إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

    المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
    كيف يتم تحديد الهدف بواسطة الصواريخ المتطورة مثل aim-9x بالخوذه ؟
    تعتبر عملية التوجيه البصري عن طريق خوذة الطيار اضافه جديده لمعدات قمرة الطائرات الحديثه
    صنعت لاول مره في السبعينيات من القرن الماضي بهدف توجيه الصواريخ الباحثه عن الحراره على الفانتوم الامريكيه

    الفكره الرئيسيه في هذا النظام هو استخدام عين الطيار لارشاد باحث الصاروخ على الهدف وتوجيهه بهدف كسب الوقت في الاطباق واطلاق الصاروخ اولا

    في الجيل الثاني والثالث من الصواريخ الباحثه للحراره لم يكن الامر يستدعي تطوير مثل هذه الانظمه حيث كان الباحث يتبع اشارات الرادار في منطقة رؤية الرادار في نمط القتال القريب ...ولكن بعد ظهور صواريخ ر-73 الروسيه وصواريخ بايثون4 الاسرائيليه مزوده بدرجة رؤيه اكبر من 60 درجه اصبح من الضروري وجود نظام يزيد من قدرة التتيع والارشاد لهذه الصواريخ المناوره ..حيث ان توجيه انتين الرادار لزاويه اكبر من 60 امر غير عملى ....ويضيع من قدرات هذه الصواريخ المميزه والرشيقه

    ا
    العوامل المهمه في تصميم النظام :

    دقة الاصابه وقدرة التتبع للهدف ...حيث ان الطيار هو الذي سيحرك راسه للتبع ولهذا يجب مراعاة سرعة حركة الراس ودقة الحركه

    الوزن والراحه :يجب ان تكون الخوذه مريحه وغير ثقيله ..كي لا تسبب اعياء للطيار وتصبح وسيله لفقدان التركيز

    الامان : كيف سيتم فصلها من القمره بسهوله وسرعه في حالة قان الطيار بقذف نفسه في حالة اصابة طائرته دون مخاطر

    تعدد الاستخدام ...

    هناك طريقتان لمبدا عمل النظام وهما
    1-النظام البصري
    2-النظام الكهرومغناطيسي

    النظام البصري :يتم بعثاشعة تحت حمراء من الخوذه او من القمره ...ومن ثم يتم وضع مجس في القمره او الخوذه (بالعكس) بحيث يقوم المجس بعمل تغذيه لموقع راس الطيار باستمرار ...المشكله في النظام هو حساسيته الشديده للشمس ...مما يقد يؤثر على اداء الطيار

    النظام الكهرومغناطيسي :
    الاكثر استخداما في الغرب ويعمل على مبدا تولد المجال المغناطيسي في الملفات الكهربائيه
    بحيث ان وجود ملف في مجال مغناطيسي يولد فولتيه تعتمد في قوتها على قوة المجال وعلى زاوية اتجاه الملف في المجال ..يتتم زرع ملف مولد للمجال في قمرة الطيار ..وملف كهربائي(مجس) في خوذة الطيار ..طبعا لزيدة الدقه يتم زرع اعداد محدده في القمره والخوذه ...وهكذا تقيس دائما عن طريق معالجات تاحداثيات راس الطيار باستمرار

    تستطيع انظمة التوجيه الحديثه اعطاء معلومات للطيار اكثر من كونها عملية ترميز فقط مثل :

    حالة الصاروخ
    وضع الباحث ومدى حيازته للهدف
    معلومات ملاحيه مثل زاوبة الهجوم :السرعه : الارتفاع ...الخ
    والمهم ايضا عند تجاوز الهدف المعادي حدود البصر يستطيع النظام تحديد موقعه (الهدف المعادي )باستخدام المعلومات المتوفره من انظمة rwr and esm وهي مهمه في نمط ال dog fight كثيرا حيث يحدد الهدف وهو خلفك او فوقك او تحتك دون ان تراه بعينك مما يعطي وعي مهم للطيار



    انظمة رؤيه حديثه يمكن ايضا ان تدمج الصور المتوفره من انظمة رؤيه مثل nvg flir

    المشكله التى تواجه المصممين هو الوزن الذي يسبب ارهاق لرقبة وراس الطيارين خصوصا ان استخدامها يتم على g عالي على عكس المروحيات الذي انتشرت مثل هذه الانظمه عليها بسبب سرعة الطائره المنخفضه ولهذا يتم المحاوله لاتاج خوذ اخف وانظمه مستقبليه يتم توجيه الصاروخ عن طريق العين فقط دون الحاجه لتوجيه الراس باكمله ....


