إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

    Radar system performance
    • Active phased-array pulse-doppler multi-mode radar
    • 450 km range and above 20 km (65,000 ft) altitude coverage
    • Effective surveillance area of 500,000 km2
    • Combined air and sea surveillance
    • Automatic tracking of priority air targets
    • Identification friend-or-foe (IFF) system

    تعليق


    • #77
      رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

      المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
      كنت اقراء قبل قليل كتيب عن ال erieye
      في الحقيقة ذكر فيه جزء عن مشاركة منظومة ال erieye في حرب ليبيا
      كان لها دور ممتاز جدا وكانت تحوي قدرات استثنائية في رصد الاهداف المنخفضة بالذات مروحيات القذافي التي تطير بشكل شديد الانخفاض وتمرير احداثياتها حتي للايواكس الامريكيه
      نفذت في هذة الحرب 175 طلعة بمعدل 980 ساعة قتال على مدي 7 اشهر ... في الحقيقة هذة التفاصيل رائعة جدا
      لم الاحض ذكر قدراتها في التشويش على رادارات العدو فهل تملك هذه القدره اسوة بالE3

      تعليق


      • #78
        رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

        لا شك إضافة كبيرة جدا لقدرات القوات المسلحة، وبالتأكيد سيتم تخصيصها للمهام التي تبرع فيها
        بينما تتفرغ المنظومات الاخرى لمهامها الاشد حساسية
        انا متفائل جدا وقد باتت الساب جريبن قاب قوسين أو ادنى لنراها بإذن الله في صفوف قواتنا الجوية

        تعليق


        • #79
          رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

          ألف ألف مبروك لوطني الحبيب على تدشين هذه الطائرات الرائعة
          وعقبال تدشين فرقاطات الفريم و مدمرات DDG 51 للقوات البحرية ودبابات الليوبارد للقوات البرية وغيرها بإذن الواحد اﻷحد.

          تعليق


          • #80
            رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

            المشاركة الأصلية بواسطة F15SA مشاهدة المشاركة
            لم الاحض ذكر قدراتها في التشويش على رادارات العدو فهل تملك هذه القدره اسوة بالE3
            كبر هذة الصورة



            انظر لرقم 6 ..
            لديها سيكتور كامل مخصص للحرب الالكترونية
            هي قادرة على العمل في اقسى اجواء التشويش المعادي
            ولديها قدرات حرب الكترونية متفوقه جدا



            يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
            لأجرب لي خويٍ مباري

            تعليق


            • #81
              رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

              المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة

              السرب 60 مقره في قاعدة الامير سلطان الجوية بالخرج وهو سرب مستحدث حديثاً ولم يكن موجود سابقاً مثله مثل السرب 24 والذي انشيء مخصوصاً لطائرات التزود بالوقود MRTT

              وهذا يؤكد كلام أحد الأعضاء
              أذكر في موضوع سابق عن الأواكس السويدي (ممكن موضوع صورة الأواكس وهل العلم سعودي أو باكستاني) فتسائلت لمذا لم نرها محلقه بأجواء الرياض فرد أحدهم وقال يقال شوهدت بأجواء الخرج .

              الرقم هنا يؤكد صحة رؤيتها بالخرج وأنها موجودة بسرية تامة منذ فتره ممكن من وقت تطوير الأواكس الأمريكيه بأمريكا أي عدة سنواااااات

              السعودية تعمل وتعقد صفقات بصمت والخافي عظيم صفقات وصناعات جديدة منذ ٢٠٠٧ لم تظهر للعلن الى الآن ، والأيام كفيلة باظهارها فلا تستعجلو

              مثال بسيط صفقة رياح الشرق من ٨٦ ولم تظهر للعلن الا بسيف عبدالله ! !
              sigpic

              تعليق


              • #82
                رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                شرح مؤجز SAAB - ERIEYE

                تعليق


                • #83
                  رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                  المشاركة الأصلية بواسطة الفيلق المدرع مشاهدة المشاركة
                  ألف ألف مبروك لوطني الحبيب على تدشين هذه الطائرات الرائعة
                  وعقبال تدشين فرقاطات الفريم و مدمرات DDG 51 للقوات البحرية ودبابات الليوبارد للقوات البرية وغيرها بإذن الواحد اﻷحد.


