إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة الفيلق المدرع مشاهدة المشاركة
    المقاتلة التي نحتاجها بأعداد كبيرة هي F16 الأمريكية طائرة خفيفة وقوية وتكلفتها التشغيلية منخفضة مقارنة بالتايفون وال F15
    صعب ولا اعتقد السعودية تتجه للاف١٦ فبهذا سلمت الخيط والمخيط للامريكان

    لكن هناك طائرة ممتاااازة بألكترونيات وتسليح محترم وقادرين على استيعابها بسرعة
    وهي الجريبين السويدية





    تعليق


    • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

      المشاركة الأصلية بواسطة فايز مشاهدة المشاركة
      السويد دولة متقلبة سياسيا وصفقات الطيران تحتاج دعم طويل الامد ، والجريبين مقاتلة بمحرك واحد ..ويستحيل ان تقتني المملكة مقاتلة بمحرك واحد ..
      الاف١٦ بمحرك واحد

      لا تفكرون ان اي طيارة بمحرك واحد كخه ههههههههه

      بالعكس من صالحك عشان تستخدمها في الطلعات الروتينية والدوريات الجوية والمعارك خفيفة الحدة وتريح الكبار ( الاف١٥ + التايفون ) لسببين اولا لعدن استهلاك قوتك الضاربة وثانيا لتقليل التكاليف
      ف طلعة جوية للجريبين او الاف١٦ تقريبا نصف تكلفة الطلعة الجوية للاف١٥





      تعليق


      • رد: المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon

        المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
        في عام 2011 او 2012 ظهر تقرير يفيد ان السعودية تنوي اضافة عدد 450 الى 500 مقاتلة جديدة لما هو موجود حالياً خلال العشر السنوات القادمة ، ومن هذا العدد يوجد 156 مقاتلة قد تم التعاقد عليها فعلاً (72 تايفون و 84 F-15SA ) ، لذلك يوجد فرصة للتعاقد على عدد 294 الى 344 مقاتلة جديدة خلال الفترة القادمة

        الموجودات الحالية من المقاتلات في القوات الجوية السعودية هي كالتالي

        - 78 مقاتلة F-15C/D Eagle
        - 68 مقاتلة F-15S Strike Eagle
        - 81 مقاتلة تورنيدو GR4
        - 53 مقاتلة تايفون (19 مقاتلة قيد التسليم)
        - 84 مقاتلة F-15SA Super Eagle (قيد التسليم)

        وفي عام 2017 سوف يكتمل تسليم جميع طائرات التايفون المتبقية وبهذا يكون عدد المقاتلات في ذلك الوقت 299 مقاتلة

        وفي عام 2019 سوف يكتمل تسليم جميع طائرات F-15SA الجديدة مع تحويل الطراز S الى SA ، وعندها سيرتفع عدد المقاتلات العاملة الى 383 مقاتلة

        في التسعينات كنا في قيد تسليم على عدد 48 مقاتلة تورنيدو هجومية IDS اضافية + 72 مقاتلة F-15S اي بمجموع 120 مقاتلة جديدة ، والان يتكرر الامر مع التعاقدات الحالية المتزامنة ل 72 تايفون و 84 مقاتلة F-15SA لكن المرة هذه تزامن مع خروج نحو 78 مقاتلة F-5E/F و 18 مقاتلة تورنيدو دفاعية ADV ، اي ان عدد المقاتلات لم يزيد بالشيء الكثير كما نتصور بل بقي في فلك +380 مقاتلة

        F-15C/D قد تبدأ بالخروج من الخدمة ابتداءاً من عام 2018 مالم تمدد فترة خدمتها ، والتورنيدو الهجومية GR4 سوف تبقى في الخدمة لمدة 10 الى 15 سنة اضافية على الاقل ، لذلك نحن بحاجة الى تعاقدات جديدة للمقاتلات لسد النقص الحاصل في اعداد المقاتلات والذي سوف يحدث بعد عدة سنوات

        مقاتلات F-15C/D والتورنيدو GR4 هي مقاتلات احادية المهام فالاولى اعتراضية والثانية هجومية ، وبديلهما قطعاً ستكون مقاتلات متعددة المهام فقد انقضى زمن المقاتلات المتخصصة في مهمة محددة

        لذلك اتوقع ان يكون البديل عن F-15C/D Eagle هي مقاتلات F-15SA Super Eagle ، والبديل عن التورنيدو GR4 هي التايفون بحيث تشكلان هذين المقاتلتين (التايفون و F-15SA) العمود الفقري للقوات الجوية السعودية لعقود قادمة

