إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

    في هاذا الموضوع
    سأعرض لكم بأذن الله مجموعه من الاخبار القديمه حول قواتنا المسلحه سواء كانت على شاكلة صفقات او مناورات وغيرها
    من لدية الاضافه الجيده لايحرمنا من مايمتلكه

  • #2
    رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

    برنامج "الصواري ـ 2" يكرس التعاون الدفاعي البحري بين البلدين

    تاريخ النشر(م): 9/6/1997
    تاريخ النشر (هـ): 4/2/1418

    أعلنت المملكة العربية السعودية رسمياً في أواخر شهر أيار مايو الماضي عن اتفاق مع فرنسا لتزويد القوات البحرية الملكية السعودية فرقاطة صاروخية ثالثة من فئة "ف - 3000" المتطورة والمعدلة عن فئة الفرقاطات الصاروخية "لافاييت" التي تنتج حالياً لحساب سلاح البحرية الفرنسي.

    وأكد الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران السعودي "ان موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على تحقيق رغبة وزارة الدفاع بشراء فرقاطة ثالثة من فرنسا انما جاءت في اطار سياسة تدعيم القوات المسلحة السعودية بما يمكّنها من الوفاء بالتزاماتها تجاه أمن المملكة". وأضاف الأمير سلطان "ان الملك فهد وولي عهده الأمير عبدالله حريصان على تلبية احتياجات القوات المسلحة السعودية من الأسلحة والمعدات الحديثة، وتعزيز قدراتها الدفاعية والتسليحية حتى تظل قادرة على الدفاع عن أمن الوطن والمواطنين وعن مقدسات المملكة وانجازاتها". وشدد الأمير سلطان في معرض تعليقه على هذا الاتفاق على الطابع الدفاعي لجهود التسلح السعودية، قائلاً: "ان القوات السعودية ستظل دائماً وكما عرف عنها قوات سلام لا قوات اعتداء، ولن تبخل قيادتها عليها بشيء يمكن له أن يساهم في تحقيق هذا الهدف".

    ويعتبر الاتفاق السعودي - الفرنسي الجديد امتداداً لبرنامج "الصواري - 2" الجاري العمل على تنفيذه حالياً، والذي تعاقد عليه البلدان العام 1994 بعد مفاوضات تفصيلية دامت سنوات عدة، وجاء ثمرة مذكرة تفاهم توصل اليها الجانبان العام 1989، وشكل توقيعه انتصاراً مهماً للصناعات الدفاعية الفرنسية على نظيراتها العالمية التي نافستها على الفوز بهذا البرنامج السعودي الضخم. كما جاء ليكرس الدور المتميز الذي لعبته فرنسا تقليدياً منذ مطلع الثمانينات في مجال تطوير القوات البحرية السعودية وتحديث معداتها. وتضمن عقد "الصواري - 2"، الذي بلغت قيمته الأصلية عند توقيعه نحو 19 مليار فرنك فرنسي حوالي 3.5 مليار دولار أميركي حصول القوات البحرية الملكية السعودية على فرقاطتين صاروخيتين من فئة "ف - 3000" المطورة عن فئة الفرقاطات "لافاييت" العاملة في صفوف سلاح البحرية الفرنسي حالياً، وأبقى الخيار متاحاً أمام الرياض للحصول على فرقاطة ثالثة من هذه الفئة متى رغبت الحكومة السعودية في ذلك.


    ومن الوجهة العملية، فإن عقد "الصواري - 2" هو بمثابة المرحلة الثانية من برنامج "الصواري" الذي وقعته المملكة وفرنسا العام 1980 وشكل بداية التعاون بين الجانبين منذ ذلك الحين في المجال البحري. وكان هذا البرنامج واحداً من أهم برامج البناء الدفاعي التي نفذتها السعودية خلال الثمانينات، إذ نجح الأسطول السعودي بفضله في تحقيق قفزة نوعية في تجهيزه وقدراته، وتحول عند استكمال تنفيذ بنوده في أواسط الثمانينات الى قوة بحرية اقليمية رئيسية مزودة بعض أحدث أنواع السفن والمعدات القتالية في العالم.

    وحصلت القوات البحرية الملكية السعودية بموجب برنامج "الصواري - 1" على 4 فرقاطات صاروخية من فئة "ف - 2000"، وسفينتي دعم وإسناد لوجستي، و24 طائرة هليكوبتر هجومية بحرية من طراز "دوفان - 2". كما اشتمل هذا البرنامج، الذي بلغت قيمته الاجمالية حوالي 4 مليارات دولار، على خدمات التدريب والتجهيز والصيانة وقطع الغيار والأسلحة والذخائر المتنوعة الخاصة بالسفن والطائرات التي تم شراؤها، وكان من أهمها صواريخ سطح - سطح مضادة للسفن من طراز "أوتومات" البعيدة المدى حتى 80 كلم، وصواريخ سطح - جو مضادة للطائرات وللصواريخ من طراز "كروتال البحري" المخصص لمهمات الدفاع الجوي ضد الأهداف المحلقة على مسافات قريبة وارتفاعات منخفضة، وصواريخ جو - سطح مضادة للسفن من طراز "أ. س - 15" يصل مداها الى 15 كلم. وبينما شكلت هذه الأخيرة التسليح الهجومي الرئيسي لطائرات الهليكوبتر "دوفان - 2"، شكلت صواريخ "أوتومات" و"كروتال البحري" التسليح الرئيسي للفرقاطات "ف - 2000" التي دخلت الخدمة السعودية تحت اسم فئة "المدينة". ولا تزال هذه الفئة تعتبر حتى الآن واحدة من أكثر فئات السفن القتالية الرئيسية العاملة في منطقة الشرق الأوسط حداثة وفاعلية، الى جانب كونها من بين الأثقل تسليحاً والأفضل تجهيزاً رادارياً والكترونياً من نوعها في العالم. وتعمل هذه السفن كفرقاطات متعددة الأغراض ضد مختلف أنواع الأهداف البحرية والساحلية والجوية بفضل تسليحها وتجهيزها المتكاملين هجومياً ودفاعياً. وتبلغ زنة هذه الفئة 2500 طن، وسرعتها القصوى 30 عقدة، في حين يصل مدى عملها الى 8 الاف ميل بحري 15 ألف كلم. وهي لا تزال تشكل في الوقت الحاضر عماد الأسطول السعودي ورأس حربة قواته القتالية الضاربة.

