إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المشاريع السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المشاريع السعودية

    د. خشيم: 100 مستشفى جديد ستضيف 33 ألف سرير خلال 5 سنوات


    خشيم مفتتحاً وحدة الغسل الكلوي



    نيابة عن وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، دشن نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم، امس وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز (شرق الرياض) ضمن مشروع الوزارة لتأمين الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريتوني للمرضى الكبار والصغار من القطاع الخاص وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- وبناء على موافقته على تأمين وتطوير خدمات الغسيل الكلوي وفقاً لأحدث المعايير العالمية، مع شركة ديافيرم.وبعد الافتتاح تجول خشيم في أقسام وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى واستمع إلى شرح مفصل عن الوحدة من قبل المدير الطبي حيث أبدى إعجابه بما يحتويه من الأدوات اللازمة والأثاث والتجهيزات والمستهلكات والطاقم الطبي المتكامل والتي تم تأمينها وفقاً للمعايير والجودة الفائقة لتقديم أفضل طرق العلاج الفعالة والمتميزة.وأضاف أن مرضى الفشل الكلوي يمثلون هاجساً لدى مقدمي الخدمات الصحية بالمملكة وبلا شك أن نسبة المصابين بمرض الفشل الكلوي في تزايد بسبب تزايد الأمراض المزمنة وفي مقدمتها السكري حيث يمثل أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، مشيراً إلى أن البرامج التوعوية التي تقدمها القطاعات الصحية تسهم في التقليل من الإصابة.وقال إننا اليوم نشهد افتتاح أحد أكبر مراكز غسيل الكلى بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز وهي وحدة كبيرة لغسيل الكلى للرجال والنساء بالتعاون مع شركة ديافيريم العالمية إحدى الشركات المتميزة غالباً وخدماتها مقدمة في كثير من دول العالم، ولهذا نحن مستبشرون خيراً من الخدمة ومستواها الذي سيقدم في هذا المركز.
    وأضاف أن الخطة تسير بخطى جيدة، وهذا المركز واحد من سلسلة مراكز أخرى افتتحت، وهناك المزيد من المراكز في طريقها للافتتاح، والهدف منها هو تقديم خدمة غسيل الكلى للمرضى المحتاجين لها على أعلى المستويات، وهذا مانهدف اليه. واكد أن جميع مدن ومحافظات المملكة مستهدفة من هذه الخدمة وليس الرياض فقط. مشيراً الى أن مدينة الرياض هي المرحلة الاولى والمرحلة الثانية ستشمل عدداً من المناطق الاخرى.وأوضح
    ان الوزارة تشهد بناء وإنشاء 100 مستشفى جديد ستضيف نحو 33 ألف سرير في غضون 5 سنوات قادمة، لتضاف إلى مجموع الأسرّة الحالية وهي 40 الف سرير ليصبح مجموعها 73 ألف سرير في العام 1440 ه.من جانبه كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي أن مرضى الكلى من المواطنين سيتاح لهم إجراء عمليات الغسيل الكلوي في جميع أنحاء العالم عبر مشروع شراء الخدمة من القطاع الخاص.وذكر د. الغامدي: أن إجمالي المرضى الذين سيتم استفادتهم من المشروع في المرحلة الاولى من الشركة الاولى يبلغ 2803 مرضى ومريضات في 16 مركزاً تبلغ حصتها الاستيعابية لكل واحد منها (30) سريراً سيتم إنشاؤها فيما سيتم استئجار 11 مركزاً.


    جولة داخل الوحدة



    ويطمئن على صحة أحد المرضى



    المملكة العربية السعودية
    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
    ووداعاً





    تعليق


    • رد: متابعة المشاريع السعودية

      مشروع رائد في توطين الصناعة والوظائف


      السويكت : قطار الحرمين أول قطار كهربائي سريع بالشرق الأوسط


      السويكت يتفقد محطة "الرصيفة" لقطار الحرمين الشريفين

      عبدالعزيز العمري - مكة المكرمة


      كشف الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت أن قطار الحرمين الشريفين مشروع رائد من حيث توطين الصناعة والوظائف.
      لافتاً إلى أن 75 في المائة من العاملين بالمشروع البالغ عددهم 3098 موظفاً وعاملاً في مختلف التخصصات سيكونون من المواطنين السعوديين، مشيراً إلى أن بعضهم يتلقى حالياً تدريباً في اسبانيا خاصة المهندسين وسائقي القطارات.

