إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
متابعة المشاريع السعودية
تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
-
رد: متابعة المشاريع السعودية
المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
تعرف شيء ياريت كل مدن المملكة الرئيسيه والي تكون واجهه بحكم انها تمثل المنطقة ياريت كلها بنفس ادارة الرايض وجده انظر التطور مترو فنادق بعدد كبير تطور انتهاء للعشوائية شيء يرفع الراس ناس امينه اين الادارات الاخرى في جازان وغيرها من هذه المدن؟؟يامرتوي شيمه وطولات وحسب
ياجامع هيبه وماتعرف محال
خيليك سحاب وعزوتك سيف حدب
لو زالت الايام مجدك مايزال
تعليق
-
رد: متابعة المشاريع السعودية
تعمل بقدرتها في 2018م وتتكلف 2.5 مليار ريال وينفذها تحالف شركات
تبوك.. توقيع عقد أكبر محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية في العالم
سبق- الرياض: وقّعت الشركة السعودية للكهرباء، أمس الأحد، عقد إنشاء وتركيب محطة ضباء الخضراء لتوليد الكهرباء بمنطقة تبوك، التي تعدّ من أكبر محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في العالم، بقيمة إجمالية بلغت 2487 مليون ريال؛ ذلك مع تحالف فرع شركة "إينيتك إنرجيا إس أيه" الإسبانية، والشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية المحدودة؛ لإنتاج 605 ميجاوات، من بينها 43 ميجاوات من الطاقة الشمسية.
وأوضح وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء، رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور صالح بن حسين العواجي الذي قام بتوقيع العقد مع تحالف الشركات المنفذة، أن المحطة الجديدة تعد بمثابة نقلة نوعية في تاريخ الكهرباء بالمملكة؛ لكونها من أكبر المحطات على مستوى العالم، وتعمل بنظام دمج الطاقة الشمسية مع الدورة المركبة، وفق أحدث التقنيات في هذا المجال، وهو ما يؤكد توجّه المملكة إلى البدء في التوسع باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والاعتماد على الطاقة النظيفة مستقبلاً، والإقلال من استخدام الوقود الأحفوري.
ونوّه إلى أن الجزء الشمسي من المحطة سيوفر ما يقارب من 3 إلى 4 ملايين برميل من الوقود المكافئ على طول عمر المشروع، ستعود قيمتها لصالح الاقتصاد الوطني، كما ستعمل على الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من 40 إلى 50 ألف طن سنوياً، إضافة إلى أن الشركة السعودية للكهرباء نجحت من خلال مفاوضاتها مع الشركات المصنعة في الحصول على أسعار تنافسية جديدة غير مسبوقة ستكون انطلاقة لمشاريع جديدة في مجال الطاقة المتجددة.
وأضاف "العواجي" أن المحطة تعمل بتقنية الدورة المركبة المتكاملة (ISCC)؛ حيث سيتم تشغيل التوربينات الغازية باستخدام الغاز ومتكاثف الغاز المنتجة من حقل مدين لتعزيز قدرات التوليد، ومقابلة نمو الأحمال في منطقة الشمال الغربي للمملكة، إضافة إلى تزويد مشروع شركة التعدين الوطنية (مشروع وادي الصواوين) في ضباء باحتياجاته من الطاقة الكهربائية، وأنه تم الاتفاق مع الشركات المنفذة للمشروع على تنفيذه خلال 41 شهراً ميلادياً، كما تم الاتفاق معها على ضرورة نقل التقنية المستخدمة في تشغيل المحطة إلى المهندسين السعوديين".
وتابع: "تم تضمين العقد برنامجين لتدريب وتأهيل المهندسين الوطنيين من خلال تدريب 20 مهندساً في مصانع شركة جنرال إليكتريك، وتدريب 25 مهندساً في شركة "إينيتك إنرجيا إس آيه" على هندسة وتصميم وتشغيل الجزء الشمسي، إضافة إلى إنشاء مركز تدريب في المملكة لتدريب مهندسي الشركة على تقنيات الطاقة المتجددة؛ وذلك بهدف توطين التقنيات المتقدمة في هذا المجال".
ويشمل هذا العقد إنشاء محطة تحويل جهد فائق في موقع محطة التوليد؛ لربطها بخطوط ومحطات نقل الكهرباء في تبوك والمداين والوجه، التي سبق توقيع عقود تنفيذها في وقت سابق بتكاليف بلغت أكثر من 3 مليارات ريال، وهي أربعة خطوط نقل هوائية جهد 380 كيلوفولت، الخط الأول يمتد من محطة توليد ضباء الخضراء إلى محطة تبوك المركزية بطول 153 كم، فيما يمتد الخط الثاني من محطة التوليد إلى محطة المدائن المركزية بطول 240 كم، ويمتد الخط الثالث من محطة توليد ضباء الخضراء شمالاً إلى محطة البدع بطول 151 كم. أما بالنسبة لعقد مشروع الخط الرابع فيمتد من محطة توليد ضبا إلى محطة الوجه بطول 170 كم وهو تحت إجراءات الترسية.
