إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

    المشاركة الأصلية بواسطة فايز مشاهدة المشاركة



    الحديث الموقوف نوع من انواع الحديث الضعيف

    الامر الاخر

    اي حديث يوجد في سنده ابن لهيعة لايقبل

    وليش ما يقبل ؟
    وبعدين ياغالي عندك مصدر او موقع مختص معروف او اي شيء يختص بفتن اخر الزمان يستطيع ان يسردها ويفسرها بالادلة من كتاب الله عز وجل وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم واقوال الصحابة رضي الله عنهم ؟


    نحن في هذا الزمان احوج ما إلى علم فتن اخر الزمان او احاديث اخر الزمان ... وللاسف اعتقد والله اعلم واعلى انه ينقصنا الكثير في هذا الجانب خاصة من قبل علمانا ومشايخنا ... والله اعلم

    تعليق


    • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

      المشاركة الأصلية بواسطة ابونايف مشاهدة المشاركة
      وليش ما يقبل ؟
      وبعدين ياغالي عندك مصدر او موقع مختص معروف او اي شيء يختص بفتن اخر الزمان يستطيع ان يسردها ويفسرها بالادلة من كتاب الله عز وجل وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم واقوال الصحابة رضي الله عنهم ؟


      نحن في هذا الزمان احوج ما إلى علم فتن اخر الزمان او احاديث اخر الزمان ... وللاسف اعتقد والله اعلم واعلى انه ينقصنا الكثير في هذا الجانب خاصة من قبل علمانا ومشايخنا ... والله اعلم

      ابن لهيعة الصحيح عند اهل الحديث انه لاتقبل روايته لانه تساهل في رواية بعض الاحاديث المنكرة فترك العلماء قبول رواياته

      اما احاديث فتن اخر الزمان
      فأبشر سأبحث لك وارد لك برد يشفي غليلك خصوصا انني قد قرأت كثيرا في هذا الموضوع
      بس عطني فرصة ،،، اكتب هذا الرد بالجوال وغدا ان شاء الله سأرد بالتفصيل
      sigpic

      تعليق


      • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

        كفو ياالنشامى

        عملية الثار للشهيد معاذ الكساسبة

        RULE FOR A GUNFIGHT
        Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


        تعليق


        • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

          تحية للنشاما

          RULE FOR A GUNFIGHT
          Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


          تعليق


          • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

            55

            تعليق


            • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

              المشاركة الأصلية بواسطة الخليج العربي مشاهدة المشاركة
              للتوضيح: لاني فهمت من تغريدته ان الكساسبة و غيرهم ليسوا بشهداء
              اللي كتب التغريدة يحاول انه يلخبط الناس


              هنا الكلام الواضح

              الدقيقة الاولى


              RULE FOR A GUNFIGHT
              Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


              تعليق


              • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                المقدسي دخلت في مفاوضات من اجل الكساسبة ووجدتهم كاذبون

                تعليق


                • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                  المشاركة الأصلية بواسطة abo.hmeed مشاهدة المشاركة
                  للتوضيح: لاني فهمت من تغريدته ان الكساسبة و غيرهم ليسوا بشهداء
                  اللي كتب التغريدة يحاول انه يلخبط الناس


                  هنا الكلام الواضح

                  الدقيقة الاولى



                  التغريدة واضحة المقصد

                  لكن للفائدة هذا المقطع كامل للشيخ و حكمه بالتفصيل



                  و هذا وصف الفيديو و فيه ايضاحات مهمة جداً



                  تم نشره في 03‏/09‏/2014
                  الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه وبعد؛
                  فقد أجاب معالي الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري في برنامج الجواب الكافي في قناة المجد بجواب حصل جراءه لغط كثير ، وقد عُدت للقاء فسمعته كاملاً فتبين لي ما يلي:
                  ١- في مواقع التواصل الاجتماعي نُشِر مقطع مُجتَزأ من اللقاء ، ومن يستمع لهذا المقطع يتوهم أن رأي الشيخ هو تكفير كل من انتسب لداعش والحكم بردته ، بل وأنهم أكفر من اليهود والنصارى ، وهذا هو رابط المقطع المجتزأ:

                  ٢- من يشاهد الحلقة كاملة يجد أن كلام الشيخ سعد استغرق ٢٥ دقيقة من زمن البرنامج ومن يستمع إليها كاملة ستختلف نظرته كثيراً ، وهذا رابطها:

                  ٣- بنى الشيخ فكرته على ما يتصوره من كون داعش منظمة بعثية وما ذكره من أحكام التكفير واضح من عبارته أنه خاص بأصل التنظيم من البعثيين ، وقد ذكر الشيخ عدداً من أسمائهم مما يؤكد عنايته ودقته واستقصاءه .
                  ٤-رأي الشيخ في كون تنظيم داعش بعثياً لم ينفرد به ، بل وافقه كثيرون ، ومنهم بعض المنشقين من داعش كأبي أحمد الذي نشر موقع الشام رأيه في داعش كاملاً ، ونقله عبد العزيز قاسم في مجموعته ، وكذلك عبر عن هذا الرأي الشيخ عدنان عرعور والدكتور مجاهد ديرانية ، وغيرهم .
                  ٥- لم يحكم الشيخ بردة المغرر بهم من أفراد التنظيم بل ولا ردة أبي بكر البغدادي ، بل اعتبره مغرراً به وسوف يقوم البعثيون بقتله ، وطالبه بإقصاء البعثيين إن كان صادقا.
                  ٦ حكم الشيخ بالردة على من يعلم حقيقة التنظيم وكونه بعثياً لأن الرضا بمبادئ البعث التي تنكر الدين وتعبد البعث وتدين بالعروبة تنكرُ للدين .
                  ٧- الحملة التي شُنَت على الشيخ الدكتور سعد الشثري بينت أمراً خطيراً ، وهو أن ضعف التحري والتعجل في الأحكام ليس داء في العامة وحسب ، بل داء لا يسلم منه حتى الخواص الذين ينتظر الناس منهم أن يكونوا أهل العدل والتروي ودقة الفهم .
                  ٨- لك أن تختلف مع الدكتور سعد في نسبته هذا التنظيم للبعث ، ولك أن تختلف معه في الحكم بكفر حزب البعث ، لكن ليس لك أن تُدِين رأيه بجزء مختزل .
                  هذا والحمد لله أولاً وآخرا.

                  محمد بن إبراهيم السعيدي

                  55

                  تعليق


                  • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                    الفيدو الكامل لاعدام الطيار الاردني

                    تعليق


                    • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                      كم غارة نفذ النشاما اليوم على الدواعش !!

                      تعليق


                      • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                        الغريب امكانيات الدواعش في الفيديو والمؤثرات الخ مع ان الكثير منهم مطارد
                        تشابه حركات النظام السوري في قناة الدنيا

                        تعليق


                        • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                          مقاتلات الاردن والغارات على مقرات داعش في الرقة




                          تعليق


                          • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                            فلم حرق الطيار هذه السطور لأهل العقول ومن يستخدمون عقولهم ولا يوجرونها لغيرهم

                            اي شخص له نظرة موضوعية بأعمال التصوير وهندسة الاضاءة وفن التمثيل

                            يجد بفيلم حرق الطيار تم وفق تصوير طاقم محترفين في التصوير السنمائي

                            وباستخدام كاميرات عالية الجودة

                            وكان للمقطع اخراج وسيناريو واضح من اللقطات التي صورت وكانه فيلم سينمائي
                            وحركات الطيار ومشيته واضحة لاتجد الخوف علئ وجهه انما كانت تمثيليه غبيه تنطلي على قصار العقول
                            وستثبتها الايام القادمه ، الاهداف واضحة تشويه صورة الاسلام في العالم
                            واكبر دليل امريكا تطلب من العرب ٨مليار لمحاربة داعش في نفس اليوم

                            جماعة الخير ما يذكركم اللباس البرتقالي النظيف ب سجناء جوانتاناموا ...!
                            اللباس من نفس مصنع الجيش الأمريكي
                            داعش لعبة صنعتها أمريكا وتمثيلية أمريكية 100%
                            اليوم أوباما يطلب دعم ب 8 مليار للحرب ضد داعش
                            أنها صناعة السلاح ودعم الشركات الصهيونية لا أكثر

                            وتمثيل هوليوود واضح ف الصور لمن له عقل و بصيرة
                            كما حصل مع الطفل الذي مثل إنقاذ طفله
                            تساؤل ؟
                            داعش وجدت أسرى من أمريكا وبريطانيا والأردن ، بل وحتى اليابان ولم تعثر على إيراني واحد أسيرا ، وهم يملأون سوريا والعراق
                            يهددون المملكة وهم على حدود إيران وقرب فلسطين المحتلة
                            بختصار داعش { ألعوبة استخباراتية } صنعها الغرب واسرائيل وايران ل تشويه سمعة الاسلام .. ويريدون اقحام كل العالم في حرب ضد الاسلام ..

