إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانجازات العلمية السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    رد: الانجازات العلمية السعودية

    أنجزه علماء سعوديون بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية


    الكشف عن تفاصيل أول مشروع عربي لخريطة "الجينوم" الوراثية






    عبدالله النحيط- سبق- الرياض: كشف مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، اليوم الاثنين، عن تفاصيل مشروع خريطة "الجينوم" الوراثية لعدد من المواطنين السعوديين من أجل التعرف على الصفات والظواهر الوراثية الخاصة بالمجتمع السعودي.

    وقال المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بندر بن عبدالمحسن القناوي, إن مشروع "الجينوم السعودي" يعتبر أول خارطة للصفات والخصائص الوراثية للعرب على مستوى الشرق الأوسط، والعالمَين(العربي- والإسلامي).

    وتم إنجاز "المشروع" في مختبرات قسم الجينوم الطبي بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية, والذي يحتوي (ولله الحمد) أحدث التقنيات المتقدمة في هذا المجال، حيث تمّ تصميم وتجهيز المختبرات بأحدث الأجهزة في مجال أبحاث "الجينوم" والوراثة الطبية، وبجهود فريق بحثي من علماء أبحاث وتقنيين سعوديين في مجال الجينات الوراثية ومختلف التخصصات السريرية.

    ومن المتوقع أن يكون "المركز" (بمشيئة الله تعالى) من أكبر مراكز "الجينوم" في المملكة لأبحاث وفحوصات الوراثة باستخدام التقنيات الحديثة في الهندسة الوراثية الطبية، كما تمّ تجهيز "المركز" بأحدث التجهيزات في مجال المعلومات الحيوية وخدمات الكمبيوتر العملاق، ليتم تخزين البيانات وتحليلها، وتصميم الأدوات والبرامج الموجهة لمساعدة الباحثين في الاستفادة من هذه الثروة الطبية والعلمية بأعلى الإمكانيات.

    وأعرب المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني عن عظيم شكره وامتنانه للقيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله)، وولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ووزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على الدعم المتواصل للبحث العلمي وتشجيع المعرفة والحركة العلمية في المملكة لما يصب لمصلحة الوطن والمواطن.

    وأوضح "القناوي" أن خرائط "الجينوم"، التي تمّ الكشف عن تفاصيلها، تختص بتسجيل دقيق لكافة المعلومات الوراثية في الإنسان والمعروفة بـ(DNA)، إذ تمّ الإعلان سابقاً عن بعض خرائط "الجينوم" الشخصية لبعض الأعراق المختلفة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين خلال الأعوام القليلة الماضية، وأحدثَ إعلان خريطة "الجينوم" الدولية الأولى في العام 2003م أصداء واسعة.

    وأكد الفريق العلمي السعودي المشرف على "المشروع" أن الأبحاث الطبية أثبتت أن هناك اختلافاً في الجينات المُسببة للأمراض بين الشعوب، مما جعل مراكز الأبحاث الأجنبية تركز على إيجاد علاجات وأدوية مخصصة لشعوبها حسب معلوماتهم الوراثية, والتي قد لا تعمل بنفس الكفاءة في الشعوب الأخرى.

    وأضاف الفريق العلمي: "نظراً لأهمية هذه الاختلافات الوراثية بين الشعوب و تأثيرها على الطب الحديث، اجتمعت ثلاثة دول (أمريكا، المملكة المتحدة، والصين) في بداية عام 2009م وقررت إطلاق مشروع دولي عملاق لوضع خرائط الجينوم لألف شخص تمّ اختيارهم من بين 10 شعوب مختلفة, وذلك لدراسة تأثير الاختلافات الوراثية بينهم على انتشار الأمراض، ولم يكن بالإمكان العمل على خرائط الجينوم الشخصية في فترة وجيزة إلا بعد حدوث ثورة في التقنيات الحيوية المستخدمة في الهندسة الوراثية, وعلى رأسها ما يعرف بتقنية الجيل الجديد لتحديد السلسلة الوراثية (Next-Generation Sequencing) والتي مكنت الباحثين من اختصار الوقت إلى أيام يتم من خلالها تحديد أكثر من ثلاثة مليارات قاعدة نتروجينية للجينوم الواحد".

    وأوضح الفريق العلمي السعودي أنه تمّ عرض المشروع على لجنة الأخلاقيات الطبية المحلية، والتي تتبع لِلجنة الأخلاقيات الطبية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، واللجنة العلمية في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، وتمت الموافقة علية من الناحية الأخلاقية والعلمية مما ساهم في تدشين المشروع مطلع عام 2010م.

    وأشار "الفريق" إلى أن الهدف من "المشروع" يتجه نحو إرساء معايير الطب الشخصي، والذي يوصف بأنه المرحلة المقبلة للرعاية الصحية، والذي يرتكز علي تفادي العلاج الموحد لجميع المرضى لأن استجابتهم تختلف من مريض لآخر، وأن من أهم ممارسات الطب الشخصي هو تصنيف المرضى إلى فئات مختلفة حسب طبيعة وتفاصيل المحتوى الوراثي لكل مريض على حده؛ لتوفير رعايةً طبيةً أكثر دقة وكفاءة فبدلاً من علاج واحد لكل المرضى سيكون هناك علاج محدد لكل مريض.

    وتابع الفريق العلمي السعودي تصريحه بالقول: "كان من أبرز النتائج المستخلصة من المرحلة الأولى و التي شملت 48 مواطناً سعودياً أصحاء وقت مشاركتهم ومن مختلف مناطق المملكة العربية السعودية هو وجود أكثر من 1.7 مليون علامة فارقة تدعى (SNP) بين الأشخاص الذين تمت الدراسة عليهم, والتي يُعتقد أنها تساهم في تفسير انتشار بعض الأمراض مثل داء السكري، والسمنة في البلاد العربية، كما بينت الدراسة تفاصيل نماذج التحورات والمتغيرات في الجينوم السعودي سواءً كان ذلك على شكل زيادة أو نقصان في المحتوى الوراثي للأشخاص الذين تمت الدراسة عليهم، ويعتقد أن هذه التغيرات تُشكل لبنة رئيسية في دراسة الطب الشخصي المبني على علاج المرضى بناءً على صفاتهم وخصائصهم الوراثية، كما تمّ اكتشاف علامات في خريطة الجينوم العربي تعود إلى أقدم قبائل ما قبل التاريخ الحديث, والتي يرمز لها (L0a) وعاشت خلال الفترة بين 170-150 ألف سنة".