        حالياً يوجد مفاوضات وصلت لمراحلها الاخيرة لصفقة اضافية من التايفون بعدد 48 الى 72 مقاتلة جديدة ، لكن قد يتأخر التعاقد عليها بسبب الازمة الحالية بين الحكومتين السعودية والبريطانية ، كذلك على ما اعتقد كانت هناك مساعي لعقد صفقة مع السويد لمقاتلات Gripen NG لسد الثغرة بعد خروج مقاتلات F-5E Tiger II من الخدمة ضمن المقاتلات الهجومية الخفيفة ، وكذلك مفاوضات مع باكستان بشأن المقاتلة JF-17 الخفيفة


        باختصار ، بالرغم من تعاقداتنا الحالية الجديدة للتايفون و F-15SA ، الا اننا نعاني من نقص في عدد المقاتلات تلزمنا الى التعاقد على اعداد اضافية جديدة سواءاً من نفس المقاتلات او من انواع جديدة وادخال عنصر الجيل الخامس من المقاتلات كخيار استراتيجي
        اعتقد وبعد الصدام الحاصل في المنطقة الارقام قد تكون اكبر فعليا مما نتوقعه .. ربما من الجميل ان امتلكت الوقت يا خبيرنا ان تعد موضوع عن حجم سلاح الجو السعودي في ضل المتغيرات الجديدة ابتداء من التدخل في عاصفة الحزم ومدة 6 اشهر عمليات يومية بقدرات تشغيلية كاملة الي احتمالية المواجة المباشرة في عدة جبهات وفق التهديد الايراني بعد احداث مني وحتي احتمالية المواجهه في سوريا ضد التواجد الروسي هناك ..
        الان نحتاج سلاح جو عالمي لا اقليمي



        يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
        لأجرب لي خويٍ مباري

        تعليق


        • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )


          الاثنين ، 16 نوفمبر 2015

          الطلعة الجوية الاولى لطائرة التايفون رقم 1024 ، اخر طائرة من الدفعة السابقة (ترانش 2 بلوك 15C) ، وستكون من نصيب السرب رقم 10






          تعليق


          • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

            الخميس ، 19 نوفمبر 2015

            طلعتين جويتين اختباريتين لطائرتي التايفون رقم 1024 و 8008









            تعليق


            • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )


              الثلاثاء ، 24 نوفمبر 2015

              غادرت طائرتي التايفون رقم 8007 و 8008 في رحلة تسليم الى السعودية ، وبهذا يرتفع عدد الطائرات المسلمة الى 55 مقاتلة

              وسنوافيكم بالصور فور توفرها

              اما حصيلة تسليم التايفون السعودية للعام الحالي حتى الان وصل الى 10 طائرات ، اتوقع ان ان تسلم طائرتين اضافية قبل نهاية العام الحالي

              تعليق


              • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                يعني الى الان السعودية استلمت ٧ طائرات ترانش٣

                لان الصفقة المعروفة هي ٤٨ ترانش٢ و ٢٤ ترانش٣





                تعليق


                • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                  باقي لنا 17 طيارة ويكتمل تسليم كامل الصفقة الله يسهلها يارب وعقبال صفقة جديدة 72 تايفون ولا 72 رافال

                  تعليق


                  • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                    المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                    يعني الى الان السعودية استلمت ٧ طائرات ترانش٣

                    لان الصفقة المعروفة هي ٤٨ ترانش٢ و ٢٤ ترانش٣

                    8 طائرات ترانش 3A ، الطائرات من 8001 الى 8008

                    تعليق


                    • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )


                      الثلاثاء ، 24 نوفمبر 2015

                      الطلعة الجوية الاولى لطائرة التايفون رقم ZK610 او 8011












                      تعليق


                      • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                        المشاركة الأصلية بواسطة الفيلق المدرع مشاهدة المشاركة
                        باقي لنا 17 طيارة ويكتمل تسليم كامل الصفقة الله يسهلها يارب وعقبال صفقة جديدة 72 تايفون ولا 72 رافال
                        الرافال افضل من التايفون وياليت السعودية تتعاقد عليها!

                        تعليق


                        • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                          مصادر تقول بان جميع ما تسلمته السعوديه وما سوف تتسلمه

                          جميعها ترانش 2 لان الترانش 3 لم يكتمل برنامجه حتى الان

                          الفرق ان الدفعه الثانيه تستطيع حمل خزانات اضافيه للوقود على


                          الاكتاف فقط اما الرادار والمميزات الاخرى فهي نفس الدفعه الاولى

                          تعليق


                          • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                            المشاركة الأصلية بواسطة تايفون مشاهدة المشاركة
                            مصادر تقول بان جميع ما تسلمته السعوديه وما سوف تتسلمه

                            جميعها ترانش 2 لان الترانش 3 لم يكتمل برنامجه حتى الان

                            الفرق ان الدفعه الثانيه تستطيع حمل خزانات اضافيه للوقود على


                            الاكتاف فقط اما الرادار والمميزات الاخرى فهي نفس الدفعه الاولى
                            [MENTION=57]Hawk 205[/MENTION]