                            تعليق


                            • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                              سؤال دايم ببالي - اذكر وقفوا قناة الجبوري اللي تبث المقاومة على الامريكان
                              وقناة الدواعش للان مستمرة بالرغم انهم يحاربونها

                              تعليق


                              • رد: عااااجل اسقاط طائرة اردنية فوق الرقة

                                [CENTER]
                                المشاركة الأصلية بواسطة ابونايف مشاهدة المشاركة
                                وليش ما يقبل ؟
                                وبعدين ياغالي عندك مصدر او موقع مختص معروف او اي شيء يختص بفتن اخر الزمان يستطيع ان يسردها ويفسرها بالادلة من كتاب الله عز وجل وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم واقوال الصحابة رضي الله عنهم ؟



                                نحن في هذا الزمان احوج ما إلى علم فتن اخر الزمان او احاديث اخر الزمان ... وللاسف اعتقد والله اعلم واعلى انه ينقصنا الكثير في هذا الجانب خاصة من قبل علمانا ومشايخنا ... والله اعلم




                                ربما لم يرد في السنة النبوية من الأحاديث المحذرة والمبينة لفرقة من الفرق مثلما ورد في الخوارج، إذ تواترت الأحاديث الواردة فيهم مبينة صفاتهم ومحذرة من أفكارهم ومواقفهم . وذلك لما تمثله هذه الفرقة من خطر فكري وخطر مادي على أمة الإسلام . فخطرها الفكري يتمثل في سقم منهجها في التعامل مع النصوص، وما يستتبع ذلك من فهوم خاطئة تقوم عليها سلوكيات غاية في البشاعة، وليس هذا فحسب بل إن اتصاف هؤلاء الخوارج بصفات التعبد والتأله، من كثرة الصيام والصلاة وقراءة القرآن ربما يغري بعض الناس فيحسنوا الظن بهم إحسانا يدفعهم إلى اعتقاد صحة أفكارهم وأعمالهم، لذلك كان اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم ببيان شأنهم وحالهم تنبيها للأمة ورحمة بها لئلا تنزلق في حومة أفكارهم وسوء فعالهم .

                                تعريف الخوارج
                                الخوارج هم الطائفة الخارجة سموا بذلك لخروجهم على علي رضي الله عنه ثم خروجهم على كل من لم يوافقهم من الأئمة، عدولا كانوا أم جائرين، وصفة الخروج على الأئمة من غير موافقيهم هي أخص أوصافهم، حتى نص بعض العلماء على أنه لا يصح إطلاق وصف الخوارج إلا على من كفَّر المسلمين، وسلَّ سيفه عليهم، وأراد تغيير السلطة الحاكمة من غير وجه شرعي .

                                صفات الخوارج في الحديث النبوي
                                · الخوارج حَفَظَةٌ من غير فهم
                                وهذا مأخوذ من وصف النبي صلى الله عليه وسلم لهم، بأنهم : ( يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ) متفق عليه . وهذا من أعظم الأوصاف سوءا وهو أنهم لا يفهمون القرآن، وهذا سبب انحرافهم الأكبر أنهم قرؤوا القرآن ولم يفقهوا معانيه ومقاصده، فضلوا وأضلوا .

                                وهذا الوصف النبوي يعرفنا بالخلل في طريقة فهم هؤلاء للقرآن، فهم سطحيون في فهمهم لا يفرقون بين ما نزل في الكفار وبين ما نزل في المسلمين، ولا يحملون نصاً مطلقا على مقيد، ولا عاما على خاص ، ويتمسكون بظاهر الآية ولا ينظرون إلى ما عارضها مما يبين معناها، فهم يتعاملون مع القرآن بسذاجة ممزوجة بغرور يدفعهم إلى رد أي توجيه أو إرشاد لهم، الأمر الذي جعلهم في معزل عن الانتفاع بأي نقد يوجه إليهم، يصلحون به طريقهم . فقد ناظرهمعلي وابن عباس رضي الله عنهم واستمرت المحاورة الفكرية معهم على مرِّ العصور إلا أن طبيعة تفكيرهم تأبى أن تقبل نقدا أو نقضاً لأقوالها .