    وتمّ تسجيل السلسلة الوراثية للميتوكندوريا في المركز الوطني الأمريكي للمعلوماتThe National Center for Biotechnology Information.

    وجاري العمل على استهداف شريحة أكبر من المواطنين، ويتزامن "المشروع" مع عمل دراسات مبدئية لـ"الجينوم" لدى بعض المرضى الذين يعانون من التصلب اللويحي من أجل معرفة التحورات والتغيرات الوراثية المسببة للمرض عند مقارنة "الجينوم" الخاص بهم مع "الجينوم" المعمول للأصحاء وذلك بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.







    المملكة العربية السعودية
    "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







    سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
    ووداعاً





    تعليق


    • #92
      رد: الانجازات العلمية السعودية

      خلال حفل رعاه وزير الزراعة
      مدينة العلوم والتقنية تعلن عن فك الشيفرة الوراثية لنخيل التمر






      أعلن معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، عن تمكن الفريق البحثي السعودي الصيني من فك الشفرة الوراثية للنخيل، في انجاز جديد يسجل للمملكة في مجال الموروثيات (الجينوم).
      وقال معاليه خلال الحفل الذي اقيم برعاية معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم بمقر المدينة اليوم: "
      إن المملكة حرصت على إيجاد استراتيجية فعالة للاستفادة من أحدث التطورات العلمية في المجال الموروثيات, حيث تبنت التقنية الحيوية كإحدى التقنيات الاستراتيجية المتقدمة في الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار, مشيراً إلى إنشاء مركز الموروثيات بالاشتراك مع الأكاديمية الصينية للعلوم بهدف تعزيز تعاون الطرفين في مجالات الموروثيات والمعلومات الحيوية.
      واوضح
      أن هذا الانجاز انبثق من اهتمام المملكة بقطاع الموروثيات، ومن خلال سعي وزارة الزراعة الحثيث لإيجاد حلول لأبرز العقبات التي تواجه قطاع النخيل في المملكة, عاداً المشروع خطوة استراتيجية لتطوير علوم الحياة والصناعة القائمة على التقنيات الحيوية بالمملكة, التي كان منها نجاح المدينة والفريق الصيني من فك شفرة المعلومات الوراثية للجمل العربي الذي أعلنت المدينة عنه في مناسبة سابقة.
      وبين معاليه أن نتائج المشروع ستعود على الاقتصاد الوطني بفوائد كثيرة بإذن الله، حيث ستؤدي إلى تطوير وتحسين السلالات من خلال تعريف الجينات المتعلقة بالإنتاجية في النخيل, كما سينجم عنها تطوير طرق الفحص والكشف على الأمراض التي تصيب النخيل وكيفية معالجتها والقضاء عليها، بالإضافة إلى توفير عملية توطين تقنية علم الوراثة النباتي، كما أسهم بفاعلية في إعداد وتدريب كوادر وطنية مؤهلة في إجراء البحوث العلمية في مجالات الهندسة الوراثية بمختلف تطبيقاتها.
      وأشار الدكتور السويل إلى
      تمكن الفريق البحثي في مركز الموروثيات من خلال هذا المشروع من نشر 12 بحثا في مجلات علمية عالمية محكمة, عرض اثنان منها على الغلاف الخارجي لمجلتين علميتين مستقلتين تقديراً لمستوى وأهمية المادة العلمية المقدمة.
      ورفع معالي رئيس المدينة شكره الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ على دعمهم الكبير للمدينة, والعلم والعلماء, كما شكر جميع القطاعات الحكومية المختلفة على مؤازرتهم وتعاونهم الوثيق مع المدينة، مهنئاً الفريق البحثي في المدينة ومعهد بكين لأبحاث الجينوم على هذا الإنجاز الكبير.
      من جانبه، أكد معالي وزير الزراعة، أن الدولة ـ أيدها الله ـ أولت زراعة النخيل أهمية خاصة باعتبارها أحد المنتجات الزراعية المهمة في المملكة، من خلال اتباع سياسات وخطط تنموية للمحافظة على النخيل ودعم وتشجيع المزراعين بتقديم الإعانات وشراء جزء من إنتاج مناطق المملكة بسعر مجزي وتصنيعه ومكافحة الآفات التي تصيب النخيل .
      وأشار إلى
      أن الوزارة قامت بإنشاء مركز متخصص لأبحاث النخيل والتمور يعنى بإجراء الأبحاث والتجارب الخاصة بالنخيل والتمور في مجال الإنتاج والإكثار والوقاية والتصنيع والتسويق، موضحاً أن الوزارة أبرمت مذكرة تفاهم للتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات الحكومية، والمنظمات الدولية لتطوير قطاع النخيل والتمور، كما تبنت إنشاء المجلس الدولي للتمور الذي صدرت الموافقة السامية على أن تكون الرياض مقراً له.
      وأشار معاليه إلى حرص الدولة على تفعيل دور القطاع الخاص للمشاركة في تطوير وتنمية هذا المحصول وزيادة مردوده على الاقتصاد الوطني، حيث أنشأت المركز الوطني للنخيل والتمور التابع لمجلس الغرف السعودية، متوقعاً أن يكون هذا المركز المحرك الأول لتطوير وتنمية محصول التمور في المملكة.


      وثمن الدكتور بالغنيم دور مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في دعم البحوث في مجالات القطاع الزراعي وعلى وجه الخصوص البحوث التي تسهم في الأمن الغذائي، مفيداً أن هذا المشروع الذي نحتفل به سوياً بالإعلان عنه أحد البحوث التي تؤمل "بمشيئة الله تعالى" أن يسهم في تحقيق عوائد إيجابية على نخيل التمر في المملكة .
      بدوره، أوضح الباحث الرئيس لمشروع موروث (جينوم) النخيل المشرف على مركز بحوث الموروثيات المشترك بالمدينة الدكتور إبراهيم بن صقر المسلم،
      أن الباحثين السعوديين والصينيين عملوا في المرحلة الأولى من المشروع، على بناء مختبر متطور لتحديد تتالي الـ DNA ومختبر لتحليل المعلومات الحيوية، مفيداً بأن الإنتاج اليومي عالي النوعية لهذا المختبر من القراءات التي تصل لنحو 50 بليون قاعدة من تتاليات الـ DNA ،

      جعلت مركز بحوث الموروثيات بالمدينة أول وأكبر مركز في الشرق الأوسط متخصص في تحديد تتالي الموروثيات ومعالجتها.

