إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

    صفقة سعودية تتجاوز 10 مليارات دولار لشراء دبابات وصواريخ روسية ستمكن الدب الروسي من العودة إلى مجده السابق بفتح صفحة جديدة مع العرب.


    الرياض- كشفت مصادر وثيقة الاطلاع لصحيفة "العرب" عن زيارة مرتقبة سيقوم بها نائب وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن سلطان إلى موسكو من أجل وضع اللمسات الأخيرة لإنهاء صفقات التسلح مع روسيا.

    ومن المقرر أن يلتقي الأمير سلمان في زيارته الرسمية الأولى خارجيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في خطوات تقارب سعودية مع روسيا، يرى بعض المراقبين أنها تحمل أبعادا للتأثير على الموقف الروسي تجاه سوريا. وتأتي أنباء الزيارة المرتقبة بعد أيام من محادثة هاتفية جرت بين العاهل السعودي الملك عبدالله والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبعد أشهر قليلة من زيارة قام بها رئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان. وستفتح السعودية حال إتمام صفقة التسلح التي تتجاوز 10 مليارات دولار لشراء دبابات وصواريخ من موسكو عودة الدب الروسي إلى بعض مجده السابق، في ظل تنامي الغضب السعودي المتزايد على الحليف الأميركي الاستراتيجي العتيق. رحلة نائب وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن سلطان إلى روسيا، تؤكد السعي السعودي إلى تأسيس منظومة صواريخ متطورة مع اكتمال تسوية الحدود السعودية مع غالب الدول المجاورة، ونحو فتح صفحة جديدة للعلاقات مع روسيا التي كان يفضل منتجاتها الدفاعية وزير الدفاع السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبدالعزيز. وسيمنح التقارب في صفحة العلاقات السعودية - الروسية مساعدة موسكو على تبوّؤ الدور الكبير في الشرق الأوسط وسط تخبط الإدارة الأميركية بخصوص تدخل صريح وحازم ضد النظام السوري، وهو ما كانت تعول الرياض عليه في علاقتها القوية مع واشنطن. وعلى الرغم من انتقاد الخارجية الروسية لرفض السعودية العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي، وأن ذلك يعني تخليها عن "العمل الجماعي" لكن السعودية تقترب من إبرام صفقات مليارية مع موسكو مرفقة ببعض الدعم الاقتصادي لشركات روسية تقررها لجان الصداقة بين روسيا والسعودية. وتملك السعودية عددا من الإنتاجات الحربية الروسية، التي أثبتت كفاءتها خاصة في حروب الجبال والمناطق المفتوحة، أبرزها دبابات (150 T-90S) وكذلك عربات القتال (BMP-3) المخصصة للمشاة، التي تثبت جدارتها على قدم عقد الصفقات الذي تجاوز أكثر من عشرين عاما. وسينعكس التقارب "الدفاعي" بين الروس والسعوديين على التقارب الأميركي/ الإيراني الذي أقلق السعوديين وبعض حلفاء أميركا في الشرق الأوسط أبرزهم الإمارات والأردن، رغم محاولات الترميم في جدار الربط بين الأميركيين والسعوديين. وتبدأ السعودية في التقرب من أبرز مساندي النظام السوري، وهما روسيا والصين، داعمة ذلك التحرك الدبلوماسي القوي غير المعتاد بذراع التقارب الاقتصادي، آملة التحرك الجدي لإبعاد نظام الأسد بحلول القوة أو الترضية عن خريطة الواقع والمستقبل السوري المتزايد ألمه. يأتي هذا كله مع أنباء عن قرب عقد صفقة تسلح مصرية مع روسيا ستكون حاضرة في قادم الأيام بقيمة تتجاوز الأربعة مليارات دولار، سيكون أبرز مضامين الصفقة تزويد مصر بطائرات الميج الروسية إضافة إلى عدد من الدبابات الروسية ومنظومة صواريخ متطورة، كرد على قطع المعونة الأميركية عن مصر.
    وذكرت تقارير أن مصر على وشك توقيع اتفاقية سلاح بقيمة ملياري دوﻻر مع الجانب الروسى كما ستضمن الاتفاقية تطوير منظومة الدفاع الجوي السام 2 و3 و6 وتطوير الطائرات الميج 29 لتعادل f16 التي قام الجانب الأميركي بتعليق تسليمها إلى مصر ضمن ما تم تعليقه من المساعدات العسكرية والتي تضمنت أيضا 120 دبابة إبرامز. وأضافت أنه سيتم إرسال بعثات من الضباط المصريين إلى روسيا للتدريب على المعدات العسكرية الجديدة التي سيتم إمداد مصر بها. ويعتقد محللون سياسيون أن استراتيجية مصر لتعزيز العلاقات مع روسيا "خطوة ذكية" لكنها لن تؤدي إلى تغير جذري على المدى القريب. وقال شادي حميد مدير الأبحاث في مركز بروكنغز الدوحة إن "أنظمة التسليح المصرية كلها أميركية. لذا يجب الفهم أنه لا يمكن تصور تغيير جذري في الالية العسكرية المصرية لأنه لا يمكن أن تعمل الأسلحة الروسية على أنظمة تسليح أميركية". وأضاف حميد أن "التحول الجذري من أنظمة التسليح الأميركية للأنظمة الروسية سيأخذ وقتا طويلا ولا يوجد دليل على أن هناك خططا لذلك. الولايات المتحدة ستظل المورد الرئيسي للأسلحة للجيش المصري". وكشف ياسر الشيمي، وهو محلل مصري لدى المجموعة الدولية للأزمات "الهدف منها بعث رسالة تقول إن مصر لديها خيارات وإنه إذا كانت الولايات المتحدة ترغب في المحافظة على تحالفها الاستراتيجي مع مصر فيتعين عليها التخلي عن الشروط التي ألحقتها بالمساعدات العسكرية."لكن مراقبين أكدوا أن تغيير دولتين محوريتين بوصلة الصفقات من واشنطن باتجاه روسيا، والصين التي تستعد بدورها لتملأ الفراغ الذي تركه الأميركان، سيربك إدارة أوباما التي تتصرف وكأن حلفاءها بالشرق الأوسط لا رأي لهم بالرغم من حجم التعاون الاقتصادي المشترك. وخلال زيارته للقاهرة في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وهي الأولى منذ عزل مرسي، حاول وزير الخارجية الأميركي جون كيري ترميم العلاقات مع القاهرة. وأشار فهمي إلى أن زيارة كيري "تركت مشاعر أفضل هنا في مصر". وأضاف "لكن ذلك لا يعني أنه تم حل كل شيء. ولا يعني أنه لن تكون هناك عثرات في المستقبل".







