إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانجازات العلمية السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: السعودية إلى العالم الأول

    المشاركة الأصلية بواسطة امن وحماية شخصيات مشاهدة المشاركة
    جات الشركات تزحف ع خشومهآ ، سمعو ان فورد تدرس تبي تفتح مصنع في المملكه ، وجايين مطفين النور يبون يفتحون مصانع ،

    لا غلطان يبون يلحقون ايسوزو الي جت بعدها لاند روفر وفيه شركة ثانية نسيت اسمها مخطط انها تدخل السوق السنوات القليلة القادمة مع لاند روفر وهذا الي جذب فورد والحين كرايزلر وجي أم وما ننسى أول شركة اجنبية رولز رويس لصناعة المحركات ( طبعا مقصود بها محركات الطائرات المدنية ) والامور كلها في السليم حتى انها حجزت ارض لها في مدينة الملك عبدالله الصناعية او التقنية نسيت





    تعليق


    • #47
      رد: السعودية إلى العالم الأول



      الربيعة ينبّه شركات "جي إم" و"فورد" و"كرايسلر دوج" لعدم رضا المستهلكين عن مستوى الخدمة وأسعارها



      أبلغ وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة ثلاثاً من أكبر شركات صناعة السيارات الأمريكية بعدم رضا المستهلكين بالمملكة عن مستوى الخدمة المقدمة لهم وأسعار خدماتها وأسعار قطع الغيار.

      وطالب خلال اجتماعات عدة عقدها في مدينة ديترويت الأمريكية الأسبوع الماضي مع شركات "جي إم" و"فورد" و"كرايسلر دوج" بفتح مكاتب لها في المملكة مستقلة بالكامل عن الوكلاء بهدف قياس رضا عملائهم والاستماع إلى شكاواهم وتقييم مستوى الخدمة المقدمة، وأن يكون بها مراكز اتصال لاستقبال شكاوى المواطنين.

      كما أكد الربيعة أن المملكة ترحب بزيادة عدد الوكلاء لهم في المملكة وأن ذلك يصب في مصلحتهم وتقديم خدمة أفضل للعملاء، مبينا أن الوزارة ستستمر في إجراء استبيان قياس رضا المستهلكين مرتين في السنة لقياس مدى التحسن في تقديم الخدمات للمستهلكين، وأنها ستستمر أيضا في التواصل مع الشركات المصنعة الأخرى بشكل مباشر.

      من جانبها، ذكرت شركة "فورد" في اجتماعها أنها فتحت لها مكتباً في المملكة وأن مدير المكتب من شركة "فورد" سيبدأ عمله خلال الأسبوعين القادمين.

      يذكر أن وزارة التجارة نشرت مؤخراً نتائج استبيان أجرته لقياس مستوى الرضا عن خدمات وكالات السيارات في المملكة، حيث أظهر الاستبيان أن 61 في المائة من المستهلكين أبدوا عدم رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة مقابل 11 في المائة أبدوا رضاهم، فيما قال 28 في المائة إنهم راضون إلى حد ما




      كفو عليك ي الربيعه

      تعليق


      • #48
        رد: السعودية إلى العالم الأول

        ^^^ تحرك جمييل فعلا أول مرة احس انه يوجد لدينا وزير يهمه فعلا أمر المواطنين اتمنى ان يحذوا حذوه كبار وصغار الوزراء الباقين واتمنى ان لا يبقى يوم واحد زيادة وزير الصحة الربيعه الفاشل





        تعليق


        • #49
          رد: السعودية إلى العالم الأول

          الإستبيان وصلني على الإيميل وشاركت فيه قبل شهرين ..وقبل 4 أيام أرسلوا لي نتائج الإستبيان وبأنزلها هنا في المنتدى

