إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

    المشاركة الأصلية بواسطة عالم نووي مشاهدة المشاركة
    بمعنى ان هذه الخطة مبنية على أسس اقتصادية ... لدي سؤال هل من الممكن ان تستخدم هذه الشبكة لاغراض عسكرية ؟؟؟



    تعليق


    • #32
      رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

      المشاركة الأصلية بواسطة النسرالعربي مشاهدة المشاركة

      انت تعرف اخي كم العدد الكلي للسكا
      ن 55 مليون وقرابه 600 الف تراه عدد مو بسيط ابدا ,, مع اني لا اعتقد ان النسبه الحاليه المذكوره في موقع الاحصاء صحيحه ولاكن ان يصل عدد السكان 55 مليون نسمه ما تلاحظ ان العدد مبالغ فيه ,, مع اني قريت مره على ان السعوديه موضوعه في الفئه التي تزيد عدد سكانها عن 65 مليون في تصنيف للامم المتحده ,, اذا كان عدد السكان كبير ما المصلحه من محاوله تقليل الاعداد ؟

      صراحه انا محتار
      عن نفسي اعتقد انا ندور في فلك 30 مليون نسمه
      لااعتقد ابدن انا وصلنا لل40 مليون

      بالنسبه لسؤالك فهو في محله غير منطقي ان نخفي عدد السكان ونقلله.

      تعليق


      • #33
        رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

        عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي 45.9 مليون نسمة


        تعليق


        • #34
          رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

          المشاركة الأصلية بواسطة عالم نووي مشاهدة المشاركة
          عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي 45.9 مليون نسمة
          الاحصاءات الرسميه اخي مختلفه عن بعض التصريحات من شبه مسؤوليين ومن مختلفه عن الجدول اعلاه

          على العموم اتمنى التوفيق المهم الكيف وليس الكم ,, ماذا سيفيدني 100 مليون فقير وجاهل بالمقارنه ب30 مليون متعلم وعيشته تمام






          sigpic

          تعليق


          • #35
            رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

            المشاركة الأصلية بواسطة النسرالعربي مشاهدة المشاركة
            الاحصاءات الرسميه اخي مختلفه عن بعض التصريحات من شبه مسؤوليين ومن مختلفه عن الجدول اعلاه

            على العموم اتمنى التوفيق المهم الكيف وليس الكم ,, ماذا سيفيدني 100 مليون فقير وجاهل بالمقارنه ب30 مليون متعلم وعيشته تمام
            هو فيه هذي احصائية صحيحة أو خاطئة مافيه شئ اسمه مختلف ... والله ما أتوقع هذا المشروع راح يتم بشكل كامل لانه في دول من ضمن المجلس تصر الا انه تسوي عنترة بن شداد وسوف تقف المواقف السياسية حائلا امام اتمام الخطة المرسومة


            تعليق


            • #36
              رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

              المشاركة الأصلية بواسطة عالم نووي مشاهدة المشاركة
              بمعنى ان هذه الخطة مبنية على أسس اقتصادية ... لدي سؤال هل من الممكن ان تستخدم هذه الشبكة لاغراض عسكرية ؟؟؟


              البركه بحزم الجلاميد






              تعليق


              • #37
                رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                بقيمة 827 مليون ريال والتنفيذ خلال 33 شهراً