                                الخوارج حرب على المسلمين وسِلْمٌ على الكافرين
                                وهذه الصفة مأخوذة من قول النبي صلى الله عليه وسلم في وصفهم : ( يقتلون أهل الإسلام ويَدَعُون أهل الأوثان ) متفق عليه . وهذه علامة من علامات نبوته، وأمارة من أمارات صدقه صلى الله عليه وسلم ، فلم يعرف عن الخوارج أنهم رفعوا السيف في وجه أهل الأوثان، بل عُرفوا بالشفقة على أهل الذمة من الكفار دون المسلمين، ولقد دعاهم علي رضي الله عنه إلى قتال من قال : " كذب الله ورسوله " فأبوا إلا قتل المسلمين واستباحة دمائهم وأموالهم وأعراضهم !!.

                                الخوارج اجتهاد في العبادة ومروق من العقيدة
                                ومما وصف به النبي صلى الله عليه وسلم الخوارج قوله: ( يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم ) متفق عليه . هذا الوصف الإيجابي يدل على شدة عبادة هؤلاء وتبتلهم لربهم، إلا أن هذا التبتل غير شافع لهم لما خالطه من تكفير للمسلمين وإلحاق الأذى بهم، وترك جهاد الكافرين، وفوق ذلك تحريفهم لكتاب الله عز وجل وتحميله من المعاني ما لا يحتمل، وما اتفق المسلمون على نفيه عنه وتنزيهه منه .

                                · الخوارج حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام
                                ومن الأوصاف النبوية للخوارج أنهم : ( حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام ) متفق عليه، فهم صغار في السن وضعفاء في العقل، فقد جمعوا بين أمرين : صغر السن المتصف صاحبه - غالبا - بعدم تقدير الأمور ووزنها بميزانها الصحيح، وبين ضعف العقل مما يدل على السفه، وهذا يراه الدارس لمذاهبهم ومواقفهم ، فالخوارج خرجوا على حين فرقة من المسلمين ( علي / معاوية ) والصحابةُ وإن اختلفوا في هذه الفُرقة بين مؤيد ومعتزل، إلا أنهم أجمعوا على نبذ ما دعت إليه الخوارج وإنكاره ، وهذا الموقف الإجماعي من الصحابة تجاه الخوارج كان ينبغي أن يدفعهم إلى النظر في شأنهم وتأمله ، ومراجعة أفكارهم ومواقفهم ، إلا أنهم أبوا إلا المضي في غيهم، وهذا قمة السفه، وبهذا صدق فيهم الوصف النبوي بأنه سفهاء الأحلام نسأل الله السلامة .

                                · الخوارج يحسنون القول ويسيئون العمل
                                وهذا وصف نبوي آخر يصف به النبي صلى الله عليه وسلم الخوارج ، فهم يتشدقون برفع الظلم ومحاربة الطغاة إلا أنهم في حقيقة الأمر أشد فتكا بالمسلمين من غيرهم من الطغاة، فمن قَتَلَ وسَلَّ السيف على المسلمين واستباح منهم ما يستباح من الكافر الحربي هو أشد طغيانا وأشد ظلما ممن جار في حكمه ومسَّ ظلمه أفرادا من الرعية ، في حين أن ظلم الخوارج قد شمل غالبية مخالفيهم ، فانظر إلى هذا البون الشاسع بين حلاوة القول ومرارة العمل .

                                · الخوارج والتحليق
                                وهذا الوصف ثبت في صحيح "البخاري" مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( سيماهم التحليق ) والمراد به : حلقها على صفة خاصة، أو حلقها بالكلية، حيث لم يكن ذلك من عادة المسلمين ولا من هديهم في غير النسك، ولعل الحكمة من ذكر النبي صلى الله عليه وسلم لهم بهذه الصفة - مع أن الحلق مباح في الشرع - تنبيه الناس عليهم بأوصاف حسية، فيدفعهم ذلك إلى التحقق من شأنهم، والنظر في بقية صفاتهم، فيحصل التحذير والإنذار من هذه الفرقة الضالة .

