إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظرية معدل الالتفاف و قطر الالتفاف :

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظرية معدل الالتفاف و قطر الالتفاف :

    بسم الله الرحمن الرحيم




    تبسيط تعريف المناورة و بطريقة علمية
    و
    بمفهوم بسيط .

    تعريف المناورة MANEUVERING:
    هى ببساطة ان الطائرة لها متجه سرعة velocity vector و كما تعودنا فى الاستاتيكا ان المتجه يدل على اتجاه و مقدار اذا فمتجه السرعة يعبر عن اتجاه السرعة و مقدارها ... التغير فى هذا المتجه هذه هى المناورة


    اذا المناورة هى تغير فى السرعة عن الطريق التسارع acceleration و التباطؤdeceleration او تغير متجه السرعة Vector او تغير الاثنين

    ما يهمنا فى هذه الحالة هو تغير اتجاه السرعة فيما يعرف ب معدل الالتفاف و قطر الالتفاف و التسارع و التباطؤ يؤثروا فى قدرات الطائرة على الالتفاف



    زاوية الهجوم angle-of-attack) AoA): طيب احنا قلنا ان زاوية السرعة او اتجاه السرعة يتغير فى المناورة طيب الزاوية ما بين المتجه الطولى للطائرة
    (و ليس عرضها و هى المسافة بين الاجنحة ) من المحرك لمقدمة الطائرة و ما بين اتجاه السرعة هنا ما اقصده و دا تعريف زاوية الهجوم و له علاقة قوية بالالتفاف طبعا سنتناولة بالشرح الان باذن الله
    الالتفاف Turning: القوة المؤثرة على الطائرة فى الالتفاف هى ( قوة الرفع Lift , قوة الدفع Thrust, القوة الجانبية Sideforce)
    اما العوامل المؤثرة و بقوة و يتحدد على اساسها قدرة الطائرة على الالتفاف هما (الارتفاع altitude, السرعة speed)


    القوة الجانبية و قوة الدفع
    الالتفاف

    الالتفاف المتواصل , الالتفاف الحاد

    الالتفاف الحاد او الاقصى instantaneous turn:
    بزيادة قوة الجاذبية يزداد معدل الالتفاف و يقل نص قطر الالتفاف و كذلك السرعة بسبب زيادة قوة الجاذبية G-Force فتزيد قوة السحب drag فتقل السرعة (الى ان تصل لحد تتوازن فيه معدل الالتفاف مع اقل نص قطر التفاف و هو الحد الامثل لذلك).
    مميزات تلك المناورة هى توجيه انف الطائرة تجاه الهدف باكبر سرعة ممكنة وهنا تعطيك ميزة كبيرة فى اللجوء للكانون كحل سريع جدا (على الرغم من فقدان السرعة و لكن الوقت عامل مهم و مع معدل تسارع كبير هنا انت عوضت النقص الناتج عن تلك المناورة ) المناورة الرائعة و التفوق الكاسح لمعدل الالتفاف الاقصى يصبح اكثر قدرة و فائدة فى حالة المناورات الدفاعية و لكن اذا تم استخدامها بشكل قوى و احترافى من الممكن ان تكون قاااتلة فى الهجوم.

    ولكن عيوبها انك لا تستطيع ان تحافظ على ذلك المعدل لفترة طويلة لزيادة قوة الجاذبية G-Force و فى المقابل هتقلل قدرة الجاذبية G-Force المتحصلة
    G-obtainable فاغلب المناورات هى لتغير الاتجاه بزاوية 180 درجة او اقل لمجرد تغيير الاتجاه.
    واذا كانت الطائرة ذات معدل التفاف حاد سيىء الا اذا لحق الطيار انه يصيب الهدف بأكبر سرعة احب ابشره (لقد وقعنا فى الفخ يآ زميل ) عندها لن تأتى لتقووول لنا كم كانت السماء حمراء عند الانفجار و كم كانت طائرتى تتارجح فى الهواء مقارنة براقص الباليه ( عندها ستحس بقيمة المناورة اللى سنتكلم عليها الان و ذلك لسهولة تنفيذها ....).


    الالتفاف المتواصل او المتواصل Sustained turn:
    نفس المناورة السابقة لكن تتم على نص قطر اكبر لملاشاة عيوب تأثير قوة الجاذبية G-Force و الحفاظ على السرعة و كذلك القدرة على الدوران 360 درجة ولكن تستخدم وقت اطول لقطعها مسافة اكبر لمحيط دائرة اكبر و بالعكس مع الالتفاف الحاد فأن تلك المناورة تقلل قوة الجاذبية G-Force و منها تقلل قوة السحب drag و بالتالى عند مرحلة معينة تستطيع قوة الدفع التغلب على قوة السحب و بالتالى تحقق التفاف متواصل افضل و كامل و لفترة طويلة وبدون خسارة للسرعة ( و هنا قوة المحركات على تنفيذها و الدفع مقابل الوزن ).
    استخدام اغلب الطيارين لتلك المناورة للحفاظ على قدرات الطائرة فى الجو و يتم تجاهل تلك الالتفاف الحاد من الطيارين و ذلك لسهولة تنفيذ الاولى.



    فى الوضع الثابت تكون قوة الرفع عمودى فى حالة الالتواء فيتولد تسارع زاوى
    radial acceleration aR

    aR = g× tanφ
    و لقياس نصف القطر من المعادلة مربع السرعة المماسية على التسارع الزاوى
    R=VT (SQUARE) \aR


    لقياس معدل الالتفاف تساوى السرعة المماسية على نص القطر
    ω=VT \ R


    اذا المقصود بمعدل الالتفاف هو قطع زاوية مقدارها س لدائرة نص قطرها ص
    حيث ان الزاوية هنا من مركز الدائرة








  • #2
    رد: معدل الالتفاف و قطر الالتفاف | turn radius & turn rate

    عزوز الله يعينك ,, أنت خشيت في موضوع أعشقه ,, أرجع لك

    تعليق


    • #3
      رد: معدل الالتفاف و قطر الالتفاف | turn radius & turn rate

      المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
      عزوز الله يعينك ,, أنت خشيت في موضوع أعشقه ,, أرجع لك
      حياك الله اى وقت ... والحمد لله انك من عشاقة





      تعليق


      • #4
        رد: معدل الالتفاف و قطر الالتفاف | turn radius & turn rate

        المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة

        عزوز الله يعينك ,, أنت خشيت في موضوع أعشقه ,, أرجع لك
        يبي يستلمك وفيه ثأر له يبيك تسددهـ :21:

        المهم الموضوع فيه ملاحظات

        الحين من قال أن تأثير الجي فورس في الإلتفاف له نفس القوة في الصعود ؟؟
        sigpic

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X