MRAP
على سبيل التغيير سنطرح الموضوع هذة المرة على هيئة سؤال وجواب .
السؤال الاول يعني اية MRAP ؟
هي اختصار لاربع كلمات MINE RESISTANT AMBUSHED PROTECTED وهي تعني عربات مخصصة لمقاومة الالغام والعبوات الناسفة والكمائن .
متي بدات فكرة ال MRAP ؟
الفكرة قديمة من 1942 كتصميم ولكن بدا تفعيلها وتطويرها في اواخر الستينات واوائل السبعينات مع حرب تحرير زيمبابوي وكانت اولي العربات leopard APC .. ثم تلتها تطويرات من جنوب افريقيا التي كان لها السبق في التطويرات والانتاج ..
متي بدا الاهتمام الامريكي بمثل تلك النوعية ؟
بدا الاهتمام الامريكي بمثل تلك النوعية من السيارات بعد غزو العراق في 2003 ومع تصاعد هجمات المقاومة التي كانت تتم ضد اليات الجيش الامريكي خاصة باستهداف الهمر ودبابات الام 1 والمدرعات بقنابل الار بي جي والالغام والعبوات الناسفة ليبدا مشروعا مكلفا للغاية لابدال عرباتة من نوع الهمر باخري من نوعية MRAP وبلغت تكلفة المشروع 17.5 مليار دولار تقريبا وكان خطا الامريكان التصنيعي يكمن في مشكلتين .. الاول هو عدم توحيد نماذجها من ال MRAP - صنعت امريكا اكثر من نموذج مما حملها كثيرا من الدعم اللوجيستي على عكس ميزة توحيد النموذج – والثاني هو الاستهلاك الشرة للوقود ..
خلاصة الامور ان تكلفة العربة الواحدة وقفت على امريكا ب 1/2 مليون دولار للعربة الواحدة .
كان ما سبق يمثل عيوبا وجدت على ال MRAP فما هي المميزات التي جعلت امريكا تنتج اكثر من 10000 عربة من هذة الانواع ويمتد انتاجها الي دول كثيرة منها روسيا , ايطاليا , فرنسا , اسرائيل , باكستان , بولندا , التشيك , انجلترا , استراليا , جنوب افريقيا وغيرها الكثير من الدول ؟؟
المميزات :
صور ال MRAP بعد تعرضها للتفجيرات :
بعد تعرض العديد من عربات ال MRAP للعديد من التفجيرات في العراق وافغانستان استطاعت مثل تلك العربات حماية طاقمها والمحافظة على حياتهم ومن هنا بدا العالم في التوجة الي انتاج مثل تلك العربات مع الاستفادة من الخطا الامريكي وحتي لا تصبح كلفتها عالية اتجهت الدول كلها الي انتاج عربات MRAP بمنتجات مدنية ..
تتكون الMRAP - على حسب رؤيتي المتواضعة - من :
1- شاسية .
2- بدن على شكل V
3- محرك .
4- تدريع للبدن متغير على حسب طبيعة المهمة .
5- انظمة تعليق .
امثلة على الشاسيهات المدنية التي تدخل في انتاج ال MRAP العالمية :
1-IVECO TRAKKER AD190T38WH 4x4 truck chassis
2-The Unimog 4x4 light utility truck chassis
3- Tatra chassis 4×4
اذن فالشاسية موجود ومتوافر مدنيا وهناك محرك مصري سيتم انتاجة قريبا في مصر بقوة 450 حصان ويمكن انتاج نسخة مخفضة القوة منة ويمكن انتاج بدن على حرف V ونحن في مصر ننتج تدريعات مختلفة ومنها التدريع المكون على الM 113 الذي يوفر حماية من اطلاقات العيار 23 مم بل وهناك ERA مصرية وتدريع فراغي وهو ما قد تم وضعة فعلا على تطوير الدبابة ال M 60 ...
وهنا يطرح السؤال نفسة ...
انت مش شايف ان الموضوع صعب ؟؟
ارد واقلك لا يا باشا دة مصر من الستينات عملت كدة مع المدرعة وليد .
ازاي يا جدع ؟
مصر في الستينات قامت بانتاج العربة وليد من فئة APC واخدت الشاسية الالماني German Magirus Deutz (4 × 4) chassis وصنعت لة بدنا من الصلب الملحوم واخذت المحرك الاماني Deutz AG بقدرة 168 حصان .. مش بس كدة كمان دة مصر صنعت الشاسية الالماني برخصة في مصر !!!
