إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

    المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
    في 15 ديسمبر الفائت عادت طائرة تورنيدو GR4 سعودية تحمل الرقم ZK113 الى السعودية بعد الانتهاء من اعمال التحديث ضمن برنامج استدامة طائرات التورنيدو TSP

    وهذه الطائرة كانت قد وصلت الى شركة BAE Systems في وارتن قبل عدة اشهر وانخرطت في اعمال تحديث ضمن عقد المرحلة الثالثة TSP3 وقامت بعدة طلعات جوية اختبارية وبعد ان انتهت طارت عائدة الى ارض الوطن بعد ان تتوقف في مدينة Bari بايطاليا ثم اليونان واخيراً لتصل الى وجهتها السعودية


    ويذكر ان الطائرة ZK113 تحمل الرقم 6606 في سلاح الجو السعودي












    وفي سياق آخر وبعد عدة ايام من مغادرة التورنيدو 6606/ZK113 ، وصلت طائرة تورنيدو GR4 سعودية أخرى الى منشآت شركة BAE Systems في وارتن يوم 19 من ذات الشهر وكانت تحمل الرقم 703 في سلاح الجو السعودي













    وسوف تنخرط هذه الطائرة في اعمال تحديث عقد TSP3 مثل سابقتها قبل ايجاز وتنفيذ هذه التحديثات على باقي اسطول التورنيدو GR4/4A السعودية بعد الانتهاء من اعمال التحديث في وارتن

    اخ Hawk 205 ممكن تذكر ابرز التحديثات التي سوف تتم على التورنيدو السعوديه من خلال هذا البرنامج

    تعليق


    • #17
      رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

      المشاركة الأصلية بواسطة F15SA مشاهدة المشاركة
      اخ Hawk 205 ممكن تذكر ابرز التحديثات التي سوف تتم على التورنيدو السعوديه من خلال هذا البرنامج
      بدأ التفكير في تطوير استطول طائرات التورنيدو GR1 و GR1A السعودية منذ عام 2003 وفي اوائل عام 2005 تم ارسال ثلاث طائرات تورنيدو من السرب 66 الى منشآت شركة BAE Systems في وارتن بالاضافة الى طائرة واحدة من السرب 75 مخصصة للتدريب وذلك لاجل العمل على النماذج الاولية للتطوير السعودي المرتقب

      وفي شهر سبتمبر عام 2006 تم توقيع عقد بقيمة 2.5 مليار جنيه استرليني وذلك لاجل تطوير اسطول طائرات التورنيدو الهجومية ضمن برنامج استدامة طائرات التورنيدو السعودية Tornado Sustainment Programme-TSP وكان الغرض منها تطوير وتحديث طائرات التورنيدو السعودية طراز GR1 و GR1A ورفع مستواها وجعلها في مستوى مشابه لمعيار طائرات التورنيدو البريطانية GR4 و GR4A مع ابقائها في الخدمة حتى عام 2020

      برنامج TSP اشتمل على مرحلتين المرحلة الاولى ركزت على تعديلات في قمرة القيادة شملت اضافة اجهزة GPS جديدة للملاحة وانظمة اتصالات وراديو جديد مع اضافة شاشات عرض جديدة لمشغل انظمة التسليح في المقعد الخلفي للطائرة وتغيير بعض الازرار

      اما في المرحلة الثانية للبرنامج فقد ركزت على اجراء المزيد من الترقية على البرمجيات والكترونيات الطيران وذلك لاجل اضافة انظمة تسليح جديدة مع حاضن تهديف بالليزر محسن

      برنامج TSP يسمح باضافة ذخائر متقدمة متنوعة ولا يقتصر فقط على صواريخ Brimstone للقتال الارضي وصواريخ Storm Shadow الجوال للضربات بعيدة المدى وصواريخ ASRAAM للقتال الجوي قصير المدى بل ايضاً يسمح باستخدام قنابل Paveway و Enhanced Paveway الموجهة بالليزر\GPS وكذلك دمج حاضن التهديف بالليزر Damocles الفرنسي الصنع

      وفي اواخر عام 2007 تم تسليم اول مجموعة من الطائرات التي انهت المرحلة الاولى من التطوير وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية في السعودية في شركة السلام للطائرات

      وفي شهر سبتمبر عام 2009 تعاقدت السعودية على شراء عدد من صواريخ IRIS-T الالمانية للقتال الجوي المتقدم قصير المدى وذلك لاجل تسليح اسطول طائرات التايفون ولذلك تم ترجيح ان السعودية ستقوم بتسليح اسطول التورنيدو بهذه الصواريخ بدلاً من صواريخ ASRAAM البريطانية وقد استمرت التعاقدات على الذخائر الخاصة بالتورنيدو مع شركة MBDA وذلك لشراء مجموعة من الصواريخ طراز Brimstone و Storm Shadow وذلك في شهر فبراير عام 2010

