إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المشاريع السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المشاريع السعودية

    مركز الملك عبدالعزيز الثقافي التابع لأرامكو السعودية بالظهران، بتصوير @moh1141 pic.twitter.com/wnWF1IM5Y6












    تعليق


    • رد: متابعة المشاريع السعودية

      سجلت هبوطا طفيفا نسبته 7 %

      السعودية ترسي عقودا إنشائية بـ 57 مليار ريال في الربع الأول



      "الاقتصادية" من الرياض
      قال تقرير اقتصادي إن قيمة عقود الإنشاء في السعودية التي تم ترسيتها في الربع الأول من هذا العام حافظت على زخمها الذي بدأ في الربع الرابع من 2014، بعد أن بلغت قيمتها 57.3 مليار ريال بهبوط طفيف نسبته 7 في المائة عن الربع السابق.
      وقال التقرير إن القطاع الأكبر مساهمة في إجمالي قيمة العقود كان الرعاية الصحية، مسجلا حصة نسبتها 26 في المائة من الإجمالي (15 مليار ريال)، يليه العقار السكني (12 مليار ريال)، ثم الصناعة (ستة مليارات ريال).
      وبنهاية الربع الأول من هذا العام، زاد مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء إلى 290.78 نقطة، من مستوى 234.48 بنهاية 2014.
      ورغم هذا الارتفاع لا يزال المؤشر دون الذروة المسجلة في نهاية 2013 التي بلغت 465.03، كما ذكر التقرير الصادر من البنك أخيرا.
      وقفزت قيمة العقود التي تم ترسيتها خلال كانون الثاني (يناير) إلى 30.4 مليار ريال، مسجلة أعلى قيمة شهرية للعقود خلال الربع الأول من هذا العام. وحازت منطقة الرياض على أكبر حصة من قيمة العقود، ويعزى ذلك أساسا إلى عقد المدينة الطبية العسكرية في الرياض، وتلتها بفرق كبير منطقة جازان ثم الشرقية. ويقول البنك إن القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في أول ثلاثة أشهر من هذا العام تؤكد أنه لا يزال بوسع المملكة أن تبقي الإنفاق مقاربا للمستويات السابقة الأخيرة، رغم هبوط أسعار النفط.
      شهدت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر كانون الثاني (يناير) زيادة إلى 30.36 مليار ريال. وجاءت قطاعات الرعاية الصحية، النقل، المياه والنفط والغاز في صدارة القطاعات المساهمة بقيمة العقود التي تمت ترسيتها.
      وتمت ترسية ثلاثة عقود رئيسة في قطاع الرعاية الصحية، وبلغت قيمة أكبر عقد تمت ترسيته 14.25 مليار ريال من قبل وزارة الدفاع لمجموعة بن لادن السعودية.
      وسجل شهر شباط (فبراير) قيمة أدنى للعقود التي تمت ترسيتها حيث بلغت قيمتها 22.05 مليار ريال.
      وفي قطاع العقار التجاري، أتمت وزارة المالية ترسية عقد لشركة دار الفوزان للتجارة والإنشاءات العامة لتشييد المرحلة الثانية من مشاريع الفنادق والمباني الإدارية في المدينة المنورة. وتبلغ قيمة عقد التطوير العمراني لعقارات متعددة الاستخدامات 2.7 مليار ريال.
      وفي القطاع الصناعي، تمت ترسية عقدين، أولهما بقيمة 1.3 مليار ريال من قبل شركة غازان للاستثمار والتطوير الصناعي المحدودة على شركة هانوا للهندسة والإنشاء لتشييد مصنع فحم بترولي كلسي.
      وبلغت قيمة العقد الثاني 1.5 مليار ريال، وتمت ترسيته من مجموعة غامون لشركة شري باسافيشوور شوجرز المحدودة لإنشاء مصنع تكرير سكر في جيزان.
      لكن قيمة العقود شهدت هبوطا حادا خلال آذار (مارس) لتصل إلى 4.9 مليار ريال.
      وفي قطاع الصناعة تمت ترسية عقدين؛ أكبرهما بقيمة 1.5 مليار ريال وتمت ترسيته من قبل شركة الريف لتكرير السكر لبراونشويجيشي ماشينبوانستالت أيه جي. وتعتزم شركة الريف إنشاء مصنع لتكرير السكر في جيزان.
      وبلغت قيمة العقد الثاني 712.5 مليون ريال، وتمت ترسيته من قبل شركة المراعي لشركة أمانة للمقاولات والمباني الحديدية لإنشاء مركز معالجة للمرحلة الثالثة في الخرج مع التجهيزات المصاحبة.
      ويقول تقرير البنك الأهلي إن السعودية تتبنى استراتيجية معاكسة للتقلبات الدورية في خطة الإنفاق لعام 2015، بميزانية بلغت 860 مليار ريال، تهدف لاستدامة مستوى برامج الاستثمار في البنية التحتية الاجتماعية.
      وبالارتكاز على الاحتياطيات الخارجية الضخمة التي بلغت 736 مليار دولار بنهاية عام 2014، تتمتع المملكة بالقدرة على ضمان ألا يتأثر سلبا مستوى إنفاقها المخطط له.
      وجاءت أكبر زيادة بالميزانية على أساس سنوي في قطاع الرعاية الصحية والشؤون الاجتماعية، التي قفزت مخصصاتها بمعدل 48 في المائة لتبلغ 160 مليار ريال.
      وهذه الزيادة في الرعاية الصحية تعني أن الإنفاق الرأسمالي سيتواصل، كما يتجلى في القيمة الضخمة للعقد الذي تمت ترسيته للمدينة الطبية العسكرية في الرياض.
      وإزاء توقع أن تبقى أسعار النفط منخفضة مقارنة مع الأعوام الماضية، فمن المرجح أن تركز شركة أرامكو السعودية على مشاريع إنتاج النفط والغاز عوضا عن مواصلة الاستثمار في خطط التكرير والبتروكيماويات.

      http://www.aleqt.com/2015/06/03/article_962449.html





      تعليق


      • رد: متابعة المشاريع السعودية

        المشاركة الأصلية بواسطة الطرف الأغر مشاهدة المشاركة

        أهلا بصاحب هذه الفكره ,
        الدوله أعزها الله لابد أن تولي تخطيط المدن وتنظيمها لـشركات أجنبيه وعقول أجنبية ..بدلا من الوطنيه .
        فالدوله فتحت الباب على مصراعيه لتستلم المؤسسات الوطنيه المشاريع .مشاريع البنية التحتية ولكن المؤسسات للأسف فشلت فشلا ذريعا وعلينا تدارك الـأمور والعوده للصحيح .