                  والله طولت هالصفقات

                  عسى الله يجيب الخير


                  sigpic

                  تعليق


                  • #84
                    رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                    الروقي مو انت اعتقد واحد يشبة اسمك


                    المهم خلو الموضوع في مسارة ترى مافية موضوع عندنا غير يحظر فية عضو !
                    امزح

                    تعليق


                    • #85
                      رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                      الاخوة الافاضل سوف احاول في مشاركتي هذة ان اشرح ببعض الاستفاضه
                      خصائص ومميزات المنظومة Erieye

                      - الرادار :

                      هو رادار مصفوفي ذو ماسح الكتروني من 9 قنوات عالي التغطيه يعمل على التردد S باند له قدرات تصل الي 400 كلم للاهداف الجويه والي 350 كلم للاهداف البحرية قادر ان يكتشف هدف بحجم دباب بحر وتتبعه من هذه المسافة وتمرير بياناته الي منصات جوية او بحرية للتعامل معه

                      حينما نتكلم على التردد S فهنا يفهم فورا انه التردد الذي يتراوح بين
                      2 - 4 جيجاهرتز بمعني اننا امام
                      Low Frequency Band Radars

                      وهو ذو طول موجي طويل نسبيا يبداء من 7.5 سم ويصل الي 15 سم
                      اذن هو رادار ذو تردد منخفض بطول موجوي طويل نسبيا

                      ماذا يعني هذا الكلام ؟؟
                      ان هذا الرادار ذو الموجه S "لعنه " مرسلة على الطائرات الشبحيه
                      التي اعدت لمقاومة الرادات ذات التردادت الاعلي والاطوال الموجيه الاقل

                      في دراسة مستفيضه اجريت على عنصر الشبحية في مقابل ترددات الرادار كانت الموجه S احد افضل الموجات القادرة على كشف التهديد الشبحي تاتي بعد الموجه L وطبعا الجميع بعد رادارت ال VHF ذات الاطوال الموجيه الكبيره جدا

                      كانت هذة فرص ال S باند امام اف 35 الشبحيه



                      علما بان اللون الاحمر يعني فرص اكتشاف ال اف 35 التي لن تكون شبحية امام ال S باند
                      الا من ناحية انفها فقط وسيكون باقي بدنها مكشوفا بالكامل
                      هذا يعني وبشكل عملي تام
                      اذا كانت قدرة ال Erieye ضد الاهداف الطائرة تصل الي 400 كلم
                      فانه ببساطة سيكون قادرا على اكتشاف اف 35 وفق هذة الدارسة على الاقل من مدي يتجاوز ال 250 كلم ان لم يكن اعلي مع ظروف الطقس والمناخ
                      بالذات مع تواجد الساب 2000 في الجو وقت وجود اف 35 في الجو
                      فهذا اكتشاف مؤكد لل اف 35
                      وهذا يعني ان نشرها في تبوك مثلا سيحرم اسرائيل من نقطة التفوق التي حاولت تحقيقها بامتلاكها هذة المقاتلة في في السباق الشرق اوسطي على ميزان القوه الجوية

                      ولعله من المناسب التذكير بقدرات شركة ساب في مجال الرادرات القادرة على اكتشاف الشبحيات
                      حيث قدمت المشروع AASR – Associative Aperture Synthesis Radar

                      الذي كان قادرا على اكتشاف الشبحيات من مسافات مخيفه والغريب ان هذا المشروع اوقف في عام 2000 بضغط امريكي حيث ان ساب قدمت هذا المشروع ضمن مشروع وطني سويدي للتصدي للتهديدات الروسية من صواريخ كروز بعيدة المدي التي كانت لها قدرات شبحية ايضا
                      ولتكون المفاجئة ان هذا المنتج كان قادرا على رصد اعتي شبحيات امريكا بمن فيهم ال B2
                      ومن مسافات تجعل منها العوبه بيد اسوء نظام دفاع جوي كان راداره UHF مكون من 900 نود

                      لذلك انا شخصيا اعتبرت السويد دائما احد اهم الخيول الرابحه التي يجب المراهنه عليها بكل قوه

                      نعود للموضوع الاساسي وحيث اوضحنا قدرات الرادار الجويه الاستثنائيه لا يجب ان نهمل قدراته البحرية المتفوقه جدا فهو قادر على رصد اي هدف متحرك وتتبعه من مسافة 350 كلم لهدف بحجم " جيت سكي " وهنا يكون السؤال مشروعا هل تنوي المملكة العربية السعودية فرز بعض هذة الطائرات لمهام الدوريات البحرية وحفظ امنها البحري ؟؟
                      وهل هذا يعزز الاخبار التي قيلت قبل ذلك عن عزم السعودية على انشاء جناح طيران بحري مقاتل لدعم اعمال القوات البحرية ؟؟
                      وهل يشير ذلك الي ان قرارها استقر على المقاتلة " البديهيه " العاملة مع هذة المنظومة وهي الساب جربن في مهمه التصدي الجو بحري ؟؟؟
                      كل هذة الاسالة مشروعه ومن حق اي قارئ ومتابع للشأن العسكري ان يستنتجها