      وبين
      أن المشروع ركز في بدايته على رسم الخريطة لموروث البلاستيدة الخضراء، وتحديد تتالي الـ DNA المكمل، واكتشاف المورثات وتحليل الهيئة التعبيرية أثناء نضج الثمار وتحديد تتالي موروث النخيل في صنف الخلاص وعدد من الأصناف الإقتصادية الأخرى مثل (العجوة والسكري... الخ)، مؤكداً أن المشروع استطاع خلال فترة وجيزة جني أول ثماره من خلال نشر موروث البلاستيدة الخضراء في مجلة بلوس PLOS ONE الأمريكية في 2010.
      وقال : عند دراسة تغير التعبير المورثي أثناء تطور ونضج ثمار نخيل التمر وجدنا 10 مورثات جوهرية تتعلق بتكاثر الخلايا، و 18 مورثا مرتبطة بنضج الثمار وسبعة مورثات مسؤولة عن إنزيمات إستقلاب النشاء، التي تستخدم كمخزن غذائي، أما عند دراسة التجميع عالي النطاق والتعريف الوظيفي لنماذج مورثات نخيل التمر،
      حصلنا على 67651 مورثا وعرفنا وظيفة أكثر من 52770 مورثا منها، كما ميزنا مورثات إدارة شؤون الخلية ومورثات نوعية النسيج، مفيداً أن كلا الدراستين قدمت كمصادر قيمة ليس فقط للدراسات الموروثية المستقبلية وأبحاث التحكم المورثي، وإنما لتمييز صفات المورثات ومراجعة الموروث لتحسين نوعية الثمار وكمية المحصول.
      وأكد أن مشروع موروث نخيل التمر سوف يكمل مرحلته القادمة باستكمال بناء الخريطة الوراثية الكاملة التي تشمل العلامات الوراثية عالية الكثافة، حيث سيمهد هذا البحث الطريق للمزيد من الدراسات الموروثية ليس فقط على نخيل التمر وإنما على أنواع أخرى من العائلة النخيلية القريبة والبعيدة من نخيل التمر والكثير من الصفات الحيوية الفريدة مثل تنوع الثمار والمحتوى الغذائي، ومقاومة الأمراض والآفات والتكيّف مع الظروف البيئية المعاكسة.
      وقال : أنجزنا اكتشاف مورثات سوسة النخيل الحمراء على النطاق الواسع وتم نشره في مجلة علوم الحشرات Insect Science عام 2012م، مبيناً أن هذه الدراسة وفرت أول مجموعة للمعلومات عن الـ DNA المكمل لسوسة النخيل الحمراء على نطاق واسع للدراسات المستقبلية.
      من جهته، استعرض الشريك العلمي للمشروع نائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم الدكتور جو يو، تاريخ مشروع مورث النخيل والمراحل التي تمت فيه، مشيراً إلى إنشاء مختبر لحساب البيانات ومنصة لعلوم الجينوم والمعلومات المشترك بين مدينة الملك عبدالعزيز والأكاديمية الصينية للعلوم .
      ونوه بالدعم الذي قدمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمشروع موروث النخيل وسوسة النخيل الحمراء،
      لافتاً النظر إلى نشر أربعة بحوث في العام الأول من المشروع وأربعة أخرى في العام الثاني .
      وفي الختام كرم راعي الحفل معالي وزير الزراعة الدكتور بالغنيم والدكتور السويل الفريق البحثي المشترك، بحضور صاحب السمو الأمير تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث.



      المملكة العربية السعودية
      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
      ووداعاً





      تعليق


      • #93
        رد: الانجازات العلمية السعودية

        الله يوفقهم موضوع شيق نفرح يوم نشوف شي من انتاجنا
        فيه مجالين ياليت يركزون عليها الالكترونيات والتصنيع العسكري
        هالمجالين ياليت ينشاء لها مراكز ابحاث وتدعم بقوه
        لابد نصنع سلاحنا ولا نكون تحت رحمة احد الا رحمة رب العباد

        تعليق


        • #94
          رد: الانجازات العلمية السعودية

          نُشر في المجلة العالمية (Neurochem Res) عدد ديسمبر2013


          فريق بحثي بجامعة نجران يكتشف علاجاً لنقص الأكسجين لدى الأطفال






          علي حفول- سبق- نجران: توصل فريق بحثي برئاسة عميد كلية الطب بجامعة نجران، أستاذ طب الأطفال، الدكتور جبران بن مرعي القحطاني، وأستاذ علم وظائف الأعضاء الدكتور سامي الصفطي، وأستاذ علم الأدوية الدكتور باسل عبدالوهاب محمد، إلى دواء جديد يساعد في علاج نقص الأكسجين لدى الأطفال.

          وأجرى الفريق البحثي دراسة حول تأثير جرعات متوسطة ومكررة من هرمون "الإرثروبيوتين" على معالجة آثار نقص الأكسجين السلبية على الخلايا الدماغية، حيث يشكل نقص الأكسجين عن الدماغ خطراً بالغاً على القدرات العقلية عند الأطفال وخصوصاً على الذاكرة، كما يحصل في حالات الانسداد التنفسي وقت النوم عند الأطفال.

          وقال عضو الفريق البحثي الدكتور باسل عبدالوهاب لـ"سبق": توصلت سابقاً إلى قدرة هرمون "الإرثروبيوتين" على علاج هذه الحالات إنما باستخدام جرعات عالية ينتج عنها أضرار جانبية خطيرة مما أوقف استخدامه لهذا الغرض، ولذلك تكمن أهمية هذا البحث في أنه أثبت إمكانية استخدام هذا الدواء بمأمونية من خلال إعطاء جرعات بسيطة مكررة كتلك التي تستخدم في علاج بعض حالات فقر الدم عند الأطفال.

          وأضاف: جرى تجربة ذلك على فئران معملية (تم التعامل معها وفق الاشتراطات الدولية لفئران التجارب) باستخدام تقنيات علمية لاختبار الذاكرة لديها- بعد تعريضها لنقص الأكسجين- قبل وبعد العلاج، حيث أثبتت نجاح هذه الطريقة.

          وتابع: من المأمول أن يشكل هذا البحث فتحاً جديداً في علاج حالات الإعاقات العقلية وتأثر الذاكرة عند الأطفال نتيجة نقص الأكسجين.

          ويذكر أن هذا البحث تم في كلية الطب بالجامعة وبدعم من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وتم نشره في المجلة العالمية (Neurochem Res) في عدد ديسمبر2013.

