إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
    نريد أن نبحث عن عاصمة عسكرية ,,, ماهي أفضل مدينة في السعودية تصلح كعاصمة عسكرية ..وقس هذا الأمر على جميع الدول العربية والإسلامية ,,,

    الرياض عاصمة إدارية وستظل كذلك حتى يكتب الله أمرا كان مفعولا ,,, لكن ماذا لو سقطت لا قدر الله ,, لابد لك من عاصمة تدير منها عملياتك العسكرية وتكون مركز مقاومتك الأخير ,,, ماهي المدينة المناسبة للعب هذا الدور ؟؟؟
    اذا كلامك معقول باستثناء انها امنه غذائيا

    تعليق


    • #77
      رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

      المشاركة الأصلية بواسطة القحطاني (!) مشاهدة المشاركة
      أولاً : مقارنتك - في رد لك لاحق - بين الدرعية والباحة في الغزو التركي - المصري ، مقارنة مجحفة ، فأهل العارض ونجد يجعلون قراهم في باطن الأودية ، وأما أهل الباحة وعسير فعلى رؤوس الجبال ، ومعلوم سهول الوصول والتموضع المدفعي في حالة الدرعية ، ونصب إبراهيم باشا لمدافعه على سفوح العارض فوق الدرعية ، في حين أن أباه محمد باشا ذاق الأمرين في سبيل رفع المدافع لحصون عسير ، ناهيك عن فشل خطة عبدالله بن سعود في عدم مساعدة القرى وقطع الطريق على الجيش المصري ، والاستعاضة في تحصين المكشوف !!.
      ثانياً : بالنسبة للمقارنة ، فأنت تهتم بالجبال ، ولا تلتفت للمركزية وسرعة الوصول ، وإن كانت كذلك فالرياض على قمة جبال طويق ، وأغلب أهل الرياض لا يدرك ذلك ، وللأسف !! ، صحيح أنه لا يقارن بجبال السروات ، ولكنه أعظم سلسلة جبال بعدها في الجزيرة كلها ، وهو سبب لفصل نجد عن اليمامة جغرافيا ، ويخترق الرياض ثالث وادي في السعودية ؛ وادي حنيفة بفروعه (وأنا هنا أقصد الأودية الكبار بغض النظر عن فروعها مهما كبرت).
      أبرز سلبية في الرياض ، هي المياه ، وأتفق معك تماماً في رقم (5) ، ولكن ، جميع مدن المملكة لها نفس السلبية .
      أما مشروع الخزن الاستراتيجي ؛ فقد دخلت المشروع في جبل هيت (جبل من ضمن طويق)، جنوب الرياض ، ورأيت المشروع وسمعت عنه ، ولا يمكن أن يقال عنه أنه غير محمي ومحصن أبداً.
      ثالثاً : هناك نقطة فات الجميع ، وهي الأقتصاد ، إن لم يكن للدولة ، أو البلد المنشود كقاعدة وعاصمة عسكرية أقتصاد يدعمها ؛ فلا ينفعها تحصينها ، فإن سقطت منابع النفط ، والتي تحد الرياض شرقاً وجنوباً ، والذي يجعل الرياض قاعدة قريبة جداً لحماية أقتصادها ، أو محاولة استردادها لقرب الوصول إليها ، وتحصنك بعيداً عن مركز دولتك ، وأقتصادك ، ومهما كانت شدته ؛ يذكرني بمقولة ابن رشيد عن ابن سعود : "أرنب في جحرها".
      أنت يا أخي العزيز مثل مذنب هابل ,, لا نراه إلا كل 77 سنة ومع ذلك طلته مميزة ولا تنسى ,, المقصد لماذا يا أخي العزيز لماذا تقل في مشاركاتك خاصة أنها مفيدة ؟؟؟

      بخصوص كلامك ,, فأنا ذكرت حقائق مهمة ,, طريقة التحصن والتموضع تعتمد بشكل أساسي على طبوغرافية الموقع ,,, وهنا أنا أتكلم عن الميزة المهمة للمناطق الجبلية وهي سهولة التمترس والتحصن وصعوبة القتال في هذه المواقع ,,, وبما أننا فتحنا الحديث عن التاريخ العثماني في قتال أهل الجزيرة فسأذكر مواضع تدلل على كلامي ,,, في أحد المعارك التركية مع قبائل غامد وزهران ,, أستطاعوا إستدراجهم لمنطقة قتل ضيقة وقامت معركة وقتل فيها من الأتراك 680 تركي مقابل 7 من زهران و2 من غامد مع أن الأتراك كانوا متفوقين في التجهيز !! وكانت طريقة المعركة بسيطة عبارة عن كمين بين مجموعة من الأحراش والغابات !

