إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: الاحداث على الساحة الايرانية وإقليم الاحواز

    عملية (خالد بن الوليد رضي الله عنه) قاده أبطال كتيبة الشهيد نعمت الله توحيدي التابعة لحركة جيش العدل في بلوشستان. العملية تمّت على معسكر إيراني في منطقة "روتوك-بلوشستان" يوم الجمعة الموافقة من 11-10-2013م 6- ذي الحجة -1434هـ . وفي إشتباكات دامت سـاعتين ونصف بين أبطال جيش العدل في بلوشستان وقوات معسكر "نودو" الإيرانية تم بحمد الله قتل أكثر من 12 عسكري إيراني

    تعليق


    • رد: الاحداث على الساحة الايرانية وإقليم الاحواز

      خطاب مؤثر للأخ المجاهد عبدالرؤوف ریگی بعد معركة خالد بن الوليد التي تمّت على معسكر إيراني تم الهجوم عليه من قبل مجاهدي جيش العدل في بلوشستان وتم قتل 13 من قوات الإحتلال الإيراني

      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

        شؤون إيرانية ‏@iranianaffairs 6 س روحاني يتحدث عن الحرب العراقيةالإيرانية:طائرات الاواكس السعوديةكانت ترصدتحركاتنا في معظم أنحاءايران وبعضهاكان يضرب مواقعناويستقرفي الامارات

        حسن روحاني: طائرات الاواكس السعودية مجهزة برادارات متقدمة ترصد طائراتنا حتى في تبريز (على الحدود التركية )

        رسالتي لروحاني: اعترف بالدهاء السياسي الذي تتمتع به ولكن من يفهم الشخصية الفارسية يستطيع "فك الشفرة " وتم ذلك بفضل الله،،،

        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

          انطلقت هذا اليوم جولة جديدة من المفاوضات بين ايران والدول الست في فيينا حول برنامج طهران النووي




          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

            مناورات بحرية جديدة بين ايران وعمان
            تنطلق في ٧ ابريل وتستمر ٣ ايام

            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

              خامنئي يشكك في المحرقة اليهودية ويدعو لمقاومة أكبر للعقوبات

              أعرب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي أمس عن شكوكه حول وجود وحجم محرقة اليهود، منددا بـ«الخطوط الحمر» التي يفرضها الغرب على حرية التعبير.
              وقال خامنئي في خطاب بمناسبة رأس السنة الإيرانية (نوروز) إن «الدول التي تدعي الحرية تفرض خطوطا حمرا وتتشدد في الدفاع عنها. في الدول الأوروبية لا أحد يتجرأ أن يتحدث عن محرقة اليهود التي لا نعلم إذا كانت حقيقية أم لا، وكيف حصلت في حال كانت حقيقية».

              وأدلى خامنئي بخطابه في مدينة مشهد، ودعا إلى «الصمود» إزاء «الغزو الثقافي» للغرب خصوصا في ما يتعلق بمبدأ حرية التعبير. وقال إن «التشكيك في محرقة اليهود يعد خطأ جسيما يمنعون حصوله ويوقفون المسؤول ويلاحقونه أمام القضاء ويدّعون الحرية». وأضاف «وينتظرون منّا عدم الدفاع عن خطوطنا الحمر لجهة عقائد وقيم الثورة!».

              ولا تعترف إيران بإسرائيل ويدعو بعض المسؤولين الإيرانيين إلى زوالها. إلا أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني ندد بـ«مجزرة اليهود بأيدي النازيين»، خلافا لسلفه محمود أحمدي نجاد الذي عد أن محرقة اليهود «خرافة».

              وفي فبراير (شباط) أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إبادة اليهود بأيدي النظام النازي «كانت مأساة وحشية يجب ألا تتكرر أبدا».

              من جهة أخرى، دعا خامنئي لإبداء مقاومة أكبر لمواجهة العقوبات الغربية من دون انتظار أن يجري رفعها، وقال خامنئي في خطاب أمام آلاف المصلين في مدينة مشهد «على الأمة أن تكون أكثر قوة. وإذا لم يكن الشعب قويا فإن القوى (الغربية) التي تبتز الدول الأخرى ستفرض عليه آراءها وتدوسه وتعتدي عليه وتهينه». وأضاف «يجب ألا ننتظر أن يرفع الأعداء العقوبات. فليذهبوا إلى الجحيم. علينا أن نرى ما يمكننا أن نقوم به من جانبنا».

