إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

MRAP

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: MRAP

    المشاركة الأصلية بواسطة {JUBA} مشاهدة المشاركة
    هذه تسمى متفجرات الطريق أو المتفجرات المرتجلة .. ببساطة لا يمكن لشيء الصمود أمامها ، لأنها غير مقيدة بوزن أو شكل !! لذلك يصعب التعامل معها .
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

    تعليق


    • #17
      رد: MRAP

      المشاركة الأصلية بواسطة محمد السيد سليمان مشاهدة المشاركة
      شكرا استاذي


      ماذا تستهدف الشحنة المشكلة في العربة ؟
      خزين الوقود والذخيرة أو المواد القابلة للإشتعال ، ناهيك هن الضغوط الهائلة التي تولدها في هيكل العربة المصابة .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #18
        رد: MRAP

        V-HULL

        هو نوع من تدريع العربات يستخدم على APC او IFV وبدا استخدامة من السبعينات .
        الغرض الاساسي من استخدام الV-HULL هو زيادة بقائية الطاقم عن طريق عكس الشحمة التفجيرية الموجهة من لغم او IED بعيدا عن السيارة وذلك عن طريق عمل الدروع بشكل منحدر من خلال عمل الدروع بزاوية تصعب عمل المتفجرات في اختراق العربة وتزيد من فرصة عكس التفجير .

        ينقسم ال V-HULL الي نوعين :


        1- Body-on-frame


        2- Monocoque

        تعليق


        • #19
          رد: MRAP

          في الحقيقة أخي محمد لا تزال الكثير من الألغام تعتمد على تأثير العصف blast effect في مهاجمة أهدافها ، مثلما تعتمد على الضغط كوسيلة لتنشيطها pressure activated . ويكتسب هذا النوع تأثيره من خلال القوة المتولدة عن المواد شديدة الانفجار المعبأة في صفيحة اللغم ، والتي تتراوح أوزانها عادة بين 5-7 كلغم لتعطيل الهدف المدرع ، ويمكن أن تزيد عن ذلك حسب نمط التصميم .. هذا النوع من الشحنات بشكله العام قادر عادة على تحقيق المستوى M-Kill عندما يضرب الجنازير tracks أو العجلات ، ولكنه يحقق قتلاً مؤكداً للمستوى K-kill عندما يحدث الانفجار في مركز العربة . الألغام المضادة للدبابات العاملة بتأثير العصف يمكن أن تكون إما مرفوعة ومصعدة boosted بالمتفجرات الإضافية الموضوعة أسفل اللغم ، أو بأكثر من لغم واحد في وضعية التكديس stacked ، لغم على قمة الآخر . هذا الترتيب يؤدي إلى توفير شحنة متفجرة رئيسة بوزن 15-20 كلغم التي تحسن من تأثير الانفجار ، ويمكن استخدامها بفاعلية تجاه الأهداف والدبابات الثقيلة . من الألغام المضادة للدروع التي تستخدم هذا النوع من الشحنات ، الإيطالي SH-55 ، الذي يعمل مع ضغوط 180-220 كلغم . هذا السلاح ذو غطاء بلاستيكي ولا يحمل إلا القليل من الأجزاء المعدنية . هو مقاوم للصدمات والضغوط العالية ، ويبلغ وزنه 7.3 كلغم ، منها 5.5 كلغم من متفجرات المركب B . يبلغ قطر اللغم 280 ملم وارتفاعه 122 ملم ، وآلية تحفيزه تعمل مع سلسلة الصواعق VS-N .
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #20
            رد: MRAP

            REVA

            الكلمة هي اختصار لاربع كلمات :
            reliable, effective, versatile and affordable
            قادرة , فعالة , متنوعة - يمكن تغيير تسليحها على حسب متطلبات المهمة - , اقتصادية السعر .