    ومع استكمال تنفيذ بنود عقد "الصواري - 1" العام 1986، بدأ التخطيط في المملكة لتنفيذ المرحلة التالية من هذا البرنامج الشامل والبعيد المدى لبناء القدرات البحرية السعودية وتطويرها. وسرعان ما حازت هذه الخطط على الاهتمام المعهود من جانب الصناعات الدفاعية العالمية التي قدمت عروضاً متنافسة. لكن التوصل العام 1989 إلى مذكرة تفاهم بين الحكومتين السعودية والفرنسية في هذا الشأن كان مؤشراً واضحاً على اتجاه الرياض نحو باريس وتفضيلها الاستمرار في التعاون معها لتنفيذ خطط التطوير الدفاعي البحري.


    وهذا ما حدث فعلاً بعد خمس سنوات من المفاوضات الفنية والمالية التفصيلية التي أجراها خبراء الجانبين وتوجت العام 1994 بتوقيع الأمير سلطان ووزير الدفاع الفرنسي آنذاك فرانسوا ليوتارد في باريس على العقد الجديد الذي حمل اسم "الصواري - 2" للدلالة على أنه يشكل عملياً المرحلة الثانية من برنامج "الصواري" للتعاون البحري الذي بدأ بين البلدين العام 1980، والذي تم الاتفاق أخيراً على توسيعه ليشمل ثلاث فرقاطات عوضاً عن اثنتين مع خدمات التدريب والتجهيز والتأهيل والصيانة وأنظمة التسليح والذخائر الملحقة. كما أن الاتفاق الجديد ينص أيضاً على تزويد البحرية الملكية السعودية أنظمة تسليحية جديدة لم يتضمنها عقد "الصواري - 2" بشكله الأصلي، ومنها ما لم يكن الجانب الفرنسي وافق على تصديره الى الخارج قبل الآن. وليس معروفاً على وجه الدقة بعد ماذا ستكون عليه الكلفة الاضافية التي ستترتب على هذا الاتفاق، علماً بأن تكاليف عقد "الصواري - 2" الأصلي كانت تقدر بحوالي 19 مليار فرنك فرنسي. لكن المصادر الدفاعية الفرنسية قدرت أن تصل القيمة الاجمالية الجديدة للبرنامج في صيغته النهائية الى حوالي 25 مليار فرنك فرنسي، أو ما يعادل 4.5 مليار دولار.

    وستحصل القوات البحرية الملكية السعودية بموجب البرنامج الجديد على 3 فرقاطات من فئة "ف - 3000" التي تم تطويرها خصيصاً بناء على المتطلبات والمواصفات القتالية والعملياتية السعودية بالاستناد الى تصميم فئة الفرقاطات "لافاييت" التي لم تبدأ في دخول خدمة الأسطول الفرنسي إلا قبل سنوات قليلة وتعد من بين الأكثر حداثة وتقدماً من نوعها في العالم على الاطلاق.

    ومثل فرقاطات "لافاييت" الأساسية العاملة لدى الأسطول الفرنسي، فإن السفن السعودية من فئة "ف - 3000" المطورة عنها ستكون معدة للاستخدام أساساً كفرقاطات دفاع جوي، وستتركز مهماتها في هذا المجال على تأمين الحماية الاستراتيجية للأسطول وللمياه الاقليمية والأهداف الساحلية الحيوية والمجال الجوي الوطني ضد أي هجمات بالطائرات أو الصواريخ المحلقة على جميع الارتفاعات والمسافات. لكن مواصفات السفن السعودية وأغراضها القتالية ستتجاوز تلك المحددة لنظيرتها الفرنسية الأساسية، إذ أنها ستكون قادرة بفضل التعديلات والتحسينات وأنظمة التسليح والتجهيز الالكتروني الاضافية التي طلب الأسطول السعودي ادخالها على فرقاطاته من هذه الفئة على تنفيذ إطار كامل من المهمات القتالية الأخرى، بما في ذلك العمل ضد السفن والغواصات، وهي جوانب تفتقر اليها فئة "لافاييت" الفرنسية.


    وستكون فئة فرقاطات "ف - 3000" أضخم سفن القتال الرئيسية التي تدخل خدمة الأسطول السعودي وأثقلها على الاطلاق، كما أنه لن تكون هناك أي سفن قتالية توازيها من حيث المواصفات والقدرات لدى أي من بحريات المنطقة والدول المجاورة. وتبلغ زنة إزاحة هذه الفئة 4400 طن، وطولها 133 متراً، وعدد أفراد طاقمها 180 ضابطاً وبحاراً. وتصل سرعتها القصوى الى 30 عقدة ومداها العملياتي الى 15 ألف كلم. ويتألف تسليحها الرئيسي من نظام الدفاع الجوي الصاروخي المضاد للطائرات وللصواريخ من طراز "أستر" الذي لم يسبق أن صدّر الى أي دولة خارج فرنسا حتى الآن، ويعتبر على نطاق واسع كأفضل نظام دفاع جوي محمول على السفن في العالم حالياً. كما يشتمل تسليحها على صواريخ سطح - سطح مضادة للسفن من طراز "إكزوسيت" يصل مداها الى 60 كلم، الى جانب أنظمة مضادة للغواصات وطوربيدات ومدافع قصف آلية ومدافع مضادة للطائرات وللصواريخ، بالاضافة الى قدرتها على حمل طائرة هليكوبتر هجومية بحرية من طراز "دوفان - 2" أو "كوغار" مسلحة بدورها بصواريخ جو - سطح مضادة للسفن من طراز "إكزوسيت" أو "أ. س - 15" الأقصر مدى.

