رأس الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام ( القطار والحافلات ) اليوم , الاجتماع الدوري العاشر لمتابعة سير العمل في المشروع ، وذلك في مكتب سموه بقصر الحكم .واستهل سموه الاجتماع بكلمة نوّه خلالها بما يحظى به المشروع من دعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولي عهده الأمين وولي ولي العهد -مشيراً سموه إلى أن خادم الحرمين الشريفين يتابعبشكل أسبوعي تقدم المشروع , والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه حتى الآن أكثر من 10 بالمئة ، وهو ما ينسجم مع الجدول الزمني لتنفيذ المشروع .وأشاد سمو الأمير تركي بن عبدالله , بروح فريق العمل الواحد والتعاون والتفاعل بين هيئة تطوير الرياض ومختلف الجهات المعنية في المدينة لصالح إنجاز المشروع على الوجه الأكمل بمشيئة الله ، كما أثنى سموه على الجهود المبذولة لاستقطاب الكوادر والكفاءات السعودية المتخصصة في مختلف أعمال المشروع ، والعمل على تدريبهم وإكسابهم المهارات العالية في العديد من التخصصات الهندسية والفنية التي يشتملها المشروع ، لتحقيق قيمة مضافة كبرى للوطن والمواطنين من هذا المشروع العملاق الذي يندر تكرار حدوثه بهذا الحجم والمواصفات . وقال :" إن الائتلافات الثلاث المنفذة للمشروع استقطبت حتى الآن المئات من الشباب السعودي من خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين الابتعاث الخارجي ضمن فريق عمل المشروع ، مؤكداً الحرص على استقطاب المزيد من الشباب السعودي في المراحل اللاحقة منه " , منوهاً سموه بتعاون وتفهم كبيرين من سكان مدينة الرياض ، واصفاً سموه أصحاب المتاجر والمكاتب والجهات الحكومية والخاصة المجاورين لمواقع عمل المشروع بشركاء النجاح ، حيث أبدوا تعاوناً منقطع النظير مع الإجراءات والتحويلات المؤقتة التي تشهدها هذه المواقع .من جانبه ، أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم بن محمد السلطان ، أن الاجتماع شهد عرضاً مرئياً تناول مختلف الأنشطة الجاري تنفيذها حالياً في أكثر من 61 موقعاً ضمن المشروع في مختلف أرجاء المدينة ، بجانب استعراض الأعمال والأنشطة المقرّر تنفيذها خلال الشهر المقبل , ضمن الجدول الزمني للمشروع بمشيئة الله , مشيراً إلى أن من أبرز تلك الأعمال الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع هي أعمال الحفر والتجهيز في مواقع عدد من المحطات الرئيسية ، ومبنى مركز التحكم والتشغيل ، ومراكز المبيت والصيانة ، علاوة على مواقع انطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة للمسارات تحت الأرض .كما جرى خلال الاجتماع عرض عناصر المرحلة الثانية من الخطة الشاملة لإدارة التحويلات المرورية أثناء في المشروع ، الخاصة بكل من ( المسار الثاني - محور طريق الملك عبدالله ) ، و ( المسار الثالث - محور طريق المدينة المنورة ) ، و ( المسار الخامس - محور طريق الملك عبدالعزيز ) ، وذلك تمهيداً للبدء في تنفيذ عناصر الخطة ونقل الحركة المرورية إلى التحويلات البديلة في هذه الطرق بحسب البرنامج الزمني للخطة .
المملكة العربية السعودية
"عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"
سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
ووداعاً
كشفت هيئة تطوير المدينة المنورة عن النموذج المعماري والعمراني لمشروع
تنفيذ مداخل و بوابات المدينة المنورة على الطرق الرئيسية الثلاثة
بعد أن أعلنت عن طرح المنافسة لتنفيذ بوابتين الأولى على طريق الهجرة من
المدخل الجنوبي للمدينة المنورة، والبوابة الثانية على طريق المدينة المنورة – القصيم
السريع من المدخــل الشرقي، على أن يتم تنفيذ البوابة الثالثة على طريق تبوك من
المدخل الغربي في وقت لاحق ، بما يتلاءم مع البيئة المحلية والطابع التراثي للمدينة المنورة
مع توفير الخدمات اللازمة للزوار والحجاج عند القدوم والمغادرة.