              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                شؤون إيرانية ‏@iranianaffairs ٢٤ مارس
                أهم أسس المشروع التوسعي الإيراني في المنطقة العربية (مقتبس من مقالي لهذا اليوم) #شؤون_إيرانية




                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                  هل ثمّة فرص لنشوء تحالف إقليمي عربي لمواجهة المشروع التوسّعي الإيراني؟
                  لا .. الإشكالية الكبرى غياب مشروع عربي من دون استبعاد فرص بنائه بالمطلق

                  د. محمد السلمي
                  بطبيعة الحال تظل هناك فرص كبيرة لبروز تحالف إقليمي عربي لمواجهة المشروع التوسّعي الإيراني في المنطقة العربية، إلا أن هذا التحالف يواجه عدة تحديات حقيقية تحتاج إلى عمل دبلوماسي كبير قبل تكوين أسس هذا التحالف واستراتيجياته.
                  ندرك جيدا أن التقلبات التي تعصف بالمنطقة العربية تقف حجر عثرة في طريق بناء وحدة عربية في مواجهة المشروع التوسعي الإيراني، كما أن الانقسامات العربية - العربية تؤجل دائما العمل العربي المشترك في مواجهات التحديات الإقليمية والدولية. الأمر الأكثر تعقيدا في أعقاب الانفتاح الغربي على إيران بعد الاتفاق النووي المبدئي بين القوى العظمى وإيران يكمن في انفتاح دول عربية على إيران، هذا الانفتاح يدفع تصفية حسابات إقليمية والانتصار لمسائل حزبية بحتة، في ظل تجاهل تام لهذا الانفتاح «المتسرع والعاطفي»، في مقابل تهديدات المشروع الاستراتيجي الإيراني في المنطقة.
                  الواقع أن أحد أهم أسس المشروع التوسّعي الإيراني في المنطقة يكمن في العمل على محورين رئيسين؛ أولهما مشروع يركز على تفتيت أي تكتلات قد تقف في وجه هذا المشروع أو تؤدي إلى تأجيله، ويتحقق ذلك من خلال تسليط الضوء على الخلافات بين أعضاء مثل هذه التكتلات وتضخيمها والعمل على الحيلولة دون حلها. أما ثانيهما فيعتمد، من جانب، على توطيد العلاقات الثنائية بعيدا عن أي تكتلات سياسية، ومن جانب آخر «شيطنة» الدول التي على علاقة مضطربة مع هذه الدولة والسعي إلى تعميق هذه الخلافات.
                  إن الإشكالية الكبرى التي كانت، ولا تزال، تواجهها دول المنطقة العربية في مقابل المشروع الإيراني تعدّ غياب مشروع عربي حقيقي لمواجهة الأطماع والتوغّلات الإيرانية في الداخل العربي، تارة تحت غطاء مذهبي، كمزاعم الدفاع عن الأقليات الشيعية في العالم العربي، وطورا تحت راية إسلامية ترفع الورقة الفلسطينية.. بينما الهدف الحقيقي تسجيل مكاسب سياسية، وتشكيل قاعدة شعبية، وبناء خلايا نائمة وأذرع عسكرية موالية لطهران في الدول العربية.. في ظل ضعف وشتات عربيين.
