إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

    عموماً أخي محمد نحترم وجهة نظرك في قدرات شركة ميتسوبيشي اليابانية على المنافسة ، لكني شخصياً أعتمد مقاييس أخرى للحكم على المحركات وكفاءتها ، القدرة الحصانية بالطبع هي واحدة منها ، وأعتبر محركات MTU هي الأكفأ على مستوى العالم . بالنسبة لمحركات MTU من الجيل الثالث والتي بدأ العمل عليها منذ منتصف السبعينات ، فقد أطلق عليها السلسلة MTU 880 . وفي العام 1992 أكمل تحضير وإنتاج هذه السلسلة الجديدة ، التي وصفت عندها بأنها أحد أكثر محركات الدبابات الغربية الواعدة والمتقدمة ، بل والأقوى في فئتها على مستوى العالم . هذه السلسلة كانت تعرض قوة خرج من 550 و1100 كيلووات حسب عدد اسطوانات المحرك عند 2,700 دورة في الدقيقة . في نفس الوقت ، الوزن العام للمحرك جرى تخفيضه بحدود 16% ، وعدد الأجزاء تم تقليلها لنحو 33% ، واستهلاك الوقود لنحو 12% قياساً بالمحرك السابق MB 873 الذي كان يدفع الدبابة Leopard 2 (مع نفس قابلية الخرج) . لقد أتاحت منتجات تقنية الشحن التوربيني turbocharger الحديثة في هذه المحركات زيادة تقديرات عزم دوران بحدود 30% عند مدى السرع المخفضة . هو مزود بنظام تبريد قادر على تشغيل المحرك في مدى درجات الحرارة البيئية من -40 درجة مئوية وحتى +52 درجة مئوية . وكان لهذه المزايا أن أتاحت قبول أحد أفراد هذه السلسة وهو MTU 883 ذو الإثنا عشر اسطوانة في دبابة المعركة الرئيسة Leclerc التابعة لقوات الإمارات العربية المتحدة البرية . كما يؤكد مصممي MTU ، أن تركيب هذا النوع من المحركات على الدبابات البريطانية المخصصة للتصدير Challenger 2E ، يمكن أن يوفر مقدار كبير من الفضاء الذي يمكن أن يستعمل لأغراض أخرى . إذ يمتلك المحرك MTU 883 نفس معدل القوة المقرر لدبابة Leopard 2 لكن مع فقط 60% من حجم التثبيت أو التنصيب (يبلغ طول المحرك 1488 ملم ، عرضه 972 ملم ، ارتفاعه 742 ملم ، ووزنه 1,900 كلغم مع ناتج خرج أقصى من 1500 حصان متري) . كما أنه سوف يزيد قابلية حركة العربة بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الوقود . المحرك MTU 883 اختبر أيضاً على الدبابة الأمريكية M1A2 التي عرضت اختبارات ميدانية شاقة أواخر العام 1998 ، وأسفرت عن توقيع شركة General Dynamics عقد مع شركة MTU الألمانية لتصنيع سلسلة المحركات MTU في الولايات المتحدة لأسواق التصدير الداخلية والعالمية . المحرك اختير أيضاً لتسيير ودفع الدبابة الإسرائيلية الأحدث ميركافا Mk 4 ، حيث زودت الدبابة بالنسخة الأمريكية من المحرك والذي تم انتاجه من قبل شركة جنرال داينمكس للأنظمة الأرضية وحمل التعيين GD883 (الأحرف GD اختصار جنرال داينمكس) .
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

    تعليق


    • #17
      رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

      المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة

      لذلك هو خاص بالشاحنات الضخمة والآليات الثقيلة (ليس مناسب للإستخدامات العسكرية)
      لكن الهند إسترخصت والنتيجة مشاكل كبيرة فى الإستخدام
      وإضطرت فى النهاية لتغييره فى برنامج أرجون 2 (المناقصة كانت بين بيركنز وفارسيلا وMTU على ما اذكر )

      المحرك سيكون هندي أخي محمد ..

      Arjun Mk-2 will get a new efficient 1500bhp engine which has been in development by DRDO in India its self, they are reports that a Indian Private industry is also working with DRDO on the engine development, currently Arjun MK-1 is powered by German supplied 1400bhp engine which is quite old in design and technical parameters but still a powerful and respected engine in the world.
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #18
        رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

        المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
        المحرك سيكون هندي أخي محمد ..

