماء في هذه الحالة لن يتحول لبخار بدرجة 100)
                          اضافة الى ان البخار المنتج ينبغي ان يكون dry and non saturated والا لأعدمت التوربينات التي ستستخدم هذا البخار
                          وهذه الميزة لن توفرها الا الحرارة داخل الفاير بوكس والتي في الغالب تتجاوز 1000 درجة مئوية

                          اما بالنسبة للعوادم التي تقول ان درجة حرارتها تتجاوز 400 او حتى 150
                          فهي تقنيات قديمة جدا وغير اقتصادية وان وجدت في وقتنا الحالي
                          فهي تدل ان ادارة تلك المنشأة لا تملك ادارة مسؤولة ولا مهندسين بالحد الأدنى من الكفائة ولا اشراف او محاسبة

                          فالتوجة الجديد في مثل تلك المنشئات يعتمد مبدأ Sustainability
                          وهو مبدأ متشعب خلاصته او شعاره انتج اكثر بأستخدام موارد أقل produce more by using less
                          فهو اضافة الى اقتصاديته وكفائته يحقق أهداف المحافظة على البيئة وتقليص هدر الموارد والوقود
                          والشركات المحترمة تجد فيها اقسام خاصة بمسمى Sustainability
                          والقائمين عليها لن يسمحوا لك بأهدار غير مبرر للطاقة عبر اطلاق عوادم بدرجات فوق 100 درجة مئوية
                          مع احترامي لك اخي فاروق اسمح لي انت ملخبط الدنيا ويبدو انك تتكلم عن امر اخر لانك لم تفهم كلامي

                          المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة

                          اما بالنسبة للعوادم التي تقول ان درجة حرارتها تتجاوز 400 او حتى 150
                          فهي تقنيات قديمة جدا وغير اقتصادية وان وجدت في وقتنا الحالي
                          فهي تدل ان ادارة تلك المنشأة لا تملك ادارة مسؤولة ولا مهندسين بالحد الأدنى من الكفائة ولا اشراف او محاسبة

                          تقتنية قديمة ؟؟؟ اصلا لم نحظر تقنية ما حتى تصفها انها قديمة او جديدة
                          وبالنسبة للعوادم التي تقول انها تقنية قديمة يارجل هذه هي العوادم الخارجة من اي تربينة غازية في جميع محطات العالم التربينات التي تستهلك الوقود سوى نفط خام او ديزل لها عوادم

                          التربينات الجديدة موديل السنة هذه سوى من انتاج سيمينز الالمانية والتي نركبها الان او حتى جنيرال اليكترك كلها لها عوادم

                          وهذه اصلاً ليست تقنية حتى تقول انها قديمة او حديثة لان هذه العوادم تخرج من اي تربينة غازية نتيجة للاحتراق في غرف الاحتراق لكي تقوم بتدوير ريش التربينة من اجل نتاج الكهرباء

                          وقولك ان وجدت شي طبيعي ان تكون موجودة لان اي تربينة تستتهلك وقود لها عوادم وهذا


                          المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                          فالتوجة الجديد في مثل تلك المنشئات يعتمد مبدأ Sustainability

                          من كلمتك هذه واضح جداً انك تتكلم عن موضوع اخر لا علاقة له اطلاقاً بالكمبايند سايكل وواضح انك لم تفهم كلامي

                          المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                          والقائمين عليها لن يسمحوا لك بأهدار غير مبرر للطاقة عبر اطلاق عوادم بدرجات فوق 100 درجة مئوية
                          هههههها اجل اهدار غير مبرر واضح اخي انك تتحدث في موضوع اخر لا علاقة له اطلاقاً بموضوعنا
                          عن اي هدار تتحدث وانهم لن يسمحوا اطلاق عوادم درجة حرارتها اعلى من 100 درجة مئوية

                          اولاً العوادم التي درجته حرارتها 450 - 490 هي نتاج عملية الاحتراق في غرف الاحتراق بالتربينة الغازية لتدوير ريش التربينة
                          حتى اوضح لك الامر شاهد الدقيقة 3:25





