إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا يريد الخليج اف35

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا يريد الخليج اف35

    نعم متطورة.. لكن كلفتها خيالية ومشروعها معقد

    لماذا يريد الخليج الـ «إف - 35»؟

    «إف - 35» في استعراض للعضلات

    تم النشر في 2013/12/18
    إعداد علي محمد الهاشم
    القمة الخليجية كعادتها تناولت الجانب الأمني المشترك للدول الأعضاء في المجلس كمطلب أساسي، وربما هذه المرة اتسم بالدسامة نوعاً ما على غير عادته، حيث تواردت أنباء عن اهتمام خليجي مشترك لاقتناء طائرة مشتركة تجمع القوى الجوية للدول الأعضاء كعامل قياسي مشترك من الناحية العملية واللوجستية فانصب الاهتمام على المقاتلة الأميركية المتطورة إف - 35 لايتننيغ 2 أو الصاعقة 2 كما يطلق عليها. لكن لم كل هذا الاهتمام في هذا الوقت بالذات؟ وما القدرات التي يمكن أن تكفلها تلك المقاتلة إذا ما تحقق وان سمحت القيادة الأميركية بتزود دول الخليج جمعاء بها؟

    تدخل منطقة الخليج العربي مرحلة حرجة من التاريخ، فالمتغيرات على الساحة الدولية والإقليمية تحديداً باتت مثيرة وسريعة التحول، ومن هذا المنطلق، فإن الدول الأعضاء لمجلس التعاون الخليجي تسعى لحماية استقرارها على الدوام مع المحافظة على علاقاتها الوطيدة مع جيرانها، لكن في الوقت نفسه تبذل كل ما في وسعها للتزود بكل ما هو متاح من سلاح وعتاد كي تضمن حمايتها، وللقوة الجوية أهمية كبيرة، تشير الإحصائيات في ميزان القوى العسكرية إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لا تملك نتيجة للنقص في القوى البشرية إلا الاعتماد في عقيدتها العسكرية على القوة الجوية كأساس لقوتها العسكرية، واستناداً لمراكز استراتيجية عدة، فإن أي مواجهة قد تنجم مستقبلاً في ما بين قوات دول مجلس التعاون الخليجي، أو ما يعرف بقوات درع الجزيرة أو ما شابهها، وبين قوة إقليمية في المنطقة فإنه سيتعين عليها الاعتماد على تفوقها النوعي في قوتها الجوية مجتمعة كرهان لصد أي عدوان ريثما تتدخل قوة عسكرية عظمى كالولايات المتحدة للتعامل مع تلك القوة الإقليمية وردعها عن العدوان، ولعل الحرب العراقية - الإيرانية خلال فترة الثمانينات خير برهان على ذلك.



    زخم عالمي

    لا يزال مشروع طائرة إف - 35 أو المقاتلة الضاربة المشتركة يسيطر على سوق الطائرات الحربية، حيث بلغ الطلب عليها أكثر من 3000 طائرة، بينما بلغ إجمالي طلب السوق 6700 طائرة. هذا وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد وقعتا منذ مدة على صفقة تبلغ قيمتها 2.75 مليار دولار تحصل إسرائيل بموجبها على 20 طائرة أميركية من طراز إف 35 المعروفة بقدراتها على التخفي عن أعتى أنظمة الرادار الحالية، وتبرز أهميتها على أنها من الجيل الخامس، لكن ورغم ذلك لم تطرح هذه المقاتلة والتي ترى بعض الأوساط العسكرية انها تناسب جميع متطلبات أسلحة الجو لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث إن التهديدات مشتركة لتلك الدول، وبالتالي ستكون الأنسب والأكثر اقتصادية لها على المدى البعيد. لكن لاعتبارات سياسية بحتة لا تزال عملية اقتنائها من قبل دول المجلس بعيدة التحقيق.