      وأضاف "السويكت" خلال اللقاء الذي نظمته الغرفة أمس بمحطة "الرصيفة" لقطار الحرمين الشريفين بعنوان : "قطار الحرمين السريع .. مشروع تنموي" بحضور رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية ماهر بن صالح جمال والمدير العام لمشروع قطار الحرمين الشريفين المهندس الدكتور بسام غلمان أن مشروع قطار الحرمين الشريفين يعتبر فريداً من نوعه واستثنائيا، بالنظر إلى أنه أول قطار كهربائي سريع يعمل في بيئة منطقة الشرق الأوسط. مبيناً أن هذا القطار سينعم بخيره - إلى جانب المواطنين والمقيمين - جموع المسلمين من الحجاج والمعتمرين والزوار.

      موضحاً أنه سيتم تسيير 7 قطارات خلال ساعة واحدة من وإلى جدة، وقطارين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وأربعة قطارات بين مكة المكرمة ورابغ، كاشفاً أن القطار سيقوم بنقل 19600 راكب في الساعة الواحدة، فيما سينقل خلال 12 عاماً أكثر من مليارين و200 مليون راكب.

      وأشار "السويكت" الى أن قطار الحرمين الشريفين الذي يبلغ طول خطوطه450 كيلومتراً، ويسير بسرعة 300 كيلومتر في الساعة، سيحقق 90 في المائة من عائداته خلال 12 عاماً، وأن المشروع يتكون من 35 قطاراً وقطار واحد لكبار الشخصيات.

      مؤكداً على أهمية الدور الذي يمكن ان يقوم به القطاع الخاص في دعم أهداف مشروع القطار، مبيناً أن نسبة الإنجاز في محطة مكة المكرمة التي تبلغ تكلفتها الكلية أكثر من ثلاثة مليار ، وصلت إلى 86 في المائة.

      وأعلن السويكت، عزمه على التنسيق مع الغرفة التجارية في مكة المكرمة للاتفاق على خطة مشتركة للاستفادة من كل الفرص التي يتيحها مشروع القطار للقطاع الخاص بالعاصمة المقدسة خلال مرحلة التشغيل.
      كما سيتم التنسيق مع وزارة النقل فيما يتعلق بالأسس والضوابط الخاصة بنقل الركاب من محطة "الرصيفة" إلى الحرم والأماكن الأخرى.
      وعد السويكت وزارة الحج شريكا في المشروع منذ بدايته، مشيرا إلى تنسيق سيتم معها في جميع المراحل حتى في رحلات القطار وتعدادها، وقال: سيكون هناك تنسيق مباشر مع الوزارة في كثير من الأمور المتعلقة بالحجاج والمعتمرين ونقلهم ونقل العفش الخاص بهم، وستكون هناك نقاشات من الآن. مشيراً إلى أن الخطوط الحديدية وضعت في الاعتبار إدارة الحشود وحركة المسافرين في الدخول والخروج وأعدادهم، وسيتم التنسيق مع الجهات المختصة في عملية إدارة الحشود.
      وأبان السويكت أن كثيراً من المواد المستخدمة في المشروع مصنعة محليا، وعدا ذلك من الأجهزة التقنية يتم استيرادها من الخارج، وقال: لا بد أن يكون هناك توازن بين خصوصية التقنية للقطار السريع ومتطلبات السوق، وأن كل ما يمكن انتاجه محليا يتم استخدامه في المشروع من خلال مصانع قائمة في جدة والرياض وحائل.