  • #2
    رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

    طيب هل الزيارة مؤكدة ام انها مجرد توقع صحفي +تلاحظون الامير سلطان مهتم بتنويع السلاح

    تعليق


    • #3
      رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

      تنويع السلاح ضروري لنا كعرب ولا يوجد بديل سوى انتاج السلاح محليا برخص او هندسة عكسية

      تعليق


      • #4
        رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

        هل نمتلك دبابات تي 90 ومدرعات بي ام بي 3 ؟؟؟

        اتمنى أن نشتري من روسيا :-
        1.عدد 800 دبابة تي 90 سي ام .
        2.عدد 1200 مدرعة بي ام بي 3.
        3. عدد 100شاحنة بانتسير اي 1.
        4. عدد 200 راجمة سميرتش.
        5. العدد المناسب من البوك ام.
        6. العدد المناسب من اس 400.
        7. عدد 1000 صاروخ ياخونت.
        8. انشاء مصنع للكﻻشنكوف الجديد + مصنع لمضادات الدبابات.

        تعليق


        • #5
          رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

          انا ماني مصدق هل الخبر صحيح ام مجرد توقعات ..؟

          تعليق


          • #6
            رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

            تمولها السعودية وأخرى تشارك بها الإمارات
            أنباء عن صفقة أسلحة روسية لمصر

            زيارة وزيري خارجية ودفاع روسيا لمصر هي الأولى من نوعها منذ عقود (الفرنسية)


            قالت صحيفة مصرية إن مصـر ستبرم صفقة أسلحة مع روسيا تقدر قيمتها بنحو ملياري دولار تمولها السعودية، وذلك بعد تعليق الولايات المتحدة لبعض مساعداتها العسكرية للقاهرة عقب انقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي، الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.