          تعليق


          • #50
            رد: السعودية إلى العالم الأول

            موهوبون يصممون «روبوتاً» يحصي الأشخاص ويتصل بالشرطة


            الطالب علي الأسمري يشرح عمل الروبوت
            الرياض - منصور الحسين صمم عدد من الطلاب الموهوبين المشاركين في البرنامج الاثرائي الصيفي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع المقام بمدارس الرياض عددا من الابتكارات المرتبطة بالروبوت. حيث نجح الطلاب علي الاسمري ومصطفى يونس وطلال باسودان في تصميم روبوت يقوم بحصر وعد الاشخاص الذين يدخلون من البوابات وفي نفس الوقت يعطي تنبيها للمسئول في موقع اخر ان هناك شخصا دخل دون ان يشعر الشخص الذي دخل المكان. واشار ل"الرياض" رئيس البرنامج في مدارس الرياض الدكتور خلف المفلح الى ان العمل في تدريب هؤلاء الطلاب الموهوبين من المرحلة المتوسطة لمدة ثلاثة اسابيع اثمر الشيء الكثير والاهم من كل هذا هو ضرورة استمرار متابعتهم والعناية بهم من اجل ان يبدعوا ويصنعوا لنا اشياء مميزة. وقال الطالب علي الاسمري لقد تقاسمنا المهام في العمل بيننا مع المام كل منا بعمل الاخر فشخص يتولى البرمجة واخر يتولى التركيب وثالث يتولى مهام اخرى. ونجحنا بعد تدريسنا في البرنامج الاثرائي بمدارس الرياض حول كيفية صناعة الروبوت، وكيف يمكن تطوير العمل به. وتابع قائلا :ان لدينا مرحلة قادمة سنقوم من خلالها بتطوير الروبوت الى عملية فتح الباب للضيف المرغوب فيه فقط. كما انه سيقوم بالاتصال بالشرطة عند دخول أي شخص اثناء عدم وجود احد. والأهم من ذلك سنعمل على تطويره لكي يحتجز الشخص الى ان تصل الشرطة.





            تعليق


            • #51
              رد: السعودية إلى العالم الأول

              المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
              الإستبيان وصلني على الإيميل وشاركت فيه قبل شهرين ..وقبل 4 أيام أرسلوا لي نتائج الإستبيان وبأنزلها هنا في المنتدى







