بسم الله الرحمن الرحيم
تبسيط تعريف المناورة و بطريقة علمية
و بمفهوم بسيط .
تعريف المناورة MANEUVERING:هى ببساطة ان الطائرة لها متجه سرعة velocity vector و كما تعودنا فى الاستاتيكا ان المتجه يدل على اتجاه و مقدار اذا فمتجه السرعة يعبر عن اتجاه السرعة و مقدارها ... التغير فى هذا المتجه هذه هى المناورة
اذا المناورة هى تغير فى السرعة عن الطريق التسارع acceleration و التباطؤdeceleration او تغير متجه السرعة Vector او تغير الاثنين
ما يهمنا فى هذه الحالة هو تغير اتجاه السرعة فيما يعرف ب معدل الالتفاف و قطر الالتفاف و التسارع و التباطؤ يؤثروا فى قدرات الطائرة على الالتفاف
زاوية الهجوم angle-of-attack) AoA): طيب احنا قلنا ان زاوية السرعة او اتجاه السرعة يتغير فى المناورة طيب الزاوية ما بين المتجه الطولى للطائرة
(و ليس عرضها و هى المسافة بين الاجنحة ) من المحرك لمقدمة الطائرة و ما بين اتجاه السرعة هنا ما اقصده و دا تعريف زاوية الهجوم و له علاقة قوية بالالتفاف طبعا سنتناولة بالشرح الان باذن الله
الالتفاف Turning: القوة المؤثرة على الطائرة فى الالتفاف هى ( قوة الرفع Lift , قوة الدفع Thrust, القوة الجانبية Sideforce)
اما العوامل المؤثرة و بقوة و يتحدد على اساسها قدرة الطائرة على الالتفاف هما (الارتفاع altitude, السرعة speed)
القوة الجانبية و قوة الدفع
تبسيط تعريف المناورة و بطريقة علمية
و بمفهوم بسيط .
تعريف المناورة MANEUVERING:هى ببساطة ان الطائرة لها متجه سرعة velocity vector و كما تعودنا فى الاستاتيكا ان المتجه يدل على اتجاه و مقدار اذا فمتجه السرعة يعبر عن اتجاه السرعة و مقدارها ... التغير فى هذا المتجه هذه هى المناورة
اذا المناورة هى تغير فى السرعة عن الطريق التسارع acceleration و التباطؤdeceleration او تغير متجه السرعة Vector او تغير الاثنين
ما يهمنا فى هذه الحالة هو تغير اتجاه السرعة فيما يعرف ب معدل الالتفاف و قطر الالتفاف و التسارع و التباطؤ يؤثروا فى قدرات الطائرة على الالتفاف
زاوية الهجوم angle-of-attack) AoA): طيب احنا قلنا ان زاوية السرعة او اتجاه السرعة يتغير فى المناورة طيب الزاوية ما بين المتجه الطولى للطائرة
(و ليس عرضها و هى المسافة بين الاجنحة ) من المحرك لمقدمة الطائرة و ما بين اتجاه السرعة هنا ما اقصده و دا تعريف زاوية الهجوم و له علاقة قوية بالالتفاف طبعا سنتناولة بالشرح الان باذن الله
الالتفاف Turning: القوة المؤثرة على الطائرة فى الالتفاف هى ( قوة الرفع Lift , قوة الدفع Thrust, القوة الجانبية Sideforce)
اما العوامل المؤثرة و بقوة و يتحدد على اساسها قدرة الطائرة على الالتفاف هما (الارتفاع altitude, السرعة speed)
القوة الجانبية و قوة الدفع
الالتفاف
الالتفاف المتواصل , الالتفاف الحاد
الالتفاف الحاد او الاقصى instantaneous turn:
بزيادة قوة الجاذبية يزداد معدل الالتفاف و يقل نص قطر الالتفاف و كذلك السرعة بسبب زيادة قوة الجاذبية G-Force فتزيد قوة السحب drag فتقل السرعة (الى ان تصل لحد تتوازن فيه معدل الالتفاف مع اقل نص قطر التفاف و هو الحد الامثل لذلك).
مميزات تلك المناورة هى توجيه انف الطائرة تجاه الهدف باكبر سرعة ممكنة وهنا تعطيك ميزة كبيرة فى اللجوء للكانون كحل سريع جدا (على الرغم من فقدان السرعة و لكن الوقت عامل مهم و مع معدل تسارع كبير هنا انت عوضت النقص الناتج عن تلك المناورة ) المناورة الرائعة و التفوق الكاسح لمعدل الالتفاف الاقصى يصبح اكثر قدرة و فائدة فى حالة المناورات الدفاعية و لكن اذا تم استخدامها بشكل قوى و احترافى من الممكن ان تكون قاااتلة فى الهجوم.
ولكن عيوبها انك لا تستطيع ان تحافظ على ذلك المعدل لفترة طويلة لزيادة قوة الجاذبية G-Force و فى المقابل هتقلل قدرة الجاذبية G-Force المتحصلة
G-obtainable فاغلب المناورات هى لتغير الاتجاه بزاوية 180 درجة او اقل لمجرد تغيير الاتجاه.
واذا كانت الطائرة ذات معدل التفاف حاد سيىء الا اذا لحق الطيار انه يصيب الهدف بأكبر سرعة احب ابشره (لقد وقعنا فى الفخ يآ زميل ) عندها لن تأتى لتقووول لنا كم كانت السماء حمراء عند الانفجار و كم كانت طائرتى تتارجح فى الهواء مقارنة براقص الباليه ( عندها ستحس بقيمة المناورة اللى سنتكلم عليها الان و ذلك لسهولة تنفيذها ....).