    وإلى جانب تجهيزها الراداري والالكتروني الشامل الذي يتضمن أنظمة رصد وانذار وكشف وتتبع بعيدة المدى وأجهزة تشويش وتنصت ومكافحة تشويش ونظاماً مركزياً الكترونياً لإدارة العمليات والتحكم بالنيران، فإن هذه السفن تتمتع أيضاً بميزة فريدة من نوعها بالمقارنة مع غيرها من فئات السفن القتالية الرئيسية العاملة في العالم حالياً، وهي القدرة على تلافي خطر الانكشاف على أنظمة الرادار المعادية بفضل طبيعة تصميمها الانسيابي ونوعية المواد الخاصة المضادة للإشعاعات الرادارية المستخدمة في انتاجها. وهذه القدرة تجعل من فرقاطات "لافاييت" و"ف - 3000" المطورة عنها أول سفن من نوع "ستلث" الخلسة تدخل الخدمة العملية في العالم، الأمر الذي يمنحها أفضليات قتالية وعملياتية حيوية في أي مواجهة فعلية قد تضطر الى خوضها.

    وكما كان الحال بالنسبة الى عقد "الصواري - 1"، فإن عقد "الصواري - 2" هو بدوره اتفاق موقع رسمياً بين الحكومتين السعودية والفرنسية، وينص في صلبه على جانب رئيسي من برامج التوازن الاقتصادي والصناعي والتكنولوجي الملحقة به والمتفرعة عنه. وتتولى شركة "طومسون سي. س. ف" الفرنسية المسؤولية العامة عن تنفيذ بنود هذا البرنامج والاشراف عليه في صورة شاملة. وتساهم معها في ذلك مجموعة من الشركات الفرنسية الأخرى أهمها أحواض "د. سي. ن" الحكومية لبناء السفن التي ستكون مسؤولة عن انشاء الفرقاطات الثلاث من فئة "ف - 3000"، وشركة "ايروسباسيال" المنتجة لصواريخ "إكزوسيت"، وشركة "جيات" التي ستتولى انتاج المدافع والذخائر والطوربيدات، وشركة "داسو" التي ستكون مسؤولة عن انتاج الأنظمة الالكترونية، بالاضافة الى تجمع "يوروسام" الأوروبي المسؤول عن انتاج صواريخ "أستر".

    وحسب الخطط الموضوعة حالياً، بدأ العمل على تنفيذ بنود برنامج "الصواري - 2" العام الماضي، وذلك في الوقت الذي من المقرر أن تبدأ القوات البحرية الملكية السعودية تسلم سفنها القتالية الجديدة والأسلحة والمعدات الملحقة بها بحلول نهاية التسعينات ومطلع القرن المقبل .


    تعليق


    • #3
      رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

      بعد مرور 17 عام على الخبر أعلاه
      لاتزال بعض المعلومات صحيحه
      فلا تزال فرقاطة الرياض أفضل فرقاطه في المنطقه
      الخبر أكد أيضا على أن فرقاطة الرياض مخصصه لمهام الدفاع الجوي وتحمل الاستر الذي لم يسبق اصداره وبما ان فرقاطة المدينه تحمل الاستر 15 فمن المؤكد ان الاستر المقصود هو الاستر 30 فهو فعليا انذاك لم يصدر والفرقاطات المصنعه في فرنسا وتستخدم لمهام الدفاع الجوي لاتحمل الا الاستر30
      أيضا كان السبق للبحرية السعوديه بأنها اول من ادخل فرقاطة شبحيه في العالم والمنطقه

      تعليق


      • #4
        رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

        السعودية تتسلم الفرقاطة «مكة» من فرنسا في إطار عقد الصواري

        13 صفـر 1425 هـ
        4 ابريل 2004 م

        تسلمت السعودية أمس، في احتفال جرى في مدينة طولون الواقعة على الشاطئ الفرنسي المتوسطي، الفرقاطة «مكة» إحدى الفرقاطات الثلاث التي أوصت عليها السعودية، لدى فرنسا عام 1994، في إطار عقد «الصواري ـ 2». وتمثلت البحرية السعودية بشخص قائد القوات البحرية الفريق ركن بحري الأمير السعودي فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود.

        وتنتمي هذه الفرقاطة، إلى فئة الفرقاطات الخفية المتخصصة في الدفاع الجوي. وهي من فئة «لافاييت 3000-s» التي تصفها إدارة الصناعات البحرية الفرنسية التابعة للهيئة العامة للتسلح بالتعاون مع شركة طاليس للإلكترونيات التي كانت تسمى في الماضي «طوسون» بأنها تتكلف بالأنظمة السلاحية والإلكترونيات التي تشغلها الفرقاطة.

        و«مكة» هي الفرقاطة الثانية التي تتسلمها السعودية، بعد «الرياض»، فيما سوف تتسلم لاحقا، عبر هذا العام، الفرقاطة الثالثة واسمها «الدمام». وهذه الفرقاطة الأخير تخضع للتجارب الميدانية، والعملانية في الوقت الحاضر. وفي الثالث والعشرين من الشهر الماضي، اختبرت «الدمام» عملية إطلاق صاروخ سطح ـ جو من طراز «أسيتر» مقابل شاطئ منطقة «لاند» الواقعة جنوب غربي فرنسا.

