إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المشاريع السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المشاريع السعودية

    المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
    توسعة صالتين في مطار الملك خالد بقيمة 5.4 مليارات ريال
    المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
    فاز تحالف تقوده مجموعة هوكتيف الألمانية للبناء بعقد من "الهيئة العامة للطيران المدني" السعودية لتوسيع مطار الملك خالد بالرياض بقيمة 1.3 مليار يورو (مايعادل 5.4 مليار ريال). ويتكون التحالف من شركة هوكتيف (ألمانيا) شابورجيبالونيجي (الهند)، ونهضة الإعمار. وحسب بيان للشركة الألمانية فإنها ستتولى القيادة الفنية والتجارية لإعادة تصميم وتحديث وتوسيع صالتي ركاب قائمتين وهدم وتجديد أجزاء أخرى من البنية التحتية للمطار، متوقعة استكمال المشروع في مايو 2019. وتشمل المناقصة توسعة الصالتين 3 و4 واللتين لم تستخدما حتى الآن وتطوير المرافق التابعة والساحات ومدارج الهبوط والخدمات الإلكترونية والكهربائية، حيث تهدف التوسعة إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمطار من 14 مليونا إلى 24 مليون راكب سنوياً. وكانت هيئة الطيران المدني قد منحت في مايو 2013 شركة العراب وشركة تاف التركية عقداً لبناء الصالة الخامسة من مطار الملك خالد وذلك بقيمة 1.5 مليار ريال

    شركة ألمانية تفوز بعقد توسعة وتطوير الصالتين 3 و4 لمطار الملك خالد بالرياض بقيمة 5.4 مليار ريال



    فاز تحالف تقوده مجموعة هوكتيف الألمانية للبناء بعقد لتوسيع مطار الملك خالد بالرياض بقيمة 1.3 مليار يورو (ما يعادل 5.4 مليار ريال).

    ويتكون التحالف من شركة هوكتيف (ألمانيا) شابورجيبالونيجي (الهند)، ونهضة الإعمار.وحسب بيان للشركة الألمانية فإنها ستتولى القيادة الفنية والتجارية لإعادة تصميم وتحديث وتوسيع صالتي ركاب قائمتين وهدم وتجديد أجزاء أخرى من البنية التحتية للمطار، متوقعة استكمال المشروع في مايو 2019.وتشمل المناقصة توسعة الصالتين 3 و4 وتطوير المرافق التابعة والساحات ومدارج الهبوط والخدمات الإلكترونية والكهربائية، حيث تهدف التوسعة إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمطار من 14 مليونا إلى 24 مليون راكب سنوياً.وكانت هيئة الطيران المدني قد منحت في مايو 2013 شركة العراب وشركة تاف التركية عقداً لبناء الصالة الخامسة من مطار الملك خالد وذلك بقيمة 1.5 مليار ريال.





    تعليق


    • رد: متابعة المشاريع السعودية

      المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة

      شركة ألمانية تفوز بعقد توسعة وتطوير الصالتين 3 و4 لمطار الملك خالد بالرياض بقيمة 5.4 مليار ريال
      ربعنا الله يهديهم ما لقوا إلا الكلاب الألمان يعطونهم عقود ..

      المفروض تحرم ألمانيا نهائياً من دخول السوق السعودي حتى ترضخ لمطالبنا في التسليح ..

      تعليق


      • رد: متابعة المشاريع السعودية

        يواكب تنامي أعداد الحجاج والزوار ويخفف الضغط على الطرق السريعة


        قطار الحرمين.. أضخم مشروع للنقل العام في الشرق الأوسط


        تزيد سرعة القطار عن 300 كلم

        المدينة المنورة - خالد الزايدي، سالم الأحمدي
        يوصف مشروع قطار الحرمين السريع بأضخم مشروع نقل عام في الشرق الأوسط، ويعد هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي ضمن البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة، بالإضافة إلى أنه أحد المشروعات الحيوية الملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات أهمها تنامي أعداد الحجاج عاماً بعد عام، فضلاً عن المعتمرين والزائرين والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر السنة، إضافة إلى مواسم العطل والإجازات، وتتعدد مزايا المشروع الذي يسهم في تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك محافظة جدة، بالإضافة إلى إسهامه في الحد من الحوادث المرورية، وما يترتب على ذلك من خسائر في الأرواح والممتلكات، إلى جانب توفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي بعد تأهيلهم وتدريبهم على أعمال التشغيل والصيانة والراحة والأمان والسرعة، الذي يوفرها السفر بالقطارات، كذلك يسهم في تقليل التلوث الناتج عن عوادم السيارات.