        Arjun Mk-2 will get a new efficient 1500bhp engine which has been in development by DRDO in India its self, they are reports that a Indian Private industry is also working with DRDO on the engine development, currently Arjun MK-1 is powered by German supplied 1400bhp engine which is quite old in design and technical parameters but still a powerful and respected engine in the world.
        اصبر يا أستاذنا
        فخبرتنا مع DRDO أنها تعد بتقنيات محلية واعدة لامثيل لها وفى النهاية لاتستحوذ على ثقة الجيش ويبدأ الإستيراد

        تعليق


        • #19
          رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

          عموماً سوق محركات الدبابات سوق واعد ، حتى الروس يحاولون معه اللحاق بالركب ، خصوصاً مع نسخة حديثة مطورة متعددة الوقود من المحرك V-92S2 بتعجيل متزايد واستهلاك وقود منخفض ، أطلق عليها B-92S2F وهي بقوة خرج حتى 1130 حصان . هذه النسخة مجهزة لدفع وتسيير النسخة التصديرية أو الدبابة T-90MS التي تزن نحو 48 طن ، وتسمح لها لبلوغ سرعة قصوى على الطرق الممهدة حتى 60 كلم/س ، مع معدل قوة للوزن يبلغ 24 حصان للطن الواحد ، التي في الحقيقة تقابل أفضل المعايير العالمية .
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #20
            رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

            المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
            عموماً أخي محمد نحترم وجهة نظرك في قدرات شركة ميتسوبيشي اليابانية على المنافسة ، لكني شخصياً أعتمد مقاييس أخرى للحكم على المحركات وكفاءتها ، القدرة الحصانية بالطبع هي واحدة منها ، وأعتبر محركات MTU هي الأكفأ على مستوى العالم . بالنسبة لمحركات MTU من الجيل الثالث والتي بدأ العمل عليها منذ منتصف السبعينات ، فقد أطلق عليها السلسلة MTU 880 . وفي العام 1992 أكمل تحضير وإنتاج هذه السلسلة الجديدة ، التي وصفت عندها بأنها أحد أكثر محركات الدبابات الغربية الواعدة والمتقدمة ، بل والأقوى في فئتها على مستوى العالم . هذه السلسلة كانت تعرض قوة خرج من 550 و1100 كيلووات حسب عدد اسطوانات المحرك عند 2,700 دورة في الدقيقة . في نفس الوقت ، الوزن العام للمحرك جرى تخفيضه بحدود 16% ، وعدد الأجزاء تم تقليلها لنحو 33% ، واستهلاك الوقود لنحو 12% قياساً بالمحرك السابق MB 873 الذي كان يدفع الدبابة Leopard 2 (مع نفس قابلية الخرج) . لقد أتاحت منتجات تقنية الشحن التوربيني turbocharger الحديثة في هذه المحركات زيادة تقديرات عزم دوران بحدود 30% عند مدى السرع المخفضة . هو مزود بنظام تبريد قادر على تشغيل المحرك في مدى درجات الحرارة البيئية من -40 درجة مئوية وحتى +52 درجة مئوية . وكان لهذه المزايا أن أتاحت قبول أحد أفراد هذه السلسة وهو MTU 883 ذو الإثنا عشر اسطوانة في دبابة المعركة الرئيسة Leclerc التابعة لقوات الإمارات العربية المتحدة البرية . كما يؤكد مصممي MTU ، أن تركيب هذا النوع من المحركات على الدبابات البريطانية المخصصة للتصدير Challenger 2E ، يمكن أن يوفر مقدار كبير من الفضاء الذي يمكن أن يستعمل لأغراض أخرى . إذ يمتلك المحرك MTU 883 نفس معدل القوة المقرر لدبابة Leopard 2 لكن مع فقط 60% من حجم التثبيت أو التنصيب (يبلغ طول المحرك 1488 ملم ، عرضه 972 ملم ، ارتفاعه 742 ملم ، ووزنه 1,900 كلغم مع ناتج خرج أقصى من 1500 حصان متري) . كما أنه سوف يزيد قابلية حركة العربة بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الوقود . المحرك MTU 883 اختبر أيضاً على الدبابة الأمريكية M1A2 التي عرضت اختبارات ميدانية شاقة أواخر العام 1998 ، وأسفرت عن توقيع شركة General Dynamics عقد مع شركة MTU الألمانية لتصنيع سلسلة المحركات MTU في الولايات المتحدة لأسواق التصدير الداخلية والعالمية . المحرك اختير أيضاً لتسيير ودفع الدبابة الإسرائيلية الأحدث ميركافا Mk 4 ، حيث زودت الدبابة بالنسخة الأمريكية من المحرك والذي تم انتاجه من قبل شركة جنرال داينمكس للأنظمة الأرضية وحمل التعيين GD883 (الأحرف GD اختصار جنرال داينمكس) .
            المحرك الذى صنعته ميتسوبيشى فى 1982 عشر أسطوانات بسعة 21 لتر واعطى 1500 حصان
            ألمانيا قدمت محرك 12 سلندر بسعة 27 لتر للوصول لنفس القدرة (الزيادة ل 1650 حدثت لاحقا بعد تغيير الشاحن التوربينى )
            اليابانى لاشك أخف وأصغرلكن كانت المشكلة أنهم لايصدرون