        ويمكن أن تجهز هذه الفرقاطات الأحدث من نوعها بطائرة هليكوبتر لمكافحة الغواصات. وينتظر أن تدخل الفرقاطات الثلاث كلها الخدمة الفعلية في البحرية السعودية، مع حلول عام 2006 .


        تعليق


        • #5
          رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

          السعودية تتسلم أول طائرتي هليكوبتر بيل للبحث والإنقاذ

          الثلاثـاء 24 صفـر 1423 هـ
          7 مايو 2002 م


          تسلمت السعودية قبل ايام اول طائرتي هليكوبتر من طائرات البحث والانقاذ العمودية المتقدمة والاحدث عالميا من نوع (بيل 412 ئي بي ـ Bell 412 EP) (SAR) قادمة من الولايات المتحدة بعد ان اتمت القوات الجوية السعودية اجراءات القبول عليها حيث تنضم الى الطيران العمودي بالقوات الجوية السعودية.

          ويأتي وصول هاتين الطائرتين كدفعة اولى تشمل 16 طائرة تتسلمها السعودية تتبعها مراحل التسليم لأعداد اخرى ضمن صفقة عقدتها وزارة الدفاع والطيران مع شركة «بيل هليكوبتر تكسترون» حيث تنضم هذه الطائرات الى من سبقتها في الخدمة. وتم تخصيص قاعدة الطائف الجوية مقراً لاسراب الطائرات العمودية حيث تعتبر طائرة (412 EP) الاحدث تقنيا وفنيا والاحدث في عمليات البحث والانقاذ لقدرتها الكبيرة على المناورة والتحرك السريع وتقديم خدماتها وممارسة مهماتها في احلك الظروف وتجهيزها بالطيار الآلي الفائق التقنية حتى ان بعض المهتمين في المجال العسكري والطيران العمودي يشبه هذه الطائرة من حيث التقدم التقني والقوة والامكانيات بطائرات (F 15) المتقدمة ولكنها مخصصة للبحث والانقاذ. وستقوم هذه الطائرة بعد دخولها الخدمة وبعد ان تم تدريب الكوادر السعودية عليها بعمليات البحث والانقاذ العسكرية والمدنية في جميع المناطق وقت الحاجة.

          وقد تم اجراء بعض التعديلات على الطائرة لتتناسب مع عمليات البحث والانقاذ التي طورت خصيصا لتلائم متطلبات عمليات القوات الجوية السعودية لعل ابرزها عمليات البحث الليلي الذي تستطيع الطائرة القيام به بمقدرة ودقة فائقة، اضافة الى اجهزة الرؤية الليلية وكشافات الضوء الليلية الساطعة ومعدات نقل المرضى وتحميل الطائرة نظام الملاحة الآلي وهو النظام الاحدث الذي يستخدم في طائرات العالم.

          كما تتسع هذه الطائرة لعدد من الركاب اكثر من غيرها من الطائرات الاخرى حيث تتسع لعدد يتراوح بين 9 و13 راكباً بمن فيهم ملاحو الطائرة.

          وقد اصدرت شركة «بيل هليكوبتر تكسترون» بيانا صحافيا اشادت فيه بالتعاون البناء بينها وبين الحكومة السعودية ممثلة بالقوات الجوية.

          واشار البيان الصحافي الى ان القوات الجوية الملكية السعودية قد اتمت اجراءات قبول اول طائراتها موديل «بيل 412 ئي بي» من شركة «بيل هليكوبتر تكسترون» بمنشآت بيل بميرابل خارج مونتريال كندا.


          تعليق


          • #6
            رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

            مناورات بحرية سعودية مصرية

            28 أيلول/سبتمبر
            2004

            أعلنت وزارة الدفاع والطيران في المملكة العربية السعودية -قيادة القوات البحرية الاسطول الغربي- يوم الثلاثاء انه ستجرى مناورات بحرية مشتركة مع البحرية المصرية الاسبوع المقبل في المياه السعودية.

            واشارت وكالة الانباء السعودية الرسمية الى ان سفينتي (المدينة و الطائف) من السعودية والسفينة المصرية (مبارك) ستنفذ التمرين الثنائي (مرجان 9) الذي يبدا من الثامن من تشرين الاول/اكتوبر ويستمر حتى السادس عشر منه.


            تعليق


            • #7
              رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

              وزير الدفاع والطيران السعودي يزور الاردن وسوريا

              7
              كانون الثاني/يناير 2001

              يصل النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ‏ ‏والطيران في المملكة العربية السعودية الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى العاصمة ‏ الأردنية عمان اليوم في زيارة رسمية تستمر يومين.‏ ‏

              وقالت وكالة الأنباء الكويتية التي أوردت الخبر أن الأمير سلطان سيجري خلال الزيارة التي تأتي تلبية لدعوة من العاهل الأردني ‏ ‏الملك عبدالله الثاني مباحثات مع الملك وكبار المسؤولين الأردنيين تتناول آخر ‏المستجدات على الساحتين العربية والإسلامية وفى مقدمتها العملية السلمية في الشرق ‏ الأوسط وما آلت إليه. ‏ ‏

              كما سيتم استعراض ما تم تنفيذه من قرارات القمتين العربية التي عقدت في ‏ ‏القاهرة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضى والإسلامية التي عقدت في الدوحة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر ‏ الماضي.‏ ‏

              وقالت الوكالة أن بيان صدر عن الديوان الملكي الأردني ذكر بأن المباحثات ستتناول العلاقات ‏الثنائية والقضايا العربية والإسلامية ذات الاهتمام المشترك.‏ ‏

              واضاف البيان أن هذه الزيارة تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تربط خادم ‏ ‏الحرمين الشرفيين الملك فهد بن عبد العزيز وولى العهد الأمير عبدالله بن عبد العزيز ‏ ‏بالعاهل الأردني معربا عن تقدير الاردن للدعم الذي تقدمه المملكة للأردن على ‏ ‏مختلف الأصعدة.‏ ‏

              وتأتي زيارة الأمير سلطان للأردن في إطار جولة تشمل سوريا كذلك


              تعليق


              • #8
                رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

                الشورى السعودي يوافق على التعاون العسكري مع مصر


                2 نوفمبر 2009


                وافق مجلس الشورى السعودي على مشروع مذكرة للتعاون العسكري بين وزارتي الدفاع في المملكة ومصر.

