إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محمد فهمي: لا يوجد 100 صحفي محتجز في سجون مصر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محمد فهمي: لا يوجد 100 صحفي محتجز في سجون مصر

    محمد فهمي: لا يوجد 100 صحفي محتجز في سجون مصر



    قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك إن الصحفي الكندي محمد فهمي، الذي يخضع للمحاكمة في قضية تُعرف إعلاميًا بـ "خلية الماريوت" سوف يعقد مؤتمرًا صحفيًا في القاهرة خلال ساعات قليلة.

    وأوضح فيسك في مقاله على صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن فهمي رفض أن يخبره ماذا سيقول في هذا المؤتمر، ولكن لدى فيسك شكوك قائمة أن بمجرد انتهاء المؤتمر سوف يندم أرباب عمله في شبكة الجزيرة الإخبارية على اليوم الذي أُرسل فيه فهمي للمحاكمة.

    يقول فيسك إن موقف الجزيرة في هذه العلاقة القاتمة ليس سرًا، مشيرًا إلى أن فهمي اكتشف أثناء فترة احتجازه وجود عشرات من الطلاب المتحمسين الداعمين لجماعة الإخوان المسلمين، وصفوا له كيف حصلوا على معدات التصوير ومساعدة من "الجزيرة مباشر مصر"؛ لتصوير المظاهرات الاحتجاجية في شوارع القاهرة.

    وبحسب فيسك، وجد فهمي نفسه محاطًا في السجن بـ "جهاديي" داعش وأنصار الإخوان. يقول فهمي "عندما أطلق القتلة الرصاص على طاقم مجلة شارلي إيبدو في باريس، كان الجهاديون الشباب في سجن طرة حولي يصرخون "نعم .. نعم" دعمًا للقتلة!"

    ويضيف فهمي "إن ورثة بن لادن والظواهري في المستقبل يولدون في سجن طرة."

    ومن المقرر أن يكون شعار فهمي في مؤتمره الصحفي هو "الصحافة ليست نشاطًا سياسيًا". ويقول فهمي إن الجزيرة مباشر مصر كانت بشكل علني مع الإخوان وضد الجيش."

    ويضيف فهمي "إن مدرائها في قطر لم يفهموا القواعد الصحفية، لقد كانوا متحيزين للغاية، وانتهكوا ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، وأنشأوا شبكة جديدة في تركيا باللغة الإنجليزية، وكانت مؤيدة للإخوان."

    يقول فهمي إن الجزيرة بدأت بطريقة جيدة في 1996، "ولكن أصبحت تدريجيًا جزءً من القتال، لقد أخذوا دور عملاء التغيير الديمقراطي بدلًا من أن يكونوا رسلًا محايدين."

    يوضح فهمي "يجب على كل صحفي أن يتحدى الحكومات، ولكن الجزيرة تخطت هذا الحد، خاصة في مصر. لقد كان هناك شباب التقيت بهم في السجن من المتعاطفين مع الإخوان كانوا يرسلون مواد إلى الجزيرة مباشر مصر. هذا لم يكن من "صحافة المواطن".

    يتساءل فهمي "لماذا لا تحقق الجزيرة في قطر؟ فهي لا تذكر أي اجتماعات للمعارضة في قطر، التي لا يوجد بها أي اتحادات عمالية أو أحزاب سياسية أو حماية. إن محمد العجمي محتجز لسنوات في السجن لكتابته قصيدة قيل إنها تحرض على كراهية أمير قطر."

    كما يقول فهمي إن الجزيرة لا تزال تشير إلى "100 صحفي مسجون في مصر"، وهو الأمر الذي يقول إنه ليس صحيحًا "لقد كنت في السجن مع جميع أولئك الآلاف من الرجال، هناك 9 صحفيين مصريين في الاتحادات العمالية في السجن، و5 آخرون ليس لديهم أوراق اعتمادات صحفية، والآخرين طلبة يمتلكون جهاز أيباد ويسمون أنفسهم "المواطن الصحفي".

    يقول فهمي إنه يتفق مع ما فعله السيسي في استئصال الإخوان، مضيفًا "شهدت مباشرة سرطان الإسلام السياسي وكيف كان يقضي على حداثة مصر التي أعرفها. إن الانتظار 4 سنوات حتى الانتخابات القادمة واستخدام أدوية تجريبية على مريض سرطان سيتركه ميتًا، كان يجب علينا استئصال الورم."

    يضيف فهمي "ولكني أؤمن أن الأمر ذهب إلى مدى بعيد، إن فرض قيود صارمة على الحريات المدنية في مصر، والصحافة ومنظمات حقوق الإنسان والنظام القضائي المقيد يجب أن يكون أولوية أولى في المرحلة القادمة من إصلاحات السيسي."

    يقول فيسك إن فهمي حصل على جواز السفر الكندي الذي تسلمه من السفير الكندي خارج المحكمة "كي لا يراه الصحفيون".