            تتمتع بتصميم
            Monocoque V-HULL
            - نفس تصميم المصمك السعودية - وهو افضل من Body-on-frame V-HULL - تم تصميمها بناء على خبرات الاشتباك للقوات الخاصة وتم تصنيعها في 12/2004 ودخلت العمليات في العراق فور التصنيع .
            التصميم يحتوي على تدريع مذدوج وزجاج مصفح بسماكة 63 مم .
            وبناء على خبرات الاشتباك في العراق تم اضافة المزيد من التعديلات على التصميم وظهرت منها العديد من النسخ منها REVA 3,4,5,6,SUV,SCAVENGER سيتم توضيح الفروق بينهم لاحقا .
            تتميز العربة بسهولة صيانتها حتي في الاماكن ضعيفة الدعم اللوجيتسي ورخص تكلفة تشغيلها بل ويقدم المصنع امكانية اقامة مراكز خدمة وصيانة واستبدال لقطع الغيار للعربات المشاركة في المعارك .
            البقائية والوقاية ضد العيارات الصغيرة والمتوسطة والالغام والعبوات الناسفة :
            STANAG 4569 level 3B
            7.62 ×39 و 7.62× 51 -عيار القناصات الدراجنوف والرشاشات - الاطلاقت من مدي 30 متر وبسرعة 930 م/ث .
            STANAG 4569 level 4 وهو نفس الموجود على المصمك السعودية مع عدم علمي باي نوع من المستوي 4 اية او بي او كلاهما .
            العربة نقدر نقول انها الاب الروحي للمصمك خاصة وانها من نفس المصمم - جنوب افريقيا - .
            تم انتاج ما يزيد عن ال 600 عربة من هذا النوع تخدم في الجيش الامريكي والقوات العراقية والتايلندية واليمنية والاماراتية - مفاجاة الصراحة - والمصرية - لم تدخل المصرية رغم ظهور صور كثيرة لها في الجيش المصري على خريطة الدول الممتلكة لهذة العربة !!!- .
            يمكن تحميل البروشور الخاص بها سواء العربي او الانجليزي من هنا :
            http://www.revaarmoredvehicles.com/REVAIII_2012_Standard_SpecSheet_2012_12-05_web.pdf

            المدي 800 كم . لا اعلم امكانية تركيب خزان وقود اضافي ام لا .
            السرعة القصوي : 100 كم بالساعة .
            الحمولة : 10 افراد .

            تعليق


            • #21
              رد: MRAP

              المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
              في الحقيقة أخي محمد لا تزال الكثير من الألغام تعتمد على تأثير العصف blast effect في مهاجمة أهدافها ، مثلما تعتمد على الضغط كوسيلة لتنشيطها pressure activated . ويكتسب هذا النوع تأثيره من خلال القوة المتولدة عن المواد شديدة الانفجار المعبأة في صفيحة اللغم ، والتي تتراوح أوزانها عادة بين 5-7 كلغم لتعطيل الهدف المدرع ، ويمكن أن تزيد عن ذلك حسب نمط التصميم .. هذا النوع من الشحنات بشكله العام قادر عادة على تحقيق المستوى M-Kill عندما يضرب الجنازير tracks أو العجلات ، ولكنه يحقق قتلاً مؤكداً للمستوى K-kill عندما يحدث الانفجار في مركز العربة . الألغام المضادة للدبابات العاملة بتأثير العصف يمكن أن تكون إما مرفوعة ومصعدة boosted بالمتفجرات الإضافية الموضوعة أسفل اللغم ، أو بأكثر من لغم واحد في وضعية التكديس stacked ، لغم على قمة الآخر . هذا الترتيب يؤدي إلى توفير شحنة متفجرة رئيسة بوزن 15-20 كلغم التي تحسن من تأثير الانفجار ، ويمكن استخدامها بفاعلية تجاه الأهداف والدبابات الثقيلة . من الألغام المضادة للدروع التي تستخدم هذا النوع من الشحنات ، الإيطالي SH-55 ، الذي يعمل مع ضغوط 180-220 كلغم . هذا السلاح ذو غطاء بلاستيكي ولا يحمل إلا القليل من الأجزاء المعدنية . هو مقاوم للصدمات والضغوط العالية ، ويبلغ وزنه 7.3 كلغم ، منها 5.5 كلغم من متفجرات المركب B . يبلغ قطر اللغم 280 ملم وارتفاعه 122 ملم ، وآلية تحفيزه تعمل مع سلسلة الصواعق VS-N .
              اذا وصلت الشحنة المتفجرة الرئيسية الي 20 كجم فهذة كارثة حقيقية .
              14 كجم توازي لغمين و 21 توازي 3 الغام مضادة للدبابات وتلزم عربات MRAP تتمتع بمستوي حماية STANAG 4569 level 4B حتي تستطع تحمل مثل تلك الشحنة الانفجارية .
              اعتقد انة - وفي حالة عدم وجود دقاقات للدبابات او اجهزة كشف متفجرات - لابد ان تتحرك الMRAP اولا لتاخد الشحنات المتفجرة كلها ثم باقي القول - مدرعات ودبابات - بعدها
              او ما رايك استاذي ؟

