إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

MRAP

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • MRAP

    MRAP

    على سبيل التغيير سنطرح الموضوع هذة المرة على هيئة سؤال وجواب .

    السؤال الاول يعني اية MRAP ؟

    هي اختصار لاربع كلمات MINE RESISTANT AMBUSHED PROTECTED وهي تعني عربات مخصصة لمقاومة الالغام والعبوات الناسفة والكمائن .

    متي بدات فكرة ال MRAP ؟

    الفكرة قديمة من 1942 كتصميم ولكن بدا تفعيلها وتطويرها في اواخر الستينات واوائل السبعينات مع حرب تحرير زيمبابوي وكانت اولي العربات leopard APC .. ثم تلتها تطويرات من جنوب افريقيا التي كان لها السبق في التطويرات والانتاج ..





    متي بدا الاهتمام الامريكي بمثل تلك النوعية ؟
    بدا الاهتمام الامريكي بمثل تلك النوعية من السيارات بعد غزو العراق في 2003 ومع تصاعد هجمات المقاومة التي كانت تتم ضد اليات الجيش الامريكي خاصة باستهداف الهمر ودبابات الام 1 والمدرعات بقنابل الار بي جي والالغام والعبوات الناسفة ليبدا مشروعا مكلفا للغاية لابدال عرباتة من نوع الهمر باخري من نوعية MRAP وبلغت تكلفة المشروع 17.5 مليار دولار تقريبا وكان خطا الامريكان التصنيعي يكمن في مشكلتين .. الاول هو عدم توحيد نماذجها من ال MRAP - صنعت امريكا اكثر من نموذج مما حملها كثيرا من الدعم اللوجيستي على عكس ميزة توحيد النموذج – والثاني هو الاستهلاك الشرة للوقود ..


    خلاصة الامور ان تكلفة العربة الواحدة وقفت على امريكا ب 1/2 مليون دولار للعربة الواحدة .

    كان ما سبق يمثل عيوبا وجدت على ال MRAP فما هي المميزات التي جعلت امريكا تنتج اكثر من 10000 عربة من هذة الانواع ويمتد انتاجها الي دول كثيرة منها روسيا , ايطاليا , فرنسا , اسرائيل , باكستان , بولندا , التشيك , انجلترا , استراليا , جنوب افريقيا وغيرها الكثير من الدول ؟؟


    المميزات :

    صور ال MRAP بعد تعرضها للتفجيرات :





    بعد تعرض العديد من عربات ال MRAP للعديد من التفجيرات في العراق وافغانستان استطاعت مثل تلك العربات حماية طاقمها والمحافظة على حياتهم ومن هنا بدا العالم في التوجة الي انتاج مثل تلك العربات مع الاستفادة من الخطا الامريكي وحتي لا تصبح كلفتها عالية اتجهت الدول كلها الي انتاج عربات MRAP بمنتجات مدنية ..


    تتكون الMRAP - على حسب رؤيتي المتواضعة - من :

    1- شاسية .

    2- بدن على شكل V

    3- محرك .

    4- تدريع للبدن متغير على حسب طبيعة المهمة .

    5- انظمة تعليق .

    امثلة على الشاسيهات المدنية التي تدخل في انتاج ال MRAP العالمية :

    1-IVECO TRAKKER AD190T38WH 4x4 truck chassis



    2-The Unimog 4x4 light utility truck chassis




    3- Tatra chassis 4×4






    اذن فالشاسية موجود ومتوافر مدنيا وهناك محرك مصري سيتم انتاجة قريبا في مصر بقوة 450 حصان ويمكن انتاج نسخة مخفضة القوة منة ويمكن انتاج بدن على حرف V ونحن في مصر ننتج تدريعات مختلفة ومنها التدريع المكون على الM 113 الذي يوفر حماية من اطلاقات العيار 23 مم بل وهناك ERA مصرية وتدريع فراغي وهو ما قد تم وضعة فعلا على تطوير الدبابة ال M 60 ...



    وهنا يطرح السؤال نفسة ...

    انت مش شايف ان الموضوع صعب ؟؟

    ارد واقلك لا يا باشا دة مصر من الستينات عملت كدة مع المدرعة وليد .

