إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

#عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

    مقال: تشيع القبائل العربية السُنية في جنوب العراق. أحمد الحسني ـ بيروت 2012م
    أشار السيد إبراهيم فصيح الحيدري في كتابه عنوان المجد الذي ألفه سنة 1865م : "ترفضت[تشيعت] بعض القبائل العربية في العراق، مثل قبيلة تميم قبل 60 سنة، والخزاعل قبل 150 سنة، وقبيلة زبيد قبل 60 سنة، وقبيلة كعب قبل 100 سنة، وقبيلة ربيعة قبل 70 سنة " أي بين (1700- 1800م) أي قرن الانقلاب هو القرن الثامن عشر .
    يقول العالم المؤرخ عثمان بن سند الوائلي البصري في كتابه مطالع السعود كتبه سنة 1821م : " كان شيوخ قبيلة زبيد من أهل السُنة ولكنهم الآن روافض، وذلك بسبب أنَّ الشيعة عندنا لهم :
    1- دعاة وخطباء: يدورون على قبائل العربان.
    2- يعظمونهم: أي [الدعاة يجلون شيوخ القبائل، وكذلك شيوخ القبائل يعظمونهم].
    3- يدسون عليهم دسائس الرفض: [مستغلين تعاطف العوام وحبهم لآل البيت].
    4- الأعراب عوام مغفلون لا يعرفون الدين ولا العقائد.
    ولو أنَّ الدولة العلية تنتبه لهذا الخطب الجسيم الذي عاقِبتهُ لا ترجع على الدين فقط بل أكثر ضرره على المُلك والسياسة، فإنَّ الدولة متى كانت مُتمذهبة بمذهب وخرج بعض رعاياها عن ذلك المذهب يُخشى أنهم يجرون عليها عراقيل وفتنا داخلية تعجز عن إطفائها... فكان ينبغي للدولة العلية أنْ تجعل جواسيس في البادية عند العربان؛ لمنع دسائس الروافض عنهم، أو ترسل علماء من أهل السُنة؛ لتعليم هؤلاء العوام حتى إذا تمسكوا بمذهب أهل السُنة والجماعة يصير نقلهم إلى مذهب آخر بطيئاً لا بسرعة كما هو مشاهد في هؤلاء العوام الخالي الذهن.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
    . فصيح الدين إبراهيم بن صبغة الله الحيدري(1821- 1881م) بغدادي فصيح اللسان في الحديث والأدب، أصله كردي، من مؤلفاته: عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد، إمداد القاصد في شرح المقاصد للنووي، أعلى رتبة في شرح النخبة –حديث، إمعان الطلاب في الإسطرلاب، أصول الخيل والإبل. انظر: الأعلام، الزركلي(1\ 44).
    . عثمان بن سند(1766- 1826م)ولد بنجد وسكن البصرة وتوفي ببغداد، مؤرخ وأديب من نوابغ المتأخرين، من مؤلفاته: الغرر في وجوه القرن الثالث عشر، نظم مغني اللبيب في 5000 ألاف بيت، نظم الورقات، سباكك العسجد، مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود، وغيرها في بقية الفنون.انظر:الأعلام، الزركلي (4\206).






    sigpic

    تعليق


    • #17
      رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

      هل تعلم انه قبل ما يقرب من قرنين من الان كان جنوب العراق كله سنيا .. ؟
      الى ان اتاه دعاة تشيع من ايران فاستغلوا طيبة قلوب شيوخ العشائر وقلة علمهم وخدعوهم بزخرف القول ومعسول الكلام وادخلوهم فى النهج الشيعى .. ؟

      لم يكن هناك اى تواجد شيعى فى جنوب العراق الا بؤر صغيرة كالكوفة بالنجف والحلة ببابل ومدينة كربلاء ..
      وما سوى ذلك كان سنيا 100 % ..

      لقد تشيعت ايران بسبب صفى الدين الاردبيلى ( ت 735هـ / 1334م ) جد الاسرة الصفوية ..
      وانطلق منها - ومن بؤر التشيع بالعراق - الدعاة الذين جابوا الهند حتى ادخلوا بعض الملوك فى منهجهم الضال ..
      كما كان لملوك ايران تأثير بالغ فى نشر التشيع بالحرب والسلم فى الهند ..

      وقوى ذراع الرافضة ( الشيعة زعما ) بالدعاة من ايران والتمويل من ملوك الهند المتشيعة ..
      وسعوا لنشر ضلالهم فكان اقرب بقعة لهم واسهلها فى نشر التشيع العراق ..
      مستغلين تاريخ اهل البيت بالعراق ..

      ورد فى الكتب :
      ( واشد الناس طلبا للعلم اهل العراق )
      قلت ( فكرى ) : وقد كان هذا فى الماضى وانقطع سند العلم من العراقبدخول المغول بغداد سنة 656 ه ورمى كتب بيت الحكمة ( وكانت لا تعد ولا تحصى ) فى نهر دجلة حتى صار اسودا من لون الحبر ..
      فالغالب على كثير من اهل العراق الطيبة وقلة العلم ..

      فالطامة الكبرى اذا كانت من تشييع شيوخ العشائر باستغلال قلة علمهم وطيبة قلوبهم وسلامة طويتهم وسذاجتهم ..
      واليوم يزاد على ذلك الاغراء المادى بالمال والنساء ..
      احدى الطائرات هبطت فى مطار النجف منذ مدة ( وما اكثر الرحلات المشابهة ) وعليها عدد من شيوخ العشائر عائدين من رحلة فى ايران ومع كل منهم زوجة ايرانية ..
      المصيبة انه سينشأ جيل جديد من هاته النسوة الفواجر الجاسوسات يدين بالولاء لايران ويتنكر لعروبته وربما يتولى مشيخة القبيلة وعندها لا يعلم الا الله ماذا يمكن ان يحدث ..

