إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

    مقدمه
    لاشك إن الغواصه AMUR 1650 والغواصه TYPE 214
    من أفضل الغواصات المعروضه فى السوق العالمى إن لم يكونا الأفضل
    على الإطلاق
    وهناك موضوع عنهما منتشر فى المنتديات الهنديه فأحببت أن أقدمه بالعربيه
    مع بعض الإضافات

    تعريف بالغواصه AMUR 1650 SUB
    هى النسخه التصديريه للغواصه الروسيه الحديثه Project 677 Lada-class
    الغواصه Project 677 Lada-class



    نموذج للغواصه AMUR 1650



    AMUR 1650 غواصه من الجيل الرابع سميت بهذا الإسم نسبة لنهر أمور الروسى وهى النسخه التصديريه لأحدث غواصه
    تقليديه روسيه Project 677 Lada-class التى تعد نسخه محسنه جدآ من الغواصه الشهيره

    Kilo class وأفضل منها بكثير وأقل ضجيجآ بعدة مراحل ومزوده بأنظمه قتاليه حديثه بالإضافه إلى نظام دفع مستقل عن الهواء

    Air-independent propulsion AIP
    وزودت بأحدث الأنظمه الإليكترونيه من سوتار ورادرات وأنظمه أخرى بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الروسيه فى هذا المجال
    وتستطيع العمل فى كافة البحار والمياه العميقه والضحله لكنها لا تستطيع العمل فى المحيط المتجمد
    تستطيع تدمير الغواصات والسفن المعاديه وحماية القواعد والقيام بمهام الإستطلاع


    الغواصه Type 214


    غواصه ألمانيه من الجيل الرابع مزوده بنظام Air-independent propulsion (AIP)
    من شركة سيمنز وتعد النسخه التصديريه من الغواصه
    Type 212 class


    ولكنها أقل منها فى المواصفات إذ إن Type 212 class تحتوى على تكنولوجيا سريه خاصه بألمانيا
    تم تصديرها إلى البرتغال و اليونان وكوريا الجنوبيه بالإضافه لتصنيعها فى أحواض الدولتان المذكورتين
    وهناك دول أخرى فى طريقها للحصول عليها كتركيا وباكستان
    برغم إنها نسخه تصديريه أقل من نسخة البحريه الألمانيه إلا إنها أكثر الغواصات تطورآ
    من الناحيه التكنولوجيه للونار والرادار و وحدات الإستطلاع
    وتستطيع القيام بمهامه فى المياه العميقه والساحليه
    وتستطيع مكافحة سفن السطح والغواصات الأخرى والقيام بمهام
    إستطلاع ومراقبه وحمل قوات خاصه

    TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

    المواصفات



    AMUR 1650 SUBMARINE
    • surface displacement: 1765 m³ /1,675 tons
    • Submerged displacement:2500-2600 m³/2,800 tons
    • length: 66.8 m
    • pressure hull diameter: 7.1 m
    • Height :8.2m



    الإزاحه عائمه 1675 طن
    غاطسه 2800 طن
    الطول 66.8 متر
    العرض 7.1 متر
    الإرتفاع 8.2 متر


    TYPE 214 SUBMARINE
    • surface displacement:1,690 t (surface)
    • Submerged displacement:1,860 t (Submerged)
    • length: 213 feet 3 inches (65 m)
    • pressure hull diameter: 20 feet 8 inches (6.3 m)
    • Height :19 feet 8 inches (6 m)



    الإزاحه عائمه 1690 طن
    غاطسه 1860 طن
    الطول 65 متر
    العرض 6.3 متر
    الإرتفاع 6 متر

    AMUR 1650 هى الأكبر حجمآ


    الأداء

    AMUR 1650 SUBMARINE
    • Speed:19 kts (submerged)
    • Diving depth:300m-(maximum)
    • Range: (AIP) 300 -500 nm
    snorkel),4000 -6000nm
    السرعه 19 عقده غاطسه
    عمق الغوص 300 متر أقصى عمق
    المدى
    AIP 300 -500 nm

    snorkel),4000 -6000nm

    TYPE 214 SUBMARINE

    • Speed:20 kt submerged / fuel cells: 2-6 kt estimated
    • Diving depth: more than 250 m officially, 400 m estimated
    • Range: 420 nmi @ 8 kt (780 km @ 15 km/h) submerged
    : 1,248 nmi @ 4 kt (2,310 km @ 7 km/h) fuel cells