                «سار» ترسي مشروع سكة الجبيل – الدمام على تضامن سعودي - يوناني


                د. رميح الرميح

                الرياض - «الرياض»
                أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) عن ترسية تنفيذ مشروع الخط الحديدي بين مدينة الجبيل الصناعية والدمام بطول إجمالي بلغ 115 كم على تضامن شركتي تيرنا اليونانية والأومير للتجارة والمقاولات. المشروع الذي سينفذ خلال ثلاثة وثلاثين شهراً بلغت قيمته الإجمالية 827 مليون ريال.
                ومن المنتظر أن يحقق هذا المشروع دعماً لوجستياً للقطاع الصناعي بالمملكة بمختلف مجالاته وخصوصاً في تصدير البتروكيماويات والمعادن خارجياً عبر موانئ الملك فهد بالجبيل والملك عبدالعزيز بالدمام إضافة إلى ميناء جدة الإسلامي عند اكتمال مشروع الجسر البري وكذلك نقل المنتجات الى الرياض وباقي مدن المملكة.
                هذا ما صرح به الدكتور رميح بن محمد الرميح الرئيس التنفيذي للشركة الذي ذكر بأن المقاول سيستلم الموقع للبدء في تنفيذ المشروع خلال شهر أكتوبر القادم بعد الاتفاق على كافة التفاصيل الفنية والإدارية وتوقيع العقد . كما نوه سعادته بأن هذا المشروع سيلعب دوراً بارزاً في إيصال منتجات القطاع الصناعي لكل من الجبيل ورأس الخير إلى مختلف الأسواق المحلية. كما سيعمل بدوره كذلك على تخفيف العبء عن الطرق العامة بين المدن من خلال إزاحة الشاحنات التي تستخدم حالياً لهذا الغرض .
                وبين بأن هذه الوصلة ستلعب دوراً بارزاً في ربط شبكة الشمال التي تشمل الخط الممتد من الرياض إلى القريات في منطقة الحدود الشمالية مروراً بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف وخط المعادن الواصل بين مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد ومرافق المعالجة والتصدير في رأس الخير مروراً بمناجم البوكسايت في البعيثة بخط الرياض - الدمام الحالي ومشروع الجسر البري بين الرياض وشبكة قطار الحرمين الأمر الذي سيشكل حلقة وصل مترابطة تساهم في دعم صناعة النقل وتطوير خدماتها على كافة المستويات بما يشمل نقل الركاب والبضائع إضافة إلى تحقيق دعم لوجستي لمختلف القطاعات الصناعية.
                كما نوه بأن هذه الوصلة ووصلة رأس الخير الجبيل التي تم ترسيتها في العام الماضي تشكلان جزءا من شبكة مجلس التعاون الخليجي التي ستربط عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت .
                كما رفع الرميح بدوره أسمى آيات الشكر والعرفان لحكومة حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه لما أولت شركة سار من ثقة في إنجاز هذه البنية التحتية الضخمة للنقل حيث أكد أنها كانت الوقود الحقيقي والدافع – بعد الله – لبذل قصارى جهودهم لإنجاز بقية أجزاء الشبكة وتمكين أبناء هذا الوطن الغالي من الاستفادة منها في أقرب فرصة «.
                وختم الرميح تصريحه بقوله « إن اهتمام الشارع السعودي بكافة أطيافه بمشاريع الشركة ومتابعته الدقيقة لها هي أكثر ما يشعرنا بالسعادة والفخر كما أن انعكاسات ذلك الاهتمام والمتابعة من انطباعات إيجابية أو سلبية هي محط اهتمامنا وتحملنا مسؤولية كبيرة في أن تكون خدماتنا عند التطلعات.

                أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) عن ترسية تنفيذ مشروع الخط الحديدي بين مدينة الجبيل الصناعية والدمام بطول إجمالي بلغ 115 كم على تضامن شركتي تيرنا اليونانية والأومير للتجارة والمقاولات. المشروع الذي سينفذ خلال ثلاثة وثلاثين شهراً بلغت قيمته الإجمالية 827 مليون ريال. ومن المنتظر أن يحقق هذا المشروع دعماً لوجستياً للقطاع الصناعي بالمملكة بمختلف مجالاته وخصوصاً في تصدير البتروكيماويات والمعادن خارجياً عبر موانئ الملك…

                تعليق


                • #38
                  رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                  سرعة قطارات نقل الركاب تقارب 220 كم/ ساعة

                  15.4 مليار دولار التكلفة الإجمالية لإنشاء البنية التحتية لمشروع سكة الحديد الخليجية والتشغيل في 2018