        هونغ كونغ ..أدارها وأدار التخطيط العمراني والتخطيط الإداري وكل التخطيط (بريطانيون ).!
        ودبي انتهجت نفس النهج اتت بمئات الاستشاريين البريطان وولتهم تخطيط دبي .
        والآن على نفس النهج قطر وأبو ظبي اتوا بمستشارين ومخططين من خارج دولهم وأن كانوا لايظهرون امام الناس .


        نحن عندنا المدن السياحيه كالطائف وابها والنماص والباحه لن ينجح فيها وفي تخططيها عقول سعوديه بكل صراحه .
        ولن ينجح في إعمارها مؤسسات أبو عشرة بنغال من الشارع للأسف .رأينا شوارع في ابها يمتد فيها العمل عشر سنوات وفيالاخير العمل سيء للغايه .

        ماذا لو تم التالي
        اولا ــ مكة والمدينة هما الثروة القادمه (ماذا لو طرح تخطيط هاتين البلدتين على عقول أجنبية وبعمل شركات أجنبية ويكون الهدف من التخطيط قيام اقتصاد سعودي ضخم على هاتين المدينتين المقدستين ..
        ثانيا ــ المدن السياحيه (ابها ..والباحه ..والنماص ..والطائف .)لو تم تسليمها لأشخاص عندهم خبرة كبيره في المجال السياحي صدقوني أن تصبح المملكة في قائمة الدول العربيه في السياحه الصيفيه خصوصا ..للأسف الآن هذه المدن لاشيء يميزها عن المدن الاخرى سوى الجو اللطيف فقط .


        نتمنى أن نقف الى هذا الحد وأن يتولى تخطيط البلاد شركات متخصصه وعقول تعي وتدرك ماهو التخطيط الاستراتيجي والاقتصادي وإستشراف المسقبل ,,
        عقول تدير الأمور بطريقة اقتصادية .

        العالم لاغنى له عن بعضه ..دبي سبقت الكثير بفضل استقطابهم عقول تعرف كيف تخطط وأن كان غير ظاهر للناس ان هناك اجانب يخططون دبي ويعطونهم المشورة في العمل الاقتصادي



        أن بقينا على وزارة البلديه الوزارة المشلوله العقيمه فلن يتطور البلد ولن ينجح ولن نجني مكاسب مستقبلية سوى هدر المليارات .
        خاصة في ماذكرت عن هدر المليارات والفساد في البلدية مستشري بشكل كبير نسأل الله العافية والسلامة،،،

        تعليق


        • رد: متابعة المشاريع السعودية

          المشاركة الأصلية بواسطة أرب الحرب مشاهدة المشاركة
          خاصة في ماذكرت عن هدر المليارات والفساد في البلدية مستشري بشكل كبير نسأل الله العافية والسلامة،،،
          قد نكون مبالغين اذا قلنا ان الوطنية تزداد (اذا رأيت البلد منظم ومتطور )عكس اذا رأيت الشوارع مكسرة والارصفه مدمرة ..كما هوالحال في كثير من المدن ..!
          ينزعج المواطن كثيراً حين يمشي في شارع متعرج فيه حفر وتجده ناقما على الدوله وعلى البلديه .

          البلديه يإاخوان غير قادرة على شيء ..والبلديه هي الوزارة الوحيده الى يومتا هذا نظامها بدائي.

          العالم يمشيء بسرعه تجد الطرق الذكيه والابنية الذكيه وكل شيء ذكي ونحن لازلنا في آخر الركب .

          البلديه لن تغير واقع حي ...فكيف بواقع بلد كامل ؟!


          فكيف نوصل صوتنا لمن نرى أنه بإذن الله سيغير كثير من الأمور في بلادنا انه الامير محمد بن سلمان .
          كيف نوصل صوتنا إليه لنقول له (سلم تخطيط وتزبيط البلد والمدن لشركات كوريه أو اوروبيه )وستكسب كثيراً خصوصا الهدر المالي والمدن المنضمه والأحياء المتطورة

          تعليق


          • رد: متابعة المشاريع السعودية

            رئيس الشركة يؤكد القبض على 45 عصابة لسرقة الكيابل

            «الكهرباء» لـ"الاقتصادية" : مشاريع جديدة بـ 45 مليار ريال لمواجهة تنامي الاستهلاك




            السعودية تشهد أعلى نسبة نمو في استهلاك الكهرباء حول العالم بلغت 8 في المائة.

            حازم الشرقاوي من الرياض


            كشف لـ"الاقتصادية" المهندس زياد الشيحة؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، عن مشاريع جديدة هذا العام في المملكة، تتجاوز قيمتها 45 مليار ريال، مبينا أن الشركة شرعت في هذه المشاريع، تجنبا لانقطاع التيار في فصل الصيف ورمضان.
            وأوضح، أن المملكة تشهد أعلى نسبة نمو في استهلاك الكهرباء حول العالم التي بلغت 8 في المائة، في حين أن المتوسط العالمي يراوح بين 2 و 3 في المائة، لافتة إلى أن الشركة تتواصل مع موظفيها في 13 ألف قرية وهجر ومدينة في المملكة.