          المملكة العربية السعودية
          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
          ووداعاً





          تعليق


          • #95
            رد: الانجازات العلمية السعودية

            سعوديات يبتكرن روبوت الكتروني يتحدث باللغة العربية



            دبي - واس
            ابتكرن طالبات سعوديات بمشاركة طالبات في قسم علوم الحاسوب بجامعة الشارقة مؤخراً "روبوت الكتروني" يتحدث اللغة العربية ، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.
            واطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال جولته في الجامعة على مشروع الروبوت وتحدث معه باللغة العربية.
            وقدم الملحق الثقافي السعودي في دولة الإمارات الدكتور صالح بن حمد السحيباني شكر معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومعالي نائبه الدكتور أحمد السيف للطالبات المشاركات في هذا الابتكار، منوهاً بما يجده الطلاب الملحقين بالبعثة والطلاب الدارسين في الإمارات بدعم وزارة التعليم العالي، مضيفاً أن الوزارة تولي ابتكارات الطلاب واختراعاتهم أهمية كبيرة ودعم غير محدود لتطوير القدرات العلمية للطلاب ضمن منظومة وطنية مشجعة للبحث والابتكار والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز بناء ثقافة الاقتصاد المعرفي، مؤكداً على اهتمام معالي الوزير شخصيا وتأكيداته المتكررة للملحقيات الثقافية بدعم الطلاب المبتكرين وتشجيعهم بكافة السبل والوسائل.
            وأوضحت الطالبة نورة بنت محمد الحسن أن "الروبوت" يصل ارتفاعه إلى نصف متر وفيه مفاصل وكاميرات وسماعات ومحركات تتحكم في حركته ويعد انجازاً علمياً في مجال التكنولوجيا كأول روبوت في العالم يتحدث اللغة العربية وهو قادر على إلقاء الشعر و التفاعل مع من حوله، ومحاكاة البشر في حركاتهم وتصرفاتهم .
            وبينت الطالبة بشائر مبارك الشهراني أن برمجة الروبوت تتيح له العمل في مجالات عدة من خلال تقديمه للمعلومات التي يريدونها ومنها أرقام الهواتف والمعلومات الخاصة بالأساتذة والطلاب، والترحيب بالضيوف، كاشفةً عن وجود نية مستقبلية للعمل على استخدام الروبوت في علاج مرضى التوحد من الأطفال، و تم إطلاق اسم "حمود" عليه لأنه يتحدث العربية الفصحى والعامية ، ويمكن أن يتحدث بكل لهجات الوطن العربي، وأكدت أنهم كطلاب قادرون على منافسة ما يقدم من ابتكارات عالمية بإنجاز المزيد عن طريق هذا الإنسان الآلي واستخدامه في كثير من المجالات.
            وأفاد الدكتور أشرف النجار المشرف على الفريق أن الروبوت هو الأول الذي يتحدث العربية في العالم، وسوف يدخل المدارس في دولة الإمارات ويتفاعل مع الطلاب باللغة العربية، ليقدم قواعدها بطريقة تدفعهم إلى التعلق بها في الدراسة، مشيداً بالطالبات السعوديات المشاركات بهذا المشروع النوعي.
            من جهته أوضح رئيس قسم علوم الحاسوب في الجامعة الدكتور ماهر صبحي أن الدور الحقيقي للروبوت هو مساعدة الأطفال المصابين بمرض التوحد، وذلك لانجذابهم إلى التكنولوجيا وبالتالي قد يكون الروبوت في المستقبل جسر التواصل بين التكنولوجيا والعالم الاجتماعي البشري .







            تعليق


            • #96
              رد: الانجازات العلمية السعودية

              .

              هل هناك مبالغة - حقاً - في ما تحقق حتى الآن من منجزات علمية سعودية ؟
              إليكم بعض الحقائق :

              جامعة الملك فهد للبترول و المعادن :
              1- تحقق المركز 17عالميا بين الجامعات في براءات الاختراع الصادرة في العام 2012 حسب الإحصائية السنوية التي أصدرها مكتب تسجيل براءات الاختراع الامريكية .
              *حصدت جامعة الملك فهد 57 براءة اختراع في ذلك العام.
              *تقدمت على مؤسسات أكاديمية وصناعية كبرى مثل شركة إيرباص وجامعة ماساشوستس وجامعة نيويورك وغيرها، وأصبحت الجامعة من اللاعبين الكبار في إنتاج التقنية العالمية- بحسب تصريح الدكتور إياد الزهارنة مدير مركز الابتكار في الجامعة .
              *تمتلك الجامعة منفردة 70 في المائة من براءات الاختراع المسجلة للجامعات العربية في الولايات المتحدة.. بحسب تصريح الدكتور سمير البيات المشرف على التقنية والابتكار وريادة الأعمال ( تخيلوا في عام 2012 الجامعة تمتلك 70% من براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة وبقية جامعات الوطن العربي التي تربو على 300 جامعة حصتها مجتمعة 30 % )

              2- في عام 2013 تجاوزت الجامعة الرقم السابق وبحسب تقديرات د. سمير البيات سوف يتم تسجيل 80 براءة اختراع.
              3- تهدف الجامعة إلى أن يصل معدل إنتاجها السنوي من براءات الاختراع إلى 100 في عام 2015، وهو ما سيجعلها ضمن أهم عشر جامعات في العالم في هذا المجال.

              سابك :
              لدى سابك منجز علمي تبز به كل المؤسسات الصناعية التي تشترك معها في نشاطها ..
              1-خطت خطوات كبيرة في مجال الابتكار بين شركات الكيماويات الرائدة بتحقيقها أعلى مُعدل لبراءات الاختراع لكل باحث - بواقع براءة اختراع واحدة لكل مجموعة من ستة باحثين .. بحسب تصريحات نائب الرئيس للتطوير والابتكار الدكتور أرنستو أوشيلو .
              2-أكثر من 7000 براءة اختراع عالمية.

              ارامكو :
              1- 58 براءة اختراع من مكتب تسجيل براءات الاختراع الامريكية - عام 2012- مع ملاحظة الآتي :
              ارامكو لم تتبنى الابتكار كاستراتيجية طموحة إلا في الآونة الأخيرة .
              استطاعت 27 جامعة عالمية فقط تحقيق أكثر من 40 براءة اختراع، معظمها من أمريكا الشمالية واليابان، و ارامكو مؤسسة صناعية .
              2- في مؤتمر البترول العالمي لعام 2012: فازت إسهامات ارامكو في مجال الإدارة الآنية للمكامن على مدى السنوات العشر الماضية بجائزة المفكر المبتكر.
              3- الابتكار في خدمة العمل وذلك من خلال تطوير بعض التقنيات الصناعية مثل : قيقا باورز ،الريزبوتات .

