إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

    المشاركة الأصلية بواسطة Cao Cao مشاهدة المشاركة
    اخماد الدفاعات الجوية هذه مهمة التورنيدو والتايفون مستقبلاً، والاباتشي قامة بهذه المهمة ذات مرة ضد الدفاعات الجوية " الروسية " ونجحت ...
    لاحاجة لل A-10 في وجود التورنيدو والاباتشي .. اذا على الحمولة عندك االF-15SA تحمل حتى 14.400Kg
    تفوقت حتى على الSu-34 بالحمولة... لبى الF-15 بس...




    اليست F15 هي التي تولت اخماد الدفاعات الجوية في اليمن ؟

    sigpic

    تعليق


    • #17
      رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

      المشاركة الأصلية بواسطة فايز مشاهدة المشاركة




      اليست F15 هي التي تولت اخماد الدفاعات الجوية في اليمن ؟


      الاثنين يستطيعون عمل هذه المهمة .. ولكن حسب علمي .. التورنيدو سببت ازعاج كبير جداً للدفاعات الجوية العراقية بحرب الخليج ١٩٩١ .. وقامت بمهمة الاخماد SEAD ولست متأكداً اذا كانت قامت بغملية تدمير للدفاعات الجوية العراقية DEAD

      تعليق


      • #18
        رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10


        المشروع السعودي الأوكراني وبناء مصانع طائرات أنتونوف أفضل ومن ثم تسليح الطائرة لتصبح gunship،،،



        ولذلك افضل شراء طائرة بندقية GunShipاو صناعتهل كاحد اشكال الAn-132
        من المصانع السعودية داخل السعودية،،،


        تعليق


        • #19
          رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

          المشاركة الأصلية بواسطة Cao Cao مشاهدة المشاركة
          الاثنين يستطيعون عمل هذه المهمة .. ولكن حسب علمي .. التورنيدو سببت ازعاج كبير جداً للدفاعات الجوية العراقية بحرب الخليج .. وقامت بمهمة الاخماد SEAD ولست متأكداً اذا كانت قامت بغملية تدمير للدفاعات الجوية العراقية DEAD
          اخماد الدفاعات الجوية بحرب الخليج تم عبر التوماهوك والاف ١٥ بشكل اساسي
          التورنيدو في بداية العمليات كلفت بعمليات مهاجمة مدارج الطائرات ثم اوقف لاحقا عمليات الطيران المنخفض لها
          بينما في عاصفة الحزم اخماد الدفاع الجوي تم عبر F-15S
          وتمكنت من فرض سيادة جوية مطلقة بعد ١٥ دقيقة من انطلاق العمليات

          تعليق


          • #20
            رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

            تبي تصرف خردته اللتي احيلت للتقاعد
            بمبلغ وقدره


            تعليق


            • #21
              رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

              المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
              اخماد الدفاعات الجوية بحرب الخليج تم عبر التوماهوك والاف ١٥ بشكل اساسي
              التورنيدو في بداية العمليات كلفت بعمليات مهاجمة مدارج الطائرات ثم اوقف لاحقا عمليات الطيران المنخفض لها
              بينما في عاصفة الحزم اخماد الدفاع الجوي تم عبر F-15S
              وتمكنت من فرض سيادة جوية مطلقة بعد ١٥ دقيقة من انطلاق العمليات




              اخي العزيز الكلام بخصوص الاباتشي في عام ١٩٩١ عندما تولت ٦ مروحيات اباتشي مهمة تدمير و اخماد الدفاع الجوي للعراق في نقطة محددة و كانت هي من فتح ثغرة للقوات الجوية كاملة و بعدها بدأت حرب الخليج و كانت اقلعت ال٦ مروحيات من منطقة الجوف السعودية و تسللت بطيران منخفض جدا و كانت المهمة اخماد نقطتين في موقع واحد للدفاع جوي و نجحت المروحية في التسلل و تدمير الهدف و فتحت ثغرة و حينها كانت هي بداية حرب الخليج و هذة قصة معروفة و ذكرت في وثائقي على قناه history channel و بإمكانك متابعتة على اليوتيوب ،



              ولم يكن الحديث عن عام ٢٠٠٣ او عاصفة الحزم ابدا و هذا ما سبب سواء الفهم ،

              شكرًا



              عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
              سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
              ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
              ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
              أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
              واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
              واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
              عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا

              تعليق


              • #22
                رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                المشاركة الأصلية بواسطة صواعق مشاهدة المشاركة




                اخي العزيز الكلام بخصوص الاباتشي في عام ١٩٩١ عندما تولت ٦ مروحيات اباتشي مهمة تدمير و اخماد الدفاع الجوي للعراق في نقطة محددة و كانت هي من فتح ثغرة للقوات الجوية كاملة و بعدها بدأت حرب الخليج و كانت اقلعت ال٦ مروحيات من منطقة الجوف السعودية و تسللت بطيران منخفض جدا و كانت المهمة اخماد نقطتين في موقع واحد للدفاع جوي و نجحت المروحية في التسلل و تدمير الهدف و فتحت ثغرة و حينها كانت هي بداية حرب الخليج و هذة قصة معروفة و ذكرت في وثائقي على قناه history channel و بإمكانك متابعتة على اليوتيوب ،