                                · الخوارج وزمن خروجهم
                                زمن خروج الخوارج هو وقت فرقة تحدث بين المسلمين، وقد ورد الحديث بذلك في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( تمرق مارقة عند فُرقة من المسلمين يقتلها أولى الطائفتين بالحق ) ، وقد كان ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم حيث خرجت الخوارج في زمن الفرقة بين علي ومعاوية رضي الله عنهما وما حدث بينهما من قتال في معركة صفين .

                                وخاتمة الأوصاف النبوية للخوارج أنهم ( شر الخلق والخلقية ) كما ثبت ذلك في صحيح مسلم، وأن قتلاهم ( شر قتلى تحت أديم السماء ) كما عند الطبراني مرفوعا، وأنهم ( كلاب النار ) كما في مسند أحمد ، وأنهم : ( يمرقون من الدين )كما ثبت ذلك في الصحيحين .

                                فهذه هي صفة الخوارج وهذه هي فعالهم، فانظر إلى عظم التحذير منهم وبالغ التنفير عنهم . هذا وهم قد جمعوا مع ظلمهم وطغيانهم وفساد معتقدهم العبادة والتبتل، فكيف بمن اجتمع عنده سوء المعتقد، والطغيان وافتقد العبادة بل ربما عبد غير الله، لا شك أن هؤلاء شر من الخوارج وأبغض عند الله، وما أكثرهم في هذا الزمان .


                                أخرج الـبـخاريّ في كتاب الفتن من صحيحه حديث حذيفة رضي الله عنه برقم (7084) قـال :

                                كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْـخَـيْـرِ ، وَكُنتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ ، مَـخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّـةٍ وَشَرٍّ، فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْـخَيْرِ، فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْـخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ : (( نَعَمْ )) قُلْتُ : وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ : (( نَعَمْ ، وَفِيهِ دَخَنٌ )) قُلْتُ: وَمَا دَخَنُـهُ؟ قَالَ: (( قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي ، تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنكِرُ )) قُلْتُ: فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ: (( نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ ، مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا )) قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ صِفْهُمْ لَـنَا ، قَالَ: (( هُمْ مِن جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا )) قُلْتُ: فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَ كَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ ( تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ )) قُلْتُ: فَإِنْ لَــمْ يَكُنْ لَـهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ ؟ قَالَ: (( فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا ، وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ المَوْتُ وَأَنتَ عَلَى ذَلِكَ))


                                يكون في آخر أمتي رجال يركبون في سرج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رءوسهن كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات ولو كان وراءكم أمة من الأمم خدمتهن نساؤكم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم
                                الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/135
                                خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

                                سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المسجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم

                                الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 12/36
                                خلاصة الدرجة: إسناده صحيح


                                وفي حديث

                                لَيُوشِكَنَّ أَنْ يُصَبَّ عَلَيْكُمَ الشَّرُّ مِنَ السَّمَاءِ حَتَّى يَبْلُغَ الْفَيَافِيَ
                                أوله بعض العلماء بالبث الفضائي



                                بلاد الشام والفتن والملاحم
                                الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان



                                هذه الملاحم نهايتها -كما أخبر النبي الأمين صلى الله عليه وسلم، بجزمٍ ويقين، لا بظنٍّ وتخمين-، إنما هي للمسلمين، والكلام حولها كثير، ويحتاج إلى فهم وربط، والذي يتأمل الأحاديث الصحيحة الواردة في الملاحم والفتن تأملاً جيداً، ويربطها مع بعضها بعضاً يجـد أنَّ الله -عزّ وجلّ- سَيُعيدُ الخـيْرَ للمسلمين قبل هذه الملاحم، ولا يَبْعُدُ أن يكون لهم خليفة عامّ قبل المهدي([57])؛ فقد ثبت من حديث عوف بن مالك-رحمه الله عنه- أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لن يجمع الله على هذه الأمّة سيفين، سيفاً منها، وسيفاً من عدوها» ([58])، وأمتنا تجتمع عندما يزول الخلاف بينها، ولا سيما عندما تستعد لمواجهة عدوها.