                      وللعلم قرار اقتناء المنظومة Erieye ليس بالقرار الجديد
                      بل ستجدون انه خطط له ... ومن فترات طويلة ايضا
                      بتوقيع شركة الالكترونيات المتقدمة عقد مع شركة ساب للصناعة الرادار Erieye

                      http://classic.aawsat.com/details.as...=40021&feature=

                      هذا يعني ببساطة ان نقل التقنية حدث فعلا وقبل سنوات من شراء المنظومة
                      ولو قدر لنا يوما ان نكتشف حجم التعاون السعودي السويدي التقني
                      اعتقد جزاما ان حجم هذا التعاون سيصيب الكثيرين بالذهول والدهشه

                      منظومة القيادة والسيطرة :

                      تدير هذة الانيقة الفارهة 5 وحدات " consoles " من طراز قيادة وسيطرة C2






                      يتصل كل console بعدد من المنظومات الارضية من طراز قيادة وسيطرة C4I




                      يدير هذة المنظومات نظام ساب المبدع
                      9AIR CRS
                      CONTROL & REPORTING SYSTEM

                      وهو نظام استثنائي بكل معني الكلمة لاادرة المعارك والعمليات
                      وله عدة نسخ مسخة مخصصه لل C2 اسمها 9AIR Compact C2
                      ونسخه خاصة للعمل التبادلي مع المحطات الارضية اسمها 9AIR TOCCS
                      وهي اختصار لكلمة Tactical Operations Command
                      & Control System

                      وكنت قد قلت لي في رد سابق ان ال Erieye تربط الجربن بالدفاع الجوي الارضي بالهدف في ذات الثانية الان تعرفون انها نفعل ذلك من خلال منظومة القيادة والسيطرة 9AIR CRS



                      ويتضح من الرسم اعلاه القدرة الاستثنائية لرادارت المحطات الارضية لهذة المنظومة حتي ضد تتبع الصواريخ البالستية وهذة دلالة عن قدرات اضافية ممكن الاستفاده منها في مجال اعتراض التهديد البالستي المهاجم في حال وقع في منطاق عمليات هذة المنظومة .

                      تستطيع المنظومة 9AIR CRS تشغيل 60 وحدة طرفية وادارة 10 مواقع عمليات مشتركة
                      وتتبع وادارة حرب ضد 10 الف هدف في ذات الوقت في الزمن الحقيقي الفعلي
                      وبذلك نري حجم المرونة والقوة التي تحويها المنظومة .

                      الخصائص :

                      المنظومة Erieye قادرة على القيام بمهام الاستخبارت الجوية كاملة الرادارية والاتصالات

                      Supporting Classification ESM
                      Electronic intelligence ELINT
                      Communication Intelligence COMINT
                      Mission Training System (MTS)
                      • A complete training system where all types of intercrew
                      procedures including leadership are practised
                      • Training on identical operator stations as in the air
                      • Instructor stations where operational scenarios can
                      be adjusted in real time
                      Planning and Debriefing System (PDS)
                      • A system for planning and evaluation of missions
                      • Planning data is carried on-board the aircraft
                      on a USB
                      • All mission data and data for maintenance is
                      recorded on-board and saved on a USB for
                      debriefing
                      • Extensive tools for evaluation such as replay
                      Integrated Logistics Support (ILS)
                      • Saab offers a complete ILS solution tailored to
                      precise customers’ need
                      • Before delivery, training is provided for both
                      operators and maintenance personal
                      • After delivery a tailored programme for service and
                      support is provided
                      • Saab offers a long-term commitment covering the
                      system in-service life time


                      ترتبط بكافة الوصلات الخاصة بالاتصالات مع الناتو LINL 11/ LINK 16
                      او وصلة البيانات الاستثنائية الاكثر من رائعة LINK-E
                      هذة الوصلة مخصصة فقط لمنتجات ساب
                      وهي اسرع وصلة بيانات واكثرها امن في طول هذا الكوكب وعرضه
                      وفي حالة اقتنينا الجربن ستكون هذة الوصلة موجوده بها وستعمل الساب 2000 والجربن كفريق من المرعب العبث معه او حتي الاقتراب منه فهذة منظومات الكترونية ليس من السهل ابدا ان تهزم




                      تمتلك ال Erieye للدفاع عن نفسها المنظومات
                      Self Protection SYSTEM SPS
                      والتي تدير المشاعل الحرارية Chaffs & Flares



                      وتدير ايضا منظومة التحذير الليزيرية و الرادارية ومنظومة التحذير الصاروخية

                      هذا سيناريوا ادارة المعركة المتكاملة للمنظومة Erieye




                      ستلاحظون المصطلح AIS هذا اختصار لكلمة Automatic Identification Systems
                      وهي منظومة خاصة بتعريف السفن مشابهه لعمل IFF مع الطائرات .

                      اسهام ال Erieye في عمل BACK UP لسماء السويد في حال حدث خلل في الغطاء الراداري الارضي ..








                      دورها في الحرب علي ليبيا استخدمت اليونان طائراتها لدعم قوات التحالف ..