ويتوقع، بمشيئة الله تعالى، تشغيل كامل قدرة محطة التوليد خلال عام 2018م، وستسهم هذه المشروعات في تعزيز منظومة الكهرباء في الجزء الشمالي الغربي من المملكة لتوفير خدمة كهرباء تتوافق مع أفضل معايير الأداء
تعليق
-
رد: متابعة المشاريع السعودية
مشاريع السعودية @SaudiProject 3 سقبل 3 ساعات
وزير النقل : تنتهي دراسات جدوى شبكات الخطوط الحديدية الجديدة بنهاية عام 1437 هـ
وزير النقل : هناك دراسة ايضاً لربط #جدة بـ #جازان
وآخرى لربط #خميس_مشيط بـ #أبها و #الباحة بـ #الطائف وربطها بالجسر البري بين #جدة و #الرياض
وزير النقل : نجري دراسة تنتهي بنهاية عام 1437هـ لقطار يربط #الرياض بـ #الخرج و #حوطة بني تميم و #وادي_الدواسر مروراً بـ #نجران و #خميس_مشيط
تعليق
-
رد: متابعة المشاريع السعودية
«رئيس الموانئ» يطلع على تجربة سنغافورة في مجال النقل البحري
د. نبيل العامودي والوفد المرافق له خلال الزيارة
[CENTER]
اطلع رئيس المؤسسة العامة للموانئ د. نبيل بن محمد العامودي يرافقه مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز نعيم بن إبراهيم النعيم، والمشرف العام على مكتب رئيس المؤسسة العامة للموانئ سعد بن إبراهيم العنقري ومدير عام ميناء جدة الإسلامي الكابتن عبدالله بن عواد الزمعي، وذلك بناء على الدعوة الموجهة لرئيس المؤسسة العامة للموانئ من قبل هيئة موانئ سنغافورة، للاطلاع على تجربة الهيئة في مجال النقل البحري.واطلع د. نبيل بن محمد العامودي على نشاطات النقل في جمهورية سنغافورة وزيارة ميناء سنغافورة الذي يعتبر أحد أهم وأكبر الموانئ في العالم، وتم خلال الزيارة الاطلاع على حركة الميناء والوسائل المتبعة في إدارة وتشغيل الميناء. كما تم زيارة الجهاز الرئيسي لهيئة موانئ سنغافورة "PSA" وكان في استقبال الرئيس والوفد المرافق له "Lee Chen Yong" المدير التنفيذي لعمليات الشرق الأوسط وجنوب آسيا، الذي قدم عرضاً مرئياً عن ميناء سنغافورة وأوجه النشاطات المختلفة التي تقوم بها. كما أشاد بالتطوير الكبير الذي تشهده المملكة بشكل عام والموانئ السعودية بشكل خاص، وأشاد بالتعاون مع المؤسسة العامة للموانئ الذي بدأ من خلال مشروع إنشاء وبناء وتشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.
تعليق
-
رد: متابعة المشاريع السعودية
وقعنا مع شركة فرنسية لنقل تجربة الطاقة الذرية.. رئيس «السعودية للكهرباء» لـ«الرياض»:
نعمل على برنامج إستراتيجي لتوفير 30 ملياراً من مصروفاتنا.. ولدينا مشاريع بقيمة 330 ملياراً
الشيحة يتحدث للزميل محمد سعد
[CENTER]
الدمام - محمد سعدكشف الرئيس التنفيذي ل"الشركة السعودية للكهرباء " المهندس زياد الشيحة ل"الرياض" عن البدء في تطبيق العداد الإلكتروني على كافة المشتركين اعتباراً من العام المقبل 2016 حيث ستبدأ الشركة في طرح المناقصات وتعميم التجربة على القسم المنزلي، مبيناً أن القسم الصناعي طُبق عليه العداد الإلكتروني بالكامل ولا يوجد أي عجز في إمداد تلك المصانع بالطاقة، وزاد: الشركة طرحت 200 ألف عداد إلكتروني حتى الآن وماضين في تعميم الشركة على كافة المشتركين بأنواعهم. وأوضح الشيحة على هامش منتدى المشاريع التنموية في غرفة الشرقية أمس أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة EDF الفرنسية لتبادل الخبرات حيث تعد من اكبر الشركات الفرنسية في توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الذرية، وتقوم هذه المذكرة على تبادل الخبرات وتدريب الشباب السعودي، من خلال برنامج توأمة يقوم على جلب خبرات من الشركة الفرنسية للعمل في محطات الشركة وكذلك إيفاد موظفين من الشركة السعودية للعمل في محطات الشركة الفرنسية. وعن انقطاعات الكهرباء التي حدثت في الخرج مؤخراً عن شركة المراعي وغيرها من الشركات في محافظة الخرج، أوضح أن الانقطاع نادر الحدوث وأن الشركات الكبيرة والصناعية يوجد بها مايعرف بنظام UBS اوالمولدات الاحتياطية مبيناً أن الشركة السعودية للكهرباء تحرص