إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة الساحة العراقية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة الساحة العراقية

    عقوبات أمريكية على شركة طيران عراقية عملت لصالح إيران


    قالت صحيفة جورنال وول ستريت الأمريكية: إن الحكومة الأمريكية قررت إدراج شركة الناصر العراقية للطيران على لائحة الجهات الداعمة لـ"الإرهاب"؛ لعملها كـ"واجهة" لشركة طيران إيرانية مصنفة ضمن اللائحة، فيما أكدت أن الأمر سيجمد جميع أنشطة الشركة في الولايات المتحدة وسيفرض عليها عقوبات اقتصادية، مشيرة إلى أن الشركة العراقية، التي يملك ربع أسهمها رجل أعمال سعودي، أنكرت أي علاقة لها مع الشركة الإيرانية.

    وأضافت الصحيفة بحسب الخليج أونلاين أن "الحكومة الأمريكية قامت بإدراج اسم شركة الناصر العراقية للطيران ضمن قائمة العقوبات الدولية المفروضة على الجهات الداعمة للإرهاب، لكونها عملت كواجهة لشركة ماهان الإيرانية للطيران التابعة لفيلق الحرس الثوري الإيراني".

    وتابعت: إن "مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية، الذي يشرف على امتيازات التصدير، أكد في بيان له وجود دليل يوضح بالتفصيل قيام شركة الناصر للخطوط الجوية، وأحد مسؤوليها المدعو علي عبد الله الحي، بالحصول على طائرة تقوم بعمليات التصدير وإعادة التصدير، بشكل مباشر أو غير مباشر، لمصلحة شركة ماهان للخطوط الجوية، ما يشكل خرقًا لقوانين العقوبات الدولية".

    وأوضحت الصحيفة أن "التقرير المرفق مع الأمر الصادر عن مكتب الصناعة والأمن الأمريكي، أشار بالتفصيل إلى قيام عبد الله الحي، وهو رجل أعمال سعودي يمتلك 25% من أسهم شركة الناصر العراقية، بمحاولات للحصول على طائرات إيرباص ليتم نقلها إلى إيران"، مبينة أن "التقرير أكد أنه نجح بنقل طائرتين إلى الجمهورية الإيرانية من أصل تسع طائرات تمكنت شركة الناصر من الحصول عليها، فيما تمكن رجال الأمن الأمريكيون من اعتراض طائرتين قبل إقلاعهما".


    وأكدت أن "التقرير الأمريكي بيّن أن الطائرات السبع المتبقية هي طائرات إيرباص مستخدمة سابقًا من قبل شركة فرجين أتلانتك للخطوط الجوية، وحصلت عليها شركة الناصر وعبد الله الحي من خلال شركات في أوروبا"، مشيرة إلى أن "هذا الأمر سيجمد جميع أنشطة الاستيراد والتصدير لشركة الناصر والمؤسسات التابعة لها في الولايات المتحدة وسيفرض عليها سلسلة من العقوبات الاقتصادية، مع أن الشركة العراقية أنكرت أي علاقة لها مع شركة ماهان الإيرانية للطيران".

    تعليق


    • رد: متابعة الساحة العراقية

      عملاء طهران في العراق يهاجمون السعودية نفس الأسلوب والتصريحات كانت ضد البحرين في 2011 وهكذا هم يترجمون خطاب طهران بكل تفاصيله #iraq #ksa

      تعليق


      • رد: متابعة الساحة العراقية

        تصريحات الهالكي والصدر ضد السعودية هي نفسها التي كانت ضد البحرين في 2011 لم يتغير منها شيء الا الاسم استبدلوا اسم البحرين بالسعودية #ksa

        تعليق


        • رد: متابعة الساحة العراقية

          تلك التصريحات التي تكتب في طهران وتذاع من العراق ومن خلال عملاء طهران هي نفس التصريحات التي يرددها زعيم حزب الله وزعيم ميليشيا الحوثي #ksa

          تعليق


          • قائد عسكري إيراني يكشف عن توغل قوات بلاده في العراق

            كشف قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد رضا بوردستان، الأحد، عن توغل قوات بلاده والمروحيات الإيرانية مسافة 40 كم داخل العراق بحجة مواجهة تنظيم “داعش”.