              تعليق


              • #52
                رد: السعودية إلى العالم الأول

                إشادة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في دعم الابتكارات

                المملكة تحوز على المرتبة الثانية على مستوى العالم العربي في براءات الاختراع

                المنامة - عبدالله الفيفي دعا منتدى المائدة المستديرة حول الابتكار والمنعقد في البحرين أمس إلى الاستفادة من تجربة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي تعتبر أحد التجارب الوطنية المحلية والإقليمية والدولية الناجحة في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان، كما دعت للاستفادة من تجارب دولة اليابان وكوريا.وبين الدكتور عصام فخرو رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين أن الواقع العربي ودوره في مجال الابتكار العالمي يعتبر محدودًا جدًا، إذ يتضح من تقرير التنمية البشرية 2013 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن هناك أربع دول عربية فقط حازت على براءات ابتكار خلال الفترة 2005- 2010، تأتي في مقدمتهم الأردن وبلغ عدد البراءات الممنوحة فيها 10 براءات من بين كل مليون شخص تليها المملكة العربية السعودية ب7 براءات ثم الجزائر 6 وأخيرًا مصر 4 براءات, مشيراً إلى أن هذه النتيجة لا ينبغي أن تمثل لنا احباطاً وتراجعاً وإنما لتكون حافزا ودافعا نحو مزيدا من الاهتمام الجاد وقبول التحدي، من خلال تحويل الصعوبات إلى فرص للإبداع والابتكار.وأشاد فخرو بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي تعتبر أحد التجارب الخليجية في مجال الابتكارات, وقال لم يعد خافيا على أحد أن الابتكار والإبداع العلمي هو ضرورة من ضرورات التقدم والرفعة والتطور، بل لا يمكن للمجتمعات أن تنمو وتستقر ما لم تحقق الاكتفاء الذاتي في انتاجها المحلي النابع من إبداعاتها العلمية وابتكاراتها المتجددة التي تتنوع مجالاتها الاقتصادية والتعليمية والأدبية والثقافية والإدارية والصناعية والطبية والزراعية وغيرها.وبين أن الدور الهام لموقعية الابتكار في رفع قدرة الدول على البقاء والمنافسة في السوق العالمي في ظل عولمة وأسواق مفتوحة بلا قيود أو حدود، وضع كافة الدول أمام خيار صعب يتمثل في ضرورة الاهتمام بالإبداع والابتكار لتحقيق النجاح والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وإلا فالذوبان والتبعية والخضوع للشروط والقيود، وبالتالي تعرض أسواقها الوطنية ومجتمعاتها للاضطراب وعدم الاستقرار.كما عملت الغرفة على إنشاء مركز لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يتم من خلاله طرح العديد من البرامج والقيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات الداعمة لتوجهات الابتكار والإبداع، وكذلك احتضانه للطاقات الشبابية المبدعة، بالإضافة إلى طلبة وأساتذة الجامعات والمعاهد المتخصصة والمدارس الثانوية بهدف تعزيز دورهم في مجال الإبداع والابتكار.وطالب رئيس غرفة البحرين خلال هذا المنتدى إلى ضرورة وضع استراتيجية وطنية للابتكار تساهم في توسيع الاهتمام بالأنشطة المتعلقة بالابتكار والعلوم والتقنية سواء في مؤسسات التعليم العالي أو مراكز البحث العلمي، والاهتمام أكثر برعاية المواهب وتصعيد الجهود في مجال نقل التقنية المتقدمة والعمل على توطينها، والاهتمام كذلك بمؤشرات النشر العلمي وبراءات الاختراع والابتكار في التقارير الدولية، وإيجاد قنوات وآليات مستحدثة لدعم الابتكار عن طريق تشجيع الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وتبني الإبداعات واحتضانها وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية ذات قيمة مضافة تعود بالنفع على مجمل الاقتصاد الوطني والمجتمع المحلي.وأكد على أهمية مواجهة كافة القضايا والتحديات التي تعترض مسيرة التطوير والبحث العلمي والابتكار والإبداع سواء في مجالات التشريع وايجاد البنية التحتية اللازمة أو الدعم المالي المطلوب لتشجيع الباحثين وأصحاب الابتكارات على البحث والتطوير من أجل تحقيق النجاح الأفضل في الإستراتيجية الوطنية للابتكار.

                المصدر:
                http://www.alriyadh.com/2013/07/05/article849572.html





                تعليق


                • #53
                  رد: السعودية إلى العالم الأول

                  قدمت دعماً لـ 42 مشروعاً بحثياً بـ 68 مليون.. وحصلت على 16 براءة اختراع

                  "العلوم والتقنية" تبذل جهوداً حثيثة للحد من شح الموارد المائية في المملكة


                  أولت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اهتماماً كبيراً بقطاع المياه، حيث قامت بجهود حثيثة للحد من شح الموارد المائية التقليدية في المملكة وارتفاع تكلفة الموارد غير التقليدية، وعملت على توجيه مشاريع البحث العلمي وتطوير تقنيات المياه الملائمة لاحتياجات المملكة والعمل على امتلاكها عالمياً سعياً لتحقيق الأمن المائي للمملكة.
                  ويتمثل هذا الاهتمام من خلال الدعم الذي قدمته الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار لـ 42 مشروعاً بحثياً في مجال المياه بمبلغ قدره 68.000.000 مليون ريال خلال الفترة من عام 2008م ـ 2012م.