        140 جسراً و860 عبارة لتصريف مياه الأمطار والسيول


        ويتكون مشروع قطار الحرمين السريع من إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة مروراً بمدينة جدة ومنطقة المدينة المنورة بطول يزيد على 450 كلم، مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية، إلى جانب التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية، حيث يتضمن المشروع إنشاء خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة، ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، وصيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة عقد التشغيل.
        ويمر المشروع بمرحلتين هامتين الأولى تهتم بالأعمال المدنية والجسور والعبارات والبنى التحتي، وإنشاء المحطات، فيما تتكون المرحلة الثانية بإعداد المسارات والسكك والقطارات.. من حيث تصنيعها وتوريدها وتركيبها وتشغيلها بمرافقها ومتطلباتها كافة، إلى جانب إعداد الأنظمة الكهربائية والميكانيكية.

        35 قطاراً تسير بسرعة 300 كلم/س على خطوط مكهربة


        ويتضمن المشروع إنشاء أربع محطات رئيسة موزعة بين مكة المكرمة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والمدينة المنورة، إضافة إلى إحداث محطة إضافية خامسة حسب ما صدر مؤخراً بشأن التوجيه بإنشائها في مطار الملك عبدالعزيز ضمن "التوسعة الجديدة"، وربطها بالمشروع بالكامل.

        ينقل 20 ألف راكب في الساعة الواحدة ويحقق 90% من عائداته خلال 12 عاماً


        وتحتوي كل محطة على صالتي قدوم ومغادرة، إلى جانب توفر مسجد ومركز للدفاع المدني ومهبط للطائرات المروحية، وأرصفة لوقوف القطارات والركاب، ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة الأمد، وصالات لكبار الشخصيات، ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي، فيما صنفت محطاتا مكة المكرمة والمدينة المنورة لتكون "محطات طرفية End Stations"، أما محطتا جدة ورابغ فتعد "محطات عبور Through Stations".

        يوفر آلاف الوظائف للشباب السعودي


        وتعد محطة مكة المكرمة الواقعة بحي الرصيفة الأكبر والأكثر تكلفة بين محطات المشروع، حيث تبلغ تكلفتها 3 مليارات و200 مليون ريال، يليها محطة السليمانية بجدة بتكلفة 2 مليار و900 مليون ريال، ثم محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ بتكلفة بلغت ملياراً و750 مليون ريال، وآخرها محطة المدينة المنورة بتكلفة تبلغ ملياراً و545 مليون ريال.
        كما يتضمن المشروع إنشاء ما يقارب 140 جسراً، و860 عبارة لتصريف مياه الأمطار والسيول، إلى جانب عمل 35 قطاراً من القطارات الكهربائية السريعة تبلغ سرعتها التشغيلية 300 كلم في الساعة، يتكون كل قطار منها من 13 مقطورة للركاب توجد بدرجتين أولى وثانية، حيث روعيت فيها أجود الاشتراطات العالمية لوسائل السلامة الفنية والتنفيذية والتصميمية، التي تسهم في انعدام احتمالية وقوع أي حوادث في المشروع -بإذن الله تعالى-، وستكون النسبة 0%، حيث راعى القائمون على المشروع أن لا يتعدى التفاوت المسموح به في الحوادث والسلامة هذه النسبة.
        وقد تم تصنيع القطارات بمواصفات ومقاييس عالمية من خلال شركة "تالغو" الأسبانية الرائدة والمعروفة عالمياً، حيث اختيرت التصاميم والمواصفات التي تراعى خلال تنفيذ تصنيع القطارات، منها اختيار اللون الأبيض اللؤلؤي بتموجات بسيطة باللون الأخضر المتدرج. يذكر أن مشروع قطار الحرمين السريع تم إقراره من المجلس الاقتصادي الأعلى بموجب قرار بتاريخ 23- 3 -1423ه، المتضمن تنفيذه بطريقة البناء والتشغيل والإعادة (BOT)، بمشاركة القطاع الخاص، عقب ذلك صدرت الموافقة السامية على تغيير أسلوب تنفيذ هذا المشروع بحيث ينفذ كمشروع حكومي بتمويل من الصناديق المتخصصة، ثم صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 17- 2 -1431ه، يقضي بقيام صندوق الاستثمارات العامة إبرام عقود الخدمات والأعمال للمشروع، على أساس قرض حسن من الموارد المالية للصندوق، وأن يعوض من اعتمادات الميزانية العامة للدولة.
        وأكد مختصون بأن قطار الحرمين يعتبر فريداً من نوعه واستثنائياً، بالنظر إلى أنه أول قطار كهربائي سريع يعمل في بيئة منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين أن هذا القطار سينعم بخيره إلى جانب المواطنين والمقيمين جموع المسلمين من الحجاج والمعتمرين والزوار.
        جدير بالذكر أنه سيتم تسيير 7 قطارات خلال ساعة واحدة من وإلى جدة، وقطارين بين مكة والمدينة وأربع قطارات ما بين مكة ورابغ، وأن القطار سيقوم بنقل 19,600 راكب في الساعة الواحدة، فيما سينقل خلال 12 عاماً أكثر من مليارين و200 مليون راكب، وسيحقق 90% من عائداته خلالها، ومن المهم إبراز أن كثيراً من المواد المستخدمة في المشروع مصنعة محلياً في مصانع قائمة بجدة والرياض وحائل، وعدا ذلك من الأجهزة التقنية تم استيرادها من الخارج.