              هذا غيض من فيض ..
              لدينا خمس مؤسسات يمكن التعويل عليها فيما يخص المنجزات العلمية وهذه المؤسسات قادرة على أن تضع المملكة في مصاف الدول المتقدمة في العلوم و التقنية :
              1- مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية .
              2- جامعة الملك عبدالله للعلوم و التكنولوجيا والتي لديها حلم يعانق السماء بأن تكون لاعباً رئيسياً في العلوم والتقنية خلال بضع سنوات و أظن انها قادرة -دون مبالغة - على أن تكون من ضمن اللاعبين الكبار في العالم خلال اقل من عشر سنوات .
              3- ارامكو والتي تحولت رؤيتها إلى ذاتها من شركة زيت إلى شركة تقنية للطاقة والبتروكيماويات و المعرفة .
              4- سابك التي تزاحم كبرى شركات العالم في صناعة البتروكيماويات .
              5- جامعة الملك فهد للبترول و المعادن و التي تغرد خارج السرب وحيدة في الابتكار على مستوى العالم العربي ..بالرغم من أن هناك نشاطات اخرى لا تقوم بها الجامعة وهي مجال خصب للابتكار كالطب مثلاً ..لكنه الابداع الذي يطاول السحاب .

              نقطة اخيرة ..
              سنوات تفصلنا عن ريادة السعودية في الابتكار ليس على مستوى آسيا فقط بل على مستوى العالم ..
              ارامكو لديها شراكات بحثية ضخمة وطموحة جداً مع لاعبين رئيسيين في العالم.
              سابك لديها مراكز بحثية متقدمة ننتظر نتائجها
              جامعة الملك عبدالله للعلوم و التكنولوجيا تحث الخطى نحو هدفها المثير .. و لست ابالغ في التفاؤل حين اقول ان استمرار الدعم السياسي و المالي لها سيجعلها من ضمن افضل خمس جامعات للعلوم والتكنولوجيا خلال عشر سنوات .

              : )

              تعليق


              • #97
                رد: الانجازات العلمية السعودية

                ميزانية البحث العلمي زادت 22 ضعفاً عن العام الماضي



                53 مشروعاً في ملتقى الباحثين الممولين من عمادة جامعة الباحة



                احة - الجزيرة:


                عقدت وكالة جامعة الباحة للدراسات العليا والبحث العلمي الملتقى الأول للباحثين المشاركين ببحوث ممولة من عمادة البحث العلمي على مسرح إدارة الجامعة مؤخراً. وفي كلمة له قال وكيل الدراسات العليا الأستاذ الدكتور سعيد الرقيب: إن الجامعة من خلال رسالتها تقوم بدعم البحوث العلمية وتهيئة بيئة حاضنة وفقاً للمقاييس العالمية بما يفيد المملكة. مشيراً إلى أن الجامعة تعول على الكفاءات البحثية بالجامعة من أجل تكثيف إماكاناتهم في البحوث الموجهة لخدمة المجتمع بمنطقة الباحة وحل مشاكلها.
                وألقى عميد البحث العلمي بالجامعة الدكتور عبدالله الأكلبي الضوء على أهمية البحوث العلمية الممولة من الجامعة ودورها في خدمة المجتمع بصفة عامة ومنطقة الباحة بصفة خاصة؛ ما يُسهم في رفع قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وإيجاد كوادر جديدة قادرة على إجراء البحوث العلمية بكفاءة عالية. كما تم استعراض التقرير السنوي المتعلق بالمقترحات البحثية المقدمة. واستعرض مستشار وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور محمد وجيه المشاكل المتعلقة بإعداد المقترحات البحثية مع الحضور، وشهدت تفاعلاً من الحضور من الأكاديميين.
                ومن جانبه أوضح مستشار وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أسامة أبوالعطا الإحصاءات المتعلقة بالدورة الحالية للبحث العلمي، وذكر أن ميزانية البحث العلمي للعام الحالي بلغت 4,464,200 ريال سعودي، وهي تمثل 22 ضعفاً مقارنة بالعام الماضي، وكانت موزعة على 28 مشروعاً بحثياً تختص بالتنمية بمنطقة الباحة، و18 مشروعاً بحثياً تختص بالجامعة، و8 مشروعات بحثية علمية بحتة بمجموع 53 مشروعاً. كما استعرض النواحي الإجرائية وأوجه الصرف المالي وما يتعلق بها من مشاكل يهتم بها المشاركون بهذه المشروعات.








                تعليق


                • #98
                  رد: الانجازات العلمية السعودية

                  إنجاز عالمي.. "السعودية" تحقق المركزين الثاني والثالث في "رياضيات هونغ كونغ"





                  عيسى الحربي- فايز الزيادي - سبق- هونغ كونغ:
                  حصدت المملكة العربية السعودية المركزين الثاني والثالث عالميا في المسابقة الدولية التي اختتمت اليوم في هونغ كونغ بمشاركة 14 دولة، حيث شاركمنتخب "الخوارزمي الصغير" بـ17 طالباً يمثلون المملكة من بين 500 طالب على مستوى العالم في قاعة ضخمة ضمت الوفود العالمية وأولياء الأمور والمشرفين والمنسقين، بحضور نائب القنصل السعودي سعود آل مساعد وممثلين من القنصلية.

                  وانطلقت المسابقة بحضور عناصر دولية شاركت في التحكيم، وشهدت انضباطا كبيرا في كل فتراتها من قبل المتسابقين والحضور، وبدأ الطلاب بتنفيذ التعليمات وكأنهم في ميدان عسكري .

                  وتميز الطلاب المشاركون في مهارات عالية، تجلت من خلالها إبداعات منتخب "الخوارزمي الصغير" في مهارة السمع وسرعة القراءة وإجراء العمليات، وردة الفعل ، والثقة بالنفس أثمرت عن تحقيق ثلاثة طلاب على المركز الثاني في ثلاث مستويات، و14 طالبا على المركز الثالث في ثلاث مستويات أيضا تسلموها من رئيس الجمعية العالمية للرياضات الذهنية "روني شونق".

                  وفي نهاية مراسم التتويج ردد الوفد السعودي "السلام الملكي" بطريقة عفوية أجبرت الوفود الحاضرة على التصفيق والتقاط الصور ومقاطع الفيديو لتوثيق حالة الفرحة العارمة نتيجة الإنجاز العالمي الذي حققه أبناء الوطن على الرغم من مشاركة دول لها باع كبير في المسابقات الذهنية كـالولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة وجنوب أفريقيا.