                  عبدالله الشبلي


                  أوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لدول لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالله الشبلي أنه انطلاقا من اهتمام وحرص قادة دول مجلس التعاون، جاء قرار إنشاء مشروع سكة حديد تربط دول المجلس بعضها ببعض لما له من آثار إيجابية مباشرة على تيسير الحركة التجارية بين دول المجلس. وأضاف الشبلي في بيان صحفي أمس أن مشروع سكة الحديد سيدعم الاستثمارات المشتركة بين دول المجلس بما يسهم في تفعيل التبادل التجاري والاقتصاد الخليجي، لافتاً النظر إلى أن مسار سكة حديد دول المجلس سيبدأ من الكويت مرورا بالدمام إلى مملكة البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين، ومن المملكة إلى الإمارات وصولاً لأبوظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر صحار. وبين الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية أن التكلفة الإجمالية لإنشاء البنية التحتية للمشروع بلغت 15.4مليار دولار شاملا الربط مابين البحرين والمملكة من خلال الجسر المقترح إنشاؤه بين البلدين للربط بمشروع سكة حديد دول المجلس، كما قدر الطول الإجمالي للمسار 2117كم ويربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس وصولا إلى مسقط، مشيراً إلى أن سرعة قطارات نقل الركاب ما يقارب من 220 كم / ساعة، ولقطارات نقل البضائع مابين 80-120 كم / ساعة باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية. وفيما يتعلق بسير المشروع أوضح الشبلي أنه تم إحراز تقدماً ملموساً في المشروع وقُطعت خطوات كبيرة على مسار تنفيذه حيث اتفقت الدول الأعضاء، بالتنسيق مع الأمانة العامة على خطة عمل وبرنامج زمني لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع خلال عام (2014م) ومن المتوقع أن يستكمل تنفيذه وتشغيله خلال عام (2018م)، بمشيئة الله، مع الأخذ بالاعتبار مواكبة آخر المستجدات والتحديات التي قد تواجه تنفيذ المشروع ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها. وأبان الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية أن الإمارات استكملت إنشاء أجزاء من مشاريع السكك الحديدية الوطنية وستبدأ في إنشاء مشروع سكة حديد دول المجلس، بالإضافة إلى بدء السعودية إنشاء جزء من سكة حديد دول المجلس والتي تشكل أيضا جزء من مشاريع السكك الحديدية الوطنية، في حين وقعت كل من دولة قطر وسلطنة عمان عقوداً استشارية لإعداد التصاميم الهندسية لمشروع سكة حديد دول المجلس ومشاريع السكك الحديدية الوطنية فيها، وكذلك عقود استشارية لإدارة المشروع، لافتاً النظر إلى أن الأمانة العامة تتابع مع الدول الأعضاء مراحل تنفيذ المشروع للتأكد من تنفيذه بشكل متكامل ومتوائم مع شبكات السكك الحديدية الوطنية بدول المجلس. وأكد الشبلي أن دول الأعضاء حققت عدد من الإنجازات تخللت في تحديث مسار سكة حديد دول المجلس ونقاط الربط ما بين الدول المتجاورة وتوقيع إحداثيات المسار على خرائط هندسية، وكذلك توحيد المواصفات والمعايير الفنية بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن، بالإضافة إلى إعداد دراسة من قبل المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، لجدوى الربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية بمشروع سكة حديد دول المجلس عن طريق جسر مقترح إنشاؤه بين البلدين موازياً لجسر الملك فهد، حيث من المتوقع الانتهاء منها خلال عام 2014م، بمشيئة الله، كما يتم إعداد دراسة لإنشاء هيئة خليجية لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون للتنسيق ما بين الدول الأعضاء للتأكد من تنفيذ وتشغيل المشروع بشكل متكامل ومتوائم مع شبكات السكك الحديدية لدول المجلس، من المتوقع استكمالها في نهاية عام 2014م، بمشيئة الله.
                  sigpic