واوضح أمين هيئة تطوير المدينة المنورة الدكتور طلال الردادي أن الهدف من المشروع
إيجاد معلم حضاري ذو هوية فريدة حيث يعبر تصميم المدخل والبوابة عن
المدينة المنورة ومكانتها التاريخية والإسلامية مضيفا انه اخذ في الاعتبارات الجمالية
لتصميم مداخل المدينة المنورة من خلال طرح أفكار تصميمية إبداعية ومبتكرة
وفي نفس الوقت إيجاد علامة معمارية مميزة تدل على موقع الوصول للمدينة المنورة
مع توفير الخدمات اللازمة للزوار والحجاج عند القدوم والمغادرة.
وقال الدكتور الردادي روعي ان تكون مداخل المدينة المنورة معلماً عمرانياً فنياً ومتعةً
ترفيهيةً وخبرةً ثقافيةً متميزة تؤكد على الهوية الحضارية للمدينة المنورة مع التصميم
المعماري والعمراني المتناسق لعناصر الموقع لمباني المشروع بما يعبر عن وظيفة
المشروع وعناصره البنائية والوظيفية المختلفة، وبما يتلاءم مع البيئة المحلية والطابع
التراثي للمدينة المنورة.
وأشار الدكتور الردادي إلى أهمية الاستدامة في تصميم موقع المداخل والمباني المقترحة به
من خلال تأكيد الوحدة والارتباط العضوي بين عناصر المشروع ، أضافة الي الاستفادة
من الوسائل التقنية المتقدمة في تصميم وتنفيذ المداخل المدينة المنورة وفي تقديم الخدمات
المختلفة بها.
كما اشار إلى وجود تخطيط شبكة متكاملة من حركة وتجمعات السيارات والحافلات
والخدمات والطوارئ ومراعاة عدم التداخل بينها ، و التحكم في حركة السيارات
والحافلات وتخطيط المسارات الأساسية والفرعية ونقاط التفتيش ومواقف الانتظار
بكفاءة تامة ، أضافة الي التنسيق الفراغي المتكامل للموقع وعناصره المختلفة بما يعكس
تصميم جذاب ذو قيم جمالية متميزة ، وذلك من خلال طرح أفكار تصميمية مبتكرة
لعناصر الفراغات (الأرصفة، الأسوار، الإضاءة ، الألوان).
مع مراعاة عوامل السلامة والأمان في كافة عناصر المداخل والعناية بتخطيط الموقع
من ناحية خطط حالات الطوارئ والإخلاء .
وأشار أمين هيئة تطوير المدينة المنورة أن مشروع البوابات يحتوي على مسجد يضم
مرافقه وايضا محلات تجارية و سوبر ماركت و مطاعم اضافة الي وجود مركز معلومات
وايضا مباني خاصة بالجهات الحكومية ذات العلاقة التي تقوم بتشغيل البوابة وتقدم
الخدمات اللازمة للعابرين بها مواقف سيارات عامة وخاصة وحافلات وروعي وجود
ساحات وحدائق مع العناية بتنسيق التشجير ونباتات ومسطحات خضراء وعناصر
الطبيعية المختلفة ، وتصميم اللافتات الإرشادية ولافتات مجالات توجيه حركة المرور.
صمم المشروع ليحتوي على مساحات تجارية و مطاعم و مقاهي في الدور الأرضي محيطة بفناء مفتوح مرتبطة بمداخل الجامع المجاورة بمساحة تبلغ 4230 م2.أما الأدوار العليا فتكون موزعة ما بين مساحات مكتبية بما يقارب 7000 م 2 و شقق وغرف فندقية بمساحة 20000 م 2 ومكتبة عامة تقارب ال600م 2.
تعليق