      وفي 2013 تم الانتهاء من كامل التطوير على كامل اسطول طائرات التورنيدو وعادت آخر طائرة من وارتن في 23 ابريل وهذه الطائرة كانت من ضمن مجموعة الطائرات التي ارسلت لبريطانيا لاجراء التطوير قبل اجازتها
      على باقي اسطول التورنيدو المتواجدة في السعودية

      حزمة الذخائر الخاصة بالتورنيدو قد تم التعاقد عليها مجدداً في شهر مايو عام 2013 ضمن برنامج TSP وهذه الذخائر شملت صواريخ IRIS-T و Brimstone و Storm Shadow واخيراً الذخائر الفرنسية AASM من طراز SUB-54 الموجهة بال GPS/INS وبالليزر وفي 19 ديسمبر من نفس العام تم التعاقد على دفعة اضافية من الذخائر مع عقد دعم طويل الامد

      وفي ديسمبر 2013 تم التعاقد لاجراء المرحلة الثالثة لبرنامج استدامة طائرات التورنيدو TSP3 بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني وتهدف هذه المرحلة اضافة قدرات اكبر لطائرات التورنيدو السعودية GR4 و GR4A اذ سيتم اضافة قنابل Paveway IV ضمن حزمة التسليح وكذلك دمج
      حاضن تهديف واستطلاع متقدم مع اضافة وصلة البيانات Link 16 مع حزمة الاتصالات الشبكية الاخرى وهذه القدرات الجديدة من شأنها ابقاء طائرات التورنيدو في الخدمة حتى عام 2025 على الاقل

      الجدير بالذكر هنا ان بعض طائرات التورنيدو السعودية قد تم تغيير طلائها من التمويه الصحراوي المتموج الى التمويه الرمادي وذلك كون هذه الطائرات قد تحولت من تنفيذ المهام من على ارتفاعات منخفضة الى تنفيذها من على ارتفاعات متوسطة وعالية





      تعليق


      • #18
        رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

        المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
        بدأ التفكير في تطوير استطول طائرات التورنيدو GR1 و GR1A السعودية منذ عام 2003 وفي اوائل عام 2005 تم ارسال ثلاث طائرات تورنيدو من السرب 66 الى منشآت شركة BAE Systems في وارتن بالاضافة الى طائرة واحدة من السرب 75 مخصصة للتدريب وذلك لاجل العمل على النماذج الاولية للتطوير السعودي المرتقب

        وفي شهر سبتمبر عام 2006 تم توقيع عقد بقيمة 2.5 مليار جنيه استرليني وذلك لاجل تطوير اسطول طائرات التورنيدو الهجومية ضمن برنامج استدامة طائرات التورنيدو السعودية Tornado Sustainment Programme-TSP وكان الغرض منها تطوير وتحديث طائرات التورنيدو السعودية طراز GR1 و GR1A ورفع مستواها وجعلها في مستوى مشابه لمعيار طائرات التورنيدو البريطانية GR4 و GR4A مع ابقائها في الخدمة حتى عام 2020

        برنامج TSP اشتمل على مرحلتين المرحلة الاولى ركزت على تعديلات في قمرة القيادة شملت اضافة اجهزة GPS جديدة للملاحة وانظمة اتصالات وراديو جديد مع اضافة شاشات عرض جديدة لمشغل انظمة التسليح في المقعد الخلفي للطائرة وتغيير بعض الازرار

        اما في المرحلة الثانية للبرنامج فقد ركزت على اجراء المزيد من الترقية على البرمجيات والكترونيات الطيران وذلك لاجل اضافة انظمة تسليح جديدة مع حاضن تهديف بالليزر محسن

        برنامج TSP يسمح باضافة ذخائر متقدمة متنوعة ولا يقتصر فقط على صواريخ Brimstone للقتال الارضي وصواريخ Storm Shadow الجوال للضربات بعيدة المدى وصواريخ ASRAAM للقتال الجوي قصير المدى بل ايضاً يسمح باستخدام قنابل Paveway و Enhanced Paveway الموجهة بالليزر\GPS وكذلك دمج حاضن التهديف بالليزر Damocles الفرنسي الصنع