      لافتاً الى انه مع توسع مشروع الخطوط الحديدية سيتم انشاء مصانع لهذه المواد في السعودية، مؤكدا على أهمية توطين الصناعة، وقال: قريبا سنفتتح مصنعا في الرياض للمحولات على أرض المؤسسة، كما سيتم انشاء مصانع للروابط الحديدية قريبا.

      وقال "السويكت" : كل شركة من 12 تنفذ جزءا من المشروع حتى يحين موعد التشغيل وستتولى شركة وطنية أعمال الصيانة والتشغيل وهذه الشركة المشغلة هي عضو في هذا الائتلاف.

      تسع من هذه الشركات ستحول مسؤوليتها إلى الشركات السعودية الثلاث لوجود توجه نحو توطين الصناعة, مؤكداً ان المشروع يشمل توطين الوظائف، والتوظيف يشمل التدريب، حتى لمن يتولون قيادة القطار تم توظيفهم في الشركة المشغلة، وتم تدريبهم في الفترة الماضية نظريا وعمليا في مراكز متخصصة وقيادة القطارات من هذا النوع في أسبانيا.
      لافتاً إلى أهمية تثقيف استخدام القطار والمحطات خصوصا للمنطقة الغربية والقادمين من خارج المملكة من الحجاج والمعتمرين فهم يحتاجون إلى تثقيف وتوعية لاستخدام القطار والمحطات من خلال التنسيق مع الجهات المختصة.

      الرئيس العام للسكة الحديد يستمع الى شرح عن قطار الحرمين الشريفين

      كشف الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت أن قطار الحرمين الشريفين مشروع رائد من حيث توطين الصناعة والوظائف. لافتاً إلى أن 75 في...

      تعليق


      • رد: متابعة المشاريع السعودية

        مـحـطـة مــكــة




        تعليق


        • رد: متابعة المشاريع السعودية


          تعليق


          • رد: متابعة المشاريع السعودية

            لأمير تركي بن عبدالله يوقع عقد توريد وتشغيل وصيانة حافلات الرياض مع التحالف الفائز



            رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات) صباح الخميس 27 محرم 1436هـ في قصر الحكم، حفل توقيع عقد توريد وتشغيل وصيانة مشروع شبكة الحافلات ضمن (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات).

            وشهد الحفل توقيع سمو الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، عقد توريد وتشغيل وصيانة مشروع الحافلات، على التحالف المكون من: الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) وشركة RATP الفرنسية، بقيمة إجمالية تبلغ نحو (7.8 مليار ريال) لمدة 10 سنوات تشغيلية تسبقها سنتان للتجهيز، وذلك بعد صدور موافقة المقام السامي الكريم، على ترسية عقد المشروع على التحالف الفائز في المنافسة التي أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بين أربعة ائتلافات عالمية سبق أن أعلنت الهيئة العليا تأهيلها للمنافسة على تنفيذ المشروع.

            وخلال الحفل ألقى سمو الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز كلمة رحّب فيها بحضور حفل توقيع عقد توريد وتشغيل وصيانة مشروع شبكة الحافلات، التي يشكل العنصر الرئيسي الثاني من عناصر (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات)، بعد التوقيع في وقت سابق على عقود ترسية العنصر الأول من المشروع والمتمثل في مشروع القطار على ثلاثة من الائتلافات العالمية الكبرى، والذي تسير أعمال تنفيذه وفق الخطة والجدول الزمني المرسوم لذلك.

            كما عبّر سموه نيابة عن أهالي وسكان مدينة الرياض وعن أعضاء اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ المشروع وكافة اللجان العاملة فيه، عن أسمى آيات الشكر والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أيده الله، على صدور موافقته الكريمة على ترسية عقد تنفيذ مشروع شبكة الحافلات على التحالف الفائز، وعلى اهتمامه ورعايته ومتابعته الدائمة للمشروع بمختلف عناصره، وتوجيهه أيده الله، بتسخير كافة الإمكانات وتذليل جميع الصعوبات لإنجاز المشروع على أكمل وجه ووفق أعلى المواصفات العالمية، وخلال البرنامج الزمني المحدد له بمشيئة الله.