            م. زياد الشيحة


            وقال، إنه رغم وجود 7.6 مليون مشترك في المملكة، إلا أن الكهرباء لا تنقطع كثيرا، مبينا أنه في رصد السنوات العشر الماضية يتضح أن معدل الانقطاع قليل، كاشفا أنه لن يكون هناك نقص في الإمدادات خلال الفترة المقبلة.
            وأشار إلى أن بعض المقاولين يقطعون كيابل أثناء مباشرة مشاريعهم، أو تسرقها عصابات، فيما تتحمل مسؤولية الانقطاع الشركة، فيما دعا وسائل الإعلام إلى ذكر أسباب الانقطاع وإيضاحها للمشتركين.
            وأكد المهندس الشيحة، أن معدلات سرقة الكيابل، تراجعت بجهود الأمن العام في وزارة الداخلية، مبينا أنه جرى إلقاء القبض على ما يراوح بين 40 و45 عصابة، مشيرا إلى أن عدد السرقات غير كبير ولكن تأثيرها سلبي.
            فيما دعا المواطنين إلى التفاعل مع الشركة، في حال اكتشاف أي خلل، والإبلاغ فور انقطاع التيار، مؤكدا أنه سيتم التفاعل معها على وجه السرعة، مستدلا على تفاعل الشركة بأن مواطن قد أرسل سابقا صورا لبعض السلبيات، وتم التفاعل معها على الفور.
            وفيما يتعلق ببرنامج كفاءة الطاقة، توقع الشيحة أن يسهم البرنامج في خفض نسب استهلاك الكهرباء في المملكة، على المدى القريب والبعيد، مشيرا إلى أن هذا الترشيد يستطيع مواجهة معدلات الجهد.
            وأكد، أن جميع المباني الجديدة تنفذ وفق الجهد 220 فولت، فيما سيتم إلغاء الجهد 110 فولت في الموعد المحدد ووفق البرنامج الزمني.
            55

            تعليق


            • رد: متابعة المشاريع السعودية

              مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يطلع على مشروعات النقل الكبرى


              الأمير محمد بن سلمان خلال ترؤسه الاجتماع

              [CENTER]

              جدة - واس
              عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اجتماعاً مساء الاثنين في قصر السلام بجدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. واطلع المجلس خلال الاجتماع على عدد من الموضوعات الاقتصادية والتنموية ومنها مدينة جازان الاقتصادية ومدينة وعد الشمال، وكذلك ما يتصل بمشروعات النقل الكبرى في بعض المدن الرئيسية في المملكة، واتخذ المجلس حيالها عددًا من التوصيات اللازمة.





              تعليق


              • رد: متابعة المشاريع السعودية

                خادم الحرمين يؤسس لمشروع «خير مكة» الاستثماري.. اليوم


                الملك سلمان قريب من احتياجات المعوقين وداعم لطموحاتهم في المستقبل

                [CENTER]

                الرياض - واس
                رفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين باسمه ونيابة عن مجلس إدارة الجمعية ومنسوبيها والمستفيدين من خدمات مراكزها، الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لرعايته - حفظه الله - اليوم الأربعاء وضع الحجر الأساس لمشروع "خير مكة" الاستثماري الخيري الذي تقيمه جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة. وأثنى سموه في تصريح صحفي بما يوليه خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - من دعم ورعاية لبرامج الجمعية ومشروعاتها على مدى ثلاثين عاماً، ما كان وراء كثير مما تحقق، سواء على صعيد التوسع في الخدمة وتشغيل عشرة مراكز للرعاية، إضافة إلى ثلاثة مراكز تحت الإنشاء، أو على صعيد التطور المتلاحق في مستوى خدمات التأهيل وبرامج الدمج والتوعية والتصدي للإعاقة. وأكد سموه أن رعاية خادم الحرمين الشريفين هذه المناسبة تجسد ما توليه الدولة من اهتمام ومساندة لمؤسسات العمل الخيري وقناعتها بالدور الحيوي الذي يقوم به هذا القطاع في استكمال مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية. وبين سمو الأمير سلطان بن سلمان أن مشروع "خير مكة" الاستثماري الخيري يمثل تطوراً نوعياً في منهجية العمل الخيري المؤسسي في المملكة، ويجسد رؤية إستراتيجية تستهدف توفير ضمانات التمويل الدائم لما تقدمه الجمعية من خدمات مجانية للآلاف من الأطفال المعوقين في مختلف مناطق المملكة وتصل ميزانيتها التشغيلية 120 مليون ريال سنوياً. وأعرب سموه عن اعتزازه بما حظي به المشروع من تفاعل كريم من أهل الخير من رجال الأعمال ومن كثير من الشركات والمؤسسات الوطنية، مشيراً الى أن ذلك يؤكد مساحة الثقة التي تحظى بها برامج الجمعية لدى المجتمع، ونجاحها في بناء شراكات دائمة ومستمرة مع قطاعات كثيرة. ولفت سموه النظر إلى أن المشروع يتضمن خمسة أبراج يَشرُف أحدها باسم الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - والآخر باسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - إلى جانب برج لعملاء شركة الاتصالات السعودية، وبرج لعملاء شركة بندة، والبرج الخامس باسم مسابقة القرآن الكريم للأطفال المعوقين. ويعد مشروع "خير مكة" الذي يأتي ضمن منظومة المشروعات الاستثمارية الخيرية والوقفية التي أطلقتها الجمعية خلال السنوات الأخيرة، الأكبر من بينها، كما أنه الأول في كيفية تمويله، إذ اعتمدت الجمعية آلية طرحه للاكتتاب العام للداعمين من فاعلي الخير، كما يندرج في إستراتيجية الجمعية الهادفة إلى توفير الروافد المالية لميزانيات تشغيل مراكزها. ويقام المشروع على مساحة من الأراضي تمتلكها الجمعية بحي النسيم - طرق الهدا بمكة المكرمة تبلغ مساحتها 48 ألف متر مربع مُنحت للجمعية من قبل الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1412ه بموافقة وتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - حينما كان أميراً لمنطقة الرياض. وستخصص مداخيل المشروع لدعم ميزانية تشغيل مراكز الجمعية ومشروعاتها المستقبلية، ويبلغ إجمالي عدد قطع الأراضي المخصصة للمشروع 68 قطعة