                  من جانبه بارك نائب القنصل السعودي سعود بن مشبب آل مساعد لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة هذا الإنجاز العلمي للمملكة في المحفل العالمي ، مؤكدا أن المملكة ينتظرها مستقبل مشرق بوجود شبابها البررة .

                  وأهدى الطلاب الفائزين الإنجاز للوطن، ولوزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، مؤكدين أن "فيصل التعليم" فأل خير في حصد المراكز المتقدمة .

                  كما أهدى رئيس مجلس إدارة شركة "قدرات متميزة" الوكيل الحصري لبرنامج "الخوارزمي الصغير" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أحمد عبدالجواد رضا الفوز لكل مواطن سعودي وعربي، مشيرا إلى أن الإمكانيات العالية التي يتمتع بها أبناء الوطن المشاركون عكست صورة رائعة لمخرجات التعليم في المملكة، وهذا الإنجاز هو امتداد للإنجازات العلمية التي رفعت اسم المملكة عاليا في المحافل الدولية .

                  يذكر أن الوفد السعودي المشارك ضم عددا كبيرا من أولياء أمور الطلاب من الآباء والأمهات، وكذلك ممثلي "قدرات متميزة" المدير العام هناء عبدالعزيز الصحاف ، وحنان إبراهيم خنكار وكيلة البرنامج في محافظة جدة، وجارالله الغامدي من محافظة الطائف ، ومسيعيد عبدالرحمن المطيري المشرف العام على البرنامج بحفر الباطن ، والمدير التنفيذي منصور جابر المالكي .

                  كما سخرت وكالة "العميقان" للسفر والسياحة امكانياتها للفريق السعودي ،حيث رافق المنسق أحمد سمير الوفد وعمل على ترتيبات الفنادق والتنقلات الداخلية بتوجيهات من المدير التنفيذي السيد عزام بن عمر المفدى .

                  كما أرسلت صحيفة "سبق" فريقا لتغطية المناسبة الدولية ورعاية الوفد الممثل للمملكة إعلاميا، لرفع معنويات أعضاء منتخب "الخوارزمي الصغير" ، وكل هذه الجهود تكللت بتسجيل إنجاز للوطن، وأثمرت بتبني العقول لتكمل مسيرة العطاء في بلاد الحرمين.
































                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • #99
                    رد: الانجازات العلمية السعودية

                    صور: طالبة سعودية تخترع قلماً يحوِّل الصورة لمستند نصي



                    سجَّلت الطالبة الجامعية بالسنة التحضيرية بجامعة الطائف “أحلام عبدالله الطلحي” قصة نجاح للفتاة السعودية، بعد أن تحدت الصعاب، وأزالت العوائق من طريقها متسلحة بالعزيمة والإرادة، محققة طموحها في اختراع “قلم مساعد”، يخدم شريحة كبيرة من الطلاب والطالبات؛ وذلك لمساعدتهم في سرعة تلخيص الكتب والمقررات، وخصوصاً لطلاب وطالبات الدراسات العليا. وأثبتت “أحلام” أن الفتاة السعودية بإمكانها تنفيذ الكثير من المشاريع الريادية، التي لا يمكن أن تكون بعيدة عن إرادتها.
                    وقالت “أحلام الطلحي” إن فكرة الاختراع بدأت عندما واجهت صعوبة في التلخيص والاقتباس أثناء دراستها بالمرحلة الثانوية، موضحة أن فكرة الابتكار عبارة عن كاميرا “ماسح ضوئي” على شكل قلم، تقوم بتصوير النص المراد اقتباسه بعد تمرير الكاميرا عليه، وتحويله إلى مستند نصي، بعد أن تتم معالجته عن طريق نُظم برمجية، ويحفظ على ذاكرة صغيرة مثبتة بالقلم، ويكون جاهزاً للتحرير والتنسيق والطباعة. ورغم تفوقها بالمرحلة الثانوية، وحصولها على درجات عالية في اختبار القدرات والتحصيلي، إلا أنها لم تستطِع تحقيق رغبتها ورغبة والدها قبل وفاته، بالالتحاق بكلية الطب بجامعة الطائف؛ وذلك لمحدودية المقاعد.
                    وتمنت الطالبة أحلام الطلحي من وزير التعليم العالي ومدير جامعة الطائف تحقيق رغبتها وتحويلها من كلية الآداب إلى كلية الطب بجامعة الطائف، وهو الحلم الذي لا يزال يراودها. فيما أكدت مصادر أن اختراع الطالبة أحلام الطلحي، الذي أطلقت عليه اسم “القلم المساعد”، شاركت به في مؤتمر الابتكار الذي عُقد في جامعة الطائف، وسيحصل على المركز الأول، وخصوصاً أنه نال استحسان المختصين وطلاب الدراسات العليا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً حظي بنقاش الرأي العام طوال الفترة الماضية.












                    تعليق


                    • رد: الانجازات العلمية السعودية

                      براءة اختراع من المكتب الأمريكي لجامعة الملك سعود عن آلية تعاونية لتوصيل حزم البيانات في شبكات الاستشعار اللاسلكية