            تعليق


            • #21
              رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

              تركيا الرابحة بسبب تعاونها مع اليابان



              تعليق


              • #22
                رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                عموماً سوق محركات الدبابات سوق واعد ، حتى الروس يحاولون معه اللحاق بالركب ، خصوصاً مع نسخة حديثة مطورة متعددة الوقود من المحرك V-92S2 بتعجيل متزايد واستهلاك وقود منخفض ، أطلق عليها B-92S2F وهي بقوة خرج حتى 1130 حصان . هذه النسخة مجهزة لدفع وتسيير النسخة التصديرية أو الدبابة T-90MS التي تزن نحو 48 طن ، وتسمح لها لبلوغ سرعة قصوى على الطرق الممهدة حتى 60 كلم/س ، مع معدل قوة للوزن يبلغ 24 حصان للطن الواحد ، التي في الحقيقة تقابل أفضل المعايير العالمية .
                المحركات الروسية الخاصة بالشاحنات والأتوبيسات حاليا جيدة جدا (يورو 1 ومايليها ) المستخدمة فى عربات كاماز وأورال وغيرها
                وتتميز بأن هيكلها مصنوع من الصلب وليس الزهر مثل أغلب محركات الديزل

                تعليق


                • #23
                  رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                  هل هناك معيار للوقود (الديزل)المستخدم في الدبابات
                  من حيث النقاء من المشتقات الاخرى البترولية.
                  حسن البنا رحمه الله تعالى :
                  (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                  قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                  تعليق


                  • #24
                    رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                    المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
                    هل هناك معيار للوقود (الديزل)المستخدم في الدبابات
                    من حيث النقاء من المشتقات الاخرى البترولية .
                    الوقود بشكل عام أخي صلاح يجب أن يكون خالي من الشوائب والإجزاء الصلبة لمنع الإضرار بمجموعة المكابس أثناء دورة الاحتراق .. وفي الحقيقة أخي الكريم أحد أسباب المدى العملياتي الكبير نسبياً لمحركات الديزل والذي شجع على التوسع في استخدامها في الدبابات ، راجع إلى كثافة وقود الديزل (هو خليط من عدة مواد كربوهيدراتية ، ويستخرج وقود الديزل عادة من زيت البترول بواسطة عملية التقطير الجزئي fractional distillate) حيث تبلغ كثافة النوع الخفيف المثالي منه 830 كلغم/مكعب بالمقارنة إلى 730 كلغم/مكعب للبنزين من نوع 80 أوكتين (رقم الأوكتين هو مقياس لمقدرة البنزين على مقاومة الاحتراق المبكر) . الدبابات Abrams على سبيل المثال تستخدم نوع من أنواع الوقود عالي المواصفات يطلق عليه JP-8 . هذا الوقود النفاث (يعتمد في تركيبه الأساس على الكيروسين kerosene) ، تم اقتراحه في العام 1990 من قبل الحكومة الأمريكية كبديل لوقود JP-4 ، وهو مستعمل في محركات الديزل الخاصة تقريباً بجميع العربات الأرضية التكتيكية والمولدات الكهربائية . هو مانع للتجمد ، مانع للتآكل ، يمكن استخدامه كزيت تشحيم ، بالإضافة لقابليته على تبريد المحرك المستخدم .
                    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                    تعليق