                          اي تربينة غازية مستحيل ان تدور بدون طاقة والذي هو عبارة عن احتراق ذو درجة حرارة عالية يدخل على ريش التربينة لتدويرها وبكذا ينتج الجنريتر الكهرباء


                          قولك لن يسمح بانتاج طاقة اكثر من 100 درجة مئوية يارجل انت تعرف حجم التربينة


                          التربينة الغازية حجمها عملاق جداً




                          وهنا صورة لمقارنة حجم التربينة مع شاحنة





                          هل تعلم ان التربينة تدور 2300 لفة في الدقيقة


                          هذه الريش العملاقة هل 100 درجة تقوم بتدويرها 2300 لفة في دقيقة اي 39 لفة في الثانية الواحدة





                          انت تحتاج لطاقة كبيرة جداً لتحريك هذه الريش بهذه السرعة العالية جداً 38 لفة في الثانية = 2300 لفه في الدقيقة

                          هذه الطاقة او الحرارة التي تدور هذه التربينة ستخرج عوادمها

                          هنا درجة عوادمها تبلغ 490 درجة مئوية


                          لذلك اخي الفاروق كما قلت لك انت يبدو ان تتحدث عن امر اخر

                          لانك تقول لن يسمحوا بطلاق اكثر من 100 درجة مئوية

                          وانا اقول لك محال ان تدور تربينة بدرجة حرارة 100 اطلاقاً مستحيييل

                          وايضاً تقول هدر لطاقة هههها

                          يارجل التربية الغازية كيف تنتج الكهرباء الا بضخ الوقود فيها سواء ديزل او كرود لينتج طاقة هئله لتدوير التربينة لكي ينتج الجنريتر الكهرباء ثم تخرج عوادم هذه الطاقة


                          لذلك يستخدم هذه العوادم الخارجة بتسخين الماء الى بخار محمص وليس مشبع ليدخل ويدور التربينة البخارية






                          في الفديو التالي شاهد

                          في الثانية 0:24 غرف الاحتراق تطلق طاقة هائلة على ريش التربينه لتدويرها لتنتج طاقة كهربائية
                          وفي الثانية 0:36 تخرج العوادم التي هي نتاج الاحتراق والتي حركت ريش التربية تخرج هذه العوادم الحارة التي تبلغ درجة حرارتها عندنا 490 درجة مئوية

                          وفي الثانية 0:40 تعبر هذه العوادم الحارة بين انابيب المياه لتحويلها الى بخار محمص

                          وفي الثانية 0:45 يخرج البخار من الانابيب بتجاه التربينة البخارية

                          وفي الثانية 0:53 يدخل البخار على ريش التربينة البخارية لتدويرها لكي تنتج طاقة كهربائية

                          وينتهي الفديو في الدقيقة 1:33



                          ثم يخرج البخار من التربينة البخارية ويعاد تكثيفة يعود للانابيب مرة اخرى بالحالة السائلة وهكذا

                          وبكذا استخدمنا العوادم الخارجة من التربينة الغازية لانتاج الطاقة الكهربائية بتربينة البخارية





                          وبكذا يكون بدل ان كانت التربية الغازية تنتج فقط 50 ميغا واط وتطلق العوادم الحارة بالهواء يتم استخدام هذه العوادم لتسخين الماء لتحويلة الى بخار محمص ويدخل هذا البخار على التربية البخارية لتنتج طاقة كهربائية بـ 50 ميغا واط

                          وبذلك تضاعف انتاج الكهرباء لدينا بدون ان نستهلك اي نقطة ديزل او نفط اضافية

                          +

                          مع احترامي لك اخي فاروق اسمح لي انت ملخبط الدنيا ويبدو انك تتكلم عن امر اخر لانك لم تفهم كلامي لانه يمكن انني لم اوضح لك الامر بشكل جيد