دائماً على تجنب مثل هذه الانقطاعات، وعن الانقطاعات التي حدثت في المنطقة الشرقية مؤخراً بين أنها بسبب التوسع وافتتاح محطات جديدة وهذا يتطلب قطع التيار الكهربائي لدقائق محدودة جداً. من جهة أخرى تحدث الشيحة في ورقة عمل ألقاها في الجلسة الثانية من جلسات المنتدى عن تجربة الشركة في التغلب على التحديات في إدارة المشاريع، مشيرًا إلى تطبيقهم لبرنامج التحول الاستراتيجي (ASTP)، القائم على ثلاث مراحل ممتدة حتى عشر سنوات، لكل مرحلة أهداف محددة وصولاً إلى الغاية النهائية بأن تصبح الشركة السعودية للكهرباء مرفق خدمات عالمي من الطراز الأول، مضيفاً بأن البرنامج يستهدف حتى 2019م توفير 30 مليار ريال من مصروفات الشركة التشغيلية والرأسمالية، لافتًا إلى أن الشركة وفرت بالفعل من المصروفات الرأسمالية 1.7 مليار ريال، و2 مليار ريال من استخدام كابلات الألمونيوم بدلاً من النحاس، و59 مليون ريال من إيقاف طباعة فواتير المشتركين الأقل من مائة ريال. وأشار إلى أن الشركة نفذت منذ بداية الألفية الجديدة وحتى الآن مشاريع بمبلغ 227 مليار ريال، وجارٍ تنفيذها لمشاريع تنتهي في 2020م ب330 مليار ريال.
تعليق
-
رد: متابعة المشاريع السعودية
«تطوير الرياض» توافق على مشروعي مول السعودية والرياض أفنيو
مشروع (مول السعودية)
[CENTER]
الرياض - متعب ابوظهيرأكّد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تهيئة كافة المعلومات حول فرص الاستثمار التي يستهدفها المستثمر الذي يُقبل على الاستثمار في مدينة الرياض، مبيناً أنه سيتمكن من الاطلاع على مختلف الخطط والرؤى الموضوعة لتحفيز وتشجيع الاستثمارات في المدينة. وأشار سموّه في تصريح صحافي عقب ترؤسه أمس الاجتماع الأول للهيئة العليا لعام 1437هـ، بمقر الهيئة في حي السفارات إلى أن الاجتماع ناقش مجموعة من الأعمال المعروضة على جدول أعماله، ومن أبرزها إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية الكبرى في مدينة الرياض، مما يؤكد ثقة المستثمرين في هذا الوطن وحكومته وقيادته، ومما يساهم في استقطاب مشروعات على مستوى عالٍ من الجودة والإتقان، تمثل إضافة مهمّة ومفيدة للمدينة وسكانها. وأشاد سموّه بالدور الكبير الذي ستلعبه هذه المشروعات، في تعزيز الجوانب الترويحية في المدينة وفق أعلى المواصفات، وأحدث التصاميم العالمية، وأضاف سموّه، أن الاجتماع أقر تحويل الرياض إلى مدينة ذكية بعد إجراء الهيئة العليا دراسات معمّقة حول هذا التوجه، كما بحث تطوير المنطقة المحيطة بمركز الملك عبدالله المالي لتظهر بالمستوى المأمول بمشيئة الله. وفي ختام تصريحه، وجّه سموه الشكر والتقدير للقيادة الكريمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد، حفظهما الله، على ما تحظى به مشروعات المنطقة من دعم وتشجيع، وقال: "أعبّر عن شكري وتقديري لزملائي في الهيئة العليا، وأعضاء مجلس الهيئة، على ما تميزوا به من تجانس وتناغم في طرح الأفكار والرؤى حول الموضوعات التي تناولها الاجتماع". من جانبه، أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشروعات والتخطيط بالهيئة م. إبراهيم بن محمد السلطان، أن الاجتماع تناول جملة من الموضوعات والمشروعات، شملت، الموافقة على إعداد مخطط شامل يهدف إلى تحقيق مفهوم "المدينة الذَّكية" في مدينة الرياض، واعتماد مُخطط التصميم العُمراني لتحسين المنطقة المُحيطة بمركز الملك عبدالله المالي، وإقرار تعديلات ضوابط البناء في أحياء: جرير والرفيعة وأم الحمام الغربي، فيما وافق الاجتماع على إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية في مدينة الرياض بقيمة إجمالية تقدر بنحو 21 مليار ريال، تتضمن مجمعات تجارية وترويحية وسكنية كبرى تتضمن 3400 وحدة سكنية، وخمسة فنادق تحتوي على أكثر من 1900 غرفة، ومباني للشقق الفندقية تضم 850 وحدة، وخمس منشآت صحية، وستساهم في إيجاد أكثر من 8000 فرصة عمل بمشيئة الله، وتشمل هذه المشروعات: مشروع مجموعة ماجد الفطيم الإمارتية