                    • #25
                      رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                      المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                      الوقود بشكل عام أخي صلاح يجب أن يكون خالي من الشوائب والإجزاء الصلبة لمنع الإضرار بمجموعة المكابس أثناء دورة الاحتراق .. وفي الحقيقة أخي الكريم أحد أسباب المدى العملياتي الكبير نسبياً لمحركات الديزل والذي شجع على التوسع في استخدامها في الدبابات ، راجع إلى كثافة وقود الديزل (هو خليط من عدة مواد كربوهيدراتية ، ويستخرج وقود الديزل عادة من زيت البترول بواسطة عملية التقطير الجزئي fractional distillate) حيث تبلغ كثافة النوع الخفيف المثالي منه 830 كلغم/مكعب بالمقارنة إلى 730 كلغم/مكعب للبنزين من نوع 80 أوكتين (رقم الأوكتين هو مقياس لمقدرة البنزين على مقاومة الاحتراق المبكر) . الدبابات Abrams على سبيل المثال تستخدم نوع من أنواع الوقود عالي المواصفات يطلق عليه JP-8 . هذا الوقود النفاث (يعتمد في تركيبه الأساس على الكيروسين kerosene) ، تم اقتراحه في العام 1990 من قبل الحكومة الأمريكية كبديل لوقود JP-4 ، وهو مستعمل في محركات الديزل الخاصة تقريباً بجميع العربات الأرضية التكتيكية والمولدات الكهربائية . هو مانع للتجمد ، مانع للتآكل ، يمكن استخدامه كزيت تشحيم ، بالإضافة لقابليته على تبريد المحرك المستخدم .
                      الديزل 3 أنواع
                      ديزل سرعات عالية (أكبر من 1000 دورة )
                      ديزل سرعات متوسطة
                      ديزل سرعات منخفضة
                      وكل السيارات ووسائل النقل تستخدم النواع الأول
                      تقييم الديزل يتم بمقياس يسمي السيتان لكن إجمالا المحركات الكبيرة أقل حساسية لإنخفاض رقم السيتان يعنى المحركات الألمانية تشتغل على أى ديزل فى السوق
                      بالنسبة لوقود الطائرات بنزين كيروسين ديزل او JP-5 ,JP-4 ,JP-8 فالموضوع اعقد
                      بنزين الطائرات رقم أوكتان عالي ونقاء كامل من الشموع (لمحركات البيستون أو السلندرات)
                      الكيروسين كان مستخدما على شكل كيروسين +1% زيت ماكينات خفيف
                      ديزل الطائرات (قل إستخدامه جدا ) لكن موجود فى الدرونز يجب أن يكون خالي من الشموع أيضا
                      بالنسبة لل JP-4 و ال JET-B للطائرات المدنية أكثر قابلية للإشتعال وهو يقع بين الكيروسين والجازولين (البنزين ) على جداول درجة الغليان
                      أما ال JP-5 , JP-8 و JET -A (أكثر كثافة وأقل فى قابلية الإشتعال)
                      JP-8 للقوات الجوية و JP-5 فى البحرية الأمريكية و JET-A وJET-A1 فى النقل التجاري ويظل JET-B موجودا فى المناطق الباردة جدا ككندا وألاسكا