    طائرة القرن

    يأتي مشروع إنتاج طائرة إف - 35 اللايتننغ 2 المتعددة الأدوار كأحد أهم المشاريع الدفاعية الجوية التي توليها الولايات المتحدة أهمية قصوى بعد مشروع إف - 22 الرابتور. فلا يزال مشروع إف - 35 الذي تدعمه الحكومة الأميركية يسيطر على سوق العالم للطائرات الحربية، حيث بلغ الطلب على طائرات إف - 35 أكثر من 3000 طائرة بينما بلغ إجمالي طلب السوق 6700 طائرة. أي أن هذه المقاتلة الأصغر حجماً من المقاتلة التي اشتقت منها وهي إف - 22 وكلاهما من الجيل الخامس، تحظى باهتمام بالغ ونجاح تسويقي اكبر من المقاتلة الاقدر اف ـ 22 التي تنتجهما شركة واحدة ألا وهي لوكهيد - مارتن الأميركية. وترجع الأسباب لذلك إلى السعر أولاً، فمقاتلة إف - 35 تساوي 156 مليون دولار للواحدة بينما إف - 22 تساوي كما ذكرنا 355 مليون دولار للواحدة، أي 3 طائرات ونصف الطائرة من إف - 35. ثانياً وكما أسلفنا تعود فكرة إنتاج إف - 22 إلى حقبة نهاية الحرب الباردة في الثمانينات، بينما الإف - 35 فإنها جاءت نتيجة المتغيرات التي طرأت بعد حرب تحرير الكويت أو عاصفة الصحراء وانهيار الاتحاد السوفيتي، لذا فهي متعددة الأدوار وذات 3 نماذج رئيسية وليست ذات نموذج واحد كما للإف - 22، فهناك نموذج لسلاح الجو الاميركي ينطلق من مطارات ارضية ونموذج بحري ينطلق من على حاملات الطائرات، ونموذج لديه القدرة على الاقلاع والهبوط العمودي لسلاحي جو البحرية الاميركية والملكية البريطانية.



    القدرة على الاختراق

    تتميز الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس بقدرات استثنائية اهمها التخفي عن اعتى الرادارات الراصدة للاهداف الجوية (ستيلث)، واحتوائها على مخازن للاسلحة داخل تجاويف البدن، مما يكسبها قدرات ليس على التخفي وحسب، بل ومرونة في الاداء الايروديناميكي والسرعة على المناورة ومقاومة هواء اقل وذلك ينعكس ايجابا من ناحية اقتصاديتها في الوقود، الامر الذي يجعلها اطول مدى من المقاتلات التي من الجيل الاقل منها. هذا الى جانب تزويدها بمحركات نفاثة ذات قدرة على التحليق الاسرع من الصوت دون الحاجة الى الحارق اللاحق المعزز للدفع، كما في المقاتلات الحالية والذي يستهلك وقودا اكثر مع تعريض الطائرة للكشف بسهولة عبر زيادة بصمتها الحرارية. كل ذلك مقرون بإلكترونيات ملاحية واخرى للتحكم في الاسلحة عالية الدقة والجودة، الامر الذي يجعل من طائرات هذا الجيل (الخامس) عبارة عن منصات لادارة الاسلحة الدقيقة والجراحية.