                      دورها في تغطيات مساحات شاسعة في مهام المراقبة البحرية ..




                      دورها في الحرب على المخذرات في المكسيك





                      بذلك يا سادة اختتم هذة المشاركة التي اتمني من الله ان تكون غطت الكثير من جوانب الساؤلات عن هذة الطائرة الرائعة والتي باذن الله ستكون عونا لوطننا العظيم في الدفاع عن مقدراته وامنه وشعبه وعزته ...
                      وتقبلوا تحياتي .




                      يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                      لأجرب لي خويٍ مباري

                      تعليق


                      • #86
                        رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                        المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                        الاخوة الافاضل سوف احاول في مشاركتي هذة ان اشرح ببعض الاستفاضه
                        خصائص ومميزات المنظومة Erieye

                        - الرادار :

                        هو رادار مصفوفي ذو ماسح الكتروني من 9 قنوات عالي التغطيه يعمل على التردد S باند له قدرات تصل الي 400 كلم للاهداف الجويه والي 350 كلم للاهداف البحرية قادر ان يكتشف هدف بحجم دباب بحر وتتبعه من هذه المسافة وتمرير بياناته الي منصات جوية او بحرية للتعامل معه

                        حينما نتكلم على التردد S فهنا يفهم فورا انه التردد الذي يتراوح بين
                        2 - 4 جيجاهرتز بمعني اننا امام
                        Low Frequency Band Radars

                        وهو ذو طول موجي طويل نسبيا يبداء من 7.5 سم ويصل الي 15 سم
                        اذن هو رادار ذو تردد منخفض بطول موجوي طويل نسبيا

                        ماذا يعني هذا الكلام ؟؟
                        ان هذا الرادار ذو الموجه S "لعنه " مرسلة على الطائرات الشبحيه
                        التي اعدت لمقاومة الرادات ذات التردادت الاعلي والاطوال الموجيه الاقل

                        في دراسة مستفيضه اجريت على عنصر الشبحية في مقابل ترددات الرادار كانت الموجه S احد افضل الموجات القادرة على كشف التهديد الشبحي تاتي بعد الموجه L وطبعا الجميع بعد رادارت ال VHF ذات الاطوال الموجيه الكبيره جدا

                        كانت هذة فرص ال S باند امام اف 35 الشبحيه



                        علما بان اللون الاحمر يعني فرص اكتشاف ال اف 35 التي لن تكون شبحية امام ال S باند
                        الا من ناحية انفها فقط وسيكون باقي بدنها مكشوفا بالكامل
                        هذا يعني وبشكل عملي تام
                        اذا كانت قدرة ال Erieye ضد الاهداف الطائرة تصل الي 400 كلم
                        فانه ببساطة سيكون قادرا على اكتشاف اف 35 وفق هذة الدارسة على الاقل من مدي يتجاوز ال 250 كلم ان لم يكن اعلي مع ظروف الطقس والمناخ
                        بالذات مع تواجد الساب 2000 في الجو وقت وجود اف 35 في الجو
                        فهذا اكتشاف مؤكد لل اف 35
                        وهذا يعني ان نشرها في تبوك مثلا سيحرم اسرائيل من نقطة التفوق التي حاولت تحقيقها بامتلاكها هذة المقاتلة في في السباق الشرق اوسطي على ميزان القوه الجوية

                        ولعله من المناسب التذكير بقدرات شركة ساب في مجال الرادرات القادرة على اكتشاف الشبحيات
                        حيث قدمت المشروع AASR – Associative Aperture Synthesis Radar

                        الذي كان قادرا على اكتشاف الشبحيات من مسافات مخيفه والغريب ان هذا المشروع اوقف في عام 2000 بضغط امريكي حيث ان ساب قدمت هذا المشروع ضمن مشروع وطني سويدي للتصدي للتهديدات الروسية من صواريخ كروز بعيدة المدي التي كانت لها قدرات شبحية ايضا
                        ولتكون المفاجئة ان هذا المنتج كان قادرا على رصد اعتي شبحيات امريكا بمن فيهم ال B2
                        ومن مسافات تجعل منها العوبه بيد اسوء نظام دفاع جوي كان راداره UHF مكون من 900 نود

                        لذلك انا شخصيا اعتبرت السويد دائما احد اهم الخيول الرابحه التي يجب المراهنه عليها بكل قوه