        محطة المدينة يجاورها المسجد


        محطة الركاب من الخارج


        قضبان السكة الحديدية


        قاطرة الصيانة


        جانب من أعمال التمديدات الكهربائية


        مقصورة القطار

        يوصف مشروع قطار الحرمين السريع بأضخم مشروع نقل عام في الشرق الأوسط، ويعد هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي ضمن البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة، بالإضافة إلى أنه أحد المشروعات الحيوية الملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات أهمها تنامي أعداد الحجاج عاماً بعد عام، فضلاً عن المعتمرين والزائرين والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر السنة، إضافة إلى مواسم العطل والإجازات،…

        تعليق


        • رد: متابعة المشاريع السعودية

          ٥ مليار ونصف من اجل صالتين ؟؟؟؟؟!!!!!!

          مطار دبي افضل مطار بالعالم ب ٣ مليار ونصف جميع تكاليفه وبنأهـ

          تعليق


          • رد: متابعة المشاريع السعودية

            المشاركة الأصلية بواسطة The One Ghost مشاهدة المشاركة
            ٥ مليار ونصف من اجل صالتين ؟؟؟؟؟!!!!!!

            مطار دبي افضل مطار بالعالم ب ٣ مليار ونصف جميع تكاليفه وبنأهـ
            حسب المقال المرفق تكلفة الصالة الثالثة لمطار دبي فقط ٤.٥ مليار دولار http://www.arabianbusiness.com/t3-revealed-82995.html

            تعليق


            • رد: متابعة المشاريع السعودية

              المشاركة الأصلية بواسطة FFA مشاهدة المشاركة
              حسب المقال المرفق تكلفة الصالة الثالثة لمطار دبي فقط ٤.٥ مليار دولار http://www.arabianbusiness.com/t3-revealed-82995.html
              مثل هذه المشاريع تطرع في مناقصات عالميه ويرسى المشروع على العرض الاقل ولا مجال للتلاعب

              تعليق


              • رد: متابعة المشاريع السعودية






                تعليق


                • رد: متابعة المشاريع السعودية

                  اطلاق «جزلة» و «سنعة»


                  1
                  أطلق أمير الرياض آلتي الحفر (جزلة) و (سنعة) لتبدأ أعمالها في اختراق باطن الأرض بمشروع قطار الرياض (واس)





                  2




                  3




                  4




                  5




                  6




                  7




                  8




                  9




                  10




                  11




                  12




                  13








                  تعليق


                  • رد: متابعة المشاريع السعودية

                    المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة

                    افتتح مستشفى المدينة التخصصي ومشروع الطاقة المتجددة ومشروع الواحة الكبرى للتقنية

                    الملك سلمان يدشن عدداً من المشروعات التنموية الكبرى في المدينة المنورة

                    [CENTER]
                    خادم الحرمين يدشن أحد المشروعات التنموية في المدينة المنورة (واس)