      إبراهيم باشا أسقط الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ب15000 مقاتل بينما في أحد المعارك مع الأتراك في الباحة تمت إبادة 12 طابور تركي دفعة واحدة وفي يوم واحد ,,, وهذه القصة خلدها الشاعر الثائر ( إبن ثامرة ) قائدة جيوش زهران في هذه المعركة حينما أرتجل قصيدة بعد المعركة ولحيته مخضبة بدماء الترك ,, قائلا ::

      يا وجد من تفرعن على عداه ****** سلطان بابورين والترك من وراه

      يوم أعتزت زهران من خلف بن رقوش *** لا فادته سلطة ولا فادته قروش

      إثنا عشر طابور محروق في الميداني****ب400 خيال قول إبن ثامرة

      وللمعرفة العامة ,, فالطابور في العسكرية التركية هو المرادف لقوة بحجم لواء وتحوي 3000 مقاتل وحينما نقول 12 طابور فنحن نتكلم عن 36000 جندي ومع القوات الإدارية والقوات الملحقة عليها فنحن نتكلم عن جيش تعداده 40 ألف مقاتل تمت إبادته في نهار واحد !! طبعا خطة قتال المعركة كانت تعتمد على إستدراج الأتراك لوادي ضيق ومن ثم ضرب مقدمته ومؤخرته ليتعطل الجيش ومن ثم الهجوم عليه من الأطراف .. طبعا لا نبخس رجال الباحة قدرهم فهم ضربوا أمثلة رائعة في الشجاعة والفروسية حتى وصفت الباحة بالمنطقة الوحيد التي لم يدخلها الإستعمار طوال التاريخ !

      نرجع لموضوعنا ,,, كلامك عن عبدالله بن سعود صحيح ,,, فهو أعتمد على سياسة خاطئة قائمة على إضعاف المحتل عن طريق تضعيف الخصم بحروب الأطراف وظن أن المستعمر سيصل لقلب الدولة وهو منهك لذلك أكتفى بتحصين قلب الدولة ( الدرعية ) وخاض معركة خاسرة وفي النهاية سقوط مدوي للدولة ,, السؤال الأن ماذا لو أنه نقل عاصمة دولة ولو مؤقتا للباحة أوعسير ,,,؟ وخاض من هناك معاركه ,,, هل كان سيستسلم بسبب شدة القصف وضعف المؤونة ؟؟؟ أم أنه سيقاوم لأخر لحظة ولن يحمل هم توفر الزاد والماء كما قاومت ثقيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ,, وأستعصت حصونها عليه لأنها كانت مليئة بالأبار والكروم ( مزارع العنب ) وبالتالي أنسحب رسول الله بدون أن يفتح الطائف مع أن جيشه لم تستغرق منه حصون يهود خيبر سوى 18 يوم !! لكن هنا لابد أن نذكر أهمية القتال في المناطق الجبلية الحاكمة وخطورتها ,, لذلك أستعان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصحابي الجليل ( الطفيل بن عمرو الدوسي ) وطلب منه ألالات فك الحصار وفعلا قدم ومعه منجنيق ودبابة و400 رجل من رجال الباحة متمرسين في هدم الحصون ,, فلا يفل الحديد إلا الحديد ولا يعرف لقتال المناطق الجبلية إلا أهلها ,,وهو أمر كرره الملك عبدالعزيز بالمناسبة أثناء مسيرته في توحيد المملكة ,, فلما دخل الطائف أرسل لقبائل بني مالك الحجاز يطلب منهم الزكاة فمنعوه بحجة أن بيعتهم للأشراف فأرسل لهم 2000 فارس من مطير لغزوهم ,, ولكن ماهي المحصلة ؟؟

      المحصلة أن ال2000 فارس من مطير لم يرجع منهم أحد وأستطاعت قبيلة بني مالك إبادة الجيش عن بكرة أبيه بل أن شيخهم لوحده قتل 70 فارس ولولا نفاذ الذخيرة لقتل أكثر ! لأن هذا الجيش ليس له خبرة في القتال في المناطق الجبلية والأحراش .. في النهاية أوعز الملك عبدالعزيز لشيخ زهران بأن ينهي الموضوع وفعلا أستطاع إنهاء الموضوع وضم هذه القبيلة لطاعة عبدالعزيز .