                      تعليق


                      • #26
                        رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                        المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
                        تقييم الديزل يتم بمقياس يسمي السيتان لكن إجمالا المحركات الكبيرة أقل حساسية لإنخفاض رقم السيتان يعنى المحركات الألمانية تشتغل على أى ديزل فى السوق
                        بالنسبة لوقود الطائرات بنزين كيروسين ديزل او JP-5 ,JP-4 ,JP-8 فالموضوع اعقد
                        بنزين الطائرات رقم أوكتان عالي ونقاء كامل من الشموع (لمحركات البيستون أو السلندرات)
                        الكيروسين كان مستخدما على شكل كيروسين +1% زيت ماكينات خفيف
                        ديزل الطائرات (قل إستخدامه جدا ) لكن موجود فى الدرونز يجب أن يكون خالي من الشموع أيضا
                        بالنسبة لل JP-4 و ال JET-B للطائرات المدنية أكثر قابلية للإشتعال وهو يقع بين الكيروسين والجازولين (البنزين ) على جداول درجة الغليان
                        أما ال JP-5 , JP-8 و JET -A (أكثر كثافة وأقل فى قابلية الإشتعال)
                        JP-8 للقوات الجوية و JP-5 فى البحرية الأمريكية و JET-A وJET-A1 فى النقل التجاري ويظل JET-B موجودا فى المناطق الباردة جدا ككندا وألاسكا
                        نوضح هذا الأمر للقارىء .. فعلى الرغم من أنهم كانوا قادرين على الاشتغال بأنواع مختلفة من الوقود ، إلا أن فاعلية بعض أنواع محركات الديزل واجهت العديد من المشاكل والمصاعب . هذه كانت حقيقة ملاحظة جداً خلال عملهم على وقود البنزين ذو الأوكتين العالي high octane ، حيث بدت عملية الاحتراق في محركات الإيقاد بالضغط (محركات الديزل) صعبة الإنجاز دون تأخير أو تجاوز للحد . إن صعوبة احتراق وقود البنزين حتى النوع 80 أوكتين يرجع إلى حقيقة أن رقم السيتان Cetane Number وهو مقياس لجودة وكفاءة احتراق وقود الديزل تحت الضغط ، يتدرج فقط عند الرقم 15 إلى 20 ، بينما في وقود ديزل مثالي هو يجب أن يبلغ 47 سيتين . ولتوضيح هذه الجزئية نقول أن "السيتان" cetane هو سائل هيدروكربوني يساعد وقود الديزل على الاشتعال ذاتياً بسهولة تحت الضغط (مشابه في عمله لرقم الأوكتين المقدر octane number والذي يقدم إلى البنزين لتعديل استقراره عند الإيقاد) . وبينما يشير رقم الأوكتين في البنزين إلى قدرته على مقَاومة الإيقاد الذاتي أو التلقائي auto-ignition (هذه العملية المضرة مدعوة أيضاً باسم سبق الاشتعال ، أو الطرق knocking) ، فإن رقم السيتان في وقود الديزل هو مقياس لتأخير الوقود خلال زمن الإيقاد (مقدار الوقت بين حقن الوقود إلى غرفة الاحتراق والبداية الفعلية لاحتراق شحنة الوقود) . ولكون الديزل يعتمد على الإيقاد بالضغط (دون شرارة) ، فإن الوقود يجب أن يكون قادراً على الاشتعال الذاتي ، وعموماً كلما أسرع في ذلك كان أفضل . إن رقم سيتان مرتفع يعني زمن تأخير أقصر وأقل لعملية الإيقاد ، ومن ثم احتراق أكثر كمالاً لشحنة الوقود في حجرة الاحتراق . هذا بالطبع يترجم إلى تشغيل وانطلاق سلس smoother running ، بالإضافة إلى أداء أفضل للمحرك بالقوة الأكبر . في المقابل ، تشغيل محرك الديزل بالوقود مخفض السيتان وعلى غير ما هو موصى به من قبل المنتج ، يمكن أن يؤدي إلى عمليات قاسية (ضوضاء واهتزازات) ، بالإضافة إلى قدرة خرج منخفضة ، ورواسب متفاقمة ، وتشغيل صعب hard starting .
                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق


                        • #27
                          رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                          خلو الوقود من الشوائب امر مفروغ منه
                          لكن خلو الوقود من المشتقات الاخرى واحتوائه على ما قلت عنه اخ انور > السيتان <
                          نتعامل مع بنزين 80-90-95-98 حسب خلوها من المشتقات الاخرى
                          ما هي تصنيفات وقود الدبابات قياسا على تصنيف البنزين؟
                          وما الفرق بين المازوت و الديزل و السولار و الكاز و الكيروسين ؟
                          كنا نرى السولار المهرب من مصر لونه مائل للزرقة ويوجد كاز لونه شفاف تقريبا وهناك نوع اخر لونه على اصفر قليلا
                          ايها تعمل عليه الدبابات ؟
                          حسن البنا رحمه الله تعالى :
                          (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                          قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                          تعليق