      لا حل امامنا الا ان تشكل كل قبيلة سنية ( مجلس شرعى ) من علماء الشريعة من ابنائها ليوجهوا شيخ القبيلة ويشيروا عليه واذا خالف الشرع والسنة كان الرجوع اليهم من دونه ..

      لقد كان المجوس الايرانيون اذكياء ..
      اذ الناس على دين ملوكهم ..
      وبمجرد تشييعهم لشيوخ القبائل تشيعت القبائل ..

      والله المستعان على اهل الزيغ والبطلان ولا حول ولا قوة الا بالله .......






      sigpic

      تعليق


      • #18
        رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #



        لماذا فشلت الدولة العثمانية في القضاء على التشيع في جنوب العراق






        وضع الشيعة في أوائل القرن الحالي يشيرالى ان العراق اغلبه سنيا.


        قبل الشروع في ذكر المرحلة الجديدة من تاريخ العراق، وهي مرحلة تكوين النظام الملكي بعد الاحتلال الإنكليزي للعراق ، لابد من التطرق الى مواضيع حساسة في وضع الشيعة والتشيع في العراق ؛ ولأن الموضوع يحتاج إلى توضيح بشكل واضح وجلي، رأينا أن نفصل وضع الشيعة في نهاية الدولة العثمانية وأثناء احتلال الإنكليز للعراق لغاية بدايات تكوين الحكومة العراقية سنة 1921م .


        لماذا فشلت الدولة العثمانية في إيقاف المد الشيعي في جنوب العراق


        و التي أدت إلى تشيع جنوب العراق، وأن العراق كان بلدا سنيا سوى مناطق يسيرة في النجف والحلة وكربلاء ومناطق متفرقة من بغداد ، ولعل من أسباب فشل العثمانيين في إيقاف حركة التشيع في الجنوب هو سياسة حكم المماليك للعراق التي اتسمت بالتراخي مع الشيعة، فقد أبدى الماليك عدم اهتمام بما يجري في جنوب العراق من عملية تبشير بالتشيع، بيد أنهم في نفس الوقت كانوا يمنعون إقامة المراسم الحسينية كإجراء وقائي فحسب.


        واستمر هذا الحال إلى نهاية حكمهم سنة 1831م زمن حكم داود باشا، وكردة فعل من العثمانيين تجاه حكم المماليك وتنكيلا بسمعة المماليك عمد أول والٍ عثماني بعد داود باشا وهو علي رضا اللاز (1831-1842م) على غض الطرف عن المجالس الحسينية، بل حضر بنفسه بعض هذه المجالس، وهناك من يعلل أن هذا السماح كان لتهدئة الشيعة في العراق خوفا من تعاطفهم مع نفوذ محمد علي باشا في مصر والذي شرع بالتحرك نحو الشام والعراق.


        هذا التسامح أدى لشيوع مجالس التعزية الحسينية ، والتي تعتبر أكبر وسيلة دعاية لنشر التشيع وحماية هويته وتوسيع الهوة بينهم وبين السنة، هذه المواكب التي تضخم ما جرى للحسين وحادثة استشهاده ، تكون فرصة مثالية لترويج عقائد مغالية تحت غطاء العاطفة الجارفة والتي تمنع العقل من التأمل في ما يقدم له من أفكار وعقائد..


        كما شكلت مراسيم وأعمال عاشوراء الوسيلة الوحيدة لمواجهة المد الوهابي، وأنها الوسيلة الأنجع لنشر التشيع بين العشائر، ولقد حذر علماء الشيعة من أي نقد لهذه الطقوس أو إقامتها في البيوت، لأن غاية هذه الطقوس العلنية هي حفظ كيان التشيع وإدامة التكاتف وجمع الشيعة حوله، وإلا اختفى التشيع ، وقد قرر أهمية هذه الطقوس جمع كبير من علماء الشيعة، رادين بعنف عن أي محاولة من علماء الشيعة أنفسهم في محاربة هذه الظاهرة أو تلطيفها.


        ومن المؤسف ذكره أن سياسة السلطان عبد الحميد (1876-1909م) التي دعا فيها إلى الوحدة الإسلامية قد دعمت ومكنت للتبشير الشيعي وقد نقده على ذلك عدد من علماء السنة


        في نفس الوقت غاب أي جهد للدولة العثمانية في محاربة التشيع في القرن التاسع عشر، والأدهى من ذلك هو تشيع عدد من الجنود والشرطة الأتراك.


        ولم تظهر أي حلول جدية لمعالجة وتدارك هذا الخطر سوى معالجات بسيطة لا توازي حجم المشكلة والخطر الكامن فيها، من هذه المعالجات الجزئية تكثيف التربية السنية وزيادة التوعية الدينية في أوساط القبائل الجنوبية.


        فقد كشف العلامة محمد رشيد رضا سنة 1900م في مجلة "المنار" عن نية الدولة العثمانية إرسال بعض العلماء إلى مناطق البصرة والمنتفق وكربلاء لتثقيف القبائل، بيد أن المشروع لم يفلح لقلة عدد المبعوثين (خمسة علماء) وقلة مخصصاتهم المالية كما أن المسؤولين المحليين لم يدعموهم.