                  تعليق


                  • #39
                    رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                    إطلاق أكبر مشروع لتوطين «السكك الحديدية والمترو» بالخليج في 2018
                    آخر تحديث: الجمعة 28 شهر رمضان 1435 هـ - 26 يوليو 2014 مـ , الساعة: 21:57
                    إطلاق أكبر مشروع لتوطين «السكك الحديدية والمترو» بالخليج في 2018
                    أمين اتحاد الغرف الخليجية لـ {الشرق الأوسط} : المشروع يغطي 250 كيلومترا بتكلفة تقدر بـ25 مليار دولار
                    السبت 29 شهر رمضان 1435 هـ - 27 يوليو 2014 مـ , الساعة: 21:29 رقم العدد [13025]

                    مترو دبي أحد الخطوط التي انطلقت في إطار التوسعة

                    4
                    الرياض: فتح الرحمن يوسف
                    كشف عبد الرحيم نقي، الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية، في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، أنه حدد إطلاق مشروع توطين صناعة السكك الحديدية والمترو في دول المنطقة عام 2018، بالتعاون مع البنك الدولي، مشيرا إلى أنه يقطع مسافة 250 كيلومترا بتكلفة إجمالية تقدر بـ25 مليار دولار.
                    وقال الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية لـ«الشرق الأوسط»: «إن دول مجلس التعاون، تسير بخطى حثيثة وثابتة، في سبيل تحقيق هذا الهدف الملح، عبر برنامج محدد، قطع فيه شوطا كبيرا، بالتعاون مع المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي».
                    ولفت إلى أن البنك الدولي يشرف على تنفيذ هذا المشروع، مبينا أن أهم تحد الآن أمام تنفيذه، هو كيفية استغلال الزمن بشكل رشيد لتنفيذ ذلك في الفترة الزمنية التي حددت لإنجازه وهو عام 2018، بشكل دقيق دون تعطيل أو تأخير، متوقعا أن ينجز على أقصى تقدير قبل عام 2020.
                    أما فيما يتعلق بشكل وكيفية تنفيذ المخططات والاستشارات، يعتقد نقي أن على كل دولة خليجية تحديد مسار سكك القطار بشكل اقتصادي وعلمي للحصول على أكبر منفعة ممكنة من خدماته، وفق المصالح الداخلية لكل منها من جانب، وما بينها وبين دول الخليج من جانب آخر، مشيرا إلى أنه بمثابة فرصة كبيرة لإشراك القطاع الخاص في التنمية التحتية، بصفته المستفيد الأول من إيجابياته.
                    وأكد أن هناك تحديا آخر يتمثل في كيفية إطلاق عملية التسهيلات المعنية بهذا المشروع، مبينا أن دول التعاون الخليجي تحاول أن تحاكي بعض التجارب العالمية الناجحة، بأن تكون هذه الوسيلة وسيلة نقل سريعة، تسهل حركة المواطن والمقيم في هذه الدول، إلى جانب تسهيل عملية نقل البضائع والسلع فيما بينها.
                    وتوقع الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية أن تنعكس إيجابيات هذا المشروع على أكثر من مسار، منها تقليل الضغط على البنية التحتية فيما يتعلق بالشوارع والخطوط السريعة والجسور وغيرها، مشيرا إلى طموحات كبيرة معلقة عليه بصفته مشروعا حيويا يزيد التجارة البينية والاستثمارات المتبادلة بين دول المنطقة وغيرها.
                    وأوضح نقي أن هذه المشروعات ستكون مواتية للمشروعات الكبرى التي ستشهدها الدول الخليجية، مثل: مدينة الملك عبد الله في السعودية، وإنجازات المشروعات العملاقة في البنية التحتية بالسعودية، ومشروع 2020 في دبي، ودورة كأس العالم في قطر، خصوصا أن تلك المشروعات تحتاج خدمات السكك الحديدية، والقطارات، والمترو كبنية تحتية ضخمة وأساسية.
                    يشار إلى أن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي يعتزم المشاركة في مؤتمر «توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول مجلس التعاون»، الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات بسلطنة عُمان، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون، وذلك في الفترة من 15 إلى 16 سبتمبر (أيلول) المقبل في العاصمة مسقط.
                    ووصف الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية هذا المؤتمر بأنه منصة حقيقية لتنشيط جميع الشركات الخليجية وحتى الأجنبية التي ترتبط بأعمال في المنطقة.
                    وأكد أن المؤتمر يمثل فرصة لطرح القطاع الخاص إمكاناته لتنفيذ مشروعات السكك الحديدية، بالإضافة إلى أنه سيطرح كيفية مناقصاتها، وكيفية استفادة كل شركة من كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، لنيل حصتها من كعكة هذا المشروع الكبير، على حد تعبيره.
                    ويناقش المؤتمر مستحقات التنمية المستدامة في صناعات السكك الحديدية والمترو في المنطقة، مع التركيز على الأهداف الرئيسة المتمثلة في توفير بيئة مواتية تسعى إلى توطين الصناعات الداعمة للسكك الحديدية والمترو في الدول الخليجية.
                    ومن المتوقع أن يطرح المؤتمر الكثير من الفرص التصنيعية، والخدمية، والتدريبية، المتوافرة للمستثمرين والقطاع الخاص، بما في ذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مشروعات دول المجلس كافة، ومناقشة العوائق والتحديات التي تقف أمام المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في مشروعات قطاع السكك الحديدية والمترو، ووضع سياسات وخطط للتغلب على هذه التحديات مستقبلا.
                    ويسعى المؤتمر إلى تحفيز مشاركة القطاع الخاص من شركات الخدمات الاستشارية، وشركات المقاولات، وأصحاب المصانع، وقطاع البنوك، وهيئات الاستثمار، ومؤسسات التطوير الإقليمية والدولية، كما يساعد على توفير التدريب، وبناء القدرات، وضمان المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في الاستثمار، وتقديم الخدمة لتطوير السكك الحديدية والمترو في دول المنطقة.