                          • #28
                            رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                            المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
                            خلو الوقود من الشوائب امر مفروغ منه
                            لكن خلو الوقود من المشتقات الاخرى واحتوائه على ما قلت عنه اخ انور > السيتان <
                            نتعامل مع بنزين 80-90-95-98 حسب خلوها من المشتقات الاخرى
                            ما هي تصنيفات وقود الدبابات قياسا على تصنيف البنزين؟
                            وما الفرق بين المازوت و الديزل و السولار و الكاز و الكيروسين ؟
                            كنا نرى السولار المهرب من مصر لونه مائل للزرقة ويوجد كاز لونه شفاف تقريبا وهناك نوع اخر لونه على اصفر قليلا
                            ايها تعمل عليه الدبابات ؟
                            ا
                            طالما السولار خالي من المياه يبقى مية مية
                            السيتان رقم وليس مكون حقيقى فى الديزل
                            مثل الأوكتان فى البنزيل
                            الفكرة أن خليط الأوكتان والهبتان 90 +10 مثلا يعادل بنزين 90 فى عدد الدقات يعني نعوم الإحتراق فى المحرك أما مكونات البنزين حقيقة لاتتضمن أوكتان أو هبتان
                            وقود الدبابات ديزل عادي جدا
                            الإبرامز تستعمل وقود طائرات ومواصفاته أقرب للكيروسين

                            تعليق


                            • #29
                              رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                              المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
                              خلو الوقود من الشوائب امر مفروغ منه
                              لكن خلو الوقود من المشتقات الاخرى واحتوائه على ما قلت عنه اخ انور > السيتان <
                              نتعامل مع بنزين 80-90-95-98 حسب خلوها من المشتقات الاخرى
                              ما هي تصنيفات وقود الدبابات قياسا على تصنيف البنزين؟
                              وما الفرق بين المازوت و الديزل و السولار و الكاز و الكيروسين ؟
                              كنا نرى السولار المهرب من مصر لونه مائل للزرقة ويوجد كاز لونه شفاف تقريبا وهناك نوع اخر لونه على اصفر قليلا
                              ايها تعمل عليه الدبابات ؟
                              محركات الديزل في الدبابات أخي صلاح لا تستخدم المازوت حسب معلوماتي المتواضعة في هذا المجال بسبب لزوجته العالية ، وهو مستخدم في الحقيقة كوقود للافران وفى الغلايات لتوليد البخار وكذلك فى بعض أنواع السفن . الكيروسين والكاز kerosene هما نفس الشيء ، وهو مشتق بترولى درجة غليانه أعلى من البنزين . ويمكن استخدامه كوقود لمحركات الدبابات . السولار يلى الكيروسين فى التقطير ودرجة غليانه أعلى من الكيروسين ووزنه النوعى أكبر ، وهو قابل أيضاً للإستخدام على محركات الديزل .. عموماً أخي صلاح ، محركات الدبابات معدة للعمل بكامل كفاءتها مع وقود الديزل ، لكن هذه الكفاءة تنخفض وتنتقص مع أنواع الوقود الأخرى التي ستستخدم عند الضرورة فقط !! ولكي نفهم هذه الجزئية يجب أن نناقش قضايا عديدة مثل حدود ومستويات نسب ضغط المحرك compression ratios (كما هو معروف فإن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة الضغط) ، وقضايا الكفاءة الحرارية thermal efficiency (محركات الديزل عملياً لها كفاءة أكثر لنحو 30-35% من محركات البنزين ، وذلك بسبب أن الوقود لا يقدم أو يدخل إلى حجرة الاحتراق حتى يكون مطلوباً لعملية الاشتعال) وقضايا إستهلاك الوقود وعلاقتها بالمدى العملياتي ... وهكذا . ولمزيد من التبسيط أخي صلاح نقول ، أن قدرة محركات الدبابات على العمل بأنواع أخرى من الوقود بالإضافة للديزل ، مثل الكيروسين الجوي والبنزين ، سهلت أمر إبقاء محركات الديزل وهي في وضع التشغيل والجاهزية حتى في حال عدم توفر وقودها الرئيس نتيجة عرقلة وصول الإمدادات على سبيل المثال . قدرة محركات الديزل على التكيف مع أنواع مختلفة من الوقود اختبرت وعرضت بشكل واضح في خلال الحرب العالمية الثانية وتحديداً العام 1942 ، عندما حورت شركة جرارات Caterpillar بنجاح محرك طائرات دائري مبرد بالهواء من طراز Wright G200 إلى محرك ديزل ، الذي أثبت قدرته على دبابات Sherman M4A6 في الاشتغال بوقود يتراوح ما بين الزيت الخام إلى البنزين من نوع 100 أوكتان .. فائدة وجود محركات ديزل قادرة على الاشتغال والعمل على أكثر من نوع من الوقود تم الإقرار بها في ذلك الوقت من قبل مديرية المدفعية الأمريكي ، التي أوصت بتطويرهم جزئياً لهذا السبب . على أية حال ، هذه الميزة شهدت اهتمامها الأكبر فقط في الخمسينات بعد الإقرار بأهميتها الميدانية . كنتيجة عدد من محركات الديزل تم تبنيها أثناء الخمسينات "كمحركات متعددة الوقود" multi-fuel engines . أحدهم كان محرك الديزل Leyland L.60 الذي تبنى في ذلك الوقت لدبابة Chieftain البريطانية وكان قادراً على الاشتغال بالبنزين أو الديزل أو أي شيء بينهم . محرك ديزل آخر كان بنفس القدرات وهو Hispano-Suiza HS 110 الذي جرى تبنيه لصالح الدبابة الفرنسية AMX-30 . هذه المحركات بشكل عام طورت بتوافق مع سياسة تم إقرارها من قبل منظمة حلف شمال الأطلسي في العام 1957 تنص على أن عربات القتال يجب أن تشتغل بمحركات متعددة الوقود (نفس المبدأ اعتمد على تشكيلة واسعة من العربات العسكرية الروسية) ، التي عملياً قصد منها محركات الديزل المكيفة لاستخدام أنواع الوقود الأخرى المتراوحة ما بين زيت الديزل الخفيف وحتى بنزين التوربينات الغازية أو الدافع النفاث (الوقود JP 4 المعروف أيضاً باسم AVTAG ، وهو مزيج من الكيروسين والبنزين قبل أن يستبدل العام 1996 بالوقود JP-8) والبنزين من النوع 80 أوكتان .
                              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                              تعليق