        وتكرر هذا الأمر سنة 1907م بدعوة من أحمد محمد شاكر الآلوسي لإرسال علماء موثوق بهم لتعليم قبائل الجنوب، كما اقترح فتح مدارس متنقلة تتألف من علماء يتنقلون بين القبائل لغرس الإسلام بين القبائل المتشيعة.


        أقام العثمانيون مدرستين - سنة 1898م - في سامراء لتعليم المسلمين في الجنوب وتحصينهم من شبهات علماء الشيعة وخاصة من جهود مدرسة الشيرازي الشيعي بسامراء، وعهد بذلك لشيخ من شيوخ الطريقة النقشبندية هو الشيخ محمد بن سعيد النقشبندي، وفعلا هجر الشيعة سامراء للنجف بعد وفاة الشيرازي.كما عين العثمانيون سادناً للمراقد الشيعية.


        هذا من جانب أما من جانب آخر فحين فقدت الدولة العثمانية أراض كثيرة في اوربا كالبوسنة والهرسك وبلغاريا وضمت جزيرة كريت لليونان، أحس السلطان عبد الحميد بحاجته للوحدة مع إيران ضد روسيا مما مهد للتقارب الشيعي السني، ولحاجة السلطان عبد الحميد لتعبئة الشيعة ضد الحكم الغربي قام بتقديم عطايا كثيرة لمدن العتبات في العراق، وشكلت هذه الخطوة غير المدروسة مكسباً صافياً للشيعة في الجنوب العراقي، فقد مكنت هذه الدعوة للوحدة الشيعة أكثر في نشر التشيّع في بدايات القرن العشرين ، ولقد أعطى العثمانيون الشيعة أكثر مما أخذوا منهم.


        وننبه هنا على أمر: أنه برغم تزايد عدد المتشيعين بين القبائل الجنوبية وقليل من القبائل الوسطى إلا أن نسبة الشيعة لم تزد على 40% على أكبر تقدير حسب تقدير أحد المسؤولين العثمانيين (سليم درنجيل )، وأن زيادة عدد الشيعة كان في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر.


        إن أكبر نسبة وصل إليها عدد الشيعة هو بين سنة 1919-1932م، حيث وصل إلى ما بين 53-56 % من سكان العراق، ورغم أن هذا الإحصاء لم يحصي بدقة أهل الأنبار وقبائل شمر في الموصل لأنهم بدو رحل، والأكراد لأنهم في الجبال ومع كل هذا فإن ادعاء الزيادة السكانية وأنهم أكثرية إنما حصلت في بداية القرن العشرين، فأين ما يدعون من أنهم أكثرية مظلومة منذ قرون!!


        وعلى هامش هذا أقول: من المتفق عليه لدى الباحثين أن مدينة بغداد مدينة سنية بحتة لغاية ما بعد الحرب العالمية الأولى وزادت نسبة الشيعة فيها إلى 20% من سكانها، بسبب هجرة شيعة لواء العمارة إلى بغداد، حيث هاجر 67% منهم إلى بغداد بينما هاجر 25% منهم إلى البصرة، وهذه الحقائق تذكرها الكتب المعتمدة حتى من الشيعة أنفسهم، ومع هذا فعندما يحسب الشيعة اليوم نسبتهم يعدون شيعة العمارة على التعداد القديم قبل هجرتهم وشيعة بغداد على التعداد الجديد بعد هجرة شيعة العمارة إليها، إنها
        خدعة الأرقام والإحصاءات!!


        التشيع بين سنة (1908 -1918م)


        لا بد من دراسة وضع التشيع في العراق في هذه المرحلة؛ ذلك أن هذه المرحلة تمثل للشيعة الشيء الكثير بسبب تغيرات وتبدلات السياسة العالمية وبدء مرحلة أفول قوى عالمية وظهور قوى أخرى، فالدولة العثمانية كانت آنذاك آيلة للتفكك والانهيار وكذا روسيا القيصرية، بينما كان نجم انكلترا وفرنسا وأمريكا في صعود. هذا على المستوى العالمي أما على الصعيد الشيعي فقد بزغ نجم الأصوليين – بعد معركتهم مع الإخباريين - وبدأت تظهر بواكير مركزية شيعية ، وبرز دور العالم والمجتهد الشيعي أكثر فأكثر.


        لم يكن لدى المفكرين الشيعة حتى ذلك الوقت أي طرح معاصر للسياسة ولا للفكر وقد تأثر بعضهم بأفكارعلماء ومفكرين سنة مثل : رفاعة الطهطاوي (1801-1873م) وجمال الدين الأفغاني ( 1838-1897م ) ومحمد عبده( 1849-1905م) ومحمد رشيد رضا (1865-1935م) ونقلت أفكار هؤلاء للشيعة بالتدريج وأصبح هناك من يتبنى هذه الأفكار للخروج من الفكر الشيعي المنغلق.


        نعم الفكر الشيعي متحجرومنغلق بعكس ما يشاع ، وسأضرب لذلك مثالا واحدا؛ فكرة وعقيدة المهدي المنتظر وأنه ولد واختفى في مدينة سامراء العراقية شمال مدينة بغداد لخوفهم عليه، ثم لحل مشكلة الإمامة عند الشيعة وبقائهم بدون إمام اصطنعوا فكرة نواب المهدي، ثم قرروا أنه لا جمعة ولا جهاد ولا سلطان ولا حكومة حتى يظهر المهدي، وبمرور الزمن أحسوا بضرورة تكوين دولة ولكنهم سبق أن قرروا ما يعارض ذلك فاجتمعوا واجتهد علماؤهم وتفننوا في البحث والتنقيب للخروج من عنق الزجاجة فقالوا: بالنيابة العامة للفقيه، ونظرية المرجعية الدينية،ثم الولاية العامة، وولاية الفقيه، وسبب هذا انقسامهم فمرجع يرفض وآخر يوافق وأصبحوا إخباريين وأصوليين .