            وقال العميد بوردستان، في كلمة له خلال حضوره اجتماعاً لأعضاء البرلمان الإيراني، الأحد، بحضور رئيس البرلمان علي لاريجاني وكبار القادة العسكريين، إنه “وفي مثل هذا الوقت من العام الماضي تم إبلاغنا من قبل الأركان العامة للقوات المسلحة بأن الإرهابيين متواجدون في جلولاء والسعدية (بمحافظة ديالى شرق العراق) وإن خطوتهم التالية هي خانقين حيث كانوا بصدد الدخول الى بلادنا”, على حد قوله.

            وبين المسؤول العسكري الإيراني أن هذه الجماعات كانت هيأت الأجواء وأعدت مستودعات للعتاد ليكون دخولهم مترافقا مع تنفيذ الاغتيالات والتفجيرات وإثارة الفوضى إلا إن قواتنا الأمنية أحبطت مخططهم هذا في المهد.

            وتابع قائد القوة البرية الايرانية، “إلا إننا وفي غضون أقل من 3 أيام أعددنا 5 الوية قتالية لمواجهتهم وتوغلت قوات مشاتنا ومروحياتنا الى مسافة 40 كيلومترا داخل الأراضي العراقية كما قامت مدفعيتنا بعملية الاسناد”.

            وشدد بوردستان على “ضرورة تعزيز قدرات القوة البرية للجيش والحرس الثوري في مجال الدبابات وتطوير المنظومات والمروحيات لان معركة اليوم هي معركة القوات البرية”.

            تعليق


            • رد: متابعة الساحة العراقية

              العراق : استخدام شعارات رافضية للإعلان عن بدء معركة الأنبار


              اختارت مليشيا الحشد الشيعي "الشعبي" شعارا طائفيا لمعركة ما يسمى "تحرير الأنبار" من قبضة تنظيم الدولة ، فزجت بذلك "الحسين بن علي" رضي الله عنه في معركة لم يختر أن يكون جزءا منها .

              وبدعوى تحرير أكبر المحافظات السنية في العراق، من "تنظيم الدولة الإسلامية" أطلقت مليشيات الحشد الشعبي على العملية اسم "لبيك يا حسين".

              وأعلنت مليشيات الحشد الشعبي رسميا اليوم الثلاثاء، بدء عملية عسكرية لـ"تحرير" محافظة الأنبار بغرب البلاد من قبضة تنظيم الدولة.

              وفي مؤتمر صحفي بثه التلفزيون العراقي الرسمي قال أحمد الأسدي، الناطق الرسمي باسم مقاتلي الحشد الشعبي الذين يشاركون في العملية : إن العملية أطلق عليها اسم "لبيك يا حسين".

              وأنشئت مليشيات الحشد الشعبي بعد فتوى للمرجع الشيعي علي السيستاني بالجهاد لتحرير العراق من تنظيم الدولة، ويتكون الحشد الشعبي من مليشيات شيعية كانت موجودة سابقا، مثل فيلق بدر وعصائب الحق وسرايا السلام، وانضم إليها آلاف من المتطوعين الشيعة.

              وغير معروف لماذا اختار الحشد الشعبي هذا الاسم ذا الدلالات الطائفية لعمليته في محافظة الأنبار السنية ؟!

              وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، الثلاثاء، انطلاق عملية تحرير محافظة الأنبار، من سيطرة مسلحي تنظيم الدولة، على ثلاثة محاور، بعد نحو أكثر من أسبوع على إحكامه السيطرة على مدينة الرمادي مركز المحافظة.

              وقالت قيادة العمليات المشتركة، في بيان لها : إن "عمليات تحرير محافظة الأنبار من عناصر تنظيم الدولة، انطلقت اليوم بمشاركة جميع تشكيلات القوات الأمنية والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر".

              ورغم خسارة تنظيم الدولة للكثير من المناطق التي سيطر عليها العام الماضي في محافظات ديالى ونينوى وصلاح الدين، فإنه استطاع السيطرة على مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار كبرى محافظات العراق.

              وتشترك محافظة الأنبار بحدود طويلة مع محافظة صلاح الدين، كبرى مدنها تكريت التي أعلن تحريرها رسميا نهاية آذار/ مارس الجاري.

