إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

    الحوثيون يرفضون نقل الحوار للرياض



    أكد مصدر في الحكومة اليمنية، الأربعاء 3 مارس، أن حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح و"الحوثيين" الشيعة رفضا دعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بنقل الحوار إلى الرياض.
    ولم يوضح المصدر كيف سيتعامل الرئيس اليمني مع هذا الرفض المعلن، في ظل أنباء عن سعي سلطنة عمان استضافة جلسات الحوار السياسي اليمني، علما وأنها الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تغلق سفارتها في صنعاء وتمارس مهامها بشكل طبيعي.
    وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي اقترح الثلاثاء 3 مارس، نقل الحوار بين مختلف الأحزاب إلى مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض، بعد أن عبرت بعض الأطراف عن رفضها الاجتماع في عدن أو تعز أو صنعاء.
    كما طالب هادي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن باستئناف عمل سفاراتها في عدن، التي بات يمارس منها مهامه بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.
    وفي تطورات جديدة للمشهد اليمني، دعت ما تسمى "اللجنة الثورية العليا"، الجامعة العربية إلى إعادة النظر في دعوتها للرئيس عبد ربه منصور هادي لحضور مؤتمر القمة العربية المقرر أواخر الشهر الحالي في مصر، مستغربة أن يصدر مثل هذا الموقف عن الجامعة العربية.
    واعتبرت ذلك تدخلا في الشأن الداخلي للشعب اليمني ولن يعود على الساحة اليمنية إلا بالمزيد من التوتر والخلاف.

    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

      أصدر مدير عام المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون في اليمن الدكتور بشار مطهر قرار بتعيين عبد الرحمن العابد " مراسل قناة العالم الإيرانية " رئيسا لقطاع التلفزيون

      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

        تصريح لسعود الفيصل يثير الجدل في اليمن
        سعود الفيصل : كنا سعداء بخروج الرئيس اليمني منصور هادي الى اليمن الجنوبي






        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

          كاتب سعودي يعدد أوراق الرياض لحصار الحوثيين دون الحرب معها



          رأى الكاتب الصحافي السعودي "محمد الصادق" أن المملكة لن تخوض حربا مباشرة ضد الحوثيين في اليمن؛ نظرًا لما تملكه من أوراق كثيرة لتحجيمهم.وكتب الصادق في مقال نشرته جريدة العربي الجديد يقول: إن السعودية ليست في وارد خوض حرب مباشرة ضد الحوثيين، في هذه المرحلة، ليس لأنها غير قادرة على ذلك، لكنها تعتقد أنها قادرة على تحقيق النتائج نفسها بأدوات أقل تكلفة من الحرب، وهي في جعبتها أوراق كثيرة تستخدمها لتحجيم انتصارات الحوثي في اليمن".
          وأوضح الكاتب في مقاله الذي حمل عنوان " السعودية والحوثيون .. أقل من حرب وأكثر من حصار " أنه "في وسع الرياض وضع الجماعة في عزلة سياسية دولية، وفي نزع الشرعية عن السلطة الحاكمة في صنعاء، وتحويل ثقلها السياسي لصالح السلطة المتشكلة في عدن، من خلال استثمار علاقاتها الإقليمية والدولية، بالإضافة طبعاً إلى الضغوط الاقتصادية على الحكومة اليمنية، الغارقة أصلاً في مشكلاتها المحلية".
          ولفت إلى أن الانقسام في اليمن لا ينبئ بخير، لكنه رأى أنه "من المُبكر جداً الحكم على ما ستؤول إليه أزمة الحكم فيه. لكن، ليس ثمة شك بأن خطوة جماعة "أنصار الله" المسيطرة على السلطة، ستكون لها ارتدادات خطيرة على مستقبله. السعودية قد لا تخوض حرباً مباشرة على الحوثيين، في هذه المرحلة، لكنها لن تتفرج مكتوفة الأيدي أما رؤية حليف ايران يصل لحكم صنعاء.
          وأشار إلى أن الخليج عاد الآن إلى التفكير في اليمن، بعد انشغاله عنه بملفات أكثر سخونة في العراق وسورية، ونحن، إذ نتحدث، اليوم، عن الاهتمام الخليجي بالجار بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، فإن صورة الحرب بين الوافدين الجدد إلى السلطة جماعة الحوثي، والجار الأكبر السعودية، ما زالت حاضرة في الذهن. ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2009، دخلت السعودية الحرب مباشرة مع الحوثيين، بعد ما استولت جماعة "أنصار الله" على جبل الدخان على الحدود اليمنية السعودية، (100 كيلومتر تقريباً عن منطقة جازان السعودية)، وفيما راح كل طرف يُحمّل الطرف الآخر المسؤولية عن تدهور الأوضاع الأمنية، ووصولها إلى حالة الحرب، فإن الرياض، مذاك، لم تبادر إلى أي عمل عسكري آخر ضد الجماعة، وقد تكون مخاوف الرياض من تسلل تنظيم القاعدة عن طريق الجبال المحاذية لها أكثر من الخوف من تعاظم القوة العسكرية للحوثيين، ويبدو أن هذا السكوت السعودي أعطى الحوثيين الفرصة لتشكيل "حزام فاصل" بين القاعدة والأراضي السعودية .