                وقال الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي في تصريح عقب الجلسة العادية التي عقدت الاحد برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، إن المجلس درس مشروع مذكرة للتعاون العسكري بين وزارة الدفاع والطيران في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع في مصر، مشيراً إلى أن "المجلس، بعد دراسة مشروع المذكرة والاطلاع على ما تضمنه تقرير اللجنة بشأنه، صوّت بالموافقة بالأغلبية على مشروع المذكرة".

                ويبدأ رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، غدٍا الاثنين زيارةً إلى مصر تمتد ثلاثة أيام، تلبية لدعوة رسمية تلقاها من رئيس مجلس الشورى المصري صفوت الشريف.

                وسيعقد الدكتور عبد الله آل الشيخ جلسة مباحثات مشتركة مع رئيس وأعضاء مجلس الشورى المصري لبحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، خاصة العمل الثنائي المشترك على صعيد العلاقات البرلمانية بين المجلسين عبر تعزيز دور لجان الصداقة البرلمانية السعودية المصرية.

                تعليق


                • #9
                  رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

                  السعودية تتوقع ابرام صفقة طائرات عسكرية مع بريطانيا

                  21 ديسمبر
                  2005


                  نقلت وكالة الانباء السعودية يوم الاربعاء عن وزير الدفاع السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز قوله ان المملكة العربية السعودية تتوقع ابرام اتفاق مع بريطانيا قريبا لشراء طائرات عسكرية.

                  وقال الامير سلطان للصحفيين عقب محادثات مع وزير الدفاع البريطاني جون ريد الذي يزور السعودية حاليا ان المملكة تأمل في ابرام اتفاق مع بريطانيا في المستقبل القريب لشراء طائرات حديثة.

                  وذكرت مصادر قريبة من المفاوضات أن الصفقة ستتضمن على الارجح شراء 48 طائرة عسكرية على الاقل.


                  تعليق


                  • #10
                    رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

                    واشنطن تنقل مقر القيادة الاقليمية لقواتها الجوية من السعودية الى قطر

                    29 ابريل
                    2003

                    توافقت واشنطن والرياض على انهاء العمليات العسكرية الاميركية في السعودية، واعلن مسؤولون من الطرفين الثلاثاء، ان الخطوة الاولى ستكون بنقل مقر القيادة الجوية الاميركية لمنطقة الخليج من السعودية الى قطر.

                    وتزامن اعلان نقل مقر القيادة الجوية الاميركية من قاعدة الامير سلطان في جنوب الرياض الى قاعدة العديد قرب الدوحة، مع وصول وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الى المملكة في اطار جولة خليجية.

                    واعلن رامسفلد في مؤتمر صحافي مشترك في الرياض مع نظيره السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز ان هذه الخطوة جاءت "بالاتفاق المتبادل مع السعوديين".

                    وقال رامسفلد "بالاتفاق المتبادل فان الطائرات الموجودة هنا ستغادر. وهي ستغادر مع شكرنا لما قدمته العربية السعودية من تعاون ودعم".

                    من جهته قال الامير سلطان "ليس هناك من خلاف في وجهات النظر (مع الولايات المتحدة) وعلينا الا نصدق ما يكتب في الصحافة حول هذه الخلافات".

                    وحول سحب الطائرات الاميركية من قاعدة الامير سلطان قال وزير الدفاع السعودي "ان هذه الطائرات كانت لمراقبة الاجواء العراقية وبعد انتهاء مهمتها اصبح وجودها لا مبرر له" مضيفا "وهذا لا يعني اننا طلبنا مغادرتها ولا يعني ان الصداقة بين البلدين تأثرت".

                    وتابع الامير سلطان "ان التعاون بين البلدين قائم قبل حرب عاصفة الصحراء (عام 1991) وسيستمر مضيفا "نحن نتعاون مع الولايات المتحدة في كل جديد وتقنية جديدة لصالح قواتنا وهذا يمثل الثقة المتبادلة".

                    وكانت الدوريات التي تقوم بها الطائرات الاميركية في جنوب العراق لحظر الطيران العراقي في هذه المنطقة تنطلق من قاعدة الامير سلطان.

                    ومن قاعدة الامير سلطان قاد الاميركيون العمليات الجوية خلال الحرب الاخيرة ضد العراق وزاد عدد الجنود الاميركيين في المملكة خلال الاشهر الاخيرة من خمسة آلاف الى عشرة آلاف.

                    وكان الاميرال ديفيد نيكولز مساعد قائد القوات الجوية الاميركية في السعودية اعلن الثلاثاء ان المقر الاقليمي لقيادة القوات الجوية الاميركية في الخليج في قاعدة الامير سلطان السعودية انتقل منذ يوم الاثنين الى قطر.

                    وقال الاميرال نيكولز "لقد نقلنا" القيادة العامة من قاعدة الامير سلطان الى قاعدة العيديد القطرية، مشيرا الى ان ذلك "تم بالاتفاق المتبادل مع السعوديين".

                    واوضح ان القوات الجوية الاميركية ستنتهي من مغادرة القاعدة السعودية بحلول نهاية الصيف.

                    واوضح الاميرال نيكولز انه لن يتم نزع الامدادات الكهربائية للقاعدة الا ان كل المعدات بما فيها الكومبيوترات ستسحب، مضيفا انه سيكون من السهل اعادة هذه المعدات اذا لزم الامر.