              تعليق


              • #22
                رد: MRAP

                هل شاهدت هذا الفيديو أخي محمد ..

                مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                تعليق


                • #23
                  رد: MRAP

                  المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                  هل شاهدت هذا الفيديو أخي محمد ..

                  http://www.liveleak.com/view?i=f9f_1336248636
                  نعم استاذ انور رايتة ولاحظت شيئا مهما في الفيديو .
                  التفجير الاول العربة واللي جواها راحو .
                  الثاني كان غير واضح رغم شدتة وقوة التفجير وبقايا الحطام الا ان مصير الطاقم غير معروف .
                  الثالث تم التفجير مبكرا بثانية فانقلبت العربة على ما اعتقد واعتقد ان الاخير بلا خسائر بشرية .
                  ما رايك انت ؟

                  تعليق


                  • #24
                    رد: MRAP

                    المشاركة الأصلية بواسطة محمد السيد سليمان مشاهدة المشاركة
                    نعم استاذ انور رايتة ولاحظت شيئا مهما في الفيديو .
                    التفجير الاول العربة واللي جواها راحو .
                    الثاني كان غير واضح رغم شدتة وقوة التفجير وبقايا الحطام الا ان مصير الطاقم غير معروف .
                    الثالث تم التفجير مبكرا بثانية فانقلبت العربة على ما اعتقد واعتقد ان الاخير بلا خسائر بشرية .
                    ما رايك انت ؟
                    أعتقد أنه تفجير واحد ، والمتفجرات وضعت على جانبي الطريق لذلك منظومات كشف الألغام والمداحل لم تلحظ المتفجرات !! أحد أحدث تقنيات الكشف عن الألغام أخي محمد يطلق عليها "رادار استكشاف الأرض" أو Ground Penetrating Radar واختصارها GPR . وفي حين أن معظم المجسات المستخدمة لكشف الألغام الأرضية هي من النوع السلبي ، فإن رادار استكشاف الأرض يبعث موجات كهرومغناطيسية نافذة بشكل نشيط من خلال هوائي ذو حزمة عريضة ليجمع الإشارة المرتدة والمنعكسة من المحيط . مبدأ عمل رادار استكشاف الأرض مماثل بعض الشيء لمقياس الموجة الزلزالي باستثناء ما يخص الإشارة . إذ يعمل الأول ضمن حزمة تردد الموجات ما بين 100 ميغاهيرتز و100 غيغا هيرتز (إلى حد ما ، ذلك يمثل حزمة ترددات عالية) . ويحدث الارتداد أو الانعكاس reflection عندما تصادف الاشارة المرسلة سطح بين مادتين مختلفتين كهربائياً ، حيث تعتمد الكثافة واتجاه الانعكاس على عاملين هما : قسوة وخشونة السطح surface roughness ، والملكية الكهربائية للمادة المتوسطة electric property . فالأسطح الخشنة تعكس الإشعاع القادم بطريقة غير منتظمة وعشوائية diffuse reflection (انعكاس في العديد من الزوايا بدلاً من فقط زاوية واحدة ، وفيه تخالف زاوية السقوط زاوية الانعكاس) ، بينما السطح الأملس يميل إلى عكس الإشعاع في نفس زاوية الورود بالنظر إلى طبيعة السطح (يطلق عليه الانعكاس المنتظم specular reflection) .
                    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                    تعليق