          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

            المشاركة الأصلية بواسطة ALHARBI مشاهدة المشاركة
            أصدر مدير عام المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون في اليمن الدكتور بشار مطهر قرار بتعيين عبد الرحمن العابد " مراسل قناة العالم الإيرانية " رئيسا لقطاع التلفزيون
            تحس إن الوضع في اليمن منتهي بقوة ومع ذلك اليمنيين يتظاهرون نصدقين إن الحوثيين عباره عن يمنيين ثاروا من زجل اليمن.

            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

              قبل ان يحسم الوضع في اليمن
              اتنمى ان تغوص ايران اكثر في الوحل اليمني
              حتى اذا حسم الأمر تكون خسارتها فادحة وليس مجرد خسارة اتباع

              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                معسكرات إيرانية في سوريا لتدريب الحوثيين


                مسؤول يمني: تفويض بنعمر لاختيار عاصمة عربية لاستئناف الحوار

                طفل يمني يحمل رشاشا لدى حضوره مسيرة نظمها الحوثيون ضد ما وصفوه بالتدخل السعودي والأميركي في الشؤون اليمنية في صنعاء أمس (إ.ب.أ)

                4





                صنعاء: عرفات مدابش وحمدان الرحبي لندن: «الشرق الأوسط»
                أكدت مصادر دبلوماسية أوروبية وجود مراكز لتدريب مقاتلين من الحوثيين اليمنيين في جنوب سوريا يُشرف عليها الحرس الثوري الإيراني.

                وقالت المصادر التي نقلت تصريحاتها وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» أمس، إن هؤلاء المقاتلين الحوثيين يخضعون لـ«دورات تدريب عملية من خلال المشاركة في المعارك» قبل أن يعودوا إلى اليمن. وأكّدت أن «الحرس الثوري الإيراني يُعد دفعات من المقاتلين الحوثيين من اليمن، تصل كل دفعة إلى نحو مائة مقاتل، يتدربون في معسكرات في جنوب سوريا، وتحديدا في بصرى وإزرع، ويشاركون في المعارك الدائرة هناك، ليكتسبوا خبرة ومهارات قتالية، ثم يعودون إلى اليمن لتأتي دفعة أخرى بديلة». وأضافت المصادر أن «ضباطا من الحرس الثوري الإيراني يشرفون على تدريب هؤلاء اليمنيين»، نافية أن يكون للنظام السوري أو لحزب الله اللبناني «أي دور أو نفوذ على هؤلاء المقاتلين الحوثيين».