                    من جهته قال الجنرال رونالد راند المتحدث باسم القاعدة ان قاعدة الامير سلطان لن تستخدم لاحقا "الا للتدريبات والتمارين".

                    وكانت القاعدة تحتوي الثلاثاء على نحو مئة طائرة تابعة لقوات التحالف مقابل 200 كانت موجودة خلال الحرب.

                    وحتى الان كانت القوات الاميركية تستخدم قاعدة العيديد في قطر للقيام بمهمات جوية في افغانستان والقرن الافريقي.

                    وكرر رامسفلد القول الثلاثاء على غرار ما فعل الاثنين في قطر انه سيتم خفض القوات الاميركية في الخليج من دون ان يحدد نسبة الخفض.

                    واضاف رامسفلد "لا داعي للقول ان الامر سيتم بشكل آمل ان يترجم التعاون الوثيق والصداقة" بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

                    وردا على سؤال حول ما اذا كانت علاقات واشنطن مع دول المنطقة تتغير قال "لا شك في ذلك".

                    وتابع "ان تحرير العراق غير ظروف المنطقة والاجواء الامنية لم تعد كما كانت عليه قبلا".

                    كما اعتبر الامير سلطان ان "صدام حسين فرق الامة العربية والدول الخليجية ونامل بان يبقى الشعب العراقي موحدا".

                    عن موقف ايران من العراق قال الامير سلطان "لا اتصور ان هناك نظرة عدائية لايران ضد العراق ولا اتصور ان يندمج العراق مع دول اخرى"

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

                      احتراق طائرة عسكرية سعودية كانت تستعد للاقلاع

                      31 مارس
                      2003


                      اعلن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع والطيران في السعودية عن احتراق طائرة من نوع اف 15 سي تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية اثناء محاولتها الاقلاع شمال غرب البلاد.

                      وقال المصدر في تصريح نقلته وكالة الانباء السعودية "انه عند محاولة الطائرة التي كانت محملة بالذخيرة الاقلاع من قاعدة الملك فيصل الجوية بالمنطقة الشمالية الغربية للقيام بدوريات جوية اعتيادية داخل اراضي المملكة انفصلت العجلة الامامية للطائرة ونتج عن ذلك احتكاك جسم الطائرة بارضية المدرج مما ادى الى احتراقها"

                      واضاف المصدر "ان قائد الطائرة قام بتصرف حكيم باخلاء الطائرة والابتعاد عنها بسلام ولم تحدث أي اضرار"

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

                        تحطم طائرة كوغر سعودية

                        19 نوفمبر
                        2000


                        تحطمت صباح اليوم الأحد إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من طراز كوغر عمودية وهى في طريقها لإنقاذ أحد المحتجزين من جراء السيول وذلك في مطار القصيم الإقليمي وذلك بسبب سؤ الأحوال الجوية.

                        وأفادت وكالة الأنباء السعودية "و.أ.س" أن الحادث أسفر عن وفاة طاقم الطائرة المكون من ثلاثة ضباط وأربعة أفراد

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

                          تحطم طائرة اف5 سعودية ونجاة قائدها

                          5 ابريل
                          2004

                          اعلن مصدر مسؤول بوزارة الدفاع والطيران السعودية عن تحطم طائرة حربية من طراز " أف 5 " اثناء رحلة تدريب بقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف .

                          وحسب المصدر فقد نتج عن الحادث تحطم الطائرة ونجاة قائدها النقيب الطيار بدر بن عبدالرحمن المبارك .

                          وقالت وكالة الانباء السعودية الرسمية التي نقلت التصريح "ولايزال التحقيق جارياً لمعرفة الاسباب التي أدت إلى الحادث"

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

                            قائد القوات الجوية يدشن الدفعة الثانية من طائرات «السيسنا سايتيشن»

                            2006/06/08

                            دشن صاحب السمو الفريق الركن عبدالرحمن الفيصل قائد القوات الجوية الدفعة الثانية من طائرات «السيسنا سايتيشن» عند وصولها مطار قاعدة الرياض الجوية بحضور رئيس هيئة امدادات وتموين القوات الجوية ووكيل شركة سيسنا للطائرات.

                            وقد استلمت القوات الجوية الدفعة الأولى من هذه الطائرات في نهاية عام 2005 م وتم قبول الدفعتين من هذه الطائرات بعد إخضاعها للطيران التجريبي واختبارات الأداء حيث ستقوم هذه الطائرات بتنفيذ المهام لمساندة منظومات القوات الجوية.

                            دشن صاحب السمو الفريق الركن عبدالرحمن الفيصل قائد القوات الجوية الدفعة الثانية من طائرات «السيسنا سايتيشن» عند وصولها مطار قاعدة الرياض الجوية بحضور رئيس هيئة امدادات وتموين القوات الجوية ووكيل شركة سيسنا للطائرات. وقد استلمت القوات الجوية الدفعة الأولى من هذه الطائرات في نهاية عام 2005 م وتم قبول الدفعتين من هذه الطائرات بعد إخضاعها للطيران التجريبي واختبارات الأداء حيث ستقوم هذه الطائرات بتنفيذ المهام…

                            تعليق


                            • #15
                              رد: أخبار سعوديه من الذاكره - تجميع شخصي -

                              الأمير سلطان يشاهد عروضا لطائرتي «الأباتشي» و«السوبر بوما» وفريق الصقور السعودية
                              افتتح معرض القوات المسلحة السابع وجامع الملك عبد الله

                              الأمير سلطان لدى حضوره العرض الجوي الذي تضمن استعراضا لفريق الصقور السعودية (واس)