    تاريخيا تم استخدام اول نظام من هذا النوع عن طريق المريكان وهو نوع vtas على طائرات فانتوم لتوجيه صواريخ aim-9h وانتهى النظام بتقاعد الفانتوم

    الانظمه الاكثر انتشارا اليوم هي الانظمه الروسيه نوع ZSh-5 لدعم استخدام صواريخ ر-73 على الميغ-29 وسو-27 والتي توفر تفوق على صواريخ ايم 9-ل\م الامريكيه الموجهه بالرادار


    تعليق


    • #32
      رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

      المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
      تعتبر عملية التوجيه البصري عن طريق خوذة الطيار اضافه جديده لمعدات قمرة الطائرات الحديثه
      صنعت لاول مره في السبعينيات من القرن الماضي بهدف توجيه الصواريخ الباحثه عن الحراره على الفانتوم الامريكيه

      الفكره الرئيسيه في هذا النظام هو استخدام عين الطيار لارشاد باحث الصاروخ على الهدف وتوجيهه بهدف كسب الوقت في الاطباق واطلاق الصاروخ اولا

      في الجيل الثاني والثالث من الصواريخ الباحثه للحراره لم يكن الامر يستدعي تطوير مثل هذه الانظمه حيث كان الباحث يتبع اشارات الرادار في منطقة رؤية الرادار في نمط القتال القريب ...ولكن بعد ظهور صواريخ ر-73 الروسيه وصواريخ بايثون4 الاسرائيليه مزوده بدرجة رؤيه اكبر من 60 درجه اصبح من الضروري وجود نظام يزيد من قدرة التتيع والارشاد لهذه الصواريخ المناوره ..حيث ان توجيه انتين الرادار لزاويه اكبر من 60 امر غير عملى ....ويضيع من قدرات هذه الصواريخ المميزه والرشيقه

      ا
      العوامل المهمه في تصميم النظام :

      دقة الاصابه وقدرة التتبع للهدف ...حيث ان الطيار هو الذي سيحرك راسه للتبع ولهذا يجب مراعاة سرعة حركة الراس ودقة الحركه

      الوزن والراحه :يجب ان تكون الخوذه مريحه وغير ثقيله ..كي لا تسبب اعياء للطيار وتصبح وسيله لفقدان التركيز

      الامان : كيف سيتم فصلها من القمره بسهوله وسرعه في حالة قان الطيار بقذف نفسه في حالة اصابة طائرته دون مخاطر

      تعدد الاستخدام ...

      هناك طريقتان لمبدا عمل النظام وهما
      1-النظام البصري
      2-النظام الكهرومغناطيسي

      النظام البصري :يتم بعثاشعة تحت حمراء من الخوذه او من القمره ...ومن ثم يتم وضع مجس في القمره او الخوذه (بالعكس) بحيث يقوم المجس بعمل تغذيه لموقع راس الطيار باستمرار ...المشكله في النظام هو حساسيته الشديده للشمس ...مما يقد يؤثر على اداء الطيار

      النظام الكهرومغناطيسي :
      الاكثر استخداما في الغرب ويعمل على مبدا تولد المجال المغناطيسي في الملفات الكهربائيه
      بحيث ان وجود ملف في مجال مغناطيسي يولد فولتيه تعتمد في قوتها على قوة المجال وعلى زاوية اتجاه الملف في المجال ..يتتم زرع ملف مولد للمجال في قمرة الطيار ..وملف كهربائي(مجس) في خوذة الطيار ..طبعا لزيدة الدقه يتم زرع اعداد محدده في القمره والخوذه ...وهكذا تقيس دائما عن طريق معالجات تاحداثيات راس الطيار باستمرار

      تستطيع انظمة التوجيه الحديثه اعطاء معلومات للطيار اكثر من كونها عملية ترميز فقط مثل :

      حالة الصاروخ
      وضع الباحث ومدى حيازته للهدف
      معلومات ملاحيه مثل زاوبة الهجوم :السرعه : الارتفاع ...الخ
      والمهم ايضا عند تجاوز الهدف المعادي حدود البصر يستطيع النظام تحديد موقعه (الهدف المعادي )باستخدام المعلومات المتوفره من انظمة rwr and esm وهي مهمه في نمط ال dog fight كثيرا حيث يحدد الهدف وهو خلفك او فوقك او تحتك دون ان تراه بعينك مما يعطي وعي مهم للطيار




      انظمة رؤيه حديثه يمكن ايضا ان تدمج الصور المتوفره من انظمة رؤيه مثل nvg flir

      المشكله التى تواجه المصممين هو الوزن الذي يسبب ارهاق لرقبة وراس الطيارين خصوصا ان استخدامها يتم على g عالي على عكس المروحيات الذي انتشرت مثل هذه الانظمه عليها بسبب سرعة الطائره المنخفضه ولهذا يتم المحاوله لاتاج خوذ اخف وانظمه مستقبليه يتم توجيه الصاروخ عن طريق العين فقط دون الحاجه لتوجيه الراس باكمله ....