                  ومن أهم الدراسات التي دعمتها المدينة في مجال المياه، دراسة المياه الجوفية في وادي نعمان بمكة المكرمة باستخدام مقتفيات الأثر المشعة، ودراسة تخطيطية لاستخدام الطاقة النووية لتحلية المياه في المملكة، ودراسة تغذية المياه الجوفية في المملكة باستخدام مياه الصرف المعالجة، ودراسة وتطوير استغلال طاقة الرياح في ضخ المياه الجوفية في المملكة، بالإضافة إلى طريقة حيوية لمعالجة وحماية المياه الجوفية من التلوث بالنترات في المملكة.
                  كما حصلت المدينة في إطار جهودها لتحقيق الأمن المائي للمملكة على 16 براءة اختراع، منها 13 براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، وثلاث براءات اختراع من المكتب الأوربي.
                  وتعكف المدينة حالياً على مشروع مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، التي بدأ العمل بها عام 1431هـ، بهدف إنشاء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية تقدر طاقة إنتاجها بثلاثين ألف متر مكعب يومياً من مياه الشرب، وذلك ببناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة عشرة ميجاوات وباستخدام أغشية نانوية.

                  وتهدف المبادرة، إلى المساهمة في الأمن المائي للمملكة ودعم الاقتصاد الوطني بتطوير حلول تقنية صديقة للبيئة، وبناء صناعات متقدمة عالية التقنية تتفق مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة.
                  وتتبنى المدينة في هذا القطاع المهم العديد من المشاريع البحثية، ومن تلك المشاريع، مشروع إنتاج أغشية التقطير ذي التلامس المباشر وبلورة الأملاح، التي يتم تطبيقها لتحلية المياه وتركيز العصائر.
                  وتقوم المدينة في إطار جهودها للحد من شح المياه، بمشروع تحلية المياه بالتبادل الأيوني والأغشية النانوية الذي يهدف إلى تصميم عملية جديدة للتحلية مكونة من مبادلات أيونية وأغشية نانوية لمعالجة مياه الآبار وتحلية مياه البحار بتكلفة اقتصادية منخفضة.
                  كما تقوم المدينة بمشروع إنتاج زجاج خزفي (سيراميكي) لصناعة مرشحات لتقنية المياه، يهدف إلى تطوير خزف مسامي في صناعة مرشحات لتقنية المياه بإستخدام الخامات المحلية (الرمال البيضاء ـ الماغنيسيوم) في إنتاج زجاج خزفي سيراميكي كورديراتي يتميز بخصائص فيزيائية وكيميائية عالية.

                  وقد تم صنع النماذج الأولية لأغشية السيراميك الكورديراتي من الخامات المحلية بإستخدام جهاز البثق السيراميكي وعمل القياسات والاختبارات للأغشية السيراميكية المنتجة بإستخدام جهاز تنقية المياه الذي تم تطويره في المدينة.

                  وفي مجال مواجهة التحديات التي تواجه خطط التنمية الشاملة للمملكة في مجالاتها المختلفة بسبب شح الموارد المائية، عملت المدينة على مشروع المعالجة الطبيعية لمياه الصرف باستخدام أنواع معينة من النباتات، بهدف اختبار نظام طبيعي لمعالجة مياه الصرف باستخدام أنواع معينة من النباتات المحلية ودراسة كفاءتها في خفض وإزالة الملوثات من مياه الصرف الصحي غير المعالجة، بالمقارنة مع تقنيات معالجة مياه الصرف الصحي التقليدية وكذلك تقدير كفاءة نظام المعالجة الطبيعي في تحسين نوعية مياه الصرف الصحي.

                  كما تعمل المدينة على مشروع إزالة المعادن الثقيلة من المياه الملوثة، بهدف إعادة استخدام المخلفات الصلبة الخارجة من المرسبات في محطات معالجة مياه الشرب كمادة جديدة مزيلة للملوثات الصناعية مثل المعادن الثقيلة من المياه الملوثة إضافة إلى دراسة إمكانية استخدامها كبديل عن الفحم المنشط التجاري المستورد
                  .

                  وتقوم المدينة بمشروع إنتاج أغشية أنابيب كربون نانوية لمعالجة المياه بطريقة التناضح العكسي والمرشح النانوي، بهدف تحضير أغشية من مركبات بوليمرية تحوي في تركيبها أنابيب كربون نانوية تتميز بقوة تمرير عالية للمياه النقية وقوة فصل عالية للمركبات المعدنية الضارة.