الذي يقام على مساحة 866 ألف متر مربع في حي النرجس بتكلفة تقدر بنحو 10.5 مليار ريال ، ومشروع "الرياض أفنيو" لمجموعة الشايع الكويتية الذي يقام على مساحة 388 ألف متر مربع بحي الملقا بتكلفة تقدر بنحو 6.5 مليار ريال، إلى جانب إنشاء مشروع سكني مغلق ومتكامل المرافق والخدمات العامة بحي الرمال شرق مدينة الرياض، وإقامة مشروع متكامل لكليات المعرفة بمحافظة الدرعية. المدينة الذَّكية وبيّن أن الاجتماع وافق على إعداد الهيئة العليا للمخطط الشامل لتحقيق مفهوم "المدينة الذَّكية في مدينة الرياض، الذي يهدف إلى تفعيل استخدام تقنية المعلومات والاتصالات بشكل واسع في جميع قطاعات المدينة الحيوية، الخدمية منها والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، وصولاً إلى تقديم أفضل الخدمات لسكان المدينة وزوارها، وتحسين مستوى جودة الحياة، وتخفيض التأثيرات الجانبية على البيئة في المدينة. وسيعمل المخطط على تعزيز ما تتميز به مدينة الرياض من خصائص ومقومات ومزايا ومشروعات تُساعد على تحقيق مفهوم المدينة الذكية في المدينة، مثل: مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، ومشروع مركز الملك عبدالله المالي، ومشروعات: "الإدارة المرورية"، فضلاً عن استثمار ما تتوفر عليه المدينة من قاعدة معلومات مكانية ووصفية ثرية، ومرصد حضري، وخدمات الكترونية تقدمها الجهات الحكومية والخاصة، إلى جانب ما تتميّز به من مُعدل أعمار للسكان تغلب عليه فئتي الشباب وصغار السن، وما تتوفر عليه من بُنية تحتية حديثة. مُخطط عمراني وفي جانب آخر، اعتمد الاجتماع "مُخطط التصميم العُمراني لتحسين المنطقة المُحيطة بمركز الملك عبدالله المالي" الذي أعدته الهيئة العليا بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، بهدف خلق بيئة عمرانية متميزة للمناطق المتاخمة للمركز المالي، وتحقيق التكامل المنشود في المستوى العمراني والوظيفي بين المركز ومحيطه. ويقوم البرنامج التنفيذي للمخطط، على مبدأ الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق خطة التحسين العمراني الموضوعة لكامل المنطقة التي جرى اعتبارها (منطقة تطوير خاصة)، والتي تبلغ مساحتها نحو خمسة ملايين متر مربع، ويحدها من جهة الشمال طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، ومن الشرق شارع العليا، ومن الجنوب امتداد شارع الشيخ علي الحمد الصالحي، ومن الغرب شارع الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز. ويخترق هذه المنطقة عدد من المحاور والطرق الرئيسية مثل طريق الملك فهد والطريق الدائري الشمالي وامتداد طريق التخصصي، ويمر ضمنها ثلاثة مسارات للقطار عبر المحطة الرئيسية بالمركز المالي. ويعمل المخطط، على تحقيق مجموعة من الأهداف، من أبرزها: • الرفع من المستوى العُمراني للمنطقة المُحيطة بالمركز المالي. • تحسين البيئة العُمرانية للمناطق السكنية المُتاخمة للمركز المالي في الجوانب العُمرانية والاجتماعية والآثار البصرية والبيئية. • تحقيق التكامل والاتصال وظيفياً وبصرياً بين المركز المالي والمناطق المحيطة. • تحسين الحركة المرورية لشبكة الطرق المؤدية للمركز والمنطقة المحيطة. • ربط وسائل النقل العام داخل المركز بشبكة النقل العام الرئيسية على مستوى المدينة. • تكثيف تنسيق المواقع والتشجير في المنطقة المجاورة للمركز. • الاستفادة من مسارات الشعاب الطبيعية في المنطقة لتعزيز الجانب الترويحي. • توفير الفراغات العُمرانية والمناطق المفتوحة للمناطق المحيطة بالمركز، وربطها بالساحات والميادين داخل المركز. • ربط المركز بشبكة ممرات للمشاة مُضلله وآمنة تتخلل المنطقة المُحيطة وتربطها بالمركز مباشرة أو من خلال جسور وأنفاق للمشاة. • تعزيز التصميم العمراني والمعماري لمنطقة العصب المركزي المُقابلة للمركز شرقاً. • تطوير وإجراء التعديلات على استعمالات الأراضي وأنظمة البناء، بما يحفّز مُلاك الأراضي والمُطورين على تنفيذ مشروعاتهم التطويرية وفق ورد