        نعم إنها مهزلة العقل البشري وضلال ما بعده ضلال، يقررون مبدأ فاسدا ومن ثم يجتهدون للخروج منه، ثم يدعون أنهم أتباع أهل البيت، بل والله إنهم أتباع كل ناعق كما وصفهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.


        مراجع الشيعة الإيرانيين


        ولما بزغ نجم الأصوليين – بعد معركتهم مع الإخباريين - وبدأت تظهر بواكير المركزية الشيعية وضخّم دور العالم والمجتهد الشيعي سيطر عدد محدود من المجتهدين على زمام أمور الشيعة، وأحيط هؤلاء بدعاية كبيرة وتعاظمت شخوصهم في الوسط الشيعي، وكان تركّز وتواجد هؤلاء في مدينة النجف وأغلب مموليهم هم من التجار الإيرانيين، وكان لهؤلاء التجار سلطة ضغط وتأثير على كبار المجتهدين خاصة في شؤون السياسة الإيرانية...


        لذلك دفع هؤلاء التجار علماء الدين الشيعة للعب دور في العمل السياسي في إيران كما ظهر هذا جليا في سنة 1891-1892م عندما قاد المرجع الشيعي محمد حسن الشيرازي حركة الجماهير ضد امتياز التنباك، وهي في الحقيقة معركة بين إيران وإنكلترا.هذه المشاركة السياسية بقيت محصورة في مجتهدى شيعة إيران ولم تمتد لمجتهدى شيعة العراق.


        المشروطية في إيران وتطور الفكر السياسي عند المراجع


        لقد كان للثورة الدستورية داخل الدولة العثمانية والتي قادتها حركة (تركيا الفتاة) دافعا للشيعة لإعادة صياغة منهج سياسي أو لنقل نظرية سياسية جديدة متأثرين بأفكار المصلحين السُنة الذين مرّ ذكرهم، وقد انطلقت فكرة التوجه للمشاركة السياسية بصورة مباشرة عند الشيعة منذ أوائلالقرن العشرين على أثر اندلاع الحركة الدستورية في إيران، والمسماة أيضاً (المشروطية) (أي أن يحكم الملك حكما دستوريا مشروطا بالبرلمان) علىأيدي رواد الإصلاح الديني عند الشيعة، مثل آية الله العظمى الأخوند ملاكاظم الخراساني (ت1911م)، وآية الله العظمى الشيخ النائيني (1860-1936م )والعلامة السيد هبة الدين الشهرستاني، والمرجع السيد محسن الأمين العاملي وغيرهم،أملاً في تشكيل حكوماتهم عبر صناديق الانتخاب. مقابل مجموعة من المراجع عارضت التوجهات الدستورية، وهي تضم جمعاً من علماء الدين على رأسهم المرجع الديني آية الله العظمى السيدكاظم اليزدي (ت :1919 م) وتسمى" المستبدة " أي القبول بالملك حاكما مطلقا دون التدخل بشؤونه كما تريد المشروطية.


        كان كل المشروطيين والمستبدّين يحاول إقناع جمهور الشيعة برأيه،وبطبيعة الحال كانت العامة تلتف حول المستبدة؛ لأن الإقناع بالتغيير أو التجديد له متطلباته الثقافية والحضارية. أما المحافظة على السائد فلا تكلف غير تقوية الوازع الديني للشخص، لذا تجد أن أغلب أتباعالمشروطية كانوا من المتنورين من أدباء وشعراء ومتمردين على الاستبداد.


        إضافة إلى من ذكرت أسماؤهم انضم الشعراء الشيعة أمثال صالح الجعفري والشاعر علي الشرقي وغيرهم لمؤيدي المشروطية.


        ويعدّ كتاب "تنبيه الأمة وتنزيه الملة" للنائيني، أول كتاب في الفقه السياسي الشيعي يعالج مسائل الحكم والدولة بخلفية سياسية وأرضية فقهية قوية ونظرة جديدة تختلف عن الطرح التقليدي للشيعة، فهو يؤسس لقيام حكومة إسلامية شرعية تعتمد القانون أو الدستور أساساً لعملها، فيؤصل لمبانيها ويرىمشروعيتها من خلال استدلالاتها الفقهية.


        ويرى النائيني أن النظام السياسي البرلماني الذي يعتمد على آراء الشعب، والمشابه للنظام البرلماني الغربي، هو أفضل نظام حكم يمكن تعقله. وأن قبوله بصلاحيات السلطان غير المشرعة في نظام ملكي دستوري هو تضحيةمن أجل تحقيق الأمل الإسلامي في تحقيق العدالة والمساواة،


        يختلف النائيني عن الآخرين الشيعة في تناوله لقضايا الفقه السياسي الإسلامي خصوصاً قضية بناء الدولة، التي ركب بنائها على شرعية مشاركة رعاياالدولة في نظامهم السياسي عن علماء السنة فضلا عن علماء الشيعة.


        فجاءت أطروحة النائيني لتتحدث عن أهمية مشاركة الناس في بناء الدولة، واختيارالسلطة وتقيّد الحاكم بدستور يكتبه الأعضاء المنتخبون، بمعنى "ولاية الأمة على نفسها"، وهي النظرية التي طرحها وطورها محمد مهدي شمس الدين الرئيس السابق للمجلس الاسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، فيما بعد في مقابل نظرية ولايةالفقيه.


