بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
كثر الكلام عن الطائرة السعودية القادمة الF15SA و تعددة الاخبار و ضاربة الآراء في المنتدى حول قدرات الطائرات و هل تقارن بالنسخة الامريكية F15E Strike Eagle. سوف نسلط الضوء على قدرات النسخة السعودية المطورة و كيف تقارن مع النسخ الاخرى من الF15
تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية مع طائرة الF-15 :
للقوات الجوية السعودية تاريخ طويل مع الF-15 و الذي بدأ عند استلام القوات الجوية الملكية السعودية لاول دفعة من طائرات الF-15 سنة 1981 عندما تم شراء طائرات
F-15C/D EAGLE بعدد 84 طائرة - 66 طائرة من فئة C و 18 طائرة من فئة D - . بعدها في سنة 1992 اعلنت السعودية عن شرائها ل72 طائرة من نوع F-15S - نسخة السترايك ايغل السعودية فئتها S التي تعني Saudi او بالعربية السعودية - ثم في سنة 2012 تم الاعلان عن شراء 84 طائرة من نوع F-15SA و تطوير 68 طائرة من نوع F-15S الى فئة SA التي تعني Saudi Advanced او باللغة العربية السعودية المطورة . تعتبر المملكة العربية السعودية ثاني اكبر مشغل لطائرات
الF-15 بعد الولايات المتحدة الامريكية . ...
التاريخ العملياتي للF-15 مع القوات الجوية الملكية السعودية :
يعتبر تاريخ الF-15 مع القوات الجوية الملكية السعودية جد مشرف و ممتاز و يمكن تلخيصه كالتالي :
في سنة 1984 اسقطت طائرات الF-15 طائرتين ايرانيتين من نوع F-4 Phantom
صورة للF-4 Phantom الايرانية
في حرب الخليج الثانية سنة 1991 , اسقطت طائرة F-15 سعودية طائرتين عراقيتين من نوع Mirage F1 و اسم طيار الF-15 هو عايض صالح الكثيري و الان اعتقد انه متقاعد .
صورة للMirage F1 العراقية
صورة لطيار عايض صالح الكثيري
فديوهات تشرح العملية
صورة الايواكس السعودية
هذه العملية تظهر تطور التجهيز و التدريب الذي وصلت له القوات الجوية الملكية السعودية لان هنالك العديد من الاعضاء المشكيكين في قدرة القوات الجوية الملكية السعودية .
قدرات الF15SA القادمة مستقبلا للقوات الجوية الملكية السعودية بالمقارنة مع نسخ الF-15 الاخرى :
هذا هو الجزء الرئيسي من الموضوع حيث ان الخطوة لشراء F-15 كان خطة مدرسة اعتمادما على خبرة الطيارين لاكثر من 30 سنة على طائرات F15 و لان بعض الطائرات من نوع F15 Eagle - التي دخلت الخدمة سنة 1981 - السعودية سوف تخرج من الخدمة قريبا و لكن لن تخرج كلها .
1) المحرك :
تستعمل الF-15 SA محرك F-110- GE-129 من General Electric عكس طائرات الF-15E Strike Eagle الامريكية التي تستعمل محركات
F100-PW-229 من شركة Pratt & Whitney و ايضا النسخة السعودية الحالية تستعمل نفس المحرك من Pratt & Whitney - لكن اكتشفت بعض الطائرات تستعمل محرك General Electric سوف اضع صورة لهذه الطائرة - . محرك F-110- GE-129 هي محركات ممتازة تستعمل الF15 Slam Eagle الكورية و F15 SG السنغافورية نفس المحرك . محركات F-110- GE-129 يعطي قوة دفع تبلغ 29400 رطل بدون حارق - Afterburner - و مع استعمال الحارق - Afterburner - سوف يعطي المحرك قوة دفع تقدر ب 32500 رطل و هذا سوف يعطي الF-15 SA قوة دفع كبيرة و تصل اقصى سرعة لها الى اكثر من 2.5 ماغ - ضعفين و نفصف من سرعة الصوت يعني شيء اكثر من رائع - مما يعني ان الF15 SA سوف تكون متفوقة على الSu 35 في السرعة القصوى حيث تبلغ السرعة القصوى للSu 35 ذات المحركين , 2.25 ماغ و ايضا يعطي النسخة السعودية مدى كبير بيلغ 3900 كم بخزانات وقود اضافية .