            وقدّم سموه، شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حفظه الله، على دعمه المتواصل للمشروع الذي كان ثمرة من ثمار غرسه، ونتيجة لنظرته الثاقبة التي قادت مختلف جوانب التنمية في منطقة الرياض نحو تحقيق المزيد من التطور والازدهار.

            وأثنى سموه، على الجهود الكبيرة لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز رحمه الله، عندما وضع الأسس والمعايير التي انطلقت بموجبها عملية الاستعداد لتنفيذ هذا المشروع.

            كما أثنى سموه، على الدعم والتشجيع الذي يحظى به المشروع من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، حفظه الله. وعبّر سموه، عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الاستخبارات العامة، على جهوده العظيمة في إطلاق أعمال المشروع على أرض الواقع.

            وثمّن سموه جهود كل من أعضاء اللجنة المشرفة على تنفيذ المشروع، وأعضاء اللجنة التحضيرية لمشروع النقل العام، وفريق العمل في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في المشروع.

            وعبّر سموه عن شكره وتقديره لسكان مدينة الرياض على تفاعلهم وتعاونهم مع حملة التواصل مع المجتمع التي أطلقتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض للتعريف بالمشروع وأهميته وعوائده الكبيرة على المدينة وسكانها، والتي تبنت منهجية جديدة في مثل هذه المشاريع، تمثلت في التواصل المباشر مع السكان في مقار سكنهم وأعمالهم ومتاجرهم لاطلاعهم على الأنظمة والإجراءات المؤقتة المتخذة في مواقع العمل ضمن المشروع، والاستماع إلى رؤاهم وملاحظاتهم.

            وأشار سموه، إلى أن الحملة اشتملت على تسخير أحدث التقنيات ووسائل التواصل الحديثة لتحقيق التواصل الفعّال مع السكان، كإطلاق تطبيق (دليلة الرياض) على الأجهزة المحمولة لمساعدة قائدي المركبات في اختيار البدائل الأفضل للحركة، وتخصيص الرقم 19933 للتواصل مع السكان، والاستماع إلى اقتراحاتهم حول مشروعهم، إضافة إلى إطلاق حملات توعوية متواصلة على مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز التواصل بين سكان الرياض والمشروع.

            وفي ختام كلمته توجه سموه للمولى القدير جل وعلا، بالدعاء أن يُـيّسر إنجاز المشروع وفق ما يحقق تطلعات ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة، وبما يساهم في تيسير حياة المواطنين ويخفّف من أعباء التنقل عن كاهلهم، وبما يعزز من مكانة عاصمة البلاد ومقوماتها الحضارية، ويواكب التوسع والنمو الذي تشهده في كافة قطاعتها، ويلبي حاجتها الحالية والمستقبلية من قطاع النقل بمشيئة الله.

            شبكة نقل متكاملة بالحافلات

            من جانبه أوضح المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، أن مشروع الحافلات يشكّل أحد عنصري شبكتي (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض - القطار والحافلات)، ويشتمل على إنشاء شبكة نقل متكاملة بالحافلات تتكون من 22 مساراً، وتمتد لقرابة 1200 كيلومتراً لتغطي كامل أجزاء المدينة.

            وبيّن أن شبكة الحافلات بمدينة الرياض، تتوزع بين أربع مستويات مختلفة، بما يتكامل مع شبكة القطارات ويساهم في تعزيز دورها كناقل رئيسي للركاب ضمن الأحياء وعبر المدينة، وبما يتوافق مع التوسع المستقبلي للمدينة، ويعزّز من عملية الربط بين مراكز التوظيف والمراكز التجارية بالأحياء، إضافة إلى مساهمة تقسيم الشبكة إلى عدة مستويات في تقليل حجم حركة السيارات على الشوارع والطرق المختلفة في المدينة، حيث روعي في تصميم مسارات المشروع، تحقيق التكامل بين شبكتي القطار والحافلات ووسائط النقل الأخرى لتحقيق الفائدة القصوى من هذا النظام على مستوى المدينة.

