مقدمه
لاشك إن الغواصه AMUR 1650 والغواصه TYPE 214
من أفضل الغواصات المعروضه فى السوق العالمى إن لم يكونا الأفضل
على الإطلاق
وهناك موضوع عنهما منتشر فى المنتديات الهنديه فأحببت أن أقدمه بالعربيه
مع بعض الإضافات
تعريف بالغواصه AMUR 1650 SUB
هى النسخه التصديريه للغواصه الروسيه الحديثه Project 677 Lada-class
الغواصه Project 677 Lada-class
نموذج للغواصه AMUR 1650
AMUR 1650 غواصه من الجيل الرابع سميت بهذا الإسم نسبة لنهر أمور الروسى وهى النسخه التصديريه لأحدث غواصه
تقليديه روسيه Project 677 Lada-class التى تعد نسخه محسنه جدآ من الغواصه الشهيره
Kilo class وأفضل منها بكثير وأقل ضجيجآ بعدة مراحل ومزوده بأنظمه قتاليه حديثه بالإضافه إلى نظام دفع مستقل عن الهواء
Air-independent propulsion AIP
وزودت بأحدث الأنظمه الإليكترونيه من سوتار ورادرات وأنظمه أخرى بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الروسيه فى هذا المجال
وتستطيع العمل فى كافة البحار والمياه العميقه والضحله لكنها لا تستطيع العمل فى المحيط المتجمد
تستطيع تدمير الغواصات والسفن المعاديه وحماية القواعد والقيام بمهام الإستطلاع
الغواصه Type 214
غواصه ألمانيه من الجيل الرابع مزوده بنظام Air-independent propulsion (AIP)
من شركة سيمنز وتعد النسخه التصديريه من الغواصه
Type 212 class
ولكنها أقل منها فى المواصفات إذ إن Type 212 class تحتوى على تكنولوجيا سريه خاصه بألمانيا
تم تصديرها إلى البرتغال و اليونان وكوريا الجنوبيه بالإضافه لتصنيعها فى أحواض الدولتان المذكورتين
وهناك دول أخرى فى طريقها للحصول عليها كتركيا وباكستان
برغم إنها نسخه تصديريه أقل من نسخة البحريه الألمانيه إلا إنها أكثر الغواصات تطورآ
من الناحيه التكنولوجيه للونار والرادار و وحدات الإستطلاع
وتستطيع القيام بمهامه فى المياه العميقه والساحليه
وتستطيع مكافحة سفن السطح والغواصات الأخرى والقيام بمهام
إستطلاع ومراقبه وحمل قوات خاصه
TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB
المواصفات
AMUR 1650 SUBMARINE
الإزاحه عائمه 1675 طن
غاطسه 2800 طن
الطول 66.8 متر
العرض 7.1 متر
الإرتفاع 8.2 متر
TYPE 214 SUBMARINE
الإزاحه عائمه 1690 طن
غاطسه 1860 طن
الطول 65 متر
العرض 6.3 متر
الإرتفاع 6 متر
AMUR 1650 هى الأكبر حجمآ
الأداء
AMUR 1650 SUBMARINE
عمق الغوص 300 متر أقصى عمق
المدى
TYPE 214 SUBMARINE
السرعه 20 عقده غاطسه
عمق الغوص 250 إلى 400 متر أقصى عمق
المدى
AMUR 1650 SUBMARINE
بدن قوى من الصلب العالى الجوده
مطلى بنوع جديد من الطلاء و مغطا بمطاط متعدد الطبقات لتقليل الضجيج
وإمتصاص إشارة السونار
ويمكن التحكم بأنظمة الأسلحه من غرفة التحكم وأماكن متعدده بالغواصه
TYPE 214 SUBMARINE
بدن مصنوع من الصلب فائق الجوده
AMUR 1650 ذات هيكل أقوى و TYPE 214 ذات هيكل أكثر شبحيه
المحركات
AMUR 1650
نظام الدفع عباره عن إثنان مولد ديزل ومحرك كهربائى ونظامان دفع مستقل عن الهواء (AIP)
و single shaft driving متصل بمروحه ذات سبعة شفرات
The propulsion motor is aSiemens Permasyn (type FR6439-3900 KW) low-speed permanently excited electric motor driving a Low-noise, skewback 7- blade propeller
TYPE 214 هى الأفضل فى نظام الدفع
AIP SYSTEM (POWER SUPPLY)
النظم الألمانيه هى الأفضل والأكثر كفأه و ذات مدى أطول
وبالنسبه للنظم الروسيه
أهم مميزاته إنها تكون فى مقصوره خاصه بها ويمكن إضافتها للغواصه
أثناء عمل الصيانه لها ويقول الروس إن نظامهم الجديد أكثر أمنآ من النظم الألمانيه
القابله للإشتعال ويعملون على نظام جديد يكفأ النظم الألمانيه و أكثر أمنآ وصمودآ
ويطورن بطاريات ليثيوم جديده
نظم الإستشعار
AMUR 1650
السونار
سونار سلبى فى مقدمة الغواصه ذو محولات حساسه ومعدات إليكترونيه حديثه ويستطيع سماع أقل
ضوضاء للسفن والغواصات الأخرى من مسافه بعيده
