إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة مؤتمر جنيف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: متابعة مؤتمر جنيف

    الوفد الرسمي السوري يهدد بالانسحاب من جنيف-2 اذا لم تعقد جلسات "جدية"

    دمشق (أ ف ب) - أبلغ وزير الخارجية السوري وليد المعلم الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي اليوم الجمعة، ان الوفد الرسمي السوري سينسحب من مؤتمر جنيف -2 في حال عدم عقد جلسات عمل "جدية" غدا السبت بين الوفد الرسمي ووفد المعارضة، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي السوري.


    وأكد مصدر مقرب من الوفد في جنيف لوكالة فرانس برس ان هذه الخطوة "ليست تهديدا، بل هو دعوة موجهة الى الابراهيمي للضغط على المعارضة لتكون اكثر جدية".


    وكان التلفزيون ذكر في شريط عاجل ان "المعلم ابلغ الابراهيمي بانه اذا لم تعقد جلسات عمل جدية غدا فان الوفد الرسمي السوري سيغادر جنيف نظرا لعدم جدية وجهوزية الطرف الاخر".


    ونقلت القناة عن مصادر مقربة من الوفد ان "المعلم اخبر الابراهيمي ان الوفد جاد وجاهز للبدء بشكل جدي ولكن لا يبدو ذلك على الطرف الاخر"، مضيفة ان "الابراهيمي وصف اجتماع اليوم (مع المعلم) على انه نصف خطوة على ان تكون غدا خطوة كاملة".


    وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "اجواء ايجابية" سادت الاجتماع بين الابراهيمي والمعلم، ناقلة عن مصادر مقربة من المبعوث الدولي قولها ان "الابراهيمي يبحث عن ارضية مشتركة يمكن الوقوف عليها".


    وكان من المقرر ان يبدأ اليوم الاول للمفاوضات الساعة 1100 (10,00 ت غ) بلقاء يجلس فيه الوفدان وجها لوجه في غرفة واحدة، ويلقي الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي خطابا، "من دون ان يتبادل الطرفان اي كلمة".


    الا ان الامم المتحدة اعلنت ان الطرفين لن يجلسا الى طاولة واحدة.


    واعتبر نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ان "المشكلة ان هؤلاء الناس (في اشارة الى المعارضين) لا يرغبون في عقد السلام. يأتون الى هنا مع شروط مسبقة لا تتوافق في اي شكل مع جنيف-1، وتتعارض مع رغبات الشعب السوري وحتى مع خطط الاخضر الابراهيمي".


    وتابع "بالطبع نحن مستعدون للجلوس في الغرفة نفسها، والا لم أتينا الى هنا؟".


    ويشكل مصير الرئيس بشار الاسد نقطة الخلاف الاساسية بين طرفي النزاع. ففي حين تطالب المعارضة بالا يكون للاسد واركان نظامه اي دور في المرحلة الانتقالية، ترفض دمشق قطعا هذا الشرط، معتبرة ان الاسد والنظام "خطان احمران".


    وشدد وزير الاعلام عمران الزعبي الجمعة على ان "الرئيس بشار الاسد سيكمل ولايته وفقا للدستور السوري الذي يسمح له بالترشح مجددا" الى الانتخابات التي من المقرر ان تجري منتصف العام 2014.


    من جهته، قال عضو وفد المعارضة نذير حكيم لوكالة فرانس برس "نحن متفقون على التفاوض حول تطبيق جنيف-1، والنظام لم يوافق على هذا الامر. لا نريد ان نجلس معهم حتى يوافقوا على التفاوض على ذلك".


    واعلنت الامم المتحدة ان الهدف من جنيف-2 تطبيق اتفاق جنيف-1 الذي تم التوصل اليه في حزيران/يونيو 2012 في غياب اي تمثيل سوري، وينص على تشكيل حكومة انتقالية من ممثلين عن الطرفين. كما ينص على وقف العمليات العسكرية واطلاق المعتقلين وايصال المساعدات الانسانية.