                ولم يكن الحديث عن عام ٢٠٠٣ او عاصفة الحزم ابدا و هذا ما سبب سواء الفهم ،

                شكرًا


                During Operation Desert Storm on 17 January 1991, eight AH-64As guided by four MH-53 Pave Low IIIs destroyed part of Iraq's radar network in the operation's first attack, allowing aircraft to evade detection.

                http://www.sps-aviation.com/story_is...p?Article=1411

                تعليق


                • #23
                  رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                  طائرة الدعم الجوي القريب A-10 هي بالضبط ما يحتاجه سلاح الجو السعودي ، في هذه المرحلة وغيرها .
                  مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                  http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                  تعليق


                  • #24
                    رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                    المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                    طائرة الدعم الجوي القريب A-10 هي بالضبط ما يحتاجه سلاح الجو السعودي ، في هذه المرحلة وغيرها .


                    احترم رايك اخي العزيز ،

                    ولاكن ماذا ترى بإمكان الا a10 فعلة ولا يمكن للاباتشي ان تفعلة ، مهما بحثت ستجد ميزة واحدة لا غير وهي سرعة وصولها و بذالك سرعة استجابة اكبر و هذا يتم تداركه باستخدام قواعد سريعة الانتشار للاباتشي في الخطوط الأمامية ،

                    اخي انا اعلم جيدا أسطورة ال a10 كما اني اعلم أسطورة الصاروخ v2 وكل أسطورة لها عصر كما تعلم ،

                    الطائرة جيدة نوعا ما ولاكن النظرة الكلية لجميع الجوانب تبعدنا عنها فمهامها للدعم الجوي القريب تقوم بها طائرات متعددة الأدوار و مهامها الدعم الجوي القريب جدا تقوم بها المروحيات ، الطائرة لا يوجد بها انظمة رصد و تعتمد على العين المجردة باستخدام المدفع الأمامي و تحتاج الى مناورة الاتفاق لتكرر الضربة و كل ضربة لها مدة معينة يجب ان يجون فيها الرصد و تحديد طريقة الهجوم ثم الهجوم و بعدها يجب اعادة المناورة للضرب مجددا و هذا يستهلك جهد و تكاليف في استخدام الذخيرة و الوقود و غيرها ، الاباتشي بامكانها التعامل مع الهدف و متابعتة و رصد عدة اهداف ليس واحد فقط و الاشتباك و من ثم الاشتباك و حتى بوضع الحركة بإمكان الاباتشي التتبع و الاستهداف و الرصد بفضل طاقم مكون من اثنين و بسبب مدفع دوار بإمكان الاباتشي متابعة مهام القوات الارضيّة بدون انقطاع ابدا و يمكنها توجية و رصد و استطلاع للقوات على الارض بعكس الa10 التي تأتي فقط بتوجية من القوات على الارض و هي غير قادرة على حماية و تامين المنطقة و لا يمكنها الرصد هناك مميزات كثيرة جدا جدا تتفوق بها الاباتشي ولا يمكن لاي طائرة تحقيقها فلذالك يجب عليك اعادة تصور الموقف و اعادة تقييم لاحتياج الa10 وفق تصور كامل لجميع النواحي و ليست النواحي العسكرية فقط بل الفنية و الاقتصادية و اخيرا ياتي دور النواحي العملية ،

                    شكرًا لرأيك اخي الكريم




                    عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
                    سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
                    ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
                    ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
                    أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
                    واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
                    واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
                    عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا

                    تعليق


                    • #25
                      رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                      المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                      طائرة الدعم الجوي القريب A-10 هي بالضبط ما يحتاجه سلاح الجو السعودي ، في هذه المرحلة وغيرها .
                      للجنوب ولا الشمال أستاذ أنور ؟

                      و لا تحرمنا من تحليلاتك يا طويل العمر ..
                      ..


                      تعليق


                      • #26
                        رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                        المشاركة الأصلية بواسطة صواعق مشاهدة المشاركة


                        احترم رايك اخي العزيز ،

                        ولاكن ماذا ترى بإمكان الا a10 فعلة ولا يمكن للاباتشي ان تفعلة ، مهما بحثت ستجد ميزة واحدة لا غير وهي سرعة وصولها و بذالك سرعة استجابة اكبر و هذا يتم تداركه باستخدام قواعد سريعة الانتشار للاباتشي في الخطوط الأمامية ،

                        اخي انا اعلم جيدا أسطورة ال a10 كما اني اعلم أسطورة الصاروخ v2 وكل أسطورة لها عصر كما تعلم ،