      تاريخيا تم استخدام اول نظام من هذا النوع عن طريق المريكان وهو نوع vtas على طائرات فانتوم لتوجيه صواريخ aim-9h وانتهى النظام بتقاعد الفانتوم

      الانظمه الاكثر انتشارا اليوم هي الانظمه الروسيه نوع ZSh-5 لدعم استخدام صواريخ ر-73 على الميغ-29 وسو-27 والتي توفر تفوق على صواريخ ايم 9-ل\م الامريكيه الموجهه بالرادار


      يعطيك العافيه , شرح مفصل متعوب عليه




      تعليق


      • #33
        رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

        المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
        أنت تذكرني بالنقاد الذين أنتقدوا مشروع الأف 16 في بداياته وحكموا عليه بالفشل وفي النهاية خرجت طائرة هي من أنجح طائرات الجيل الرابع
        الفرق بين الــf-16 و f-35 فرق الأرض من السماء.

        تعليق


        • #34
          رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

          المشاركة الأصلية بواسطة DOOM مشاهدة المشاركة
          الفرق بين الــf-16 و f-35 فرق الأرض من السماء.
          مشروع الفالكون كان فيه ناس مثلك متشائمين ويصفونه بالفشل وأنه نهاية أمريكا ووووو وفي النهاية أمريكا باعت ما بين 4000-5000 طائرة إف 16 !

          ما أحد يأخذ اللقمة من فم الذيب ,, تأكد أن أمريكا أعرف بمصلحتها مني ومنك

          تعليق


          • #35
            رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
            مشروع الفالكون كان فيه ناس مثلك متشائمين ويصفونه بالفشل وأنه نهاية أمريكا ووووو وفي النهاية أمريكا باعت ما بين 4000-5000 طائرة إف 16 !

            ما أحد يأخذ اللقمة من فم الذيب ,, تأكد أن أمريكا أعرف بمصلحتها مني ومنك
            حتى لو إن المصمم إلي صمم الـA-10 و F-16 يقول أن هذه الطائرة فاشله؟؟

            تعليق


            • #36
              رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

              المشاركة الأصلية بواسطة DOOM مشاهدة المشاركة
              حتى لو إن المصمم إلي صمم الـA-10 و F-16 يقول أن هذه الطائرة فاشله؟؟
              لم يقل انها فاشلة !

              قال بأنها لاتصلح للأشتباك الجوي القريب بسبب عرض البدن للأقلاع العمودي
              وبسبب قصر اجنحتها " بدينة مع اجنحة قصيرة "
              وقال بأن الميغ-21 تستطيع اسقاطها في اشتباك جوي قريب وهو محق




              تعليق


              • #37
                رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

                المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
                لم يقل انها فاشلة !

                قال بأنها لاتصلح للأشتباك الجوي القريب بسبب عرض البدن للأقلاع العمودي
                وبسبب قصر اجنحتها " بدينة مع اجنحة قصيرة "
                وقال بأن الميغ-21 تستطيع اسقاطها في اشتباك جوي قريب وهو محق
                اي طائرة ممكن تخسر في قتال قريب جدا لكن الف35 من الصعب ان تصل اليها لتقاتلها عن قرب كما كانت فتعل المج-21 مع الفانتوم .فعليا ف35 صممت لتواجه المقاتلات الروسية لكن مشكلة الف35 ستكون حمولتها وسرعتها وارتفاع سعرها مقارنة مع المقاتلات الروسية والصينية الارخص والاسرع مع قدرات ممتازة

                تعليق


                • #38
                  رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

                  المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
                  اي طائرة ممكن تخسر في قتال قريب جدا لكن الف35 من الصعب ان تصل اليها لتقاتلها عن قرب كما كانت فتعل المج-21 مع الفانتوم .فعليا ف35 صممت لتواجه المقاتلات الروسية لكن مشكلة الف35 ستكون حمولتها وسرعتها وارتفاع سعرها مقارنة مع المقاتلات الروسية والصينية الارخص والاسرع مع قدرات ممتازة
                  تقريبا الى الان لم يولي عهد الـ DFM لنقول ان الوصول اليهآ صعب + مناوراتها ثقيلة جدآ بسبب قلة مساحة سطح الأجنحة اللتي هي قصيرة بالاساس , يعني حتى الافلات من الصواريخ وكسر الأقفال سيكون مهمة صعبة