صورة توضح كيفية التمييز بين محرك F-110- GE-129 و F100-PW-229
صورة للنسخة السعودية الحالية التي تستعمل محرك F100-PW-229
www.airliners.net/aviation-photos/photos/5/1/0/1333015.jpg" border="0" alt="" />
صورة للنسخة السعودية الحالية التي تستعمل محرك F110-GE-129
صورة للمحرك F-110- GE-129
2) الرادار :
تستعمل الF15SA السعودية رادار AN/APG-63 (v)3 الذي يعتبر رادار من فئة AESA و جد حديث حيث دخل الانتاج اكتوبر سنة 2007 و يعتبر رادار قوي جدا في اكتشاف الطائرات ذات القطر الرادار الصغير و ايضا يصعب التشويش عليه , تتميز النسخة السعودية في الرادار عن النسخة الامريكية التي كانت تستعمل
AN/APG-70 -قبل تطوير الF15E الامريكة - الذي هو رادار PESA عكس الرادار المركب على النسخة السعودية و ايضا يتفوق على الرادار المركب على النسخة الكورية الجنوبية Slam Eagle و النسخة الامريكية المطورة اللتان تستعملان رادار ال AN/APG-63(V)1 عكس النسخة السعودية التي تستعمل النسخة الاحدث من نفس الرادار و تبقى النسخة السنغافورية متعادلة مع النسخة السعودية لانها تستعمل نفس الرادار .
صورة للرادار :
و هذه قدرة اكتشاف الرادار AN/APG-63 (V)3
For RCS 0.0001 m2 class target: +14~19 km
For RCS 0.001 m2 class target: +25~33 km
For RCS 0.1 m2 class target:+81~104 km
For RCS 1.0 m2 class target: +144~185 km
For RCS 5.0 m2 class target: +215~278 km
For RCS 10.0 m2 class target: +255~330 km
3) قمرة القيادة :
ليس هنالك معلومات عن الختلافات في قمرة القيادة بين النسخة السعودية و النسخة الامريكية لكن المعروف ان شركة Boeing سوف تدمج نظام JHMCS التي تعني بالاجليزية - Joint Helmet Mounted Cueing System - يعني باختصار نظام التصويب باستعمال الخوذة - سوف اضع صورة توضح الامر - و ايضا الانارة داخل قمرة القيادة سوف تكون مدمجة مع نظارات الرؤية الليلية - Night Vision Goggles - . و نظام الرؤية الليلية و نظام JHMCS سوف يكونان ملائمين و منسجمين للعمل مع صواريخ Aim 120C AMRAAM و Aim 9X Sidewinder
صورة للنظارات الرؤية الليلية التي تعاقدت عليهم السعودية لتركيبهم على النسخة السعودية المطورة من نوع AN/AVS-9
صورة لنظام JHMCS - نظام التصويب باستعمال الخوذة -
صورة لقمرة القيادة لطائرات F15E النسخة الامريكية - لن تختلف القمرة كثيرا في الشكل مع النسخة السعودية المطورة -
4) قدرات الحرب الالكترونية :
تختلف النسخة السعودية عن النسخة الامريكية في قدرات الحرب الالكترونية حيث فضلت القيادة السعودية نظام DEWS الذي يعني باللغة الانجليزية Digital Electronic Warfare System المنتج من قبل شركة BAE Systems على نظام TEWS الذي يعني باللغة الانجليزية
Tactical Electronic Warfare Sytem . نظام الDEWS الذي اختارته السعودية تم تطويره بالاستفادة من انظمة الF-35 و ال F-22 للجرب الالكترونية مما يعني انها متطورة جدا و حديثة و هذه المنظومة تحل مكان اربع منظومات مركبة على النسخة الامريكية . النظام DEWS هو نظام رقمي بالكامل و هذا واضح من الاسم
- Digital - و يعمل بقرب مع الانظمة التي تعمل على موجات عريضة - Wideband Radio Frequency - و الرادار AN/APG-63(V)3 مما يعطي النسخة السعودية قدرات كبيرة في الحرب الالكترونية .