                تعليق


                • رد: متابعة المشاريع السعودية

                  خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة "جدة الاقتصادية"

                  الوليد بن طلال: أعلى برج في العالم يسير حسب الجدول الزمني


                  الأمير الوليد مترئسا الاجتماع

                  [CENTER]
                  ترأس صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة مؤخرا اجتماع مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية في مكتبه بالرياض وذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة والذي تضمن كلا من صالح بن لادن، وحسن عبدالرحمن شربتلي، وهشام الإدريسي ممثل شركة أبرار، و م. طلال إبراهيم الميمان الرئيس التنفيذي للمشروعات التطويرية والاستثمارات المحلية ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للتطوير العقاري وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية، كما حضر الاجتماع كل من منيب حمود الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية، ومحمد فهمي سليمان المدير المالي والإداري عضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة.
                  وعبر الأمير الوليد عن رضاه لاستمرار خطط تنفيذ برج المملكة حسب الجدول الزمني الموضوع، مشيداً بالجهود التي يبذلها فريق العمل المقاول من أجل إكمال التنفيذ في الموعد المحدد. وقد صمم المخطط التوجيهي لمشروع مدينة المملكة ليوفر بيئة متكاملة متعددة الاستخدامات تزخر بأسلوب حياة عصري تمتد على مساحة أرض 5,3 ملايين متر مربع تدعمها بنية تحتية وفوقية متقدمة وشاملة، والمرحلة الأولى وهي قيد التنفيذ مساحتها 1.5 مليون متر مربع وسينشأ عليها 3.3 ملايين متر مربع من الابنية الحديثة المتعددة الاستعمالات، ستكون الوسط النابض لشمال مدينة جدة. والهدف الرئيسي من تطوير هذه المدينة هو توفير بيئة عمل وسكن وترفيه وحياة اجتماعية فريدة تتيح للقاطنين والمستخدمين أعلى المستويات الخدمية التي يتطلع إليها الجيل السعودي الصاعد بفخر واعتزاز، وتكون محطة أساسية لزوار المدينة في مجالات الأعمال والتجارة والترفيه والثقافة والطب والتعليم، ومحدداً لنوعية التطوير العقاري والعمراني المستقبلي، إلى جانب توفير مستقبل مشرقٍ للأجيال القادمة من الشباب السعودي عبر استحداث فرص العمل، والإسهام بفعالية في الاستجابة للطلب المتنامي على المساكن. وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية منيب حمّود أن البرج سيشمل 8 طوابق إخلاء مزدوجة الارتفاع ومقاومة للحريق موزعة على طول المبنى، وهذه التجهيزات تفوق المعدلات المطلوبة عالمياً أو المتوفرة في أي مبنى آخر، وسيضم البرج 58 مصعداً عالي السرعة، إلى جانب أسرع المصاعد المزدوجة في العالم (تتكون من عربتين متصلتين رأسياً) تتحرك بسرعة 12 متر/ثانية، وتتميز هذه المصاعد بقدرتها على توليد الطاقة أثناء حركتها، بما يجعلها تسهم في توفير الطاقة وحماية البيئة، إلى غير ذلك من المميزات والخدمات التي ستجعل برج المملكة معلماً عالمياً مميزاً يضاف إلى ما تفخر به المملكة العربية السعودية وشعبها من معالم حضارية فريدة". ويضم برج المملكة 170 طابقاً يستعمل، يخصص سبعة منها لفندق فورسيزونز (200 غرفة) ذي الخمس نجوم، وسبعة أخرى للمكاتب، أما البقية فستحتضن 121 شقة فندقية فاخرة و61 طابقاً تشمل 318 وحدة سكنية متنوعة ومجهزة بالخدمات والمرافق الرياضية ومراكز رياضة وناد صحي ومقاه ومطاعم، بالإضافة إلى أعلى منصة مشاهدة في العالم على ارتفاع 644 متراً، لتتيح لزوار البرج إطلالة فريدة على مدينة جدة وساحل البحر الأحمر





                  تعليق


                  • رد: متابعة المشاريع السعودية

                    طفرة عقارية في مركزية مكة.. واستثمارات بالمليارات فوق الصخور


                    مشروع ذاخر مكة الذي يضم أبراجاً فندقية ومصليات ومواقف ضخمة للسيارات

                    [CENTER]

