إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المشاريع السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: المشاريع السعودية

    2.25
    تريليون ريال قيمة عقود المشاريع السعودية بنهاية 2013

    (1,35 تريليون دولار قيمة عقود دول الخليج بنهاية العام الحالي.. و"معادن" تفوز بجائزة "ميد")

    تصدّرت السعودية الدول الخليجية في المشاريع المزمع ترسيتها بقيمة تقارب 2.25 تريليون ريال " 600 مليار دولار"، تليها الإمارات العربية في المركز الثاني بعقود تفوق قيمتها 350 مليار دولار، والكويت في المركز الثالث بما يزيد عن 150 مليار دولار.

    ومن المتوقع أن تتمّ ترسية مشاريع تتخطى قيمتها الإجمالية 250 مليار دولار لهذا العام في قطر، عمان والبحرين.

    وتوقعت "ميد للفعاليات" أن تصل قيمة العقود التي ستتم ترسيتها في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 1,35 تريليون دولار بحلول نهاية العام الحالي 2013، وذلك في زيادة ملحوظة عن 730 مليار دولار المسجّلة في العام الماضي.

    وقال إدموند أوساليفان، رئيس ميد للفعاليات، وهي الجهة المنظّمة للفعالية: "تشكل المشاريع الضخمة التي تتمّ ترسيتها في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي اليوم عماد نجاح المنطقة على المدى الطويل. ونسعى من خلال جوائز ميد لجودة المشاريع،بالتعاون مع شركة إرنست ويونغ، إلى دعم هذا النشاط الحيوي عبر تكريم أفضل الإنجازات في قطاع مشاريع دول مجلس التعاون الخليجي والاحتفاء بها".

    ومن بين الشركات التي قدّمت مساهمات قيّمة في نمو قطاع المشاريع في المنطقة، ستقوم ميد بتكريم شركتين بصورة خاصة في الحفل المقبل لتوزيع جوائز ميد لجودة المشاريع، بالتعاون مع شركة إرنست ويونج، الذي سيُقام في 14 مايو 2013 بفندق جميرا في أبراج الاتحاد بأبوظبي.

    و ستتلقى شركة التعدين العربية السعودية (معادن)جائزة محرّر ميد، وهو تكريم يُمنح سنوياً لشخص أو شركة ليس مقابل إنجازات محدّدة فحسب، إنما أيضاً لما يمثّله الشخص أو الشركة من حيت القيادة والرؤية، كقدوة يُحتذى بها في المنطقة.


    وإنّ شركة معادن التي تأسّست بموجب مرسوم ملكي عام 1997 بغرض تطوير الموارد المعدنية في السعودية، قد ساهمت في توسيع نطاق قطاع التعدين السعودي.

    وقامت في البدايـة على تعدين الذهب وتفرعت اليوم إلى أربع خطوط أعمال كبرى تشمل الذهب والمعادن الأساسية، الفوسفات، الألمنيوم والمعادن الصناعية.


    ومن خلال هذه الجائزة، تسعى ميد إلى تكريم رؤية معادن ونجاحها في تطوير قطاع التعدين والمعادن كركن أساسي جديد من أركان الصناعة السعودية.ستؤمّن إنجازات معادن وظائف لأجيال من الشبان السعوديين كما ستدعم تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة.

    وستتلقّى شركة اتحاد المقاولين المتّخذة من أثينا مقراً لها، جائزة أنجوس هيندلي للمشروع المتميّز لعام 2013، تكريماً لمساهمتها القيّمة في تطوّر المنطقة على مدى العقود الستّة الماضية. كانت شركة اتحاد المقاولين واحدة من أولى الشركات العربية للإنشاءات والمقاولاتحينما تأسّست عام 1952.

    وتطوّرت منذ ذلك الحين لتصبح إحدى أكبر شركات الإنشاءات في العالم وعملت على تركيب ما يزيد عن 16000 كلم من خطوط الأنابيب، وأنشأت مرافق لإنتاج أكثر من أربعة ملايين برميل نفط يومياً. وقد أرست الشركة معيار التميّز في تنفيذ المشاريع وموثوقيتها في المنطقة.