في المخطط. ووجًه الاجتماع باعتبار المخطط، بمثابة "خطة عمل مرجعية" لكافة الأطراف المعنية بالتطوير لتنفيذ خُططها في هذه المنطقة، وتشكيل فريق عمل مُشترك يضم مُمثلين من الهيئة العليا والجهات الحكومية والخاصة المعنية، يتولى المُتابعة والإشراف على أعمال التخطيط التفصيلي لمناطق التطوير في المخطط، واستكمال الدراسات المرورية الخاصَّة بتأثير الحركة المرورية لمشروع المركز المالي على المنطقة المُحيطة بما يتكامل مع المُستجدات المُتعلقة بشبكة الطُّرق الرئيسة المُحيطة بالمركز و(مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام - القطار والحافلات) المار بالمنطقة. تعديل ضوابط البناء وفي سياق آخر، وافق الاجتماع على تعديل ضوابط البناء في أجزاء من أحياء: جرير، والرفيعة، وأم الحمام الغربي بمدينة الرياض، بما يعالج التباين في نظام البناء في هذه الأجزاء القديمة من الأحياء، حيث يتيح التعديل خيارين أمام المواطنين لإقامة مبانيهم السكنية، هُما: 1- إقامة فلل سكنية بنسبة تغطية الأرض بالمباني 60%، وارتداد من المجاورين بمقدار مترين، ومن الشوارع الفرعية بخُمس عرض الشارع بحد أدنى مترين. - إقامة فلل سكنية على الصامت بناءً على شروط محدَّدة في الضوابط الخاصة بهذه الأحياء. وتنطبق الضوابط المذكورة أعلاه على المناطق التالية فقط: 1- حي جرير: المنطقة المحصورة بين شارع أبي الفداء شمالاً، وشارع المهد شرقاً، وشارع الحمامة جنوباً، وشارع أم القوين وشارع خديجة بنت الحافظ وشارع عبدالكريم النيسابوري غرباً. 2- حي الرفيعة: المنطقة المحصورة بين شارع الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز شمالاً، وشارع الأمير سطام بن عبدالعزيز وشارع أبي العطاء السندي شرقاً، وشارع الساعي جنوباً، وشارع عبدالرحمن بن سالم غرباٌ. 3- حي أم الحمام الغربي: المنطقة المحصورة بين شارع ابن البردي وشارع طلحة بن المظفر شمالاً، وشارع أم الحمام وشارع موسى القاضي شرقاً، وشارع الأمير نواف بن عبدالعزيز جنوباً، وشارع وادي مبايض غرباً. المشروعات الاستثمارية وفي جانب آخر، وفي الوقت الذي تتمتع فيه مدينة الرياض بكافة مقومات الريادة في العديد من قطاعاتها الحيوية، يشهد القطاع الاقتصادي في المدينة بفضل الله، نمواً مضطرداً في مختلف مجالاته، مما جعل الرياض مقصداً مفضلاً للمشروعات الرائدة والاستثمارات الآمنة، وساهم في جعلها وجهة مفّضلة للمستثمرين الجادين من كافة أرجاء العالم. وقد حرصت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، على تعزيز جاذبية المدينة الاستثمارية، وتعريف المطورين والمستثمرين بالفرص الاستثمارين التي تحتضنها المدينة في مختلف قطاعاتها، والمزايا والتسهيلات المتاحة لهم، وتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجههم بالاشتراك مع الأجهزة المعنية، الأمر الذي أسهم بحمد الله، في احتضان الرياض لمجموعة واسعة ومتنوعة من المشروعات والبرامج التطويرية الكبرى، التي ستشكل بمشيئة الله جل وعلا، طفرة كبرى في العملية التنموية للمدينة بشكل خاص، والمملكة بشكل عام. وعلى ضوء ذلك وضمن جهودها في استقطاب المشروعات الاستثمارية الكبرى في المدينة، ودعمها وتشجيعها لمبادرات القطاع الخاص بإقامة مشروعات متكاملة المرافق تزيد من عدد الوحدات السكنية في المدينة، وتوفر أماكن للتسوق والترفيه بأفكار تصميمية حديثة لخدمة المدينة وسكانها، وافقت الهيئة العليا على إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية في مدينة الرياض، تشمل: 1- مشروع "مول السعودية" لمجموعة ماجد الفطيم الإمارتية: والذي يقام عند تقاطع طريق الثمامة مع طريق أبي بكر الصديق "رضي الله عنه" بحي النرجس في شمال مدينة الرياض، على أرض تبلغ مساحتها نحو 866 ألف متر مربع، بتكلفة تقدر بنحو 10.5 مليار ريال، ويتكون المشروع، من مركز تجاري، وحديقة ثلجية، وثلاثة فنادق تضم 1406 غرفة، وثلاثة مباني للشقق الفندقية تحتوي على 850 وحدة، إضافة إلى ثلاثة أبراج مكتبية، و1650 وحدة سكنية، وسيسهم المشروع بمشيئة الله في خلق 6000 فرصة عمل، ومن المعلوم أن المشروع يقع على تقاطع مسارين من مسارات الحافلات ضمن مشروع النقل العام بمدينة الرياض. 