                    تشير الدلائل إلى أن منطقة مكة المكرمة، مقبلة على طفرة عقارية كبرى، تتركز في المنطقة المركزية، التي تكتسب مميزاتها الخاصة باحتضانها الحرم المكي، كما تنتشر هذه الطفرة في المناطق المجاورة للمنطقة المركزية، وتتوسع أيضا للمناطق البعيدة عنها، بفعل زيادة الطلب على المنتجات السكنية والتجارية، كما هو الحال في بقية مناطق المملكة. في الوقت نفسه، تسجل الجهات الرسمية، ومن بينها غرفة المنطقة، إحصاءات عقارية، تشير إلى نمو السوق في الفترة الأخيرة، سواء في القطاع السكني أو القطاع التجاري.
                    ويتفق متخصصون وعقاريون على أن المشروعات العقارية في مكة المكرمة تتواصل بوتيرتها المتصاعدة، محققة نمواً غير مسبوق، بالتزامن مع قرب الانتهاء من أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، والتي على أثرها تم تقليص أعداد الحجاج والمعتمرين في السنوات الماضية، وستتجه السلطات السعودية إلى إزالة هذا التقليص، بزيادة أعداد الزوار من حجاج ومعتمرين، الأكر الذي يتطلب تأمين دور إيواء فندقي لاستيعاب الأعداد المتوقعة. وتتركز أنظار العقاريين والمستثمرين على المشروعات داخل المنطقة المركزية، التي أكدت أنها استثناء عالمي في طبيعة المشروعات وحجم الاستثمارات الداخلة فيها، وطريقة تنفيذها على أرض الواقع. إذ يرى المستثمرون أن مكة المكرمة بما اكتسبته من مكانة دينية، أصبحت من أفضل الأماكن في المملكة والعالم، لأنها قادرة على اجتذاب أضخم الاستثمارات في القطاع العقاري، ليس هذا فحسب، وإنما أكدوا أن مستقبل هذه الاستثمارات سيأتي بمردود جيد على أصحابها، خاصة بعد الزيادة المتوقعة لعدد الحجاج والمعتمرين. أسرار الانتعاش ويقف خلف انتعاش سوق العقار في مكة المكرمة، مشروعات الإيواء الفندقي، التي زاد عليها الطلب في الفترة الأخيرة، وأصبحت تتصدر المشهد العام في السوق، بعد توجه عدد من المستثمرين صوب الجبال الشاهقة، وإزالتها، واستثمار أراضيها في بناء فنادق عليها. ويؤكد المتخصصون زيادة الطلب على خدمات الضيفة والإيواء الفندقي في مكة المكرمة، مشيرين إلى أن توسعة الحرم المكي الحالية، تعد من أكبر التوسعات في تاريخ الحرم المكي، وهو ما لفت الأنظار إلى أهمية سوق العقار في مكة المكرمة، واستثمار الفرص المتاحة في القطاع الفندقي والشقق السكنية. وينتظر أن تسفر هذه الاستثمارات في مركزية مكة المكرمة عن زيادة القدرة الاستيعابية في قطاع الإيواء في مكة المكرمة، حتى تلبي الطلب المتزايد على الإيواء الفندقي في المواسم المقبلة، خاصة مع الارتفاع المرتقب في عدد زوار مكة المكرمة، من الحجاج والمعتمرين، خصوصاً بعد اكتمال المشاريع التطويرية لمكة المكرمة بما في ذلك توسعة الحرم ومشاريع النقل. ويتوقع مستثمرون عقاريون أن يتجاوز عدد الغرف الفندقية في العاصمة المقدسة 160 ألف غرفة خلال العام الميلادي الحالي، مشيرين إلى أن نسبة إشغال الغرف في الأيام العادية تصل إلى 65 في المئة، وترتفع إلى أكثر من 95 في المئة في مواسم الحج ورمضان. ونظراً لطبيعة مكة المكرمة التضاريسية، واجه المستثمرون العقاريون عقبات ندرة الأرض البيضاء في المنطقة المركزية، فتحولت أنظارهم نحو المناطق الجبلية، التي يعملون على إزالة الصخور منها بآلات ومعدات ثقيلة تعمل على مدار الساعة، لتجهيز مساحات من الأراضي البيضاء، لإنشاء مشاريعهم الاستثمارية عليها. وبعيداً عن مشروعات المنطقة المركزية، والاستثمارات الضخمة فيها، كشفت دراسة مركز معلومات غرفة مكة المكرمة التجارية والصناعية، التي صدرت أخيراً أن اجمالي قيمة التداولات في الصفقات السكنية والتجارية العقارية لعام 1435ه سواء كانت ارضا او فيلا او شقة او غيرها بلغ حوالي 63.8 مليار ريال، منها 53.7 مليار ريال سعودي للسكني 10.1 مليار للتجاري، واما في عام 1434ه فإجمالي قيمة التداولات قدرت بنحو 52,2 مليار ريال للسكني، و 9.4 مليارات سعودية للصفقات التجارية. وقالت الدراسة: "اذا وضعنا في الحسبان ان مقدار التفاوت بين اجمالي العمليات الشهرية لعام 1435ه هو 1,8 مليار، والارقام تشير ايضًا إلى ان متوسط قيمة العمليات الشهرية العقارية في مكة المكرمة هو 4,8 مليارات، والتباين بين متوسط اسعار المتر بين المنطقة المركزية وبقية الأحياء الأخرى، نجد ان الارتفاع الحاصل في السيولة العقارية في القطاع السكني او التجاري هو احصائيًا غير مؤثر، لكن في الوقت ذاته المؤشر العام يوجهنا الى ان هنالك استقرارا في السوق". وتستحوذ الاراضي وفقا لتقرير مركز معلومات غرفة مكة، على نصيب الاسد من اجمالي التعاملات العقارية سواء كانت تجارية او سكنية، حيث تمثل 82 في المئة من اجمالي التعاملات العقارية، وهي نسبة كبيرة جدا تدل على شعبية الاراضي في السوق العقارية، ويأتي في المرتبة الثانية الشقق العقارية بنسبة 6.87 في المئة من اجمالي التعاملات العقارية، ثم الاراضي الزراعية 4.18، الفلل 3.08 في المئة، ثم تأتي بنسب ضئيلة جدا مثل المعارض او المحلات والبيوت والعمائر.





                    تعليق


                    • رد: متابعة المشاريع السعودية

                      مطالب للتوسع في تشييد وحدات فندقية من فئة أربع نجوم وتنويع خيارات الزوار

                      التأسيس لمشروعات جديدة في القطاع الفندقي بمكة لمواجهة توسعة الحرم المكي


                      جانب من أعمال القطع الصخري لمشروعات مجموعة مباركة للاسثتمار التي توجه استثماراتها للقطاع الفندقي المتخصص

                      [CENTER]

