العناوين

        

6 طائرات سوبر توكانو لصالح القوات الجوية اللبنانية

31 تشرين1 2015
3838 مرات

انجزت القوات الجوية اللبنانية عقدا مع شركة سييرا نيفادا كوربوريشيون لتسليمها ستة طائرات a29  سوبر توكانو بمبلع وقدره 172 مليون دولار وسينتهي التسليم بحلول العام 2019.

وستزيد هذه الطائرات من فعالية القوات الجوية وهي من من نوع طائرات الهجوم الخفيف وتتميز بقدرتها على تنفيذ المهمات القتالية بكفاءة عالية وكلفة تشغيلية قليلة. وما يميّز طائرات السوبر توكانو أنها تمزج بين قدرتها على القيام بمهام الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) وتوجيه ضربات بدقة بالغة خلال مهام القصف الأرضي ومساندة القوات البرية، في وه1ا ما تحتاجه القوات الجوية الان بسبب الطبيعة المتغيرة للمعارك في مواجهة ومكافخة الارهابيين. 

وتعتبر شركة إمبراير (Embraer) المصنعة لهذا النوع الطائرات من الشركات الرائدة في هذا المجال، فقد اثبتت السوبر توكانو براعة غير مسبوقة بتكلفة منخفضة. لقد تم تزويد هذه الطائرات بمحرك توربيني من نوع PT6A-68/3 صناعة كندية وله خمس شفرات، كما بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ونظام لمنع التصادم، ويصل مدى طائرات سوبر توكانو إلى 700 ميل بحري. بالإضافة إلى ذلك، زودت الطائرة بنظام للرؤية الليلية (NVG) متطوّر جداً، وقمرة قيادة مزودة بأجهزة للملاحة الجوية، ونظام الرصد المتطور AN/AAQ-22 Star SAFIRE، وهو نظام رصد يمتلك مجموعة من أجهزة الاستشعار التي تعمل بواسطة الليزر، ويسمح للطائرة بالقيام بمهام جمع المعلومات والاستطلاع والرصد.

برهنت الدروس المستفادة من المعارك التي بخوضها الجيش اللبناني لمكلفحة الارهاب عن ضرورة الحاجة إلى طائرات صغيرة مأهولة قادرة على توفير الدعم الجوي القريب لضرب الارهابيين وتحاشي الاضرار الجانبية. وكان سبق وان قام  سلاح الجو الأميركي بشراء 20 طائرة سوبر توكانو لصالح القوات الجوية الأفغانية بواسطة عقد بلغت قيمته 427 مليون دولار أميركي. وقد كرس هذا العقد إمبراير كشركة رائدة في أسواق الطائرات ذات المحركات المروحية التوربينية. كما من المتوقع أن تقوم امبرايير ببيع 500 طائرة سوبر تكانو على الأقل، على أن تكون نصف الطائرات المباعة طائرات تدريب والنصف الآخر مصمّم بشكل خاص لمواجهة الارهابيين.

كما أن طائرة السوبر توكانو  ذات المحرك المروحي التوربيني قادرة على تلبية متطلبات القوات الجوية التي تحتاج إلى طائرات تستطيع أن تقوم بمجموعة واسعة من المهام، بدءاً بعمليات التدريب وصولاً إلى مهام الدعم الجوي عن قرب لما تتميز به السوبر توكانو على مستوى الثمن المعقول ومصاريف التشغيل المنخفضة. كما تستطيع أن تلبي هذه المعايير، وهي تعتبر أكثر فأكثر " الأفضل قيمة بالمقارنة مع الثمن المدفوع".

ستتراوح قيمة الطائرة الواحدة حوالي 30 مليون دولار اضافة الى احتساب تكلفة اعمال الصيانة وقطع البدل والتدريب.  وتتراوح كلفة صيانتها ما بين 500 إلى 1000 دولار أميركي / بالساعة بالمقارنة مع 5000 إلى 15000 دولار بالساعة أو أكثر بالنسبة للمقاتلات النفاثة.

تتمتع هذه الطائرة البالغ وزنها 3،020 كلغ بخمس نقاط قوة لنقل حمولات خارجية يبلغ وزنها 1500 كلغ، كما يمكن تجهيزها بـ133 طراز من صواريخ جو/جو والقنابل الدقيقة التوجيه. يشار إلى أنّ القوات الجوية اللبنانية سبق وان طلبت تزويد هذه الطائرات باحدث اجهزة الرؤية والتسديد اضافة الى تركيب منصات الصواريخ الموجهة لايزريا وذات الدقة العالية في الاصابة.

وتتمتع طائراتSuper Tucano  بمدى يصل إلى 1500 كلم. وبقدرة على البقاء في الجو لمدة 6 ساعات ونصف بسرعة طواف تبلغ 530 كلم. كما أنها تستطيع الإقلاع والهبوط انطلاقاً من مدرجات غير مرصوفة. يمكن للطائرة حمل وزن 1550 كلغ من القنابل،

آخر تعديل على الثلاثاء, 29 أيار 2018 20:25
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

           

للتواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com