2- مشروع "الرياض أفنيو" لمجموعة الشايع الكويتية: والذي يقام عند تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك سلمان، بحي الملقا في شمال مدينة الرياض، على أرض تبلغ مساحتها نحو 391 ألف متر مربع، بتكلفة تقدر بنحو 6.5 مليار ريال، ويتكون المشروع، من مركز تجاري، وبرجين فندقيين يضمان 500 غرفة، وبرجين سكنيين يحتويان على 1050 وحدة، وبرج طبي يضم 240 عيادة، وينتظر أن يوفر المشروع 2000 فرصة عمل بمشيئة الله، وسيعمل المستثمر على ربط مشروعه بمسار القطار على محور العليا. - مشروع مجمع سكني مغلق بحي الرمال: ويتكون المشروع من مجمع سكني مغلق متكامل المرافق والخدمات العامة، يقام بحي الرمال شرق مدينة الرياض على أرض تبلغ مساحتها نحو 295 ألف متر مربع، ويشتمل على فلل سكنية، وشقق سكنية، ومركز تجاري، ومبنى لإدارة المشروع. 4- مشروع كليات المعرفة بمحافظة الدرعية: ويقام المشروع على طريق الملك خالد في محافظة الدرعية، على أرض تبلغ مساحتها 118.885 متراً مربعاً، يتكون من عدد من المنشآت، تشمل: مستشفى، مبنى رئيسي أكاديمي، فندق، كلية العلوم الطبية، كلية الطب، عيادات خارجية، مسجد، مكتبة، ملاعب، ومحطة للخدمات. وفي نهاية الاجتماع، تم عرض فيلم قصير عن سير العمل في تنفيذ "مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات" تضمن، أبرز الأعمال الجاري تنفيذها حالياً على امتداد مسارات شبكتي القطارات والحافلات في مختلف أرجاء المدينة.
الأمير فيصل بن بندر مترئساً الاجتماع (عدسة: بندر بخش)
مجمع الأفينيوز
مول السعودية
مخطط المنطقة المحيطة بمركز الملك عبدالله المالي
تعليق
-
رد: متابعة المشاريع السعودية
«متنزه عام وموقع للاحتفالات ومركز ثقافي» تجمع الترفيه بالاستثمار
المنطقة المالية.. نموذج جديد متفرد للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص
تخصيص الأرض الحكومية الواقعة شمال شرق المركز المالي لتكون متنزه عام
الرياض - خالد الربيشتعتبر موافقة هيئة تطوير مدينة الرياض على اعتماد مُخطط التصميم العُمراني لتحسين المنطقة المُحيطة بمركز الملك عبدالله المالي، الذي أعدته الهيئة العليا بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، بهدف خلق بيئة عمرانية متميزة للمناطق المتاخمة للمركز المالي، وتحقيق التكامل المنشود في المستوى العمراني والوظيفي بين المركز ومحيطه.
ويتضمن المخطط الجديد "للمنطقة المالية" شمال الرياض على تخصيص الأرض الحكومية الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من المنطقة لتكون متنزه عام لسكان الرياض، ويخدم سكان الأحياء المجاورة بالمركز المالي، وربط المنتزه بالعصب المركزي (الشريط التجاري) على مستوى الأرض وذلك بتحويل طريق الثمامة إلى نفق ضمن هذا الموقع، وتخصيص مركز ثقافي لخدمة سكان المنطقة.
تحويل وسط طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن إلى حديقة عامة وتخصيص الجهة الجنوبية شريطاً استثمارياً
ربط المتنزه الجديد بالشريط التجاري «شمال الدائري» وتحويل طريق الثمامة إلى نفق ضمن هذا الموقع
ويشمل المخطط الجديد كذلك تخصيص متنزه عام وساحة رئيسية عامة لإقامة المهرجانات والاحتفالات في الأرض المقابلة للمركز المالي من الجهة الشرقية الواقعة ضمن العصب المركزي، وربطها بمحطة القطار في المركز المالي.
كما تتضمن المنطقة الجديدة إعادة تصميم وتنظيم محور طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن الواقع شمال المنطقة (غرب مدرسة دلة لتعليم القيادة) بحيث يتم الاستفادة من الأراضي الشريطية (في الوسط) الواقعة ضمن حرم أبراج الكهرباء من الجهة الجنوبية بعد تحويلها إلى خطوط أرضية وتخصيصها حديقة عامة، إضافة إلى تخصيص شريط استثماري ضمن هذا الحرم من الجهة الجنوبية.