    السرعه 20 عقده غاطسه
    عمق الغوص 250 إلى 400 متر أقصى عمق
    المدى
    • Range: 420 nmi @ 8 kt (780 km @ 15 km/h) submerged
    : 1,248 nmi @ 4 kt (2,310 km @ 7 km/h) fuel cells

    TYPE 214 هى الأفضل فى الأداء


    البدن



    AMUR 1650 SUBMARINE
    بدن قوى من الصلب العالى الجوده
    مطلى بنوع جديد من الطلاء و مغطا بمطاط متعدد الطبقات لتقليل الضجيج
    وإمتصاص إشارة السونار
    ويمكن التحكم بأنظمة الأسلحه من غرفة التحكم وأماكن متعدده بالغواصه



    TYPE 214 SUBMARINE
    بدن مصنوع من الصلب فائق الجوده
    HY-80/HY-100 وذو ديناميكيه عاليه وذو درجه

    عاليه من الشبحيه
    و مروحه منخفضة الضوضاء لتقليل البصمه الصوتيه للغواصه


    AMUR 1650 ذات هيكل أقوى و TYPE 214 ذات هيكل أكثر شبحيه




    المحركات




    AMUR 1650
    نظام الدفع عباره عن إثنان مولد ديزل ومحرك كهربائى ونظامان دفع مستقل عن الهواء
    (AIP)
    و single shaft driving متصل بمروحه ذات سبعة شفرات


    TYPE 214

    نظام الدفع عباره عن
    two MTU 16 V 396 engines (2,000 kW) serving a 600-900 V propulsion battery with a fully integrated auxiliary AIP system based on two PEM (polymer electrolyte membrane ) 120 kW fuel cell modules

    The propulsion motor is a
    Siemens Permasyn (type FR6439-3900 KW) low-speed permanently excited electric motor driving a Low-noise, skewback 7- blade propeller

    TYPE 214 هى الأفضل فى نظام الدفع
    AIP SYSTEM (POWER SUPPLY)


    AMUR 1650

    • The provision is made for the boat to be fitted with an air-independent propulsion plant with electrochemical generators to considerably increase submerged endurance and cruising range. The plant with stock of reagents is located in a special compartment module, which can be incorporated into the submarine during construction or repair / refit.

    ЦКБ МТ Рубин: Amur 1650

    •. According to estimates, Kristall-27E AIP system will increase the Amur Class submarines' submerged endurance by 15 to 45 days (the longer endurance is ensured by a short-term operation of the diesel engine in the snorkeling mode).

    •The Kristall-27E AIP plant, featuring the intermetallid storage of hydrogen, cryogenic storage of oxygen and low-temperature electrochemical generator with alkali matrix electrolyte, fully meets all requirements including those of fire/detonation safety, and can beat the AIP system of Project 212 submarines, surpassing it in terms of fuel efficiency and shore-based support facilities due to the availability of dedicated autonomous shore-based refueling complex.

    •The shore-based refueling complex does not integrally belong to the AIP system. However, it can be supplied optionally: this feature contributes to the competitiveness of the Russian project. Customer will receive in a single package the autonomous refueling complex which will provide hydrogen and oxygen for the submarine's AIP system in peace and war time
    Military Parade Issue 29 (Sep.-Oct. '98)
    Kristall AIP Submarine an Alternative



    •TsKB Rubin is testing an AIP generator for submarines, RIAN reported in Sep 13 according to Rubin's Gen Director Andrey Dyachkov. He criticized the German hydrogen elements for flammability of their storage. The currently developed Russian AIP is built on the same electro-chemical generation principle, as hydrogen elements, but uses different less flammable reagents. The chemical ingredients used in the new AIP are not disclosed however. Like foreign analogs the last Russian AIP is built in plug-in module. Dyachkov also said Rubin is working in parallel to improve the lithium-ion batteries for subs. Currently the installation of lithium-ion batteries allows to make underwater time longer on 40%, while it's only 35-40% of the theoretically limits of this technology.
    РФ создает принципиально новый двигатель для подлодок - ЦКБ "Рубин" | Оборона и безопасность | Лента новостей "РИА Новости"