                        إذا كانت الأبرامز عشقي الأول فطائرة Fairchild A-10A هي عشقي الثاني !! ترجمت عشرات الصفحات وراجعت بيانات بضعة كتب عن هذه الطائرة وسجلها القتالي بل وحتى تصميمها ، ومقارنتها بالآباتشي أشبه بمقارنة الفراري بالكامري !! أو مقارنة اللاندكروزر بالباجيرو !! الطائرة منذ حرب الخليج 1991 تعرضت لعدة تطويرات لزيادة كفاءتها في الرصد والهجوم ، ومقومات النجاح التي تمتلكها تجعلها سيدة عميات الدعم الجوي القريب دون منازع .. فعلى عكس المقاتلات السريعة ، هي مصممة للعمل دون الحاجة للطيران فوق منظومة الهدف ، وتسمح لها سرعتها البطيئة وقابليتها على المناورة ، بالهجوم والابتعاد بسرعة كبيرة عن منطقة الهدف . وفي الحقيقة فإن هذه الطائرة مصممة خصيصاً لعمليات الدعم الجوي القريب close air support للقوات الأرضية ، وهي طائرة فعاله وبسيطة ، ويمكن أن تستخدم ضد جميع الأهداف الأرضية ، بما في ذلك الدبابات والعربات المدرعة الأخرى . وهي توفر دعماً جوياً للقوات الأرضية في الليل كما في النهار ، وبفعالية كبيرة .. للطائرة A-10 قدرة مناورة متميزة ومتفوقة superior maneuver في السرعة والارتفاع المنخفض ، ويرجع ذلك بالفضل في أحد جوانبه ، للمساحة العريضة للأجنحة ، ونسبة واجهة الجناح الطويلة ، والجنيحات الكبيرة (الجزء المتحرك من جناح الطائرة) . وتسمح واجهة الجناح الطويلة بالإقلاع القصير أيضاً ، وهذا يسهل للطائرة قابلية الإقلاع والهبوط من مدرجات المطارات الأمامية الوعرة ، والتي يمكن أن تكون بالقرب من الخطوط الأمامية لمنطقة العمليات . تستطيع الطائرة A-10 التجول في سماء المعركة لفترات طويلة ، والعمل على ارتفاع منخفض . كما تستطيع الطيران بسرعة نموذجية بطيئة نسبياً تبلغ 555 كلم/س ، التي تجعلها منصة مثالية لإطلاق أسلحة الهجوم الأرضي مقارنة بالمقاتلات القاذفة السريعة التي تجد صعوبة في أغلب الأحيان لاكتساب وتعيين الأهداف الصغيرة المتحركة . ويمتلك الطيار حدود رؤية ممتازة جداً ، تبلغ 20 درجة بالنسبة لمنطقة المقدمة و40 درجة بالنسبة للجوانب ، مع تغطية بصرية شاملة لمستوى 360 درجة عند جميع الجهات .

                        وحين تصل الطائرة إلى خط المواجهة ، فإنها ترتفع بزاوية حادة لنحو 225 م (معدل التسلق Rate of climb يبلغ 30 م/ث) حيث تكتسب هدفاً وتسدد عليه خلال ثوان إما بالمدفع أو بصاروخ موجه ، ثم تهبط بعد ذلك لتفادي المقاومات الأرضية ، وبهذه الطريقة فإنها تقلل من زمن تعرضها للخطر . وتسمح السرعة المنخفضة والمناورة الجيدة التي تمتلكها الطائرة A-10 تسمح لها بالاستدارة بسرعة في مساحة ضيقة وضرب نفس الهدف خلال فترة زمنية لا تتجاوز 7 ثوان ، حيث يمكن اكتساب الهدف بصرياً من مسافة بعيدة تبلغ 2.4 كلم ، بغض النظر عما إذا كانت الطائرة في سرعة عالية أو بطيئة (ما نسبته 95% من بنيتها مصنوع من سبائك خفيفة light alloys) .. وفي الكثير من الحالات تستطيع A-10 أن تهاجم وتبتعد ، دون الدخول مطلقاً في منطقة القتل لأنظمة الدفاع الجوي المعادية . ومع ذلك فقد ثبت من خلال التجارب ، أنه في دخان وفوضى ساحة المعركة ، تصبح عملية التفادي الكامل لأنظمة الدفاع الجوي أمراً مستحيلاً ، وأن التعرض للضربات أمراً وارداً ، ولهذا فقد صممت هذه الطائرة لتبقى حية بدرجة استثنائية ، فهي قادرة على العودة إلى القاعدة بنصف جناح ممزق ، أو عند فقدها جزء من الذيل أو أحد محركاتها ، أو عند إصابتها بأي ضرر هيكلي آخر . بل إن الطائرة قادرة على الهبوط على بطنها belly landing في حال تلف المحركين ودون أضرار كبير على الطائرة . والطيار مجهز بكرسي قاذف يسمح بقذفه للخارج والطائرة مندفعة بسرعة 834 كلم/س ونزولاً لسرعة صفر ، أو قذف الطيار من ارتفاع صفر .