    محصَّنة إلكترونياً

    بعد ان دخلت الطائرة الحرب في التاريخ البشري واصبحت البعد الثالث من ابعاد الحرب وبعد البعد الرابع وهو الفضاء اتجه نمط الحرب في التاريخ البشري الى البعد الخامس، وهو الحرب المعلوماتية التي لا مجال لحدودها ولا ابعادها المترامية. وعلى اساس ذلك تكمن قوة طائرة اف - 35 وفق زعم الاميركيين، حيث بنيت هذه الطائرة على اساس الحرب المعلوماتية والتكنولوجيا الرقمية البحتة. بل ان طائرة اف - 35 في حقيقة الامر رغم صغر حجمها عن مقاتلة اف - 22 وتلك التي تبنى لدى الروس والصينيين وغيرهم هي جيل ما فوق الخامس الذي لم ير النور بعد، وهذا ما اكسبها اهمية كبيرة وزاد من تكاليف تطويرها وتأخر دخولها الى الخدمة الى عام 2019 والتجربة خير برهان، حيث تتمتع هذه الطائرة بوصلة بيانات خارقة لم يسبق ان طورت من قبل حتى وان كان الروس والسويديون قد طبقوها على مقاتلاتهم في السابق، ولكن بصورة بدائية، ففي احدى التجارب حلقت طائرة اختبارية مدنية من نوع بوينغ 737 تحمل على متنها رادارا واجهزة اف - 35 الملاحية ومستشعراتها ضد سرب من مقاتلات اف - 22 من الجيل الخامس الى جانب سرب آخر محدث من مقاتلات اف - 15 مزودة برادارات ذات مسح الكتروني متطورة، لتتمكن اجهزة اف - 35 المحمولة على متن البوينغ 737 الاختبارية من التشويش على رادارات تلك المقاتلات خصوصا تلك الاقوى للإف - 22 وتعميتها بالكامل، وتوجيه اسلحتها عليها، وهذا ما يعول عليه صناع اف - 35.



    قرار سياسي

    تعتبر اسرائيل الدولة الوحيدة في المنطقة التي ستحصل على طائرات اف - 35 وبالتالي فإن هذا سيمنع الخليج من امتلاكها لأجيال، وهذا بدوره سيتطلب مراجعة اعمق في ضوء الخطوط العريضة للسياسة الاميركية التي تدعو الى الحفاظ على تفوق اسرائيل العسكري النوعي في الشرق الاوسط.

    صادف 17 من شهر ديسمبر الحالي مرور عقد «10 سنوات» بعد المائة على تاريخ الطيران، حيث في هذا التاريخ ارتقى الإنسان بواسطة «الأخوان رايت» أولى عتبات الهواء محلقا في الجو؛ لتنتقل بعدها البشرية إلى أبعاد مختلفة غيرت من الحياة بالكامل وأحدثت ثورة عظمى في النمط التعايشي للبشر، وساهمت في ارتقائهم وسموهم النوعي.

    واليوم تقف البشرية على عتبة جديدة في عالم الطيران تتلخص في التحول الى المركبات الجوية غير المأهولة بشكل مكثف لم يكن مسبوق وكأنها سترثها في الجو لتعيدها الى منظر المتفرج (المتحكم) مرة أخرى.

  • #2
    رد: لماذا يريد الخليج اف35

    كلفة الطائرة عام 2020 ستكون 75 مليون دولار حاليا تكلفتها 98 مليون دولار ,,,

    مهندسي لوكهيد مارتن يؤكدون أن أسعار صيانتها أرخص من أي طائرة جيل رابع

    تعليق


    • #3
      رد: لماذا يريد الخليج اف35

      اقتنائها سيكون بشروط تعجيزية بالنسبة لدول الخليج هذا ان حصل





      تعليق


      • #4
        رد: لماذا يريد الخليج اف35

        لا اعتقد ان امتلاك اسرائيل لف35 سيعيق امتلاكها من قبل دول الخليج

        ف35 مشكلتها ان سرعتها منخفضة وثقيلة بمحرك واحد ....والدفاعات الجوية والطائرات الشرقية اصبحت معقدة وقوية ولكن لا تزال رخيصة ويمكن نشرها باعداد اكبر

        تعليق


        • #5
          رد: لماذا يريد الخليج اف35

          إذا حصلت دول الخليج والسعودية خصوصا على الأف 35 ستسلح أمريكا اليهود بالرابتور ... وتستمر عجلة التطور الإسرائيلية بالدوران والعرب لا يشكلون حتى ترس من تروسها ^_^

          تعليق


          • #6
            رد: لماذا يريد الخليج اف35

            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
            كلفة الطائرة عام 2020 ستكون 75 مليون دولار حاليا تكلفتها 98 مليون دولار ,,,

            مهندسي لوكهيد مارتن يؤكدون أن أسعار صيانتها أرخص من أي طائرة جيل رابع
            هذي أكبر كذبه والكل يعلم أن الشركة تريد بيع أكبر عدد منها حتى لا تخسر الشركة.