وأنظمة سونار نشط مثبته على برج الغواصه
ونظام إستشعار أخر مركب على البرج
وهذه الأنظمه أحدث من الجيل السابق بمراحل
الإلكترونيات
نظم رادار سلبى وإيجابى أعلى برج الغواصه غير قابله للإختراق يحدد الاهداف ويصنف الأكثر خطوره
نظم تعريف العدور والصديق iff
بيرسكوب ذو قناتين أحدهما بصريه والأخرى تليفزيونيه ويوجد به نظام رؤيه بالأشعه تحت الحمراء
لرؤية الأهداف ونظام ليزر لتحدد مسافة بعد الأهداف عن الغواصه
محطة إتصالات تستطيع الإتصال بأمان سواء كانت الغواصه عائمه أو غاطسه بسفن السطح والغواصات الأخرى والطائرات والقواعد على الشاطىء
لوحة تحكم تعمل بكفأه ويوجد بها تحكم ألى وبإستطاعة الطاقم التحكم بنظم الأسلحه من غرفة القائد أو من غرفة التحكم الرئيسيه
ونظم إستشعار عالية السرعه ونظم تبادل معلومات ومعالجه وتحليل لسهولة تقديم المعلومات متكامله
نظام ملاحه بالقصور الذاتى يضمن سلامة حركة الغواصه وتحديد معالمها ويساعد فى إطلاق الصواريخ بدقه عاليه
نظام
cylindrical array CAH للكشف عن التردد المتوسط السلبى
FAS-3-1 flank array sonar للكشف عن التردادت المنخفضه
تمت ترقيته للكشف عن التردادت المنخفضة النطاق
نظام رادار تكتيكى من طاليس SPHINX-D with 4Kw pulse and tactical LPI radar sensor
يعمل بتقنية LPI مما يعنى صعوبة إعتراضه أو التشويش عليه أو كشفه مع إستهلاك بسيط للطاقه والدقه العاليه
البيريسكوب
Decoys:TAU 2000 torpedo countermeasures system
النظم المضاده للطوربيدات
نظام
TIMNEX submarine ESM/ELINT system نظام مضاد للحرب الإليكترونيه يعمل فى بيئه كهرومغناطيسيه
كثيفه للغايه وهو نظام متطور للغايه و فريد من نوعه يستطيع الكشف عن مجموعه من البواعث المتطوره و تحديدها
وتحليل المعلومات الخاصه بها و مواجهتها
بالنسبه لنظم الإستشعار
نجد هنا إن TYPE 214 تتفوق تفوق ساحق على AMUR 1650
الطاقم
AMUR 1650
الطاقم 35
تصميم الغواصه يأخذ فى الإعتبار المتطلبات البيئيه للطاقم من خلال إزالة التلوث وإزالة المواد النفطيه
والتخلص من النفايات
ويوجد كابينة طعام للطاقم وأماكن مريحه للمبيت ومخزن واجهزة تكييف
TYPE 214
الطاقم
27 بما فيهم 5 ظباط
تستطيع حمل مواد غذائيه ومياه عذبه تكفى لعمليه تصل فترتها إلى 84 يوم
TYPE 214 تحتاج طاقم أقل للتشغيل و الغواصتين يتساوان تقريبآ فى تقديم سبل الراحه للطاقم
القوه النيرانيه
AMUR 1650
يمكن لهذه الغواصه إطلاق 6 صواريخ دفعه واحده على أهداف فى البحر والبر من أنابيب الطوربيد
و السونار والأنظمه الإليكترونيه الخاصه بها تستطيع إكتشاف الأهداف من مسافه بعيده
يمكن تركيب صوامع صواريخ عموديه لهذه الغواصه طبقآ لرغبة العميل
تسليح الغواصه يشمل أنواع متعدده من الطوربيد وصواريخ كروز وألغام بحريه
الطوربيد
6 أنابيب طوربيد 533ملم ويمكن للغواصه أن تحمل 18 طوربيد
الطوربيد الرهيب VA-111 Shkval supercavitating torpedoes
والذى تتعدى سرعته 200 عقده ومدى من 7 إلى 13 كم
الصواريخ
Klub S AsCM/LACM/ anti submarine missile 91RE1 / 91RE2
المدى من 275 إلى 300كم
إرتفاع الطيران من 10 إلى 15 متر
السرعه من 0.8 إلى 2.8 ماخ
الرأس المتفجر شحنه تقليديه خارقه للدروع
Brahmos supersonic AsCM/LACM
المدى 290 كم
إرتفاع الطيران 10 متر
السرعه 2.8 إلى 3 ماخ
الرأس المتفجر شحنه تقليديه خارقه للدروع
الألغام
تستطيع حمل 16 طوربيد مع وجود 8 فى وضع الإستعداد
يعمل بالدفع الكهربائى ونظام توجيه بالألياف الضوئيه
هذا الطوربيد يصعب إعتراضه
بطاريات الطوربيد المكونه من الزنك والفضه تعطى مدى بعيد يصل إلى 50 كم بسرعه تتجاوز 90 كم
هذا الطوربيد أكثر تقدمآ من سابقه
IDAS short-range missile
نظام صاروخى للدفاع عن الغواصه والهجوم ضد التهديدات الجويه و ضد السفن الصغيره والمتوسطه وأيضآ ضد أهداف على الشاطىء هذا النظام مطور من الصاروخ
الشهير
Sub harpoon
هاربون
التخفى
AMUR 1650