    TYPE 214 SUBMARINE
    • Performance of the AIP system has been increased withtwo Siemens PEM fuel cells which produce 120kW per module

    • In Type 214 submarines the two BZM 120 fuel cell modules are connected to the ship’s power system via a DC/DC converter
    allowing adaptation of the fuel cell power plant to different battery voltage levels .This becomes
    important in retrofit projects in which an integrated fuel cell system, consisting of the fuel cells, oxygen and hydrogen
    storage tanks, control system, process equipment and product water tanks,is integrated into an already existing submarine during a major overhaul.

    • These service proven components completely satisfy military specification requirements with respect to magnetic signature,
    low electrical stray field characteristics, system safety standards, acoustic properties, and shock/vibration criteria.
    http://www.sea.siemens.com/us/intern...0Symposium.pdf

    Endurance: 3 weeks without snorkeling, 12 weeks overall
    Using the AIP system on submerged patrol and intercept missions enables the boat to remain submerged for up to 13 days at a speed of 4 kt. Submerged sprint speeds of between 16 and 20+ kt are possible for periods of a few hours several times during a 50 day mission. At a speed of 6 kt the mission range is almost 12,000 n miles. Endurance will be 84 days.The fuel cell works at an operating temperature of 70 to 80ºC, which makes the submarine difficult to detect using external heat sensors.
    بإختصار
    النظم الألمانيه هى الأفضل والأكثر كفأه و ذات مدى أطول
    وبالنسبه للنظم الروسيه
    أهم مميزاته إنها تكون فى مقصوره خاصه بها ويمكن إضافتها للغواصه
    أثناء عمل الصيانه لها ويقول الروس إن نظامهم الجديد أكثر أمنآ من النظم الألمانيه
    القابله للإشتعال ويعملون على نظام جديد يكفأ النظم الألمانيه و أكثر أمنآ وصمودآ
    ويطورن بطاريات ليثيوم جديده




    نظم الإستشعار


    AMUR 1650

    السونار
    سونار سلبى فى مقدمة الغواصه ذو محولات حساسه ومعدات إليكترونيه حديثه ويستطيع سماع أقل
    ضوضاء للسفن والغواصات الأخرى من مسافه بعيده
    وأنظمة سونار نشط مثبته على برج الغواصه
    ونظام إستشعار أخر مركب على البرج
    وهذه الأنظمه أحدث من الجيل السابق بمراحل

    الإلكترونيات
    نظم رادار سلبى وإيجابى أعلى برج الغواصه غير قابله للإختراق يحدد الاهداف ويصنف الأكثر خطوره
    نظم تعريف العدور والصديق iff
    بيرسكوب ذو قناتين أحدهما بصريه والأخرى تليفزيونيه ويوجد به نظام رؤيه بالأشعه تحت الحمراء
    لرؤية الأهداف ونظام ليزر لتحدد مسافة بعد الأهداف عن الغواصه
    محطة إتصالات تستطيع الإتصال بأمان سواء كانت الغواصه عائمه أو غاطسه بسفن السطح والغواصات الأخرى والطائرات والقواعد على الشاطىء
    لوحة تحكم تعمل بكفأه ويوجد بها تحكم ألى وبإستطاعة الطاقم التحكم بنظم الأسلحه من غرفة القائد أو من غرفة التحكم الرئيسيه
    ونظم إستشعار عالية السرعه ونظم تبادل معلومات ومعالجه وتحليل لسهولة تقديم المعلومات متكامله
    نظام ملاحه بالقصور الذاتى يضمن سلامة حركة الغواصه وتحديد معالمها ويساعد فى إطلاق الصواريخ بدقه عاليه
    نظام
    (ESM) للحرب الإلكترونيه