                  كما تقوم المدينة بمشروع دراسة الخصائص الإشعاعية والكيميائية والميكروبية لمياه الشرب، بهدف تقييم مستويات المواد المشعة الطبيعية والكيميائية والميكروبية في المياه الجوفية ومراحل المعالجة في محطات تنقية المياه، بالإضافة إلى تقييم فني لمحطات معالجة المياه من الناحية الإشعاعية.

                  يذكر أن المملكة تعد من أكثر دول العالم شحاً في مجال المياه العذبة، حيث تواجه العديد من التحديات أهمها محدودية موارد المياه الطبيعية المتاحة التي تتركز في المياه الجوفية العميقة غير المتجددة، والزيادة السكانية، والتوسع الجغرافي الهائل الذي تشهده المملكة في المدن والقرى.



                  http://www.kacst.edu.sa/ar/about/med...s/news508.aspx

                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • #54
                    رد: السعودية إلى العالم الأول

                    "العلوم والتقنية" تدعم 33 بحثاً بأكثر من 51 مليون ريال
                    ضمن برنامج المنح السنوي 1434هـ
                    "العلوم والتقنية" تدعم 33 بحثاً بأكثر من 51 مليون ريال
                    04/07/2013

                    خصصت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مبلغاً قدره (51.963.420) ريال، لدعم ثلاثة وثلاثون مقترحاً بحثياً تقدم بها الباحثون من مختلف جامعات وكليات المملكةوذلك من خلال برنامج المنح السنوي للعام 1434هـ للمرحلة الأولى الذي يشرف عليه الإدارة العامة لمنح البحوث في المدينة.
                    وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة الدكتور محمد بن أحمد خيمي، أن الدعم المادي تم توزيعه على عددٍ من المجالات العلمية،
                    حيث تم تخصيص مبلغ قدره (16.361.700) ريالاً لعلوم الأساس
                    وتخصيص مبلغ قدره (13.262.300) ريالاً للبحوث الطبية
                    كما تم تخصيص مبلغ قدره (6.889.370) ريالاً للمجال الزراعي
                    وتخصيص مبلغ قدره (15.450.050) ريالاً للمجال الهندسي.


                    وأبان أن من أبرز المقترحات البحثية التي دعمت، مقترح بعنوان:
                    "دراسة مقارنة التركيب الهندسي للمنخفضات الجوية الترابية فوق المملكة"،
                    وآخر بعنوان: "تأثير تلف الحمض النووي الناتج عن التعرض للفثالات على نتائج علاج الإخصاب في الأنبوب"،
                    واخر وبعنوان: "تصميم روابط إستقرائية جديدة للتحكم عن بعد في الطاقة المغذية للأجهزة الطبية المزروعة في الاجسام الحية"،
                    ومقترح :"المكافحة المتكاملة لمسببات الأمراض النيماتودية التي تصيب أشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية في شمال المملكة".

                    ودعا الدكتور خيمي جميع الراغبين في معرفة المزيد عن هذا البرامج والبرامج الأخرى التي تقدمها المدينة زيارة بوابة الإدارة العامة لمنح البحوث الإلكترونية على الرابط:http://grants.sa ، سائلاً العلي القدير أن يوفق الباحثين في مسيرتهم العلمية، متمنياً أن تحقق مقترحاتهم البحثية الفائدة المرجوة.

                    http://www.kacst.edu.sa/ar/about/med...s/news509.aspx

                    المملكة العربية السعودية
                    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                    ووداعاً





                    تعليق


                    • #55
                      رد: الانجازات العلمية السعودية ..

                      [IMG][/IMG]

                      تعليق


                      • #56
                        رد: فورد تفتح مصنع في السعودية

                        المشاركة الأصلية بواسطة الذات العام مشاهدة المشاركة
                        بعد توفير حوافز وتسهيلات للمستثمرين

                        «جي إم» و«كرايسلر» تتجهان لصناعة السيارات في السعودية


                        عاملة داخل مصنع تجميع سيارات فورد في مدينة لويزفيل الأمريكية. وتسعى السعودية لاستقطاب مصنعي السيارات لفتح مصانع محلية في المملكة.