            ونقلت صحيفة "المصري اليوم" الخاصة عن مصادر رسمية قولها إن السعودية أبدت موافقتها خلال مفاوضات جرت في الأيام الماضية على تمويل صفقة الأسلحة الروسية بقيمة ملياري دولار، ويفترض أنها كانت محور المباحثات التي شهدتها القاهرة خلال زيارة لوزيري دفاع وخارجية روسيا هي الأولى من نوعها منذ عقود.
            وبحسب الصحيفة فإن لقاءً جمع رئيس الحكومة المصرية المؤقتة حازم الببلاوي بسفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة أحمد القطان، قبل 72 ساعة من زيارة الوفد الروسي، طالب الببلاوي خلاله دعما سعوديا لمصر في المجالات العسكرية والاقتصادية.
            وبخلاف هذه الصفقة التي تصل قيمتها لملياري دولار، تعتزم مصر الاتفاق على صفقة تسليح أخرى مع روسيا -بحسب الصحيفة- تصل قيمتها إلى عشرة مليارات دولار، بدعم من الإمارات، على أن يتم تنفيذها بشكل تدريجي على خمس سنوات.
            وكان وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعا مع نظيره الروسي سيرغي شويغو ظهر أمس الخميس بحثا خلاله أوجه التعاون العسكري بين البلدين، وأكد خلال اللقاء أن ما وصفه "بعهد جديد للتعاون مع روسيا بدأ اليوم".
            من جهته أشاد شويغو بما وصفها بالاحترافية الكبيرة للقوات المسلحة المصرية ودورها في حفظ الأمن والسلام بمنطقة الشرق الأوسط.
            وقبل ذلك عقد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي ونظيره الروسي سيرغي لافروف، مؤتمراً صحفياً عقب جلسة مباحثات أعلنا خلاله استئناف التعاون العسكري والاقتصادي بين موسكو والقاهرة.
            وقال فهمي إن بلاده تتطلع إلى التعاون مع روسيا إدراكا منها لأهميتها على الساحة السياسية الدولية وتأثيرها في قضايا عديدة تهم المنطقة العربية.
            وارتبطت مصر وروسيا بعلاقات وثيقة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وذلك قبل أن يوقع الرئيس المصري الأسبق أنور السادات مع إسرائيل اتفاقية السلام عام 1979 والتي أمنت مساعدات أميركية عسكرية سنوية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار، لكن العلاقات المصرية الأميركية شهدت حالة من الفتور بعدما قررت واشنطن تعليق جزء كبير من مساعداتها العسكرية لمصر بعد عزل الجيش الرئيس محمد مرسي.



            http://www.aljazeera.net/news/pages/99246b93-0b32-4ed5-b014-df8dd4cdf73f


            تعليق


            • #7
              رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

              المشاركة الأصلية بواسطة الفيلق المدرع مشاهدة المشاركة
              هل نمتلك دبابات تي 90 ومدرعات بي ام بي 3 ؟؟؟

              اتمنى أن نشتري من روسيا :-
              1.عدد 800 دبابة تي 90 سي ام .
              2.عدد 1200 مدرعة بي ام بي 3.
              3. عدد 100شاحنة بانتسير اي 1.
              4. عدد 200 راجمة سميرتش.
              5. العدد المناسب من البوك ام.
              6. العدد المناسب من اس 400.
              7. عدد 1000 صاروخ ياخونت.
              8. انشاء مصنع للكﻻشنكوف الجديد + مصنع لمضادات الدبابات.