                    تعليق


                    • #40
                      رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                      السعودية والإمارات بدأت فعلياً في تنفيذ مشروع القطار الخليجي
                      مسار للقطارات يربط المملكة بالبحرين عبر جسر الملك حمد

                      كشف الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية محمد السويكت لـ "الرياض " عن أن الدراسة النهائية لربط المملكتين السعودية والبحرينية بخط قطارات سريع وصلت في مراحلها النهائية وستصبح جاهزة للتنفيذ قريباً من خلال جسر موازي لجسر الملك فهد الحالي والذي أطلق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مؤخراً اسم أخيه جلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة .

                      حيث تم الانتهاء حاليا من تحديد مسار الخط ، والذي سيكون موازيا تقريبا لجسر الملك فهد من جهة الشمال ويبلغ طوله 25 كيلو متر تقريباً ، كما أن الجسر سيكون بداية لتنفيذ أكبر مشروع للسكة الحديدية يربط مملكة البحرين و المملكة العربية السعودية وسيكون جزا من مشروع السكة الحديدية الذي سيربط دول مجلس التعاون الخليجي ببعضها ، مؤكداً أن المؤسسة طرحت التصاميم التفصيلية لمشروع قطار مجلس التعاون الخليجي في منافسة وتم فتح مظاريف العطاءات المالية ونعمل حالياً على إنهاء إجراءات الترسية بشكل كامل للجزء الواقع داخل السعودية ، حيث يشمل المشروع إنشاء السكك الحديدية من خلال البنى التحتية والمحطات والخدمات المساندة وجميع تفاصيل التشغيل .