    ازاي يا جدع ؟

    مصر في الستينات قامت بانتاج العربة وليد من فئة APC واخدت الشاسية الالماني German Magirus Deutz (4 × 4) chassis وصنعت لة بدنا من الصلب الملحوم واخذت المحرك الاماني Deutz AG بقدرة 168 حصان .. مش بس كدة كمان دة مصر صنعت الشاسية الالماني برخصة في مصر !!!

    The Walid 1 Armoured Personnel Carrier (APC) was designed and developed by the Kader Factory for Developed Industries near Cairo, with first production vehicles completed in 1960. It is also referred to as the Waleed and was used in combat for the first time in the 1967 Middle East campaign.

    It basically consists of a German Magirus Deutz (4 × 4) chassis, which was at that time manufactured under licence in Egypt, fitted with an armoured body.

    The vehicle consists of a German UNIMOG truck chassis with an Egyptian built armored body.

    طيب اية الحال اذا كانت مصر الان تنتج محرك ديزل بقدرة 240 حصان و في الايام المقبلة ستطرح اخر بقدرة حتي 450 حصان ..؟؟

    http://fact909.momp.gov.eg/

    http://cars.ahram.org.eg/News/14/30/...صرية-.aspx

    واذا كانت الشاسيهات المدنية التي تستخدم في ال MRAP متوافرة وبكثرة ومنها ما هو الماني وايطالي وتشيكي – تستخدمة اسرائيل في ال WILD CAT ( ISRAELI MRAP ) وفرنسا ( TITUS ) – وروسي بل وياباني وتستخدمة باكستان في نسخة MRAP الخاصة بها – بل ويمكن ان ننتج اي شاسية منهم برخصة مثلما فعلنا في الستينات - .




    صور للنموذج الاسرائيلي الوايلد كات ومستويات تدريع تالت وتاني .


    واذا كان التدريع او مستويات الحماية تستطيع ان تقدمها – كل مستوي ممكن ان تقدم لة محركا حتي لا تزيد الكلفة فهناك المحرك ال 125 حصان لمنخفضة التدريع و ال 240 حصان لمتوسطة التدريع وال 350 لمتكاملة التدريع – ومن اشكال التدريع المصري :


    - تدريع يحمي من اطلاقات بعيار 23 مم وهو ما هو موجود على الام 113 .



    - تدريع فراغي وهو موجود على الدبابات المصرية الام 60 المطورة .



    ERA - وهو موجود على الدبابات المصرية الام 60 المطورة .




    اخيرا التسليح ..

    كل ما يمكن ان يسلح تلك العربة موجود لدينا بدءا من العيار 7.62 × 51 مرورا بال 12.7 وانتهاءا بالعيار 25 مم .

    لو نظرنا لتسليح اغلب انتاجات مثل تلك العربات

    سنجدها من العيار 7.62 × 51 مم او 12.7 واقوي تسليح لها هو في العربة :

    TITUS


    وهذة العربة تمثل خليطا بين :



    MRAP,APC

    واتمني من قلبي انتاج عربة بمثل هذا المفهوم في مصر حيث تمكن هذة العربة من نقل الجنود وحمايتهم من الالغام والعبوات الناسفة والكمائن بل وبتسليح قوي يمكنها من التغلب على العدائيات دون الحاجة الي خروج اي جندي من العربة .

    العربة تسليحها يتمثل في العيار 20 مم مع رشاش محوري من عيار 7.62 مم مع امكانية وجود 3 رشاشات يتم التحكم بهم من داخل العربة وهو ما يعطي للعربة قوة نارية مهولة !!!



    على فكرة شاسية هذة العربة تشيكي من تاترا وهو 6×4 .



    ملحوظة : مصر تنتج العيار 25 مم في الEIFV , SIV .

    http://www.momp.gov.eg/Ar/ProductDet...GtQ=&cc=1&tt=2


    http://www.momp.gov.eg/Ar/ProductDet...a+4=&cc=1&tt=2

    هناك ايضا منصة ممتازة لتسليح تلك العربة تتمثل في :




    المنصة المحملة على المدرعة الاردنية التمساح وتتمثل في مدفع عيار 20 مم و 7.62 محوري مع 4 صواريخ من طراز انجوي الجنوب افريقي بمدي 5 كم ..




    المنصة BO5YA روسية :



    مدفع 30 مم مزود بقذائف خارقة للدروع ومدفع محوري 7.62 مم مع 4 صواريخ كورنيت بمدي 5.5 كم او تطويراتة اللاحقة بمدي 8كم .