        وفي اواخر عام 2007 تم تسليم اول مجموعة من الطائرات التي انهت المرحلة الاولى من التطوير وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية في السعودية في شركة السلام للطائرات

        وفي شهر سبتمبر عام 2009 تعاقدت السعودية على شراء عدد من صواريخ IRIS-T الالمانية للقتال الجوي المتقدم قصير المدى وذلك لاجل تسليح اسطول طائرات التايفون ولذلك تم ترجيح ان السعودية ستقوم بتسليح اسطول التورنيدو بهذه الصواريخ بدلاً من صواريخ ASRAAM البريطانية وقد استمرت التعاقدات على الذخائر الخاصة بالتورنيدو مع شركة MBDA وذلك لشراء مجموعة من الصواريخ طراز Brimstone و Storm Shadow وذلك في شهر فبراير عام 2010

        وفي 2013 تم الانتهاء من كامل التطوير على كامل اسطول طائرات التورنيدو وعادت آخر طائرة من وارتن في 23 ابريل وهذه الطائرة كانت من ضمن مجموعة الطائرات التي ارسلت لبريطانيا لاجراء التطوير قبل اجازتها
        على باقي اسطول التورنيدو المتواجدة في السعودية

        حزمة الذخائر الخاصة بالتورنيدو قد تم التعاقد عليها مجدداً في شهر مايو عام 2013 ضمن برنامج TSP وهذه الذخائر شملت صواريخ IRIS-T و Brimstone و Storm Shadow واخيراً الذخائر الفرنسية AASM من طراز SUB-54 الموجهة بال GPS/INS وبالليزر وفي 19 ديسمبر من نفس العام تم التعاقد على دفعة اضافية من الذخائر مع عقد دعم طويل الامد

        وفي ديسمبر 2013 تم التعاقد لاجراء المرحلة الثالثة لبرنامج استدامة طائرات التورنيدو TSP3 بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني وتهدف هذه المرحلة اضافة قدرات اكبر لطائرات التورنيدو السعودية GR4 و GR4A اذ سيتم اضافة قنابل Paveway IV ضمن حزمة التسليح وكذلك دمج
        حاضن تهديف واستطلاع متقدم مع اضافة وصلة البيانات Link 16 مع حزمة الاتصالات الشبكية الاخرى وهذه القدرات الجديدة من شأنها ابقاء طائرات التورنيدو في الخدمة حتى عام 2025 على الاقل

        الجدير بالذكر هنا ان بعض طائرات التورنيدو السعودية قد تم تغيير طلائها من التمويه الصحراوي المتموج الى التمويه الرمادي وذلك كون هذه الطائرات قد تحولت من تنفيذ المهام من على ارتفاعات منخفضة الى تنفيذها من على ارتفاعات متوسطة وعالية





        66 تفكك و تقسمت طياراته ل٨٣ و ٧٥

        تعليق


        • #19
          رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

          المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
          بدأ التفكير في تطوير استطول طائرات التورنيدو GR1 و GR1A السعودية منذ عام 2003 وفي اوائل عام 2005 تم ارسال ثلاث طائرات تورنيدو من السرب 66 الى منشآت شركة BAE Systems في وارتن بالاضافة الى طائرة واحدة من السرب 75 مخصصة للتدريب وذلك لاجل العمل على النماذج الاولية للتطوير السعودي المرتقب

          وفي شهر سبتمبر عام 2006 تم توقيع عقد بقيمة 2.5 مليار جنيه استرليني وذلك لاجل تطوير اسطول طائرات التورنيدو الهجومية ضمن برنامج استدامة طائرات التورنيدو السعودية Tornado Sustainment Programme-TSP وكان الغرض منها تطوير وتحديث طائرات التورنيدو السعودية طراز GR1 و GR1A ورفع مستواها وجعلها في مستوى مشابه لمعيار طائرات التورنيدو البريطانية GR4 و GR4A مع ابقائها في الخدمة حتى عام 2020

          برنامج TSP اشتمل على مرحلتين المرحلة الاولى ركزت على تعديلات في قمرة القيادة شملت اضافة اجهزة GPS جديدة للملاحة وانظمة اتصالات وراديو جديد مع اضافة شاشات عرض جديدة لمشغل انظمة التسليح في المقعد الخلفي للطائرة وتغيير بعض الازرار

          اما في المرحلة الثانية للبرنامج فقد ركزت على اجراء المزيد من الترقية على البرمجيات والكترونيات الطيران وذلك لاجل اضافة انظمة تسليح جديدة مع حاضن تهديف بالليزر محسن