                        وعند الحديث عن متانة الطائرة A-10 ، يمكن القول إن هيكل الطائرة القوي يمكن أن ينجو من ضربات مباشرة بطلقات خارقة للدروع armor-piercing ، أو شديدة الانفجار high-explosive من العيار 23 ملم . الطائرة لها عدة خيارات فيما يختص بمنظومات الطيران ، فهناك أنظمة ميكانيكية لدعم تعطل الأنظمة الهيدروليكية الرئيسة ، وهذا يسمح للطائرة بالاستمرار في مهمتها والهبوط بأمان ، حتى عند فقدان الطاقة الهيدروليكية ، أو جزء من الجناح ، وذلك باستخدام منظومات الطيران اليدوية . متانة تصميم الطائرة A-10 تم اختبارها خلال مهمات الدعم الأرضي ground support mission لعملية احتلال العاصمة العراقية بغداد في العام 2003 ، حين استطاع الطيار الأمريكي Kim Campbell الهبوط بطائرته A-10 التي عانت من الأضرار الشاملة نتيجة النيران الأرضية المضادة ، بما في ذلك تلف أحد المحركات وتعطل النظام الهيدروليكي ، مما أجبر معه الطيار على استخدام النظام الميكانيكي الاحتياطي لتشغيل أنظمة السيطرة والاتزان في الطائرة ، واستطاعت الطائرة بالفعل أكمال طيرانها لمدة ساعة واحدة والعودة لقاعدة الانطلاق .. وتستطيع الطائرة A-10 القيام بعملية هبوط اضطراري على بطنها دون أضرار كبيرة ملحقة بالهيكل ، فجهاز الهبوط الرئيس landing gear مصمم لكي يجعل العجلات نصف بارزة للأمام من حجراتها لتسهيل السيطرة على الهبوط وتجنب الإضرار بالجانب السفلي للطائرة .

                        إن كابينة القيادة وأجزاء من منظومة الطيران ، محمية بحوض دائري يزن نحو 408 كلغم ، مصنوع من صفائح مادة شديدة الصلابة يطلق عليها التيتانيوم titanium ، تتفاوت سماكته بين 12-38 ملم . ولحماية الطيار من الشظايا المحتملة ، جرى تبطين السطح الداخلي للحوض بصفائح متعددة لكبت الشظايا ، مصنوعة من نسيج الكيفلار متعدد الطبقات multi-layer Kevlar . زجاج غرفة القيادة الأمامي هو أيضاً من النوع المقاوم للرصاص ، حيث تبلغ سماكته 38 ملم ويستطيع توفير حماية من مقذوفات العيار 23 ملم .

                        ملاحظة : ما ذكرته أعلاه يمثل فقط 10% مما كتبته بالفعل عن ميزات هذه الطائرة وتصميمها الثوري !! ناهيك عن صفحات أخرى حول أسلحتها وسجلها القتالي .. لذا أعتقد أن مقارنتها بالآباتشي فيه إجحاف كبير لها .
                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق


                        • #27
                          رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                          المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة

                          للجنوب ولا الشمال أستاذ أنور ؟

                          و لا تحرمنا من تحليلاتك يا طويل العمر ..
                          إذا كنت تبحث عن طائرة تلتقط أهدافها من الأرض وكما هو الحال مع صعاليك الحوثي في المدن والجبال وقواعدهم الأرضية ، فأنت تحتاج هذه الطائرة بقدراتها الفريدة على النجاة والديمومة من جهة ، والقوة النارية والفاعلية من جهة أخرى .
                          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                          تعليق