                    • #25
                      رد: MRAP

                      تصنيفات الMRAP :
                      يتم تصنيف الMRAP الي 3 تصنيفات على حسب الوزن والحجم :
                      ا- التصنيف الاول : MRUV ( MINE RESISTANT UTILITY VEHICLE )
                      وهي اصغر واخف نوع وتم تصميمها للبيئات الحضرية .
                      امثلة لهذا الطراز :
                      1- CAIMAN من شركة BAE .

                      2- RG 31 من شركة BAE .

                      3- RG 33 من شركة BAE .

                      4- COUGAR امريكية والتصميم جنوب افريقي .

                      اغلب هذا الطراز عرباتة 4×4
                      ب- التصنيف الثاني : JEERV ( Joint Engineering Rapid Response Vehicles )
                      تم تصميمها لمهام تتعلق بقيادة القول , نقل الجنود, الاسعاف , مهام ازالة المتفجرات ولسلاح المهندسين .
                      امثلة لهذا الطراز :
                      1- RG 31 E
                      2- RG 33L
                      3- COUGAR HE
                      اغلب عربات هذا الطراز 6×6
                      ج – التصنيف الثالث :
                      حماية القوة وتخصص اكبر في مقاومة الالغام والعبوات الناسفة .
                      امثلة : BUFFALO الامريكية التي استفادة من الكاسبر الجنوب افريقي 6×6 .

                      تعليق


                      • #26
                        رد: MRAP

                        بطـن العربــات المدرعــة والضعــف المتأصـل




                        دراسة حديثة جداً تناولت تأثير انفجار ألغام العصف blast mines المضادة للدروع على منطقة أسفل العربات المدرعة ، حيث تعتبر هذه المنطقة من أضعف مواضع الحماية في دبابات المعركة الرئيسة والعربات المدرعة بشكل عام ، وتحدثت الدراسة عن أربعة أنواع من النتائج (1) تأثيرات موضعية (2) تأثيرات شاملة (3) تأثيرات السقوط للأسفل (4) تأثيرات لاحقة .النوع الأول المرتبط بالتأثيرات الموضعية Local Effects يتحدث عن المرحلة التي تتبع تحفيز اللغم الأرضي وانفجاره أسفل العربة , حيث تتشكل موجات اهتزاز صدمية shock waves ناتجة عن شحنة التفجير المتفجرة . تضرب موجة الاهتزاز هذه الصفيحة السفلية للعربة خلال فترة زمنية مقدرة بنحو 0.5 ميلي ثانية (ميلي ثانية millisecond هي وحدة قياس زمنية ، وتساوي جزء من ألف جزء من الثانية) لتنعكس بعد ذلك مسببة ضغط بالغ الذروة وكبير جداً يؤدي إلى تعجيل موضعي على الصفيحة السفلية bottom plate للهدف المدرع . وخلال نحو 5 ميلي ثانية بعد الانفجار ، يحدث تقوس وانحناء للصفيحة السفلية في كلتا النطاقات المرنة elastic واللدنة plastic (في الفيزياء وعلم المعادن اللدونة هي خاصية تشويه توجد في كثير من المواد ، فعند تعرض هذه إلى ضغوط وتغيرات خارجية فإنها لا تعود إلى حالتها الطبيعية عند زوال المؤثر الخارجي ، وعلى العكس من ذلك تماماً مفهوم المرونة) وذلك بالاعتماد على عوامل الشكل والسمك والمادة المعدنية والتدعيم الإضافي additional stiffeners . أحياناً أخرى يتجاوز تشويه الصفيحة السفلية النطاق أو الحد المرن ، مما يتسبب في حدوث مظاهر تمزق وتصدعات ، وبالنتيجة (1) زيادة في الضغط المحتمل (2) عامل تجزؤ وتشظية (3) حرارة وتأثيرات سامة داخل العربة المصابة . تتسبب موجة الاهتزاز أيضاً في توليد صدمة ميكانيكية mechanical shock في المادة الهيكلية أو الإنشائية العربة ، حيث تتحرك الموجة بسرعة عالية نسبياً يمكن أن تبلغ 5000 م/ث خلال تراكيب الهيكل الكامل ، وتسبب اهتزازات وتذبذبات عنيفة في جميع أجزاء العربة المصابة . واعتماداً على شروط الحد ، فإن انحناء الصفيحة السفلية قَد يسبب تشوهات deformations في الجدران الجانبية للعربة . كما أن جميع الأجزاء والقطع المصعدة على أو مباشرة فوق الصفيحة السفلية ، مثل قضبان الالتواء الخاصة بأنظمة التعليق torsion bars ، يمكن أن تضرب وتُسرع (تقذف) في اتجاه السقف الأعلى .