    وتتضمّن محفظة مشاريع شركة اتحاد المقاولين مشروع اللؤلؤة المشترك لتسييل الغاز في قطر، وهو أكبر مشروع في العالم لتسييل الغاز وفائز بجائزة أفضل مشروع خليجيفي العام الماضي ضمن جوائز ميد لجودة المشاريع.

    ومن أبرز مشاريعها أيضاً وحدة تكسير الإثيلين في مشروع "بروج 2" في أبوظبي، وهي أكبر وحدة تكسير للإثيلين في العالم.

    وتجدر الإشارة إلى أنّ جائزة أنجوس هيندلي للمشروع المتميّز لعام 2013 تهدف إلى إحياء ذكرى وتخليد أعمال مدير البحث السابق في ميد، أنجوس هيندلي، الذي تميّز عن غيره باعتباره أحد أبرز الخبراء العالميين بسوق الشرق الأوسط.

    وفي هذا السياق، جاء في معرض حديث ريتشارد طومسون، محرّر مجلة ميد: "خطا قطاع المشاريع في المنطقة خطوات ملحوظة عبر إنجاز أحد المشاريع وأكثرها تعقيداً في العالم، ما ساهم في تحقيق نمو مبهر في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي إجمالاً. نهنّئ الفائزين بالجوائز الخاصة على التزامهم بتميّز المشاريع ونتطلّع إلى مواكبة نجاحهم المستمرّ".

    ستكون أبرز محطة في حفل توزيع جوائز ميد لجودة المشاريع 2013، بالتعاون معشركة إرنست ويونغ، الإعلان عن الفائزين من دول مجلس التعاون الخليجي في 11 فئة مختلفة هي: جائزة المشرق لمشروع النفط والغاز للعام، المشروع الصناعي للعام، مشروع الكهرباء وتحلية المياه للعام، مشروع إعادة استخدام المياه للعام، المشروع الترفيهي والسياحي للعام، مشروع المواصلات للعام، المشروع الاجتماعي للعام، أفضل مبنى للعام، جائزة لافارج للمشروع المستدام للعام، وجائزة ميد لأفضل مشروع للعام، مع تنافس 30 مشروعاً من أكثر المشاريع جودةً في السعودية والبحرين، والكويت، وعمان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، ضمن برنامج تقدير الجودة الأكثر ترقّباً في قطاع المشاريع.


    تعليق


    • رد: المشاريع السعودية

      السعودية ترسي مشاريع تنموية بـ79 مليار ريال خلال 2013

      (بفعل ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الماضية وبقائها فوق 100 دولار للبرميل)

      كشفت إحصاءات صادرة عن البنك الدولي و"ميد" و"ستي قروب" و "جدوى" عن ترسية السعودية لمشاريع طاقوية وبنى تحتية وصناعية تفوق قيمتها 79 مليار ريال خلال النصف الأول من 2013، بفعل ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الماضية وبقائها فوق 100 دولار للبرميل.

      وأشارت التقارير إلى أن وتيرة نمو الإنفاق على المشاريع التنموية ستزيد خلال العام الحالي بنسبة 2% عن معدلاتها في العام الماضي، مرجعة ذلك إلى استمرار أسعار النفط في معدلات تفوق ما هو مقرر في الميزانية، إضافة إلى إقبال المستثمرين العالميين على الاستثمار في المملكة لما تمتلكه من مناخ استثماري متميز وقوة في الاقتصاد وملاءة مالية وتوفر في السيولة لدى الممولين، ما يساهم في قيام مشاريع عملاقة تساند النهضة الصناعية الكبيرة التي تعيشها المملكة، وفقاً لصحيفة "الرياض".

      وأرجعت التقارير تنامي المشاريع الصناعية والطاقوية في المملكة إلى متانة اقتصادها وعدم تأثرها بتبعات الأزمة المالية التي عصفت باقتصادات عدد من دول العالم، وهو ما أكده تقرير صندوق النقد الدولي الذي أشار في تقريره الأخير إلى أن المملكة من أفضل الدول أداء في مجموعة العشرين في السنوات الأخيرة، وأنها دعمت الاقتصاد العالمي عبر دورها المساند لاستقرار سوق النفط العالمية، ما شجع المستثمرين على التوجه للسوق السعودي بحثا عن الفرص الاستثمارية الواعدة.