                      مبيناً أن بعض دول الخليج ومنها المملكة والإمارات بدأت بالفعل في تنفيذ الأجزاء التي تقع داخل أراضيها لمرور قطار مجلس التعاون ، حيث بدأت المملكة بالفعل في تنفيذ الأجزاء التي ستمر منها سكة القطار ، كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة بدأت أيضاً ووصلت إلى مراحل متقدمة في تنفيذ الجزء الذي يقع داخل حدودها ، ومشيراً إلى أن المشروع يسير حسب ماهو مخطط له دون معوقات تذكر .

                      وأوضح السويكت أن طول مشروع قطار دول مجلس التعون يبلغ طوله نحو 2170 كيلومتراً، تبدأ من دولة الكويت، مرورا بالسعودية (الدمام) وقطر (الدوحة) والبحرين والإمارات (أبوظبي والعين)، وصولاً إلى سلطة عمان (صحار ثم مسقط) ، حيث أن الجزء الذي يقع داخل الأراضي السعودية يبلغ 663 كيلو متراً ونعمل على وضع المسات النهائية لترسية المشروع على الشركة الحاصلة على أفضل تصميم ، مشيراً إلى أن القطار الذي سيربط دول الخليج سيتم تشغيله في 2018 حسب الاتفاق بين دول المجلس وسيقتصر تشغيل القطار عند تدشينه على تسيير رحلات البضائع أولاً ومن بعدها سيتم تسيير رحلات للركاب حيث أن الخط الذي سيتم إنشائه وضع في الاعتبار أن يكون بمقدوره تسيير رحلات ركاب وبضائع في نفس الوقت ، متوقعاً أن يسهم الخط الحديدي بين دول المجلس في رفع وتطوير التبادل التجاري بين دول الخليج ، كما سيسهم المشروع في توفير فرص عمل مباشرة لشباب دول المجلس الخليجي .

                      الجدير بالذكر أن خط القطار الذي سيربط مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية وبحسب التصاريح الإعلامية للمسؤولين في السعودية والبحرين فإن تكلفته المالية ستبلغ ملياري ريال .






                      تعليق


                      • #41
                        رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                        كنت اتمنى ان يكون الربط بقطارات كهربائيه لا تقل سرعتها عن 300 كلم نظرا للمساحات الشاسعه في المملكه ودول الخليج
                        مشروع القطار الكهربائي بين الرياض والدمام ممتازه
                        نتمنى يكون هناك خط كهربائي مماثل يربط الرياض بمكه لتكون الرحله بحدود 3 ساعات ونصف
                        AbuNorah

                        تعليق


                        • #42
                          رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                          المشاركة الأصلية بواسطة المستمشقص مشاهدة المشاركة
                          كنت اتمنى ان يكون الربط بقطارات كهربائيه لا تقل سرعتها عن 300 كلم نظرا للمساحات الشاسعه في المملكه ودول الخليج
                          مشروع القطار الكهربائي بين الرياض والدمام ممتازه
                          نتمنى يكون هناك خط كهربائي مماثل يربط الرياض بمكه لتكون الرحله بحدود 3 ساعات ونصف
                          يا رجال 300 كم / ساعة طيب لو طلع لك بعير على الخط كيف يمديك تتصرف والقطار ماشي بهالسرعة ..

                          خلنا على مية وعشرين عشان يمديك تتفادى أخطار الطريق ومنها البعارين ..

                          تعليق


                          • #43
                            رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                            المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                            يا رجال 300 كم / ساعة طيب لو طلع لك بعير على الخط كيف يمديك تتصرف والقطار ماشي بهالسرعة ..

                            خلنا على مية وعشرين عشان يمديك تتفادى أخطار الطريق ومنها البعارين ..