          برنامج TSP يسمح باضافة ذخائر متقدمة متنوعة ولا يقتصر فقط على صواريخ Brimstone للقتال الارضي وصواريخ Storm Shadow الجوال للضربات بعيدة المدى وصواريخ ASRAAM للقتال الجوي قصير المدى بل ايضاً يسمح باستخدام قنابل Paveway و Enhanced Paveway الموجهة بالليزر\GPS وكذلك دمج حاضن التهديف بالليزر Damocles الفرنسي الصنع

          وفي اواخر عام 2007 تم تسليم اول مجموعة من الطائرات التي انهت المرحلة الاولى من التطوير وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية في السعودية في شركة السلام للطائرات

          وفي شهر سبتمبر عام 2009 تعاقدت السعودية على شراء عدد من صواريخ IRIS-T الالمانية للقتال الجوي المتقدم قصير المدى وذلك لاجل تسليح اسطول طائرات التايفون ولذلك تم ترجيح ان السعودية ستقوم بتسليح اسطول التورنيدو بهذه الصواريخ بدلاً من صواريخ ASRAAM البريطانية وقد استمرت التعاقدات على الذخائر الخاصة بالتورنيدو مع شركة MBDA وذلك لشراء مجموعة من الصواريخ طراز Brimstone و Storm Shadow وذلك في شهر فبراير عام 2010

          وفي 2013 تم الانتهاء من كامل التطوير على كامل اسطول طائرات التورنيدو وعادت آخر طائرة من وارتن في 23 ابريل وهذه الطائرة كانت من ضمن مجموعة الطائرات التي ارسلت لبريطانيا لاجراء التطوير قبل اجازتها
          على باقي اسطول التورنيدو المتواجدة في السعودية

          حزمة الذخائر الخاصة بالتورنيدو قد تم التعاقد عليها مجدداً في شهر مايو عام 2013 ضمن برنامج TSP وهذه الذخائر شملت صواريخ IRIS-T و Brimstone و Storm Shadow واخيراً الذخائر الفرنسية AASM من طراز SUB-54 الموجهة بال GPS/INS وبالليزر وفي 19 ديسمبر من نفس العام تم التعاقد على دفعة اضافية من الذخائر مع عقد دعم طويل الامد

          وفي ديسمبر 2013 تم التعاقد لاجراء المرحلة الثالثة لبرنامج استدامة طائرات التورنيدو TSP3 بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني وتهدف هذه المرحلة اضافة قدرات اكبر لطائرات التورنيدو السعودية GR4 و GR4A اذ سيتم اضافة قنابل Paveway IV ضمن حزمة التسليح وكذلك دمج
          حاضن تهديف واستطلاع متقدم مع اضافة وصلة البيانات Link 16 مع حزمة الاتصالات الشبكية الاخرى وهذه القدرات الجديدة من شأنها ابقاء طائرات التورنيدو في الخدمة حتى عام 2025 على الاقل

          الجدير بالذكر هنا ان بعض طائرات التورنيدو السعودية قد تم تغيير طلائها من التمويه الصحراوي المتموج الى التمويه الرمادي وذلك كون هذه الطائرات قد تحولت من تنفيذ المهام من على ارتفاعات منخفضة الى تنفيذها من على ارتفاعات متوسطة وعالية





          شكرا على اجابتك الوافيه واعتقد ان التورنيدو بعد هذه التحديثات اصبحت تمتلك قدرات ممتازه ولا يمكن الاستهانه بها

          تعليق


          • #20
            رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

            [MENTION=57]Hawk 205[/MENTION] مانوع الرادار المستخدم في التورنيدو السعوديه وهل تم تحديثه استغرب عدم ذكر اي معلومات عن رادارها في جميع الموضوعات التي تتحدث عن التورنيدو

            تعليق


            • #21
              رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية



              عجوز تمنت ان تكون صبية
              وقد يبس الجنبان واحدودب الظهر

              تروح الى العطار تبغي شبابها
              وهل يصلح العطار ما افسد الدهر


              وفي الاخير سترجع للمخازن البريطانية بعد عشر سنوات !!


              sigpic

              تعليق


              • #22
                رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                كم يبيله وقت اخر تطوير اللي ذكرت اخوي هوك

                تعليق


                • #23
                  رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                  متى يتم الانتهاء من التطوير التورنيدو
                  يامرتوي شيمه وطولات وحسب
                  ياجامع هيبه وماتعرف محال
                  خيليك سحاب وعزوتك سيف حدب
                  لو زالت الايام مجدك مايزال

                  تعليق


                  • #24
                    رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                    [MENTION=57]Hawk 205[/MENTION]