                        نعود للموضوع الاساسي وحيث اوضحنا قدرات الرادار الجويه الاستثنائيه لا يجب ان نهمل قدراته البحرية المتفوقه جدا فهو قادر على رصد اي هدف متحرك وتتبعه من مسافة 350 كلم لهدف بحجم " جيت سكي " وهنا يكون السؤال مشروعا هل تنوي المملكة العربية السعودية فرز بعض هذة الطائرات لمهام الدوريات البحرية وحفظ امنها البحري ؟؟
                        وهل هذا يعزز الاخبار التي قيلت قبل ذلك عن عزم السعودية على انشاء جناح طيران بحري مقاتل لدعم اعمال القوات البحرية ؟؟
                        وهل يشير ذلك الي ان قرارها استقر على المقاتلة " البديهيه " العاملة مع هذة المنظومة وهي الساب جربن في مهمه التصدي الجو بحري ؟؟؟
                        كل هذة الاسالة مشروعه ومن حق اي قارئ ومتابع للشأن العسكري ان يستنتجها



                        وللعلم قرار اقتناء المنظومة Erieye ليس بالقرار الجديد
                        بل ستجدون انه خطط له ... ومن فترات طويلة ايضا
                        بتوقيع شركة الالكترونيات المتقدمة عقد مع شركة ساب للصناعة الرادار Erieye

                        http://classic.aawsat.com/details.as...=40021&feature=

                        هذا يعني ببساطة ان نقل التقنية حدث فعلا وقبل سنوات من شراء المنظومة
                        ولو قدر لنا يوما ان نكتشف حجم التعاون السعودي السويدي التقني
                        اعتقد جزاما ان حجم هذا التعاون سيصيب الكثيرين بالذهول والدهشه

                        منظومة القيادة والسيطرة :

                        تدير هذة الانيقة الفارهة 5 وحدات " consoles " من طراز قيادة وسيطرة C2






                        يتصل كل console بعدد من المنظومات الارضية من طراز قيادة وسيطرة C4I




                        يدير هذة المنظومات نظام ساب المبدع
                        9AIR CRS
                        CONTROL & REPORTING SYSTEM

                        وهو نظام استثنائي بكل معني الكلمة لاادرة المعارك والعمليات
                        وله عدة نسخ مسخة مخصصه لل C2 اسمها 9AIR Compact C2
                        ونسخه خاصة للعمل التبادلي مع المحطات الارضية اسمها 9AIR TOCCS
                        وهي اختصار لكلمة Tactical Operations Command
                        & Control System

                        وكنت قد قلت لي في رد سابق ان ال Erieye تربط الجربن بالدفاع الجوي الارضي بالهدف في ذات الثانية الان تعرفون انها نفعل ذلك من خلال منظومة القيادة والسيطرة 9AIR CRS



                        ويتضح من الرسم اعلاه القدرة الاستثنائية لرادارت المحطات الارضية لهذة المنظومة حتي ضد تتبع الصواريخ البالستية وهذة دلالة عن قدرات اضافية ممكن الاستفاده منها في مجال اعتراض التهديد البالستي المهاجم في حال وقع في منطاق عمليات هذة المنظومة .

                        تستطيع المنظومة 9AIR CRS تشغيل 60 وحدة طرفية وادارة 10 مواقع عمليات مشتركة
                        وتتبع وادارة حرب ضد 10 الف هدف في ذات الوقت في الزمن الحقيقي الفعلي
                        وبذلك نري حجم المرونة والقوة التي تحويها المنظومة .

                        الخصائص :

                        المنظومة Erieye قادرة على القيام بمهام الاستخبارت الجوية كاملة الرادارية والاتصالات

                        Supporting Classification ESM
                        Electronic intelligence ELINT
                        Communication Intelligence COMINT
                        Mission Training System (MTS)
                        • A complete training system where all types of intercrew
                        procedures including leadership are practised
                        • Training on identical operator stations as in the air
                        • Instructor stations where operational scenarios can
                        be adjusted in real time
                        Planning and Debriefing System (PDS)
                        • A system for planning and evaluation of missions
                        • Planning data is carried on-board the aircraft
                        on a USB
                        • All mission data and data for maintenance is
                        recorded on-board and saved on a USB for
                        debriefing
                        • Extensive tools for evaluation such as replay
                        Integrated Logistics Support (ILS)
                        • Saab offers a complete ILS solution tailored to
                        precise customers’ need
                        • Before delivery, training is provided for both
                        operators and maintenance personal
                        • After delivery a tailored programme for service and
                        support is provided
                        • Saab offers a long-term commitment covering the
                        system in-service life time


                        ترتبط بكافة الوصلات الخاصة بالاتصالات مع الناتو LINL 11/ LINK 16
                        او وصلة البيانات الاستثنائية الاكثر من رائعة LINK-E
                        هذة الوصلة مخصصة فقط لمنتجات ساب
                        وهي اسرع وصلة بيانات واكثرها امن في طول هذا الكوكب وعرضه
                        وفي حالة اقتنينا الجربن ستكون هذة الوصلة موجوده بها وستعمل الساب 2000 والجربن كفريق من المرعب العبث معه او حتي الاقتراب منه فهذة منظومات الكترونية ليس من السهل ابدا ان تهزم




                        تمتلك ال Erieye للدفاع عن نفسها المنظومات
                        Self Protection SYSTEM SPS
                        والتي تدير المشاعل الحرارية Chaffs & Flares



                        وتدير ايضا منظومة التحذير الليزيرية و الرادارية ومنظومة التحذير الصاروخية

                        هذا سيناريوا ادارة المعركة المتكاملة للمنظومة Erieye




                        ستلاحظون المصطلح AIS هذا اختصار لكلمة Automatic Identification Systems
                        وهي منظومة خاصة بتعريف السفن مشابهه لعمل IFF مع الطائرات .