                      مكة المكرمة - جمعان الكناني
                      يرى المستثمرون العقاريون أن مكة المكرمة باتت اليوم من أفضل الأماكن في المملكة والعالم، القادرة على اجتذاب أضخم الاستثمارات في قطاع الإيواء الفندقي والضيافة، مشيرين إلى أن مستقبل هذه الاستثمارات يأتي بمردود جيد على أصحابها، خاصة بعد الزيادة المتوقعة لعدد الحجاج والمعتمرين، وكانت المملكة قلصت أعدادهم في المواسم الماضية بسبب أعمال التوسعة. ويعتبر مشروع "ذاخر مكة"، الذي وضعت اساسه شركة ذاخر للاستثمار والتطوير العقاري، من أهم المشروعات العقارية وأضخمها التي أنشئت في المنطقة المركزية خلال السنوات الماضية، ويتميز المشروع بمزايا تجعله محط الأنظار، حيث أن القائمين عليه حرصوا على وضع عدة أهداف استراتيجية له، يسعون لتحقيقها على أرض الواقع، تصب جميعها في تعزيز خدمات الإيواء الفندقي المقدمة لزوار مكة المكرمة من حجاج ومعتمرين، إلى جانب ابتكار أساليب جديدة في قطاع الضيافة، والتوسع في تشييد وحدات فندقية من فئة 4 نجوم وتنويع خيارات الزوار والحجاج والمعتمرين. وفيما تميل مشروعات القطاع العقاري في مكة المكرمة إلى الهدوء النسبي خلال شهر رمضان، يتوقع أن يشهد الشهر حراكاً استثمارياً على مستوى القطاع الفندقي، الذي استعد بشكل جيد لموسمي رمضان والحج عبر حزمة من المشاريع الفندقية التي شيدت في المنطقة المركزية إلى جانب المناطق المجاورة لها. وتشير التوقعات إلى أن قرب انتهاء التوسعة في الحرم المكي، سيضاعف أعداد المعتمرين والحجاج الحاليين في الفترة المقبلة، بعد توجه المملكة خلال السنوات الماضية إلى خفض هذه الأعداد إلى ما يقرب النصف، بداعي عمليات التوسعة داخل الحرم. وتشير معلومات رسمية صادرة من الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، إلى وجود انخفاض في النشاط العقاري في سوق العاصمة المقدسة، في نوعية السكني بنسبة 4.60 في المئة، والتجاري بنسبة 6.86 في المئة. وتقول هذه المعلومات إن إجمالي عدد الصفقات في عام 1435ه بلغ 17351صفقة، مقارنة ب18262 صفقة في العام الذي قبله. واستحوذت منتجات الاراضي على نصيب الاسد من اجمالي التعاملات العقارية في مكة المكرمة، سواء كانت تجارية أو سكنية بما نسبته 82 في المئة من إجمالي التعاملات العقارية في المنطقة، وهي نسبة تعد كبيرة جداً، وتدل على مدى الاحتياج إلى الاراضي في سوق مكة العقاري، وتأتي في المرتبة الثانية منتجات الشقق السكنية بنسبة 6.87 في المئة من إجمالي التعاملات العقارية، ثم منتجات الاراضي الزراعية بنسبة 4.18، والفلل بنسبة 3.08 في المائة، ثم تأتي بنسب ضئيلة جدا منتجات المعارض والمحلات والبيوت والعمائر السكنية. وساهمت عمليات نزع الملكيات في مكة المكرمة، لصالح المشاريع الحكومية، على إنعاش قطاع العقار في الشهور الماضية، وتحديداً سوق المساكن الجديدة حيث أقبل أصحاب العقارات المنزوعة على شراء المساكن البديلة، لمساكنهم وعقاراتهم، ونمت صفقات شراء الشقق الجاهزة، بالتزامن مع العمليات التي شهدت مكة المكرمة بعدها الشروع في تنفيذ مشاريع تطويرية جديدة، بالإضافة الى المساحات التي نزعت لصالح توسعة المسجد الحرام. ويتوقع عاملون في قطاع الإيواء السياحي في المنطقة ارتفاع نسبة الإشغال في الفنادق خلال موسم العمرة في شهر رمضان المقبل وإجازة نهاية العام الدراسي، لتصل إلى 90 في المئة في المنطقة المركزية والأحياء القريبة من الحرم الشريف، حيث يفضل العديد من الزوار قضاء أيام من الشهر الفضيل بالقرب من الحرم المكي، وذلك لأداء مناسك العمرة والاستمتاع بالأجواء المعتدلة في ظل الأجواء الباردة التي تشهدها معظم مناطق المملكة، وتتواصل حركة الانتعاش في قطاع الإيواء إلى موسم الحج المقبل الذي يحل بعد ثلاثة أشهر من الآن، إذ يتوقع أن يشهد هذا العام توافد أعداد أكبر من الحجاج والمعتمرين، يفوق الأعداد التي شهدتها المواسم الماضية. وتساعد الخصوصية الدينية لمكة المكرمة، على إنعاش قطاع العقار فيما يخص مشاريع الإيواء السكني، متمثلاً في بناء عدد ضخم من الفنادق والشقق المفروشة في أحياء مكة. وبحسب دراسة قامت بها غرفة مكة المكرمة أخيراً، فقد وصل إجمالي القيمة السوقية للعقار في مكة المكرمة خلال شهر رمضان الماضي الى أدنى مستوياته على الاطلاق مقارنة بالأشهر الاخرى، وبلغ اجمالي قيمة التعاملات العقارية في الشهر الفضيل الماضي نحو 2.5 مليار ريال، بانخفاض 7 بالمئة عن عام 1434، وذلك في حال تم استثناء شهر صفر من عام 1435 الذي بلغ فيه حجم الصفقات نحو 2.3 مليار، وهو الرقم الذي يعد أقل قيمة تشهدها السوق خلال فترة الدراسة. وقدر تقرير غرفة مكة متوسط سعر المتر في مدينة مكة المكرمة سواء في المنطقة المركزية «قريبة من الحرم» او البعيدة ب1922 ريالاً، مع ملاحظة أن هناك تفاوتا كبيرا بين اسعار الاراضي القريبة من الحرم المكي او البعيدة. حيث يقدر متوسط سعر المتر في منطقة الشبيكة «القريبة من الحرم» بحوالي 101 الف ريال، ومنطقة أجياد نحو 50 الف ريال، وفي المقابل سعر متوسط المتر في منطقة الشوقية 1200 ريال والعوالي 3250 ريالا للمتر الواحد، ويتم استثمار هذه الأراضي في بناء مشروعات الإيواء السكني، إذ أنها الوحيدة التي تضمن أرباحاً تعادل قيمتها المرتفعة. وتقول الدراسة التي أعدها مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، إنها اعتمدت في نتائجها على قراءة المؤشرات العقارية والسكنية الصادرة من جهات حكومية ورسمية، موضحة أنه بالرغم من انخفاض النشاط، إلا أن هناك ارتفاعا في قيمة السيولة، حيث أثبتت المؤشرات وجود ذلك الارتفاع في قيمة المتوسط السنوي لسعر الصفقة العقارية الواحدة. ووفقا لدراسة مركز معلومات غرفة مكة المكرمة التجارية والصناعية، فإن العقار سجل ارتفاعا نسبيا لعام 1435ه على المستوى السكني والتجاري، إذ أن المؤشرات العقارية الصادرة عن وزارة العدل السعودية، تشير إلى ارتفاع في قيمة اجمالي التعاملات العقارية، حيث قفز العقار السكني بنسبة 2.88 في المئة، والتجاري بنسبة 7.35 في المئة عن العام 1434ه، وذلك من حيث اجمالي قيمة السيولة المادية.