                            الحل جدا بسيط
                            شبك حمايه على جانبي السكه تنهي المشكله
                            AbuNorah

                            تعليق


                            • #44
                              رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                              بطول 2177 كيلومترا ويتوقع الانتهاء من تصميمها بحلول نهاية العام الجاري


                              15.4 مليار دولار تكلفة شبكة سكك حديد دول «التعاون»


                              العمل في شبكة السكك الحديدية تقدم بصورة سريعة


                              أكد تقرير حديث أن معظم شبكات السكك الحديدية العابرة للحدود في العالم تتطور بمرور الزمن لتربط الشبكات المحلية الناشئة بعضها ببعض وتشكل وسائل نقل متطورة ومرنة تعكس تدفق حركة تنقل الأشخاص ونقل السلع التجارية، أما في دول الخليج فإن الوضع قد تحرك على نحو يبدو مختلفا.
                              وأضاف التقرير الذي نشرته مجلة «ميد» ان المشروع الطموح لشبكة السكك الحديدية الخليجية المقرر ان تربط دول مجلس التعاون ببعضها البعض، وبطول يصل الى 2177 كيلومترا، قد انطلق من مرحلة الصفر، حيث ما زالت كل الدول الأعضاء في مرحلة مبكرة لبناء شبكتها المحلية من السكك الحديدية، وبعد ان يتم انجاز هذه الشبكات المحلية سيتم ربطها ببعضها ضمن شبكة السكك الخليجية الأوسع نطاقا لتعبر الحدود، وتنطلق من ساحل الخليج في الكويت الى المنطقة الشرقية من السعودية ومن ثم الى الامارات وعمان.
                              وقالت إن المشروع ما زال في طور الحضانة، حيث وافق وزراء دول المجلس للمرة الأولى على دراسة الجدوى للمشروع في اكتوبر 2008، ويتوقع ان يتم الانتهاء من تصميم الشبكة المقدرة تكلفتها بحوالي 15.4 مليار دولار بحلول نهاية عام 2014 او مطلع عام 2015.
                              وقال رئيس منطقة الخليج في شركة بينسيت الاستشارية البريطانية المتخصصة في مثل هذه الاستشارات، ساشين كيرور«انه بين كافة مشروعات البنية التحتية التي نراها في منطقة الخليج، نجد ان شبكة السكك الحديدية الخليجية أدهشت المراقبين بما حققه العمل فيها من تقدم».
                              على ان كيرور يقول ان الجانب التشريعي سيكون المفتاح الرئيسي لنجاح المشروع، حيث ان مسائل من قبيل حجم وتعداد المسافرين تعتبر ذات أهمية بالنسبة للجهة التي ستدعم المشروع وتموله، وكان التساؤل دوما حول حجم حركة المسافرين على السكة الحديدية وطاقة الشبكة الاستيعابية، وما زالت ثمة أسئلة تجدر اثارتها مثل التوقعات بحجم حركة الناس العاديين خلافا للحركة الصناعية.
                              لما كانت هذه المشروعات في دول التعاون تقترب من الإنجاز، فإن الزخم نحو بناء شبكة سكة حديد عربية سيتحول الى باقي دول المنطقة العربية ليربط الدول المجاورة مع الأسواق العالمية الكبرى في كل من أوروبا وآسيا.
                              يعتبر جسر البحرين المخطط لبنائه بكلفة تصل الى 5 مليارات دولار، والذي تمت الموافقة عليه مطلع سبتمبر الماضي، مكملا لمشروع شبكة السكك الحديدية الخليجية، حيث ان هذا الجسر سيشتمل على وصلة سكة حديد بطول 90 كيلومترا وسيبدأ العمل في هذا المشروع في وقت قريب.
                              قالت ميد ان شبكة سكة الحديد الكويتية ما زالت في مرحلة مبكرة، ففي أغسطس الماضي تلقت وزارة المواصلات مستندات التأهل من الشركات الاستشارية لتقديم المشورة حول دور إدارة المشروع، وتعتزم الوزارة تأهيل ما لا يقل عن 12 شركة استشارية والتي ستكون فيما بعد قادرة على التقدم بعروض لإدارة المشروع.
                              ومن المقرر بناء المشروع الذي سيبلغ طوله 500 كيلو متر على مرحلتين، وعند انجازه في عام 2018 سيرتبط المشروع بنظيره في دول مجلس التعاون الاخرى من خلال شبكة السكة الحديدية السعودية.
                              أكد تقرير حديث أن معظم شبكات السكك الحديدية العابرة للحدود في العالم تتطور بمرور الزمن لتربط الشبكات المحلية الناشئة بعضها ببعض وتشكل وسائل نقل متطورة ومرنة تعكس...