المقدمة :
كثر الكلام عن الطائرة السعودية القادمة الF15SA و تعددة الاخبار و ضاربة الآراء في المنتدى حول قدرات الطائرات و هل تقارن بالنسخة الامريكية F15E Strike Eagle. سوف نسلط الضوء على قدرات النسخة السعودية المطورة و كيف تقارن مع النسخ الاخرى من الF15
تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية مع طائرة الF-15 :
للقوات الجوية السعودية تاريخ طويل مع الF-15 و الذي بدأ عند استلام القوات الجوية الملكية السعودية لاول دفعة من طائرات الF-15 سنة 1981 عندما تم شراء طائرات
F-15C/D EAGLE بعدد 84 طائرة - 66 طائرة من فئة C و 18 طائرة من فئة D - . بعدها في سنة 1992 اعلنت السعودية عن شرائها ل72 طائرة من نوع F-15S - نسخة السترايك ايغل السعودية فئتها S التي تعني Saudi او بالعربية السعودية - ثم في سنة 2012 تم الاعلان عن شراء 84 طائرة من نوع F-15SA و تطوير 68 طائرة من نوع F-15S الى فئة SA التي تعني Saudi Advanced او باللغة العربية السعودية المطورة . تعتبر المملكة العربية السعودية ثاني اكبر مشغل لطائرات
الF-15 بعد الولايات المتحدة الامريكية . ...
التاريخ العملياتي للF-15 مع القوات الجوية الملكية السعودية :
يعتبر تاريخ الF-15 مع القوات الجوية الملكية السعودية جد مشرف و ممتاز و يمكن تلخيصه كالتالي :
في سنة 1984 اسقطت طائرات الF-15 طائرتين ايرانيتين من نوع F-4 Phantom
صورة للF-4 Phantom الايرانية
في حرب الخليج الثانية سنة 1991 , اسقطت طائرة F-15 سعودية طائرتين عراقيتين من نوع Mirage F1 و اسم طيار الF-15 هو عايض صالح الكثيري و الان اعتقد انه متقاعد .
صورة للMirage F1 العراقية
صورة لطيار عايض صالح الكثيري
فديوهات تشرح العملية
صورة الايواكس السعودية
هذه العملية تظهر تطور التجهيز و التدريب الذي وصلت له القوات الجوية الملكية السعودية لان هنالك العديد من الاعضاء المشكيكين في قدرة القوات الجوية الملكية السعودية .
قدرات الF15SA القادمة مستقبلا للقوات الجوية الملكية السعودية بالمقارنة مع نسخ الF-15 الاخرى :
هذا هو الجزء الرئيسي من الموضوع حيث ان الخطوة لشراء F-15 كان خطة مدرسة اعتمادما على خبرة الطيارين لاكثر من 30 سنة على طائرات F15 و لان بعض الطائرات من نوع F15 Eagle - التي دخلت الخدمة سنة 1981 - السعودية سوف تخرج من الخدمة قريبا و لكن لن تخرج كلها .
1) المحرك :
تستعمل الF-15 SA محرك F-110- GE-129 من General Electric عكس طائرات الF-15E Strike Eagle الامريكية التي تستعمل محركات
F100-PW-229 من شركة Pratt & Whitney و ايضا النسخة السعودية الحالية تستعمل نفس المحرك من Pratt & Whitney - لكن اكتشفت بعض الطائرات تستعمل محرك General Electric سوف اضع صورة لهذه الطائرة - . محرك F-110- GE-129 هي محركات ممتازة تستعمل الF15 Slam Eagle الكورية و F15 SG السنغافورية نفس المحرك . محركات F-110- GE-129 يعطي قوة دفع تبلغ 29400 رطل بدون حارق - Afterburner - و مع استعمال الحارق - Afterburner - سوف يعطي المحرك قوة دفع تقدر ب 32500 رطل و هذا سوف يعطي الF-15 SA قوة دفع كبيرة و تصل اقصى سرعة لها الى اكثر من 2.5 ماغ - ضعفين و نفصف من سرعة الصوت يعني شيء اكثر من رائع - مما يعني ان الF15 SA سوف تكون متفوقة على الSu 35 في السرعة القصوى حيث تبلغ السرعة القصوى للSu 35 ذات المحركين , 2.25 ماغ و ايضا يعطي النسخة السعودية مدى كبير بيلغ 3900 كم بخزانات وقود اضافية .