                          • #28
                            رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                            المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                            إذا كانت الأبرامز عشقي الأول فطائرة Fairchild A-10A هي عشقي الثاني !! ترجمت عشرات الصفحات وراجعت بيانات بضعة كتب عن هذه الطائرة وسجلها القتالي بل وحتى تصميمها ، ومقارنتها بالآباتشي أشبه بمقارنة الفراري بالكامري !! أو مقارنة اللاندكروزر بالباجيرو !! الطائرة منذ حرب الخليج 1991 تعرضت لعدة تطويرات لزيادة كفاءتها في الرصد والهجوم ، ومقومات النجاح التي تمتلكها تجعلها سيدة عميات الدعم الجوي القريب دون منازع .. فعلى عكس المقاتلات السريعة ، هي مصممة للعمل دون الحاجة للطيران فوق منظومة الهدف ، وتسمح لها سرعتها البطيئة وقابليتها على المناورة ، بالهجوم والابتعاد بسرعة كبيرة عن منطقة الهدف . وفي الحقيقة فإن هذه الطائرة مصممة خصيصاً لعمليات الدعم الجوي القريب close air support للقوات الأرضية ، وهي طائرة فعاله وبسيطة ، ويمكن أن تستخدم ضد جميع الأهداف الأرضية ، بما في ذلك الدبابات والعربات المدرعة الأخرى . وهي توفر دعماً جوياً للقوات الأرضية في الليل كما في النهار ، وبفعالية كبيرة .. للطائرة A-10 قدرة مناورة متميزة ومتفوقة superior maneuver في السرعة والارتفاع المنخفض ، ويرجع ذلك بالفضل في أحد جوانبه ، للمساحة العريضة للأجنحة ، ونسبة واجهة الجناح الطويلة ، والجنيحات الكبيرة (الجزء المتحرك من جناح الطائرة) . وتسمح واجهة الجناح الطويلة بالإقلاع القصير أيضاً ، وهذا يسهل للطائرة قابلية الإقلاع والهبوط من مدرجات المطارات الأمامية الوعرة ، والتي يمكن أن تكون بالقرب من الخطوط الأمامية لمنطقة العمليات . تستطيع الطائرة A-10 التجول في سماء المعركة لفترات طويلة ، والعمل على ارتفاع منخفض . كما تستطيع الطيران بسرعة نموذجية بطيئة نسبياً تبلغ 555 كلم/س ، التي تجعلها منصة مثالية لإطلاق أسلحة الهجوم الأرضي مقارنة بالمقاتلات القاذفة السريعة التي تجد صعوبة في أغلب الأحيان لاكتساب وتعيين الأهداف الصغيرة المتحركة . ويمتلك الطيار حدود رؤية ممتازة جداً ، تبلغ 20 درجة بالنسبة لمنطقة المقدمة و40 درجة بالنسبة للجوانب ، مع تغطية بصرية شاملة لمستوى 360 درجة عند جميع الجهات .

                            وحين تصل الطائرة إلى خط المواجهة ، فإنها ترتفع بزاوية حادة لنحو 225 م (معدل التسلق Rate of climb يبلغ 30 م/ث) حيث تكتسب هدفاً وتسدد عليه خلال ثوان إما بالمدفع أو بصاروخ موجه ، ثم تهبط بعد ذلك لتفادي المقاومات الأرضية ، وبهذه الطريقة فإنها تقلل من زمن تعرضها للخطر . وتسمح السرعة المنخفضة والمناورة الجيدة التي تمتلكها الطائرة A-10 تسمح لها بالاستدارة بسرعة في مساحة ضيقة وضرب نفس الهدف خلال فترة زمنية لا تتجاوز 7 ثوان ، حيث يمكن اكتساب الهدف بصرياً من مسافة بعيدة تبلغ 2.4 كلم ، بغض النظر عما إذا كانت الطائرة في سرعة عالية أو بطيئة (ما نسبته 95% من بنيتها مصنوع من سبائك خفيفة light alloys) .. وفي الكثير من الحالات تستطيع A-10 أن تهاجم وتبتعد ، دون الدخول مطلقاً في منطقة القتل لأنظمة الدفاع الجوي المعادية . ومع ذلك فقد ثبت من خلال التجارب ، أنه في دخان وفوضى ساحة المعركة ، تصبح عملية التفادي الكامل لأنظمة الدفاع الجوي أمراً مستحيلاً ، وأن التعرض للضربات أمراً وارداً ، ولهذا فقد صممت هذه الطائرة لتبقى حية بدرجة استثنائية ، فهي قادرة على العودة إلى القاعدة بنصف جناح ممزق ، أو عند فقدها جزء من الذيل أو أحد محركاتها ، أو عند إصابتها بأي ضرر هيكلي آخر . بل إن الطائرة قادرة على الهبوط على بطنها belly landing في حال تلف المحركين ودون أضرار كبير على الطائرة . والطيار مجهز بكرسي قاذف يسمح بقذفه للخارج والطائرة مندفعة بسرعة 834 كلم/س ونزولاً لسرعة صفر ، أو قذف الطيار من ارتفاع صفر .

                            وعند الحديث عن متانة الطائرة A-10 ، يمكن القول إن هيكل الطائرة القوي يمكن أن ينجو من ضربات مباشرة بطلقات خارقة للدروع armor-piercing ، أو شديدة الانفجار high-explosive من العيار 23 ملم . الطائرة لها عدة خيارات فيما يختص بمنظومات الطيران ، فهناك أنظمة ميكانيكية لدعم تعطل الأنظمة الهيدروليكية الرئيسة ، وهذا يسمح للطائرة بالاستمرار في مهمتها والهبوط بأمان ، حتى عند فقدان الطاقة الهيدروليكية ، أو جزء من الجناح ، وذلك باستخدام منظومات الطيران اليدوية . متانة تصميم الطائرة A-10 تم اختبارها خلال مهمات الدعم الأرضي ground support mission لعملية احتلال العاصمة العراقية بغداد في العام 2003 ، حين استطاع الطيار الأمريكي Kim Campbell الهبوط بطائرته A-10 التي عانت من الأضرار الشاملة نتيجة النيران الأرضية المضادة ، بما في ذلك تلف أحد المحركات وتعطل النظام الهيدروليكي ، مما أجبر معه الطيار على استخدام النظام الميكانيكي الاحتياطي لتشغيل أنظمة السيطرة والاتزان في الطائرة ، واستطاعت الطائرة بالفعل أكمال طيرانها لمدة ساعة واحدة والعودة لقاعدة الانطلاق .. وتستطيع الطائرة A-10 القيام بعملية هبوط اضطراري على بطنها دون أضرار كبيرة ملحقة بالهيكل ، فجهاز الهبوط الرئيس landing gear مصمم لكي يجعل العجلات نصف بارزة للأمام من حجراتها لتسهيل السيطرة على الهبوط وتجنب الإضرار بالجانب السفلي للطائرة .