                          اخي الفاروق الكلام اللي انا قلته لك ليس اجتهاد او عبث مني اطلاقاً بل وفق تخصصي الهندسة الكيميائية وايضاً لدراستي الديناميكا الحرارية وكذلك دراستي لتصميم محطة كهرباء بتربينات البخارية وكذلك التربينات الغازية
                          +
                          وفق عملي الحالي بشركة الكهرباء

                          اي انا ما اتحدث عنه ليس اجتهاد بل حقائق علمية من عملي بشركة الكهرباء ودراستي

                          نقطة اخيرة كلامي هذا عن الكمبايند سايكل ياخي فاروق ليس شركة الكهرباء من تطبقة حتى تتهمها بانها شركة غير محترمة لانه واضح بالاساس انت لم تفهم الموضوع
                          لان هذا منتج تصنعه شركات عالمية مثل متسوبيشي وجي اي وغيرها
                          +
                          اصلاً الشراكة الان بين الستوم الفرنسية وبمكو العربية هي من اجل الكمبايند سايكل

                          ونحن في شركة الكهرباء الان نعمل على هذا الامر لتوصيل HRSG على التربينات الغازية لانتاج البخار الذي سوف يستخدم على التربينات البخارية لتحقيق الكمبايند سايكل

                          لذلك كلامك عن انها تقنية قديمة وخلافه وانها هدر لطاقة هذا كله غير صحيح

                          لانها بالاساس لايوجد هدر بالطاقة على العكس قمنا بزيادة الانتاج من الكهرباء بدون هدر اي طاقة اضافية

                          لذلك يبدو انك تتحدث عن امر اخر

                          المملكة العربية السعودية
                          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                          ووداعاً





                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة

                            ^ ^ ^
                            القائد الخفي انت تتحدث في نقطة مختلفه عن ما احاول ايصاله
                            انا اشرفت شخصيا ووقفت على عمل تربينات تزيد سرعة دورانها عن 40000 RPM
                            ووقفت على عمل توربينات ضغط البخار فيها يزيد عن 100 BAR ودرجة الحرارة 500 وتتجاوز في الفاير بوكس 1000 درجة
                            انت تتحدث عن الحرارة والضغط داخل التوربين هي بالتاكيد مرتفعة واعلى مما يتم اخراجه للجو والا لما تمكنت من تدوير التوربين

                            انا احدثك عن امر اخر وهو حرارة العادم الذي يخرج للجو وليس داخل التوربين او في البويلر فاير بوكس
                            واذا وجدت اي منشئة تعمل على توليد البخار وتسمح بخروج غاز عادم الى الجو (الى الجو وليس داخل التوربين) بدرجة اكثر من 100 درجة
                            فأعلم ان تلك المنشئة مثال على التخبط الأداري وعدم كفائة الفريق الهندسي

                            فلا تحدثني عن الضغط او الحرارة داخل التوربين او في البويلر لانها مهما ارتفعت فهي طاقة مستخدمة وغير مهدرة
                            انا احدثك عن الحرارة والضغط المسموح بأخراجه الى الجو الخارجي فهي كلما ارتفعت كلما كنت مصدر اهدار للطاقة
                            وكل التقنيات الحديثة بأختلافها سواء استخدمت اكنومايزر او كمبايند سايكل تعمل لمبدأ واحد
                            وهو الأستغلال الأمثل لحرارة العادم وعم اخراج الغار للجو الخارجي الا بعد استنفاذ كامل طاقته

                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة

                              المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                              ^ ^ ^

                              القائدالخفي انت تتحدث في نقطة مختلفه عن ما احاول ايصاله
                              انا اتحدث عن نقطة مختلفة !!
                              اخوي الفاروق كلامي لم يتغير ابداً راجع مشاركة 420 و421 تجد انني اتحدث عن الكمبايند سايكل
                              تعليقاً على خبر الستوم الفرنسية وبمكو العربية في المشاركة 418 على خبر انتاج HRSG في السعودية من اجل الكمياند سايكل

                              لذلك كان كل كلامي عن الكمايند سايكل تعليقاً على خبر الستوم وبمكو لتصنيع منتج يستخدم بالكمبايند سايكل