      من هنا نأخذ درس أن القتال في البيئات الجبلية خطير ومن الصعب جدا حسمه وللمدافع أولوية عكس ما فعله عبدالله بن سعود من الدفاع عن نقاط مكشوفة سهلة القصف والتطويق في النهاية الرجل كان يفتقد لحنكة ودهاء أبوه سعود وشجاعة أخوه فيصل ..

      القتال والمقاومة في المناطق الجبلية صعبة جدا للخصم ولهذا دروس حول العالم ,, ( تشي جيفارا ) الثائر الأرجنتيني الشهير والمقاتل الأول ضد الإمبريالية وعلى رأسها أمريكا وكذلك رفيق عمره ( فيدل كاسترو ) الزعيم الكوبي الشهير ,, لم يستطيعوا الصمود أمام الديكتاتور الكوبي (باتيستا Batista) إلا بعد أن تحصنوا وتمترسوا في جبال Sierra Maestra سييرا ماسترا ومن خلال مجموعة مكونة من15 مقاتل ( كانت 80 لكنهم قتلوا بقصف طيران من قبل قوات باتيستا فور رسوهم على سواحل كوبا قادمين من جامايكا ) من خلال هؤلاء ال15 مقاتل إستطاع تشي جيفارا وكاسترو أن يكونوا جبهة ثورية تحصنت في الجبال و تمددت وأوقعت خسائر رهيبة بباتيستا حتى هرب من البلاد بعدها ب3 سنوات ليتولى الحكم الثوار الكوبيين سنة 1959..

      وكرر تشي جيفارا الأمر بعد 8 سنوات عند قتاله ضد الطاغية البوليفي ( بارنتوس ) وكون خلية ثورية وأتجه للجبال للقتال ضد الطاغية البوليفي وفعلا أستطاع أن يلحق بهذا الطاغية خسائر فادحة عن طريق الحرب الجبلية مقابل خسائر بسيطة للثوار وصلت لحد 1 ثائر مقابل 30 من القوات الحكومية من هنا قال مقولته الشهيرة ( تستطيع مجموعة مكونة من 30-50 رجل أن تشكل نواة ثورية إذا وجدت بيئة قتالية حاكمة وتستطيع أن تهزم الإستعمار والديكتاتورية في أمريكا الجنوبية ) ,, قبل أن يتدخل الأمريكان إستخباراتيا ويساعدون البوليفيين حتى لا يتكرر لهم نفس السيناريو الكوبي وأرسلو فرقة ( البريهات الخضر ) لتدريب القوات البوليفية لقتال جيفارا ومع هذا لولا خيانة احد أتباعه وإبلاغه عن مكان جيفارا لما أستطاعوا القضاء عليهم ,, حتى قصة القضاء عليه طريفة أرسلت بوليفيا سرية قوات خاصة كاملة ( 184 رجل ) للقبض على جيفارا وهو ومقاتليه لا يصل عددهم ل17 مقاتل ..ورغم أنهم حاصروه في غابة بجوار جبل إلا أنهم لم يستطيعوا القبض عليه إلا بعد 15 يوم وبعد أن أوقع منهم قتلى كثيرين !!!!

      في النهاية للتدليل على خطورة التمترس في الجبال ,, الحوثيين لو واجهونا في بيئة مفتوحة لن يأخذوا منا نصف نهار ولكن جبال الجنوب أعطتهم 4 أشهر إضافية ,,,,

      الموضوع للعظة والعبرة ولدراسة المستقبل وإستشراقه وشكرا على مداخلتك ,.,.,

      تعليق


      • #78
        رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

        وهل الرياض سعوديه والباحة اثيوبيه مثلا..هههههههههههه

        يااخوان الرجل يتكلم عن عاصمة عسكرية..الموضوع مو مدينتي ومدينتك..