وتتوزع مسئوليات المخطط الجديد للمنطقة بين هيئة تطوير الرياض التي تتولى: التنسيق العام لأعمال برنامج التطوير للمنطقة، وتسويق الخطة الموضوعة، وإعداد المخططات التفصيلية للتصميم العمراني للمنطقة. وبين أمانة منطقة الرياض التي تتولى تأهيل وتحسين الشوارع وممرات المشاة وتنفيذ المتنزه الرئيسي الواقع في الشمال الشرقي من المنطقة، ومتابعة تراخيص البناء.
والأجهزة والمرافق العامة لتنفيذ واستكمال أنظمة المرافق العامة من محطات وشبكات لازمة لاستيعاب المشاريع والتغيرات المقترحة في الخطة. وكذلك شركة الاستثمارات الرائدة التابعة للمؤسسة العامة للتقاعد بحيث تتولى استكمال تنفيذ مشروع مركز الملك عبدالله المالي بعناصره المختلفة وفق المخطط العام وربطه بالمناطق المحيطة. وأخيراً ملاك الأراضي والمطورين من القطاع الخاص لتطوير قطع الأراضي الخاصة الواقعة ضمن منطقة الدراسة بمشاريع تنموية، بحيث تكون منسجمة مع أسس التصميم العمراني الموضوعة.
ويعتبر البرنامج التنفيذي للمخطط أحد أهم برامج الشراكة بين الهيئة وعدد من القطاعات الحومية الأخرى والقطاع الخاص، واعتبار المنطقة المحيطة بالمركز المالي (منطقة تطوير خاصة)، والتي تبلغ مساحتها نحو خمسة ملايين متر مربع، ويحدها من جهة الشمال طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، ومن الشرق شارع العليا، ومن الجنوب امتداد شارع الشيخ علي الحمد الصالحي، ومن الغرب شارع الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز (الخير) ويخترق هذه المنطقة عدد من المحاور والطرق الرئيسية مثل طريق الملك فهد والطريق الدائري الشمالي وامتداد طريق التخصصي، ويمر ضمنها ثلاثة مسارات للقطار عبر المحطة الرئيسية بالمركز المالي.
وقسمت هيئة تطوير الرياض المنطقة "المالية" شمال الرياض،
إلى اربع مناطق:
١ - المنطقة الشمالية الغربية:
* تشمل المنطقة السكنية الملاصقة للمركز المالي من الجهة الشمالية والغربية، وتضم أحياء سكنية مخططة وفق نظام البناء الحالي.
* يلاحظ ضعف الربط بين المركز المالي والمناطق المحيطة بممرات المشاة.
* يوجد في جنوب هذه المنطقة مساحات من الأراضي التي لم يتم تطويرها بعد، وتمثل فرصة للتطوير المستقبلي المنشود وفق مخطط التحسين العمراني للمنطقة.
٢ - المنطقة الشمالية الغربية:
* تعاني هذه المنطقة من ضعف المستوى العمراني للبيئة السكنية، وتفتقر إلى مناطق وميادين مفتوحة وممرات مناسبة للمشاة وعناصر الرصف والإنارة والتشجير للشوارع القائمة، وتعتبر من أكثر المناطق تأثراً من النواحي العمرانية والبصرية والبيئية جراء التطوير المكثف للمركز المالي.
* يوجد أبراج كهربائية للضغط العالي تمر شمال المنطقة على امتداد طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن.
٣ - المنطقة الشرقية:
* تشمل الأرض المقابلة للمركز المالي من الجهة الشرقية وتبلغ مساحتها حوالي ٤٥٠ ألف متر مربع، وتقع ضمن منطقة العصب المركزي التي تحظى بضوابط تطوير عالية الكثافة ومختلطة الاستعمالات (تجاري، سكني، مكتبي).
* هذه الأرض غير مطورة ولم يتم تخطيطها بعد، وتمثل فرصة لاستيعاب الموجهات التصميمية الواردة ضمن هذه الدراسة.
٤ - المنطقة الجنوبية:
* تعتبر هذه المنطقة مفصولة عن المركز المالي بالطريق الدائري الشمالي وتضم في الجزء الشرقي منها منطقة سكنية مطورة.
* ويشمل الجزء الجنوبي منها بشكل خاص بمجموعة من الميادين الرئيسية ضمن تقطاعات الطرق القائمة التي يمكن الاستفادة منها في زيادة المناطق المفتوحة والتحسين العمراني للمنطقة.