                وفي سياق متصل بالأزمة اليمنية، أكد أحد أعضاء وفد تكتل أحزاب «اللقاء المشترك» الذي يجري مشاورات في عدن، هذه الأيام، مع الرئيس عبد ربه منصور هادي أن مجلس الأمن الدولي والرئيس والقوى اليمنية الأخرى فوضت المبعوث الأممي، جمال بنعمر لاختيار مكان للحوار، بما يعني أن هذا التفويض يجعل من قراره ملزما لجميع الأطراف.

                وقال محمد ناجي علاو، عضو الهيئة الوطنية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل، عضو الحوار عن حزب التجمع اليمني للإصلاح وأحد أعضاء الوفد الموجود في عدن، لـ«الشرق الأوسط» إن هناك اتفاقا شبه نهائي على نقل الحوار بين القوى السياسية اليمنية إلى خارج اليمن، وإن الرئيس هادي سيمثل في الحوار وإن هناك عواصم عربية كثيرة يجري تداولها لاحتضان الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية. وأعرب علاو عن مخاوف القوى السياسية من اعتماد الحوثيين على القوة المسلحة، وحذر من تكرار سيناريوهات الأحداث الجارية في ليبيا وسوريا والعراق.

                في غضون ذلك، أصدرت جماعة الحوثيين التي تسيطر على السلطة في العاصمة صنعاء، أمس أمرا قضائيا بتجميد أموال رجل الأعمال والشيخ القبلي حميد الأحمر والبالغة 39 مليار ريال يمني، بعد بضعة أشهر من استحواذ الحوثيين على ممتلكاته وشركاته.

                أكدت مصادر دبلوماسية أوروبية وجود مراكز لتدريب مقاتلين من الحوثيين اليمنيين في جنوب سوريا يُشرف عليها الحرس الثوري الإيراني. وقالت المصادر التي نقلت تصريحاتها وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» أمس، إن هؤلاء المقاتلين الحوثيين يخضعون لـ«دورات تدريب عملية من خلال المشاركة في المعارك» قبل أن يعودوا إلى اليمن. وأكّدت أن «الحرس الثوري الإيراني يُعد دفعات من المقاتلين الحوثيين من اليمن، تصل كل دفعة إلى نحو مائة مقاتل، يتدربون في معسكرات في جنوب سوريا، وتحديدا في بصرى وإزرع، ويشاركون في المعارك الدائرة هناك، ليكتسبوا خبرة ومهارات قتالية، ثم يعودون إلى اليمن لتأتي دفعة أخرى بديلة».



                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                  انباء عن هروب وزير الدفاع من صنعاء إلى عدن

                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                    الجزيرة :تشكيل قوة قبلية من 5000 مقاتل بشبوه بعد قدوم زعماء قبائل يمنيين من السعودية

                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                      الحوثيون يكشفون رغبتهم في تدريس الفارسية في اليمن


                      نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن وفد يمثل جماعة الحوثيين زار طهران لمدة 4 أيام لإجراء محادثات مع عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين، أن أحد أعضاء الوفد طالب بفتح "کلیة لقسم الأدب الفارسي ونوادٍ ثقافیة إیرانیة في الیمن".
                      وبحسب الوكالة، فقد أشاد أعضاء الوفد خلال زيارتهم لصحيفة "الوفاق" الإيرانية الناطقة بالعربية، بالترحیب الذي لاقوه في إیران، وقال أحد أعضاء الوفد: "نحن إیرانیو الدماء في المقاومة".
                      ومن جهة أخرى، وصلت الخمیس ثاني طائرة إيرانية إلی مطار صنعاء الدولي في إطار دعم طهران للانقلاب الحوثي الذي يستمر باحتلال مؤسسات الدولة اليمينة.
                      وفي تصریح لوکالة الأنباء الیمنیة "سبأ"، أوضح مسؤول منظمة إمداد ونجاة التابعة للهلال الأحمر الإیراني أمیر الدین روح نواز أن مساعدات الهلال الأحمر الإیراني للهلال الأحمر الیمني تزن سبعة أطنان، وتشمل بطاطين وسجادًا ومستلزمات طبیة وصحیة، مشیرًا إلی أن "هناك مساعدات أخری ستصل قریبًا إلی الیمن".
                      وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أكد على أن "الاتفاق الذي وقع السبت الماضي، بين إيران والحوثيين على تسيير رحلات بين البلدين باطل وغير قانوني".
                      وأوضح الرئيس هادي أن إيران والحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح عملوا على احتلال صنعاء وإفشال المبادرة الخليجية.
                      يذكر أن وفدًا من الانقلابين الحوثيين مكونًا من 15 شخصًا زار طهران لبحث تعزيز العلاقات بين الطرفين، برئاسة ما يسمى المجلس السياسي لجماعة "أنصار الله" الحوثية، صالح الصماد، في زيارة لإيران استغرقت أربعة أيام.
                      ويقول مراقبون: إن طهران تسعى من خلال الاتفاقية الأخيرة مع الحوثيين لإنشاء جسر جوي لدعم الانقلابيين، وإمدادهم بالسلاح والذخيرة لمواجهة انتفاضة القبائل، وخصوصًا قبائل مأرب، وهي المحافظة التي يحرص الحوثيون إلى إدخالها تحت سيطرتهم لما تحتويه من آبار نفط.