                        النوع الثاني من النتائج يطلق عليه التأثيرات الشاملة Global Effects ، فبسبب موجة الانفجار المنعكسة أسفل العربة , فإن قوى الضغط تتصرف سريعاً على كامل مقطع الجزء السفلي للعربة . إن حمل وعبء الاندفاع الكلي والأقصى لقوى الضغط هذه ، يقاس بالسرعة العمودية الأولية المتسببة عن قفز وارتقاء كامل جسم العربة (تتبع قانون الاندفاع لحركة الجسم المتصلب rigid body motion ، والذي ينص على أن تأثير قوة أو مجموعة قوى على جسم ما تكسبه تسارعاً ، يتناسب مع محصلة أو حجم القوى المؤثرة عليه) . ويعتمد ارتفاع القفزة على الكتلة الكلية ، والتحميل غير المتماثل ، وكذلك على عزم القصور الذاتي Moment of inertia حول مركز الثقل . وبشكل عام ، فإن الأمر يستغرق ما بين 10 إلى 20 ميلي ثانية بعد الانفجار قَبل أن يبدأ كامل هيكل العربة بالحركة ، وما بين 100 إلى 300 ميلي ثانية قَبل بلوغ هيكل العربة ارتفاع القفزة الأقصى .




                        النوع الثالث من النتائج هو المتعلق بتأثيرات الهبوط أو السقوط للأسفل Drop Down Effects . فبعد وصول القفزة لارتفاعها الأقصى ، فإن العربة ستتهاوى وتسقط مرة أخرى للأسفل بسبب تأثير الجاذبية gravity . في الحوادث الحقيقية والواقعية ، العربة التي تطأ لغم أرضي أثناء القيادة والحركة سوف لن تهبط في المكان الأصلي الذي وقع به الانفجار ، بل أبعد منه بمسافة قليلة . بينما في الاختبارات التجريبية ، العربات عادة ما تكون مختبرة وهي في وضع التوقف والسكون static situation . لهذا السبب ، فإن من المحتمل أن العربة سوف تهوي في حفرتها الخاصة ، مما يؤدي إلى حالة تحميل عمودي Vertical loading أعلى وأكبر من حادثة واقعية . لقد أظهرت اختبارات شاملة وتجريبية لتحري قابلية ألغام العصف الأرضية (تعتمد على شحنة شديدة الانفجار بدل الشحنات الثاقبة التقليدية) أهمية واعتبارية قوى التحميل loadings أثناء مرحلة الهبوط للأسفل . مع ذلك وفي معظم الأحوال ، هذه ما كانت مهمة كما هي تلك المتولدة والمنتجة في المرحلة الأولية أو الابتدائية . فإذا تعرض نظام الوقاية للضرر أثناء المرحلة الأولية (مرحلة ارتقاء العربة وصعودها نتيجة شدة الانفجار) ، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حدوث إصابات أعظم للركاب من حالة الارتطام والاصطدام الواقع أثناء مرحلة الهبوط للأسفل . ومن خلال اختبارات مرحلة الهبوط للأسفل ، بدا من الضروري الأخذ بالحسبان الموقع الأولي للراكبين الذي هو غير مستند على قوى تحميل اللغم المتفجر ، بل على الموقع الذي يشغله الركاب في العربة .