ستكون أفضل غواصه ديزل روسيه من حيث قلة الضجيج و هذا بواسطة معدات قليلة الضوضاء
وتكنولوجيا حجب الصوت بواسطة تقنية الطلاء الجديد “Molniya” “Lightning”
حتى إن الروس يقولون إنها أقل ضجيجآ من Kilo class بثمانية مرات
أيضآ نظام Air-independent propulsion (AIP يساعد على زيادة صمت الغواصه
فهو يجعل الغواصه فى الأعماق فتره أكثر و يقلل من تشغيل مولدات الديزل
TYPE 214
تم تعديل بدن الغواصه ليكون أكثر هيدروديناميكيه وشبحيه مع مروحه منخفضة الصوت
وقلة البصمه المغناطيسيه مما يجعلها غواصه شبحيه بإمتياز
نظام رادار تكتيكى من طاليس SPHINX-D with 4Kw pulse and tactical LPI radar sensor
يعمل بتقنية LPI مما يعنى صعوبة إعتراضه أو التشويش عليه أو كشفه مع إستهلاك بسيط للطاقه والدقه العاليه
هذا النظام يجعله مخفيه عن الغواصات الأخرى فى حين إنها تستطيع رصدها
أيضآ نظام Air-independent propulsion (AIP يساعد على زيادة صمت الغواصه
فهو يجعل الغواصه فى الأعماق فتره أكثر و يقلل من تشغيل مولدات الديزل
بالنسبه للصمت والتخفى
AMUR 1650 جيده جدآ
و TYPE 214 أكثر جوده بسبب تقدم أنظمتها الإلكترونيه من سونار ورادار ومستشعرات
وتقدم نظام Air-independent propulsion (AIP) الخاص بها
جدير بالذكر هنا
ذكر ملاحظات ذكرتها البحريه اليونانيه على الغواصه TYPE 214
واهمها مشاكل
عدم إستقرار الغواصه أثناء الإبحار على السطح فى ظروف جويه سيئه
البيرسكوب يهتز إثناء الإبحار بسرعه تزيد عن الثلاثة عقدات
نظام Air-independent propulsion (AIP) لا يعمل بكامل طاقته المحدده ويجب فصله
بعد العمل لعدة ساعات نظرآ لإرتفاع حرارته
أيضآ البحريه الكوريه إشتكت من بعض هذه المشاكل ولكن تم حل معظمها ودفعت الشركه
الألمانيه تعويض 4.1 مليون دولار بسبب بعض المشاكل الفنيه
وتم تخفيض سعر الغواصات المتبقيه
لكن تبقا ميزه TYPE 214 إنها صنع منها عدة غواصات وتم تصديرها وتجربتها
وهذا لم يتوفر للغواصه AMUR 1650 فإنها تجرب فى البحريه الروسيه فقط إلى الأن
وفى النهايه خلاصة المقارنه
LAYMAN'S REPORT CARD
لاشك إن الغواصه AMUR 1650 والغواصه TYPE 214
من أفضل الغواصات المعروضه فى السوق العالمى إن لم يكونا الأفضل
على الإطلاق
وهناك موضوع عنهما منتشر فى المنتديات الهنديه فأحببت أن أقدمه بالعربيه
مع بعض الإضافات
تعريف بالغواصه AMUR 1650 SUB
هى النسخه التصديريه للغواصه الروسيه الحديثه Project 677 Lada-class
الغواصه Project 677 Lada-class
نموذج للغواصه AMUR 1650
AMUR 1650 غواصه من الجيل الرابع سميت بهذا الإسم نسبة لنهر أمور الروسى وهى النسخه التصديريه لأحدث غواصه
تقليديه روسيه Project 677 Lada-class التى تعد نسخه محسنه جدآ من الغواصه الشهيره
Kilo class وأفضل منها بكثير وأقل ضجيجآ بعدة مراحل ومزوده بأنظمه قتاليه حديثه بالإضافه إلى نظام دفع مستقل عن الهواء
Air-independent propulsion AIP
وزودت بأحدث الأنظمه الإليكترونيه من سوتار ورادرات وأنظمه أخرى بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الروسيه فى هذا المجال
وتستطيع العمل فى كافة البحار والمياه العميقه والضحله لكنها لا تستطيع العمل فى المحيط المتجمد
تستطيع تدمير الغواصات والسفن المعاديه وحماية القواعد والقيام بمهام الإستطلاع
الغواصه Type 214
غواصه ألمانيه من الجيل الرابع مزوده بنظام Air-independent propulsion (AIP)
من شركة سيمنز وتعد النسخه التصديريه من الغواصه
Type 212 class
ولكنها أقل منها فى المواصفات إذ إن Type 212 class تحتوى على تكنولوجيا سريه خاصه بألمانيا
تم تصديرها إلى البرتغال و اليونان وكوريا الجنوبيه بالإضافه لتصنيعها فى أحواض الدولتان المذكورتين
وهناك دول أخرى فى طريقها للحصول عليها كتركيا وباكستان
برغم إنها نسخه تصديريه أقل من نسخة البحريه الألمانيه إلا إنها أكثر الغواصات تطورآ
من الناحيه التكنولوجيه للونار والرادار و وحدات الإستطلاع