                            إن كابينة القيادة وأجزاء من منظومة الطيران ، محمية بحوض دائري يزن نحو 408 كلغم ، مصنوع من صفائح مادة شديدة الصلابة يطلق عليها التيتانيوم titanium ، تتفاوت سماكته بين 12-38 ملم . ولحماية الطيار من الشظايا المحتملة ، جرى تبطين السطح الداخلي للحوض بصفائح متعددة لكبت الشظايا ، مصنوعة من نسيج الكيفلار متعدد الطبقات multi-layer Kevlar . زجاج غرفة القيادة الأمامي هو أيضاً من النوع المقاوم للرصاص ، حيث تبلغ سماكته 38 ملم ويستطيع توفير حماية من مقذوفات العيار 23 ملم .

                            ملاحظة : ما ذكرته أعلاه يمثل فقط 10% مما كتبته بالفعل عن ميزات هذه الطائرة وتصميمها الثوري !! ناهيك عن صفحات أخرى حول أسلحتها وسجلها القتالي .. لذا أعتقد أن مقارنتها بالآباتشي فيه إجحاف كبير لها .
                            و الله كنت أطن وجودها اسراف لا داعي له في حال وجود الأباتشي ..

                            معلومات جديدة تماما بالنسبة لي

                            عندي كم سؤال أستاذنا ..

                            1- كم مدة طيرانها ؟ .. و هل يمكنها التزود بالوقود في الجو ؟

                            ( هل كانت ستنفعنا في دعم المقاومة في عدن )

                            2- ما هي الاجراءات الالكترونية المضادة ؟

                            3- في المقطع انخاض الطائرة كبير .. ألا يعد هذا نقطة ضعف ؟

                            ..


                            تعليق


                            • #29
                              رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                              المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
                              و الله كنت أطن وجودها اسراف لا داعي له في حال وجود الأباتشي ..

                              معلومات جديدة تماما بالنسبة لي

                              عندي كم سؤال أستاذنا ..

                              1- كم مدة طيرانها ؟ .. و هل يمكنها التزود بالوقود في الجو ؟

                              ( هل كانت ستنفعنا في دعم المقاومة في عدن )

                              2- ما هي الاجراءات الالكترونية المضادة ؟

                              3- في المقطع انخاض الطائرة كبير .. ألا يعد هذا نقطة ضعف ؟

                              1- تمتلك الطائرة A-10 القدرة على حمل معدات ثقيلة لمسافة 463 كلم على ارتفاع 1.500 م ، كما تستطيع عند هذا الارتفاع الحوم لمدة ساعتين ، محققة عدة هجمات والعودة إلى القاعدة على ارتفاع عال ، مع احتياطي من الوقود يكفي لعشرين دقيقة إضافية .

                              2- الطائرة تستخدم حاضن تشويش الكتروني ECM pod من نوع ALQ-131 . ويمكن للطائرة حمل موزع شعلات خداعية نوع ALE-40 .

                              3- رغم أن الفيديو إستعراضي ، إلا أن الطائرة A-10 تستخدم عادة مميزات الطيران الممتازة لها في الدخول إلى ساحة المعركة بمستوى منخفض لنحو 300 م ، محاذية للحواف ومستخدمة الأرض للتسلل . والقاعدة العامة تقول أن للطائرة المروحية مدى ارتفاع يقع بين قمم الأشجار ، في حين أن طائرة A-10 تبقى فوق مستوى قمم الأشجار .

                              تجهيزات الطائرة في نسختها المحدثة شملت نظام ملاحة بالقصور الذاتي inertial navigation ، ونظام أمان للاصطدام الأرضي ، وطيار آلي ، ونظام تحديد المواقع العالمي GPS ، وغير ذلك من التجهيزات الحديثة لاكتساب الهدف والتصويب عليه .
                              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                              تعليق


                              • #30
                                رد: الولايات المتحدة قد تسمح بتصدير طائرة A-10