                    اشتقنا لشخصك الكريم وينك


                    عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
                    ----------------------------------------------------------
                    سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
                    سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

                    تعليق


                    • #25
                      رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                      لا تزال طائرة التورنيدو GR4 رقم 703 في القوات الجوية السعودية تجري اعمال التطوير الخاص بعقد TSP 3 في شركة BAE Systems في وارتن ، وهذه الطائرة كانت قد وصلت الى منشآت شركة BAE في 19 ديسمبر 2014

                      وكما يتضح من الصورة رقم 3 بوجود الغطاء الاحمر (Red Panel) على انف الطائرة مما يعني انه يوجد تشغيل للرادار ، وهذا يعطي مؤشر على ان الرادار قد طاله التطوير ايضاً والله اعلم












                      تعليق


                      • #26
                        رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                        المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة
                        لا تزال طائرة التورنيدو GR4 رقم 703 في القوات الجوية السعودية تجري اعمال التطوير الخاص بعقد TSP 3 في شركة BAE Systems في وارتن ، وهذه الطائرة كانت قد وصلت الى منشآت شركة BAE في 19 ديسمبر 2014

                        وكما يتضح من الصورة رقم 3 بوجود الغطاء الاحمر (Red Panel) على انف الطائرة مما يعني انه يوجد تشغيل للرادار ، وهذا يعطي مؤشر على ان الرادار قد طاله التطوير ايضاً والله اعلم












                        متى يتم الانتهاء من التطوير
                        يامرتوي شيمه وطولات وحسب
                        ياجامع هيبه وماتعرف محال
                        خيليك سحاب وعزوتك سيف حدب
                        لو زالت الايام مجدك مايزال

                        تعليق


                        • #27
                          رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                          أخي هوك حسب ما فهمت انه يجري تطوير طائرة واحدة حالياً ضمن TSP3 لأجل اعتماد الحزمة على كامل الاسطول لاحقاً
                          ثانيا هل توافقني الراي ان مدة 6 شهور أو أكثر تعتبر طويلة لاجراء عمليات تحديث وترقية

                          تعليق


                          • #28
                            رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                            المشاركة الأصلية بواسطة khofisiz مشاهدة المشاركة
                            أخي هوك حسب ما فهمت انه يجري تطوير طائرة واحدة حالياً ضمن TSP3 لأجل اعتماد الحزمة على كامل الاسطول لاحقاً
                            ثانيا هل توافقني الراي ان مدة 6 شهور أو أكثر تعتبر طويلة لاجراء عمليات تحديث وترقية

                            بل هي طائرتين يجري العمل عليهما ضمن عقد TSP 3 ثم بعد ذلك يجاز التطوير وينفذ على اسطول التورنيدو GR4 كاملاً

                            #15

                            والطائرتين هما ZK113 او 6606 في القوات الجوية السعودية وقد عادت الى السعودية في 15 ديسمبر 2014 ، اما الطائرة الثانية فرقمها 703 وصلت لشركة BAE Systems بعد ايام من مغادرة الطائرة الاولى ، وصلت الطائرة الثانية في 19 ديسمبر 2014 ولاتزال في بريطانيا حتى الوقت الحالي

                            اما فترة بقائها واخضاعها للتطوير فهذا مرهون بنوعية التطوير ذاتها ، وكون الطائرة الاولى قد عادت فهذا يعني انه قد انتهى جزء من التطوير والتي تكفلت بها الطائرة الاولى والجزء المتبقى ستتكفل بها الطائرة الثانية والتي يجري عليها العمل حالياً في منشآت شركة BAE

                            تعليق


                            • #29
                              رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                              المشاركة الأصلية بواسطة faresn1111 مشاهدة المشاركة
                              متى يتم الانتهاء من التطوير

                              لا اعرف متى تحديداً لكن على ما يبدوا انها قريبة ربما تكون قبل نهاية هذه السنة او السنة المقبلة

                              تعليق


                              • #30
                                رد: المرحلة الثالثة من برنامج TSP للتورنيدو السعودية

                                المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة

                                لا اعرف متى تحديداً لكن على ما يبدوا انها قريبة ربما تكون قبل نهاية هذه السنة او السنة المقبلة
                                لاكن هل تعلم كم عدد الطائرات الي حدثت الا الان اني بحثت ولم اجد اي معلومة
                                يامرتوي شيمه وطولات وحسب
                                ياجامع هيبه وماتعرف محال
                                خيليك سحاب وعزوتك سيف حدب
                                لو زالت الايام مجدك مايزال

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X