وتستطيع القيام بمهامه فى المياه العميقه والساحليه
وتستطيع مكافحة سفن السطح والغواصات الأخرى والقيام بمهام
إستطلاع ومراقبه وحمل قوات خاصه
TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB
المواصفات
AMUR 1650 SUBMARINE
• surface displacement: 1765 m³ /1,675 tons
• Submerged displacement:2500-2600 m³/2,800 tons
• length: 66.8 m
• pressure hull diameter: 7.1 m
• Height :8.2m
• Submerged displacement:2500-2600 m³/2,800 tons
• length: 66.8 m
• pressure hull diameter: 7.1 m
• Height :8.2m
الإزاحه عائمه 1675 طن
غاطسه 2800 طن
الطول 66.8 متر
العرض 7.1 متر
الإرتفاع 8.2 متر
TYPE 214 SUBMARINE
• surface displacement:1,690 t (surface)
• Submerged displacement:1,860 t (Submerged)
• length: 213 feet 3 inches (65 m)
• pressure hull diameter: 20 feet 8 inches (6.3 m)
• Height :19 feet 8 inches (6 m)
• Submerged displacement:1,860 t (Submerged)
• length: 213 feet 3 inches (65 m)
• pressure hull diameter: 20 feet 8 inches (6.3 m)
• Height :19 feet 8 inches (6 m)
الإزاحه عائمه 1690 طن
غاطسه 1860 طن
الطول 65 متر
العرض 6.3 متر
الإرتفاع 6 متر
AMUR 1650 هى الأكبر حجمآ
الأداء
AMUR 1650 SUBMARINE
• Speed:19 kts (submerged)
• Diving depth:300m-(maximum)
• Range: (AIP) 300 -500 nm
snorkel),4000 -6000nm
السرعه 19 عقده غاطسه• Diving depth:300m-(maximum)
• Range: (AIP) 300 -500 nm
snorkel),4000 -6000nm
عمق الغوص 300 متر أقصى عمق
المدى
AIP 300 -500 nm
snorkel),4000 -6000nm
TYPE 214 SUBMARINE
• Speed:20 kt submerged / fuel cells: 2-6 kt estimated
• Diving depth: more than 250 m officially, 400 m estimated
• Range: 420 nmi @ 8 kt (780 km @ 15 km/h) submerged
: 1,248 nmi @ 4 kt (2,310 km @ 7 km/h) fuel cells
• Diving depth: more than 250 m officially, 400 m estimated
• Range: 420 nmi @ 8 kt (780 km @ 15 km/h) submerged
: 1,248 nmi @ 4 kt (2,310 km @ 7 km/h) fuel cells
السرعه 20 عقده غاطسه
عمق الغوص 250 إلى 400 متر أقصى عمق
المدى
• Range: 420 nmi @ 8 kt (780 km @ 15 km/h) submerged
: 1,248 nmi @ 4 kt (2,310 km @ 7 km/h) fuel cells
TYPE 214 هى الأفضل فى الأداء
البدن
: 1,248 nmi @ 4 kt (2,310 km @ 7 km/h) fuel cells
TYPE 214 هى الأفضل فى الأداء
البدن
AMUR 1650 SUBMARINE
بدن قوى من الصلب العالى الجوده
مطلى بنوع جديد من الطلاء و مغطا بمطاط متعدد الطبقات لتقليل الضجيج
وإمتصاص إشارة السونار
ويمكن التحكم بأنظمة الأسلحه من غرفة التحكم وأماكن متعدده بالغواصه
بدن مصنوع من الصلب فائق الجوده
HY-80/HY-100 وذو ديناميكيه عاليه وذو درجه
عاليه من الشبحيه
و مروحه منخفضة الضوضاء لتقليل البصمه الصوتيه للغواصه
AMUR 1650 ذات هيكل أقوى و TYPE 214 ذات هيكل أكثر شبحيه
المحركات
AMUR 1650
نظام الدفع عباره عن إثنان مولد ديزل ومحرك كهربائى ونظامان دفع مستقل عن الهواء
و single shaft driving متصل بمروحه ذات سبعة شفرات
TYPE 214
نظام الدفع عباره عن
two MTU 16 V 396 engines (2,000 kW) serving a 600-900 V propulsion battery with a fully integrated auxiliary AIP system based on two PEM (polymer electrolyte membrane ) 120 kW fuel cell modulesThe propulsion motor is a
TYPE 214 هى الأفضل فى نظام الدفع
AIP SYSTEM (POWER SUPPLY)
AMUR 1650
• The provision is made for the boat to be fitted with an air-independent propulsion plant with electrochemical generators to considerably increase submerged endurance and cruising range. The plant with stock of reagents is located in a special compartment module, which can be incorporated into the submarine during construction or repair / refit.
