إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

    المشاركة الأصلية بواسطة faresn1111 مشاهدة المشاركة
    لاكن هل تعلم كم عدد الطائرات الي حدثت الا الان اني بحثت ولم اجد اي معلومة

    لا اخي لا اعرف ، فمعلومات دقيقة مثل هذه ليس من السهل الحصول عليها لاسيما ان السعودية تتعامل بكتمان شديد تجاه المعلومات العسكرية الخاصة بها ، ونحن نحاول متابعة المستجدات العسكرية السعودية عن طريق المصادر والصحافة الاجنبية

    لكن في حال الانتهاء من تطوير الطائرة الثانية ورجوعها الى السعودية يمكن ان نقول ان في الفترة التالية لعودتها سوف يطور اسطول التورنيدو GR4 كاملاً الى مستوى TSP 3

    تعليق


    • #32
      رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

      المبدع هوك
      اشوف بعض الطائرات من نوع تورنادو مازالت بالتمويه الصحراوي بينما البعض الاخر منها تغير الى اللون الرصاصي
      هل بسبب طبيعة مهام الطائرات ؟

      تعليق


      • #33
        رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

        المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
        بدأ التفكير في تطوير استطول طائرات التورنيدو GR1 و GR1A السعودية منذ عام 2003 وفي اوائل عام 2005 تم ارسال ثلاث طائرات تورنيدو من السرب 66 الى منشآت شركة BAE Systems في وارتن بالاضافة الى طائرة واحدة من السرب 75 مخصصة للتدريب وذلك لاجل العمل على النماذج الاولية للتطوير السعودي المرتقب

        وفي شهر سبتمبر عام 2006 تم توقيع عقد بقيمة 2.5 مليار جنيه استرليني وذلك لاجل تطوير اسطول طائرات التورنيدو الهجومية ضمن برنامج استدامة طائرات التورنيدو السعودية Tornado Sustainment Programme-TSP وكان الغرض منها تطوير وتحديث طائرات التورنيدو السعودية طراز GR1 و GR1A ورفع مستواها وجعلها في مستوى مشابه لمعيار طائرات التورنيدو البريطانية GR4 و GR4A مع ابقائها في الخدمة حتى عام 2020

        برنامج TSP اشتمل على مرحلتين المرحلة الاولى ركزت على تعديلات في قمرة القيادة شملت اضافة اجهزة GPS جديدة للملاحة وانظمة اتصالات وراديو جديد مع اضافة شاشات عرض جديدة لمشغل انظمة التسليح في المقعد الخلفي للطائرة وتغيير بعض الازرار

        اما في المرحلة الثانية للبرنامج فقد ركزت على اجراء المزيد من الترقية على البرمجيات والكترونيات الطيران وذلك لاجل اضافة انظمة تسليح جديدة مع حاضن تهديف بالليزر محسن

        برنامج TSP يسمح باضافة ذخائر متقدمة متنوعة ولا يقتصر فقط على صواريخ Brimstone للقتال الارضي وصواريخ Storm Shadow الجوال للضربات بعيدة المدى وصواريخ ASRAAM للقتال الجوي قصير المدى بل ايضاً يسمح باستخدام قنابل Paveway و Enhanced Paveway الموجهة بالليزر\GPS وكذلك دمج حاضن التهديف بالليزر Damocles الفرنسي الصنع

        وفي اواخر عام 2007 تم تسليم اول مجموعة من الطائرات التي انهت المرحلة الاولى من التطوير وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية في السعودية في شركة السلام للطائرات

        وفي شهر سبتمبر عام 2009 تعاقدت السعودية على شراء عدد من صواريخ IRIS-T الالمانية للقتال الجوي المتقدم قصير المدى وذلك لاجل تسليح اسطول طائرات التايفون ولذلك تم ترجيح ان السعودية ستقوم بتسليح اسطول التورنيدو بهذه الصواريخ بدلاً من صواريخ ASRAAM البريطانية وقد استمرت التعاقدات على الذخائر الخاصة بالتورنيدو مع شركة MBDA وذلك لشراء مجموعة من الصواريخ طراز Brimstone و Storm Shadow وذلك في شهر فبراير عام 2010