        يتحدث النائيني في كتابه "تنبيه الأمة وتنزيه الملة" عن بناء الهيكل الدستوري للنظام السياسي للدولة الدستورية في أطروحته، منطلقاً من تحكيم العقل الإنساني القاضي بأهمية وجودالدولة الناظمة للاجتماع الإنساني، كما جاء في مقدمة رسالته حيث ينطلق النائيني من العقل الإنساني بصورة عامة وليس من المذهب (ولذلك وفق في فكرته فالمذهب بأفكاره المتحجرة مقيد لكل مفكر)، وهو في بعض تفكيره يشابه ابن خلدون عند السنة، ولا يركز على البعد الديني حين يقرر أهمية وجودالدولة لدى كل الشعوب والأمم فيقول: "ثمة مسلمة توافق عليها جميع الأمم، وأقرها جميع عقلاء العالم، مفادها أن استقامة النظام العام، وانتظام حياة البشر، مرهون بوجودالدولة ذات السلطة القادرة على فرض النظام". والغريب أنه يستشهد بعمر بن الخطاب رضي الله عنه وبعلماء السنة وأحكامهم الفقهية.


        وهذا ملاحظ حتى في أدبيات حزب الدعوة التأسيسية فأكثر مفرداته الثورية من كتابات سيد قطب وأبي الأعلى المودودي ومالك بن نبي وغيرهم. والحقيقة إن النائيني كتب ذلك كمقدمة لتأسيس دستور إيراني ، وقد نُشر الكتاب في النجف سنة 1909م. وقد صاغ للشيعة نظرية سياسية حاول فيها قلب نظام شاه إيران- مظفر الدين شاه - والذي أصبح فاسقا غير ملتزم بالدين كثير اللهو والمجون ، بينما تمسك به بعض المجتهدين الشيعة .


        أجبر مظفر على عقد مجلس ملّي -أي وطني - للمراقبة، وأخذت لجنة منبثقة بمراقبة القوانين والتأكد من عدم مخالفتها للمذهب الشيعي، وكانت ثمة تركيبة خاصة بين المجتهدين الشيعة والبازار (التجار والأثرياء) في تنظيم كيان الحكم بما يتناسب مع مصلحة الطرفين.


        فالبازار هو الداعم الرئيسي للمجتهدين ومدارسهم، وهم الذين كانوا يدرسون ويسكنون في النجف، وغالب علماء الشيعة والمراجع في العراق هم على هذه الشاكلة فهم ليسوا عراقيين، وإن كانوا عراقيين فإنّ مصير الشيعة ككيان مرتبط بإيران منذ قيام الدولة الصفوية وحتى يومنا هذا.





        الباحث :الدكتور عمرعثمان البكر








        sigpic

        تعليق


        • #19
          رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

          كل ما بنا اليوم من اختراق استراتيجي لشعوبنا وتفكك وتحزب بين اطياف الشعب العربي وسيطره الاستعمار على بعض الحكومات العربيه وتفكك العرب الى عشرات الدول وجهل وتخلف علمي عن الغرب هو بسبب الدوله العثمانيه ,, ولا حول ولا قوه الا بالله






          sigpic

          تعليق


          • #20
            رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

            سيكون لي نقاش غدا ان شاء الله معكم عن هذا الامر وخصوصا عن سياسه التتريك ورفض الاتراك للفدراليه للاقليم العربي ( جميع الدول العربيه في اسيا تكون دوله فدراليه واحده تابعه للدوله العثمانيه ) ,, تخيلوا لو تم هذا الامر لكنا الان دوله واحده ولما ضاعت الاحواز ولما ضاعت فلسطين ولما كنا في هذه الحاله من التخلف العلمي والحظاري عن دول العالم ولما سيطر الاخر على بعض الفرق داخل البيت العربي ,, انا هنا اتكلم بصوره اكبر عن اليمن والشام والعراق حتى ,,






            sigpic

            تعليق


            • #21
              رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

              المشاركة الأصلية بواسطة النسرالعربي مشاهدة المشاركة
              هل تعلم انه قبل ما يقرب من قرنين من الان كان جنوب العراق كله سنيا .. ؟
              الى ان اتاه دعاة تشيع من ايران فاستغلوا طيبة قلوب شيوخ العشائر وقلة علمهم وخدعوهم بزخرف القول ومعسول الكلام وادخلوهم فى النهج الشيعى .. ؟


              لم يكن هناك اى تواجد شيعى فى جنوب العراق الا بؤر صغيرة كالكوفة بالنجف والحلة ببابل ومدينة كربلاء ..
              وما سوى ذلك كان سنيا 100 % ..


              لقد تشيعت ايران بسبب صفى الدين الاردبيلى ( ت 735هـ / 1334م ) جد الاسرة الصفوية ..
              وانطلق منها - ومن بؤر التشيع بالعراق - الدعاة الذين جابوا الهند حتى ادخلوا بعض الملوك فى منهجهم الضال ..
              كما كان لملوك ايران تأثير بالغ فى نشر التشيع بالحرب والسلم فى الهند ..


              وقوى ذراع الرافضة ( الشيعة زعما ) بالدعاة من ايران والتمويل من ملوك الهند المتشيعة ..
              وسعوا لنشر ضلالهم فكان اقرب بقعة لهم واسهلها فى نشر التشيع العراق ..
              مستغلين تاريخ اهل البيت بالعراق ..