    وبدأ المؤتمر الذي يعرف بجنيف-2 في مدينة مونترو السويسرية الاربعاء، وأظهر تناقضا تاما في المواقف.

    تعليق


    • #77
      رد: متابعة مؤتمر جنيف

      الرئيس اللبناني يجدد التأكيد على موقف بلاده بالحياد في الأزمة السورية

      أعرب الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان، عن أمله في أن يحقق مؤتمر جنيف 2 النجاح لإنهاء الأزمة في سوريا .


      وشدد في تصريح أذاعه مكتب إعلام الرئاسة، على موقف لبنان الثابت في تحييد نفسه عن التداعيات السلبية للأزمة السورية عبر الامتناع والتوقف فورا عن التدخل في كافة شؤون سوريا الداخلية، وخصوصا القتال الدائر فيها مهما كانت المبررات .

      يذكر أن كلمة وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور، أمام مؤتمر جنيف 2 أمس، قد لاقت كثيرا من الانتقادات من قبل قوى 14 آذار التي اعتبر بعض قياداتها أن منصور كان ممثلا لحزب الله في المؤتمر وليس الدولة اللبنانية.

      تعليق


      • #78
        رد: متابعة مؤتمر جنيف

        الرئيس اللبناني "يتبرأ" من تصريحات وزير الخارجية حول "حزب الله"

        عقب وصوله إلى بيروت بعد المشاركة في مؤتمر جنيف 2، بدأ وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور في البحث عن تبريرات موقفه في المؤتمر الذي خرج فيه عن الموقف الرسمي للدولة اللبنانية والذي اضطر رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى الرد عليه بالتأكيد أن موقفه هو الذي يمثل لبنان لا الموقف الذي عبر عنه منصور في المؤتمر، والذي دافع خلاله عن حزب الله ومقاومته وسلاحه، وأصر سليمان على الالتزام بحياد لبنان من الأزمة السورية وفقا لإعلان بعبدا وإلى خروج حزب الله من سورية.

        وقال منصور أمس "إن الخطاب الذي أدليت به سبق أن أطلعت عليه رئيس الجمهورية قبل ذهابي للمؤتمر، ولكن هناك فقرة أضفتها أثناء انعقاد الاجتماع لأنه لا يمكن لشعب لبنان الذي ضحى ولم يجف بعد دم شهدائه أن يتم نعته بالإرهاب، وهذا الأمر لا يمكن أن نقبل به أبدا ولا بأية صورة. وكنت أود أنه بدلا من أن يتم تسليط الحملة على ما قيل، أن ينتقد من شكر الدول المجاورة التي استضافت اللاجئين ولم يذكر لبنان عن عمد، لأن اللبنانيين كلهم أيا كانت انتماءاتهم السياسية والطائفية قدموا الكثير الكثير للإخوة النازحين السوريين".

        وعن انتقاد موقفه في مؤتمر جنيف 2، قال منصور: "هذه الحملة المغرضة هي جزء من الحملات الكثيرة ولا أتوقف عندها طالما هناك اقتناع بما هو لمصلحة لبنان وشعبه، ولن أتراجع عن هذه المواقف أبدا مهما كانت الحملات، في نهاية الأمر نحن بلد ديموقراطي، وهناك وجهات نظر مختلفة، وهناك من هو معها أو ضدها. ونحن سنسير في الطريق التي نراها مناسبة".

        تعليق


        • #79
          رد: متابعة مؤتمر جنيف

          خوفاً من الانشقاق.. الأسد يضع عائلة المعلم تحت الإقامة الجبرية

          مراقبون يلاحظون توتراً في علاقة ممثلي الأسد في جنيف 2 بعد الاشتباك الذي حصل بين الإعلامية لونا الشبل والجعفري.