        وفي 2013 تم الانتهاء من كامل التطوير على كامل اسطول طائرات التورنيدو وعادت آخر طائرة من وارتن في 23 ابريل وهذه الطائرة كانت من ضمن مجموعة الطائرات التي ارسلت لبريطانيا لاجراء التطوير قبل اجازتها
        على باقي اسطول التورنيدو المتواجدة في السعودية

        حزمة الذخائر الخاصة بالتورنيدو قد تم التعاقد عليها مجدداً في شهر مايو عام 2013 ضمن برنامج TSP وهذه الذخائر شملت صواريخ IRIS-T و Brimstone و Storm Shadow واخيراً الذخائر الفرنسية AASM من طراز SUB-54 الموجهة بال GPS/INS وبالليزر وفي 19 ديسمبر من نفس العام تم التعاقد على دفعة اضافية من الذخائر مع عقد دعم طويل الامد

        وفي ديسمبر 2013 تم التعاقد لاجراء المرحلة الثالثة لبرنامج استدامة طائرات التورنيدو TSP3 بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني وتهدف هذه المرحلة اضافة قدرات اكبر لطائرات التورنيدو السعودية GR4 و GR4A اذ سيتم اضافة قنابل Paveway IV ضمن حزمة التسليح وكذلك دمج
        حاضن تهديف واستطلاع متقدم مع اضافة وصلة البيانات Link 16 مع حزمة الاتصالات الشبكية الاخرى وهذه القدرات الجديدة من شأنها ابقاء طائرات التورنيدو في الخدمة حتى عام 2025 على الاقل

        الجدير بالذكر هنا ان بعض طائرات التورنيدو السعودية قد تم تغيير طلائها من التمويه الصحراوي المتموج الى التمويه الرمادي وذلك كون هذه الطائرات قد تحولت من تنفيذ المهام من على ارتفاعات منخفضة الى تنفيذها من على ارتفاعات متوسطة وعالية





        المشاركة الأصلية بواسطة AliAbdulrhman مشاهدة المشاركة
        المبدع هوك
        اشوف بعض الطائرات من نوع تورنادو مازالت بالتمويه الصحراوي بينما البعض الاخر منها تغير الى اللون الرصاصي
        هل بسبب طبيعة مهام الطائرات ؟
        55

        تعليق


        • #34
          رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

          [MENTION=57]Hawk 205[/MENTION] بصراحه موضوع متابعة مشروع TSP للترنيدو السعوديه وموضوع متابعة برنامج طائرات التايفون السعوديه قمة الروعه اتمنى لو تقوم بعمل موضوعات مشابهه لباقي طائرات القوات الجويه مثل الF15 والأيواكس وشكرا

          تعليق


          • #35
            رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

            اخوي هوك مبدع وياليت لو تضع متابعات لباقي الطائرات مثل ما قال اف 15

            والله يوفقك وللأمام

            تعليق


            • #36
              رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

              تعليق


              • #37
                رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية


                الاربعاء ، 7 اكتوبر 2015

                تحليق طائرة التورنيدو GR4 السعودية رقم 703 في طلعة جوية لاختبار حزمة التطوير TSP-3









                تعليق


                • #38
                  رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية


                  الخميس ، 15 اكتوبر 2015

                  تستمر الطلعات الجوية المكثفة لطائرة التورنيدو 703 ، وكانت تحمل خزاني وقود خارجيين وحاضني BOZ-107 تحت الاجنحة + حاضن تهديف وملاحة Damocles تحت منتصف البدن

                  تعليق


                  • #39
                    رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                    المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة

                    الخميس ، 15 اكتوبر 2015

                    تستمر الطلعات الجوية المكثفة لطائرة التورنيدو 703 ، وكانت تحمل خزاني وقود خارجيين وحاضني BOZ-107 تحت الاجنحة + حاضن تهديف وملاحة Damocles تحت منتصف البدن