The Walid 1 Armoured Personnel Carrier (APC) was designed and developed by the Kader Factory for Developed Industries near Cairo, with first production vehicles completed in 1960. It is also referred to as the Waleed and was used in combat for the first time in the 1967 Middle East campaign.
It basically consists of a German Magirus Deutz (4 × 4) chassis, which was at that time manufactured under licence in Egypt, fitted with an armoured body.
The vehicle consists of a German UNIMOG truck chassis with an Egyptian built armored body.
طيب اية الحال اذا كانت مصر الان تنتج محرك ديزل بقدرة 240 حصان و في الايام المقبلة ستطرح اخر بقدرة حتي 450 حصان ..؟؟
http://fact909.momp.gov.eg/
http://cars.ahram.org.eg/News/14/30/...صرية-.aspx
واذا كانت الشاسيهات المدنية التي تستخدم في ال MRAP متوافرة وبكثرة ومنها ما هو الماني وايطالي وتشيكي – تستخدمة اسرائيل في ال WILD CAT ( ISRAELI MRAP ) وفرنسا ( TITUS ) – وروسي بل وياباني وتستخدمة باكستان في نسخة MRAP الخاصة بها – بل ويمكن ان ننتج اي شاسية منهم برخصة مثلما فعلنا في الستينات - .
صور للنموذج الاسرائيلي الوايلد كات ومستويات تدريع تالت وتاني .
واذا كان التدريع او مستويات الحماية تستطيع ان تقدمها – كل مستوي ممكن ان تقدم لة محركا حتي لا تزيد الكلفة فهناك المحرك ال 125 حصان لمنخفضة التدريع و ال 240 حصان لمتوسطة التدريع وال 350 لمتكاملة التدريع – ومن اشكال التدريع المصري :
- تدريع يحمي من اطلاقات بعيار 23 مم وهو ما هو موجود على الام 113 .
- تدريع فراغي وهو موجود على الدبابات المصرية الام 60 المطورة .
ERA - وهو موجود على الدبابات المصرية الام 60 المطورة .
اخيرا التسليح ..
كل ما يمكن ان يسلح تلك العربة موجود لدينا بدءا من العيار 7.62 × 51 مرورا بال 12.7 وانتهاءا بالعيار 25 مم .
لو نظرنا لتسليح اغلب انتاجات مثل تلك العربات
سنجدها من العيار 7.62 × 51 مم او 12.7 واقوي تسليح لها هو في العربة :
TITUS
وهذة العربة تمثل خليطا بين :
MRAP,APC
واتمني من قلبي انتاج عربة بمثل هذا المفهوم في مصر حيث تمكن هذة العربة من نقل الجنود وحمايتهم من الالغام والعبوات الناسفة والكمائن بل وبتسليح قوي يمكنها من التغلب على العدائيات دون الحاجة الي خروج اي جندي من العربة .
العربة تسليحها يتمثل في العيار 20 مم مع رشاش محوري من عيار 7.62 مم مع امكانية وجود 3 رشاشات يتم التحكم بهم من داخل العربة وهو ما يعطي للعربة قوة نارية مهولة !!!
على فكرة شاسية هذة العربة تشيكي من تاترا وهو 6×4 .
ملحوظة : مصر تنتج العيار 25 مم في الEIFV , SIV .
http://www.momp.gov.eg/Ar/ProductDet...GtQ=&cc=1&tt=2
http://www.momp.gov.eg/Ar/ProductDet...a+4=&cc=1&tt=2
هناك ايضا منصة ممتازة لتسليح تلك العربة تتمثل في :
المنصة المحملة على المدرعة الاردنية التمساح وتتمثل في مدفع عيار 20 مم و 7.62 محوري مع 4 صواريخ من طراز انجوي الجنوب افريقي بمدي 5 كم ..
المنصة BO5YA روسية :
مدفع 30 مم مزود بقذائف خارقة للدروع ومدفع محوري 7.62 مم مع 4 صواريخ كورنيت بمدي 5.5 كم او تطويراتة اللاحقة بمدي 8كم .
هذا والله الموفق والمستعان .
تم كتابتة بحمد الله في 24/1/2014 ..