                  من أجل تحقيق تحالف عربي صلب يواجه المشروع الإيراني في المنطقة ينبغي على الدول العربية العمل على مستويين رئيسين: الأول، فردي بحيث تقوم كل دولة على حدة بسدّ جميع الثغرات التي أدت إلى وجود إيراني حالي، أو تسمح بتسرّب مستقبلي إلى الداخل العربي والعمل على تقوية الجبهة الداخلية وتعزيز الوحدة الوطنية على كل الأصعدة السياسية والثقافية والاجتماعية. أما المستوى الثاني، فيأتي نتاجا للمستوى الأول، ويتبنى فكرة العمل الجماعي والتحرّك كفريق متكامل ومتجانس بهدف إفشال المشروع الإيراني وتحجيمه، وبالتالي تحويله من حالة الهجوم إلى حالة الدفاع والانكفاء على الداخل لمواجهة الاستحقاقات المحلية التي ظل النظام الإيراني يتهرّب منها طيلة العقود الثلاثة الماضية.
                  من جانب آخر، تحتاج الدول العربية إلى إعادة النظر في سياسة تعاملها مع إيران، ومجابهتها وفقا لنمط يتوافق ومنهجية تفكير الشخصية الفارسية، خاصة عندما يكون الحديث عن الآخر العربي في الفكر الإيراني. ولتبسيط هذه النقطة، ينبغي أن ندرك جيدا كيف تنظر الشخصية الفارسية إلى الدول والحكومات العربية، وإيمان هذه الشخصية الراسخ بأن العرب غير قادرين على مواجهة إيران، وغير مؤهلين لذلك، وأن إيران التي يمتد تاريخها لأكثر من 2500 سنة وما حققته من حضارة وثقافة هي المؤهلة لتصبح - من وجهة النظر الإيرانية - قوة إقليمية ضاربة لا يمكن لدول حديثة الإنشاء أو الاستقلال مواجهتها أو الوقوف في وجه مشاريعها في المنطقة.
                  ولقد دعم هذا الفكر القومي الفارسي، القديم والمتجدّد، إيمان رجل الدين السياسي، الذي يتولى زمام الأمور في إيران، بعد انتصار ثورة 1979م، بعناصر جديدة أصبحت القاعدة الأساسية لبناء النظام الجديد. واليوم يتمحور هذا النظام بصبغته الدينية حول تراث المذهب الشيعي بنسخته الإيرانية، وهو بدوره يؤمن بأدبيات الفقه الإمامي الاثني عشري وبنظام «ولاية الفقيه» ومشروع تشكيل «الدولة المهدوية» مقدمة ذلك وأسس تحققه، ويضع إيران في مواجهة مباشرة مع دول الجوار العربي.
                  بعبارة أكثر وضوحا، يؤمن ساسة إيران بأن صمت الدول العربية في مقابل تجاوزات طهران وتدخّلاتها المتكرّرة في شؤونها الداخلية، بل وحتى الاعتراضات الدبلوماسية العربية الخجولة أحيانا، ناجمة عن عجز هذه الدول عن المواجهة، مما يمنح الساسة الإيرانيين حالة من الشعور بالغرور الطاووسي، ومن ثم التمادي في تدخلاتهم وتوغلاتهم في الداخل العربي.
                  لذا فإنه أصبح من الضرورة بمكان البدء في تشكيل تحالف عربي يوقف المشروع التوسعي الإيراني في المنطقة، ويضع حدا لدعم طهران لمثيري الشغب والقلاقل في المنطقة، الذي يصب في نهاية المطاف في خدمة المشروع الإيراني، حتى وإن ظهر ذلك بنكهة طائفية وصراع مذهبي، بينما هو في واقع الأمر مشروع سياسي بحت امتطى جواد الطائفية بسبب غياب أي عنصر آخر في الداخل العربي قد يساعد على إنجاح المشروع التوسعي ويحقق أهدافه واستراتيجياته.
                  * باحث سعودي متخصّص في الشؤون الإيرانية