                              أبها: «الشرق الأوسط»
                              افتتح الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أمس، معرض القوات المسلحة والقطاعات الأمنية السابع بقاعدة الملك خالد الجوية بالمنطقة الجنوبية، حيث كان في استقباله لدى وصوله الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير. وشاهد ولي العهد، أجنحة الجهات المشاركة التي تمثل القوات البرية والجوية والدفاع الجوي والإدارة العامة للمساحة العسكرية وإدارة الشؤون الدينية والإدارة العامة للخدمات الطبية والإدارة العامة للأشغال العسكرية وإدارة الشؤون العامة وإدارة مكافحة المخدرات، وإدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة وشرطة منطقة عسير وحرس الحدود والدفاع المدني بالمنطقة. واستقل الأمير سلطان حافلة جالت به داخل أرجاء المعرض، حيث شاهد نماذج من أسلحة القوات البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي والقطاعات الأمنية المشاركة في المعرض، مستمعا الى شرح من قائد المنطقة الجنوبية وقائد قاعدة الملك خالد الجوية عما ضمه المعرض من ناقلات الأفراد المدرعة والدبابات بأنواعها والمدافع وراجمات الصواريخ ونماذج من طائرات القوات البرية وسلاح المشاة وسلاح المهندسين وسلاح الصيانة، ومعدات ونماذج من مختلف أسلحة القوات البرية منها سلاح المشاة والمدرعات والمدفعية والاشارة والمهندسين والتموين والنقل وسلاح الصيانة وطيران القوات البرية ومدرسة الادارة العسكرية الى جانب معدات وأسلحة القوات الجوية التي تضمنت الطائرات المقاتلة بجميع انواعها وطائرات النقل الجوي والطائرات العمودية.وضم المعرض معدات ونماذج وأسلحة للقوات البحرية ومنها السفن العملاقة والغواصات المقاتلة والطيران البحري اضافة الى معدات ونماذج من اسلحة الدفاع الجوي شملت المدفعية المضادة للطائرات وأنظمة الصواريخ المختلفة.
                              واطلع الأمير سلطان خلال جولته في المعرض على الأجنحة الثابتة للقوات المسلحة، التي عرضت نماذج من المعدات القديمة والحديثة وتبرز المساهمات الكبيرة للقوات المسلحة السعودية في التنمية الاجتماعية والحضارية التي عمت أرجاء المملكة بصفة عامة والمنطقة الجنوبية بصفة خاصة. ويهدف المعرض الذي يقام ضمن برامج ملتقى أبها لهذا العام إلى إطلاع أهالي المنطقة والسياح القادمين من خارجها على ما تملكه القوات المسلحة من تقنية متطورة وأسلحة حديثة هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتعزيز ثقة المواطن السعودي بقواته المسلحة.
                              واستعرض قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عمر بن حسن با بعير، القفزات الكبيرة والمتتالية التي شهدتها القوات المسلحة في قطاعاتها الأربع البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي، منذ أن تولى الأمير سلطان بن عبد العزيز مهام وزارة الدفاع والطيران.
                              وأكد بابعير أن البداية كانت من بناء الانسان قبل العتاد، في العلم والتدريب، من خلال إيجاد الكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب وبرامج التنمية والتطوير والتحديث، معتبرا أن هذا الأمر تحقق عبر التوازن بين تنمية القدرات البشرية وتحديث الامكانيات العسكرية والاسهام في المنجزات التنموية الاقتصادية للبلاد بشكل متكامل ومتوازن.
                              وشاهد الأمير سلطان بن عبد العزيز العرض الجوي الذي تضمن عروضا جوية شملت استعراضا لفريق الصقور السعودية، ثم عرضا لطائرات القوات البحرية، حيث قام قائد طائرة «الأباتشي» بتقديم التحية لولي العهد، ثم قدم عرضا انفراديا اظهر من خلاله مهارات وقدرات الاباتشي في التحرك الجانبي والصعود والالتفاف اثناء عمليات الاستطلاع والبحث.
                              واستعرضت طائرة «السوبر بوما» التابعة للقوات البحرية الملكية السعودية قدراتها في مهاجمة الأهداف السطحية ومساندة السفن وعمليات الإنقاذ، فيما قدم فريق الصقور السعودية استعراضا حاز إعجاب الحضور وأظهر الفريق خلاله إمكانات الطيارين السعوديين ومهاراتهم القتالية.
                              كما شاهد الأمير سلطان، استعراضا للقفز المظلي الحر لفريق القفز بالقوات البرية، ثم تشرف فريق القفز المظلي وفريق الصقور السعودية بالسلام عليه.
                              وأدى ولي العهد صلاة المغرب فور وصوله إلى جامع الملك عبد الله بن عبد العزيز بمدينة الملك فيصل العسكرية، قبل أن يستمع إلى شرح من مدير مكتب الأشغال العسكرية بالمنطقة الجنوبية المقدم المهندس سعيد بن محمد الغامدي عن الجامع الذي بلغت تكلفته ثمانية ملايين ريال، ويتسع لأكثر من 3000 مصلٍ، ويتكون من طابقين، يضم الأرضي مصلى يوميا وآخر لأيام الجمع والأعياد، فيما يشمل الطابق الأول على مصلى للرجال وآخر للنساء ومكتبة. وتبلغ مساحة البناء الداخلي للجامع أكثر من 1800 متر مربع، ويتوسطه قبة داخلية بقطر 16 مترا إلى جانب منارتين تبلغ طول الواحدة 24 متراً.