                  تعليق


                  • #39
                    رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

                    المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
                    تقريبا الى الان لم يولي عهد الـ DFM لنقول ان الوصول اليهآ صعب + مناوراتها ثقيلة جدآ بسبب قلة مساحة سطح الأجنحة اللتي هي قصيرة بالاساس , يعني حتى الافلات من الصواريخ وكسر الأقفال سيكون مهمة صعبة
                    الف35 تمتلك نظام داس مبني على تكنولوجيا بود التصويب سنايبر ..يعني لن يستطيع جسم يطير بسرعه فوق صوتيه ان يقترب منها دون ان تشعر به من مسافة كبيرة ب 360 درجة وبنفس الوقت ستكون قادرة على استهداف هذا الهدف نفسه دون ان تظطر للمناورة بل اطلاق مباشرة ومع قدرات ايم-9اكس ومداه فسيكون فعلا امر ليس سهل لكن هذا الكلام من جانب واحد فقط .. من وجهة نظر المج او الجي او السو سيختلف الامر ايضا من وجهة نظر هذه المقاتلات

                    تعليق


                    • #40
                      رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

                      typhon99
                      وش تقصد بمهمة QRA استطلاع !!

                      ///
                      سؤال هل الطائرة تشحن بالكهرب او تولده من المحرك !
                      السؤال الثاني الاحظ بقرب الطائرات احيانا صندوق يشبه مواطير المخيمات الكبيرة وش الفايدة منه !!

                      تعليق


                      • #41
                        رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

                        المشاركة الأصلية بواسطة نــايـــف مشاهدة المشاركة
                        typhon99
                        وش تقصد بمهمة QRA استطلاع !!

                        ///
                        سؤال هل الطائرة تشحن بالكهرب او تولده من المحرك !
                        السؤال الثاني الاحظ بقرب الطائرات احيانا صندوق يشبه مواطير المخيمات الكبيرة وش الفايدة منه !!
                        الطائرات تاخذ الكهرباء من المحرك وبنفس الوقت تخزن الطاقة لكي لا تفقد بعض الظائف في حالة توقف المحركات ..بعض الانظمة على الطائرات تمتلك انظمة توليد وتخزين منفصلة ..بالنسبة للسؤال الثاني اتوقع انك تقصد الجهاز المحمول الذي يولد ظغط هواء لتدوير كمبرسور محرك الطائرة للبدء بالتشغيل

                        تعليق


                        • #42
                          رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

                          المشاركة الأصلية بواسطة نــايـــف مشاهدة المشاركة
                          typhon99
                          وش تقصد بمهمة QRA استطلاع !!

                          ///
                          سؤال هل الطائرة تشحن بالكهرب او تولده من المحرك !
                          السؤال الثاني الاحظ بقرب الطائرات احيانا صندوق يشبه مواطير المخيمات الكبيرة وش الفايدة منه !!
                          الطائرات تاخذ الكهرباء من المحرك وبنفس الوقت تخزن الطاقة لكي لا تفقد بعض الظائف في حالة توقف المحركات ..بعض الانظمة على الطائرات تمتلك انظمة توليد وتخزين منفصلة ..بالنسبة للسؤال الثاني اتوقع انك تقصد الجهاز المحمول الذي يولد ظغط هواء لتدوير كمبرسور محرك الطائرة للبدء بالتشغيل

                          تعليق


                          • #43
                            رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

                            المشاركة الأصلية بواسطة نــايـــف مشاهدة المشاركة
                            typhon99
                            وش تقصد بمهمة QRA استطلاع !!

                            ///
                            سؤال هل الطائرة تشحن بالكهرب او تولده من المحرك !
                            السؤال الثاني الاحظ بقرب الطائرات احيانا صندوق يشبه مواطير المخيمات الكبيرة وش الفايدة منه !!
                            QRA
                            Quick Reaction Alert

                            تعليق


                            • #44
                              رد: الــــجويــــــــــــــــــــــــــــة ســــــــــــــــؤال و جــــــــــــــــــــــــواب

                              المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
                              الف35 تمتلك نظام داس مبني على تكنولوجيا بود التصويب سنايبر ..يعني لن يستطيع جسم يطير بسرعه فوق صوتيه ان يقترب منها دون ان تشعر به من مسافة كبيرة ب 360 درجة وبنفس الوقت ستكون قادرة على استهداف هذا الهدف نفسه دون ان تظطر للمناورة بل اطلاق مباشرة ومع قدرات ايم-9اكس ومداه فسيكون فعلا امر ليس سهل لكن هذا الكلام من جانب واحد فقط .. من وجهة نظر المج او الجي او السو سيختلف الامر ايضا من وجهة نظر هذه المقاتلات


                              -نظام-EO-DAS-الخاص-بال-JSF-F-35





                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              الأعضاء المتواجدون الآن 20. الأعضاء 0 والزوار 20.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X