              ورد فى الكتب :
              ( واشد الناس طلبا للعلم اهل العراق )
              قلت ( فكرى ) : وقد كان هذا فى الماضى وانقطع سند العلم من العراقبدخول المغول بغداد سنة 656 ه ورمى كتب بيت الحكمة ( وكانت لا تعد ولا تحصى ) فى نهر دجلة حتى صار اسودا من لون الحبر ..
              فالغالب على كثير من اهل العراق الطيبة وقلة العلم ..


              فالطامة الكبرى اذا كانت من تشييع شيوخ العشائر باستغلال قلة علمهم وطيبة قلوبهم وسلامة طويتهم وسذاجتهم ..
              واليوم يزاد على ذلك الاغراء المادى بالمال والنساء ..
              احدى الطائرات هبطت فى مطار النجف منذ مدة ( وما اكثر الرحلات المشابهة ) وعليها عدد من شيوخ العشائر عائدين من رحلة فى ايران ومع كل منهم زوجة ايرانية ..
              المصيبة انه سينشأ جيل جديد من هاته النسوة الفواجر الجاسوسات يدين بالولاء لايران ويتنكر لعروبته وربما يتولى مشيخة القبيلة وعندها لا يعلم الا الله ماذا يمكن ان يحدث ..


              لا حل امامنا الا ان تشكل كل قبيلة سنية ( مجلس شرعى ) من علماء الشريعة من ابنائها ليوجهوا شيخ القبيلة ويشيروا عليه واذا خالف الشرع والسنة كان الرجوع اليهم من دونه ..


              لقد كان المجوس الايرانيون اذكياء ..
              اذ الناس على دين ملوكهم ..
              وبمجرد تشييعهم لشيوخ القبائل تشيعت القبائل ..


              والله المستعان على اهل الزيغ والبطلان ولا حول ولا قوة الا بالله .......
              انار الله قلبك ........ ياشيخ

              وين تايفون ...... خله يزهل العلم والكاد

              وشكرا

              تعليق


              • #22
                رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                لي رجعه للموضوع ........ فهو متشعب وكبير ...... ولو انه خرج عن السياق ولكن

                لامشكلة ..... فالهدف الافادة والاستفادة

                وشكرا

                تعليق


                • #23
                  رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                  المشاركة الأصلية بواسطة # ابــو قــحــط # مشاهدة المشاركة
                  انار الله قلبك ........ ياشيخ

                  وين تايفون ...... خله يزهل العلم والكاد

                  وشكرا
                  العلم الوكاد اللي متفق عليه انا والنسر العربي ان دولة ( ابو طربوش ) هم سبب نكبة العالم العربي ..روايات تشيع العراق كثيرة لكن اصحها اللي اوردتها في الموضوع ..وروايات النسر العربي تحمل دولة ابو طربوش مسؤولية اهمال شعوبها وجعلهم فريسة للغزو الشيعي ..

                  لكل من يريد مرجع لتشيع العراق فليبحث عن كتاب ..العراق: سياسات الوحدة والانقسام ..تاليف المؤرخ الشهير بشير نافع ..للاسف لم اجده في النت

                  تعليق


                  • #24
                    رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة

                    وكان انتشار التشيع في جنوب العراق قد تم تحت سمع الدولة العثمانية وبصرها، وبموافقة رجالها في معظم الأحيان.إذ أنه منذ أن وصل العثمانيون للعراق، قامسليمان القانوني بإتمام بناء الحضرة الكاظمية، وزار المقامات السنية والشيعية، وأمر بحفر نهر الحسينية لإيصال المياه إلى مدينة كربلاء. وتحت الدولة العثمانية انفصل الفضاء الشيعي في العراق مديراً شئونه بقدر كبير من الاستقلال. اضف لذلك ظهور الحركة السلفية الوهابية في منطقة نجد واستعدائها للدولة العثمانية لذلك فضل العثمانيون تشييع جنوب العراق لتشكيل سد فكري مانعا انتشار الأفكار التي تبناها محمد بن عبد الوهاب وأتباعه في مناطق جنوب العراق بسبب الاتصال العشائري بين جنوب العراق ومنطقة نجد

                    http://ar.wikipedia.org/wiki/تاريخ_التشيع_في_العراق
                    اخوي تايفون ..... اعذرني .... ولكن ماتقوله لايستند الى دليل واقعي .... ويكيبيديا ....(( ليست دليل))

                    اتق الله يارجل ...... سبب انتشار التشيع في العراق سليمان القانوني

                    هل بسبب فصله للقضاء الشيعي .... وايصاله للمياه الي كربلاء

                    اصبح سببا في انتشار التشيع في العراق ؟؟؟؟؟

                    حدث العاقل بما يعقل

                    هل تعلم انه في
                    السعودية .... يوجد محاكم خاصة للشيعة ..... هل تعلم ذلك ام لا

                    اذا هل تستطيع القول ان السعودية تدعم التشيع .... فيها

                    معلومة اخرى /

                    حكم سليمان القانوني يفصله عن ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ....
                    اكثر من 200 سنة ... بينما مصدر جمعهما في واد واحد .... وجعلهما سبب التشيع الذي ظهر في العراق

                    طلب / اريد مصدر اخر على كلامك اعلاه .... من غير ويكيبيديا .... جزاك الله خيرا

                    طلب / لم تجب على سؤالي .... من هو اسماعيل باشا .... هذا

                    وشكرا



                    تعليق


                    • #25
                      رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                      المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                      العلم الوكاد اللي متفق عليه انا والنسر العربي ان دولة ( ابو طربوش ) هم سبب نكبة العالم العربي ..روايات تشيع العراق كثيرة لكن اصحها اللي اوردتها في الموضوع ..وروايات النسر العربي تحمل دولة ابو طربوش مسؤولية اهمال شعوبها وجعلهم فريسة للغزو الشيعي ..