                              اذاً اطلاقاً انا لم اتحدث عن نقطة مختلفة

                              انت اخي العزيز الفاروق الذي تحدثت عن نقطة مختلفة في المشاركة 422

                              لانه مشاركتي في 420 و421 تتحدث عن الكمبايند سايكل تعليقاً على خبر الكمبايند سايكل في المشاركة 418

                              ثم اتيت انت اخي العزيز في المشاركة 422 وتحدثت عن موضوع اخر

                              ثم بدأ النقاش بيننا

                              عموماً اخي الفاروق لنتجاوز هذا الموضوع لانه شطح بعيداً عن مضمون الموضوع وهو التطور الصناعي في السعودية

                              وتصبح على خير

                              المملكة العربية السعودية
                              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                              ووداعاً





                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                                بناء شبكة أنابيب غاز لخدمة المدن الصناعية على الساحل الغربي
                                أرامكو تشرع في خطة لتطوير أول حقل للغاز في المياه العميقة بالبحر الأحمر



                                الرياض – عقيل العنزي شرعت أرامكو السعودية في إعداد خطة متكاملة وطموحة لتطوير أول حقل للغاز غير المصاحب في المياه العميقة بالبحر الأحمر، على بعد حوالي 26كم إلى الشمالي الغربي من محافظة ضباء بمنطقة تبوك،لتزويد المدن الصناعية التي تقع على الساحل الغربي من المملكة بوقود الغاز عبر مد شبكة من أنابيب الغاز لخدمة هذه المواقع الصناعية المهمة.وأشارت مصادرة نفطية مطلعة إلى أن حقل الغاز الذي أطلق عليه اسم "احمر1"، سيكون ضمن سلسلة مشاريع للغاز تنوي أرامكو السعودية تنفيذها على مدى الأعوام القليلة القادمة، في إطار خططها التطويرية لتعزيز إمدادات الغاز الطبيعي ودعم الصناعات البتروكيمياوية، وتوفير الوقود لمواجهة الطلب المحلي المتزايد من محطات توليد الطاقة الكهربائية. ونقلت "ميدل أيست ايكنومك دايجست" أن ارامكو السعودية تتجه إلى تطوير مرافق الغاز في المياه العميقة بالبحر الأحمر، بهدف الاستفادة من المرافئ البحرية الغربية أما للتصدير للخارج مستقبلا أو خدمة الصناعات المتنامية التي تقع بالقرب من هذه المواقع، والتي اتجهت الدولة إلى التوسع في إنشائها لتعزيز التنمية على الساحل الغربي. ويتوقع أن يتم البدء في هذا المشروع في عام 2016، ولم يتسنَ الحصول على التكاليف التقديرية لهذا المشروع العملاق، نظرا لكونه في مراحله الأولية من التخطيط، بيد أن الأوساط البترولية، وصفته بأن من أهم المشاريع التي تنفذها شركة أرامكو حيث سيتم حفر سبع آبار أربع منها في المياه العميقة وثلاث في المياه الضحلة قرب ساحل ضباء كما أنه من المتوقع بناء مشاءات صناعية لمعالجة الغاز قرب ميناء ضباء. ويشتمل المشروع ايضا على مد شبكة من الأنابيب عبر الساحل الغربي لتزويد المنشآت في المدن الصناعية في المناطق الساحلية والتي تمتد من ينبع إلى جازان بهدف إنعاش الحركة الصناعية والاقتصادية في هذه المناطق، والعمل على جذب الاستثمارات وفتح آفاق جديدة من الفرص الاستثمارية التي ستساهم في خلق مشاريع كبيرة تعمل على زيادة عدد الوظائف واستقطاب الشباب السعودي ما يفضي إلى التقليل من حجم البطالة.

                                http://www.alriyadh.com/2013/12/08/article890665.html

                                المملكة العربية السعودية
                                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                                ووداعاً





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 162. الأعضاء 0 والزوار 162.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X