                    المدينة المنورة - سالم الأحمدي، خالد الزايدي دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمس عدداً من المشروعات التنموية بمنطقة المدينة المنورة وهي, المقر الرئيسي لوقف نماء المنورة, ومشاريع هيئة تطوير المدينة المنورة, والمرحلة الأولى بالمدينة الطبية بجامعة طيبة, ومشروع الطاقة المتجددة والخضراء, ومشروع المدينة الجامعية بالجامعة الإسلامية, ومشروع الواحة الكبرى للتقنية, إلى جانب تدشين مستشفى المدينة التخصصي بالمدينة المنورة, ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية. وتبلغ مساحة مشروعات المدينة الطبية المليون وست مئة وثلاثين ألف متر مربع، وتشتمل المدينة الطبية على مبنى المستشفى الجامعي ومبانٍ لعدد 12 كلية طبية (ست كليات للطلاب وست كليات للطالبات) في موقعين متقابلين يتوسطهما المستشفى الجامعي هي: كلية الطب للطلاب وستقام على مساحة 13850 م2 وستستوعب 1400 طالب وكلية الطب للطالبات على نفس المساحة بالاضافة الى كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية العلوم الطبية والتطبيقية وكلية التأهيل الطبي والتمريض وكليات مماثلة للطالبات ستقام على مساحة 57199 متراً مربعاً لكليات الطلاب والمساحة ذاتها لكليات الطالبات والتي ستكون بالتخصصات نفسها وستستوعب الكليات الخمس في قسم الطلاب نحو ألف من أعضاء هيئة التدريس وما يقارب من 5 آلاف طالب و5 آلاف طالبة.

                    وأوضح مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع أن المدينة الطبية الجامعية في جانب منها تضم مباني الخدمات العامة والتي ستقام على مساحة تقدر ب 42354 متراً مربعاً سيقام عليها مجمع للإدارة والورش والصيانة ومبنى للأمن والسلامة ومحطة مركزية للتكييف ومحطة محورية للكهرباء ومحرقة للمخلفات الطبية ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومبنى لحيوانات التجارب ومشاتل نباتية ومحطة ضخ ومستودعات ومبنى لصيانة المونريل، كما ستقام المنطقة السكنية بالمدينة الطبية على مساحة 337,256 م2، وستضم حوالى 16 عمارة سكنية و400 فيلا قدر لها أن تستوعب 5 آلاف شخص من أعضاء هيئة التدريس والعاملين في المدينة الطبية وأسرهم يضاف إليها مساحة 15.327 م2 ستخصص للخدمات العامة للمنطقة السكنية.
                    وعبر المزروع باسمه ونيابة عن منسوبي ومنسوبات الجامعة عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتفضله بتدشين المرحلة الاولى لمشروعات المدينة الطبية، والتي تأتي ضمن الدعم الكبير الذي تلقاه كافة قطاعات التعليم في المملكة منه - حفظه الله - والذي أسهم بفضل الله في تطور ورقي الجامعة وتقديم الخدمات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع.



                    الملك سلمان خلال رعايته حفل تدشين مشروعات المدينة المنورة



                    ولي العهد مباركاً مشروعات التطوير



                    ولي ولي العهد يتابع العرض المرئي لمشروعات طيبة الطيبة

                    مشروع المدينة الطبية على مساحة 1.6 مليون م2 ويشتمل على 12 كلية للطلاب





                    تعليق


                    • رد: متابعة المشاريع السعودية

                      المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                      خادم الحرمين يفتتح مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الجديد بالمدينة