صورة توضح كيفية التمييز بين محرك F-110- GE-129 و F100-PW-229
صورة للنسخة السعودية الحالية التي تستعمل محرك F100-PW-229
www.airliners.net/aviation-photos/photos/5/1/0/1333015.jpg" border="0" alt="" />
صورة للنسخة السعودية الحالية التي تستعمل محرك F110-GE-129
صورة للمحرك F-110- GE-129
2) الرادار :
تستعمل الF15SA السعودية رادار AN/APG-63 (v)3 الذي يعتبر رادار من فئة AESA و جد حديث حيث دخل الانتاج اكتوبر سنة 2007 و يعتبر رادار قوي جدا في اكتشاف الطائرات ذات القطر الرادار الصغير و ايضا يصعب التشويش عليه , تتميز النسخة السعودية في الرادار عن النسخة الامريكية التي كانت تستعمل
AN/APG-70 -قبل تطوير الF15E الامريكة - الذي هو رادار PESA عكس الرادار المركب على النسخة السعودية و ايضا يتفوق على الرادار المركب على النسخة الكورية الجنوبية Slam Eagle و النسخة الامريكية المطورة اللتان تستعملان رادار ال AN/APG-63(V)1 عكس النسخة السعودية التي تستعمل النسخة الاحدث من نفس الرادار و تبقى النسخة السنغافورية متعادلة مع النسخة السعودية لانها تستعمل نفس الرادار .
صورة للرادار :
و هذه قدرة اكتشاف الرادار AN/APG-63 (V)3
For RCS 0.0001 m2 class target: +14~19 km
For RCS 0.001 m2 class target: +25~33 km
For RCS 0.1 m2 class target:+81~104 km
For RCS 1.0 m2 class target: +144~185 km
For RCS 5.0 m2 class target: +215~278 km
For RCS 10.0 m2 class target: +255~330 km
3) قمرة القيادة :
ليس هنالك معلومات عن الختلافات في قمرة القيادة بين النسخة السعودية و النسخة الامريكية لكن المعروف ان شركة Boeing سوف تدمج نظام JHMCS التي تعني بالاجليزية - Joint Helmet Mounted Cueing System - يعني باختصار نظام التصويب باستعمال الخوذة - سوف اضع صورة توضح الامر - و ايضا الانارة داخل قمرة القيادة سوف تكون مدمجة مع نظارات الرؤية الليلية - Night Vision Goggles - . و نظام الرؤية الليلية و نظام JHMCS سوف يكونان ملائمين و منسجمين للعمل مع صواريخ Aim 120C AMRAAM و Aim 9X Sidewinder
صورة للنظارات الرؤية الليلية التي تعاقدت عليهم السعودية لتركيبهم على النسخة السعودية المطورة من نوع AN/AVS-9
صورة لنظام JHMCS - نظام التصويب باستعمال الخوذة -
صورة لقمرة القيادة لطائرات F15E النسخة الامريكية - لن تختلف القمرة كثيرا في الشكل مع النسخة السعودية المطورة -
4) قدرات الحرب الالكترونية :
تختلف النسخة السعودية عن النسخة الامريكية في قدرات الحرب الالكترونية حيث فضلت القيادة السعودية نظام DEWS الذي يعني باللغة الانجليزية Digital Electronic Warfare System المنتج من قبل شركة BAE Systems على نظام TEWS الذي يعني باللغة الانجليزية
Tactical Electronic Warfare Sytem . نظام الDEWS الذي اختارته السعودية تم تطويره بالاستفادة من انظمة الF-35 و ال F-22 للجرب الالكترونية مما يعني انها متطورة جدا و حديثة و هذه المنظومة تحل مكان اربع منظومات مركبة على النسخة الامريكية . النظام DEWS هو نظام رقمي بالكامل و هذا واضح من الاسم
- Digital - و يعمل بقرب مع الانظمة التي تعمل على موجات عريضة - Wideband Radio Frequency - و الرادار AN/APG-63(V)3 مما يعطي النسخة السعودية قدرات كبيرة في الحرب الالكترونية .
تعليق