                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                        العربية عاجل ‏@AlArabiya_Brk 28 دقبل 28 دقيقة سفير روسيا في اليمن يؤكد بعد لقائه الرئيس هادي دعم الشرعية

                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                          المشاركة الأصلية بواسطة الذات العام مشاهدة المشاركة
                          العربية عاجل ‏@AlArabiya_Brk 28 دقبل 28 دقيقة سفير روسيا في اليمن يؤكد بعد لقائه الرئيس هادي دعم الشرعية




                          السياسة صعبة جدا ومليئة بالاسرار

                          --------------------

                          السعودية تحارب روسيا وايران والحوثيين والنظام السوري
                          روسيا تدعم ايران والنظام السوري
                          روسيا ضد الانقلاب الحوثي !!!!!

                          sigpic

                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                            المشاركة الأصلية بواسطة فايز مشاهدة المشاركة




                            السياسة صعبة جدا ومليئة بالاسرار

                            --------------------

                            السعودية تحارب روسيا وايران والحوثيين والنظام السوري
                            روسيا تدعم ايران والنظام السوري
                            روسيا ضد الانقلاب الحوثي !!!!!

                            نعم صدقت
                            والمتحكم دوما بهذه العلاقات هي لغة المصالح
                            فالسعودية مثلا تدعم مصر ومصر مع نظام بشار
                            والسعودية تتفق مع تركيا في موضوع سوريا ووتتعارض معها في مصر
                            الامارات حليف امريكي ولكنها في قضية اوكرانيا تقف مع الروس
                            فلن تجد ابدا من يتفق معك في كل الملفات
                            ففي ملف معين ممكن ان انفق معك وادعمك بينما في ملف اخر اختلف معك واعمل ضد مصالحك فيه

                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                              المشاركة الأصلية بواسطة فايز مشاهدة المشاركة




                              السياسة صعبة جدا ومليئة بالاسرار

                              --------------------

                              السعودية تحارب روسيا وايران والحوثيين والنظام السوري
                              روسيا تدعم ايران والنظام السوري
                              روسيا ضد الانقلاب الحوثي !!!!!

                              في نقطه هنا يجب ان لا تنسى

                              الدوله الجنوبيه كانت لها علاقات وطيده مع الدوله السوفيتيه السابقه

                              علاقات الجنوب العربي تاريخيه و هامه مع الجنوب

                              في اعتقادي هي مهمه لروسيه اكثر من علاقاتها مع الوافد الجديد الحوثه و لو حتى كانت ايران خلفه

                              روسيا شكلها لا تريد ان تضع كل بيضها في سل الحوثي

                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                                الملك سلمان يقبل مناشدة الرئيس اليمني
                                بنقل الحوار اليمني الى الرياض تحت مظلة مجلس التعاون

                                شكرا خادم الحرمين
                                وكش ملك علي صالح والحوثي

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 11. الأعضاء 0 والزوار 11.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X