            أما عن سعر الطائرة فهذه كذبه أخرى من قسم الدعاية الإعلامية بالشركة فهذه الطائرة لم ينخفض سعرها بالإرتفع بشكل مرعب وهي تقارب تكاليفها من الرابتور وكل هذا بدون تكاليف الصيانة.

            تعليق


            • #7
              رد: لماذا يريد الخليج اف35

              المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
              إذا حصلت دول الخليج والسعودية خصوصا على الأف 35 ستسلح أمريكا اليهود بالرابتور ... وتستمر عجلة التطور الإسرائيلية بالدوران والعرب لا يشكلون حتى ترس من تروسها ^_^
              لأ لن يتسلح احد بالأف 22 سواء كانت اسرائيل او غيرها
              فااسرائيل لأتختلف كثيرا عن دول العالم فحتى اسرائيل قامت ببيع تكنولجيا لصنع الطائرات بدون طيار للصين !!!!

              فماذا سوف تفعل بالرابتور !!!!! والكلأم القادم واضح !!!!
              No opportunity for export currently exists because the export sale of the F-22 is barred by American federal law

              http://books.google.com.eg/books?id=49QmlNcqlUAC&pg=PA62&dq=No+opportunity+fo r+export+currently+exists+because+the+export+sale+ of+the+F-22+is+barred+by+American+federal+law&hl=ar&sa=X&ei =4U-7UsmpMeGm0QW-l4HIDQ&ved=0CC4Q6AEwAA#v=onepage&q=No%20opportunit y%20for%20export%20currently%20exists%20because%20 the%20export%20sale%20of%20the%20F-22%20is%20barred%20by%20American%20federal%20law&f =false


              للشرح اكثر للقانون الواضح جدا جدا !!!!
              An amendment to prohibit the sale of F-22 aircraft to any foreign government.

              http://thomas.loc.gov/cgi-bin/bdquery/z?d105:HZ00295:

              تعليق


              • #8
                رد: لماذا يريد الخليج اف35

                ^^^

                القانون وضعه الديمقراطيون في عهد اوباما ..بمجرد وصول الجمهوريين للحكم وتحقيقهم اغلبية ..سيتم الغائه وفتح خطوط الانتاج ....امريكا لن تتمسك بالرابتور وطائرات الجيل السادس على الابواب