      وتوقعت بعض النشرات المالية المتخصصة احتمال تراجع وتيرة نمو الإنفاق على المشاريع في المملكة خلال السنوات القادمة، حيث قدرت أن تكون نسبة النمو خلال العام القادم 2014 لا تتجاوز 1.4% وإذا ما تحقق ذلك فإن هذا التراجع يكون لأول مرة منذ 2002.

      إلى ذلك تراجعت أسعار النفط في نهاية التداولات الأسبوعية متأثرة ببيانات تشير إلى أن الصين سجلت أدنى مستوى لها في 11 شهراً في يوليو، وكذلك ضعف في سوق الوظائف الأميركية، وهو ما يثير قلقاً من تباطؤ نمو الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث هبط سعر خام برنت القياسي إلى 107,16 دولار للبرميل، فيما أغلق خام وست تكساس عند سعر 104.49 دولار للبرميل.


      تعليق


      • رد: المشاريع السعودية

        وزارة المالية تنفذ مشروعات في تبوك بأكثر من 135 مليون

        تنفذ وزارة المالية ممثله بفرعها بمركز حالة عمار التابع لمنطقة تبوك مشروعات عدة, بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (135) مليون ريال .

        وأوضح مدير الفرع مدوح الشيبي, أن المشروعات اشتملت على إنشاء مكاتب لمبنى مركز حالة عمار, وإدارة مكافحة المخدرات بالمركز, والمحجر الزراعي, وإنشاء مباني متفرقة, بالإضافة إلى مشروع إنشاء المسجد ومبنى الأمن الجمركي وسكن للعزاب ومبنى لضيافة الجمرك, وملعب دولي وملعب آخر للصغار بالمدينة السكنية وإنشاء خزان مع خط لنقل المياه المعالجة من محطة التنقية إلى خزان الري بالمدينة السكنية وكاميرات للمراقبة التلفزيونية داخل المدينة .

        وبيّن الشيبي أن المشروعات شملت كذلك عمل بوابة أمنية لمدخل المدينة السكنية, ومبنى مستودع الكتب الإسلامية, وساحة انتظار الشاحنات بالبوابة الشمالية, وعمل مسار جديد للدخول إلى مدينة الحجاج بالمركز, وإنشاء مبنى لفرع وزارة الزراعة, وآخر لفرع وزارة التجارة , مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من الإسكان الخاص بالعاملين بالمركز وأسرهم, الذي يحوي أكثر من (200) وحدة سكنية, ويجري تنفيذ المرحلة الثالثة من المباني السكنية التي تبعد عن مركز حالة عمار 25كم, كما يجري حالياَ دراسة لتنفيذ أكثر من (450) سكنية بنفس الموقع مشتملة على جميع الخدمات, ومنها مركز صحي للمدينة, بالإضافة إلى مدارس للبنين والبنات, و (3) مساجد, وإنشاء مشروع للصرف الصحي , وكذلك الاتصالات والسفلتة والإنارة الكاملة للمدينة السكنية .

        وأكد أن ما ينفذ الآن من مشروعات ضخمة في مركز حالة عمار هي خدمة لكل من يعمل في هذا المركز من الأفراد وأسرهم في الجهات والمؤسسات المختلفة, إلى جانب خدمة كل من يفد إلى هذا المركز من المسافرين .


        تعليق


        • رد: المشاريع السعودية

          77 مليار دولار تضخها السعودية لتحسين البني التحتية


          كشف تقرير اقتصادي متخصص إن المملكة تعمل على تنفيذ مشاريع ضخمة لتحسين بنيتها التحتية بقيمة إجمالية قدرها 77 مليار دولار، وتشمل الطرق والجسور والسكك الحديدية.

          وأشار تقرير صادر عن شركة فنتشر ميدل ايست المتخصصة باستشارات وأبحاث قطاع الأعمال إلى أن المشاريع الحالية لتطوير الطرق والجسور في دول الخليج العربية تقدر بحوالي 109 مليارات دولار.

          وسيطرت المملكة على النسبة الكبرى لأكبر خمسة عقود كبرى بسوق الإنشاءات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، خلال شهر أغسطس وفقا لتقارير ميد الاقتصادية.

          ويأتي على رأس هذه العقود العقد الذي فازت به شركة هيونداي للصناعات الثقيلة بقيمة 3.3 مليارات دولار من شركة الكهرباء السعودية لبناء مجمع الشقيق لتوليد 2640 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، والمقرر بناؤه على ساحل البحر الأحمر، وعلى مسافة 580 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة جدة.