                      لكل من يريد مرجع لتشيع العراق فليبحث عن كتاب ..العراق: سياسات الوحدة والانقسام ..تاليف المؤرخ الشهير بشير نافع ..للاسف لم اجده في النت
                      اخوي تايفون ..... امبراطورية .... ابوطربوش

                      فخر لي .... ولكل من يفتخر ويتفاخر .... بالتاريخ الاسلامي

                      دولة ابوطربوش .... اخطأت .... كثيرا .... ولم ننكر ذلك

                      لكن ان تحاول تغطية .... انجازاتها و فتوحاتها و تاريخا .... بغربال

                      ووصفها وكأنها ..... لم تقدم خدمات جليلة للاسلام والمسلمين

                      هذا ما اراه ...... جريمة

                      وشكرا

                      تعليق


                      • #26
                        رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                        المشاركة الأصلية بواسطة # ابــو قــحــط # مشاهدة المشاركة
                        اخوي تايفون ..... اعذرني .... ولكن ماتقوله لايستند الى دليل واقعي .... ويكيبيديا ....(( ليست دليل))

                        اتق الله يارجل ...... سبب انتشار التشيع في العراق سليمان القانوني

                        هل بسبب فصله للقضاء الشيعي .... وايصاله للمياه الي كربلاء

                        اصبح سببا في انتشار التشيع في العراق ؟؟؟؟؟

                        حدث العاقل بما يعقل

                        هل تعلم انه في
                        السعودية .... يوجد محاكم خاصة للشيعة ..... هل تعلم ذلك ام لا

                        اذا هل تستطيع القول ان السعودية تدعم التشيع .... فيها

                        معلومة اخرى /

                        حكم سليمان القانوني يفصله عن ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ....
                        اكثر من 200 سنة ... بينما مصدر جمعهما في واد واحد .... وجعلهما سبب التشيع الذي ظهر في العراق

                        طلب / اريد مصدر اخر على كلامك اعلاه .... من غير ويكيبيديا .... جزاك الله خيرا

                        طلب / لم تجب على سؤالي .... من هو اسماعيل باشا .... هذا

                        وشكرا


                        سليمان القانوني ..اول من اعطى للشيعة حريتهم وساعدهم على اداء طقوسهم ...بخصوص المصدر انا وضعت لك اسم كتاب ارجع له فالاحداث التاريخية تؤخذ من امهات الكتب وليس من روابط النت ...

                        ولا تدخل السعودية في الموضوع فهي ليست السباقة في اتخاذ هذه الخطوة ..السباقين هم جماعة ابو طربوش المتصوفة

                        اسماعيل باشا الوالي العثماني على العراق اثناء حكم الامام سعود الكبير وهو بالمناسبة جرد حملة عسكرية على الدولة السعودية الاولى بضغط من الدولة الصفوية ..راجع موضوعي -معركة وادي بسل-

                        تعليق


                        • #27
                          رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                          المشاركة الأصلية بواسطة # ابــو قــحــط # مشاهدة المشاركة
                          اخوي تايفون ..... امبراطورية .... ابوطربوش

                          فخر لي .... ولكل من يفتخر ويتفاخر .... بالتاريخ الاسلامي

                          دولة ابوطربوش .... اخطأت .... كثيرا .... ولم ننكر ذلك

                          لكن ان تحاول تغطية .... انجازاتها و فتوحاتها و تاريخا .... بغربال

                          ووصفها وكأنها ..... لم تقدم خدمات جليلة للاسلام والمسلمين

                          هذا ما اراه ...... جريمة

                          وشكرا
                          وصف جرايم الدولة العثمانية ضد الجزيرة العربية بالجريمة احتفظ به لنفسك الجرايم الفعلية هي جرايم ابو طربوش ضد دولتنا السعودية الاولى وقتل وتشريد شعوبنا في الجزيرة ..استغرب تعاطفك مع ابو طربوش رغم جرائمهم ضد بلدك ..هذا مظهر واضح لخلل في الوطنية !

                          اقرا تاريخ الترك بتمعن لتدرك تعصبهم لقوميتهم التركية ضد باقي رعاياهم ومنهم الجزائريين على سبيل المثال ..فالجزائريين جردوا اسطول بحري لمساندة الاتراك ضد اليونانيين ..وبعد هزيمة الاتراك وحلفائهم لم تجرد دولة ابو طربوش اسطول لحماية رعاياها رعاياها في الجزائر ضد الاسطول الفرنسي الذي استغل تدمير الاسطول الجزائري في حروبهم مع الاتراك وحاصرتهم فرنسا واحتلت الجزائر بدون ان تتحرك الدولة العثمانية نهائيا فما دام الموضوع بعيد عن اسطنبول فليذهبوا للجحيم !

                          اقرا تاريخ الاتراك بتجرد وبدون عواطف فواضح انك معجب بهم وبالطبع فعين الرضا عن كل عيب كليلة ...