            وأضاف بأن شبكة الحافلات بمدينة الرياض ستشتمل على كل من:

            · (خطوط الحافلات ذات المسار المخصّص): بطول 85 كيلومتر وهي بدورها تنقسم إلى ثلاثة مسارات على عدد من الطرق الرئيسية في المدينة.

            · خطوط الحافلات الدائرية: وتنقسم إلى خطّين على مجموعة من الطرق الرئيسية بطول 83 كيلومتر.

            · خطوط الحافلات الرئيسية: وتشمل 17 خطاً على عدد من الشوارع الرئيسية بطول 421 كيلومتر.

            · خطوط الحافلات المغذّية داخل الأحياء، وتتضمن 70 خطاً بخدمة منتظمة، إضافة إلى عدد من الخدمات الأخرى بحسب طلبات العملاء.

            وبيّن المهندس إبراهيم السلطان، أن عقد توريد وتشغيل وصيانة مشروع شبكة الحافلات، اشتمل على توريد وتشغيل وصيانة نحو 1000 حافلة مختلفة الأحجام والسعات، يتم تصنيعها وفق أعلى المواصفات من قبل كبرى شركات صناعة الحافلات في العالم، من المقرر أن تقطع أكثر من 91.5 مليون كيلومتر سنوياً، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 900 ألف راكب يومياً.

            بداية تشغيل الشبكة

            ونوّه إلى أن العمليات التشغيلية لشبكة الحافلات سيتم إطلاقها على ثلاثة مراحل تبدأ المرحلة التشغيلية الأولى في أحياء جنوب مدينة الرياض، والثانية أحياء وسط وأجزاء من شرق وغرب المدينة ويتم تشغيلها بعد المرحلة الأولى بستة أشهر، والثالثة في أحياء بقية الأحياء في شمال المدينة، بحيث يتكامل تشغيل هذه المراحل مستقبلاً مع تشغيل مشروع القطار بمشيئة الله.

            التزام بالمقاييس العالمية

            وفي تصريح مشترك بهذه المناسبة، أكد كل من الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، ورئيس المجلس التنفيذي لشركة RATPالفرنسية، على التزام تحالف الشركتين بتنفيذ عقد توريد وتشغيل مشروع شبكة الحافلات وفق أعلى المقاييس والمواصفات العالمية في هذا المجال.

            وأوضحا في تصريحهما، أن التحالف سيشرع فور توقيع العقد في إطلاق مرحلة التجهيز والإعداد للمشروع، والتي تتضمن التعاقد مع كبرى الشركات العالمية لتوريد الحافلات، والبدء في بناء مراكز المبيت والصيانة والخدمات المساندة للمشروع، إلى جانب استقطاب القوى العاملة في المشروع وتدريبها، والتي تقدّر بأكثر من 4600 فرداً منهم، من بينهم 600 فرداً في الطواقم الإدارية والفنية والتشغيلية، و4000 فرداً لطواقم السائقين وفِرق الصيانة والخدمات المساندة.

            خبرة عالمية تمتد لأكثر من 100 عام

            من المقرر أن يتولى فريق خبراء من شركة RATP إدارة دفة العمل في تنفيذ وتشغيل مشروع شبكة الحافلات بمدينة الرياض، وبشكل خاص خلال مراحل التجهيز والتشغيل، في الوقت الذي يجري فيه العمل توطين المعرفة والخبرة تدريجيا مع (شركة سابتكو) الشريك الوطني طوال مدة العقد البالغة 10 سنوات.

            ويأتي ذلك نظراً لما تتمتع به شركة RATPالفرنسية، من خبرة واسعة في تأسيس وتشغيل العديد من شبكات وسائط النقل المتعددة الوسائل في عدد من كبرى مدن العالم، ومن بينها تأسيس وتشغيل شبكات كافة أنماط النقل العام في العاصمة الفرنسية باريس منذ 100 عام حتى الآن، إلى جانب كون الشركة أحد أبرز مشغلي (حافلات لندن) الشهيرة، ومشاركتها في تأسيس العديد من شبكات النقل في كل من: الولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا، إيطاليا، الصين، كوريا الجنوبية، شمال إفريقيا، الجزائر، المغرب، جنوب إفريقيا، فضلاً عن كون الشركة هي أول مشغّل لنظام المترو الآلي (بدون سائق) في العالم.