        وخلاص اتركوا الباحه لاهلها.ههههههههههههه

        تعليق


        • #79
          رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

          ^


          أغلب الكلام بخصوص موقعها الجغرافي





          أما بخصوص تضاريسها الجغرافية الكل متفق انها مممتازة

          تعليق


          • #80
            رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

            اول مرة اسمع عن عاصمة عسكرية مع احترامي للأخ تايفون خاصة في بلد بحجم السعودية !!!
            القوات لا يمكن ان تتمركز في منطقة واحدة وتترك باقي المناطق ..
            الموضع يختزل جميع المناطق ويتحدث عن منطقة وحدة فقط ... لو وضعت اكثر من منطقة لكان افضل او عن الدول العربية بشكل عام ومن هي افضل دولة يمكن ان تساعد جغرافيتها الطبيعة وتكون صعبة على غزو خارجي

            تعليق


            • #81
              رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

              المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
              حدود السعودية مع العراق لم يكن فيها سوى كتيبة حرس وطني على طول إمتداد الحد أيام حرب الخليج وأنسحبت في النهاية
              كتيبتين مشاه 112 و113
              واحده بعرعر والثانية برفحاء

              تم سحبهم لتشكيل لواء جديد بالقصيم

              سئلت احد الاقارب العامل بقيادة هذا اللواء وقلت له بكل صراحة وش الخطة الجهنمية هذي اللي تتركون الحدود فاضية وتشكلون لواء بالقصيم ... الان تركتم الحدود مفتوحه

              قال الجيش راح يحل في مواقعنا وتحدث لي عن نظام الدوائر الامنية المتبع ولازم نكون حنا بالخلف والجيش بالامام حتى يحقق هذا نظام الدوائر الامنية

              وقال لي الحدود لاتخاف عليها راح يكون فيه لواء جيش بعرعر

              طبعا الان هل يوجد الان لواء قوات برية بعرعر الان او هو تحت التشكيل ... الله اعلم

              المملكة العربية السعودية
              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
              ووداعاً





              تعليق


              • #82
                رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                @المعتصم + @عـابر ,,,,,,, تفكيرهم سليم ,,, مع أنهم لم يذكروا أسبابهم لكني جزئيا أتفق معهم
                ابو ليان انت تبحث عن منطقة عسكرية يعني منطقة محصنة تحصين الطبيعة غير التحصينات العسكرية

                فالجواب سيكون الباحة لكن تبعد عن مورد النفط وهو الاهم بالنسبة لك

                كلام جبل النار ممتاز هو ان تبقى منطقة الباحة عسكرية والرياض العاصمة اداريآ

                ممكن اقولك يتحصن في الباحة الصواريخ الاستراتيجية + مقرات القيادة الثابتة




                هناك منطقة تتميز بالصخور الصلبة وهي منطقة الحرة



                تعليق


                • #83
                  رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة الازرق الجنوبي مشاهدة المشاركة
                  وهل الرياض سعوديه والباحة اثيوبيه مثلا..هههههههههههه

                  يااخوان الرجل يتكلم عن عاصمة عسكرية..الموضوع مو مدينتي ومدينتك..

                  وخلاص اتركوا الباحه لاهلها.ههههههههههههه

                  لا مايتكلم عن عاصمة عسكرية هو يتكلم عن موقع العاصمة من الناحية العسكرية

                  وفيه فرق كبير بين مفهوم العاصمة العسكرية وموقع العاصمة من الناحية العسكرية

                  لانني قلت في بداية كلامي اذا الحديث عن موقع العاصمة من الناحية الاستراتيجية والعسكرية فالجواب الرياض

                  اما اذا كان الحديث عن عاصمة عسكرية مثل ما مكة العاصمة المقدسة وجدة العاصمة الاقتصادية


                  وفي كلا الحالتين لو كان الحديث عن عاصمة عسكرية او موقع العاصمة من الناحية العسكرية

                  فالباحة لاتصلح .......ههههها يزعل علينا الان ابو ليان .. بس هذا الوقع من وجهة نظري

                  المملكة العربية السعودية
                  "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                  سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                  ووداعاً