الالتفاف المتواصل او المتواصل Sustained turn:
نفس المناورة السابقة لكن تتم على نص قطر اكبر لملاشاة عيوب تأثير قوة الجاذبية G-Force و الحفاظ على السرعة و كذلك القدرة على الدوران 360 درجة ولكن تستخدم وقت اطول لقطعها مسافة اكبر لمحيط دائرة اكبر و بالعكس مع الالتفاف الحاد فأن تلك المناورة تقلل قوة الجاذبية G-Force و منها تقلل قوة السحب drag و بالتالى عند مرحلة معينة تستطيع قوة الدفع التغلب على قوة السحب و بالتالى تحقق التفاف متواصل افضل و كامل و لفترة طويلة وبدون خسارة للسرعة ( و هنا قوة المحركات على تنفيذها و الدفع مقابل الوزن ).
استخدام اغلب الطيارين لتلك المناورة للحفاظ على قدرات الطائرة فى الجو و يتم تجاهل تلك الالتفاف الحاد من الطيارين و ذلك لسهولة تنفيذ الاولى.
فى الوضع الثابت تكون قوة الرفع عمودى فى حالة الالتواء فيتولد تسارع زاوى
radial acceleration aR
aR = g× tanφ
و لقياس نصف القطر من المعادلة مربع السرعة المماسية على التسارع الزاوى
R=VT (SQUARE) \aR
لقياس معدل الالتفاف تساوى السرعة المماسية على نص القطر
ω=VT \ R
اذا المقصود بمعدل الالتفاف هو قطع زاوية مقدارها س لدائرة نص قطرها ص
حيث ان الزاوية هنا من مركز الدائرة
الالتفاف المتواصل , الالتفاف الحاد
الالتفاف الحاد او الاقصى instantaneous turn:
بزيادة قوة الجاذبية يزداد معدل الالتفاف و يقل نص قطر الالتفاف و كذلك السرعة بسبب زيادة قوة الجاذبية G-Force فتزيد قوة السحب drag فتقل السرعة (الى ان تصل لحد تتوازن فيه معدل الالتفاف مع اقل نص قطر التفاف و هو الحد الامثل لذلك).
مميزات تلك المناورة هى توجيه انف الطائرة تجاه الهدف باكبر سرعة ممكنة وهنا تعطيك ميزة كبيرة فى اللجوء للكانون كحل سريع جدا (على الرغم من فقدان السرعة و لكن الوقت عامل مهم و مع معدل تسارع كبير هنا انت عوضت النقص الناتج عن تلك المناورة ) المناورة الرائعة و التفوق الكاسح لمعدل الالتفاف الاقصى يصبح اكثر قدرة و فائدة فى حالة المناورات الدفاعية و لكن اذا تم استخدامها بشكل قوى و احترافى من الممكن ان تكون قاااتلة فى الهجوم.
ولكن عيوبها انك لا تستطيع ان تحافظ على ذلك المعدل لفترة طويلة لزيادة قوة الجاذبية G-Force و فى المقابل هتقلل قدرة الجاذبية G-Force المتحصلة
G-obtainable فاغلب المناورات هى لتغير الاتجاه بزاوية 180 درجة او اقل لمجرد تغيير الاتجاه.
واذا كانت الطائرة ذات معدل التفاف حاد سيىء الا اذا لحق الطيار انه يصيب الهدف بأكبر سرعة احب ابشره (لقد وقعنا فى الفخ يآ زميل ) عندها لن تأتى لتقووول لنا كم كانت السماء حمراء عند الانفجار و كم كانت طائرتى تتارجح فى الهواء مقارنة براقص الباليه ( عندها ستحس بقيمة المناورة اللى سنتكلم عليها الان و ذلك لسهولة تنفيذها ....).
الالتفاف المتواصل او المتواصل Sustained turn:
نفس المناورة السابقة لكن تتم على نص قطر اكبر لملاشاة عيوب تأثير قوة الجاذبية G-Force و الحفاظ على السرعة و كذلك القدرة على الدوران 360 درجة ولكن تستخدم وقت اطول لقطعها مسافة اكبر لمحيط دائرة اكبر و بالعكس مع الالتفاف الحاد فأن تلك المناورة تقلل قوة الجاذبية G-Force و منها تقلل قوة السحب drag و بالتالى عند مرحلة معينة تستطيع قوة الدفع التغلب على قوة السحب و بالتالى تحقق التفاف متواصل افضل و كامل و لفترة طويلة وبدون خسارة للسرعة ( و هنا قوة المحركات على تنفيذها و الدفع مقابل الوزن ).
استخدام اغلب الطيارين لتلك المناورة للحفاظ على قدرات الطائرة فى الجو و يتم تجاهل تلك الالتفاف الحاد من الطيارين و ذلك لسهولة تنفيذ الاولى.
فى الوضع الثابت تكون قوة الرفع عمودى فى حالة الالتواء فيتولد تسارع زاوى
radial acceleration aR
aR = g× tanφ
و لقياس نصف القطر من المعادلة مربع السرعة المماسية على التسارع الزاوى
R=VT (SQUARE) \aR
لقياس معدل الالتفاف تساوى السرعة المماسية على نص القطر
ω=VT \ R
اذا المقصود بمعدل الالتفاف هو قطع زاوية مقدارها س لدائرة نص قطرها ص
حيث ان الزاوية هنا من مركز الدائرة
تعليق