            التزام بأعلى معايير الجودة

            وأكد الرئيس التنفيذي لـ (سابتكو)، ورئيس المجلس التنفيذي لـ RATP، على التزام التحالف بتنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات وأحدث التصاميم التي وضعتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض للمشروع، وعزم التحالف على تقديم أعلى مستويات الجودة وأحدث التقنيات والمواصفات في المشروع، والحرص على توفير أعلى درجات الأمان والراحة وأرقى الخدمات للركاب بمختلف فئاتهم.

            تعليق


            • رد: متابعة المشاريع السعودية


              تعليق


              • رد: متابعة المشاريع السعودية

                المشاركة الأصلية بواسطة Captain-Gin مشاهدة المشاركة
                مـحـطـة مــكــة





                واااااو سعر معقول جداً بل يعتبر رمزي

                من جدة لمكة 20 ريال
                ومن مكة للمدينة 100 ريال


                خطوة رائعة جداً جداً

                والشيء الرائع الثاني هو 12 رحلة في الساعة اي رحلة كل 5 دقائق

                المملكة العربية السعودية
                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                ووداعاً





                تعليق


                • رد: متابعة المشاريع السعودية

                  اعمال البناء متواصلة في الصالة الخامسة في مطار الملك خالد الدولي - الرياض









                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • رد: متابعة المشاريع السعودية

                    المشاركة الأصلية بواسطة LAV-25 مشاهدة المشاركة
                    واااااو سعر معقول جداً بل يعتبر رمزي

                    من جدة لمكة 20 ريال
                    ومن مكة للمدينة 100 ريال


                    خطوة رائعة جداً جداً

                    والشيء الرائع الثاني هو 12 رحلة في الساعة اي رحلة كل 5 دقائق
                    اعتقد المقصود ١٢ رحلة بالساعة في الاتجاهين
                    اي لكل اتجاه ٦ رحلات بالساعة
                    بمعدل رحلة كل ١٠ دقائق لكل اتجاه

                    تعليق


                    • رد: متابعة المشاريع السعودية

                      المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
                      اعتقد المقصود ١٢ رحلة بالساعة في الاتجاهين
                      اي لكل اتجاه ٦ رحلات بالساعة
                      بمعدل رحلة كل ١٠ دقائق لكل اتجاه
                      ممكن ويبقى ايضاً

                      شيء رائع انه كل 10 دقائق تنطلق رحلة

                      لو يتم التسريع في مشروع الجسر البري " الرياض - جدة " ويكون قطار كهربائي سريع

                      راح تنحل ازمه كبييييره جداً جداً جداً خصوصاً الرحلات الجوية بين الرياض وجده

                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • رد: متابعة المشاريع السعودية

                        تعليق


                        • رد: متابعة المشاريع السعودية

                          ملعب الأمير عبدالله الفيصل - جدة












                          تعليق


                          • رد: متابعة المشاريع السعودية

                            المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                            #أمانة_القصيم .. تنفذ أول تجربة على مستوى المملكة في الأرصفة المضئية
                            http://www.qassim.gov.sa/AR/PressMedia/News/pages/new320.aspx …

                            #السلامة_المرورية






                            المملكة العربية السعودية
                            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                            ووداعاً





                            تعليق


                            • رد: متابعة المشاريع السعودية

                              مطار جدة الجديد












                              المملكة العربية السعودية
                              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                              ووداعاً





                              تعليق


                              • رد: متابعة المشاريع السعودية

                                ما بيني و بين المطار سوى اقل من كيلو و كل يوم اتابع تقدم المشروع باذن الله العام القادم يتم الانتهاء منه

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X