    الغواصه تستطيع إرسال وإستلام المعلومات والأوامر وهى على عمق 100 متر




    TYPE 214

    السونار
    مجمع سونار
    CSU 90 (DBQS-40FTC) يشمل الأنظمه التاليه
    cylindrical array CAH للكشف عن التردد المتوسط السلبى
    FAS-3-1 flank array sonar للكشف عن التردادت المنخفضه
    thin line towed array TAS سونار مجرور للكشف عن التردادت المنخفضه فى بيئه متوسطة الضوضاء
    sonar PRS-3-15 سونار سلبى لحساب بيانات الأهداف المستهدفه
    active sonar (CTA سونار نشط لتحديد الأهداف ومدى بعدها
    Intercept array sonar سونار خاص للكشف عن سفن السطح
    active high-frequency mine detection للكشف عن الألغام

    إليكترونيات
    نظام قياده وتحكم بالأسلحه والإستشعار
    STN ATLAS Elektronik ISUS 90-15 system
    تمت ترقيته للكشف عن التردادت المنخفضة النطاق


    نظام رادار تكتيكى من طاليس SPHINX-D with 4Kw pulse and tactical LPI radar sensor
    يعمل بتقنية LPI مما يعنى صعوبة إعتراضه أو التشويش عليه أو كشفه مع إستهلاك بسيط للطاقه والدقه العاليه


    البيريسكوب
    electro-optic mast OMS-100 بيريسكوب هجومى مصمم من قبل شركة Zeiss
    و يوجد به رؤيه بصريه ةتليفويونيه ومثبت به كاميرا تعمل بالأشعه تحت الحمراء ونظام ليزر لتحديد مسافة الهدف
    بيريسكوب Carl Zeiss SERO 14, with FLIR and optical rangefinder
    واخر
    Carl Zeiss SERO 15, with laser rangefinder


    Decoys:
    TAU 2000 torpedo countermeasures system
    النظم المضاده للطوربيدات
    نظام
    TAU 2000 من شركة STN ATLAS Elektronik and Allied Signal ELAC

    يطلق اجسام صغيره تشبه الطوربيد وذات بواعث صوتيه و شراك خداعيه وأجهزة تشويش للتشويش على الطوربيدات
    المهاجمه وإبعادها عن الغواصه

    ESM:
    TIMNEX II(Elbit)
    TIMNEX submarine ESM/ELINT system نظام مضاد للحرب الإليكترونيه يعمل فى بيئه كهرومغناطيسيه
    كثيفه للغايه وهو نظام متطور للغايه و فريد من نوعه يستطيع الكشف عن مجموعه من البواعث المتطوره و تحديدها
    وتحليل المعلومات الخاصه بها و مواجهتها

    بالنسبه لنظم الإستشعار

    نجد هنا إن TYPE 214 تتفوق تفوق ساحق على AMUR 1650




    الطاقم




    AMUR 1650
    الطاقم 35
    تصميم الغواصه يأخذ فى الإعتبار المتطلبات البيئيه للطاقم من خلال إزالة التلوث وإزالة المواد النفطيه
    والتخلص من النفايات
    ويوجد كابينة طعام للطاقم وأماكن مريحه للمبيت ومخزن واجهزة تكييف



    TYPE 214
    الطاقم
    27 بما فيهم 5 ظباط
    تستطيع حمل مواد غذائيه ومياه عذبه تكفى لعمليه تصل فترتها إلى 84 يوم


    TYPE 214 تحتاج طاقم أقل للتشغيل و الغواصتين يتساوان تقريبآ فى تقديم سبل الراحه للطاقم



    القوه النيرانيه


    AMUR 1650
    يمكن لهذه الغواصه إطلاق 6 صواريخ دفعه واحده على أهداف فى البحر والبر من أنابيب الطوربيد
    و السونار والأنظمه الإليكترونيه الخاصه بها تستطيع إكتشاف الأهداف من مسافه بعيده

    يمكن تركيب صوامع صواريخ عموديه لهذه الغواصه طبقآ لرغبة العميل

    تسليح الغواصه يشمل أنواع متعدده من الطوربيد وصواريخ كروز وألغام بحريه
    الطوربيد
    6 أنابيب طوربيد 533ملم ويمكن للغواصه أن تحمل 18 طوربيد
    الطوربيد الرهيب VA-111 Shkval supercavitating torpedoes
    والذى تتعدى سرعته 200 عقده ومدى من 7 إلى 13 كم