              تعليق


              • رد: متابعة الساحة العراقية

                بايدن يطمئن بغداد بعد انتقادات كارتر للجيش العراقي


                أكد البيت الأبيض أن جوزيف بايدن نائب الرئيس باراك أوباما جدد التزام واشنطن بدعم الحكومة العراقية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك عقب انتقادات وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر للجيش العراقي في معارك الرمادي بمحافظة الأنبار غربي العراق، وهو ما رفضته بغداد.

                وقال البيت الأبيض في بيان : إن بايدن استغل اتصالا برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "ليؤكد دعم الولايات المتحدة لمعركة الحكومة العراقية ضد تنظيم الدولة".

                وأضاف أن نائب الرئيس أقر بما وصفها بالتضحيات الهائلة والشجاعة التي أبدتها القوات العراقية في الأشهر الـ18 الأخيرة في الرمادي وغيرها، في مسعى منه وصفته وكالة رويترز بمحاولة لطمأنة العبادي.

                وكان وزير الدفاع الأميركي اعتبر أول أمس الأحد أن سقوط الرمادي في 17 مايو/أيار الجاري بيد تنظيم الدولة أسوأ هزيمة منيت بها القوات العراقية منذ قرابة سنة.

                وقال كارتر في تصريحات تلفزيونية : إن "لدينا مشكلة مع إرادة العراقيين في قتال تنظيم الدولة الإسلامية وفي الدفاع عن أنفسهم".

                غير أن رئيس الوزراء العراقي أبدى استغرابه تجاه هذه التصريحات، وقال في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) : "أنا مندهش من قوله ذلك... أعني أنه كان داعما للعراق بقوة"، مرجحا أن يكون المسؤول الأميركي قد تلقى "معلومات مغلوطة".

                من جانبه وصف رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان العراقي حكيم الزاملي لأسوشيتد برس تصريحات كارتر بأنها "غير واقعية ولا أساس لها"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي التي تتحمل المسؤولية عن الفشل في الرمادي.

                وردا على انتقادات الوزير الأميركي أيضا، قال المتحدث الرسمي باسم الحشد الشعبي أحمد الأسدي : إن "الإرادة المفقودة التي تحدث عنها الوزير الأميركي هي الإرادة المكسورة التي أراد أعداء العراق زرعها في القوات العراقية".

                ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ضابط عراقي يعمل في قيادة عمليات الأنبار وصفه لتصريحات كارتر "بالاستفزازية".

                وتزامن هذا الرفض العراقي لتصريحات كارتر مع انتقاد حاد من قبل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

                فقد اتهم سليماني واشنطن -التي تقود تحالفا دوليا ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا- بأنها "لم تفعل شيئا" لمساعدة الجيش العراقي للتصدي للتنظيم في الرمادي، وقال إن إيران وحدها هي التي أخذت على عاتقها مواجهة هذه "الظاهرة الخطيرة"، في إشارة إلى تنظيم الدولة.

                تعليق


                • رد: متابعة الساحة العراقية

                  تعليق


                  • رد: متابعة الساحة العراقية



                    تغير عملية استعادة رمادي الى ((( لبيك يا عراق)))

                    تعليق


                    • رد: متابعة الساحة العراقية

                      #مليشيات_الحشد_الطائفي تقصف عوائل من مسلمي العراق ليومين متتاليين بقرية المخيسة بـديالى وتطالب أهلها بمغادرة القرية #افضحوا_إرهاب_الميليشيات













                      تعليق


                      • رد: متابعة الساحة العراقية

                        رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في موقف محرج أمام أوباما

                        تعليق


                        • رد: متابعة مستمرة : عمليات التحالف بقيادة السعودية في اليمن .


                          أوباما: أوضحت للعبادي أن الإصلاح السياسي مهم جدا بقدر محاربة داعش #العربية_عاجل

                          تعليق


                          • رد: متابعة مستمرة : عمليات التحالف بقيادة السعودية في اليمن .