                      جانب من أعمال القطع الصخري لمشروعات مجموعة مباركة للاسثتمار التي توجه استثماراتها للقطاع الفندقي المتخصص






                      جانب من أعمال القطع الصخري لمشروعات مجموعة مباركة للاسثتمار التي توجه استثماراتها للقطاع الفندقي المتخصص





                      تعليق


                      • رد: متابعة المشاريع السعودية

                        تجول في سوق العينية التراثي وتسلم وثيقة تاريخية عن مكتبات المدينة

                        خادم الحرمين يشرّف حفل أهالي المدينة المنورة ويدشن مشروعات تنموية كبرى


                        خادم الحرمين يدشن مشروعات تنموية في المدينة المنورة (واس)

                        [CENTER]

                        المدينة المنورة - سالم الاحمدي، خالد الزايدي، واس
                        شرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الحفل الكبير الذي أقامه أهالي منطقة المدينة المنورة مساء أمس، احتفاءً وترحيباً به - حفظه الله - بمناسبة زيارته الميمونة لطيبة الطيبة، وذلك في حديقة الملك فهد. وفور وصول الملك المفدى مقر الحفل، كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. ودشّن خادم الحرمين عدداً من المشروعات التنموية بمنطقة المدينة المنورة، وهي: المقر الرئيسي لوقف نماء المنورة, ومشروعات هيئة تطوير المدينة المنورة, والمرحلة الأولى بالمدينة الطبية بجامعة طيبة, ومشروع الطاقة المتجددة والخضراء, ومشروع المدينة الجامعية بالجامعة الإسلامية, ومشروع الواحة الكبرى للتقنية, إلى جانب تدشين مستشفى المدينة التخصصي بالمدينة المنورة, ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية. ثم تسّلم الملك سلمان - رعاه الله - وثيقة تاريخية أصلية عن مكتبات المدينة المنورة، هدية من أهالي منطقة المدينة المنورة، الذين بادلوه -حفظه الله- صادق الولاء والانتماء تقديراً لجهوده ومواقفه التاريخية.





                        تعليق


                        • رد: متابعة المشاريع السعودية

                          توسعة صالتين في مطار الملك خالد بقيمة 5.4 مليارات ريال

                          فاز تحالف تقوده مجموعة هوكتيف الألمانية للبناء بعقد من "الهيئة العامة للطيران المدني" السعودية لتوسيع مطار الملك خالد بالرياض بقيمة 1.3 مليار يورو (مايعادل 5.4 مليار ريال). ويتكون التحالف من شركة هوكتيف (ألمانيا) شابورجيبالونيجي (الهند)، ونهضة الإعمار. وحسب بيان للشركة الألمانية فإنها ستتولى القيادة الفنية والتجارية لإعادة تصميم وتحديث وتوسيع صالتي ركاب قائمتين وهدم وتجديد أجزاء أخرى من البنية التحتية للمطار، متوقعة استكمال المشروع في مايو 2019. وتشمل المناقصة توسعة الصالتين 3 و4 واللتين لم تستخدما حتى الآن وتطوير المرافق التابعة والساحات ومدارج الهبوط والخدمات الإلكترونية والكهربائية، حيث تهدف التوسعة إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمطار من 14 مليونا إلى 24 مليون راكب سنوياً. وكانت هيئة الطيران المدني قد منحت في مايو 2013 شركة العراب وشركة تاف التركية عقداً لبناء الصالة الخامسة من مطار الملك خالد وذلك بقيمة 1.5 مليار ريال





                          تعليق


                          • رد: متابعة المشاريع السعودية

                            تسعى لبيع منتجات مدينية الصنع وتوظيف كوادر وطنية

                            «نماء المنورة» تنشئ 500 واحة خلال ست سنوات في منطقة المدينة


                            تخصيص 59 موقعًا إستراتيجياً ضمن واحات المنورة لتصل إلى 500 خلال ست سنوات

                            [CENTER]