                              وحضر افتتاح المعرض والجامع، الأمير خالد بن فيصل بن سعد، والأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير خالد بن سعد بن فهد، والأمير فهد بن عبد الله بن مساعد، والأمير مشعل بن عبد الله بن مساعد مستشار ولي العهد، والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة، والأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز الأمين العام لمؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية. كما حضره كبار قادة القوات المسلحة ومديرو الإدارات الحكومية وجمع من الأهالي.
                              من جهة أخرى، شرف الأمير سلطان مساء أمس، الحفل الشعبي الذي أقامته قيادة المنطقة الجنوبية احتفاء به، وذلك بنادي الفروسية بمدينة الملك فيصل العسكرية بخميس مشيط. وشاهد الأمير سلطان والحضور فيلماً وثائقياً بعنوان «سلطان وخمسون عاما من العطاء».
                              بعد ذلك بدأ اوبريت «نتاج المجد»، الذي كتب كلماته الشاعر عبد الله الشريف والشاعر يحيى السرحاني، وقام بتلحينه محمد شفيق، وأداه كل من عبد الله رشاد وعباس ابراهيم، برؤية فنية عمل على إخراجها محمد ابوحريد، بمشاركة مجموعة من منسوبي القوات المسلحة وفرق الرايح وشهران وعسير ورجال المع والواديين.
                              هذا وكان الأمير سلطان قد حضر مساء أول من أمس، الحفل الذي أقامته إمارة منطقة عسير تكريما له، وذلك بصالة الاستقبالات الرئيسية بالخالدية بأبها.
                              وقال الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، في كلمة له خلال الحفل، «لقد تشرفت من مولاي خادم الحرمين الشريفين ومنكم شخصياً بحمل المسؤولية أميراً لمنطقة عسير وقد أخذت على نفسي عهداً بعد القسم أن أكون في هذا المكان أميناً مخلصاً للثوابت الجوهرية التي قامت عليها أسس الوحدة الوطنية المباركة مدعوماً بكل كلمة توجيه صادقة مخلصة سمعتها من قادة هذا البلد طوال هذه السنين من شرف المسؤولية في هذا الجبل الأشم من رواسي هذا الوطن الشامخ». وأكد أمير منطقة عسير، على ارتباط منطقته بجذور الوحدة السعودية منذ ما يزيد على الـ300 عام.
                              وقال الأمير فيصل بن خالد، إنه «في وسط عالم مضطرب وفي قلب جغرافية ملتهبة بكل أصناف الحروب والنزاعات والتدخلات قادت هذه البلاد سفينة آمنة مطمئنة في خضم موج عباب». وتابع قائلا «حتى وإن كان قدرنا التاريخي أن نكون ببعدنا العولمي على رأس العالمين العربي والإسلامي بكل ما نملكه من مكانة دينية مؤثرة وحجم سياسي عملاق وقوة اقتصادية ضخمة متنامية، إلا أن الفارق أن قيادة هذا البلد قد وظفت كل هذا من أجل بناء الإنسان السعودي أمناً وغاية ونمط حياة».
                              ولفت إلى أن الاستقرار الفريد الذي تعيشه بلاده في محيط من زلزال مدمر «لم يكن لولا علاقة الإلفة والمحبة والوصل والباب المفتوح الذي تماهت به معادلة السلّم الاجتماعي في الفارق بين الراعي والرعية».
                              وذكر أمير منطقة عسير، أن حجم العمل الاستثماري للمشروعات الحكومية في عسير وحدها، ناهز 37 مليار ريال سعودي، فضلا عن حجم استثمارات وزارة الدفاع والطيران التي قال إنها «نصف مشوار التنمية في هذه المنطقة، ونصف مدنها ومنشآتها، ولست بالمبالغ إن قلت إنها نصف قوة العمل التي جعلت من عسير رقماً صعباً وعسيرا في مشوار التنمية الوطني».
                              وأكد الأمير فيصل بن خالد، أن «زمرة الخوارج الباغية القليلة لن تقف أبداً في وجه ملايين الداخلين إلى مظلة البناء والنماء ونحن على ابواب الأمل بانقشاع السحابة الداكنة وباندثار أرباب الضلال وخلايا العقول الفاسدة المسمومة تحت سياط العقل الراشد من كل فكر ناضج سوي».
                              وانتقد أمير منطقة عسير في كلمته، ما سماه بالإعلام الحاقد المضلل. وقال «لقد وضعنا قدرنا التاريخي مثل ما هو قدر الكبار في صدر كل أمة شجرة مثمرة يتسلق عليها كل نبات واطئ مسموم من زمر الخوارج إلى سدنة الإعلام الحاقد المضلل ذاك الذي لن يجد انتشاره وإثارته إلا بالنيل من ثوابت هذا الشعب الراسخة أو منهج قيادته ورموزها الراشدة».
                              ونقل أمير منطقة عسير لولي العهد السعودي، رسالة من أهالي المنطقة، مفادها «أن يكونوا مثلما هم على الدوام في الصف الأول خلف القيادة ولاءً ووفاءً وارتباطاً وحجراً جبلياً شامخاً صلباً في وجه كل باغ معتد على الثوابت الدينية والقيم الوطنية»، حيث تمنوا نقلها إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز، مقرونة بالشكر على كل ما يعمله لهم هنا، وما يفعله من أجل المسيرة الوطنية.
                              وألقيت أمام ولي العهد قصيدتان شعريتان، قبل أن يبدأ الاوبريت الفني الذي حمل عنوان «رواية»، وصاغ كلماته الشاعر عبد الله الشريف وقام بتلحينه وأدائه الفنان محمد عبده.
                              واشتمل الاوبريت على ثماني لوحات بمشاركة ست فرق شعبية، عكست كل لوحة من هذه اللوحات أوجه التطور التي تشهدها المملكة العربية السعودية ومنطقة عسير بصفة خاصة، فيما انطلقت الألعاب النارية في سماء مدينة ابها مشكلة حزما ضوئية بألوانها المتعددة التي أضفت أجواء من البهجة والفرحة لدى المواطنين بضيفهم الكبير.









                              RULE FOR A GUNFIGHT
                              Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X