                تعليق


                • #9
                  رد: لماذا يريد الخليج اف35

                  الطائرة متميزة بلاشك
                  فهى قادرة على عملية إختراق لأكثر الأجواء عدائية لتضرب مراكز القيادة والسيطرة بحمولة مؤثرة دون الحاجة لأى مرافقة سواء مقاتلات أو عملية إخماد بمقاتلات قاذفة متخصصة مع دعم أواكس واحد وأقل عدد لازم من التانكر
                  يعنى إقتصاديا مجدية جدا
                  فبدلا من عشرات الطائرات لضرب هدف عميق سيكفى بضع طائرات
                  وفى حالة إخماد الدفاعات الجوية يمكن إستغلال قدرتها على حمل حمولة خارجية قوية (هى سليلة المتوحشة ثندر تشيف F-105 سيدة الطائرات الهجومية فى جيلها وأفضل طائرة هجومية بمحرك واحد فى حقبة ماقبل الجيل الرابع)
                  تملك رادار فذ مع نظام رصد وتصويب حرارى خارق
                  والحزمة التسليحية الأحدث فى ترسانة أمريكا مثل قنابل SDB وصواريخ AIM-9X وAIM-120C7 &D والصاروخ الهجومى المشترك وال JSOW كل تلك الأسلحة متناغمة بشدة مع تلك الطائرة بل هى الأقدر على إستخدامها نظرا لحداثة معالجاتها وبرمجياتها مقارنة حتى بالرابتور
                  __________
                  لو هناك طائرة قادرة على تحقيق قفزات إستراتجية فى التوازن العسكرى فى المنطقة فهى تلك الطائرة فأضافته لترسانة قوية من طائرات الجيل الرابع يرفع كثيرا من قدراتها
                  حسب تصورى أن سلاح الجو المثالى فى الفترة المعاصرة (أتكلم عن أسلحة الجو الكبيرة التى تملك فى حدود من 300 إلى 500 مقاتلة جيل رابع ) يجب أن يملك من سربين إلى 3 أسراب على الأقل من مقاتلات الجيل الخامس قبل 2020 يعنى من 40 إلى 60 مقاتلة
                  تمثل رأس حربة ومضاعف مهم لقوته الجوية
                  300 مقاتلة جيل رابع +40 مقاتلة جيل خامس = ضعف قوة 300 مقاتلة جيل رابع فقط وربما أكثر

                  تعليق


                  • #10
                    رد: لماذا يريد الخليج اف35

                    المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة

                    حسب تصورى أن سلاح الجو المثالى فى الفترة المعاصرة (أتكلم عن أسلحة الجو الكبيرة التى تملك فى حدود من 300 إلى 500 مقاتلة جيل رابع ) يجب أن يملك من سربين إلى 3 أسراب على الأقل من مقاتلات الجيل الخامس قبل 2020 يعنى من 40 إلى 60 مقاتلة
                    تمثل رأس حربة ومضاعف مهم لقوته الجوية
                    300 مقاتلة جيل رابع +40 مقاتلة جيل خامس = ضعف قوة 300 مقاتلة جيل رابع فقط وربما أكثر


                    قبل 2020
                    ارى انها شبه مستحيلة
                    بالنسبة للعرب


                    تعليق


                    • #11
                      رد: لماذا يريد الخليج اف35

                      ^^^

                      بالمناسبة يا اخ غوري قبل يومين فقط تمت ترسية عقود ب 900 مليون دولار لتحديث مجموعة من طائرات الرابتور لبلوك 42 ..هذا البلك مطور من برمجيات وتقنيات الاف 35 ...ومن ضمن التحديثات ان تكون الرابتور محددة اهداف للغواصات النووية اامحملة بالتوماهوك ...

                      تعليق


                      • #12
                        رد: لماذا يريد الخليج اف35

                        ^^^

                        بالمناسبة يا اخ غوري قبل يومين فقط تمت ترسية عقود ب 900 مليون دولار لتحديث مجموعة من طائرات الرابتور لبلوك 42 ..هذا البلك مطور من برمجيات وتقنيات الاف 35 ...ومن ضمن التحديثات ان تكون الرابتور محددة اهداف للغواصات النووية اامحملة بالتوماهوك ...

                        تعليق


                        • #13
                          رد: لماذا يريد الخليج اف35

                          المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                          ^^^

                          القانون وضعه الديمقراطيون في عهد اوباما ..بمجرد وصول الجمهوريين للحكم وتحقيقهم اغلبية ..سيتم الغائه وفتح خطوط الانتاج ....امريكا لن تتمسك بالرابتور وطائرات الجيل السادس على الابواب
                          سواء طائرات الجيل السادس دخلت خطوط الأنتاج ام لأ لن تسمح الولأيات بتصدير الطائرة لأى دولة والقانون واضح
                          لديك مصدر ان الجمهوريين عند وصولهم للحكم سيتم الغاء القانون اعرض ذلك بالمصدر !!!!
                          طبعا القانون واضح !!!! للجميع !!!!