                                فبلاد الشام معقل المسلمين في الفتن، والله -عزّ وجل- يبعث منها موالي يؤيد بهم الدين؛ كما ثبت عن أبي هريرة، قال: قال صلى الله عليه وسلم: «إذا وقعت الملاحم بعث الله من دمشق بعثاً من الموالي، أكرم العرب فرساناً، وأجودهم سلاحاً؛ يؤيّد الله بهم الدين» ([59]).

                                وقد تقدّم قول النبي صلى الله عليه وسلم: «فسطاط([60]) المسلمين بأرض يقال لها الغوطة، فيها مدينة يقال لها: دمشق؛ خير منازل المسلمين يومئذ» ([61]).
                                إنّ الملاحم -بلا شك- لها مقدمات، تهجم على الناس دون مقدمات، ولعل مقدماتها طمع الكفار بخيرات هذه البلاد([62])، ولا سيما أنه ثبت من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مُنعت([63]) العراق درهمها وقفيزها، ومُنعت الشام مُدْيَها ودينارها، ومُنعت مصر إردبَّها ودينارها، وعُدتم([64]) من حيث بدأتم، وعُدتم من حيث بدأتم، وعُدتم من حيث بدأتم» ([65]) شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه.
                                والقفيز والمُدْي والإردبّ: مكاييل معروفة معينة في ذلك الزمان، وفي تسمية النبي صلى الله عليه وسلم مكيال كل قومٍ باسمه المعروف عندهم دليلٌ على أنه صلى الله عليه وسلم كان يعرف كلام الناس، وإن بعدت أقطارهم، واختلفت عباراتهم.
                                والنَّاظر في كتب الشُّرَّاح يجد أنهم -على اختلاف أعصارهم وأمصارهم، وعلى تباعد الزمن بينهم- كلٌّ منهم يقول: وقع هذا الحديث في زماننا، فلو نظرنا عند الخطابي -مثلاً- في «المعالم» ([66])، وابن حزم في «المحلّى» ([67])، أو الحميدي في «الجمع بين الصحيحين» ، أو القاضي عِيَاض في «إكمال المُعْلِم» ([68])، أو النـووي في «المنهاج شرح صحيح مسلم» ([69])، أو صدّيق حسن خـان في «السراج الوهاج» ([70])، كلهم يقولون: وقع الحديث في زماننا، مع تباعد هذه الأزمنة(!)
                                وهذا الحديث يحتاج إلى تأن في إدراكه وفهمه.
                                لذا؛ فإنّ الفقهاء قد استنبطوا منه فوائد كثيرة، والذي يهمنا منه ما يخص الملاحم، والذي أراه راجحاً -بعد جمع ما ورد في الباب- أنّ هذا المنع لم يقع -بعد- بقرائن قويّة:
                                1- منها ما ورد عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنهما- موقوفاً -وهو في حكم الرفع- قال: «يوشك أهل العراق أن لا يُجبى إليهم قفيز ولا درهم» قيل: من أين ذاك؟ قال: «مِن قِبَلِ العجم»، ثم قال: «يوشك أهل الشام أن لا يُجبى إليهم دينار ولا مُدْي» قيل: من أين ذاك؟ قال: «من قِبَلِ الروم»، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً»، أو قال: «يحثو المال حثواً، ولا يعدُّه عدَّاً» ([71])؛ فذكر المهدي بعد هذا الأمر.
                                وفي هذا إشارة إلى أنّ هذا المنع إنما يكون قبل المهدي، وهذا الطمع لا يبعد -عندي- أن يكون هو بدايات الملاحم المذكورة.
                                ومما ينبغي أن نلفت إليه الأنظار في كلام جابر: أنَّ الذي يمنع أهل العراق خيرات بلادهم إنما هم العجم([72])، بينما الذي يمنع أهل الشام خيرات بلادهم هم الروم([73]).
                                وتعجبني في هذا الباب رواية عند البيهقي بإسناد صحيح فيها زيادة على ما ذكر في الحديث الأول، قال: «والذي نفسي بيده ليعودنَّ الأمر كما بدأ»،ذكرها ثلاثاً، ثم قال: «ليعودنّ كلّ إيمان إلى المدينة كما بدأ منها، حتى يكون كلّ إيمان بالمدينة».