                      حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي برقم US 8,606,903 وتاريخ 10/12/2013م بعنوان: آلية تعاونية لتوصيل حزم البيانات في شبكات الاستشعار اللاسلكية Cooperative Packet Routing for Wireless Sensor Networks توصل إليها كل من الأستاذ الدكتور سامي بن صالح الوكيل، والأستاذة نجلاء بنت عبدالرحمن النبهان من كلية علوم الحاسب والمعلومات. وقد ذكر الدكتور خالد بن سعد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية، بأن هذا الاختراع يعتمد على أن تقوم وحدات الاستشعار الوسيطة باستقبال حزم البيانات وتخزينها بشكل مؤقت ومن ثم اعادة ارسالها وفق آلية محددة بهدف ايصالها إلى المركز الرئيسي للشبكة بأقل مقدار ممكن من الطاقة من خلال التعاون بين وحدات الشبكة. ولذا لا يتم اغراق الشبكة بتكرار ارسال الحزم نظراً لأن وحدات الشبكة المختلفة تتجاوب مع حزم البيانات الواردة لها وتتخذ قرار بإعادة البث لها عقب فترة زمنية تختلف ما بين كل وحدة وأخرى. بحيث تقوم مداولة الاختراع باحتساب المدة الزمنية بدقة عالية بناءاً على الطاقة المتبقية وسعة التخزين في الوحدة ومعاملات أخرى لخصائص البيانات المتبادلة وفقا للمعايير الذاتية بالشبكة. وبناء على ذلك تتم مشاركة وحدات الاستشعار الوسيطة ويتم اختيار الوحدات المشاركة وإعادة البث بالتعاون في ما بينها لتوصيل حزم البيانات الواردة، بما يتناسب مع مقدار الطاقة المتبقية في كل وحدة منها والمعايير الخاصة للشبكة ومن خلال تنفيذ إجراءات آلية محددة لأداء دورها التعاوني في توصيل حزم البيانات المتبادلة. كما أضاف دكتور الصالح بأن هذا الاختراع يمتاز بأنه تصميم لمداولة تعاونية ذات فعالية عالية لتوفير طاقة توصيل وتوجيه البيانات في شبكات الاستشعار اللاسلكية يتراوح بين 25% - 50% لإيصال نفس المقدار من بيانات الشبكة، ويتفوق بذلك على معظم المداولات المماثلة التي تم تطويرها لتوصيل وتوجيه بيانات شبكات الاستشعار اللاسلكية. ويُعد ذو أهمية كبيرة لتحسين أداء شبكات التحسس والاستشعار اللاسلكية نظراً لكونها تفسح مجالاً واسعاً لابتكار جيلٍ جديدٍ من التطبيقات للتحكم والاستشعار عن بعد في مجالات متنوعة مثل التطبيقات العسكرية والأمنية لاكتشاف المتسللين وعمليات اقتحام المناطق المحظورة، وفي التطبيقات البيئية ورصد الأحوال الجوية، ولكشف التلوث الجوي والمائي وكشف الحرائق، والمراقبة والرعاية الصحية، ولفحص سلامة الأبنية والمنشئات. علاوة على ذلك، يدعم هذا الاختراع إمكانية نمو الشبكة من خلال زيادة عدد وحداتها، وموازنة العبء بين وحدات الاستشعار نظراً لأنه لا يتطلب وجود مرحلة إعداد مسبقة أو عمليات استكشاف لمسارات البيانات أو معلومات الموقع.



                      https://news.ksu.edu.sa/news/43108

                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • رد: الانجازات العلمية السعودية

                        براءات الاختراع التي سجلت لجامعة الملك سعود عديدة جدا جدا والادهى انها جميعها مفيدة وفي تخصصات تكون دائما الفائدة العائدة منها ضخمة وهذا كله بفضل الله ومنته سبحانه جل جلالة

                        اسئل الله العلي العظيم ان يديم على هذه البلاد الأمن والامان والاستمرار في الازدهار والتطوير الى الافضل





                        تعليق


                        • رد: الانجازات العلمية السعودية

                          .

                          جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في عام 2013:
                          شهدت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية خلال العام الماضي العديد من الانجازات والاحداث المهمة.

                          التقدير الدولي لهيئة التدريس وقيادات الجامعة من خلال الحصول على الجوائز الكبرى

                          شهد العام ايضا حصول العديد من اعضاءهيئة التدريس والقيادات العلمية على جوائز دولية كبرى.
                          ففي بداية العام، حصل البرفيسور جين فريشيه "نائب رئيس الجامعة للأبحاث" على جائزة اليابان لعام 2013 تقديراً لانجازاته الأصلية والمتميزة في العلوم والتقنية ذات التأثير الفعال في تقدم مجالات المعرفة وخدمة قضايا السلام ورفاهية البشرية. وقد تم تكريم د. فريشيه و سي غرانت ويلسون من جامعة تكساس في أوستن لانجازاتهم في مجال تطوير مواد البوليمر المقاومة والمعززة كيميائيا للاستخدام في عمليات تصنيع أشباه الموصلات المبتكرة.
                          انضم البروفيسور/ إيف نانو عميد قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "والذي التحق بالجامعة العام الماضي" إلى النخبة من الفرنسيين الذين حصلوا على وسام الشرف الوطني (la Légion d'honneur ) وقد تم إهدائه وسام الفارس في احتفال أقيم في باريس في 27 يونيو 2013 . والوسام الذي أنشأه نابليون بونابرت منذ قرنين، يتم منحه للذين قدموا إسهامات كبيرة لفرنسا والثقافة الفرنسية. البروفيسور نانو عمل كنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والأبحاث في مدرسة الفنون التطبيقية (École Polytechnique ) في باريس.
                          وامتدادا لقارة ثالثة، منح معهد بحوث الصحراء (DRI) في الولايات المتحدة البروفيسورة / نينا فيديروف "أستاذة العلوم البيولوجية المتميزة ورئيس مركز الزراعة الصحراوية بالجامعة" ميدالية نيفادا لعام 2013. وتمنح هذه الجائزة تقديرا للانجازات المتميزة في مجال العلوم والهندسة.

                          الابتكارات البحثية للجامعة

                          ايمانا بشعار الجامعة " من خلال الافكار الملهمة ياتي الاكتشاف" فان اعضاء هيئة التدريس بالجامعة الجدد و القدامي جاءت ابحاثهم وابتكاراتهم لتفيد مجال عملهم وصناعاتهم.
                          استمرت الابحاث التي يتم اجرائها بالجامعة واردة دائما في الدوريات العلمية المرموقة. وتشمل الابحاث المنشورة ابتكارات الجامعة في مختلف المجالات العلمية مثل أمراض الشعاب المرجانية، علاج واستنساخ ال DNA، تقنيات احتجاز الكربون، أنماط جزيئات الدهون، خلايا الوقود الميكروبية، الإلكترونيات الشفافة، تجميع الطاقة، تقنية مجهر Hot-Electron Nanoscopy بالإضافة إلى الخلايا الشمسية الحيوية.
                          بالإضافة إلي ذلك، قام البروفسور مايكل بيرومين عالم البحار بمركز أبحاث البحر الأحمر بالجامعة والفائز بجائزة صندوق التمويل التأسيسي ، هو وفريق iDive بعرض غلاف لجهاز iDive يتيح للغواصين استخدام جهاز الآيباد تحت الماء . وقد تم عرض المنتج على شاشة ضخمة خلال أحتفال شركة Apple في كاليفورنيا بمناسبة طرح احدث اجهزة الايباد.

                          تعيين الرئيس الجديد

                          خلال العام المنصرم، احتفلت الجامعة بانضمام رئيسها الجديد الدكتور جان ــ لو شامو. والذي تم اختياره بواسطة اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء الجامعة. وقد انضم دكتور شامو للجامعة قادماً من معهد كاليفورنيا للتقنية حيث عمل رئيسا له منذ عام 2006.
                          وفي كلمته الافتتاحية، وجه د. شامو حديثه للطلاب الجدد قائلا أن خبرته بالجامعة تعد مغامرة للعقل والروح والقدرة على الإبداع. كما خاطب أيضا الحضور "كثاني رئيس للجامعة" فتركزت رسالته على القاء الضوء على قيمة جودة البحث و الايمان بأهمية التطوير العلمي والابداع لمواجهة المتطلبات المختلفة.