          كشف مصدر مقرّب من عائلة وزير خارجية النظام السوري لـ”العرب” أن الكثير من أفراد عائلة وليد المعلم تحت الإقامة شبه الجبرية ومضيّق عليهم أمنيا بشكل كبير بالتزامن مع ترؤس المعلم لوفد النظام المفاوض في جنيف 2.

          وقال المصدر إن أفراد العائلة تلقوا تهديدا بشكل غير مباشر، بعد التواصل مع الجهاز الأمني المرافق لعائلة “المعلم” حيث تم إعلامهم بأن لهم حريّة الحركة لأي مكان أو وجهة، لكن مع رفع الحراسة الأمنية بشكل كامل، وبأن الجهاز الأمني لن يكون مسؤولا عن أي مكروه قد يصيب العائلة، وهو ما جعل العائلة تفهم على أنه رفع يد عنهم.

          وأشار إلى أن امتناع وليد المعلم عن ترؤس أول جلسة مباشرة مع المعارضة بحضور الإبراهيمي جاء على خلفية تذمر المعلم من تضييقات النظام عليه.

          وعزا مراقبون هذه الخطوة إلى حالة الشك التي تلازم الأسد في علاقته بالمحيطين به، وخاصة الشخصيات البارزة مثل فاروق الشرع (نائب الرئيس الذي تم تجميده)، ووليد المعلم وزير الخارجية، ومرد ذلك خوفه من أن يكونوا بدائل في أي حل سياسي قادم.

          وكانت جهات من المعارضة قد اقترحت على جهات غربية تنحية الأسد، وأن يتم التعامل مع فاروق الشرع كواجهة للنظام غير مورطة في عمليات القتل، وبسبب هذا الاقتراح زاد النظام من حصاره للشرع الذي لم يعد يظهر إلا في مناسبات قليلة دون أي دور.

          ولاحظ مراقبون توترا في علاقة ممثلي الأسد في جنيف 2 خاصة بعد الاشتباك الذي حصل بين الإعلامية لونا الشبل المقربة جدا من بشار وبين ممثل سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، حيث بلغ التلاسن بين الاثنين حد الشتائم المتبادلة بعد خلاف حول القبول بالتوقيع على بنود اتفاقيات جنيف 1 أو عدمه.

          وفسر المراقبون التذمّر الذي أصاب رأس الوفد الرسمي “وليد المعلم” بأنه يأتي ضمن هذا التوتر.

          وكان المعلم ظهر على مدار أيام انعقاد المؤتمر في صورة الممتعض والمتذمر في كثير من المواقف، حيث امتنع في البداية عن الدخول للاجتماع الأول الذي كان من المفترض أن يجمعه بوفد المعارضة.

          وقدمت العديد من وسائل الإعلام الموقف على أن الوفد الرسمي لحكومة الأسد كان ينتظر الاستعلام شخصيّاً عن الأعضاء المشاركين في الاجتماع المرتقب.

          وقال “أنس العبدة” أحد أعضاء الائتلاف الوطني المعارض إن الوفد الرسمي لحكومة الأسد كان جميعه واقفا في ردهة الفندق أمام قاعة الاجتماع، وفور وصول وفد المعارضة من غير “الجربا” تم سحب “وليد المعلم” إضافة إلى “بثينة شعبان وفيصل المقداد” مبقين على سفير الأمم المتحدة “بشار الجعفري”.

          ونفى مصدر خاص لـ”أنا برس″ السيناريو الذي طرحه العبدة بعدم مشاركة الوزير مع تأكيد نبأ التذمر الحاصل لوفد المعارضة ككل ورأسه على وجه الخصوص بسبب التوتر العام داخل الوفد من ناحية أولى، وخوف الوزير على عائلته من ناحية ثانية.

          وقال المراقبون إن الأسد دأب على ربط مصير الوزراء والمسؤولين بالنظام، ما يجعلهم يفكرون ألف مرة قبل الإقدام على أية خطوة سواء بالنقد أو الانشقاق.