                        عدد النساء العاطلات بحافز فوق المليون
                        استغلوهم في المصانع
                        المرأه في الاعمال الحرفية افضل من الرجل


                        تعليق


                        • #57
                          رد: الانجازات العلمية السعودية ..

                          د. السويل: حكومة خادم الحرمين أولت العلوم والتقنية كل الاهتمام


                          د. محمد السويل

                          الرياض - واس
                          عبر رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، عن سعادته بالإنجاز الذي حققه الطلاب السعوديين في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة بحصولهم على المركز الثالثبثمان جوائز بعد امريكا وكندا، الذي يأتي تزامنًا مع ارتفاع نسبة معدل النشر العلمي للمملكة للعام 2012م مقارنة بالعام 2011م.
                          وأوضح أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أولت كل الاهتمام بالعلوم والتقنية، حرصًا منها للتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة، مبينًا أن ذلك يتضح من خلال الدعم الكبير الذي تلقاه الخطة الوطنية للعلوم والتقنية فضلاً عن إطلاق العديد من المبادرات والجوائز مثل جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم الموهوبين والمخترعين التي أطلقت من أجل تشجيع الموهوبين والمخترعين وحثهم على تقديم المزيد من الابداعات.
                          وبين الدكتور السويل أن المدينة حرصت على الاهتمام بالموهوبين والمخترعين، وتقوم بتوفير جميع ما يحتاجونه من دعم ومعامل ومختبرات لإنجاز مشاريعهم، كما أنها حريصة على احتضانهم وتحويل منتجاتهم إلى السوق من خلال العديد من المسارات التي أوجدتها المدينة لأجل هذا الغرض، مشيرًا إلى تكريم المدينة في وقت سابق للطالبين الفائزين بالمركز الثالث على مستوى العالم في مجال الكيمياء الحيوية، وهما خالد كزمان وحسن خضري اللذين تلقيا تدريبهما في المدينة وأجريا تجاربهما في معامل مركز التميز للتقنية الحيوية، وكانت المملكة قد حققت ثمان جوائز في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة Intel ISEF 2013، الذي أقيم في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأمريكية، متساوية بذلك مع الصين في المركز الثالث بعدد الجوائز بعد أمريكا وكندا، ومتقدمة على بعض الدول المتميزة مثل فرنسا وألمانيا، وجميع الدول العربية والإسلامية، ومثل المملكة في هذا المعرض الذي يعد أكبر تجمع طلابي عالمي في مجال العلوم والهندسة، وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بفريق ضم 22 طالبًا وطالبة، تنافسوا على جوائز المعرض ب 18 بحثًا في 12 مجالاً علميًا.
                          55

                          تعليق


                          • #58
                            رد: الانجازات العلمية السعودية ..

                            بعد أيام من حصد 4 أخرى في الفيزياء والكيمياء بكوبنهاجن وموسكو



                            4 برونزيات لطلاب السعودية بأولمبياد الرياضيات الدولي بكولومبيا



                            عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: فاز الفريق السعودي لأولمبياد الرياضيات الدولي بأربع ميداليات برونزية في الدورة الـ ٥٤ لأولمبياد الرياضيات الدولي IMO 2013 المقام في كولومبيا خلال الفترة من 18إلى 28 يوليو 2013م، حققها أبطال الرياضيات من ثانوية ابن خلدون بمحافظة ينبع، وهم: اليزيد بسيوني، وعبد الرحمن الحربي، وسامح زواوي، وإبراهيم خان، ليحتل بذلك الفريق السعودي المرتبة الأولى عربياً والـ ٤٢ من بين ٩٩ عالمياً، على الرغم من صعوبة اختبار هذا العام بدليل عدم تحقيق أيِّ مشاركٍ الدرجة النهائية.