سيتم الاستفادة من حرم خطوط الكهرباء في طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن لتكون حديقة عامة
سيتم الاستفادة من حرم خطوط الكهرباء في طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن لتكون حديقة عامة
55
تعليق
-
رد: متابعة المشاريع السعودية
«قطار الرياض» يحتفي بوصول «جزلة» لمحطتها الأولى على المسار البرتقالي
احتفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض صباح الاثنين 27 محرم 1437هـ، بوصول آلة حفر الأنفاق العملاقة التي اطلق عليها سكان الرياض اسم (جزلة) إلى موقع محطتها الأولى المجاورة لمحطة سكة الحديد ضمن الخط البرتقالي من قطار الرياض محور (طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول).
وقد شارك في الحفل الذي أقيم في موقع المحطة رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الذي يزور المملكة حالياً، حيث كان في استقباله معالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، وكبار المسؤولين في الهيئة، وقادة الائتلافات والشركات العالمية المنفذة والمشرفة على مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات.
وخلال الحفل شاهد الحضور، رأس الآلة "جزلة" أثناء اختراقه لجدار المحطة التي تقع بعمق يبلغ 25 متراً تحت الأرض، وذلك بعد أن أنهت الآلة، بحمد الله، حفر نفق مسار الخط البرتقالي في المنطقة الممتدة من جنوب إستاد الأمير فيصل بن فهد في حي الملز، حتى موقع المحطة الأولى بجوار محطة سكة الحديد في حي الصناعية، بطول 1.2 كيلو متر، وذلك منذ انطلاق أعمال الآلة في منتصف شهر رمضان الماضي.
وبعد مشاهدة الآلة "جزلة" وهي تخترق جدار المحطة، واصلت الآلة طريقها في اختراق باطن الأرض لحفر نفق يبلغ طوله 6.5 كيلومترات يمتد حتى محطة قصر الحكم الرئيسية، ضمن الخط البرتقالي الذي يبلغ طوله الإجمالي 40.7 كيلومتراً، والذي يمتد من طريق جدة السريع في غرب المدينة حتى بمنشآت الحرس الوطني في خشم العام شرقي المدينة.
وفي تصريح لوسائل الإعلام قال معالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة "نحتفل اليوم بوصول آلة الحفر جزلة إلى أحد محطات قطار الرياض ضمن الخط البرتقالي من مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض بحضور رئيس الوزراء الإيطالي ضيف المملكة، حيث قطعت الآلة جزلة، المسافة ما بين استاد الأمير فيصل بن فهد ومحطة سكة الحديد، وهي الآن منطلقة لتواصل عملها حتى تصل إلى محطة قصر الحكم بمشيئة الله".
وأضاف " لم نصل إلى هذه المراحل المتقدمة من التنفيذ إلا بفضل الله، ثم برعاية ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله، وسمو ولي عهده و سمو ولي ولي العهد حفظهم الله"
وتابع "المسيرة تتوالى ولله الحمد، وكل يوم لدينا إنجاز جديد ومحطة جديدة نحتفل بها ضمن هذا المشروع المهم لمدينة الرياض وسكانها واقتصادها وحركة المرور فيها، فهو مشروع عملاق يمس كل نواحي الحياة في المدينة، فبحمد لله يعمل المشروع وفق البرنامج الزمني المحدد له، حيث تخطى نسبة الإنجاز فيه 24% حتى الآن"
وأشار المهندس إبراهيم السلطان إلى أن هذه الآلة هي الخامسة من بين سبع آلات ضمن المشروع، حيث سيتم تدشين آلتين جديدتين قريبا إن شاء الله، تحت رعاية كريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والذي يتابع عن كثب كل تفاصيل المشروع ويحرص على إنجازه.
ونوه المهندس السلطان بالكوادر السعودية العاملة في المشروع، قائلاً "تشاهدون اليوم المهندسين والعاملين في المشروع يحتفلون بوصول الآلة لهذه المحطة وهذا من جوانب الفخر في هذا المشروع الذي يعمل به أكثر من 800 مهندس سعودي متميز"
وتمثل الآلة "جزلة" إحدى سبع آلات جرى تصنيعها خصيصاً للمشروع لاستخدامها في حفر أنفاق ثلاثة مسارات بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً، ويتراوح طول الآلة الواحدة، ما بين 90 و120 متراً، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 50 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة نحو 2000 طناً، بما يعادل وزن أربع طائرات من طراز "جامبو 747" بكامل حمولتها.
وتتجاوز مهام الآلات حفر التربة ونقلها، إلى تبطين جدار النفق، وبناء جداره من قطع الخرسانة داخل النفق، دون أن تحدث أية اهتزازات أو ضجيج على سطح الأرض.
يشار إلى أن ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM)، يتولى تنفيذ مسار القطار البرتقالي على محور (طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول)، ضمن مشروع قطار الرياض، بقيادة شركة "Salini-Impregilo" الإيطالية.
55
تعليق
سحابة الكلمات الدلالية
تقليص
ما الذي يحدث
تقليص
الأعضاء المتواجدون الآن 171. الأعضاء 0 والزوار 171.
أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.
تعليق