                              تعليق


                              • #45
                                رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                                موائمة للمواصفات الفنية للمشاريع السعودية


                                الاتفاق على جدول زمني لمشروع السكك الحديدية الخليجية


                                الدول الخليجية الست تعمل على إنجاز خطة شبكة السكك الحديدية المشتركة

                                أحمد بايوني - الخبر

                                اتفقت لجنة وزارية للنقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي أمس على إعداد خطة عمل وجدول زمني موحد لتنفيذ مشروع السكك الحديدية الرابطة بين دول المجلس ضمن الوقت المحدد عام 2018م، واستكمال دراسة إنشاء كيان لموانئ دول المجلس ودراسة إنشاء شركة خليجية للمساعدات اللوجستية الملاحية.
                                ووفقا للجنة الوزارية تم التأكيد على ضرورة مواءمة المواصفات الفنية لمشاريع الخطوط الحديدية بالمملكة العربية السعودية ومشروع السكك الحديدية المماثلة في دول مجلس التعاون.
                                والتوصية بتطبيق الدليل الموحد بصفة إلزامية للمرحلة المقبلة، على أن تتم مراجعته كل سنتين بهدف تحديثه، بالإضافة إلى التوصية باعتماد إنشاء قاعدة معلومات قطاع النقل بدول المجلس.
                                وأكد وزير المواصلات وزير الدولة للشؤون البلدية في دولة الكويت عيسى الكندري في تصريح صحفي مساء أمس على هامش أعمال (الاجتماع التاسع عشر للجنة وكلاء وزارات النقل والمواصلات والاجتماع الثامن عشر للجنة وزراء النقل والمواصلات بمجلس التعاون لدول الخليج العربية) إن توصيات اللجنة تطرقت إلى عدد من القضايا التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في مجال النقل سواء على الصعيد البري أو البحري.
                                ونوه الكندري إلى أنه تم الطلب من الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة لدول المجلس بأي ملاحظات قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل ووضع السياسات والقوانين التشريعية لتنفيذ مشروع السكك الحديدية خلال اجتماع أصحاب المعالي وزراء النقل بدول مجلس التعاون المزمع عقده عام 2015م لاقرارها بشكل نهائي.
                                مؤكدا على ضرورة مواءمة المواصفات الفنية لمشاريع الخطوط الحديدية بالمملكة العربية السعودية ومشروع السكك الحديدية المماثلة في دول مجلس التعاون.
                                من جانب آخر كشف تقرير عن البنية التحتية لدول مجلس التعاون، أن عقود سكك حديدية بلغت 97 مليار دولار هي قيد التنفيذ، في وقت تعمل فيه الدول الخليجية الست على إنجاز خطة شبكة السكك الحديدية المشتركة التي سيبلغ طولها 2,117 كيلومتراً بحلول العام 2018.
                                وأكد التقرير الذي نشر بعنوان «سوق البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي 2014» أن قيمة العقود المتوقع ترسيتها في مشاريع البنية التحتية بدول الخليج بحلول نهاية العام الجاري ستصل إلى 45 مليار دولار، وهي ضعف قيمة العقود المبرمة في هذا القطاع خلال العام 2012، والتي بلغت 22.6 مليار دولار.
                                اتفقت لجنة وزارية للنقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي أمس على إعداد خطة عمل وجدول زمني موحد لتنفيذ مشروع السكك الحديدية الرابطة بين دول المجلس ضمن الوقت...

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 18. الأعضاء 0 والزوار 18.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X