                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                    فيالق إيران للتدخل العسكري في الإقليم!



                    الاحد 29 جمادى الأولى 1435 الموافق 30 مارس 2014



                    طلعت رميح

                    شهدت الإستراتيجية الإيرانية في الإقليم العربي، قفزة نوعية خلال المرحلة الأخيرة. لم يعد لإيران مجرد نفوذ هنا أو هناك، ولا مجرد مجموعات ترتبط تمويلاً وفكراً وتسليحاً بإيران، للعمل والتحرك والقتال في داخل هذه الدولة العربية، أو تلك. بل أصبح لإيران فيالق عسكرية تتحرك عبر الحدود من دولة عربية لأخرى، لتحقيق أهداف إيران أو إستراتيجيتها في الإقليم، وبذلك شهد الوجود والدور الإيراني قفزة هائلة على صعيد التوازنات الإقليمية - تحت سمع وبصر الجميع ودون اعتراض أو مواجهة – عبر وضع الدول والمجتمعات العربية أمام تحديات وتهديدات خطيرة، لا تقل ضراوة عن تلك التي تمثلها إسرائيل. لم تعد الدول العربية مهددة بقوة إيران وجيشها ومشروعها النووي فقط، بل عبر فيالقها عابرة الحدود العربية.



                    الحالة السورية جاءت كاشفة، من زاوية تحرك مجموعات وفيالق إيرانية الفكرة والرؤية والتمويل والتسليح والقرار، للقتال في صف بشار، وهو ما مثل سابقة حملت دلالات عن تغير في إستراتيجية وعوامل قوة وسيطرة إيران من داخل وفي داخل الإقليم العربي. في سوريا صارت القوات المسلحة السورية -وكل مكونات جهاز الدولة الراهن -خاضعة الآن للقرار الإيراني، إذ استغلت إيران حالة الضعف لتحكم سيطرتها أكثر على الدولة السورية ومؤسساتها، لكن الأمر لم يتوقف على ذلك، فالأخطر أن من يفرض سيطرته على الأرض والدولة، هو الفيالق العسكرية الإيرانية التي تشكلت في داخل دول أخرى، وصارت تقاتل علناً في داخل سورية، بأوامر إيرانية وتمويل وتسليح إيراني. هذا الأمر يمثل نقلة نوعية كبرى في الوجود الدور الإيراني في الإقليم كله.



                    والعراق يقدم نموذجاً كاشفاً، يظهر أن ما جرى في سوريا لم يكن أمراً طارئاً يتعلق بأزمة ناشبة، اتخذت لمواجهتها إجراءات لم تكن واردة أصلا في داخل التخطيط الاستراتيجي الإيراني، بل كان أمراً جاهزاً وفي جوهر الإستراتيجية الإيرانية للتدخل وفرض السيطرة، في الإقليم.


                    لقد تشكل الجيش العراقي الراهن عبر دمج الميلشيات والفيالق التي سبق أن تشكلت في إيران وعملت ضد العراق عبر الحدود، قبل الاحتلال. الجيش العراقي الحالي ليس طائفيا فقط، بل هو تشكل بقرار إيراني-أمريكي قضى بدمج الميلشيات المتعددة سابقة التشكيل على الأرض الإيرانية، لتكون بديلاً للجيش الوطني العراقي.

                    والأهم والكاشف للنقلة الكبرى في التدخل الإيراني في سوريا، يأتي من أن الميلشيات "العراقية "التي تقاتل هناك الآن، هي ميلشيات جديدة تشكلت بعد دمج الميلشيات "القديمة" وتشكيل الجيش. من يقاتل من العراق في سورية هو لواء أبو الفضل العباس وعصائب الحق وغيرها (12 ميلشيا حسب بعض التقديرات)، وهي كلها ميلشيات جديدة التشكيل ما بعد تشكيل جيش العراقي. تلك الميلشيات الجديدة، جرى تشكيلها في إطار خطة إيران للحرب الطائفية في العراق، وللتدخل العسكري في الدول الأخرى، وكلها وغيرها جاءت امتداداً لما يسمى "جيش القدس".



                    والوضع في لبنان كاشف آخر أيضاً، إذ تحول حزب الله إلى ممارسة دور حربي عسكري في داخل لبنان، ومن بعد عبر الحدود للقتال في صف النظام المدعوم إيرانياً في سوريا، بما حول الحزب إلى قوة عسكرية محتلة للأراضي السورية. أصبح حزب الله قوة تدخل عسكري إيراني في الإقليم أيضا.


                    أصبحنا الآن في مواجهة فيالق إيرانية جاهزة لممارسة الدور المطلوب منها إيرانياً. وأصبح لإيران قوات تقاتل في داخل الدول، وهي ذاتها وغيرها باتت تتحرك من دولة لأخرى للقتال تحقيقا لمصالح إيران.

                    هذا هو أخطر ما وصلنا إليه.

                    وهنا يلفت النظر أكثر، أن تلك الميلشيات حصلت على مشروعية غربية بأداء هذا الدور التدخلي في الدول الأخرى، صمتاً أو دعماً وتأييداً، إذ لم تتحرك لا أوروبا ولا أمريكا وبطبيعة الحال روسيا لمواجهة ظاهرة تدخل تلك الفيالق في سوريا، بما جعل وجودها واحتلالها لسوريا وكأنه أمر طبيعي، فيما تتحرك كل القوى الدولية ضد بعض الأفراد من هنا أو هناك هبوا لدعم الثورة السورية!
                    "الشرق القطرية

                    تعليق


                    • رد: مجسم معروض في معرض بجزيرة أبو موسى المحتلة،

                      المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                      هم بدأوا الضغط بالفعل ,, البحرين كمثال والخيانة الأمريكية واضحة بإنسحاب الأسطول الخامس وترك البحرين مكشوفة لإنزال إيراني محتمل ..وأيضا الضغط واضح في الكويت عن طريق تكوين كتلة إيرانية في مجلس الأمة عدا عن الإختراق الإقتصادي والسياسي والعسكري الحاصل