                            وبهذا الفوز يكتمل عقد إنجازات الفرق العلمية السعودية لعام ٢٠١٣ بتحقيق ثماني ميداليات برونزية: أربع برونزيات للرياضيات وبرونزيتان للفيزياء وبرونزيتان للكيمياء، تحققت بتوفيق الله، ثم بالتدريب المكثّف طوال العام الماضي بإشراف خبراء من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التربية والتعليم، وخبراء أجانب.



                            85

                            تعليق


                            • #59
                              رد: الانجازات العلمية السعودية ..

                              مع برنامج تجريبي لدعم مبادرات رواد الأعمال من الطلاب المميزين


                              "أرامكو" تطلق حاضنة للابتكار بجامعة الملك فهد للبترول



                              سبق- الدمام: أطلقت "أرامكو السعودية" أمس الأول "حاضنة أرامكو السعودية للابتكار وريادة الأعمال" داخل الحرم الجامعي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، التي تُعد أول حاضنة أعمال مميزة تُنشأ من خلال شركة مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال "واعد".

                              وتهدف الحاضنة لأن تكون واحدة من أفضل حاضنات الأعمال في السعودية من خلال البرامج المميزة التي توفرها لدعم الشركات التي ينشئها رواد الأعمال من الشباب، مقدمة لهم المشورة والتدريب والدعم المالي.

                              كما أطلقت الشركة بالتزامن مع إنشاء الحاضنة برنامجاً تجريبياً بالتعاون مع الجامعة، يهدف لدعم مبادرات رواد الأعمال من الطلاب المميزين في السنة النهائية لجامعة الملك فهد، الذين لديهم مشاريع مبتكرة لمساعدتهم؛ لكي يكونوا رواد أعمال ناجحين. ومن المؤمل أن يمتد البرنامج لاحقاً لدعم طلاب الجامعات الأخرى.

                              ودشن حاضنة الأعمال في الجامعة رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، ومدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان.

                              وقال "الفالح": "إن هذا المشروع يأتي في إطار سعي أرامكو السعودية من خلال شركة مركز (واعد) لمنح المزيد من الفرص للشباب السعودي؛ ليقدموا أفكارهم في عالم الأعمال، ومساعدتهم في إثبات كفاءتهم وقدرتهم على إدارة مشروعات صغيرة، تحقق عائداً جيداً، يؤدي إلى توظيف سعوديين آخرين؛ فنكون بذلك قد أسهمنا في إطلاق طاقات وقدرات شبابنا من جهة، وساعدنا من جهة أخرى في توفير فرص عمل مجزية لشبابنا".

                              وشدد "الفالح" على أن قطاع المشروعات الصغيرة يحتل أهمية قصوى في معظم اقتصاديات العالم، سواء على مستوى الدخل الوطني أو الفردي.

                              وقال: "إن أغلب الدول الكبرى لم تكتمل نهضتها الاقتصادية إلا بالاعتماد على المشروعات الصغيرة المبتكرة".

                              وعبَّر "الفالح" عن اعتزاز "أرامكو" السعودية بأن التزامها تجاه المجتمع ليس وليد اليوم في منظومة أعمالها، بل هو إيمان راسخ في جذور الشركة منذ نشأتها، ويمثل أحد قيمها الأساسية، ويتجسد هنا بإنشاء شركة واعد لريادة الأعمال، التي من أهم أهدافها تطوير وتشجيع الشباب من الجنسين في مجال الأعمال ذات الطابع الإبداعي، ودعمهم مادياً وفنياً لإنشاء مؤسسات صغيرة أو متوسطة تلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي، وترقى لحل التحديات وإيجاد فرص وظيفية نوعية ومستدامة للأجيال القادمة.

                              تعليق


                              • #60
                                رد: الانجازات العلمية السعودية ..