    هذا والله الموفق والمستعان .

    تم كتابتة بحمد الله في 24/1/2014 ..

  • #2
    رد: MRAP

    اهلا وسهلا فيك اخ محمد بداية موفقه

    تعليق


    • #3
      رد: MRAP

      المشاركة الأصلية بواسطة جبل النار مشاهدة المشاركة
      اهلا وسهلا فيك اخ محمد بداية موفقه
      شكرا اخي على التعليق الكريم ..
      نورت الموضوع

      تعليق


      • #4
        رد: MRAP

        المشاركة الأصلية بواسطة محمد السيد سليمان مشاهدة المشاركة

        انت مش شايف ان الموضوع صعب ؟؟

        واتمني من قلبي انتاج عربة بمثل هذا المفهوم في مصر حيث تمكن هذة العربة من نقل الجنود وحمايتهم من الالغام والعبوات الناسفة والكمائن بل وبتسليح قوي يمكنها من التغلب على العدائيات دون الحاجة الي خروج اي جندي من العربة .

        ليس صعب ان تبدا مصر بخوض وانتاج مدرعة مضادة للالغام ونتمنى ذلك لها

        +

        بما ان الموضوع عن mrap لذلك اريد الاشارة ان

        السعودية الان تنتج مدرعتين مضادة للالغام

        المدرعة الاولى مدرعة طويق من انتاج الموسسة العامة لصناعات الحربية مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة

















        المدرعة الثانية هي مدرعة المصمك من انتاج المجموعات السعودية
















        المملكة العربية السعودية
        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
        ووداعاً





        تعليق


        • #5
          رد: MRAP

          موقع الشركة تاترا المنتجة للشاسيهات التي يمكن استخدامها على الMRAP :

          والشق العسكري هنا :


          امريكا لها النصيب الاكبر في عدد الانواع المنتجة تليها جنوب افريقيا ثم تتساوي باقي الدول بنوعين لاسرائيل وفرنسا وروسيا وانجلترا ونوع لبولندا .
          الفكرة في MRAP هي ايصال الجنود في بيئة حضرية تتعرض في الاغلب للكمائن والالغام والعبوات الناسفة ومع وجود منصات تسليح قوية تصلح مثل تلك العربات في نقل القوات الخاصة او الجنود لمواقع الاشتباك الحضرية بسرعة وبدعم نيراني عالي كما اسلفنا في الTITUS الفرنسية - مدفع اساسي ام 621 20 مم بقذائف خارقة للدروع بالاضافة لتسليح ثانوي يتراوح ما بين عيارات اخري ك 7.62 - والمدفع يمكن تركيبة حتي على الشيربا والهمر .
          لمريد من المعلومات يمكن زيارة صفحة المجموعة NEXTER .

          مع تجهيزات اخري للتسليح يمكن التحكم بها عن بعد :




          تعليق


          • #6
            رد: MRAP

            المشاركة الأصلية بواسطة LAV-25 مشاهدة المشاركة
            ليس صعب ان تبدا مصر بخوض وانتاج مدرعة مضادة للالغام ونتمنى ذلك لها

            +

            بما ان الموضوع عن mrap لذلك اريد الاشارة ان

            السعودية الان تنتج مدرعتين مضادة للالغام

            المدرعة الاولى مدرعة طويق من انتاج الموسسة العامة لصناعات الحربية مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة

















            المدرعة الثانية هي مدرعة المصمك من انتاج المجموعات السعودية















            اشكرك اخي الكريم على مشاركتك الرائعة متمنين للممملكة دوام العز والتوفيق .
            المصمك مواصفات الحماية والبقائية فيها ممتازة ضد الالغام والعبوات الناسفة .
            وصلت لمستوي الحماية الرابع اية وبي .
            وان كنت اتمني زيادة قدرتها البقائية ضد العيارات الي ما هو اعلي من 12.7 خاصة مع تواجد العديد من العدائيات التي تمتلك العيارات 14.5 و 23 مم .
            القوة النارية للمصمك تتضمن العيار 12.7 مع منصة للتحكم بة عن بعد من داخل العربة وان كنت اتمني تبني العيار ال 25 مم مع قدرة المصمك على حملة ليتواجد لديها قدرات تتفوق على اغلب المتواجد من الMRAP في القدرة النارية .
            الحركية اكثر من رائعة بمحرك قوي 450 حصان .