                          (H.AMDT.295 (A008
                          Amends: H.R.2266

                          (Sponsor: Rep Obey, David R. [WI-7] (offered 7/29/1997
                          STATUS
                          7/29/1997
                          2:02pm
                          Amendment (A008) offered by Mr. Obey.
                          7/29/1997
                          2:16pm
                          On agreeing to the Obey amendment (A008) Agreed to by voice vote.
                          http://thomas.loc.gov/cgi-bin/bdquery/z?d105:HZ00295:
                          طبعا الرفض الأمريكى لشراء اليابان للاف 22 كان واضح لمن يحاول ان يشترى الرابتور !!!!
                          طبعا اليابان تحت الحماية الأمريكية !!!!! ولكن الرفض كان الرد النهائى !!!!!
                          بالمناسبة مادخل اوباما بالقانون السابق !!!!
                          تكملة بسيطة ....
                          34The provision typically states, “None of the funds made available in this Act may be used to approve or license the sale of the F-22 advanced tactical fighter to any foreign government In Section 8067 of the FY2006 defense

                          تعليق


                          • #14
                            رد: لماذا يريد الخليج اف35

                            المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة


                            قبل 2020
                            ارى انها شبه مستحيلة
                            بالنسبة للعرب


                            هناك خطر قادم للخليج يسمى الهند (هى بالمناسبة حليف قوى لإيران)لديكم الملايين من العمالة الهندية أو من بنجلاديش (تابع حقيقى للهند)
                            وستدخل الهند الباكفا وطائرتها المحلية الخفية المبنية على تقنيات الباكفا بالإضافة لحاملة طائرات قادرة على حمل نسخة خاصة من التيجاس البحرية التى ستزود بصواريخ جوالة مداها 285 كم + رادرخارق ربما يكون ال 2052
                            ولانعرف كم ستصل إيران بمشترياتها مع تحديث قواتها الجوية بالتعاون مع الروس أو الصينيين أو حتى الهنود
                            فلاننسى أن مايعوق نهضة الهند وتقدمها إفتقارها للبترول كليا عكس الصين التى لديها إنتاج بترولى لابأس به يغطى جزء من حاجاتها +إحتياطى عملاق من الفحم
                            بالنسبة لمصر وباقى دول الطوق فمشكلتها أكبر من أن يحلها وجود ال F-35
                            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                            ^^^

                            بالمناسبة يا اخ غوري قبل يومين فقط تمت ترسية عقود ب 900 مليون دولار لتحديث مجموعة من طائرات الرابتور لبلوك 42 ..هذا البلك مطور من برمجيات وتقنيات الاف 35 ...ومن ضمن التحديثات ان تكون الرابتور محددة اهداف للغواصات النووية اامحملة بالتوماهوك ...
                            تخيل داتا لنك تنقل أهدافا عبر المياه لغواصة نووية
                            الرابتور تستطلع بآمان وترصد وترسل أهدافا ليتم سحقها بالتوماهوك وبشكل شبه لحظى وليس مطلوب من الرابتور الإشتباك بأسلحتها وكشف وجودها بل ستبقى لترصد نتائج القصف ولترصد المزيد من الأهداف
                            يبدو أن الرابتور بقدراتها المستقبلية ستكون قادرة على إنجاز مايبرر تكلفتها
                            بالنسبة للغواصات فالغواصات النووية تستعمل التوماهوك على أعماق قليلة ويمكنها إستخدام حاوية الإتصال السطحية لإستقبال وإرسال بيانات والغواصة فرجينيا بالتحديد قادرة بإستخدام هوائيات خاصة على الإتصال المتبادل تحت الماء فى الأعماق القليلة حتى بدون اللجوء لحاوية الإتصالات