                        اسهام ال Erieye في عمل BACK UP لسماء السويد في حال حدث خلل في الغطاء الراداري الارضي ..








                        دورها في الحرب علي ليبيا استخدمت اليونان طائراتها لدعم قوات التحالف ..






                        دورها في تغطيات مساحات شاسعة في مهام المراقبة البحرية ..




                        دورها في الحرب على المخذرات في المكسيك





                        بذلك يا سادة اختتم هذة المشاركة التي اتمني من الله ان تكون غطت الكثير من جوانب الساؤلات عن هذة الطائرة الرائعة والتي باذن الله ستكون عونا لوطننا العظيم في الدفاع عن مقدراته وامنه وشعبه وعزته ...
                        وتقبلوا تحياتي .

                        كفيت وفيت اخوي نمر
                        ماشاء الله عليك خبير بالمنظومات الدفاعيه والرادارات
                        شكلك عسكري بالدفاع الجوي

                        تعليق


                        • #87
                          رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                          المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                          الاخوة الافاضل سوف احاول في مشاركتي هذة ان اشرح ببعض الاستفاضه
                          خصائص ومميزات المنظومة Erieye

                          - الرادار :

                          هو رادار مصفوفي ذو ماسح الكتروني من 9 قنوات عالي التغطيه يعمل على التردد S باند له قدرات تصل الي 400 كلم للاهداف الجويه والي 350 كلم للاهداف البحرية قادر ان يكتشف هدف بحجم دباب بحر وتتبعه من هذه المسافة وتمرير بياناته الي منصات جوية او بحرية للتعامل معه

                          حينما نتكلم على التردد S فهنا يفهم فورا انه التردد الذي يتراوح بين
                          2 - 4 جيجاهرتز بمعني اننا امام
                          Low Frequency Band Radars

                          وهو ذو طول موجي طويل نسبيا يبداء من 7.5 سم ويصل الي 15 سم
                          اذن هو رادار ذو تردد منخفض بطول موجوي طويل نسبيا

                          ماذا يعني هذا الكلام ؟؟
                          ان هذا الرادار ذو الموجه S "لعنه " مرسلة على الطائرات الشبحيه
                          التي اعدت لمقاومة الرادات ذات التردادت الاعلي والاطوال الموجيه الاقل

                          في دراسة مستفيضه اجريت على عنصر الشبحية في مقابل ترددات الرادار كانت الموجه S احد افضل الموجات القادرة على كشف التهديد الشبحي تاتي بعد الموجه L وطبعا الجميع بعد رادارت ال VHF ذات الاطوال الموجيه الكبيره جدا

                          كانت هذة فرص ال S باند امام اف 35 الشبحيه



                          علما بان اللون الاحمر يعني فرص اكتشاف ال اف 35 التي لن تكون شبحية امام ال S باند
                          الا من ناحية انفها فقط وسيكون باقي بدنها مكشوفا بالكامل
                          هذا يعني وبشكل عملي تام
                          اذا كانت قدرة ال Erieye ضد الاهداف الطائرة تصل الي 400 كلم
                          فانه ببساطة سيكون قادرا على اكتشاف اف 35 وفق هذة الدارسة على الاقل من مدي يتجاوز ال 250 كلم ان لم يكن اعلي مع ظروف الطقس والمناخ
                          بالذات مع تواجد الساب 2000 في الجو وقت وجود اف 35 في الجو
                          فهذا اكتشاف مؤكد لل اف 35
                          وهذا يعني ان نشرها في تبوك مثلا سيحرم اسرائيل من نقطة التفوق التي حاولت تحقيقها بامتلاكها هذة المقاتلة في في السباق الشرق اوسطي على ميزان القوه الجوية

                          ولعله من المناسب التذكير بقدرات شركة ساب في مجال الرادرات القادرة على اكتشاف الشبحيات
                          حيث قدمت المشروع AASR – Associative Aperture Synthesis Radar