                    [MENTION=57]Hawk 205[/MENTION]ممكن معلومات عن حاضن BOZ-10 اذا تكرمت

                    تعليق


                    • #40
                      رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية


                      BOZ-107
                      هو حاضن لنثر الشهب الحرارية والرقائق المعدنية chaff/flare








                      هذا الحاضن مع شقيقه الاخر حاضن ECM للتشويش على الموجات الرادارية Sky Shadow 2 ، يعتبران من وسائل للدفاع الذاتي عن الطائرة


                      تعليق


                      • #41
                        رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية


                        قامت بريطانيا باستبدال حواضن
                        BOZ-107 بالحاضن الجديد المتقدم BOZ-EC






                        وسوف تقوم كذلك باستبدال حاضن Sky Shadow 2 بحاضن آخر جديد ، ولهذا حصلت شركة Selex ES على عقد تطوير وتصميم الحاضن الجديد في العام الماضي خلال معرض فانبرا الدولي للطيران 2014

                        الحاضن الجديد والذي اطلق عليه اسم حاضن التشويش المشترك Common Jamming Pod - CJP ، سوف يحتفظ بالشكل الخارجي للحاضن الحالي Sky Shadow 2 مع استبدال جميع المكونات الداخلية له وعلاوة على ذلك سوف يحتوي على فخين مجرورين Towed Radar Decoys مماثلة لتلك الموجودة في نظام DASS بمقاتلات التايفون

                        The programme is based on the fast-track rework of existing Skyshadow-2 pods to meet current and anticipated radar threats. The CJP will retain the distinctive outline of the Skyshadow pod, but an overhaul will take place within the shell. Enhancements will include a replacement of the entire receiver chain, the introduction of a digital control unit and a digital techniques generator as well as an update to the TWT transmitters. In addition, two Towed Radar Decoys, (TRDs) identical to those currently in service with the Eurofighter Typhoon, will be incorporated into the rear of the pod

                        http://www.selex-es.com/documents/73...?download_file


                        ومتوقع ان يدخل الخدمة الحاضن الجديد CJP مع نهاية العام الحالي 2015 ،او اوائل العام القادم 2016 على التورنيدو GR4 البريطانية

                        وسبب تسمية الحاضن الجديد ب (حاضن التشويش المشترك CJP) هو بسبب انه من الممكن ان تعمل على الطائرات البريطانية الاخرى بعد ان تتقاعد مقاتلات التورنيدو كما صرح بذلك المتحدث الرسمي لشركة Selex

                        The upgraded system will be renamed the Common Jamming Pod (CJP) because (a Selex ES spokesman told AIN) it could remain in service on other British aircraft after the Tornado fleet is retired

                        http://www.ainonline.com/aviation-ne...rading-tornado

                        تعليق


                        • #42
                          رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية


                          لذلك اتوقع ان يكون الحاضنين الجديدين BOZ-EC و CJP من ضمن تطويرات المرحلة الثالثة لبرنامج الاستدامة لاسطول التورنيدو السعودية TSP-3 والتي سوف يقدمان الحماية الذاتية للمقاتلة حتى موعد خروجها من الخدمة المقرر في 2025-2030

                          تعليق


                          • #43
                            رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                            مشكله اذا التطوير بيكون على كل وحده لحالها على كذا

                            ما رايح نخلص

                            تعليق


                            • #44
                              رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية


                              السبت ، 17 اكتوبر 2015

                              مجدداً استمرار الطلعات الجوية للتورنيدو 703 السعودية




                              تعليق


                              • #45
                                رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية


                                الاثنين ، 19 اكتوبر 2015

                                طلعة جوية للتورنيدو 703 السعودية ، لكن هذه المرة حملت قنبلة Paveway IV زنة 500 باوند الى جانب حاضن تهديف بالليزر Damocles تحت البدن + خزاني وقود خارجيين وحاضني BOZ-107 تحت الاجنحة





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X