              تعليق


              • #8
                رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

                كل هذهي الصفقات هي برعاية هذا الرجل
                احد اعضاء مجلس الامن الوطني السعودي


                مجلس الأمن الوطني السعودي
                وهو المجلس المسؤول عن وضع سياسات الدفاع بالمملكة العربية السعودية ورئيس هذا المجلس هو الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بالإضافة إلى عدد من الأعضاء ذوي الخبرة الطويلة في الدولة

                يعتبر مجلس الأمن الوطني هيئة استشارية تقوم بإعداد الدراسات الإستراتيجية للشؤون السياسية والاقتصادية والأمنية، ويتم إثر ذلك رفع توصياتها مباشرة للملك،







                تعليق


                • #9
                  رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

                  التقارب الاخير الايراني الامريكي + التراخي الامريكي امام الازمة السوريه + الملف النووي الايراني +دعم الاخوان ( المسلمين )
                  جعلت من المملكه تعيد النظر بالتحالف السعودي الامريكي .
                  ولابد من وجود خيارات اكثر فالاعتماد على حليف واحد وخصوصاً اذا كان هذا الحليف امريكا
                  صفقه سعوديه من روسيا
                  صفقه مصريه من روسيا بتمويل سعودي اماراتي
                  رساله لاامريكا بان العرب لديهم خيارات اكثر





                  تعليق


                  • #10
                    رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

                    السعوديه تريد بناء قوات بريه متقدمه وقويه قادره على الاحتلال والتطهير وهذا للظروره الكبرى لهذا السلاح المهم الذي يقوم الغرب بالمماطله في صفقاته دائما وابدا ,, واخرها التي تمت من الجانب الالماني ,, والسعوديه تعلم جيدا ان جيش بلا قوات ارضيه قادره على احتلال ارض وتحرير ارض لا يمكن ان تعول على جيشك بشكل كبير ووخصوصا اذا كان جيش عدوك كبير من ناحيه الكم والعدد مثل الجيش الايراني .. لذالك هذي رساله قويه جدا على ان القوات البريه السعوديه قادمه وبقوه وو واذا لم يقتنع الغرب على بيعنا المقاتلات التي نريدها ايضا لتوفير الدعم الناري للقوات البريه فهناك بدائل كثيره ,, اتمنى فعلا ان تتم هذه الصفقه وو واتمنى ان يكون الروس قد وجدو حلول لمشاكل مدرعتهم التي90 واهمها نظام ارتفاع حراره المحرك والتكييف واتمنى الاستفاده من التجارب الجزائريه في هذا المجال ,,, ان تنوع مصادر السلاح اصبح ظروره ملحه حتى نحقق الاكتفاء ,, وذالك بسبب عدم فهم لسياسه الامريكان مع حلفائهم ,, لا يمكن التغاضي عن التخلف الامريكي الواضح عن موقنا مع الاحداث السوريه ولا يمكن التغاضي عن مشاريعهم ودعمهم للانقسام داخل البلدان العربيه ,, مصيرالروس مرتبط والصينيين اكثر بمصير العرب في هذه المنطقه والمسلمين بشكل عام ,و فاذن سقطت هذه الدول الدور سيأتي عليهم ,, للاسف الشديد الروس كانوا اذكى منا في هذا الجانب ,, فنحن ساهمنا بصوره كبيره في القضاء على قوتهم وربعنا امريكا على عرش العالم ,, فنستحق ما جائنا حقيقه ,,, تخيلوا لو الاتحاد السوفيتي لم يسقط ,, كان امريكا لم تتجراء على غزو افغانستان ولا العراق ,, وفي نفس الوقت بقت الدول الاسلاميه او دول القوقاز داخل الاتحاد السوفيتي الذي كان سيصبح مسلم مع الوقت بسبب الزياده الرهيبه لعدد المسلمين والنقص المستمر لعدد غيرهم ,, على العموم نتمنى التوفيق فعلا لقواتنا المسلحه في مساعيها

                    بخصوص امتلاك السعوديه للمدرعات الروسيه من نوع ام بي والتي90 ما عندي علم عن هذا الامر هل نحن فعلا اشتريناها ام لا ؟؟؟

                    وهناك اخبار عن صفقه بنفس القيمه منذو 2010 ,, انظر اخي



                    روسيا تبلغ مرحلة ختامية في اعداد اتفاقية توريد الاسلحة الى السعودية

                    اعلن ايسايكين ان روسيا توصلت الى مرحلة ختامية في اعداد اتفاقية توريد الاسلحة الى السعودية .