ЦКБ МТ Рубин: Amur 1650
•. According to estimates, Kristall-27E AIP system will increase the Amur Class submarines' submerged endurance by 15 to 45 days (the longer endurance is ensured by a short-term operation of the diesel engine in the snorkeling mode).
•The Kristall-27E AIP plant, featuring the intermetallid storage of hydrogen, cryogenic storage of oxygen and low-temperature electrochemical generator with alkali matrix electrolyte, fully meets all requirements including those of fire/detonation safety, and can beat the AIP system of Project 212 submarines, surpassing it in terms of fuel efficiency and shore-based support facilities due to the availability of dedicated autonomous shore-based refueling complex.
•The shore-based refueling complex does not integrally belong to the AIP system. However, it can be supplied optionally: this feature contributes to the competitiveness of the Russian project. Customer will receive in a single package the autonomous refueling complex which will provide hydrogen and oxygen for the submarine's AIP system in peace and war time
Military Parade Issue 29 (Sep.-Oct. '98)
Kristall AIP Submarine an Alternative
•TsKB Rubin is testing an AIP generator for submarines, RIAN reported in Sep 13 according to Rubin's Gen Director Andrey Dyachkov. He criticized the German hydrogen elements for flammability of their storage. The currently developed Russian AIP is built on the same electro-chemical generation principle, as hydrogen elements, but uses different less flammable reagents. The chemical ingredients used in the new AIP are not disclosed however. Like foreign analogs the last Russian AIP is built in plug-in module. Dyachkov also said Rubin is working in parallel to improve the lithium-ion batteries for subs. Currently the installation of lithium-ion batteries allows to make underwater time longer on 40%, while it's only 35-40% of the theoretically limits of this technology.
РФ создает принципиально новый двигатель для подлодок - ЦКБ "Рубин" | Оборона и безопасность | Лента новостей "РИА Новости"
TYPE 214 SUBMARINE
• Performance of the AIP system has been increased withtwo Siemens PEM fuel cells which produce 120kW per module
• In Type 214 submarines the two BZM 120 fuel cell modules are connected to the ship’s power system via a DC/DC converter
allowing adaptation of the fuel cell power plant to different battery voltage levels .This becomes
important in retrofit projects in which an integrated fuel cell system, consisting of the fuel cells, oxygen and hydrogen
storage tanks, control system, process equipment and product water tanks,is integrated into an already existing submarine during a major overhaul.
• These service proven components completely satisfy military specification requirements with respect to magnetic signature,
low electrical stray field characteristics, system safety standards, acoustic properties, and shock/vibration criteria.
http://www.sea.siemens.com/us/intern...0Symposium.pdf
• Endurance: 3 weeks without snorkeling, 12 weeks overall
Using the AIP system on submerged patrol and intercept missions enables the boat to remain submerged for up to 13 days at a speed of 4 kt. Submerged sprint speeds of between 16 and 20+ kt are possible for periods of a few hours several times during a 50 day mission. At a speed of 6 kt the mission range is almost 12,000 n miles. Endurance will be 84 days.The fuel cell works at an operating temperature of 70 to 80ºC, which makes the submarine difficult to detect using external heat sensors.
بإختصارЦКБ МТ Рубин: Amur 1650
•. According to estimates, Kristall-27E AIP system will increase the Amur Class submarines' submerged endurance by 15 to 45 days (the longer endurance is ensured by a short-term operation of the diesel engine in the snorkeling mode).
•The Kristall-27E AIP plant, featuring the intermetallid storage of hydrogen, cryogenic storage of oxygen and low-temperature electrochemical generator with alkali matrix electrolyte, fully meets all requirements including those of fire/detonation safety, and can beat the AIP system of Project 212 submarines, surpassing it in terms of fuel efficiency and shore-based support facilities due to the availability of dedicated autonomous shore-based refueling complex.
•The shore-based refueling complex does not integrally belong to the AIP system. However, it can be supplied optionally: this feature contributes to the competitiveness of the Russian project. Customer will receive in a single package the autonomous refueling complex which will provide hydrogen and oxygen for the submarine's AIP system in peace and war time
Military Parade Issue 29 (Sep.-Oct. '98)
Kristall AIP Submarine an Alternative
•TsKB Rubin is testing an AIP generator for submarines, RIAN reported in Sep 13 according to Rubin's Gen Director Andrey Dyachkov. He criticized the German hydrogen elements for flammability of their storage. The currently developed Russian AIP is built on the same electro-chemical generation principle, as hydrogen elements, but uses different less flammable reagents. The chemical ingredients used in the new AIP are not disclosed however. Like foreign analogs the last Russian AIP is built in plug-in module. Dyachkov also said Rubin is working in parallel to improve the lithium-ion batteries for subs. Currently the installation of lithium-ion batteries allows to make underwater time longer on 40%, while it's only 35-40% of the theoretically limits of this technology.