على سبيل التغيير سنطرح الموضوع هذة المرة على هيئة سؤال وجواب .
السؤال الاول يعني اية MRAP ؟
هي اختصار لاربع كلمات MINE RESISTANT AMBUSHED PROTECTED وهي تعني عربات مخصصة لمقاومة الالغام والعبوات الناسفة والكمائن .
متي بدات فكرة ال MRAP ؟
الفكرة قديمة من 1942 كتصميم ولكن بدا تفعيلها وتطويرها في اواخر الستينات واوائل السبعينات مع حرب تحرير زيمبابوي وكانت اولي العربات leopard APC .. ثم تلتها تطويرات من جنوب افريقيا التي كان لها السبق في التطويرات والانتاج ..
متي بدا الاهتمام الامريكي بمثل تلك النوعية ؟
بدا الاهتمام الامريكي بمثل تلك النوعية من السيارات بعد غزو العراق في 2003 ومع تصاعد هجمات المقاومة التي كانت تتم ضد اليات الجيش الامريكي خاصة باستهداف الهمر ودبابات الام 1 والمدرعات بقنابل الار بي جي والالغام والعبوات الناسفة ليبدا مشروعا مكلفا للغاية لابدال عرباتة من نوع الهمر باخري من نوعية MRAP وبلغت تكلفة المشروع 17.5 مليار دولار تقريبا وكان خطا الامريكان التصنيعي يكمن في مشكلتين .. الاول هو عدم توحيد نماذجها من ال MRAP - صنعت امريكا اكثر من نموذج مما حملها كثيرا من الدعم اللوجيستي على عكس ميزة توحيد النموذج – والثاني هو الاستهلاك الشرة للوقود ..
خلاصة الامور ان تكلفة العربة الواحدة وقفت على امريكا ب 1/2 مليون دولار للعربة الواحدة .
كان ما سبق يمثل عيوبا وجدت على ال MRAP فما هي المميزات التي جعلت امريكا تنتج اكثر من 10000 عربة من هذة الانواع ويمتد انتاجها الي دول كثيرة منها روسيا , ايطاليا , فرنسا , اسرائيل , باكستان , بولندا , التشيك , انجلترا , استراليا , جنوب افريقيا وغيرها الكثير من الدول ؟؟
المميزات :
صور ال MRAP بعد تعرضها للتفجيرات :
بعد تعرض العديد من عربات ال MRAP للعديد من التفجيرات في العراق وافغانستان استطاعت مثل تلك العربات حماية طاقمها والمحافظة على حياتهم ومن هنا بدا العالم في التوجة الي انتاج مثل تلك العربات مع الاستفادة من الخطا الامريكي وحتي لا تصبح كلفتها عالية اتجهت الدول كلها الي انتاج عربات MRAP بمنتجات مدنية ..
تتكون الMRAP - على حسب رؤيتي المتواضعة - من :
1- شاسية .
2- بدن على شكل V
3- محرك .
4- تدريع للبدن متغير على حسب طبيعة المهمة .
5- انظمة تعليق .
امثلة على الشاسيهات المدنية التي تدخل في انتاج ال MRAP العالمية :
1-IVECO TRAKKER AD190T38WH 4x4 truck chassis
2-The Unimog 4x4 light utility truck chassis
3- Tatra chassis 4×4
اذن فالشاسية موجود ومتوافر مدنيا وهناك محرك مصري سيتم انتاجة قريبا في مصر بقوة 450 حصان ويمكن انتاج نسخة مخفضة القوة منة ويمكن انتاج بدن على حرف V ونحن في مصر ننتج تدريعات مختلفة ومنها التدريع المكون على الM 113 الذي يوفر حماية من اطلاقات العيار 23 مم بل وهناك ERA مصرية وتدريع فراغي وهو ما قد تم وضعة فعلا على تطوير الدبابة ال M 60 ...
وهنا يطرح السؤال نفسة ...
انت مش شايف ان الموضوع صعب ؟؟
ارد واقلك لا يا باشا دة مصر من الستينات عملت كدة مع المدرعة وليد .
ازاي يا جدع ؟
مصر في الستينات قامت بانتاج العربة وليد من فئة APC واخدت الشاسية الالماني German Magirus Deutz (4 × 4) chassis وصنعت لة بدنا من الصلب الملحوم واخذت المحرك الاماني Deutz AG بقدرة 168 حصان .. مش بس كدة كمان دة مصر صنعت الشاسية الالماني برخصة في مصر !!!