                            تعليق


                            • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                              المشاركة الأصلية بواسطة تايفون مشاهدة المشاركة
                              مصادر تقول بان جميع ما تسلمته السعوديه وما سوف تتسلمه

                              جميعها ترانش 2 لان الترانش 3 لم يكتمل برنامجه حتى الان

                              الفرق ان الدفعه الثانيه تستطيع حمل خزانات اضافيه للوقود على


                              الاكتاف فقط اما الرادار والمميزات الاخرى فهي نفس الدفعه الاولى

                              ممكن تزودني بهذه المصادر اذا تكرمت ، لان هذا الكلام غير صحيح او لنقل غير دقيق


                              بالنسبة لطائراتنا فهي كالتالي :

                              الدفعة الاولى
                              24 طائرة هي ترانش 2 سلمت بمعيار بلوك 8,8B,9 ، وجميعها الان بلوك 11C ومستقبلاً سوف ترقى الى بلوك 15C

                              وبعد حصول الخلاف (المالي) بين الجانبين ، طلبت السعودية اضافة وادخال تعديلات خاصة بالمعيار ترانش
                              3 على الطائرات ال 24 ترانش 2 التالية + جعل الدفعة الاخيرة 24 طائرة ترانش 3A

                              وهذا ما حصل فعلاً ، فقد جهزت طائرات الدفعة الثانية
                              24 طائرة ترانش 2 وادخل عليها تعديلات خاصة بالترانش 3A ، وهذه التعديلات معروفة ببرنامج CORP ولذلك نجد الحرف (C) بجانب رقم البلوك كدلالة على هذه الاضافات (طائرات هذه الدفعة سلمت بمعيار بلوك 10C , 11C , 15C)

                              ما هو برنامج
                              CORP ؟ بالاقتباس التالي تعريف عنها


                              برنامج Common Obsolescence Removal Programme - CORP

                              فيما يتعلق بتطويرات برنامج CORP فقد صممت أساساً لطائرات ترانش 3 لكن يمكن ان تحتوي ايضاً طائرات ترانش 1 و ترانش 2 عليها من خلال برامج Drop و P1E/P2E على التوالي

                              بالرغم من ان طائرات ترانش 2\بلوك 15 تحتوي على بعض عناصر حزمة تطوير CORP-1 الا ان جميع عناصرها ستكون متوفرة في طائرات ترانش 3A\بلوك 20 ، أما عناصر حزمة تطوير CORP-2 فانها ستتواجد في طائرات ترانش 3A\بلوك 25

                              حزمة برنامج CORP-1 تحتوي على عدد من العناصر الجديدة او المطورة والتي توصف ب Line Replaceable Items - LRI وتشمل مكونات جديدة في قمرة القيادة مثل شاشة رأس علوية HUD phase 1 ، نظام MHDD جديد وايضاً بعض انظمة الملاحة الجديدة (مستقبل GPS جديد و GPWS) وأيضاً برنامج CORP-1 يحتوي على جميع التغيرات في طائرات ترانش 3A مثل تعديلات نظام الوقود لاستيعاب خزانات الوقود المتماثلة CFT

                              اما حزمة برنامج CORP-2 فانه يحتوي على المزيد من عناصر LRI الجديدة او المطورة في الطائرة من ضمنها مكونات لمنظومة الدفاعية DASS وللرادار و للنظام PIRATE

                              وهذه المكونات والاجزاء سواءاً الجديدة او المطورة من خلال برنامجي CORP-1/CORP-2 يتم وصفها والتعرف عليها عن طريق تكوينات نظم الانتاج PSC في كل بلوك

                              وتجدر الاشارة هنا الى ان طائرات ترانش 2 الاوروبية والسعودية لديها نفس تكوينات نظم الانتاج في طائرات بلوك (8 , 9) كالتالي

                              Block 8 = PSC 3.62
                              Block 8B = PSC 3.65
                              Block 9 = PSC 3.70

                              اما بالنسبة لطائرات ترانش 2 بلوك (10 , 11 , 15) فان حزمة تكوينات نظم الانتاج PSC للطائرات السعودية تختلف عن الطائرات الاوروبية كالتالي

                              الطائرات الاوروبية

                              Block 10 = PSC 3.71
                              Block 11 = PSC 3.73
                              Block 15 = PSC 3.73.40

                              اما بالنسبة للطائرات السعودية فهي

                              Block 10C = PSC 3.72S
                              Block 11C = PSC 3.74S
                              Block 15C = PSC 3.76S