РФ создает принципиально новый двигатель для подлодок - ЦКБ "Рубин" | Оборона и безопасность | Лента новостей "РИА Новости"
TYPE 214 SUBMARINE
• Performance of the AIP system has been increased withtwo Siemens PEM fuel cells which produce 120kW per module
• In Type 214 submarines the two BZM 120 fuel cell modules are connected to the ship’s power system via a DC/DC converter
allowing adaptation of the fuel cell power plant to different battery voltage levels .This becomes
important in retrofit projects in which an integrated fuel cell system, consisting of the fuel cells, oxygen and hydrogen
storage tanks, control system, process equipment and product water tanks,is integrated into an already existing submarine during a major overhaul.
• These service proven components completely satisfy military specification requirements with respect to magnetic signature,
low electrical stray field characteristics, system safety standards, acoustic properties, and shock/vibration criteria.
http://www.sea.siemens.com/us/intern...0Symposium.pdf
• Endurance: 3 weeks without snorkeling, 12 weeks overall
Using the AIP system on submerged patrol and intercept missions enables the boat to remain submerged for up to 13 days at a speed of 4 kt. Submerged sprint speeds of between 16 and 20+ kt are possible for periods of a few hours several times during a 50 day mission. At a speed of 6 kt the mission range is almost 12,000 n miles. Endurance will be 84 days.The fuel cell works at an operating temperature of 70 to 80ºC, which makes the submarine difficult to detect using external heat sensors.
النظم الألمانيه هى الأفضل والأكثر كفأه و ذات مدى أطول
وبالنسبه للنظم الروسيه
أهم مميزاته إنها تكون فى مقصوره خاصه بها ويمكن إضافتها للغواصه
أثناء عمل الصيانه لها ويقول الروس إن نظامهم الجديد أكثر أمنآ من النظم الألمانيه
القابله للإشتعال ويعملون على نظام جديد يكفأ النظم الألمانيه و أكثر أمنآ وصمودآ
ويطورن بطاريات ليثيوم جديده
نظم الإستشعار
AMUR 1650
السونار
سونار سلبى فى مقدمة الغواصه ذو محولات حساسه ومعدات إليكترونيه حديثه ويستطيع سماع أقل
ضوضاء للسفن والغواصات الأخرى من مسافه بعيده
وأنظمة سونار نشط مثبته على برج الغواصه
ونظام إستشعار أخر مركب على البرج
وهذه الأنظمه أحدث من الجيل السابق بمراحل
الإلكترونيات
نظم رادار سلبى وإيجابى أعلى برج الغواصه غير قابله للإختراق يحدد الاهداف ويصنف الأكثر خطوره
نظم تعريف العدور والصديق iff
بيرسكوب ذو قناتين أحدهما بصريه والأخرى تليفزيونيه ويوجد به نظام رؤيه بالأشعه تحت الحمراء
لرؤية الأهداف ونظام ليزر لتحدد مسافة بعد الأهداف عن الغواصه
محطة إتصالات تستطيع الإتصال بأمان سواء كانت الغواصه عائمه أو غاطسه بسفن السطح والغواصات الأخرى والطائرات والقواعد على الشاطىء
لوحة تحكم تعمل بكفأه ويوجد بها تحكم ألى وبإستطاعة الطاقم التحكم بنظم الأسلحه من غرفة القائد أو من غرفة التحكم الرئيسيه
ونظم إستشعار عالية السرعه ونظم تبادل معلومات ومعالجه وتحليل لسهولة تقديم المعلومات متكامله
نظام ملاحه بالقصور الذاتى يضمن سلامة حركة الغواصه وتحديد معالمها ويساعد فى إطلاق الصواريخ بدقه عاليه
نظام
(ESM) للحرب الإلكترونيه
الغواصه تستطيع إرسال وإستلام المعلومات والأوامر وهى على عمق 100 متر
TYPE 214
السونار
مجمع سونار
CSU 90 (DBQS-40FTC) يشمل الأنظمه التاليهTYPE 214
السونار
مجمع سونار
cylindrical array CAH للكشف عن التردد المتوسط السلبى