          كما أصدرت وزارة الإسكان ثمانية عقود الشهر الماضي تبلغ قيمتها الإجمالية مليار دولار للقيام بأعمال بنية تحتية في ضواح سكنية في مدن عديدة، منها جدة والمدينة والدمام والقطيف والخرج.

          وقد وقعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عقود بأكثر من 22 مليار دولار لتسليم مشروع « مترو الرياض » لتمثل أحد أضخم المخططات للمترو في المنطقة، وسيبني المقاولين 176 كيلومتراً من خطوط المترو خلال خمس سنوات.
          ونقلت "ميد" عن مصادرها في صناعة البتروكيماويات أن هناك خططاً لبناء مشاريع بتروكيماويات جديدة بالمملكة قد تصل قيمة تكاليفها إلى 70 مليار دولار، وأن "أرامكو" و"سابك" و"الفارابي" ستقود هذه الاستثمارات.

          وتتركز المشاريع المزمع إنشاؤها قريبا من مصاف لتكرير النفط، حيث ستحصل على القيم اللازمة منها، في كل من جازان وينبع ورأس تنورة.

          واحتفلت المملكة مؤخرا بأكبر إنجاز صناعي في تاريخها بتدشين ووضع حجر الأساس لمشاريع صناعية بتروكيماوية تكريرية وتحويلية ضخمة غير مسبوقة في تاريخ الجبيل وينبع الصناعيتين بتكلفة 327 مليار ريال.

          ومن شأن هذة المشاريع رفع إجمالي حصة المملكة من سوق البتروكيماويات العالمي إلى أكثر من 12%، فضلاً عن رفع الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات إلى نحو 100 مليون طن سنوياً ورفع الطاقة التكريرية إلى 20 ألف برميل سنوياً ورفع حجم الاستثمار إلى أكثر من ترليون ريال.

          تعليق


          • رد: المشاريع السعودية

            اليوم بدأت كتابة الارقام على المباني التي سيتم إزالتها

            وداعاً حي قباء وداعاً حي الشهداء وداعاً الحرة الغربيه وداعاً حي القبلتين

            حصر وتثمين عقارات “توسعة المسجد النبوي”.. خلال أسابيع



            إعلان نزع ملكية العقارات الواقعة ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف.

            http://www.mof.gov.sa/Arabic/NewsCen...4092013_1.aspx

            صورة مخطط نزع الملكيات
            http://www.mof.gov.sa/Arabic/NewsCen...20red%2055.jpg

            --
            مشروع التوسعة الجديدة للمنطقة المركزية :
            فيديو :

            https://docs.google.com/file/d/0B_aY.../preview?pli=1

            ---

            اجمالي المباني المزمع ازالتها في المدينة المنورة 14300 مبنى
            منها 1470 مبنى ضمن توسعة المسجد النبوي وساحاته والباقي ضمن المنطقة المركزية الجديدة
            وعدد الفنادق المزالة 310 فندق
            وعدد المساجد المزالة 175 مسجد
            وعدد المدارس المزالة 106 مدرسة

            يبدأ النزع بعد عيد الأضحى


            منقول


            تعليق


            • رد: المشاريع السعودية

              ااخر تطورات المركز المالي







              monorail station










              تعليق


              • رد: المشاريع السعودية

                يشمل 1860 فلة وشقة بتكلفة ملياري ريال
                مؤسسة التقاعد تنفذ مشروعاً سكنياً بضاحية الملك عبدالله بجازان