            المصمك افضل من الطويق في وجهة نظري المتواضعة واهنئ المجموعة السعودية عليها وخاصة مديرها - ا محمد المطيري - .

            تعليق


            • #7
              رد: MRAP

              المشاركة الأصلية بواسطة محمد السيد سليمان مشاهدة المشاركة

              القوة النارية للمصمك تتضمن العيار 12.7 مع منصة للتحكم بة عن بعد من داخل العربة وان كنت اتمني تبني العيار ال 25 مم مع قدرة المصمك على حملة ليتواجد لديها قدرات تتفوق على اغلب المتواجد من الMRAP في القدرة النارية .

              بالنسبة لتسليح المصمك اعلنت المجموعات السعودية انها سوف تنتج عدة نماذج بما فيها نماذج سوف تحمل صواريخ مضادة لدبابات ونموج اسعاف ونموذج للقوات الخاصة وغيره




              وهذا رابط لموضوع يتحدث عن مدرعة المصمك

              http://aviation-arab.net/showthread.php/318-مدرعة-المصمك



              المملكة العربية السعودية
              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
              ووداعاً





              تعليق


              • #8
                رد: MRAP

                اخ محمد بما انك من مصر وموضوعك هذا يتحدث عن مدرعات المضادة للالغام

                أتمنى لو تحدثنا عن المدرعة المضادة للالغام Reva V LWB التي قامت مصر بشرائها قبل عدة اشهر












                وايضا هذه المدرعة يمتلكها الجيش اليمني منذو زمن


















                اذا بما انها لدى قوتين عربيتين " مصر واليمن " اذا نريد ان نعرف مواصفاتهما ... اذا امكنك الامر وشكرا


                المملكة العربية السعودية
                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                ووداعاً





                تعليق


                • #9
                  رد: MRAP

                  في البداية نرحب بأخونا الفاضل محمد السيد سليم ، ونتمنى إستمراره معنا لكي نستفيد من مواضيعه وتعليقاته المثمرة كما عهدناها .. هناك مفهوم شائع لدى العامة لا يحمل الكثير من الدقة ، ويتحدث هذا عن أن قاع الهيكل لهذا النوع من العربات على هيئة V قادر على مواجهة جميع أنواع الألغام الأرضية !! وهذا بالتأكيد غير صحيح . فالتصميم على هيئة V يساهم في تشتيت وحرف موجة الانفجار في حال كان اللغم يعمل وفق مبدأ العصف ، أما إذا كان رأسه الحربي يحمل شحنة مشكلة أو شحنة صفيحية فإن هذا الترتيب لا يفيد كثيرا في منع الضرر الهيكلي للعربة المصابة (الألغام الحديثة تستطيع قذف عربة مدرعة متوسطة الحجم نحو 5-10 أمتار بعيداً عن نقطة الانفجار detonation point) .
                  مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                  http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                  تعليق


                  • #10
                    رد: MRAP

                    موضوع قيم ويعيد فينا النقاش العسكري الجاد ،،، بعد مسلسل من النقاشات الجانبية

                    شكرا لك اخي

                    تعليق


                    • #11
                      رد: MRAP

                      المشاركة الأصلية بواسطة LAV-25 مشاهدة المشاركة
                      اخ محمد بما انك من مصر وموضوعك هذا يتحدث عن مدرعات المضادة للالغام

                      أتمنى لو تحدثنا عن المدرعة المضادة للالغام Reva V LWB التي قامت مصر بشرائها قبل عدة اشهر












                      وايضا هذه المدرعة يمتلكها الجيش اليمني منذو زمن


















                      اذا بما انها لدى قوتين عربيتين " مصر واليمن " اذا نريد ان نعرف مواصفاتهما ... اذا امكنك الامر وشكرا