                      [CENTER]
                      المدينة المنورة - واس افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة. ولدى وصول الملك المفدى، المطار كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، ومعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان. ثم عزف السلام الملكي. بعد ذلك تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، معالي نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور فيصل الصقير، ومساعدا رئيس الهيئة، ومسؤولو الشركات المنفذة لمشروع المطار. عقب ذلك تجول خادم الحرمين الشريفين في مرافق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد، الذي يقع على مساحة اجمالية تبلغ 4 ملايين متر مربع ويعد معلماً حضارياً يبرز الجوانب المشرقة في عادات وتراث سكان المدينة المنورة، ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين. واستمع - رعاه الله - إلى شرح من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. عن ما يضمه المطار من مرافق تشمل كاونترات إنهاء إجراءات المسافرين، وسوق حره، ومطاعم، بالإضافة إلى بوابات السفر، وغيرها. وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مكانه بدئ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم. ثم ألقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان كلمة رحب في مستهلها بخادم الحرمين الشريفين أيده الله في طيبة الطيبة . وقال إن لهذا الحفل مكانة خاصة بل وتاريخية, فمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي هو بوابة القادمين إلى المدينة المنورة, مدينة الرسول المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسيلم وحاضنة ثاني الحرمين الشريفين , وهو أول مطار ضمن سلسة المطارات الجديدة في المملكة. وأضاف أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي هو أول مطار يتم إنشاؤه عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص بطريقة البناء والإعادة والتشغيل والذي نتشرف اليوم ياسيدي بافتتاحكم له. وأوضح الحمدان أن المملكة تزهو بمنظومة متكاملة من المطارات التي تربط مناطق المملكة كافة وعددها سبعة وعشرون مطاراً, وتسعى الهيئة العامة للطيران المدني وبتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين حفظك الله, إلى تطوير هذه المطارات بشكل مستمر من خلال مجموعة من المشاريع التي تشمل العديد من المطارات الدولية والاقليمية في جميع مناطق المملكة. وأردف الحمدان أن ما تشاهدونه اليوم هو ثمرة شراكة بين الهيئة وتحالف شركة طيبة الذي يتكون من شركة تاف التركية ومجموعة الراجحي القابضة وشركة سعودي أوجيه وقد تم إنجاز هذا المشروع بشكل يليق بمكانة وقدسية المدينة المنورة. وأبان معاليه أنه منذ أن تحول مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز إلى مطاردولي في عام ( 1426 هـ ) وهو يشهد نمواً متزايداً في حركة التشغيل حيث يعمل اليوم في المطار ( 36 ) شركة طيران , ويزيد هذا العدد إلى ( 45 ) شركة خلال موسم الحج. وقال إن هذا المطار هوأحد المشاريع الحيوية التي ستسهم في نهضة منطقة المدينة المنورة بإذن الله , وهذا سيكون له أثر كبير في تعزيز وتنمية اقتصاد المنطقة بإذن الله. وكرر رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في ختام كلمته شكره الجزيل , وشكر جميع منسوبي الهيئة للملك المفدى رعاه الله على تشريفه للجميع بافتتاح مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد, سائلاً المولى القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويرعاه , بنصره وعونه وأن يديم عليه موفور الصحة والعافية. بعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضاً مرئياً عن مشروع المطار حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية له 8 ملايين مسافر سنوياً في مرحلته الأولى، وسترتفع إلى 18 مليون مسافر سنوياً في المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة من المخطط الرئيس فستوفر أكثر من ضعف السعة الاستيعابية للمطار لتتجاوز 40 مليون راكب سنوياً، كما يعد المطار، أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO) بالشراكة مع شركة طيبة لتطوير المطارات المستثمر والمشغل لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.









                      تعليق


                      • رد: متابعة المشاريع السعودية

                        فيصل بن خالد أطلق مبادرة حققت لأبها لقب عاصمة السياحة العربية

                        مشروعات سياحية عملاقة في عسير تمنحها أفضل وجهة سياحية بالمنطقة عام 2020


                        حديقة مطار أبها

                        [CENTER]