                      لكن هذا ولا شي مقارنة بالضغط الذي سيكون بعد حصولهم على النووي ,, يعني تخيل معي يا أخ أشرف لو الثورة في البحرين حصلت وإيران تملك سلاح نووي , هل سنرى درع الجزيرة يتدخل وينقذ الوضع ؟؟ أم ستحسب دول الخليج ألف حساب قبل الإقدام على هذه الخطوة ؟
                      يقول هيكل ( المصري ) انه بالستينات كنت حاضر لما كانوا يريدون تقرير البحرين مستقلة او تبع ايران ويقول ان البحرين تاريخيا تبع ايران ونسبة الفرس فيها 30 % !! , طبعا هذا تعليقة سنة 2011 ابان الازمة البحرينية وصراحة انا جبت المعنى من كلامه والي قلته انه غير حرفي

                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                        هيكل لا يعتمد على كلامه
                        ..


                        تعليق


                        • رد: مجسم معروض في معرض بجزيرة أبو موسى المحتلة،

                          المشاركة الأصلية بواسطة النمر العربي مشاهدة المشاركة
                          اريد ان اعرف من يطالب بالاتحاد الخليجي ماذا يريدبه
                          انا اتمنى ان لايكون هناك اتحاد لان البعض سيكون عبئ على الاخر
                          مانحن فيه الان اكثر من ممتاز
                          ولا ننسى نحن دوله ركيزتها الاولى الدين عكس البقية
                          اما التهديدات الايرانيه صدقوني ليست موجهه لنا
                          رايي ان تبدأ المملكة بكسب الاحزاب السنية الشعبية مثل الاخوان وغيرهم لكي تكسب الشعوب + يجب على المملكة ان ترفع عدد درع الجزيرة الى 260 الف وطبعا من السعودية وترسل لكل دولة خليجية 50 الف بين 40 % قوات بحرية + 20 % دفاع جوي + 15 % قوات جوية + 20 % قوات برية مدربة على حروب العصابات بحيث لو حصل دخول ايران لاي دولة تقوم هذه القوات بمواجهتهم وتكون مدربة على حروب العصابات و ترسل ايضا لكل دولة 15 الف امن ( مباحث داخلية ومراقبة داخلية ) _+ متخصيين بالشأن الايراني + مستشارين عسكريين ويدرسون المنطقة وطريقة الدفاع عنها + ان تقوم السعودية بتجنيد 3 مليون الى 4 مليون في قوات الاحتياط وتدربهم اشد تدريب و 1مليون بالقوات النظامية منها تنهي مشاكل المواطنين من حيث البطالة وتنهي اهم مشاكل العدو الداخلي ومنها يكونون جاهزين للدفاع ويعرفون يستخدمون الاسلحة وطبعا ال 260 الف من درع الجزيرة السعوديين يكونون في الحقيقة قواعد سعودية للضرب ايران من كل الجهات وتوزيع للقوات + حماية للدولة الخليج بدون اتحاد وبدون شيء !! , اتمنى لو كانت الاقتراحات يعمل بها !