                              نلاحظ ان الطائرات السعودية بلوك 10C/11C/15C تمتلك حزمة PSC اعلى من الطائرات الاوروبية وذلك بسبب انها تحتوي على حزمة برنامج CORP-1 من الاساس (من هنا تم اضافة الحرف C بجانب البلوك نسبتاً لحزمة CORP) على عكس الطائرات الاوروبية والتي سيضاف لها حزمة CORP-1 الكاملة في طائرات بلوك 20 اول بلوك لطائرات ترانش 3A ولذلك تعتبر الطائرات السعودية اكثر حداثة من مثيلاتها الاوروبية




                              نأتي الان للدفعة الاخيرة
                              24 طائرة ترانش 3A بلوك 25C ، وهذا البلوك خاص للسعودية وكما نلاحظ وجود الحرف (C) في اسم البلوك وهذا راجع لامتلاكها عناصر برنامج CORP الكاملة

                              المعيار ترانش
                              3 عموماً يختلف عن المعيار ترانش 2 بوجود نحو 350 تعديل هندسي اجري عليها (داخل الهيكل) لذلك من الخارج تظهر مثل اي تايفون اخرى لا فرق بينها وبين الاصدارات الاخرى (باستثناء نقاط اتصال خزانات CFT الظاهرة فوق الجزء الخلفي للبدن) ، ومن ضمن التعديلات الهندسية التي ادخلت عليها :

                              - تعزيز وتقوية مقدمة انف الطائرة لكي تستوعب الرادار الجديد
                              AESA عند اكتمال دمجه وذلك كونه اثقل من الرادار Captor-M الميكانيكي بنحو 100 kg

                              - تقوية الهيكل مكان تموضع خزانات الوقود المتماثلة
                              CFT ، كذلك تعديل في نظام وانابيب الوقود استعداداً لتزويدها بهذه الخزانات ، مع اضافة نقطتي اتصال عند مؤخرة البدن خاصة بها ، وكذلك اضيف مضختي وقود صغيرين عند هذه النقاط (معلومة جديدة ، هذه الخزانات يمكن التخلص منها اثناء الطيران)

                              - ايضاً تم اضافة خاصية التخلص السريع من الوقود عند الحاجة (
                              Fuel Dump)عن طريق انبوبين موجودان تحت الاجنحة وهذه الخاصية تستخدم في حالة الهبوط الاضطراري اذ تستوجب التخلص السريع من الوقود تجنباً لانفجار الطائرة عند الهبوط الاضطراري

                              - اما بالنسبة للافيونكس فقد تم زيادة سعة كمبيوتر المهام ورفع القدرة الحاسوبية لها ، ايضاً تم تزويد طائرات ترانش
                              3 بشبكة بيانات عالية السرعة ، وبجيل جديد من الياف البصرية من اجل دمج ذخائر متقدمة في المستقبل

                              هذا باختصار عن الفروقات الهندسية بين طائرات ترانش
                              2 وترانش 3A ، ووجدنا ان حتى ترانش 2 في السعودية تختلف فيما بين الدفعتين الاولى والثانية


                              اما من حيث القدرات حالياً الطائرات السعودية جميعها (ترانش
                              2/3A) مزودة بحزمة التطوير P1EB/SRP 12 ، ومع نهاية العام الحالي ستنتهي حزمة التطوير P2EA/SRP 14.1 وستدخل الخدمة مع مطلع العام القادم 2016 ، ثم حزمة التطوير P2EB/SRP 14.2 خلال الاعوام 2016-2017 ، واخيراً حزمة التطوير P3E/SRP 16 كذلك في 2017 ، وهنا ستتحول جميع طائرات ترانش 2 ال 48 الى المعيار ترانش 3A بلوك 25C

                              تعليق


                              • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                                المشاركة الأصلية بواسطة تايفون مشاهدة المشاركة
                                مصادر تقول بان جميع ما تسلمته السعوديه وما سوف تتسلمه

                                جميعها ترانش 2 لان الترانش 3 لم يكتمل برنامجه حتى الان

                                الفرق ان الدفعه الثانيه تستطيع حمل خزانات اضافيه للوقود على


                                الاكتاف فقط اما الرادار والمميزات الاخرى فهي نفس الدفعه الاولى
                                الى حد ما هذا الكلام صحيح
                                الدفعة الاخيرة هي بالفعل ترانش ثاني ولكنه جاهز ليعزز ببعض قدرات الترانش 3A
                                مثل خزانات الوقود الكتفية وبعض التجهيزات على الهيكل
                                وتم تهيئة تلك الطائرات لتلقي قدرات الترانش 3A عند اكتمالها
                                الترانش ٣ بشقيه A و B سيحملان رادار ايسا
                                بينما جميع الطائرات المنتجة الى اليوم تحمل رادار ميكانيكي وبالتالي ليس دقيقا بشكل كامل اعتبارها ترانش ثالث
                                وانما هي ترانش ثاني مهيأ لتلقي قدرات الترانش الثالث عند اكتمالها

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X