                      عيوننا لك اخي الكريم
                      ولو ان لا يفتي واستاذ انور في المنتدي


                      المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                      في البداية نرحب بأخونا الفاضل محمد السيد سليم ، ونتمنى إستمراره معنا لكي نستفيد من مواضيعه وتعليقاته المثمرة كما عهدناها .. هناك مفهوم شائع لدى العامة لا يحمل الكثير من الدقة ، ويتحدث هذا عن أن قاع الهيكل لهذا النوع من العربات على هيئة V قادر على مواجهة جميع أنواع الألغام الأرضية !! وهذا بالتأكيد غير صحيح . فالتصميم على هيئة V يساهم في تشتيت وحرف موجة الانفجار في حال كان اللغم يعمل وفق مبدأ العصف ، أما إذا كان رأسه الحربي يحمل شحنة مشكلة أو شحنة صفيحية فإن هذا الترتيب لا يفيد كثيرا في منع الضرر الهيكلي للعربة المصابة (الألغام الحديثة تستطيع قذف عربة مدرعة متوسطة الحجم نحو 5-10 أمتار بعيداً عن نقطة الانفجار detonation point) .
                      اشكرك على تواجدك الكريم استاذ انور
                      احب ان اسال هل تقصد بالشحنة المشكلة او الصفيحية ال EFP او IED او
                      SIM-EFP؟

                      تعليق


                      • #12
                        رد: MRAP

                        اهلا وسهلا فيك اخوي محمد بين اخوانك تفيد وتستفيد بداية موفقة باذن الله .





                        تعليق


                        • #13
                          رد: MRAP

                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد السيد سليمان مشاهدة المشاركة
                          عيوننا لك اخي الكريم
                          ولو ان لا يفتي واستاذ انور في المنتدي

                          اشكرك على تواجدك الكريم استاذ انور
                          احب ان اسال هل تقصد بالشحنة المشكلة او الصفيحية ال EFP او IED او
                          SIM-EFP؟
                          الإختصار IED يشير إلى متفجرات الطريق المرتجلة أو Improvised explosive device ، وعادة ما يقصد بهذا التعبير المتفجرات بشكلها العام وليس رؤوس حربية على وجه التعيين .. مصطلح EFP يشير للمقذوفات المشكلة إنفجارياً أو Explosively Formed Penetrator وهي مطابقة للمعنى التي أردت !! لكن البعض يسميها الشحنة الصفيحية Plate Charge ، وآخرين يطلقون عليها أسماء أخرى مثل الشظية المشكلة ذاتياً self-forging fragment .. وفي النهاية مبدأ العمل واحد ، لكنها بالطبع تختلف عن الشحنة المشكلة في بعض التفاصيل .
                          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                          تعليق


                          • #14
                            رد: MRAP

                            المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                            الإختصار IED يشير إلى متفجرات الطريق المرتجلة أو Improvised explosive device ، وعادة ما يقصد بهذا التعبير المتفجرات بشكلها العام وليس رؤوس حربية على وجه التعيين .. مصطلح EFP يشير للمقذوفات المشكلة إنفجارياً أو Explosively Formed Penetrator وهي مطابقة للمعنى التي أردت !! لكن البعض يسميها الشحنة الصفيحية Plate Charge ، وآخرين يطلقون عليها أسماء أخرى مثل الشظية المشكلة ذاتياً self-forging fragment .. وفي النهاية مبدأ العمل واحد ، لكنها بالطبع تختلف عن الشحنة المشكلة في بعض التفاصيل .
                            شكرا استاذي


                            ماذا تستهدف الشحنة المشكلة في العربة ؟

                            تعليق


                            • #15
                              رد: MRAP

                              المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                              في البداية نرحب بأخونا الفاضل محمد السيد سليم ، ونتمنى إستمراره معنا لكي نستفيد من مواضيعه وتعليقاته المثمرة كما عهدناها .. هناك مفهوم شائع لدى العامة لا يحمل الكثير من الدقة ، ويتحدث هذا عن أن قاع الهيكل لهذا النوع من العربات على هيئة V قادر على مواجهة جميع أنواع الألغام الأرضية !! وهذا بالتأكيد غير صحيح . فالتصميم على هيئة V يساهم في تشتيت وحرف موجة الانفجار في حال كان اللغم يعمل وفق مبدأ العصف ، أما إذا كان رأسه الحربي يحمل شحنة مشكلة أو شحنة صفيحية فإن هذا الترتيب لا يفيد كثيرا في منع الضرر الهيكلي للعربة المصابة (الألغام الحديثة تستطيع قذف عربة مدرعة متوسطة الحجم نحو 5-10 أمتار بعيداً عن نقطة الانفجار detonation point) .

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X