                        النوع الرابع من النتائج يتحدث عن التأثيرات اللاحقة Subsequent Effects التي تتبع حالة الهبوط أو السقوط للأسفل ، وهذه يمكن أن تبلغ حد انقلاب العربة على جانبها أو أن تستقر على سقفها rollover إذا كان انفجار اللغم الأرضي على درجة عالية من الشدة والعنف ، بالإضافة إلى احتمالية الاصطدام الأمامي بأي جسم . هذا الأمر يجب أن يؤخذ بنظر الاعتبار في تحقيقات ما يطلق عليه اصطلاحاً crashworthiness أو "قدرة التركيب على حماية شاغليه أثناء الاصطدام" . ومما يجب ملاحظته هنا أنه بالإضافة إلى موجة الانفجار التي تؤدي إلى تعجيل قذف العربة والراكبين ، فإن تأثيرات أخرى للراكبين يمكن أن تحدث أيضاً ، خصوصاً عندما يكون اللغم من النوع الخارق المشكل انفجارياً EFP أو لغم الشحنة المشكلة shaped charge مما يؤدي لإحداث ثقب في صفيحة هيكل العربة السفلي . في هذه الحالات ، الأجزاء والشظايا الناتجة والأدخنة والغازات السامة وزيادة ضغط وعصف الانفجار والحرارة ، جميعها تهديدات خطرة وجدية serious threats للجسم الإنساني أيضاً .



                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق


                        • #27
                          رد: MRAP

                          مشاركة تعد موضوعا بحد ذاتة استاذ انور ..
                          مجهود رهيب واختيار مميز لتعريب المصطلحات العسكرية الفنية - مش عارف بتعملها ازاي دي ؟
                          شكرا على المشاركة الرائعة .

                          تعليق


                          • #28
                            رد: MRAP

                            المشاركة الأصلية بواسطة محمد السيد سليمان مشاهدة المشاركة
                            مشاركة تعد موضوعا بحد ذاتة استاذ انور ..
                            مجهود رهيب
                            واختيار مميز لتعريب المصطلحات العسكرية الفنية - مش عارف بتعملها ازاي دي ؟
                            شكرا على المشاركة الرائعة .
                            أخي الأكبر وهو يكتب في الفيزياء أخبرني نصيحة ذات يوم ، وأنا أسير عليها وملتزم بها من ذلك الوقت ، فهو يقول : إذا كنت لا تفهم ما تكتبه من مصطلحات فكيف تتوقع من القارىء أن يفهم !! ولذلك كل مصطلح علمي جديد أبحث عنه في الشبكة حتى أجد معناه .. تحياتي أخي محمد .
                            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                            تعليق

                            ما الذي يحدث

                            تقليص

                            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                            أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                            من نحن

                            الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                            تواصلوا معنا

                            للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                            editor@nsaforum.com

                            لاعلاناتكم

                            لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                            editor@nsaforum.com

                            يعمل...
                            X