    الصواريخ
    Klub S AsCM/LACM/ anti submarine missile 91RE1 / 91RE2
    المدى من 275 إلى 300كم
    إرتفاع الطيران من 10 إلى 15 متر
    السرعه من 0.8 إلى 2.8 ماخ
    الرأس المتفجر شحنه تقليديه خارقه للدروع

    Brahmos supersonic AsCM/LACM
    المدى 290 كم
    إرتفاع الطيران 10 متر
    السرعه 2.8 إلى 3 ماخ
    الرأس المتفجر شحنه تقليديه خارقه للدروع

    الألغام
    PMK-2 ANTI-SUBMARINE MINE SYSTEM

    لغم عيار 533ملم و طوله أقل من 6 متر و رغم إنه لغم نشط إلا إنه أيضآ يستطيع مهاجمة الألغام الأخرى

    فهو يكتشفها و يحدد مسارها و عمقها ويمكنه إعطاء أوامر لإطلاق الصواريخ إذا كان الهدف طوربيد

    أو أسرع من 80 متر بالثانيه



    TYPE 214

    الطوربيد

    8 أنابيب إطلاق طوربيد أربعه منها تستطيع إطلاق الصواريخ

    نوع الطوربيد
    SEEHECHT ( Sea Hake )/DM2A4

    تستطيع حمل 16 طوربيد مع وجود 8 فى وضع الإستعداد
    يعمل بالدفع الكهربائى ونظام توجيه بالألياف الضوئيه
    هذا الطوربيد يصعب إعتراضه
    بطاريات الطوربيد المكونه من الزنك والفضه تعطى مدى بعيد يصل إلى 50 كم بسرعه تتجاوز 90 كم
    هذا الطوربيد أكثر تقدمآ من سابقه
    DM2A3 فى كل شىء من توجيه وإستشعار و سرعه فى نقل البيانات


    صواريخ

    IDAS short-range missile
    نظام صاروخى للدفاع عن الغواصه والهجوم ضد التهديدات الجويه و ضد السفن الصغيره والمتوسطه وأيضآ ضد أهداف على الشاطىء هذا النظام مطور من الصاروخ
    الشهير
    IRIS-T air-to-air missile و يصل مداه إلى 20 كم

    و ميزة هذا الصاروخ إنه يطلق من أنبوب الطوربيد مباشرة دون كبسوله





    Sub harpoon
    هاربون
    UGM-84 المضاد للسفن ويعمل بالوقود الصلب ويطلق من انبوب الطوربيد عن طريق كبسوله

    المدى RGM/UGM-84D Block 1C 140 km

    السرعه 850 كم

    التوجيه Sea-skimming cruise monitored by radar altimeter, active radar terminal homing

    الرأس الحربى 221 كجم شحنه شديدة الإنفجار خارقه للدروع



    الألغام

    تستطيع حمل 24 لغم من أنواع مختلفه



    AMUR 1650 هى الأقوى فى القدره النيرانيه بشكل واضح بحزمة تسليح قويه جدآ ومتنوعه

    و تتميز TYPE 214 بنظام
    IDAS



    التخفى


    AMUR 1650
    ستكون أفضل غواصه ديزل روسيه من حيث قلة الضجيج و هذا بواسطة معدات قليلة الضوضاء
    وتكنولوجيا حجب الصوت بواسطة تقنية الطلاء الجديد “Molniya” “Lightning”
    والبدن الخارجى المغطى بالمطاط والمروحه ذات السبعة شفرات الأقل فى الصوت.

    حتى إن الروس يقولون إنها أقل ضجيجآ من Kilo class بثمانية مرات

    أيضآ نظام Air-independent propulsion (AIP يساعد على زيادة صمت الغواصه
    فهو يجعل الغواصه فى الأعماق فتره أكثر و يقلل من تشغيل مولدات الديزل

    TYPE 214
    تم تعديل بدن الغواصه ليكون أكثر هيدروديناميكيه وشبحيه مع مروحه منخفضة الصوت
    وقلة البصمه المغناطيسيه مما يجعلها غواصه شبحيه بإمتياز