                                لذا وضع أبو عمرو الداني هذا الحديث تحت باب: «ما جاء في المهدي»، وكذا صنع القرطبي في «التذكرة» ([74])؛ فوضعه تحت باب: «الخليفة الكائن في آخر الزمان المسمى بالمهدي، وعلامة خروجه»، جعل هذا المنع علامة على خروج المهدي، وكذا كلام صديق حسن خان في «السراج الوهاج» ([75])، قال: «وهذا الحثو الذي يفعله هذا الخليفة يكون لكثرة الأموال والغنائم والفتوحات مع سخاء نفسه([76])».
                                وطوَّل في تقرير: أنَّ المهدي هو المعنيّ.
                                فهذه الملاحم تكون عند الطمع في خيرات العراق، وخيرات الشام، والباقي من الدنيا أقلُّ من الزائل؛ نسأل الله -تعالى- أن يجعلنا جنداً للإسلام والمسلمين -على الحقّ واليقين-.
                                ومما ينبغي أن يذكر في هذا المقام -وهو مهم- حديث أبي هريرة، قال: قال صلى الله عليه وسلم: «يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره؛ فلا يأخذ منه شيئاً» ([77]).
                                وهذا الانحسار ليس البترول؛ فهو مردود من وجوه عديدة.
                                وهذا الانحسار يكون قبل المهدي؛ بدلالة ما ثبت عن علي قال: «الفتن أربعة: فتنة السراء، وفتنة الضراء، وفتنة ذكر فيها معدن الذهب وانحسار الفرات، ثم قال: «ثم يخرج رجل من عترة النبي صلى الله عليه وسلم»([78])؛ فهذا الانحسار -أيضاً- يكون قبل المهدي.
                                ويؤكد هذا: ما ثبت عن القاسم بن عبدالرحمن، عن أبيه، قال: شُكي إلى عبدالله بن مسعود الفرات، فقالوا: نخاف أن ينفتق علينا([79])، فلو أرسلت من يسكّره([80])، فقال عبدالله: «يوشك أن تطلبوا في قراكم([81]) هذه طستاً من ماء فلا تجدونه، ينزوي كل ماء إلى عنصره، فيكون بالشام بقية المؤمنين والماء» ([82]).
                                والشاهد قولـه: «ويكون بقية المؤمنين بالشام»؛ فعند الانحسار يكون بقية المؤمنين في الشام، وتبدأ الملاحم من هنا، فهذه كلها: إرهاصات، ومقدمات.
                                وهذا لا يعني: أنَّ بلاد الشام لا يوجد فيها مصائب ولا فتن، لا؛ فالشام لا بدَّ أن يصيبها شيء كثير، سواء في السابق أو اللاحق، وفتنة (التتار) لم تبق مدينة من بلاد الشام إلا وقد أصابها منها شرّ عظيم فيها؛ فإنهم أسعروا الدنيا ناراً.
                                والكلام في هذا طويل وكثير، وهنالك نصوص عديدة وكثيرة فيها بيان وصول الشر في كل مكان في آخر الزمان، والفتن ستشتد، والسعيد من يجنبها، وييسّر له المقام في آخر الزمان في الشام.
                                عن أبي أمامة قال -وهو موقوف وله حكم الرفع-: «لا تقوم الساعة حتى يتحوّل خِيار أهل العراق إلى الشام، ويتحوَّل شرار أهل الشام إلى العراق» ([83]).
                                قال أبو أمامة على إثره قال صلى الله عليه وسلم على أثره: «عليكم بالشام».
                                ولـه شواهد كثيرة جداً: أجودها وأوضحها عن شرحبيل بن مسلم، عن أبيه قال: «بلغنا أنه لن تقوم الساعة حتى يخرج خيار أهل العراق إلى الشام، ويخرج شرار أهل الشام إلى العراق» ([84]).
                                وعن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنهما-: «ليأتينَّ على الناس زمان لا يبقى فيه مؤمن إلا كان بالشام» ([85]).