                                بأمر المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو"

                                السعودية تنضم لمعاهدة براءات الاختراع ونفاذ عضويتها اعتباراً من 26 رمضان

                                أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو" عن انضمام المملكة العربية السعودية لمعاهدة التعاون بشأن البراءات Patent Cooperation Treaty (PCT) ونفاذ عضويتها اعتباراً من يوم السبت 26 رمضان 1434هـ الموافق 3 أغسطس 2013 حيث يمكنها الاستفادة من جميع مزايا المعاهدة ، وتهدف المعاهدة إلى توفير نظام عالمي يسهل على المخترعين إجراءات إيداع طلبات الحماية لاختراعاتهم في 148 دولة يمثلون مجموع الدول الأعضاء في المعاهدة

                                وبهذه المناسبة أوضح نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم أن انضمام المملكة للمعاهدة يأتي انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على دعم الابداع والابتكار في المجتمع السعودي بما يحقق التنمية الاقتصادية الوطنية ويسهم في نقل التقنية من خلال حماية الاختراعات الناتجة عن الأبحاث الوطنية لدى المراكز البحثية في الجامعات وغيرها من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بما في ذلك اختراعات الأفراد

                                وبين سعادته أن المملكة تدرك أهمية الملكية الفكرية ودورها في حفظ حقوق المبتكرين والمبدعين ودور مبتكراتهم في النمو الاقتصادي لذا حرصت على الانضمام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية عام 1982م ولمعاهدة التعاون بشأن البراءات هذا العام 2013 مفيداً أن المملكة منذ انضمامها وهي تسعى جاهدة في إيجاد ما يكفل للمخترعين والمبدعين حقوقهم فأوجدت نظام براءات الاختراع وأبرمت العديد من المعاهدات الدولية ذات العلاقة بالاختراعات وأقرت نظاماً للعلامات التجارية وحقوق المؤلف

                                وأكد الدكتور السويلم أن هذه المعاهدة سوف تسهل على المخترعين السعوديين والمقيمين الكثير من الاجراءات وسوف يكون بمقدورهم حفظ حقوقهم في جميع الدول الاعضاء 148 دولة بمجرد إيداع طلب براءة اختراع واحد في المكتب السعودي لبراءات الاختراع حيث أنه بعد إيداع طلب براءة اختراع دولي يتم نشر الطلب وتقييم قابلية منحه براءة اختراع من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية مما يتيح للمخترع معرفة إمكانية حصول طلبه على براءة اختراع من عدمه الأمر الذي يساعده في اتخاذ قرار الاستمرار في الطلب من عدمه وتتميز المعاهدة بإعطاء المخترع فرصة 30 شهراً من تاريخ الأسبقية قبل تحديد الدول المراد الحماية بها وهي فترة كافية للمخترع ليحدد الجدوى الاقتصادية لاختراعه المستهدف بالحماية

                                ويمر الطلب المودع عن طريق المعاهدة بمرحلتين المرحلة الدولية ويتم فيها الإيداع والبحث الدولي والنشر الدولي والبحث الدولي الإضافي (اختياري) والفحص التمهيدي الدولي (اختياري) أما المرحلة الوطنية فتبدأ فيها إجراءات منح البراءات لدى مكاتب البراءات الوطنية أو الإقليمية مباشرة في البلدان التي يراد الحصول على براءات لديها ويظل منح البراءات من صلاحية مكاتب البراءات الوطنية أو الإقليمية وذلك حسب الأنظمة المعمول بها لديها ويتم انتقال الطلب للمرحلة الوطنية عندما يقوم مقدم الطلب بعد المرحلة الدولية بتحديد الدول التي يستهدف حماية اختراعه فيها ويمكن إيداع طلب براءة اختراع وفقاً للمعاهدة في مكتب البراءات الوطني إذا كان معتمداً أو لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية حسب اختيار مقدم الطلب بشرط أن يكون الطلب الدولي مستوفياً جميع الشروط الشكلية التي نصت عليها المعاهدة

                                يذكر أن معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) تعد معاهدة دولية أبرمت في واشنطن عام 1970 ودخلت حيز التنفيذ في عام 1974 وهي من المعاهدات المهمة لنظام البراءات العالمي وتتولى إدارتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" وبلغ عدد أعضائها 148 عضواً حتى 25 رمضان 1434هـ الموافق 4 يوليو 2013

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X