                            تعليق


                            • #15
                              رد: لماذا يريد الخليج اف35

                              المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
                              هناك خطر قادم للخليج يسمى الهند (هى بالمناسبة حليف قوى لإيران)لديكم الملايين من العمالة الهندية أو من بنجلاديش (تابع حقيقى للهند)
                              وستدخل الهند الباكفا وطائرتها المحلية الخفية المبنية على تقنيات الباكفا بالإضافة لحاملة طائرات قادرة على حمل نسخة خاصة من التيجاس البحرية التى ستزود بصواريخ جوالة مداها 285 كم + رادرخارق ربما يكون ال 2052
                              ولانعرف كم ستصل إيران بمشترياتها مع تحديث قواتها الجوية بالتعاون مع الروس أو الصينيين أو حتى الهنود
                              فلاننسى أن مايعوق نهضة الهند وتقدمها إفتقارها للبترول كليا عكس الصين التى لديها إنتاج بترولى لابأس به يغطى جزء من حاجاتها +إحتياطى عملاق من الفحم
                              بالنسبة لمصر وباقى دول الطوق فمشكلتها أكبر من أن يحلها وجود ال F-35

                              تخيل داتا لنك تنقل أهدافا عبر المياه لغواصة نووية
                              الرابتور تستطلع بآمان وترصد وترسل أهدافا ليتم سحقها بالتوماهوك وبشكل شبه لحظى وليس مطلوب من الرابتور الإشتباك بأسلحتها وكشف وجودها بل ستبقى لترصد نتائج القصف ولترصد المزيد من الأهداف
                              يبدو أن الرابتور بقدراتها المستقبلية ستكون قادرة على إنجاز مايبرر تكلفتها
                              بالنسبة للغواصات فالغواصات النووية تستعمل التوماهوك على أعماق قليلة ويمكنها إستخدام حاوية الإتصال السطحية لإستقبال وإرسال بيانات والغواصة فرجينيا بالتحديد قادرة بإستخدام هوائيات خاصة على الإتصال المتبادل تحت الماء فى الأعماق القليلة حتى بدون اللجوء لحاوية الإتصالات
                              كلامك عن الهند سليم ,,, منذ أكثر من 3 سنوات وأنا أطرح هذه النقطة ,, إيران عدو هش لكن الخطر الأكبر في العدو الهندي ....الهند تضاعف إستهلاكها للنفط 4 أضعاف منذ عام 2000 حتى اليوم ,, وبالتأكيد ستصل لمرحلة أنها تكون بين الركود أو البحث عن مصادر القوة بالطاقة ,,, لذلك أقتنت حاملتي طائرات ,,,هذه النقطة طرقتها مع الأخوة في الإمارات لأن الجالية الهندية هناك ضخمة مقارنة بالسكان لكني وجدت حساسية في الموضوع ..عموما انا وضعت موضوع لمتابعة مستجدات التسليح الهندي ,, لأني موقن أننا سنصل لمرحلة صدام في نهاية العقد الحالي أو القادم

                              http://aviation-arab.com/showthread.php/948-%D9%85%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D9%8A

                              بخصوص الرابتور .......

                              In an interview General Hawk Carlisle gave to Breaking Defense, the PACAF commander provided several interesting examples of how Pacific Defense is reshaping around capabilities becoming available across the different services.
                              One of them, sees 5th generation aircraft to provide forward target identification for strike missiles launched from a surface warship or submerged submarine.
                              Indeed, Carlisle “described the ability of advanced aircraft, in this case the F-22, to provide forward targeting through its sensors for submarine based T-LAMS (cruise missiles) as both a more effective use of the current force and a building block for the emergence of the F-35 fleet in the Pacific.”
                              Leveraging cross-domain sinergy, Air Force and joint assets can provide greater capability within a “distributed strike package” that would see the multi-role stealthy Raptors as “electronic warfare enabled sensor-rich aircraft” that will have to fulfill several different tasks. Including, targeting and information gathering.

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X