                            أوباما: نعمل عل وقف تجنيد داعش للمقاتلين وتجفيف مصادره #العربية_عاجل
                            5:30pm - 8 Jun 15

                            إن شاء الله ما يقصد السنة الذين صدقوهم وقاتلوا معهم داعش والسعودية والإمارات ودوّل الخليج اول الدول العربية في التحالف العربي ضد داعش،،،

                            واضحة يا أوباما إيران هي التي تَخَلَّق الفتن والقلاقل في المنطقة لاستنزاف الشيطان الأكبر إيران المفترض عدوا أمريكا الرئيسي بدل الصين اقضوا على إيران ونحن نتعهد بحماية المنطقة من المتطرفين إيران هي هي منبع الإرهابيين وتفجير مسجد القديح الشيعي ومسجد الحسين الرافضي بالعنود خير دليل على دعمها بداعش سرررررررررررراً وكل المتطرفين من منظمات وأفراد،،،

                            تعليق


                            • رد: متابعة مستمرة : عمليات التحالف بقيادة السعودية في اليمن .


                              أوباما: عشائر العرب السنة نجحت في مكافحة داعش في عدد من المناطق #العربية_عاجل

                              تعليق


                              • رد: متابعة الساحة العراقية

                                تسريب مجموعة من المكالمات ترصد الساعات الأخيرة قبل سقوط الموصل

                                "اللعنة أين الطائرات؟".. مكالمة قبل هروب الجيش العراقي أمام "داعش"





                                سبق- وكالات: نشر موقع "دويتشه فيلة" الألماني مجموعة من المكالمات الهاتفية ترصد الساعات الأخيرة قبل هروب الجيش العراقي من الموصل أمام عناصر تنظيم داعش الإرهابي، وهي الأحداث التي وقعت قبل عام كامل، حيث فوجئ العالم بهروب نحو ثلث الجيش العراقي من مدينة الموصل التي تعد ثاني أكبر المدن العراقية بعد بغداد.



                                45 محادثة لـ"الغراوي"



                                وحسب "دويتشه فيلة" تم تسريب 45 مكالمة هاتفية للقائد الأعلى لقوات محافظة نينوى مهدي الغراوي مع ضباطه في ميدان المعركة، وكان "الغراوي" المسؤول المباشر عن الدفاع عن الموصل، وتظهر المكالمات مساراً درامياً للأحداث التي جرت قبل عام في الموصل.


                                "اللعنة اللعنة! أين الطائرات؟" هكذا كان الملازم العراقي "عدنان" يصرخ في الهاتف، وهو يتحدث لقائده في حالة عصبية، "نحن ننتظر منذ أكثر من ساعة".


                                غير أن القائد مهدي الغراوي اكتفى بالقول، إنه تم وعده بقدوم دعم من القوات الجوية "وقد تأتي في أي لحظة"، غير أن الطائرات لم تأتِ.


                                "سأطلق النار"



                                في المرة التالية التي اتصل الملازم بقائده تهرب هذا الأخير من الرد عليه، مدعياً أنه يتحدث مع رئيس الوزراء، ثم يعيد الملازم اتصالاته، وخلال تلك الفترة الزمنية كانت المعارك قد اشتدت في الموصل، وشيئاً فشيئاً سيطرت قوات تنظيم "داعش" الإرهابي على مدينة الموصل، التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة، هذه الأحداث تعود للعاشر من يونيو 2014.


                                حدثت حالة من الفوضى والارتباك في صفوف القوات العراقية، وحين اتصل "الغراوي" للاستفسار عن وضع الجنود والعمليات العسكرية، اكتشف أن العديد منهم انسحبوا من ساحة المعركة، وجاء دور "الغراوي" ليصرخ أيضاً في الهاتف: "سأطلق النار على جميع من هرب من المعركة!".


                                سقوط مدينتين



                                وازداد الوضع سوءاً، مما دفع بـ"الغراوي" لأن يطلب من أحد العمداء، عبر الهاتف النقال، سحب كل القوات المتبقية في ساحة اليرموك، وعندما أعاد الاتصال بضباطه بعد وقت قصير ليتعرف منهم على آخر التطورات، لم يرد عليه أحد، أو ربما تم إغلاق الهواتف النقالة، وكان ذلك بمثابة إشارة على أن الموصل أصبحت في يد تنظيم "داعش".


                                الغريب في الأمر هو أن تسقط ثاني أكبر مدن العراق خلال أربعة أيام فقط من المواجهات بين قوات الجيش العراقي والميليشيات الإرهابية، لم يكن ليأخذ أحد مثل هذا التصور مأخذ الجدية.


                                أوامر عشوائية



                                الخلاصات التي يخرج بها المرء بعد استماعه لتلك المكالمات، هي أن الأوامر العسكرية التي أصدرها "الغراوي" كانت تفتقد للتنسيق وللتنظيم وللمهنية.