    ويشير فهمي إلى أن "هناك حرب باردة بين مصر وقطر (التي تدعم الإخوان)، وهناك أيضًا حرب باردة بيني وبين الجزيرة".

    http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=11052015&id=9f12eabd-a861-4bff-b220-c0191bb6d310


  • #2
    رد: محمد فهمي: لا يوجد 100 صحفي محتجز في سجون مصر

    محمد فهمي عمللصالح القناة لسنوات طويلة في مصر و شهد شاهد من اهلها

    تعليق


    • #3
      رد: محمد فهمي: لا يوجد 100 صحفي محتجز في سجون مصر

      مع الاسف ان الامة تمر بمرحلة صعبة اسأل الله ان يهونها وييسرها علينا

      تعليق


      • #4
        رد: محمد فهمي: لا يوجد 100 صحفي محتجز في سجون مصر

        المشاركة الأصلية بواسطة هدير الرعد مشاهدة المشاركة
        مع الاسف ان الامة تمر بمرحلة صعبة اسأل الله ان يهونها وييسرها علينا
        يجب تصفية البيت من الداخل اولا

        تعليق


        • #5
          رد: محمد فهمي: لا يوجد 100 صحفي محتجز في سجون مصر

          لا يزال يقبض راتبه منها.. الصحفي "محمد فهمي" ينقلب على قناة الجزيرة!


          طالبت المستشارة القانونية لمحمد فهمي، صحفي قناة الجزيرة الفضائية، المتهم بالقضية المعروفة إعلاميًا باسم "خلية الماريوت"، الشبكة الإخبارية القطرية بتعويض 100 مليون دولار "نظير ما تعرّض له من أضرار نفسية بسبب سجنه لقرابة العام".
          جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لفهمي والمستشارة القانونية له، جوانا جالاسون، بأحد الفنادق وسط القاهرة؛ للإعلان عن الدعوى القضائية التي سيختصم فيها شبكة الجزيرة الإخبارية أمام القضاء الكندي.
          وبدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح "شهداء" الصحافة في كافة بقاع الأرض، بحسب مراسلة الأناضول.
          جوانا جالاسون، المستشارة القانونية لفهمي، قالت إن "100 مليون دولار هي القيمة التعويضية التي سيطلبها دفاع فهمي في القضية نظير ما تعرض له من أضرار نفسية بسبب سجنه لقرابة العام".
          وحمّلت المحامية شبكة الجزيرة الإخبارية مسؤولية اعتقال فهمي وباقي زملائه من طاقم الجزيرة الإنجليزية، بسبب ما أسمته "ممارسات الشبكة غير المسؤولة في تبني الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي والمحسوب على جماعة الإخوان المسلمين رغم أن القانون المصري صنفها كجماعة إرهابية وهو النهج الذي انتهجته المملكة العربية السعودية".
          وأكدت على "ضرورة احترام الشبكات الإعلامية لقوانين البلاد التي تعمل بها وإن كانت لا تروق لهم؛ لأن السجن المؤبد هو عقوبة خرق القوانين"، على حد قولها.
          واتفق معها في الرأي فهمي الذي حمّل الشبكة أيضا مسؤولية اعتقاله، رافضا الاعتراف بكل المعتقلين الصحفيين في السجون المصرية، قائلا: "ليس من المنطقي اعتبار كل من يمسك جهازًا لوحيًا، ويصور تظاهرة معارضة صحفيًا في حال القبض عليه".
          وأضاف فهمي أنه "أثناء فترة سجني قمت بدراسة مضمون شبكة قنوات الجزيرة الإخبارية، وخاصة قناة الجزيرة مباشر مصر قبل غلقها، واكتشفت أنها تعتمد في تغطيتها الإخبارية على تقارير وأفلام وثائقية تقوم بشرائها من نشطاء جماعة الإخوان المسلمين الموجودين في مصر، لذلك لا تنسب لهم هذه التقارير والأفلام أثناء عرضها ما يعتبر خرقًا خطيرًا لمعايير العمل الصحفي المتعارف عليها دوليًا"، حسب تعبيره.
          كما اتهم فهمي الشبكة الإخبارية بأنها "خرقت العقد الذي أبرمته معي، ولم تقم بتعويضي عن الرسوم القانونية الطائلة التي دفعتها للمحامين"، كما اتهمها بـ"البعد عن معايير الاتزان والمهنية في تغطية الأخبار المتعلقة بمصر كونها الذراع الإعلامية لتنفيذ السياسة القطرية في منطقة الشرق الأوسط".

          في المقابل، أعرب "خليل العنانى" أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية فى جامعة جونز هوبكنز الامريكية، عن استيائه من الحدث مغرداً على موقع التواصل الإجتماعى تويتر بقوله: "لم أحترم يوماً صحفى الجزيرة محمد فهمى مش بس لأنه سيساوى تافه ولكن لأنه كذاب ونذل، ولمن لا يعلم فهو لا يزال يقبض راتبه من الجزيرة حتى تاريخه".
          وأضاف العناني: "الصحفي السيساوي محمد فهمي بدلاً من أن يقاضي النظام الذي حبسه ظلماً، اختار أن يعمل صفقة معه ويطالب بتعويض من قناة الجزيرة. #قرف_ونذالة".

          ومن جانبه، غرد الإعلامي بقناة الجزيرة "عبد العزيز مجاهد" قائلاً: "ثلاثة أشهر قضاها كـ"متعاون" مع الشبكة سجن بعدها لتقيم له الشبكة أكبر حملة فى تاريخ الاعلام للإفراج عنه قبل أن يتخلى عن جنسيته ويهاجم محطته".






          تعليق


          • #6
            رد: محمد فهمي: لا يوجد 100 صحفي محتجز في سجون مصر

            هههههههه سيبدء تشويه الرجل لمجرد انه نطق بكلمة الحق يا تري هل كان بهذه المواصفات عندما كان يعمل في القناة و يرسل تقاريره

            تعليق

            ما الذي يحدث

            تقليص

            المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

            من نحن

            الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

            تواصلوا معنا

            للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

            editor@nsaforum.com

            لاعلاناتكم

            لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

            editor@nsaforum.com

            يعمل...
            X