                    وكانت وسائل الاعلام الروسية والاجنبية قد افادت سابقا بان روسيا والعربية السعودية تقومان باعداد رزمة اتفاقيات في مجال التعاون العسكري التقني تبلغ قيمتها 4 – 6 مليارات دولار.

                    واشار ايسايكين الى ان " اتفاق توريد الاسلحة الى العربية السعودية هو الان في مراحله النهائية " وقال ان روسيا تعول على توقيع هذه الاتقاقيات في القريب العاجل. يذكر ان وفدا كبيرا من الخبراء السعوديين قد زار يوم 16 يونيو/حزيران الجاري جناح شركة "روس اوبورون اكسبورت" في معرض "يورو ساتوري" الدولي في باريس واجرى محادثات مع الممثلين الروس.

                    مصدر :

                    http://rtarabic.com/news_all_news/49395


                    تفاصيل الصفقه



                    أكد أناتولي إيسايكين، المدير العام لشركة "روس أوبورون أكسبورت" الحكومية التي تدير غالبية صادرات الأسلحة الروسية في إشارة إلى تعاقد شركته على شراء شحنة أخرى من أجهزة الرؤية الحرارية (الليلية) الفرنسية لدبابات "ت-90س" ومدرعات "ب إم ب-3" الروسية خلال معرض "يوروساتوري 2010" للأسلحة الذي يواصل أعماله في باريس، إن الهدف النهائي تصنيع الأجهزة المماثلة محلياً في روسيا.
                    أما في ما يخص بيع ما تصنعه روسيا من السلاح والعتاد العسكري إلى الدول الأجنبية فقد أعلن المشرف على الصادرات العسكرية الروسية أن المباحثات التي تجريها روسيا مع المملكة العربية السعودية الراغبة في التعاقد على شراء جملة من أصناف العتاد العسكري الروسي، تجتاز المرحلة الختامية الآن.
                    وذكرت صحيفة "فريميا نوفوستيه" أن السعودية قد تتعاقد على شراء ما تقارب قيمته 4 مليارات دولار من أصناف العتاد العسكري الروسي، ومنها منظومات الدفاع الجوي الصاروخية "س-400" و"بانتسير-1س" ومدرعات "ب إم ب-3" ودبابات "ت-90س" وطائرات "مي-17" و"مي-35" و"مي-26" المروحية.

                    مصدر :

                    http://ar.rian.ru/articles/20100617/126732142.html



                    معدات الصفقة ..
                    المروحيات
                    MI-35 \ MI-17 \ MI-171

                    MI-171
                    بعدد 30 بنوعيها

                    وللمهام الخاصة وغيرها من نفس الطراز

                    MI - 17
                    بعدد 120 طائرة بنوعياها
                    MI - 35
                    بعدد 30
                    مروحية مي-28 الصياد اليلي

                    تتفاوض على المي26 اضخم مروحية نقل في العالم


                    منظومات الدفاع الجوي "س-400" و "بوك-م 2 أ" و"بانتسير"

                    1- S-400




                    الدبابات "ت-90" ومدرعات "ب إم ب 3"






                    sigpic

                    تعليق


                    • #11
                      رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

                      والله اني موب مصدق اتمنى ان يكون الخبر صحيح ونحصل على الاس 400 وانظمة الدفاع الجوي . واجزم جزم ان العلاقه لها فوائد ومصالح من ناحية القضيه السوريه ان شاء الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

                        لو تعاون العرب مع روسيا ووصلنا الى 70% مما وصلت له الهند سيكون الامر ممتاز

                        تعليق


                        • #13
                          رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

                          مايهمني مع روسيا هو التعاون في مجال المروحياات

                          فهم الافضل في هاذا المجال


                          تعليق


                          • #14
                            رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

                            مع امكانات مصر والسعودية يمكن تجاوز الهند

                            تعليق


                            • #15
                              رد: صفقه سعوديه من روسيا تتجاوز 10 مليار دولار

                              ههههه والله كارثة بندر طلع كارثة من عام 2006 وعام 2007 خاصة بعد زيارة الملك عبدالله لروسيا

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X