                          الذي كان قادرا على اكتشاف الشبحيات من مسافات مخيفه والغريب ان هذا المشروع اوقف في عام 2000 بضغط امريكي حيث ان ساب قدمت هذا المشروع ضمن مشروع وطني سويدي للتصدي للتهديدات الروسية من صواريخ كروز بعيدة المدي التي كانت لها قدرات شبحية ايضا
                          ولتكون المفاجئة ان هذا المنتج كان قادرا على رصد اعتي شبحيات امريكا بمن فيهم ال B2
                          ومن مسافات تجعل منها العوبه بيد اسوء نظام دفاع جوي كان راداره UHF مكون من 900 نود

                          لذلك انا شخصيا اعتبرت السويد دائما احد اهم الخيول الرابحه التي يجب المراهنه عليها بكل قوه

                          نعود للموضوع الاساسي وحيث اوضحنا قدرات الرادار الجويه الاستثنائيه لا يجب ان نهمل قدراته البحرية المتفوقه جدا فهو قادر على رصد اي هدف متحرك وتتبعه من مسافة 350 كلم لهدف بحجم " جيت سكي " وهنا يكون السؤال مشروعا هل تنوي المملكة العربية السعودية فرز بعض هذة الطائرات لمهام الدوريات البحرية وحفظ امنها البحري ؟؟
                          وهل هذا يعزز الاخبار التي قيلت قبل ذلك عن عزم السعودية على انشاء جناح طيران بحري مقاتل لدعم اعمال القوات البحرية ؟؟
                          وهل يشير ذلك الي ان قرارها استقر على المقاتلة " البديهيه " العاملة مع هذة المنظومة وهي الساب جربن في مهمه التصدي الجو بحري ؟؟؟
                          كل هذة الاسالة مشروعه ومن حق اي قارئ ومتابع للشأن العسكري ان يستنتجها



                          وللعلم قرار اقتناء المنظومة Erieye ليس بالقرار الجديد
                          بل ستجدون انه خطط له ... ومن فترات طويلة ايضا
                          بتوقيع شركة الالكترونيات المتقدمة عقد مع شركة ساب للصناعة الرادار Erieye

                          http://classic.aawsat.com/details.as...=40021&feature=

                          هذا يعني ببساطة ان نقل التقنية حدث فعلا وقبل سنوات من شراء المنظومة
                          ولو قدر لنا يوما ان نكتشف حجم التعاون السعودي السويدي التقني
                          اعتقد جزاما ان حجم هذا التعاون سيصيب الكثيرين بالذهول والدهشه

                          منظومة القيادة والسيطرة :

                          تدير هذة الانيقة الفارهة 5 وحدات " consoles " من طراز قيادة وسيطرة C2






                          يتصل كل console بعدد من المنظومات الارضية من طراز قيادة وسيطرة C4I




                          يدير هذة المنظومات نظام ساب المبدع
                          9AIR CRS
                          CONTROL & REPORTING SYSTEM

                          وهو نظام استثنائي بكل معني الكلمة لاادرة المعارك والعمليات
                          وله عدة نسخ مسخة مخصصه لل C2 اسمها 9AIR Compact C2
                          ونسخه خاصة للعمل التبادلي مع المحطات الارضية اسمها 9AIR TOCCS
                          وهي اختصار لكلمة Tactical Operations Command
                          & Control System

                          وكنت قد قلت لي في رد سابق ان ال Erieye تربط الجربن بالدفاع الجوي الارضي بالهدف في ذات الثانية الان تعرفون انها نفعل ذلك من خلال منظومة القيادة والسيطرة 9AIR CRS



                          ويتضح من الرسم اعلاه القدرة الاستثنائية لرادارت المحطات الارضية لهذة المنظومة حتي ضد تتبع الصواريخ البالستية وهذة دلالة عن قدرات اضافية ممكن الاستفاده منها في مجال اعتراض التهديد البالستي المهاجم في حال وقع في منطاق عمليات هذة المنظومة .

                          تستطيع المنظومة 9AIR CRS تشغيل 60 وحدة طرفية وادارة 10 مواقع عمليات مشتركة
                          وتتبع وادارة حرب ضد 10 الف هدف في ذات الوقت في الزمن الحقيقي الفعلي
                          وبذلك نري حجم المرونة والقوة التي تحويها المنظومة .

                          الخصائص :

                          المنظومة Erieye قادرة على القيام بمهام الاستخبارت الجوية كاملة الرادارية والاتصالات

                          Supporting Classification ESM
                          Electronic intelligence ELINT
                          Communication Intelligence COMINT
                          Mission Training System (MTS)
                          • A complete training system where all types of intercrew
                          procedures including leadership are practised
                          • Training on identical operator stations as in the air
                          • Instructor stations where operational scenarios can
                          be adjusted in real time
                          Planning and Debriefing System (PDS)
                          • A system for planning and evaluation of missions
                          • Planning data is carried on-board the aircraft
                          on a USB
                          • All mission data and data for maintenance is
                          recorded on-board and saved on a USB for
                          debriefing
                          • Extensive tools for evaluation such as replay
                          Integrated Logistics Support (ILS)
                          • Saab offers a complete ILS solution tailored to
                          precise customers’ need
                          • Before delivery, training is provided for both
                          operators and maintenance personal
                          • After delivery a tailored programme for service and
                          support is provided
                          • Saab offers a long-term commitment covering the
                          system in-service life time