                أقر مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد مؤخرا إنشاء مشروع سكني بضاحية الملك عبدالله السكنية بجازان ضمن المشاريع التي تنفذها المؤسسة في عدد من مناطق المملكة.
                وأوضح محافظ المؤسسة محمد بن عبدالله الخراشي أن المشروع المتوقع البدء في تنفيذه خلال الأشهر القليلة المقبلة، يتكون من مجمع سكني على مساحة (1.600.000) متر مربع، ويحوي العديد من الخدمات والوسائل الترفيهية، ويتضمن بناء (530) فلة و (1330) شقة سكنية بالإضافة إلى الخدمات التجارية والمرافق العامة من مساجد ومدارس وعيادات والخدمات المساندة للمشروع.
                وأشار إلى النهضة التنموية التي تشهدها جازان في شتى المجالات والمشاريع المستقبلية التي تشهدها المنطقة والجاري تنفيذها حاليا مثل مشروع مدينة جازان الاقتصادية، المطار الجديد، جامعة جازان ومصفاة البترول، بالإضافة لعدد من المشاريع العملاقة الأخرى، الأمر الذي تتوقع المؤسسة معه زيادة الطلب على الإسكان المناسب ذي الجودة العالية، مما دعا مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد إلى إقرار إنشاء هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته التقديرية حوالي ملياري ريال.
                وأضاف أن المؤسسة تهدف من إقامة مثل هذه المشاريع لتنمية حقوق المشتركين في أنظمة التقاعد واستثمارها بشكل مربح وآمن إضافة إلى المساهمة في جهود التنمية المحلية بالمنطقة.

                تعليق


                • رد: المشاريع السعودية

                  "وزارة الصحة السعودية" تعتمد إنشاء 139 مستشفى بسعة 34 الف سرير



                  اعتمدت وزارة الصحة السعودية إنشاء 139 مستشفى جديد في مختلف مناطق المملكة بسعة 34 الف سرير، وفقا لما نقلت صحيفة "الحياة" عن تقرير للوزارة.

                  وتشمل المستشفيات الجديدة المزمع إنشاؤها مجمعات طبية ومستشفيات تخصصية وعامة وصحة نفسية ومستشفيات للولادة، إضافة إلى أبراج طبية ومبنى طوارئ.

                  وأشارت الوزارة إلى أن عدد المستشفيات الحالية التابعة لها يصل إلى 251 مستشفى بسعة 34211 سريرا بالإضافة إلى 2109 مركزا للرعاية الصحية.

                  وكشفت الوزارة عن صرفها حوالي 500 مليون ريال منذ بداية العام الجاري على شراء الخدمة من القطاع الخاص في الحالات الحرجة والطارئة، مشيرة إلى أنها تقوم بهذا الإجراء في حال تعذر توفر الخدمات في المستشفيات التابعة لها.

                  تعليق


                  • رد: المشاريع السعودية

                    مركز الملك عبدالله 12\10\2013


                    المملكة العربية السعودية
                    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                    ووداعاً





                    تعليق


                    • رد: المشاريع السعودية

                      يتضمن بناء 530 فلة و 1330 شقة سكنية

                      «التقاعد» تنفذ مشروعاً سكنياً بضاحية الملك عبدالله بجازان


                      نموذج من المشروع المتوقع البدء في تنفيذه خلال الأشهر القليلة المقبلة

                      أقر مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد أخيراً إنشاء مشروع سكني بضاحية الملك عبدالله السكنية بجازان، ضمن المشروعات التي تنفذها المؤسسة في عدد من مناطق المملكة.

                      وأوضح محافظ المؤسسة محمد الخراشي أن المشروع المتوقع البدء في تنفيذه خلال الأشهر القليلة المقبلة، يتكون من مجمع سكني على مساحة 1.6 مليون متر مربع، ويحوي العديد من الخدمات والوسائل الترفيهية، ويتضمن بناء 530 "فلة" و 1330 شقة سكنية إضافة إلى الخدمات التجارية والمرافق العامة من مساجد ومدارس وعيادات والخدمات المساندة للمشروع. وأشار إلى النهضة التنموية التي تشهدها منطقة جازان في شتى المجالات والمشاريع المستقبلية التي تشهدها المنطقة والجاري تنفيذها حالياً مثل مشروع مدينة جازان الاقتصادية والمطار الجديد وجامعة جازان ومصفاة البترول علاوة على مجموعة من المشاريع العملاقة الأخرى، الأمر الذي تتوقع المؤسسة معه زيادة الطلب على الإسكان المناسب ذي الجودة العالية، ما دعا مجلس إدارة المؤسسة إلى إقرار إنشاء هذا المشروع الذي تبلغ كلفته التقديرية نحو ملياري ريال.

                      وأضاف أن المؤسسة تهدف من إنشاء مثل هذه المشاريع إلى تنمية حقوق المشتركين في أنظمة التقاعد واستثمارها بشكل مربح وآمن إضافة إلى الإسهام في جهود التنمية المحلية بالمنطقة.