                                المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                                إذا كانت الأبرامز عشقي الأول فطائرة Fairchild A-10A هي عشقي الثاني !! ترجمت عشرات الصفحات وراجعت بيانات بضعة كتب عن هذه الطائرة وسجلها القتالي بل وحتى تصميمها ، ومقارنتها بالآباتشي أشبه بمقارنة الفراري بالكامري !! أو مقارنة اللاندكروزر بالباجيرو !! الطائرة منذ حرب الخليج 1991 تعرضت لعدة تطويرات لزيادة كفاءتها في الرصد والهجوم ، ومقومات النجاح التي تمتلكها تجعلها سيدة عميات الدعم الجوي القريب دون منازع .. فعلى عكس المقاتلات السريعة ، هي مصممة للعمل دون الحاجة للطيران فوق منظومة الهدف ، وتسمح لها سرعتها البطيئة وقابليتها على المناورة ، بالهجوم والابتعاد بسرعة كبيرة عن منطقة الهدف . وفي الحقيقة فإن هذه الطائرة مصممة خصيصاً لعمليات الدعم الجوي القريب close air support للقوات الأرضية ، وهي طائرة فعاله وبسيطة ، ويمكن أن تستخدم ضد جميع الأهداف الأرضية ، بما في ذلك الدبابات والعربات المدرعة الأخرى . وهي توفر دعماً جوياً للقوات الأرضية في الليل كما في النهار ، وبفعالية كبيرة .. للطائرة A-10 قدرة مناورة متميزة ومتفوقة superior maneuver في السرعة والارتفاع المنخفض ، ويرجع ذلك بالفضل في أحد جوانبه ، للمساحة العريضة للأجنحة ، ونسبة واجهة الجناح الطويلة ، والجنيحات الكبيرة (الجزء المتحرك من جناح الطائرة) . وتسمح واجهة الجناح الطويلة بالإقلاع القصير أيضاً ، وهذا يسهل للطائرة قابلية الإقلاع والهبوط من مدرجات المطارات الأمامية الوعرة ، والتي يمكن أن تكون بالقرب من الخطوط الأمامية لمنطقة العمليات . تستطيع الطائرة A-10 التجول في سماء المعركة لفترات طويلة ، والعمل على ارتفاع منخفض . كما تستطيع الطيران بسرعة نموذجية بطيئة نسبياً تبلغ 555 كلم/س ، التي تجعلها منصة مثالية لإطلاق أسلحة الهجوم الأرضي مقارنة بالمقاتلات القاذفة السريعة التي تجد صعوبة في أغلب الأحيان لاكتساب وتعيين الأهداف الصغيرة المتحركة . ويمتلك الطيار حدود رؤية ممتازة جداً ، تبلغ 20 درجة بالنسبة لمنطقة المقدمة و40 درجة بالنسبة للجوانب ، مع تغطية بصرية شاملة لمستوى 360 درجة عند جميع الجهات .

                                وحين تصل الطائرة إلى خط المواجهة ، فإنها ترتفع بزاوية حادة لنحو 225 م (معدل التسلق Rate of climb يبلغ 30 م/ث) حيث تكتسب هدفاً وتسدد عليه خلال ثوان إما بالمدفع أو بصاروخ موجه ، ثم تهبط بعد ذلك لتفادي المقاومات الأرضية ، وبهذه الطريقة فإنها تقلل من زمن تعرضها للخطر . وتسمح السرعة المنخفضة والمناورة الجيدة التي تمتلكها الطائرة A-10 تسمح لها بالاستدارة بسرعة في مساحة ضيقة وضرب نفس الهدف خلال فترة زمنية لا تتجاوز 7 ثوان ، حيث يمكن اكتساب الهدف بصرياً من مسافة بعيدة تبلغ 2.4 كلم ، بغض النظر عما إذا كانت الطائرة في سرعة عالية أو بطيئة (ما نسبته 95% من بنيتها مصنوع من سبائك خفيفة light alloys) .. وفي الكثير من الحالات تستطيع A-10 أن تهاجم وتبتعد ، دون الدخول مطلقاً في منطقة القتل لأنظمة الدفاع الجوي المعادية . ومع ذلك فقد ثبت من خلال التجارب ، أنه في دخان وفوضى ساحة المعركة ، تصبح عملية التفادي الكامل لأنظمة الدفاع الجوي أمراً مستحيلاً ، وأن التعرض للضربات أمراً وارداً ، ولهذا فقد صممت هذه الطائرة لتبقى حية بدرجة استثنائية ، فهي قادرة على العودة إلى القاعدة بنصف جناح ممزق ، أو عند فقدها جزء من الذيل أو أحد محركاتها ، أو عند إصابتها بأي ضرر هيكلي آخر . بل إن الطائرة قادرة على الهبوط على بطنها belly landing في حال تلف المحركين ودون أضرار كبير على الطائرة . والطيار مجهز بكرسي قاذف يسمح بقذفه للخارج والطائرة مندفعة بسرعة 834 كلم/س ونزولاً لسرعة صفر ، أو قذف الطيار من ارتفاع صفر .