                        أبها، تقرير - سلطان الأحمري
                        حققت منطقة عسير بشكل عام نجاحاً كبيراً منذ البدء في تنفيذ مراحل مبادرة (عسير وجهة سياحية رئيسة طوال العام) التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة نهاية عام 2013 م. حيث استطاعت المنطقة بمتابعة وتوجيهات سموه العمل على ما تضمنته تلك المبادرة من ثلاث خطط لتنفيذها. للوصول إلى الهدف المنشود في العام 2020م الذي يجعل من عسير أفضل وجهة سياحية في المملكة. وهذا ما حقق لمدينة أبها لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017م بعد أن أقرت المنظمة العربية للسياحة بجامعة الدول العربية مطلع الأسبوع فوز مدينة أبها بمنطقة عسير بجائزة لقب عاصمة السياحة العربية، ويأتي ذلك نتاج حرص سمو الأمير فيصل بن خالد على نجاح المبادرة التي تعني بتطوير السياحة بالمنطقة بشكل مستدام في ظل المقومات والإمكانات السياحية التي تتميز بها بفضل ما وصلت إليه من تطوير في بنيتها التحتية التي تم من خلالها إنشاء العديد من المشروعات السياحية منها ما تم الانتهاء منه فيما البعض لازال العمل جارياً فيه. وقد ساعدت شبكة الطرق الحديثة المرتبطة مع جميع مناطق المملكة بسهولة الوصول والتنقل إلى مدينة ابها ومحافظاتها، بالإضافة إلى توافر الرحلات الجوية الداخلية مع المدن الرئيسية كافة ودول الخليج عبر مطار أبها الدولي الذي يتم حاليا تطويره ضمن المبادرة لاستيعاب رحلات أكبر دولية وكذلك أعداد للزوار. وقد أكد أمير منطقة عسير في مناسبات عدة أن المنطقة نجحت خلال الأعوام الماضية في استقطاب عدد كبير من الزوار في ظل الخدمات والمقومات السياحية التي تتمتع بها وما تقدمه من برامج وفعاليات سياحية متنوعة وجدت قبول كافة الزوار. وأشار الأمير فيصل بن خالد أن أبها وعسير كافة لن تتوقف عند حد معين لمفهوم السياحة بل ستعمل على استمرارية التنوع وإيجاد كل جديد يلبي رغبات الزوار بكافة فئاتهم العمرية. وما يحقق لها بأن تكون أفضل وجهة سياحية. مشروعات المبادرة وعلى ضوء مبادرة "عسير وجهة سياحية رئيسة طوال العام" أعطت توجيهات أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد مساحات تنموية كبيرة تنافست فيها العديد من القطاعات الحكومية لتقديم أفضل الخدمات لأهالي وزوار مدينة ابها. وقد أطلقت الجهات ذات العلاقة حزمة من المشروعات التي تخدم السياحة في جميع مناطق الاستقطاب بالمنطقة حيث عملت أمانة منطقة عسير على تنفيذ مشروعات عدة منذ إعلان المبادرة. كان من ضمنها مشروع تطوير متنزه السودة الذي أنتهت الأمانة من أعمال تطويره وتهيئته أمام زوار المنطقة على مساحة تقارب 150 ألف متر من المسطحات، بجانب فتح الطرق الداخلية وسفلتتها إضافة إلى استكمال الخدمات وسط متنزه الملك عبدالعزيز الوطني، وتجهيز 150 جلسة بمظلاتها، وإنارة الطريق الرئيس من بداية الطريق المزدوج حتى محطة عربات التلفريك حيث تميز متنزه السودة باكتمال خدماته التي تربو على أعلى قمة في المملكة. كما شرعت أمانة عسير في تنفيذ مشروع كورنيش الضباب لتنتهي مرحلته الأولى. بتكلفة قاربت 20 مليون ريال ويضم المشروع الجسر المعلق بطول 7 كلم وعرض 14 مترا ويحتوي على بوفيهات وألعاب أطفال وجلسات عائلية.


                        تطوير وسط أبها يضم فنادق خمس نجوم ومدناً ترفيهية ومطاعم ومقاهي عالمية



                        حديقة المطار كما شارفت أيضا على الانتهاء من مشروع حديقة المطار بمدينة أبها، التي تمثل لوحة طبيعية بديعة، تستقبل زوار المنطقة، قبل هبوط طائراتهم بالمطار، وتقع حديقة المطار على مساحة تزيد على 125 ألف م2؛ وتم تخصيص أكثر من 42 ألف م2 منها كمسطحات خضراء، بالإضافة إلى منطقة ألعاب للأطفال على مساحة 750 م2، ونافورة مائية تتوسط "الحديقة"، بالإضافة إلى عدد كبير من الممرات للمشاة، والجلسات المغطاة بالمظلات. وتبلغ تكاليف إنجاز "حديقة المطار" في أبها، ما يزيد على 28 مليون ريال. مطل أبها الشمالي كما بدأ العمل بإنشاء موقع مطل أبها الشمالي الذي يطل على المدينة من الجهة الشمالية، على طريق الطائف السياحي . حيث بدأ العمل الفعلي في إنشاء ثلاثة مواقع متجاورة بمساحة إجمالي تصل إلى 4.300 كم 2 ويتكون مطل أبها من الجهة الشرقية من حديقة ومسطحات خضراء بمساحة إجمالية 380 ألف م2 ومطلات وجلسات مطلة وممشى وأماكن ترفيهية شبابية. مشروع وسط أبها كما فتحت مبادرة عسير الآفاق أمام استثمار الأماكن السياحية وتطويرها حيث شرعت المنطقة في تنفيذ مشروع وسط أبها ونزع الأراضي والعقارات وذلك لمشروع تطوير وسط ابها. الذي سيشكل هذا المشروع نقلة نوعية في سياحة عسير يضم فنادق خمسة نجوم، وحدائق، ومطاعم، ومقاهي عالمية، وعناصر متعددة تضم ايضا أماكن تجارية ومراكز سكنية وترفيهية وأنشطة اقتصادية وذلك لخدمة الحركة السياحية والاقتصادية والتنموية الكبيرة التي تشهدها المنطقة.