                          ترتبط بكافة الوصلات الخاصة بالاتصالات مع الناتو LINL 11/ LINK 16
                          او وصلة البيانات الاستثنائية الاكثر من رائعة LINK-E
                          هذة الوصلة مخصصة فقط لمنتجات ساب
                          وهي اسرع وصلة بيانات واكثرها امن في طول هذا الكوكب وعرضه
                          وفي حالة اقتنينا الجربن ستكون هذة الوصلة موجوده بها وستعمل الساب 2000 والجربن كفريق من المرعب العبث معه او حتي الاقتراب منه فهذة منظومات الكترونية ليس من السهل ابدا ان تهزم




                          تمتلك ال Erieye للدفاع عن نفسها المنظومات
                          Self Protection SYSTEM SPS
                          والتي تدير المشاعل الحرارية Chaffs & Flares



                          وتدير ايضا منظومة التحذير الليزيرية و الرادارية ومنظومة التحذير الصاروخية

                          هذا سيناريوا ادارة المعركة المتكاملة للمنظومة Erieye




                          ستلاحظون المصطلح AIS هذا اختصار لكلمة Automatic Identification Systems
                          وهي منظومة خاصة بتعريف السفن مشابهه لعمل IFF مع الطائرات .

                          اسهام ال Erieye في عمل BACK UP لسماء السويد في حال حدث خلل في الغطاء الراداري الارضي ..








                          دورها في الحرب علي ليبيا استخدمت اليونان طائراتها لدعم قوات التحالف ..






                          دورها في تغطيات مساحات شاسعة في مهام المراقبة البحرية ..




                          دورها في الحرب على المخذرات في المكسيك





                          بذلك يا سادة اختتم هذة المشاركة التي اتمني من الله ان تكون غطت الكثير من جوانب الساؤلات عن هذة الطائرة الرائعة والتي باذن الله ستكون عونا لوطننا العظيم في الدفاع عن مقدراته وامنه وشعبه وعزته ...
                          وتقبلوا تحياتي .

                          اخوي نمر ماقصرت الله يعطيك العافيه على الشرح ولدي استفسار هل يمكن دمج المعلومات الوارده من الساب والأواكس الامريكي في منظومه مراقبه وتحكم واحده اما ان كل واحده تعمل كمنظومه مستقله

                          تعليق


                          • #88
                            رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                            وجود السويد بجوار الاخطبوط الروسي هو ما يحفزهم للابداع في المجال الدفاعي

                            تعليق


                            • #89
                              رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                              المشاركة الأصلية بواسطة F15SA مشاهدة المشاركة
                              اخوي نمر ماقصرت الله يعطيك العافيه على الشرح ولدي استفسار هل يمكن دمج المعلومات الوارده من الساب والأواكس الامريكي في منظومه مراقبه وتحكم واحده اما ان كل واحده تعمل كمنظومه مستقله
                              نعم يمكن بالنهاية ستتواصل من خلال link-16 لارسال معلومات بصيغ محدده لكن وبلاشك اذا اردت الوضع الافضل هو تشغيل نظام ساب المتكامل ببرامجه بشكل مستقل عن منظومة بيونج التي صممتها هيوز
                              وشغل الفريقين بشكل متوازي او مكمل لبعضهما بدون ان تخلط المهام ببعضها ...
                              كلامك لفت نظري الى نقطة هامة .. نحن تقريبا الدولة الشرق اوسطية الوحيده التي تملك نوعين متكاملين من الايواكس فضلا عن طائرات الحرب الالكترونية او الاستخبارات العسكرية المستقلة



                              يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                              لأجرب لي خويٍ مباري

                              تعليق


                              • #90
                                رد: مفاجأت من العيار الثقيل تدشين طائرة الساب السعودية

                                المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                                نعم يمكن بالنهاية ستتواصل من خلال link-16 لارسال معلومات بصيغ محدده لكن وبلاشك اذا اردت الوضع الافضل هو تشغيل نظام ساب المتكامل ببرامجه بشكل مستقل عن منظومة بيونج التي صممتها هيوز
                                وشغل الفريقين بشكل متوازي او مكمل لبعضهما بدون ان تخلط المهام ببعضها ...
                                كلامك لفت نظري الى نقطة هامة .. نحن تقريبا الدولة الشرق اوسطية الوحيده التي تملك نوعين متكاملين من الايواكس فضلا عن طائرات الحرب الالكترونية او الاستخبارات العسكرية المستقلة
                                وين نظام لمح في الصورة؟

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 16. الأعضاء 0 والزوار 16.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X