          وهو ما كشف عنه رئيس الحكومة السورية المنشق “رياض حجاب” حين تحدث عن أسلوب النظام في التعاطي مع مسؤوليه، وأنه كان يلجأ دائما إلى ربط المسؤول بأفراد أسرته عبر مراقبتهم والتضييق عليهم.

          وهو ما أكده العديد من موظفي الحكومة السورية السابقين والحاليين إضافة إلى العسكرين المنشقين ذوي الرتب الحساسة.

          وعلل المراقبون الأمر بالقول إن السياسة التي يتبعها النظام السوري مع مسؤوليه تدل على أعلى مستويات الحذر من قبله، وأنه لا يمتلك في أجهزته عامل الثقة، فهو دائم الشك بأفعالهم.

          ولا يقف الأمر عند حد مراقبة عوائل المسؤولين فحسب، بل نشير هنا أيضا إلى التعميم الذي أصدره رئيس الحكومة الحالي “وائل الحلقي” والذي أمر فيه كافة الجهات العامة بعدم قبول أو إعطاء أي موعد صحفي لوسائل الإعلام غير المحلية إلا عن طريق مديرية الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام، والتي تخضع للمكتب الصحفي للقصر الجمهوري.

          وبخصوص فعاليات المؤتمر، أقر المبعوث الأممي الاخضر الإبراهيمي بأن "الأوضاع تزداد سوءا وأن الأمر سيستغرق وقتا".

          إلى ذلك، قدم وفد المعارضة قائمة بـ2300 امراة وطفل في سجون النظام السوري، مطالبا بـ”الإفراج الفوري” عنهم وبفصل قضية النساء والأطفال عن المعتقلين الآخرين.

          وقال عضو وفد المعارضة المفاوض عبيدة نحاس بعد انتهاء الجلسة الصباحية للصحافيين، “بدأنا بطلب الإفراج عن عشرات الآلاف من المعتقلين في سجون النظام، وبينهم نساء وأطفال. يجب فصل موضوع النساء والأطفال عن باقي المعتقلين”.

          وأوضح نحاس، وهو عضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أن لدى المعارضة “حوالي 47 ألف اسم تقريبا أصحابها معتقلون في سجون النظام”.
          لكن الوفد الرسمي بدا مرتبكا في التعاطي مع الأمر، وهو وفق ما يقول مراقبون بجنيف، ينتظر الموقف الذي سيأتيه من القصر بالإيجاب أو السلب.


          http://www.alarabonline.org/?id=13865

          تعليق


          • #80
            رد: متابعة مؤتمر جنيف

            مؤتمر جنيف: المفاوضات تتطرق إلى نقل السلطة في سوريا

            من المتوقع أن تدخل المفاوضات الجارية في جنيف بين الحكومة والمعارضة السورية مرحلة جديدة، إذ من المقرر ان يبحث الطرفان قضية نقل السلطة في البلاد.
            ومن المنتظر أيضا أن تستمر المفاوضات بشأن دخول قوافل الإغاثة إلى مدينة حمص المحاصرة.

            وكان الوسيط الأممي في الأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي قد قال الأحد إنه تم الاتفاق في اليوم الثاني من محادثات جنيف 2 على السماح لقوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية بالدخول إلى حمص وخروج المدنيين من النساء والأطفال منها.

            وقال وفد الحكومة السورية إن الحكومة مستعدة أيضا للسماح للرجال الراغبين في المغادرة شريطة حصولها على قائمة بأسمائهم.

            غير أن المعارضة تحفظت على هذا الشرط.

            وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن الحكومة السورية ستسمح للنساء والاطفال بمغادرة مدينة حمص على الفور، اذا سمح لهم المسلحون بالمرور مضيفا أن الحكومة ستوفر لهم المأوى والغذاء والدواء.