                                وعند الحديث عن متانة الطائرة A-10 ، يمكن القول إن هيكل الطائرة القوي يمكن أن ينجو من ضربات مباشرة بطلقات خارقة للدروع armor-piercing ، أو شديدة الانفجار high-explosive من العيار 23 ملم . الطائرة لها عدة خيارات فيما يختص بمنظومات الطيران ، فهناك أنظمة ميكانيكية لدعم تعطل الأنظمة الهيدروليكية الرئيسة ، وهذا يسمح للطائرة بالاستمرار في مهمتها والهبوط بأمان ، حتى عند فقدان الطاقة الهيدروليكية ، أو جزء من الجناح ، وذلك باستخدام منظومات الطيران اليدوية . متانة تصميم الطائرة A-10 تم اختبارها خلال مهمات الدعم الأرضي ground support mission لعملية احتلال العاصمة العراقية بغداد في العام 2003 ، حين استطاع الطيار الأمريكي Kim Campbell الهبوط بطائرته A-10 التي عانت من الأضرار الشاملة نتيجة النيران الأرضية المضادة ، بما في ذلك تلف أحد المحركات وتعطل النظام الهيدروليكي ، مما أجبر معه الطيار على استخدام النظام الميكانيكي الاحتياطي لتشغيل أنظمة السيطرة والاتزان في الطائرة ، واستطاعت الطائرة بالفعل أكمال طيرانها لمدة ساعة واحدة والعودة لقاعدة الانطلاق .. وتستطيع الطائرة A-10 القيام بعملية هبوط اضطراري على بطنها دون أضرار كبيرة ملحقة بالهيكل ، فجهاز الهبوط الرئيس landing gear مصمم لكي يجعل العجلات نصف بارزة للأمام من حجراتها لتسهيل السيطرة على الهبوط وتجنب الإضرار بالجانب السفلي للطائرة .

                                إن كابينة القيادة وأجزاء من منظومة الطيران ، محمية بحوض دائري يزن نحو 408 كلغم ، مصنوع من صفائح مادة شديدة الصلابة يطلق عليها التيتانيوم titanium ، تتفاوت سماكته بين 12-38 ملم . ولحماية الطيار من الشظايا المحتملة ، جرى تبطين السطح الداخلي للحوض بصفائح متعددة لكبت الشظايا ، مصنوعة من نسيج الكيفلار متعدد الطبقات multi-layer Kevlar . زجاج غرفة القيادة الأمامي هو أيضاً من النوع المقاوم للرصاص ، حيث تبلغ سماكته 38 ملم ويستطيع توفير حماية من مقذوفات العيار 23 ملم .

                                ملاحظة : ما ذكرته أعلاه يمثل فقط 10% مما كتبته بالفعل عن ميزات هذه الطائرة وتصميمها الثوري !! ناهيك عن صفحات أخرى حول أسلحتها وسجلها القتالي .. لذا أعتقد أن مقارنتها بالآباتشي فيه إجحاف كبير لها .


                                ممتاز اخي مقالة ممتازة تتكلم عن مميزات الa10 الأسطورية كما قلت انت ،

                                دعني أوضح لك نقاط مهمة تخفى عليك
                                اولا النقاش هو بمستوى الدعم الارضي فقط و الدعم الارضي القريب و غير ذالك هو غير قابل للمقارنة بالأباتشي فلا يمكن مقارنة طائرة بمروحية و لاكن يمكن مقارنة فعالياتهم لمهام معينة مثل الدعم الجوي القريب ،
                                في بداية مشاركتي للرد عليك قلت لك شئ واحد و بسيط ان تجاوب علية و نتناقش بة وهو ما يمكن a10 فعلة لا يمكن للاباتشي فعلة في حدود الدعم الجوية القريب ؟
                                قلت لك مميزات الطئرة هي سرعتها التي تتفوق على الاباتشي مما يجعلها سريعة الاستجابة لاي دعم ،
                                و أزيد مميزة المدفع ٣٠مم متعددة السبطانات

                                اخي كل ما ذكرتة أعلاه تمتلكة الاباتشي و زِد علية العديد من المميزات ،

                                تتكلم عن البقى في الجو و تتكلم عن ان هذة المميزة تتفوق على الاباتشي ؟ المروحيات هي ملكة البقاء في الجو ،

                                انا لا اتكلم عن عشقك لنوع معين من السلاح انا اتكلم عن حق و كلمة حق لا غير فيها مقارنة صادقة اخي الكريم فانا اعشق الa10 ايضا ولاكن للامانة قلت كلمة حق فيها اذا ما تكلمنا عن الطعم الجوي القريب و اتكلمنا عن امتلاك المملكة لها ، انا لا يهمني القوة النيران التي تتميز بها انا يهمني النظام بالكامل و مدى جدى فعاليته كمنظومة متكاملة لعمليات محددة ،

                                الأسطورة a10 ستصبح من الماضي قريبا و للاسف يجب ان تتقبل هذا ،

                                و شكرًا مرة اخرى للمقالة التي تتكلم عن مميزات الa10 للفائدة الاعضاء و المشاهدين .



                                عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
                                سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
                                ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
                                ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
                                أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
                                واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
                                واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
                                عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X