                  تعليق


                  • #84
                    رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة Ahmed Alhrbi مشاهدة المشاركة
                    اول مرة اسمع عن عاصمة عسكرية مع احترامي للأخ تايفون خاصة في بلد بحجم السعودية !!!
                    القوات لا يمكن ان تتمركز في منطقة واحدة وتترك باقي المناطق ..
                    الموضع يختزل جميع المناطق ويتحدث عن منطقة وحدة فقط ... لو وضعت اكثر من منطقة لكان افضل او عن الدول العربية بشكل عام ومن هي افضل دولة يمكن ان تساعد جغرافيتها الطبيعة وتكون صعبة على غزو خارجي
                    اخوي العاصمة العسكرية يعني مقرات دائمة شديدة التحصين وباقي القوات المنتشرة في البلد تتلقى الاوامر منها


                    تعليق


                    • #85
                      رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                      الباحة تصلح عاصمة في شيء واحد فقط

                      العاصمة الزراعية وحتى هذا اللقب تنافس عليه كذا منطقه

                      بس الزراعة بالباحة متطورة وبشكل لم اكن اتخيله

                      اصناف واشكال من المحاصيل الزراعية لم اكن اتوقع انها موجودة بالسعودية تزرع بالباحة

                      اما ان تكون عاصمة للمملكة وانا موقعها مناسب فالجواب no
                      اما ان تكون العاصمة العسكرية فايضا الجواب no

                      ههههههههها بس والله اتكلم جد


                      هذه وجهة نظري التي هي خاطئة وقابلة لصواب

                      والله اعلى واعلم

                      خروج الان ولي عودة اخرى

                      وواصلوا اقتراحاتكم وابدا وجهات نظركم


                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • #86
                        رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                        اخ تايفون وجهت نظرك معتبرة .. ولكن شرايك بعواصم مثالية وليس عاصمة واحدة تشكل حلقة تحيط بالمملكة
                        يعني ذلك وجود قاعدة استراتيجية بكل قطاع خلف القواعد الامامية
                        مثال قاعدة الطائف تعتبر قاعدة استراتيجية تقع خلف قواعد المنطقة الجنوبية
                        قاعدة الخرج تعتبر قاعدة استراتيجية تقع خلف قواعد المنطقة الشرقية وقس على ذلك
                        اعتقد باننا نحتاج الى قاعدة استراتيجية تكون خلف قاعدة تبوك

                        تعليق


                        • #87
                          رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                          اخ تايفون ماذا عن موقعها الجغرافي قريب من اي انزال بحري من تهامة و سيسهل حصارها

                          تعليق


                          • #88
                            رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                            المشاركة الأصلية بواسطة عـابر مشاهدة المشاركة
                            اخوي العاصمة العسكرية يعني مقرات دائمة شديدة التحصين وباقي القوات المنتشرة في البلد تتلقى الاوامر منها
                            يعني تقصد مقر وزارة الدفاع هذا يكون بالعاصمة السياسية ولا يمكن نقلة الي منطقة اخري او اذا تقصد مقر عمليات موقت لإدارة الحرب هذا صحيح يمكن ان يكون في موقع محصن اخر بعد سقوط الوزارة وحصل هذا في ايام أزمة الكويت بنقل وزارة الدفاع الكويتية الي الطائف وهذا شي طبيعي ..

                            تعليق


                            • #89
                              رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                              المشاركة الأصلية بواسطة جبل النار مشاهدة المشاركة
                              اخ تايفون ماذا عن موقعها الجغرافي قريب من اي انزال بحري من تهامة و سيسهل حصارها
                              تضاريسها تصعب من مهام حصارهآ بسبب وعورة الجبال بشكل عام

                              اما الأنزال البحري فهو ممكن خصوصا انها قريبة من البحر




                              تعليق


                              • #90
                                رد: ماهي العاصمة المثالية عسكريا لبلدك ...؟

                                المشاركة الأصلية بواسطة النمر العربي
                                هل تعلمون انه في سلاح خطير في الباحه لايعلم عنه احد

                                خخخخخخخ

                                وهل تعلمون ان الزيتون يزرع بكثرة في الباحة ويسمى العتم
                                ههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي عزالله ان سلاح استرتيجي وبقووووووووووه .

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 6. الأعضاء 0 والزوار 6.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X