                          تعليق


                          • رد: مجسم معروض في معرض بجزيرة أبو موسى المحتلة،

                            المشاركة الأصلية بواسطة السطوهـ السعودية مشاهدة المشاركة

                            من لا يريد الإتحاد فهو إما خائن او خاضع او جاهل

                            لكن بغض النظر عن من يريد ومن لا يريد نحن نتكلم عن الإتحاد وفوائده
                            خلني اشرح لك القصة وليش ما يبون الاتحاد عمان اباضية وتميل لايران علينا ويسموننا نحن وهابية + اقتصادهم مو كويس , الامارات كل همها الاقتصاد والمال وليست دولة دينية وتعتبر جزرها المحتلة غير مهمة ! الكويت دولة ديموقراطية شعبها يخاف من سطوا السعودية ويخاف من الحكم القاسي +هناك شيعة رافضة متغغلين بالدولة بوزارة الداخية والجيش وكل مكان وبرضو فيه اخوان مسلمين خايفين من السعودية + قطر لها سياستها الخاصة التي تريد تنفيذها + عند دول الخليج الاخرى على اساس خصوصية ومو عارف ايش , واكثر دولة بتضحي السعودية يكفي انها قبلت الاسلام وراح تفقد هذا الصفة الخاصة بها بالنسبة للبحرين فما اعتقد فيه دولة حقيقية ! ولا فائدة منها , وصراحة اشوف اننا لازم نرسل 50 الف عسكري الى البحرين ونخليهم ياخذون جنسية بحرينية ويمسكون النظام حتى ما يسقط ابد ولو فرضا سقط يكونون موجودين هناك ويقاتلون الشيعة ويسيطرون على البلد واذا ما استطاعوا يقومون بابدة الشيعة في البحرين وانت تعرف انهم كلهم على بعضهم 300 الف لو تقتل 100 الف منهم بالكثير خلاص راح يخضعون لك !! ومثل ما قلت انا بدال الاتحاد تضخيم درع الجزيرة الى 260 الف مقاتل وارسال لكل دول الخليج 65 الف لكل دولة بين قوات جوية وبحرية وبحرية ودفاع جوي ومباحث داخلية ومستشارين عسكريية وناس يدرسون المعركة ويدرسون خطة الدفاع منها تكون قواعد منتشرة سعودية وتحاصر ايران ومنها حماية دول الخليج الي هي امتداد للامننا القومي

                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                              إيران على عتبة امتلاك السلاح النووي
                              مصادر لـ «الشرق الأوسط»: موسكو تهدد واشنطن بتسليم طهران منظومة الدفاع الجوي إس 300 لحماية مفاعلاتها

                              واشنطن: هبة القدسي لندن: «الشرق الأوسط»
                              قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس, إن التصور الحالي للفترة التي تحتاجها إيران لتطوير القدرة على صنع أسلحة نووية هو شهران.
                              وأضاف أمام جلسة لمجلس الشيوخ: «أعتقد أنه من المعلوم الآن أننا نعمل استنادا إلى فكرة أن الفترة الزمنية اللازمة لصنع سلاح نووي هي نحو شهرين. هذا معروف للعامة». وأدلى كيري بتصريحاته ردا على سؤال بخصوص ما إذا كان المفاوضون بشأن برنامج إيران النووي يعملون وفق تصور يتراوح بين ستة أشهر و12 شهرا لتلك الفترة وهو ما رفض كيري تأكيده مع استمرار المحادثات.
                              من ناحية ثانية, يشكل احتمال أن تزود روسيا إيران بصاروخ متطور سبق أن هددت ببيعه إلى إيران, كابوسا لإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، حسبما قالت مصادر لـ «الشرق الأوسط». واضافت أنه مع بلوغ التوتر بين روسيا والغرب ذروة جديدة بسبب أوكرانيا، يبدو أن روسيا قد تزود إيران بصواريخ «إس 300» لحماية المفاعلات النووية الإيرانية من الضربات الجوية. في حين تقول بعض المصادر إن إيران تمتلك بعض عناصر هذه المنظومة التي يعتقد أنها حصلت عليها خلال العقد الماضي, ولذا فإنها تسعى الآن لاستكمالها، بينما يقلل البعض الآخر من أهمية ما حصلت عليه طهران وعدم ملاءمته تقنيا نظرا للتحديثات التي ادخلت على ومما عزز من هذه المخاوف التقارير التي أفادت الأسبوع الماضي بأن روسيا تعد لإبرام صفقة بقيمة 20 مليار دولار لمقايضة السلع بالطاقة مع إيران. وحسب مسؤول إيراني طلب عدم الكشف عن اسمه فإن هذه الصفقة قد تتضمن بيع إيران أسلحة روسية. ومن شأن التبادل التجاري بين موسكو وطهران أن يخفف الضغوط الاقتصادية على الأخيرة، تلك الضغوط التي قال البيت الأبيض إنها دفعت إيران إلى طاولة المباحثات النووية. وقد يقوض أيضا آمال إدارة الرئيس باراك أوباما في إقناع إيران بكبح جماح برنامجها النووي.
                              وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية «أبلغنا الطرفين بشكل واضح مخاوفنا بخصوص هذا الأمر وأي صفقة مماثلة».
                              وكانت روسيا هددت ببيع إيران هذه الصواريخ، التي يمكن مقارنتها بصواريخ باتريوت، خلال الولاية الثانية للرئيس جورج بوش، لكنها تراجعت عن ذلك عام 2010.


                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                                55

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 20. الأعضاء 0 والزوار 20.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X