FAS-3-1 flank array sonar للكشف عن التردادت المنخفضه
thin line towed array TAS سونار مجرور للكشف عن التردادت المنخفضه فى بيئه متوسطة الضوضاء
sonar PRS-3-15 سونار سلبى لحساب بيانات الأهداف المستهدفه
active sonar (CTA سونار نشط لتحديد الأهداف ومدى بعدها
Intercept array sonar سونار خاص للكشف عن سفن السطح
active high-frequency mine detection للكشف عن الألغام
إليكترونيات
نظام قياده وتحكم بالأسلحه والإستشعار
STN ATLAS Elektronik ISUS 90-15 systemsonar PRS-3-15 سونار سلبى لحساب بيانات الأهداف المستهدفه
active sonar (CTA سونار نشط لتحديد الأهداف ومدى بعدها
Intercept array sonar سونار خاص للكشف عن سفن السطح
active high-frequency mine detection للكشف عن الألغام
إليكترونيات
نظام قياده وتحكم بالأسلحه والإستشعار
تمت ترقيته للكشف عن التردادت المنخفضة النطاق
نظام رادار تكتيكى من طاليس SPHINX-D with 4Kw pulse and tactical LPI radar sensor
يعمل بتقنية LPI مما يعنى صعوبة إعتراضه أو التشويش عليه أو كشفه مع إستهلاك بسيط للطاقه والدقه العاليه
البيريسكوب
electro-optic mast OMS-100 بيريسكوب هجومى مصمم من قبل شركة Zeiss
و يوجد به رؤيه بصريه ةتليفويونيه ومثبت به كاميرا تعمل بالأشعه تحت الحمراء ونظام ليزر لتحديد مسافة الهدف
بيريسكوب Carl Zeiss SERO 14, with FLIR and optical rangefinder
واخر و يوجد به رؤيه بصريه ةتليفويونيه ومثبت به كاميرا تعمل بالأشعه تحت الحمراء ونظام ليزر لتحديد مسافة الهدف
بيريسكوب Carl Zeiss SERO 14, with FLIR and optical rangefinder
Carl Zeiss SERO 15, with laser rangefinder
Decoys:
النظم المضاده للطوربيدات
نظام
TAU 2000 من شركة STN ATLAS Elektronik and Allied Signal ELAC
يطلق اجسام صغيره تشبه الطوربيد وذات بواعث صوتيه و شراك خداعيه وأجهزة تشويش للتشويش على الطوربيدات
المهاجمه وإبعادها عن الغواصه
ESM:
TIMNEX II(Elbit)المهاجمه وإبعادها عن الغواصه
ESM:
TIMNEX submarine ESM/ELINT system نظام مضاد للحرب الإليكترونيه يعمل فى بيئه كهرومغناطيسيه
كثيفه للغايه وهو نظام متطور للغايه و فريد من نوعه يستطيع الكشف عن مجموعه من البواعث المتطوره و تحديدها
وتحليل المعلومات الخاصه بها و مواجهتها
بالنسبه لنظم الإستشعار
نجد هنا إن TYPE 214 تتفوق تفوق ساحق على AMUR 1650
الطاقم
AMUR 1650
الطاقم 35
تصميم الغواصه يأخذ فى الإعتبار المتطلبات البيئيه للطاقم من خلال إزالة التلوث وإزالة المواد النفطيه
والتخلص من النفايات
ويوجد كابينة طعام للطاقم وأماكن مريحه للمبيت ومخزن واجهزة تكييف
TYPE 214
الطاقم
27 بما فيهم 5 ظباط
تستطيع حمل مواد غذائيه ومياه عذبه تكفى لعمليه تصل فترتها إلى 84 يوم
TYPE 214 تحتاج طاقم أقل للتشغيل و الغواصتين يتساوان تقريبآ فى تقديم سبل الراحه للطاقم
القوه النيرانيه
AMUR 1650
يمكن لهذه الغواصه إطلاق 6 صواريخ دفعه واحده على أهداف فى البحر والبر من أنابيب الطوربيد
و السونار والأنظمه الإليكترونيه الخاصه بها تستطيع إكتشاف الأهداف من مسافه بعيده
يمكن تركيب صوامع صواريخ عموديه لهذه الغواصه طبقآ لرغبة العميل
تسليح الغواصه يشمل أنواع متعدده من الطوربيد وصواريخ كروز وألغام بحريه
الطوربيد
6 أنابيب طوربيد 533ملم ويمكن للغواصه أن تحمل 18 طوربيد
الطوربيد الرهيب VA-111 Shkval supercavitating torpedoes
والذى تتعدى سرعته 200 عقده ومدى من 7 إلى 13 كم
الصواريخ
Klub S AsCM/LACM/ anti submarine missile 91RE1 / 91RE2
المدى من 275 إلى 300كم
إرتفاع الطيران من 10 إلى 15 متر
السرعه من 0.8 إلى 2.8 ماخ
الرأس المتفجر شحنه تقليديه خارقه للدروع
Brahmos supersonic AsCM/LACM
المدى 290 كم
إرتفاع الطيران 10 متر
السرعه 2.8 إلى 3 ماخ
الرأس المتفجر شحنه تقليديه خارقه للدروع
الألغام