    نظام رادار تكتيكى من طاليس SPHINX-D with 4Kw pulse and tactical LPI radar sensor
    يعمل بتقنية LPI مما يعنى صعوبة إعتراضه أو التشويش عليه أو كشفه مع إستهلاك بسيط للطاقه والدقه العاليه
    هذا النظام يجعله مخفيه عن الغواصات الأخرى فى حين إنها تستطيع رصدها


    أيضآ نظام Air-independent propulsion (AIP يساعد على زيادة صمت الغواصه
    فهو يجعل الغواصه فى الأعماق فتره أكثر و يقلل من تشغيل مولدات الديزل

    بالنسبه للصمت والتخفى
    AMUR 1650 جيده جدآ
    و TYPE 214 أكثر جوده بسبب تقدم أنظمتها الإلكترونيه من سونار ورادار ومستشعرات
    وتقدم نظام Air-independent propulsion (AIP) الخاص بها

    جدير بالذكر هنا
    ذكر ملاحظات ذكرتها البحريه اليونانيه على الغواصه TYPE 214
    واهمها مشاكل
    عدم إستقرار الغواصه أثناء الإبحار على السطح فى ظروف جويه سيئه
    البيرسكوب يهتز إثناء الإبحار بسرعه تزيد عن الثلاثة عقدات
    نظام Air-independent propulsion (AIP) لا يعمل بكامل طاقته المحدده ويجب فصله
    بعد العمل لعدة ساعات نظرآ لإرتفاع حرارته

    أيضآ البحريه الكوريه إشتكت من بعض هذه المشاكل ولكن تم حل معظمها ودفعت الشركه
    الألمانيه تعويض 4.1 مليون دولار بسبب بعض المشاكل الفنيه
    وتم تخفيض سعر الغواصات المتبقيه

    لكن تبقا ميزه TYPE 214 إنها صنع منها عدة غواصات وتم تصديرها وتجربتها
    وهذا لم يتوفر للغواصه AMUR 1650 فإنها تجرب فى البحريه الروسيه فقط إلى الأن

    وفى النهايه خلاصة المقارنه
    LAYMAN'S REPORT CARD



  • #2
    رد: TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

    تقرير رائع بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      رد: TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

      الالمانيه تتفوق في الطوربيدات والروسيه في الصواريخ تتفوق
      هذا يعني ان الالمانيه افضل في قتال الغواصات والروسيه في ظرب القطع البحريه والاهداف الساحليه بحسب مدى الاسلحه

      تعليق


      • #4
        رد: TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

        AIP الخاص بالغواصة الألمانية لا يضاهى ببساطة ,,,, السونارات أفضل والIDAS نظام مبتكر ,,, لكن كقدرات قصف سطحي الأمورتتفوق بشكل واضح ,,,,,موضوع مميز

        شكرا

        تعليق


        • #5
          رد: TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

          في الانظمة الالكترونية القتالية والتكميليه للقتال والمساعده لا احد يتفوق على الغرب
          الالمان والفرنسيين والعباقرة السويديين مدارس يصعب مجارتها في البحر وفي انتظار الابداع الانجليزي القادم من BAE
          الروس سفاحين يفضلون الاغتيال والضرب العنيف
          لذلك حرب بين غواصات ديزل مقاتله حديثه من الصعب التكهن بنتائجها



          يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
          لأجرب لي خويٍ مباري

          تعليق


          • #6
            رد: TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

            بالمناسبة يا اخت جمانة ..انظمة الAIP يمكن اضافتها للغواصات الالمانية بكل سهولة ..لكن ابعاد الغواصة ستتغير وسيزيد طولها بمقدار 10-15 متر وغاطسها سيثقل بحوالي 400-500 طن

            تعليق


            • #7
              رد: TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

              امر اخر من ناحية انظمة ادارة المعارك في الغواصات فلا يوجد لدى اوروبا افضل من الSUBTICS الفرنسي المحمل على السكوربيون

              تعليق


              • #8
                رد: TYPE 214 SUB مقابل AMUR 1650 SUB

                ان شاء الله التايب في مصر 2016 القادم

                تعليق

                ما الذي يحدث

                تقليص

                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                من نحن

                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                تواصلوا معنا

                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                editor@nsaforum.com

                لاعلاناتكم

                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                editor@nsaforum.com

                يعمل...
                X