                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • رد: المشاريع السعودية

                        ملعب الملك عبدالله 12 \10 \2013






                        المملكة العربية السعودية
                        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                        ووداعاً





                        تعليق


                        • رد: المشاريع السعودية

                          ملعب الملك عبدالله 13\10\2013



                          المملكة العربية السعودية
                          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                          ووداعاً





                          تعليق


                          • رد: المشاريع السعودية

                            مدينة الملك عبدالله الاقتصادية - الوادي الصناعي15\9\2013

                            مباني شركة مارس الرائدة في صناعة الحلويات والشوكولاته



                            شوكلاتة مارس صناعة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية


                            المملكة العربية السعودية
                            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                            ووداعاً





                            تعليق


                            • رد: المشاريع السعودية

                              10 شركات تتنافس على تشغيل قطار المشاعر
                              العام المقبل

                              مشغل مترو دبي والشركة الصينية الحالية أبرز المتقدمين





                              كشف مسؤول في وزارة الشؤون البلدية والقروية، أن وزارته دعت عشر شركات عالمية
                              للدخول في المنافسة الخاصة بتشغيل قطار المشاعر المقدسة العام المقبل، مبيناً أن
                              عقد التشغيل المبرم بين الوزارة مع الشركة المنفذة للقطار، سينتهي بنهاية موسم حج
                              العام الجاري.

                              وقال المهندس سعود الذكري مدير عام إدارة تنفيذ مشروعات المشاعر المقدسة
                              والمتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية في تصريحات لصحيفة الاقتصادية،
                              "لقد قمنا بفتح المظاريف الخاصة بالشركات العالمية المتقدمة للمنافسة على تشغيل
                              قطار المشاعر المقدسة العام المقبل، وذلك بعد أن انتهى العقد مع الشركة الصينية
                              المنفذة للقطار، والتي كانت ملزمة بتشغيله على مدى ثلاث سنوات".

                              وأفاد الذكري أن من بين الشركات المتقدمة للمنافسة، الشركة الصينية الحالية،
                              والشركة المشغلة لمترو دبي، وعدد من الشركات العالمية ذات الصيت والسمعة المعروفة
                              في المجال، مبيناً إن العروض الآن في لجنة الدراسات وتحليل العروض، والتي ستعلن في
                              وقت لا حق من العام المقبل عن الفائز في المنافسة.

                              ووفقا للذكري، فإن وزارته عملت خلال العام الجاري على معالجة السلبيات التي
                              شهدها القطار في العام الماضي، وتحديداً فيما يتعلق بتدافع الركاب نحو استخدامه
                              بشكل غير سليم.

                              وتابع الذكري: "كما قمنا بتنفيذ مشروع حماية مسار قطار المشاعر المقدسة ومنطقة
                              نزول مستخدمي القطار في مشعر منى ومزدلفة وعرفات مع إنشاء أسوار حديدية من الصلب
                              لحماية مسار القطار ومنطقة نزول الحجاج، وذلك لمنع تواجد الحجاج المخالفين تحت
                              المحطات وافتراشهم بالمناطق المحيطة بالمحطات، وحتى لا يتم تدافع وتكدس الحجاج
                              أثناء استخدام القطار في التصعيد إلى عرفات والنفرة منها إلى مزدلفة ومنى".

                              وكشف الذكري أنه يوجد ثلاثة مشاريع أخرى لمصلحة القطار سيتم تنفيذها قبل موسم حج
                              العام المقبل، عند اعتماد الميزانيات اللازمة لإنجازها، وهي مشروع نقل مخيم الحرس
                              الوطني بمشعر عرفات من موقعه الحالي إلى موقع آخر واستخدام موقعه الحالي كمناطق
                              تخييم للحجاج مستخدمي القطار، ومشروع نقل موقع الأمن العام المجاور لمحطة - مزدلفة
                              1 - إلى موقع آخر بمشعر مزدلفة لاستغلال مساحته للتوسعة على الحجاج في منطقة
                              المحطة، واستكمال مشروع البوابات الإلكترونية مع عمل التعديلات اللازمة لبوابات
                              مراقبة حملة التذاكر، وإضافة موانع للحجاج غير الحاملين للتذاكر الصحيحة.