            وقال مقداد "اؤكد لكم انه اذا سمح الارهابيون المسلحون في حمص للنساء والاطفال بمغادرة المدينة القديمة فسنسمح لهم بكل منفذ. ليس ذلك فقط وانما سنمدهم بالمأوى والادوية وكل ما يلزم."

            واضاف "نحن مستعدون للسماح بأي مساعدة انسانية للدخول الى المدينة من خلال الاتفاقات والترتيبات مع الامم المتحدة."

            وأوضح الإبراهيمي في مؤتمر صحفي في جنيف أنه تمت مناقشة موضوع المعتقلين والمختطفين، حيث طالبت المعارضة الحكومة السورية بالإفراج عن المعتقلين في سجونها وخاصة النساء والأطفال.

            وأضاف أن الحكومة طالبت المعارضة بالمقابل تسليمها قائمة باسماء المحتجزين والمختطفين لدى الجماعات المسلحة، مضيفا أن المعارضة وافقت على ذلك.

            وخلص الإبراهيمي إلى أنه سيجتمع مع كل طرف على حدة في الجلسة المسائية على أن تتم المباحثات بين الطرفين عبره، على أن يلتقي الطرفين معا في جلسة صباح الاثنين.

            وكانت مصادر المعارضة السورية قالت أنها طالبت في اليوم الثاني من المفاوضات المباشرة في جنيف بإطلاق سراح نحو 2500 من النساء والأطفال تقول إنهم محتجزون في سجون الحكومة.

            وقالت المعارضة إنها في الجلسة الصباحية الأحد قدمت قائمة تضم 47 الف محتجز.

            وشكا وفد الحكومة السورية من أن المحادثات تتجنب المواضيع الرئيسية وتساءل عن جدواها، بينما قالت المعارضة إن وفد الحكومة يريد "القاء خطب" بدلا من اتخاذ قرارات.

            تعليق


            • #81
              رد: متابعة مؤتمر جنيف

              الغارديان: محادثات السلام في جنيف التي لا نهاية لها لعبة في يد بشار الأسد

              في صحيفة الغارديان مقال لريم علف بعنوان "محادثات السلام في جنيف التي لا نهاية لها لعبة في يد بشار الأسد".
              وقالت علف إن الأسد على يقين بأن محادثات جنيف غير مجدية بل تمثل غطاء مثالياً لمواصلة إرهابه المتواصل لشعبه.

              وأوضحت أن المشاركة في محادثات السلام، من دون شك، أفضل من القتال، إلا أن ما من شيء في محادثات جنيف 2 بين النظام السوري والمعارضة من شأنه أن يخفف من معاناة الشعب السوري أو البدء في إنهاء الحرب.

              وتتساءل علف في مقالتها، إن كانت محادثات جنيف محاولة حقيقة لحل الأزمة السورية، ولماذا لم تصر الدول الكبرى على التزام النظام السوري بالتوصيات الأساسية لمحادثات جنيف 1 في عام 2012، بما في ذلك تقديم المساعدات الإنسانية، والإفراج عن سجناء الرأي، إضافة إلى وقف الغارات الجوية التي يشنها الأسد بلا هوادة على المدنيين.

              وأضافت كاتبة المقال أن هذه هي مطالب المعارضة السورية لغاية اليوم، إلا انه ومنذ عقد جنيف 1 زاد الأسد هجومه بل فرض حصاراً قاسياً على أكثر الناس عجزا وضعفا في مناطق واسعة من المدن الكبرى في سوريا، بما في ذلك مخيم اللاجئين الفلسطينيين في اليرموك.

              وأشارت إلى أن الناس تتضور جوعاً في حلب وحمص بينما العالم ينظر اليهم.

              وأردفت علف أن الأسد يعتقد أن مرور الوقت في مصلحته، وذلك عبر الدعم السياسي والمالي والعسكري من الدول المؤثرة عالمياً مثل: روسيا وإيران ومع اكتفاء الولايات المتحدة وحلفائها بالإدانات، فإن الأسد سيستمر في ترويع معظم مواطنيه.