                                فتحديد الأمكنة للجنود كان يتم بشكل عام وغير دقيق، ويبدو أنه لم تكن هناك أية استراتيجية دفاع عسكرية، كما تظهر التسجيلات شكاوى الجنود الذين ظلوا على مدى يومين بدون تزويدات الطعام والذخيرة، حيث لم يتلقوا أي رد بشأن ذلك، كما ظل "الغراوي" صامتاً حين أخبره ملازم يُدعى "محسن" بأن البنادق المركّبة فوق الدبابات لا تعمل بشكل جيد، إضافة إلى أن نظام الرصد معطل.



                                2300 مدرعة في يد داعش



                                لم يتعلق الأمر بهروب الجنود من ساحة المعركة عند سيطرة قوات "داعش" على الموصل فقط، بل أيضاً باستيلاء قوات التنظيم الإرهابي على عدد كبير من الأسلحة والطائرات الحربية التابعة للجيش العراقي.


                                هذا ما أكده قبل أيام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في التليفزيون العراقي الرسمي، عندما قال: "لقد فقدنا الكثير من السلاح"، ويضاف إلى ذلك سقوط 2300 مدرعة حربية في أيدي المتطرفين.


                                المالكي والانسحاب



                                وإثر تلك الأحداث، تمت إقالة "الغراوي" من منصبه وتمت متابعته قضائياً، في حين اعتبر القائد المتهم أنه تعرض بذلك للظلم "دون وجه حق"، كما عرض تسجيلات لمكالمات هاتفية يُفترض أنها كانت مع رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، الذي يطلب منه شخصياً الانسحاب من الموصل، وكان من المفترض أن تقدم لجنة تقصي الحقائق تقريراً لها حول الموضوع بعد مرور سنة، لكن اجتماع اللجنة تأجل.


                                استعادة الموصل



                                لم يلغ اجتماع لجنة تقصي الحقائق فقط، ولكن أيضاً تم إلغاء عملية عسكرية من أجل استعادة الموصل.


                                القيادة العسكرية في بغداد ومعها التحالف الدولي بقيادة أمريكا، رددت على مدى شهور أنه يجب "استعادة تكريت أولاً، ثم الموصل بعد ذلك"، ومع استمرار الهجمات العسكرية الجوية على مواقع التنظيم الإرهابي منذ أغسطس الماضي، كان من المفترض أن يحدث هجوم عسكري أكبر في أبريل أو في مايو، وأن تشارك فيه القوات العراقية وقوات كردية.


                                ما حدث هو أن موظفاً في القيادة المركزية للجيش الأمريكي، أفشى سر التفاصيل العسكرية لصحيفة "نيويورك تايمز"، وذكرت الصحيفة أن القوات الأمريكية كانت "ستشارك في عملية عسكرية برية، حتى يتم تنسيق العمليات الجوية بشكل أفضل".


                                وقد أبدى وزير الدفاع الأمريكي غضباً شديداً، من هذا التسريب غير المعتاد لمعلومات عسكرية قبل بدء العملية الحربية. وقد تحدث رئيس البنتاجون أشتون كارتر عما وصفه بـ"الكشف الخاطئ لأسرار عسكرية"، وطبعاً تم إلغاء هذه العملية إثر ذلك.


                                الموصل أم الأنبار؟



                                من جهتها قررت الحكومة العراقية تغيير استراتيجيتها، وإعطاء الأولوية لاستعادة محافظة الأنبار غرب بغداد، وكانت القوات العراقية تود الانطلاق من تكريت لتحرير مصفاة مهمة للنفط في بيجي أولاً ثم التوجه نحو الرمادي، غير أن قوات التنظيم الإرهابي "داعش" كانت الأسرع، إذ هاجمت الرمادي بشراسة، وسيطرت عليها بالكامل بعد أشهر من معارك ضارية.


                                الآن ومنذ أكثر من أسبوعين، تحاول القوات العراقية إلى جانب ما يعرف "بالحشد الشعبي" المكون من الميليشيات الشيعية، ومقاتلين ينتمون للعشائر السنية، استعادة الرمادي، لكن دون جدوى.



                                55

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 16. الأعضاء 0 والزوار 16.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X