                        مشروع المطار وحلم أبها وكورنيشا الضباب والبحري مشروعات جديدة مقبلة

                        حلم أبها إضافة إلى مشروع "حلم أبها" الذي يحتل مساحة بنحو 17 مليون متر مربع شمال مدينة أبها ويضم مساحات خضراء ومدناً ترفيهية وملاعب ومقاهي ومطاعم ومرافق سياحية متنوعة ستسهم بلا شك في جعل المنطقة جاذبة للزوار. مطار أبها الجديد وتنتظر المنطقة الأشهر القليلة القادمة الانتهاء من مشروع تنفيذ مطار أبها الجديد الذي يساهم في خدمة الأهالي والزوار ويتميز هذا المشروع بعناصر رئيسة منها صالة سفر جديدة تستوعب 5 ملايين مسافر سنوياً، و20 جسراً كهربائيًّا متحركاً لخدمة صعود الركاب إلى الطائرات، وساحة وقوف للطائرات والممرات الموازية تستوعب 26 طائرة في وقت واحد، إضافة إلى مبانٍ لمواقف السيارات تستوعب 2800 سيارة، ومسجد بسعة 1000 مصلٍّ، ومبانٍ للأرصاد وحماية البيئة ولإدارة المطار وللملاحة الجوية وصيانة المطار، إضافة إلى مبانٍ للجهات الأمنية العاملة في المطار، ومبانٍ إدارية وفنية مساندة. الواجهة البحرية وتعمل منطقة عسير حاليا لإستكمال مشروع الكورنيش البحري الذي وضع سمو أمير عسير حجر أساس تطويره قبل عامين حيث تبلغ مجموع تكاليف المرحلة الأولى أكثر من( 100 مليون) وهو يعتبر من أجمل الشواطئ على مستوى المملكة وسيمنح المشروع تلك الواجهة وجه آخر يتحول من خلالها إلى منتجع بيئي منظم بمواصفات عالية ويصبح معلما وطنيا وسياحيا مميزا. عاصمة السياحة هكذا بدأت ملامح مشروعات أبها السياحية التي يسعى لوضعها سمو أمير المنطقة لتكون أفضل وجهة سياحية. وكان من حق أبها أن تحصد جائزة لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017م .لتضيف جمالاً ورونقاً لما تحتضنه تلك المنطقة من مقومات سياحية طبيعية ذات أجواء باردة صيفاً. الجدير بالذكر بأن بأبها ستفتح ذراعيها هذا الموسم أمام كل زوارها بجانب من تلك المشروعات التي تمنحهم قضاء أجمل الأوقات في عاصمة السياحة العربية.

                        وسط أبها يتحول إلى فنادق عالمية


                        وسط أبها يتحول إلى فنادق عالمية



                        زوار أبها على موعد مع أجواء مختلفة


                        زوار أبها على موعد مع أجواء مختلفة





                        تعليق


                        • رد: متابعة المشاريع السعودية

                          #مترو_مكة | محطة النقل الثلاثية (كدي) خلف برج الساعة بمكة .













                          تعليق


                          • رد: متابعة المشاريع السعودية

                            المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                            #مترو_مكة | محطة النقل الثلاثية (كدي) خلف برج الساعة بمكة .






                            المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة








                            تتكون محطة كدي المركزي من : - محطة المترو .- محطة الحافلات .- محطة الطواف الالي المرتبطة بالمسجد الحرام .- مواقف سيارات .





                            تعليق


                            • رد: متابعة المشاريع السعودية

                              انهت شركة سينز الاسبانية التصاميم الهندسية للمرحلة الاولى من مشروع #مترو_مكة .










                              تعليق


                              • رد: متابعة المشاريع السعودية

                                صور للبوابات الخارجية ومواقف السيارات بـ مطار الملك عبدالعزيز الدولي بـ #جدة





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 21. الأعضاء 0 والزوار 21.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X