                              • #30
                                رد: اليابان تخطط لتنفيذ مشروع مشترك مع تركيا لتطوير محركات الدبابات

                                بارك الله فيك استاذ انور
                                جزئية الكفاءة مفهومة جيدا فقد جربت هذا الامر بشكل مبسط على مولد كهربائي فكانت كفائته على نوع بنزين مختلفت تماما عن نوع اخر و كذلك بالنسبة للسيارة
                                فالبنسبة لمحرك البنزين توجد نسبة خلط معينة ما بين الهواء و البنزين ايا كان نوعه للحصول على افضل اداء فاذا تم استبدال نوع الوقود حدثت مشكلة في الاحتراق مما يؤثر على عمل المحرك
                                طبعا هذا الكلام في جزئية الخلط بين الهواء و الوقود وليس في جزئية كفاءة الوقود نفسه في الاحتراق و الطاقة الكامنة فيه
                                مسالة استخدام وقود اخر لمحركات كنت قد نفاقشته مع صديق لي يعمل فني مولدات كهربائيةفي احد المولدات بغزة
                                وكان النقاش حول استخدام البنزين مكان السولار حيث ان ذلك نظريا ممكن في محرك السولار لانه يعمل على ضغط الوقود وليس ايقاده فكانت المعضلة الوحيدة انه يتم تسخين الوقود قبل دخوله للمحرك والحل نظريا بادخال البزين دون تسخين الى المحرك لتجنب خطر استعاله عند التسخين الذي يحدث للسولار .
                                في المجمل قدرت محركات الديزل على التكيف مع عدة انواع من الوقود جعلها افضل من محركات البنزين
                                وعلى سبيل المزاح
                                في غزة قاموا في فترة من الفترات بتشغيل سيارات السولار على زيت القلي (زيت الذرة و عباد الشمس)
                                محركات الديزل لا تعرف المستحيل .
                                حسن البنا رحمه الله تعالى :
                                (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                                قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 28. الأعضاء 0 والزوار 28.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X