PMK-2 ANTI-SUBMARINE MINE SYSTEM
لغم عيار 533ملم و طوله أقل من 6 متر و رغم إنه لغم نشط إلا إنه أيضآ يستطيع مهاجمة الألغام الأخرى
فهو يكتشفها و يحدد مسارها و عمقها ويمكنه إعطاء أوامر لإطلاق الصواريخ إذا كان الهدف طوربيد
أو أسرع من 80 متر بالثانيه
TYPE 214
الطوربيد
8 أنابيب إطلاق طوربيد أربعه منها تستطيع إطلاق الصواريخ
نوع الطوربيد
SEEHECHT ( Sea Hake )/DM2A4تستطيع حمل 16 طوربيد مع وجود 8 فى وضع الإستعداد
يعمل بالدفع الكهربائى ونظام توجيه بالألياف الضوئيه
هذا الطوربيد يصعب إعتراضه
بطاريات الطوربيد المكونه من الزنك والفضه تعطى مدى بعيد يصل إلى 50 كم بسرعه تتجاوز 90 كم
هذا الطوربيد أكثر تقدمآ من سابقه
DM2A3 فى كل شىء من توجيه وإستشعار و سرعه فى نقل البيانات
صواريخ
IDAS short-range missile
نظام صاروخى للدفاع عن الغواصه والهجوم ضد التهديدات الجويه و ضد السفن الصغيره والمتوسطه وأيضآ ضد أهداف على الشاطىء هذا النظام مطور من الصاروخ
الشهير
IRIS-T air-to-air missile و يصل مداه إلى 20 كم
و ميزة هذا الصاروخ إنه يطلق من أنبوب الطوربيد مباشرة دون كبسوله
هاربون
UGM-84 المضاد للسفن ويعمل بالوقود الصلب ويطلق من انبوب الطوربيد عن طريق كبسوله
المدى RGM/UGM-84D Block 1C 140 km
السرعه 850 كم
التوجيه Sea-skimming cruise monitored by radar altimeter, active radar terminal homing
الرأس الحربى 221 كجم شحنه شديدة الإنفجار خارقه للدروع
الألغام
تستطيع حمل 24 لغم من أنواع مختلفه
AMUR 1650 هى الأقوى فى القدره النيرانيه بشكل واضح بحزمة تسليح قويه جدآ ومتنوعه
و تتميز TYPE 214 بنظام
IDASالتخفى
AMUR 1650
ستكون أفضل غواصه ديزل روسيه من حيث قلة الضجيج و هذا بواسطة معدات قليلة الضوضاء
وتكنولوجيا حجب الصوت بواسطة تقنية الطلاء الجديد “Molniya” “Lightning”
والبدن الخارجى المغطى بالمطاط والمروحه ذات السبعة شفرات الأقل فى الصوت.
حتى إن الروس يقولون إنها أقل ضجيجآ من Kilo class بثمانية مرات
أيضآ نظام Air-independent propulsion (AIP يساعد على زيادة صمت الغواصه
فهو يجعل الغواصه فى الأعماق فتره أكثر و يقلل من تشغيل مولدات الديزل
TYPE 214
تم تعديل بدن الغواصه ليكون أكثر هيدروديناميكيه وشبحيه مع مروحه منخفضة الصوت
وقلة البصمه المغناطيسيه مما يجعلها غواصه شبحيه بإمتياز
نظام رادار تكتيكى من طاليس SPHINX-D with 4Kw pulse and tactical LPI radar sensor
يعمل بتقنية LPI مما يعنى صعوبة إعتراضه أو التشويش عليه أو كشفه مع إستهلاك بسيط للطاقه والدقه العاليه
هذا النظام يجعله مخفيه عن الغواصات الأخرى فى حين إنها تستطيع رصدها
أيضآ نظام Air-independent propulsion (AIP يساعد على زيادة صمت الغواصه
فهو يجعل الغواصه فى الأعماق فتره أكثر و يقلل من تشغيل مولدات الديزل
بالنسبه للصمت والتخفى
AMUR 1650 جيده جدآ
و TYPE 214 أكثر جوده بسبب تقدم أنظمتها الإلكترونيه من سونار ورادار ومستشعرات
وتقدم نظام Air-independent propulsion (AIP) الخاص بها
جدير بالذكر هنا
ذكر ملاحظات ذكرتها البحريه اليونانيه على الغواصه TYPE 214
واهمها مشاكل
عدم إستقرار الغواصه أثناء الإبحار على السطح فى ظروف جويه سيئه
البيرسكوب يهتز إثناء الإبحار بسرعه تزيد عن الثلاثة عقدات
نظام Air-independent propulsion (AIP) لا يعمل بكامل طاقته المحدده ويجب فصله
بعد العمل لعدة ساعات نظرآ لإرتفاع حرارته
أيضآ البحريه الكوريه إشتكت من بعض هذه المشاكل ولكن تم حل معظمها ودفعت الشركه
الألمانيه تعويض 4.1 مليون دولار بسبب بعض المشاكل الفنيه
وتم تخفيض سعر الغواصات المتبقيه
لكن تبقا ميزه TYPE 214 إنها صنع منها عدة غواصات وتم تصديرها وتجربتها
وهذا لم يتوفر للغواصه AMUR 1650 فإنها تجرب فى البحريه الروسيه فقط إلى الأن
وفى النهايه خلاصة المقارنه
LAYMAN'S REPORT CARD
تعليق