              وقالت علف إن محادثات السلام في جنيف - التي تعتبر غير قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة - يمكن أن تستمر لشهور، إن لم يكن سنوات، وخلال هذا الوقت، سيستمر النظام السوري بقصف السوريين.

              وفي الوقت نفسه، ستواصل المعارضة القتال مرة أخرى، ليس فقط ضد قوات الأسد، ولكن ضد تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام) الذي ترك يتجول من دون عوائق، بل بتشجيع من قبل الرئيس السوري بشار الأسد.

              وختمت بالقول "أسوأ شيء يمكن أن يقوم به المجتمع الدولي هو الدفع بمحادثات من أجل المحادثات، ولغسل أيديه من المشكلة التي هي سوريا".

              تعليق


              • #82
                رد: متابعة مؤتمر جنيف

                قالوا"جنيفُ" فقلت بئس المؤتمرْ عقدوه والشامُ الحبيبةُ في خطرْ
                حضروه يُلقون الأحاديثَ التي ماتت معانيها على باب الخدرْ
                قالوا"جنيفُ"فقلتُ مؤتمرٌ بلا معنىً وأوراقٌ تدور بلا أثرْ
                الشام بالحرب العنيفة يصطلي وجنيفُ لا رأيٌ لديه ولا نظرْ
                حضروه يجترّون من أقوالهم مايملأ النفسَ الأبيّةَ بالكدرْ
                حضروا جنيفَ الوهم كلّا إنما تسويفهم وفسادُ منهجهم حضرْ
                لاتسألوني عن جنيفَ وإنما عن مُهلةٍ مُنِحتْ لمن قتل البشرْ
                عقدوه في الأرض التي جمعتْ لهم مالَ الرّبا وبنت لهم بيت البطرْ
                ياأهلنا في الشام صبراً إنما يلقى تباشيرَ النهايةِ مَن صبرْ

                جدة ٢٤-٣-١٤٣٥

                عبدالرحمن العشماوي
                55

                تعليق


                • #83
                  رد: متابعة مؤتمر جنيف

                  الله يقلعك يالاخضر الابراهيمي

                  تعليق


                  • #84
                    رد: متابعة مؤتمر جنيف

                    تعليق


                    • #85
                      رد: متابعة مؤتمر جنيف

                      المعارضة ترفض إخلاء حمص من أهلها.


                      حلو إنهم فهموا اللعبة، بشار ضرب حصار على حمص من سنتين بغرض إخلاءها من أهلها وإعادة توطين العلويين بها.

                      تعليق


                      • #86
                        رد: متابعة مؤتمر جنيف

                        واشنطن وموسكو تمارسان ضغطاً على النظام لفتح ممرات إنسانية.


                        المقداد: كيف يمكن أن نقدم الغذاء والدواء للإرهابيين.

                        تعليق


                        • #87
                          رد: متابعة مؤتمر جنيف

                          إلغاء جلسات المفاوضات المسائية مع الإبراهيمي بعد الفشل في الجلسة الصباحية.

                          تعليق


                          • #88
                            رد: متابعة مؤتمر جنيف

                            المقداد يتهم المعارضة بالخيانة ودعم الإرهاب والعمالة لإسرائيل.


                            المقداد يتهم واشنطن بتسليح الإرهابيين.

                            تعليق


                            • #89
                              رد: متابعة مؤتمر جنيف

                              الناطق بإسم الإئتلاف لؤي صافي: الإئتلاف أبدى إستعداده لفك الحصار عن 3 قرى في حلب مقابل رفع الحصار من قبل النظام.

                              تعليق


                              • #90
                                رد: متابعة مؤتمر جنيف

                                صحافيون يحرجون وفد الجحش بجنيف.. وبثينة شعبان ترتبك

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 13. الأعضاء 0 والزوار 13.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X