                            أكّد أحمد المحايري، الرئيس التنفيذي لشركة «نماء المنورة» أنّ المنهجية التي تقوم عليها «نماء المنورة» بصفتها منظومة متكاملة، ساعدت في استقطاب «المدينيين» أصحاب الأعمال والمشروعات المتوسطة والصغيرة، مشيرًا إلى أنّ نماء المنورة تستهدف إقامة 500 واحة مختلفة في المدينة المنورة وكافة محافظات المنطقة خلال ستة أعوام المقبلة.
                            وأشار المحايري إلى أنّ زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله تأتي تتويجًا لنجاحات القائمين على منظومة «نماء المنورة» بقيادة الأمير فيصل بن سلمان أمير المنطقة الذي يركّز باستمرار على أن تنمية الإنسان تسبق تنمية المكان، إضافة إلى مشاركة نخبة من مسؤولي ورجال الأعمال بالمنطقة، كما تأتي تحقيقًا لتطلعات خادم الحرمين الشريفين في تعزيز وبناء قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة ليكون اقتصادًا متينًا يعزز مشاركة القطاعين الخاص والعام في التنمية. فيما اكد نائب الرئيس التنفيذي للعمليات المشرف العام على واحات المنورة المهندس يوسف عدنان رفة أن المنظومة تتطلع أن تكون الزيارة والحفل مرتكزًا لمباركة خادم الحرمين الشريفين لباكورة مشاريع نماء المنورة في منطقة المدينة المنورة، ونسعى لإطلاعه حفظه الله على الخمسة مشروعات التي أطلقتها «نماء المنورة»، بدءًا بواحات المنورة حيث تم تخصيص 59 موقعًا إستراتيجيًا حاليًا في الميقات وقباء وسيد الشهداء والقبلتين والحديقة المركزية وأربعة مواقع في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد، إضافة إلى محطات قطار الحرمين وغيرها من المواقع الاستراتيجية الجاهزة، على أن تصل خلال 6 سنوات إلى 500 واحة على مستوى منطقة المدينة المنورة تشمل محافظاتها ومراكزها وتدعم المستهدفين من أبناء المنطقة في إقامة مشاريعهم الخاصة وفق معايير تساعدهم على تقديم منتجات وأعمال تمثّل المدينة المنورة بكل فخر. وأضاف المحايري أنّ قطاع الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يعمل على توليد العديد من الوظائف المستدامة، ويعزز القيمة التنافسية لمنتجات المملكة إضافة إلى الوصول إلى معايير عالية تناسب الاسم التاريخي والحاضر للمدينة المنورة، مشدّدًا على أنّ نماء المنورة استطاعت إيجاد آليات عمل مستدامة من خلال العمل كمنظومة فعلية، حيث يتواجد في مقر نماء المنورة 8 جهات حكومية مختلفة تشمل الأمانة، ومكتب العمل، ووزارة التجارة، والغرفة التجارية، والتأمينات الاجتماعية وغيرها من الجهات الحكومية والأهلية اللازمة لإنهاء إجراءات إقامة المشاريع بالإضافة إلى الاستشارات والخطط الاستراتيجية وغيرها من الخدمات التي يستفيد منها الذكور والإناث على حد سواء.

                            نماء المنورة تدعم قطاع الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة


                            نماء المنورة تدعم قطاع الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة





                            تعليق


                            • رد: متابعة المشاريع السعودية






                              تعليق


                              • رد: متابعة المشاريع السعودية

                                سلمان لأول مرة في المدينة ملكا .. مشروعاته الثقافية وعهده الأخير بها .. ومشروعات التنمية بشراه الجديدة لها


                                أحمد الديحاني من المدينة المنورة
                                قبل أربعة أعوام كان سلمان بن العزيز يعتلي منبر الجامعة الإسلامية أميرا للرياض في ذلك الحين مهتما بالثقافة والتاريخ كما عرفه أبناء شعبه منذ عقود. والبارحة جلس الملك سلمان بن عبد العزيز أمام منبر جامعة طيبة ليدشن المشروعات التنموية لمنطقة ظلت في التاريخ الحديث محط أنظار الاهتمام والرعاية لملوك المملكة.
                                بين الزمنين ملك جرب أصناف المسؤولية وزيرا للدفاع وليا للعهد رفيقا للملوك وأولياء العهود عارفا ببواطن القرار ودهاليز السياسة وفي الجانب الآخر موغلا في معرفة الرجال من أبناء شعبه يعرف تفاصيل الأنساب ويهتم بجوانب التاريخ فكان تفاؤل المثقفين والمؤرخين بحقبة جديدة للمملكة تسير فيها التنمية جنبا إلى جنب مع العزة والمنعة.
                                وبين الزمنين مدينة تنتظر انكشاف الستار لمشروعات تعج بها شوارعها القديمة وأجواؤها المشحونة بالإيمان لتحفظ لمدينة العصور جمال عصورها السابقة جنبا إلى جنب مع أفضل ما توصل إليه العصر الحديث في وسائل التطوير للمدن.
                                يشير المهندس صالح الحجار أول مساح في منطقة المدينة المنورة وصاحب أحد أبرز المخطوطات التاريخية للمدينة العتيقة إلى أن المدينة المنورة شهدت تطورا ملحوظا متسارعا في عقود قليلة لتتحول من مدينة صغيرة تحيط بها الأسوار قبل نحو خمسة عقود إلى مدينة عصرية تتوافر فيها كل متطلبات العصر الحديث في وقت تستوجب فيه المحافظة على تاريخها وأرشيفها ليكون شاهدا على هذا التطور المتسارع واللافت في عمر المدن التاريخية كالمدينة المنورة.
                                ويؤكد المهندس الحجار الباحث المهتم بتوثيق تاريخ المدينة المنورة أن مشروعات عدة تنتظر الاكتمال مع مركز بحوث المدينة المنورة وهو المركز الذي سبق للملك سلمان إبان زيارته الأخيرة للمدينة حين كان أميرا لمنطقة الرياض أن ربطه بدارة الملك عبدالعزيز ليستفيد من خبرات الدارة في إنجاز أبحاثه وتطوير مشروعاته.
                                وبين الزيارتين الأخيرتين لسلمان الوفاء ثمة مشروعات ثقافية تقف شاهدا مهما في الزيارتين إلى جانب المشروعات التنموية التي كان أبرزها تدشين مقر لشركة نماء المدينة المنورة وكذا إنشاء مستشفى تخصصي في المدينة المنورة فيما مشروعات الثقافة الإسلامية تتجسد آنذاك بتطوير مركز البحوث والدراسات في المدينة وتتجسد الآن بتدشين بوابات تاريخية للمدينة النبوية





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 31. الأعضاء 0 والزوار 31.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X