The Walid 1 Armoured Personnel Carrier (APC) was designed and developed by the Kader Factory for Developed Industries near Cairo, with first production vehicles completed in 1960. It is also referred to as the Waleed and was used in combat for the first time in the 1967 Middle East campaign.
It basically consists of a German Magirus Deutz (4 × 4) chassis, which was at that time manufactured under licence in Egypt, fitted with an armoured body.
The vehicle consists of a German UNIMOG truck chassis with an Egyptian built armored body.
طيب اية الحال اذا كانت مصر الان تنتج محرك ديزل بقدرة 240 حصان و في الايام المقبلة ستطرح اخر بقدرة حتي 450 حصان ..؟؟
http://fact909.momp.gov.eg/
http://cars.ahram.org.eg/News/14/30/...صرية-.aspx
واذا كانت الشاسيهات المدنية التي تستخدم في ال MRAP متوافرة وبكثرة ومنها ما هو الماني وايطالي وتشيكي – تستخدمة اسرائيل في ال WILD CAT ( ISRAELI MRAP ) وفرنسا ( TITUS ) – وروسي بل وياباني وتستخدمة باكستان في نسخة MRAP الخاصة بها – بل ويمكن ان ننتج اي شاسية منهم برخصة مثلما فعلنا في الستينات - .
صور للنموذج الاسرائيلي الوايلد كات ومستويات تدريع تالت وتاني .
واذا كان التدريع او مستويات الحماية تستطيع ان تقدمها – كل مستوي ممكن ان تقدم لة محركا حتي لا تزيد الكلفة فهناك المحرك ال 125 حصان لمنخفضة التدريع و ال 240 حصان لمتوسطة التدريع وال 350 لمتكاملة التدريع – ومن اشكال التدريع المصري :
- تدريع يحمي من اطلاقات بعيار 23 مم وهو ما هو موجود على الام 113 .
- تدريع فراغي وهو موجود على الدبابات المصرية الام 60 المطورة .
ERA - وهو موجود على الدبابات المصرية الام 60 المطورة .
اخيرا التسليح ..
كل ما يمكن ان يسلح تلك العربة موجود لدينا بدءا من العيار 7.62 × 51 مرورا بال 12.7 وانتهاءا بالعيار 25 مم .
لو نظرنا لتسليح اغلب انتاجات مثل تلك العربات
سنجدها من العيار 7.62 × 51 مم او 12.7 واقوي تسليح لها هو في العربة :
TITUS
وهذة العربة تمثل خليطا بين :
MRAP,APC
واتمني من قلبي انتاج عربة بمثل هذا المفهوم في مصر حيث تمكن هذة العربة من نقل الجنود وحمايتهم من الالغام والعبوات الناسفة والكمائن بل وبتسليح قوي يمكنها من التغلب على العدائيات دون الحاجة الي خروج اي جندي من العربة .
العربة تسليحها يتمثل في العيار 20 مم مع رشاش محوري من عيار 7.62 مم مع امكانية وجود 3 رشاشات يتم التحكم بهم من داخل العربة وهو ما يعطي للعربة قوة نارية مهولة !!!
على فكرة شاسية هذة العربة تشيكي من تاترا وهو 6×4 .
ملحوظة : مصر تنتج العيار 25 مم في الEIFV , SIV .
http://www.momp.gov.eg/Ar/ProductDet...GtQ=&cc=1&tt=2
http://www.momp.gov.eg/Ar/ProductDet...a+4=&cc=1&tt=2
هناك ايضا منصة ممتازة لتسليح تلك العربة تتمثل في :
المنصة المحملة على المدرعة الاردنية التمساح وتتمثل في مدفع عيار 20 مم و 7.62 محوري مع 4 صواريخ من طراز انجوي الجنوب افريقي بمدي 5 كم ..
المنصة BO5YA روسية :
مدفع 30 مم مزود بقذائف خارقة للدروع ومدفع محوري 7.62 مم مع 4 صواريخ كورنيت بمدي 5.5 كم او تطويراتة اللاحقة بمدي 8كم .
هذا والله الموفق والمستعان .
تم كتابتة بحمد الله في 24/1/2014 ..
تعليق