نورثروب غرومان تنسحب من سباق طائرة التدريب للجيل الخامس تي اكس T-X

الأربعاء، 01 شباط/فبراير 2017 1456

نورثروب غرومان تنسحب رسميا من السباق لانتاج طائرة التدريب للجيل الخامس تي اكس T-X وتكون بذلك نورثروب غرومان الشركة الثانية التي تسحب من هذا السباق بعد تخلي رايثيون وليوناردو الأسبوع الماضي.

في العام 2015 أعلنت نورثروب انها دخلت في شراكة مع شركة بي أي ايه سيستمز لتقديم الهوك كنموذج محتمل للمنافسة الا انها عادت وقررت الدخول بالمنافسة من خلال تقديم نموذج جديد ، وفي نهاية المطاف اعتبرت الشركتين ان عرضهما لن يكون قادرا على المنافسة بما فيه الكفاية.

تنحصر المنافسة الان بين عملاقي الصناعات الدفاعية بوينغ ولوكهيد مارتن وطرف ثالث مكون من شراكة بين شركة سييرا نيفاد وشركة الصناعات الفضائية التركية.

تسعى لوكهيد مارتن على الفوز بالمنافسة من خلال شراكتها مع شركة الصناعة الفضائية الكورية المصنع الرئيسي لطائرة التي 50 فيما تقوم بوينغ بتطوير نموذجا جديدا  
معظم التعليقات التي تلت انسحاب كل من رايثيون ونورثروب غرومان كانت ترتكز على عدم قدرة الشركتين من تقديم عرضا يتلائم مع شروط التكلفة المنخفضة التي حددها البنتاغون الأمريكي.

يستغرب المحللون قرار نورثروب غرومان قرار الانسحاب بسبب التكلفة علما ان نورثروب غرومان استطاعت العام الماضي الفوز بأكبر عقد لتصنيع قاذفات المستقبل ب2 ستبلغ قيمته 500 مليار دولار أميركي.

وياتي هذا القرار متزامنا مع قرار بي أي ايه سيستمز توقيع شراكة مع شركة الصناعات الفضائية التركية لتصنيع الطائرة المقاتلة  TF-X فهل جاء قرار نورثروب غرومان التخلي عن السباق بعد توجه بي أي ايه سيستمز نحو تركيا لتصنيع طائرة التدريب بالتكلفة التي حددتها القوات الجوية الامريكية؟

موسومة تحت