                                والآثار والأحاديث تدلُّ على أنَّ تحوُّل المؤمنين في آخر الزمان سيكون إلى الشام، ولا سيّما عند اشتداد الفتن في أقطار الأرض، ولذا ثبت من حديث عبدالله بن حوالة: أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يا ابن حوالة؛ كيف تصنع في فتنة تثور في أقطار الأرض كأنها صَيَاصي([86]) بقر؟»، قال: قلت: أصنع ماذا يا رسول الله؟ فقال: «عليك بالشام» ([87]).
                                عن مكحول، قال: «لَيَتمخَّرَنَّ الروم الشام أربعين صباحاً لا يمتنع عنها إلا دمشق وعمان»([88])، وفي رواية: «لا يمتنع منها إلا دمشق وأعالي البلقاء» ([89]).
                                وعن عبدالرحمن بن سلمان، قال: «سيأتي ملكٌ من ملوك العجم يظهر على المدائن كلها إلا دمشق» ([90])؛ فهو يَمْخَرُ المدائن كلها إلا دمشق.
                                وعليه، فمن الأحاديث التي فيها ذِكْرٌ للفتن والملاحم وبلاد الشام شيء كثير يفيدنا مجمله: أنه يقع صلح بين المسلمين -والظاهر أنه يكون لهم كيان وإمام- وبين الروم، ونقاتل معهم عدواً آخر، ويرفع واحد من الروم الصليب ويثور رجل مسلم عليه، فيقتله، ويكسر الصليب، وحينئذ يغدر الروم، وتبدأ الملحمة بيننا وبينهم.
                                وفي هذا حديثٌ عن يُسَير بن جابر، قال: هاجت ريحٌ حمراء بالكوفة، فجاء رجل ليس له هجّيرى([91]) إلا: يا عبدالله بن مسعود جاءت الساعة: قال: فقعد ابن مسعود وكان متكئاً، فقال: «إنَّ الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث، ولا يفرح بغنيمة»([92])، ثم قال ابن مسعود بيده هكذا، ونحَّاها نحو الشام، وقال: «عدوٌّ يجمعون لأهل الإسلام، ويجمع لهم أهل الإسلام».
                                وفي رواية: «عدوٌّ يجمعون لأهل الشام»، قلت: الروم تعني؟ قال: «نعم؛ ويكون عند ذاك القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شُرْطةً للموت لا ترجع إلى غالبة، فيقتتلون ثلاثة أيام حتى يحجز بينهم الليل، فيفيء هؤلاء، وهؤلاء؛ كلّ غير غالب، وتفنى الشُّرْطة([93])، ثم يشترط المسلمون شُرْطةً للموت لا ترجع إلا غالبة، فيقتتلون، حتى يحجز بينهم الليل، فيفيء هؤلاء وهؤلاء، كلٌّ غير غالب، وتفنى الشُّرْطة، ثم يشترط المسلمون شُرْطةً للموت، لا ترجع إلا غالبة».
                                وفي المرة الثالثة -في هذه المقتلة، أو الملحمة-، يكون فيها المسلمون في دمشق، ويكون الروم فيها بدابق أو بالأعماق([94])، ويكونون في هذا المكان بحكم الهدنة الأولى التي كانت بينهم، ثم في المرة الثالثة قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا، فيفيء هؤلاء وهؤلاء؛ كلٌّ غير غالب»، حتى إذا جاءت المرة الرابعة يأتيهم مَدَدٌ من المدينة، من خيار أهل الأرض؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة([95]).
                                ثمّ أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في أخر هذا الحديث: أنَّ الشيطان يأتيهم ويقول: «إنّ المسيح قد خلفكم في أهليكم»، هذا
                                مجمل ما ورد من الملاحم.

                                وينبغي أن ننوّه إلى أنه تزداد شهوة الكلام عند حلول الفتن، وتظهر جرأة كثيرة من الناس وقتها، فيحلو لهم آنذاك استرجاع أحاديث الفتن، وتقليب صفحاتها، ويروون ذلك، ويزداد في اجتماعهم في المجالس!



                                فالواجب التنبيه والتحذير من الفتن، والتأني في تطبيقها أحاديثها على الواقع الحالي، أو الإسقاط؛ فالإسقاط -هكذا- ليست له قواعد دقيقة ...
                                sigpic

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 24. الأعضاء 0 والزوار 24.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X