                              تعليق


                              • رد: المشاريع السعودية

                                900 مليار ريال استثمارات 600 مصنع بمدن
                                "الجبيل وينبع"

                                ساهمت في توطين التقنية وبلغت
                                منتجاتها الأساسية أكثر من 92 منتجاً




                                تحتضن مدن الهيئة الملكية للجبيل وينبع أكثر من 600 مصنع باستثمارات إجمالية
                                تبلغ 900 مليار ريال، ساهمت بشكل أساسي في توطين التقنية، وبلغت منتجاتها الأساسية
                                إلى أكثر من 92 منتجاً،
                                وفقا لصحيفة المدينة.

                                ومع هذا التوسع المطرد بلغ عدد قاطني مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين 300 ألف
                                نسمة، فيما بلغ عدد العاملين بها في جميع القطاعات 175 ألفًا، فيما وصل عدد طلاب
                                المدارس العامة والمؤسسات الأكاديمية التابعة للهيئة 70 ألف طالب وطالبة.

                                واستجابة لرغبة خادم الحرمين الشريفين في تأهيل وتوظيف الشباب السعودي رفعت
                                الهيئة الملكية له بطلب الموافقة على إنشاء 4 كليات جامعية للبنين والبنات ومعهدين
                                تقنيين ف
                                ي مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، ووافق على ذلك، كما وافق لاحقًا -حفظه
                                الله- على رفع الطاقة الاستيعابية للكليات والمعاهد التابعة للهيئة ممّا أحدث قفزة
                                كبرى وبلغت نسبة الزيادة 700%، ليصبح عدد الطلاب والطالبات الملتحقين بالمؤسسات
                                الأكاديمية الثماني التابعة للهيئة حوالى 17 ألف طالب وطالبة.

                                وتعد الهيئة الملكية مساهمًا رئيسًا في الناتج المحلي للمملكة بنسبة 12% فيما
                                يبلغ حجم إسهامها في الناتج المحلي الصناعي 65% أي ثلثي الناتج الصناعي.

                                وتشكل صادرات مدن الهيئة الملكية للجبيل وينبع من إجمالي الصادرات السعودية 71%،
                                فيما يبلغ حجم صادرات مدن الهيئة الملكية من إجمالي الصادرات غير النفطية في
                                المملكة 85%،
                                وامتدادًا لتلك الإنجازات جاء ترتيب المملكة العربية السعودية على
                                مستوى الدول المنتجة للمشتقات البترولية العاشر عالميًّا، واحتلت المملكة المرتبة
                                السابعة على مستوى الدول المنتجة للبتروكيماويات عالميًّا بنسبة 8% من حجم السوق
                                العالمي للبتروكيماويات.

                                وامتدادًا للرعاية الكريمة والدعم غير المحدود الذي تتلقاه الهيئة الملكية
                                للجبيل وينبع من لدن خادم الحرمين الشريفين فقد تفضل -رعاه الله- بتدشين ووضع حجر
                                الأساس في الرابع والعشرين من شهر رمضان الماضي لجملة من المشروعات الصناعية
                                والتنموية العملاقة التابعة للهيئة، وشركتي أرامكو السعودية وسابك وشركات من القطاع
                                الخاص في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين بتكلفة إجمالية بلغت 327 مليار ريال.

                                وجاءت مشروعات الهيئة الملكية لتشكل إضافة لما سبق إنجازه في مجال البنى
                                التحتية، وتوفير الحياة الكريمة لقاطني المدن التابعة للهيئة، فعلى الصعيد الهندسي
                                استطاعت الهيئة أن تُحدث نقلة نوعية في مدينة الجبيل الصناعية وفي منطقة الجبيل 2
                                على وجه التحديد، حيث تم تطوير المواقع والتجهيزات الأساسية القادرة على استيعاب
                                متطلبات المجمعات الصناعية العملاقة لتشتمل على التبريد بمياه البحر والمياه
                                المحلاة، وممرات أنابيب مناولة المنتجات، والصرف الصحي والصناعي، وشبكات الكهرباء
                                والطرق، والغاز، والمناطق الخاصة بالخدمات اللوجستية والإمدادات.

                                وتم الانتهاء من تطوير مواقع المراحل الثلاث من الجبيل2، ويجري العمل حالياً على
                                استكمال ما تبقى من مشروعات للانتهاء منها خلال العام المقبل.

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 9. الأعضاء 0 والزوار 9.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X