                          الجامعة تحصل على سفينة بحثية جديدة

                          في خريف 2013 ، اقتنت الجامعة أول سفينة بحثية سعودية " سفينة أبحاث ثول - R/V Thuwal ". فبعد رحلة بحرية طويلة من استراليا، تم تدشين السفينة التي يبلغ طولها 35 مترا في احتفال اقامته الجامعة بحضور قيادات الجامعة، هيئة التدريس وطلاب قسم أبحاث البحر الاحمر بالاضافة الى أعضاء فريق العمل بالجامعة.
                          وجود "سفينة أبحاث ثول" سيمكن علماء وطلبة مركز أبحاث البحر الأحمر بالجامعة من اكتشاف البحر الاحمر بقدر كبير من المرونة.
                          وفي شرح "البروفسور اكزابيير ايريغوين" مدير مركز أبحاث البحر الأحمر عن كيفية الاستفادة من السفينة البحثية قال " إن أول المشاريع البحثية على متن السفينة سوف تشمل التنوع البيولوجي ودراسات التأثير البيئي بالتعاون مع أرامكو السعودية لتثبيت أجهزة لقياس وجمع العينات على فترات على امتداد البحر الأحمر".

                          أعضاء هيئة التدريس الجدد


                          خلال العام الماضي، استقبلت الجامعة العديد من أعضاء هيئة التدريس الجدد الذين يتميزون بخبراتهم وانجازاتهم البحثية المتنوعة لينضموا إلى الأقسام الاكاديمية الثلاثة بالجامعة.
                          ومن بين خبرات واهتمامات بحثية أخري، تركزت الخبرات على تقنية التصوير الإلكتروني الرباعي الأبعاد (4D)، المواد الدقيقة المستدامة، تقنيات الاستشعار لرصد الزلازل، استخدام مجهر القوة الذرية، و ابحاث قدرة النباتات على تحمل الملوحة.

                          حفلة التخرج

                          شهدت مراسم حفلة التخرج الرابعة للجامعة والتي عقدت يوم 14 ديسمبر مراسم التعيين الرسمي لرئيس الجامعة الجديد الدكتور جان ــ لو شامو من قبل معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، رئيس مجلس الأمناء في الجامعة.
                          ويشمل الفصل الدراسي "الذي يمثل طلاب من قارات خمس" 18 طالبا حاصلا على الدكتوراه و 69 من الحاصلين علي الماجيستير. ومن بينهم "مي ماجد صالح القرشي" وهي أول سعودية تحصل على الدكتوراه من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية .
                          وخلال كلمته المؤثرة في حفلة التخرج قال طالب الماجيستير "حسن إسماعيل" الممثل عن الفصل الدراسي 2013 : " لا استطيع أن أكون أكثر فخرا من أن أكون أحد خريجي هذا الصرح الكبير. وانا اقف هنا وكلي ثقة بانه لا يوجد مكان أفضل من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يمكن أن أحصل منه على دراستي العليا."

                          برنامج الإثراء الشتوي ( WEP )

                          يتطلع طلاب واعضاء مجتمع KAUST لبرنامج الإثراء الشتوي ، ليستمر هذا التقليد الناشئ للجامعة لاستقبال الخبرات العالمية لزيارة مقر الجامعة في يناير.
                          وكما سيكون الحال في شهر يناير، فان البرنامج الشتوي يشمل العديد من الخبراء ، "كلود نيكولير" الخبير في مجال الفضاء و "فيليب كوستو" احد المكتشفين والمدافعين عن البيئة، و "فيليب روسيدال" مؤسس وادي السيليكون بالاضافة إلي د. شارلز إلاشي" مديرمختبر الدفع النفاث التابع لناسا وعضو المجلس الاستشاري الدولي والذي يعد فريقه المسئول عن برنامج روفر المريخ.

                          المصدر : http://arabic.kaust.edu.sa/media/fea...view-2013.html
                          .

                          تعليق


                          • إنجاز عالمي.... أشبال السعودية يحققون المركزين الثاني والثالث في "رياضيات هونغ كونغ"




                            حصدت المملكة العربية السعودية المركزين الثاني والثالث عالميا في المسابقة الدولية التي اختتمت اليوم في هونغ كونغ بمشاركة 14 دولة، حيث شارك منتخب "الخوارزمي الصغير" بـ17 طالباً يمثلون المملكة من بين 500 طالب على مستوى العالم في قاعة ضخمة ضمت الوفود العالمية وأولياء الأمور والمشرفين والمنسقين، بحضور نائب القنصل السعودي سعود آل مساعد وممثلين من القنصلية.

                            وتميز الطلاب المشاركون في مهارات عالية، تجلت من خلالها إبداعات منتخب "الخوارزمي الصغير" في مهارة السمع وسرعة القراءة وإجراء العمليات، وردة الفعل ، والثقة بالنفس أثمرت عن تحقيق ثلاثة طلاب على المركز الثاني في ثلاث مستويات، و14 طالبا على المركز الثالث في ثلاث مستويات أيضا تسلموها من رئيس الجمعية العالمية للرياضات الذهنية "روني شونق".















                            ^^ الله يحفظهم ان شاء الله ويجعلهم قرة عين لوالديهم ولأوطانهم ولأمتهم ^^

                            *** هؤلاء هم اشبال السعودية ....... وهم فخرها وقوتها مستقبلا ***

                            تعليق


                            • رد: إنجاز عالمي.... أشبال السعودية يحققون المركزين الثاني والثالث في "رياضيات هونغ كونغ"

                              هذ احد اشكال الفخر اللذي
                              وجب ان نتباهى فيه

                              تعليق


                              • رد: إنجاز عالمي.... أشبال السعودية يحققون المركزين الثاني والثالث في "رياضيات هونغ كونغ"

                                الحمد الله على هذه العقول .. ارى فيهم مستقبل وطننا المشرق بإذن الله
                                الله يحفظنا و يحفظ بلادنا و حكامنا و يبعد عنا الفتن و اصحاب الفتن وانصرنا على الظالمين يارب العالمين .


                                عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
                                سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
                                ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
                                ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
                                أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
                                واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
                                واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
                                عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 2. الأعضاء 0 والزوار 2.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X