                          تعليق


                          • #28
                            رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                            وصف جرايم الدولة العثمانية ضد الجزيرة العربية بالجريمة احتفظ به لنفسك الجرايم الفعلية هي جرايم ابو طربوش ضد دولتنا السعودية الاولى وقتل وتشريد شعوبنا في الجزيرة ..استغرب تعاطفك مع ابو طربوش رغم جرائمهم ضد بلدك ..هذا مظهر واضح لخلل في الوطنية ! <br>
                            اولا : شكرا لك .... لتشكيكك في وطنيتي ..... واتمنى ان تخرج هذه الالفاظ من هذا النقاش .... فالمقصد من كل هذا ان استفيد من خبرتك وعلمك .... واذا رغبت اخي الكريم ..... بالاستفادة .... مني

                            ثانيا : حتى كتب التاريخ التي تدرس في مناهجنا ..... والتي درستها انا وانت .... وسوف يدرسها ابنائي وابنائك ..... ان شاء الله

                            لم ولن تجد فيها الاوصاف التي تصف بها دولة ابوطربوش ..... احتلال, جرائم

                            نعم حصلت حروب بيننا وبينهم .... ولكن هل يعني هذا ان انكر تاريخهم .... واصفهم بأبشع الصفات ... اذهب الى الشرقية وسوف ترى قلاع وقصور ومساجد ومقابر الاتراك موجودة .... اذهب الى المدينة الى جدة الى مكة ..... وحتى في المنطقة الجنوبية ..... اثارهم باقية .... لماذا لم تقم الدولة بإزالتها .... بحكم انهم محتليين او بسبب جرائمهم التي ارتكبوها ..... لماذا ؟؟؟؟
                            .... جميل ان ترى الامور .... تأخذ بالعقل ..... لا بالعواطف

                            اقرا تاريخ الترك بتمعن لتدرك تعصبهم لقوميتهم التركية ضد باقي رعاياهم ومنهم الجزائريين على سبيل المثال ..فالجزائريين جردوا اسطول بحري لمساندة الاتراك ضد اليونانيين ..وبعد هزيمة الاتراك وحلفائهم لم تجرد دولة ابو طربوش اسطول لحماية رعاياها رعاياها في الجزائر ضد الاسطول الفرنسي الذي استغل تدمير الاسطول الجزائري في حروبهم مع الاتراك وحاصرتهم فرنسا واحتلت الجزائر بدون ان تتحرك الدولة العثمانية نهائيا فما دام الموضوع بعيد عن اسطنبول فليذهبوا للجحيم ! اقرا تاريخ الاتراك بتجرد وبدون عواطف فواضح انك معجب بهم وبالطبع فعين الرضا عن كل عيب كليلة ...
                            >اولا : بالنسبة للجزائر ..... فما تقصده هي معركة نافارين .... والتي وقعت سنة 1827م ... احتلال الجزائر كان 1830 م .... اي بعد 3 سنوات من تدمير الاسطول الجزائري

                            ثانيا : الجزائر كانت ولاية مستقلة ذاتيا عن الدولة العثمانية .... ولم يكن يربطها بالدولة العثمانية سوى الاسم ... ولن انكر ذلك فلقد ارسلت الجزائر اسطولا كبيرا الى اليونان للدفاع عن الدولة العثمانية وكذلك فعلت مصر .... ولكن معركة نافارين كانت هزيمة كبرى لهذه الدول ... فالدولة العثمانية خسرت معظم اسطولها البحري وكذلك مصر والجزائر ....في الوقت الذي احتلت فيه الجزائر لم يكن هناك اسطول عثماني ..... او بالاحرى بقايا اسطول .... اي بمعى انها كانت حرب خاسرة

                            .... لو كنت في مثل موقفها .... ماذا كنت سوف تفعل ....

                            اقرا تاريخ الاتراك بتجرد وبدون عواطف فواضح انك معجب بهم وبالطبع فعين الرضا عن كل عيب كليلة ...
                            ملاحظة / انا مجرد ناقل وباحث في التاريخ الاسلامي .... وهي لاتقتصر على تاريخ العثمانيين فقط .... ولكن مما اراه من تشويه وتزييف للحقائق .... بحق العثمانيين ..... اكبر مما استطيع ان اسكت عنه

                            .... كوني معجب (( ببعض )) .... تاريخهم ..... لا اراه مشكلة ... بل ما اقوم به هو رسالة .... للشعوب العربية والاسلامية .... ففي التاريخ الاسلامي الكثير من العبر و الحكم والاخطاء ..... فمن يستطيع ان يتعلم منها ويتقبلها ؟؟؟؟؟

                            وشكرا

                            تعليق


                            • #29
                              رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                              أبو قحط بما انك انسان منصف ..فكن منصف فعلا واخبرنا ما هي المدرسة التي بنتها الدولة العثمانية في الجزيرة العربية بقيمة لن تصل لنصف قيمة سفينة من التي ارسلتها لبريطانيا وشكرا #

                              تعليق


                              • #30
                                رد: #عندما ارسلنا 5 سفن اغاثية لبريطانيا #

                                ^^

                                اخوي تايفون ....من يطلب الانصاف .... انا

                                الموضوع اساسا .... كان عن المساعدات العثمانية ثم تم تحويره حسب رغبتك الى التشيع في العراق ثم الى الدولة العثمانية .... والان ترغب بإدخال الجزيرة العربية .... في النقاش

                                الله يجزاك الجنة ........ اثبت على فكرة وحده ..... ليستفيد كلانا ..... او اترك الموضوع

                                استمتعت بالنقاش ...... معك

                                وشكرا >>>>> خروج

                                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

                                جواب سؤالك / لا أعلم

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 14. الأعضاء 0 والزوار 14.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X